بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

بحث عن مفهوم التسويق

  1. بحث عن مفهوم التسويق

    بحث عن مفهوم التسويق



    ليس التسويق مجرد نشاط من أنشطة الإعلان والبيع. وإنما ينبغي أن يُفهم التسويق الحديث على أنه عملية تلبية احتياجات العملاء، التي من خلالها تحقق شركتك ربحها. ويعتبر فهمك لعملية التسويق هو مفتاح نجاح مشروعك.

    وبدراسة كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن مما يلي:
    • تحديد مفهوم التسويق المعاصر؛
    · التفريق بين احتياجات العميل، ورغباته، وطلباته؛
    • التمييز بين خواص ومزايا المنتجات والخدمات التي تعرضها على عملائك؛
    • تحديد خطة تسويق؛
    جمع المعلومات عن العملاء
    لوضع برنامج تسويق ناجح لسوق مستهدفة تم اختيارها، يعتبر جمع واستيعاب المعلومات عن عملائك أمرًا لا غنى عنه. من هم عملاؤك المستهدفون؟ ما الذي يرغبون في شرائه؟ ولماذا يرغبون في شراء هذه المنتجات؟ ومتى وأين يشترون المنتجات في معظم الحالات؟ وما الطريقة التي يرغبون في الشراء بها؟ إن إجابات هذه الأسئلة تزوِّدك بالمعلومات اللازمة لوضع برنامج تسويقي يساعدك على الوصول إلى عملائك على أفضل وجه.


    وبدراسة كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن مما يلي: 
    · فهم السلوك الشرائي للمستهلك؛
    · التعرف على العوامل الرئيسية الأربعة التي تؤثر على السلوك الشرائي للمستهلك؛
    · فهم سلوكيات الشراء التجاري وأوجه الاختلاف بين المشترين المستهلكين والمشترين التجاريين؛
    · شرح الأدوار السبعة المختلفة التي يتم القيام بها في عملية الشراء التجاري؛
    · شرح العوامل الرئيسية الأ ربعة التي تؤثر على سلوك الشراء التجاري.


    جمع المعلومات عن العمليات والاتجاهات الشرائية للعملاء
    بصفتك صاحب العمل-المدير لشركتك، يجب عليك فهم السلوكيات الشرائية لعملائك. ويمكن أن تساعدك هذه المعلومات في التنبؤ باحتياجاتهم المستقبلية وتحديد الأنشطة الترويجية التي تقوم بها ووضع خطة تسويقية استراتيجية بناء على ذلك. ولكن كيف تقوم بجمع المعلومات عن عملياتهم الشرائية؟


    عندما تنتهي من دراسة كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن مما يلي:
    · التعرف على المصدرين الأساسيين للحصول على بيانات عن عملائك؛
    · التعرف على المصادر الداخلية الخمسة للمعلومات عن عملائك؛
    · استخدام 4 أساليب لجمع البيانات عن عملائك؛
    · وصف الخطوات الخمس التي يتم القيام بها أثناء عملية الشراء الاستهلاكي والتعرف على أكثر الأنشطة الترويجية نجاحاً في كل خطوة؛
    · وصف المراحل الثماني التي يتم المرور بها أثناء عملية الشراء التجاري؛
    · التعرف على الأسلوبين الأساسيين لتتبع الاتجاهات الحديثة في الشراء الاستهلاكي.



    الأسواق المستهدفة
    بالموارد المحدودة لديك، تدرك أن شركتك لا يمكنها إرضاء جميع المشترين في أسواقك. ولتتمكن من الاستمرار في مزاولة نشاطك في عالم حافل بالمنافسة، من الضروري تحديد أسواقك (أو شرائح السوق) المستهدفة الأساسية وتركيز موارد مشروعك القليلة على طرق خدمة هذه الأسواق على أكمل وجه.


    وبدراسة كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن مما يلي:
    · التفريق بين تقسيم السوق إلى شرائح، وتحديد الأسواق المستهدفة، وتوضيع السوق.
    · استخدام 4 طرق لتقسيم أسواق المستهلكين إلى شرائح و5 طرق لتقسيم السوق الصناعية إلى شرائح؛
    · تحديد معايير تقسيم السوق إلى شرائح بأسلوب فعال؛
    · التعرف على الاستراتيجيات الثلاث لتغطية السوق والعوامل الخمسة التي ينبغي أن توضع في الاعتبار عند اختيار استراتيجية تغطية السوق.


    تخطيط وتطوير المنتج
    تعتبر المنتجات والخدمات جزءًا حيوياً في شركتك، وبالتالي، فمن الضروري تخطيط وتطوير منتجاتك بعناية شديدة. ويجب عليك تحديد أيّ خواص المنتج التي تحظى بأكبر قدر من التفضيل لدى عملائك وتصميم المنتج على أساسها. كما أن هناك أيضاً قرارات ينبغي أن تتخذها بشأن تخصيص العلامات التجارية، والتغليف، ووضع البطاقات اللاصقة، وخدمات دعم المنتج. 


    وعند الانتهاء من كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن مما يلي:
    · التعرف على الأنواع الخمسة للمنتجات والخدمات؛
    · التمييز بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات التجارية (الصناعية) ؛
    · التعرف على القرارات الخمسة التي يجب عليك اتخاذها بشأن المنتج؛
    · وصف المستويات الثلاثة للمنتج التي تشكل أهمية بالنسبة لعميلك؛
    · التعرف على المصدريْن الأساسييْن للأفكار الجديدة عن المنتجات لشركتك.


    التسعير واستراتيجية التسعير
    إن تحديد سعر المنتج ليس، بحال من الأحوال، بالمهمة اليسيرة على أي مشروع. إلا أن الأصعب منه هو اختيار أنسب استراتيجية تسعير. ومن الأخطاء الشائعة في استراتيجية التسعير أن الشركات كثيرا ما تكون موجهة نحو التكلفة. ومن الأخطاء الشائعة الأخرى في التسعير إغفال عنصر تغيير الأسعار عندما تطرأ تغيرات في السوق بالنسبة للمنتجات المختلفة أو فئات العملاء أو مناسبات الشراء.


    وبعد أن تنتهي من دراسة كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن مما يلي:
    · وصف الاتجاهات العامة الثلاثة في التسعير؛
    · ذكر العوامل الداخلية والخارجية التي يمكن أن تؤثر على التسعير؛
    · وصف الاستراتيجيتين الأساسيتين للتسعير بالنسبة للمنتجات الجديدة.



    الترويج والإعلان
    إن الترويج والإعلان هما ذلك العنصر، ضمن عناصر المزيج التسويقي، الذي غالباً ما يشير إليه الناس بلفظ "التسويق". ويلعب الترويج والإعلان دوراً أساسياً في تعريف العملاء بمنتجات شركتك وخدماتها. وبإلقاء الضوء على المزايا التي تجلبها المنتجات والخدمات لعملائك، يلعب الترويج والإعلان أيضاً دوراً في إقناع العملاء بالشراء منك.


    وبدراسة كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن مما يلي:
    · تحديد الأهداف الأربعة لاستراتيجية الترويج؛
    · ذكر العوامل الأربعة التي تؤثر على القرارات المتعلقة باستراتيجية الترويج؛
    · استخدام استراتيجية إقناع تجار التجزئة بالترويج للمنتج واستراتيجية سحب العملاء لمنافذ البيع لشراء المنتج في الترويج والإعلان الذي تقوم به؛
    · استخدام أدوات الترويج الأربع وتحديد أفضلها في كل مرحلة من مراحل عملية الشراء الذي يقوم به العميل.



    الاهتمام بالعملاء
    في عالم تسوده المنافسة المحتدمة، تتعرض كل مؤسسة لضغوط متزايدة بأن تقدم لعملائها عرضاً أفضل من منافسيها. 
    ولم يعد يُقصد بالاهتمام بالعملاء تقديم التفاصيل الدقيقة الأولية إليهم، وإنما يُقصد به الإرضاء التام للعميل. ويتناول كتاب التطبيقات الذي نحن بصدد دراسته المقصود بمفهوم الاهتمام بالعملاء، وسبب أهميته، والعناصر المكونة له، وكيفية الاهتمام بعملائك.
    وبدراسة هذا الكتاب، سوف تكون قادراً على تحقيق الأهداف التالية: 
    · التعرف على عملائك الداخليين والخارجيين؛
    · توضيح معنى وأهمية الاهتمام بالعملاء؛
    · توضيح أفضل الممارسات الواجب اتباعها في مواقف الاتصال مع العملاء؛
    · التعرف على توقعات عملائك؛ 
    · تحديد القطاعات التي تعجز فيها حالياً عن الوفاء بتوقعات العملاء.








    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة kwa_ahmed; 23-06-2010، الساعة 12:17 PM








    السلام عليكم ده اول موضوع لى بعد فترة ارجو الدخول وابداء الراى¸.•'¸.•' ¸.•'¸.•' =====>> الزواج <<<======¸.•'¸.•' ¸.•'¸.•'
  2. #2
    الصورة الرمزية kwa_ahmed
     kwa_ahmed غير متصلط¹ط¶ظˆ ط°ظ‡ط¨ظٹ
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    3,768
    ادارة العلاقات العامة
    هل تعبر أي من العبارات التالية عن وضع مؤسستك؟
    مؤسستك تجد صعوبة في التنافس مع الشركات الكبرى لجذب أنظار الجمهور لمنتجاتها لأن ميزانية الإعلان المرصودة لذلك محدودة؛
    لدى مؤسستك منتجات متميزة يمكن أن تتنافس بسهولة مع منتجات الشركات الكبرى، ولكنك رغم ذلك تجد صعوبة في بيعها؛
    مؤسستك تنظم العديد من الأنشطة الإجتماعية، ولكنها لم تلقَ أي ثناء أو شكر من الجمهور.


    إن المواقف سالفة الذكر نابعة من ضعف العلاقات مع جمهورك العام المستهدف، وعدم الاستفادة من العلاقات العامة. وسوف يساعدك كتاب التطبيقات الذي يحمل عنوان "إدارة العلاقات العامة" 
    على تحقيق الأهداف التالية:


    · تعريف مصطلح "العلاقات العامة" في محيط مؤسستك؛
    · توضيح المكاسب التي يمكن أن تحققها أنشطة العلاقات العامة لمؤسستك؛
    · استعراض الخطوات اللازمة لإعداد برنامج علاقات عامة فعال لمؤسستك؛
    · التعرف على الفرص المتاحة للاستفادة من العلاقات العامة في تكوين صورة إيجابية عن مؤسستك في أعين جمهورك المستهدف؛
    · تطبيق أنشطة العلاقات العامة في المسائل اليومية.






    صاحب العمل-المدير ووظيفة الموارد البشرية 
    تعتبر إدارة الموارد البشرية جزءاً أساسياً من التخطيط التنظيمي. وبصفتك صاحب العمل-المدير لشركتك، تعتبر أيضاً مديراً للموارد البشرية. ومسؤوليتك الأساسية هي التأكد من تواجد الأفراد المناسبين في الوقت المناسب لتحقيق أهداف الشركة. ويقدم لك كتاب التطبيقات الحالي طرق التعامل على وتيرة واحدة مع الموظفين العاملين لديك مما يهيئ بيئة عمل سليمة لهم ويجعلهم يشعرون بالتقدير.


    وبالتحديد، فسوف تتمكن بعد دراسة هذا الكتاب مما يلي:
    · التعرف على مهام ومسؤوليات مدير الموارد البشرية؛
    · فهم الغرض من إدارة الموارد البشرية ومكوناتها ومزاياها؛
    · فهم متطلبات نجاح إدارة الموارد البشرية .


    تحليل الوظائف
    بصفتك صاحب العمل-المدير لشركتك، يجب عليك تحدبد واجبات، ومسؤوليات، ومعايير أداء كل وظيفة من الوظائف الموجودة في شركتك. وسوف يرشدك كتاب التطبيقات الحالي إلى أسلوب اختيار الموظفين، وتدريبهم، وتقييم عملهم، وتحديد راتبهم.


    وبعد دراسة كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن مما يلي:
    · استخدام تحليل الوظائف لبناء هيكل الأفراد بشركتك؛
    · إنجاز تحليل أي وظيفة في شركتك.


    توصيف الوظائف ومواصفات شغلها ومعايير أدائها
    يعتبر تعيين الأفراد المناسبين في الوظائف المناسبة هو مفتاح النجاح في أي شركة. وللقيام بذلك، يجب عليك أن تكون ملماً بما تتطلبه كل وظيفة في شركتك من معرفة ومهارات. ويزودك بهذه المعلومات توصيف الوظائف ومواصفات شغلها ومعايير أدائها.


    وبدراسة كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن مما يلي:
    · فهم السبب وراء احتياجك لإجراء توصيف الوظائف وتحديد مواصفات شغلها ومعايير أدائها.
    · كتابة توصيف للوظائف، ومواصفات شغلها، ومعايير أدائها بالنسبة لأي منصب في شركتك.


    تعيين الموظفين والبحث عن الوظائف واختيار الموظفين
    تواجه شركات كثيرة صعوبة في إيجاد موظفين أكْفاء. ويزداد احتياج هذه المشكلة للاهتمام العاجل عندما تحتدم المنافسة وتسعى جميع الشركات العاملة في قطاعك لاجتذاب مرشحين مؤهلين. وسوف يزودك كتاب التطبيقات الحالي بالأدوات المناسبة لوضع أساليب ناجحة لتعيين الموظفين المناسبين في الوظيفة.


    وعند الانتهاء من كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن مما يلي:
    · اتخاذ إجراءات التعيين المناسبة في شركتك؛
    · تقييم طلبات الوظائف بطريقة سليمة؛
    · استخدام مهارات وأساليب فعالة في إجراء المقابلات لاختيار المرشحين المناسبين لشركتك.


    نظام الأجور والرواتب
    يجب على أصحاب ومديري الشركات التأكد دائما من أن نظام الأجور والرواتب بشركتهم نظام عادل ودقيق، حتى يتسنى لهم تحفيز الموظفين الأكْفاء والاحتفاظ بهم من أجل تحقيق أهداف الشركة.


    وبدراسة كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن مما يلي:
    · تحديد القيمة النسبية لكل وظيفة في شركتك مستخدماً أساليب تحليل الوظائف؛
    · وضع مستويات متدرجة لكل فئة من الوظائف المتشابهة وتحديد نطاق مرتبات لكل مستوى.
    · وضع نظام سلم الأجور من أجل شركتك.


    تقييم الأداء
    كقائد فريق، هل طرحت علي نفسك السؤال الآتي "ماذا أستطيع أن أفعله لمساعدة أعضاء فريقي علي تقديم أداء أفضل من أجل تحقيق أهداف الأداء الخاصه بنا؟" هل فكرت في تقييم الأداء كأداة فعاله لهذا الغرض؟ هذا الكتاب سوف يساعدك علي التعرف علي تقييم الأداء كأداة و علي كيفية إستخدامها.


    عند الإنتهاء من دراسة هذا الكتاب سوف تكون قادرا علي:
    · تعريف تقييم الأداء و أهدافه و فوائده؛
    · توضيح الخمس خطوات الخاصه بعملية التقييم؛
    · اعطاء تغذيه عكسيه بناءه عن أداء موظفيك؛
    · وصف عملية إدارة مقابلة تقييم.







    مراقبة التكاليف
    تعتبر مراقبة التكاليف مسألة ضرورية بالنسبة لأي شركة. وبمعرفة التكاليف التي تتكبدها والعوامل المؤثرة عليها، يمكنك التوفير في التكاليف، والحصول على قيمة أفضل مقابل ما تدفعه من نقود، وأخيراً زيادة صافي الربح الذي تحققه.


    وبدراسة كتاب التطبيقات الحالي، سوف تتمكن من عمل ما يلي :
    · التفريق بين أنواع التكاليف؛
    · فهم كيفية الوصول إلى التكاليف المستهدفة من أجل مراقبتها؛
    · تحليل انحرافات التكاليف؛
    · تخصيص التكاليف على نحو ملائم من خلال مراكز التكلفة وذاك لأغراض المراقبة؛
    · وصف كيفية الحفاظ على الوعي بالتكلفة بين الموظفين العاملين لديك.


    العمل في إطار موازنة
    تنظر المؤسسات إلى الموازنة على أنها أداة أساسية في إدارة مواردها المالية. وبفهم الدور الذي تلعبه الموازنات وأساليب مراقبة تنفيذ الموازنة، يمكن لمؤسستك أن تخصص مبالغ لأغراض معينة، وتلتزم بالإنفاق في حدود معينة، وأخيراً تستخدم الأموال المتاحة لديها أفضل استخدام.


    وعندما تنتهي من دراسة هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي بشكل أفضل:
    · توضيح المقصود بالموازنة؛
    · توفير المعلومات اللازمة لإعداد الموازنات؛
    · فهم كيفية استخدام الموازنات؛
    · استخدام بعض أساليب مراقبة تنفيذ الموازنة.


    المحاسبة لغير المحاسبين
    ليس التمويل شيئاً يترك للمحاسبين وحدهم. وإنما يجب على جميع المديرين أن يتمكنوا من تنظيم الإنفاق والاحتياط للمستقبل، ومراقبة التكاليف، وتقييم الأداء التنظيمي. وشأنهما شأن جميع الموضوعات المتخصصة، فإن للمحاسبة والتمويل لغتهما الخاصة بهما. ومن خلال الإلمام بالمفردات الخاصة بهما، يمكنك فهم المعلومات التي كانت من قبل صعبة الفهم ومشوشة مما يترتب عليه زيادة فعاليتك في مكان العمل.


    وبتصفح هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي:
    · التعرف على المبادئ الأساسية للإدارة المالية؛
    · توضيح أهمية مسك الدفاتر المحاسبية في شركتك؛
    · توضيح أساليب تقدير ومراقبة المبالغ من خلال إعداد التدفقات النقدية؛
    · تحليل نتائج أعمالك مستخدماً النسب المالية.



    اعداد و عرض المقترحات التمويلية
    عادة ما يكون هناك نقص في الموارد. ولذا، فإن من يربحون في السوق التنافسية هم في الغالب أولئك الأفراد الذين يمكنهم استغلال الموارد المتاحة لديهم بأكثر الطرق فعالية. وعند إنفاق الأموال، يجب عليك، بصفتك مديرًا، إعداد خيارات بشأن استغلال الموارد فيما بين المشروعات وتقييم مزايا وعيوب كل خيار. ولكن، كيف يتسنى لك تحديد أفضل خيار؟


    وبدراسة هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي:
    · التعرف على الأساليب الثلاثة المتبعة في تقييم أي مشروع؛ 
    · استخدام أساليب تقييم المشروعات من منظور مالي؛
    · تحديد مصادر الاستثمار المناسبة؛
    · إعداد بيان الوضع المالي لمشروعك.







    فهم الجودة- مقدمة
    ما هي الجودة؟ تتمثل إحدى الإجابات الوافية على هذا السؤال في أن الجودة تحمل كل معنى يريده لها العميل. وفقط بفهم معنى الجودة بالنسبة لعميلك، يمكنك إيجاد سبل لتحسين جودة السلع والخدمات التي تقدمها.


    وبدراسة هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي: 
    · توضيح معنى الجودة؛
    · توضيح مزايا تحسين الجودة وتحديد تكاليف الجودة؛
    · توضيح عناصر إدارة الجودة الشاملة؛
    · استخدام أسلوب العمل الجماعي لتحسين الجودة.


    تحقيق الجودة
    من الأسئلة التي يطرحها العديد من المديرين-أصحاب الشركات على أنفسهم السؤال التالي: "كيف يمكنني مراقبة الجودة مع الحفاظ على ما أتمتع به من تنافسية في السوق؟" في هذا الكتاب، سوف تتاح لك إمكانية معرفة جوانب تطبيق الجودة في مؤسستك، ومعايير نظام الجودة، بالإضافة إلى الأساليب والأدوات المستخدمة في مراقبة الجودة. كل هذا يمكن أن يساعدك في الحفاظ على ما تتمتع به من ميزة تنافسية.


    وعند الانتهاء من هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي:
    · توضيح جوانب الإدارة ذات الصلة بتحقيق الجودة في مؤسستك؛ 
    · تلخيص محتوى شهادة الجودة العالمية iso 9001-2000 والغرض منها؛
    · توضيح التقديرات الاحصائية والاحتمالية البسيطة التي يمكنك استخدامها لمراقبة الجودة في مؤسستك؛
    · ذكر الأدوات العملية السبع المستخدمة في الرقابة على الأساليب الإحصائية.


    مراجعة الجودة
    يقصد بتحسين الجودة المستمر قياس إنجازك فيما يتعلق بتحقيق هدف محدد واتخاذ الإجراءات الملائمة، إذا لزم الأمر، لتحسين الوضع. وسوف يحدد إجراء أعمال المراجعة ما إذا كانت ممارساتك الفعلية تفي بالمطالب المحددة.


    وعندما تنتهي من هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي: 
    · توضيح وظيفة وغرض أعمال مراجعة الجودة؛ 
    · توضيح المراحل والأنشطة الخمسة التي يتم القيام بها أثناء المراجعة؛
    · توضيح الأدوار والمهارات اللازمة للنجاح في أعمال المراجعة؛
    · ذكر الأدوات الخمس المستخدمة في المراجعة؛
    · تقديم تقارير وتوصيات فعالة من أجل تحسين الجودة في منشأتك.



    مراقبة الموارد المادية
    يتوقف نجاح أي شركة على الطريقة التي يتم بها استغلال وتنظيم مواردها أكثر منه على حجم الموارد المتاحة لديها. وتنظيم الموارد هو، إلى حد كبير، كل ما تعنى به مهمة الإدارة. ويتناول هذا الكتاب شتى جوانب إدارة الموارد المادية، بما في ذلك امتلاك الموارد، والاحتفاظ بمخزون منها، وإدارتها، وتأمينها.


    وعندما تنتهي من هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي بشكل أفضل:
    · توضيح كيفية تطبيق الخطوات الخمس لإدارة الموارد على الأنواع الأربعة للموارد؛
    · توضيح بعض أساليب تحسين إدارة الموارد المتمثلة في المعدات؛
    · شرح المبادئ الأساسية لمراقبة المخزون؛ 
    · شرح المبادئ الستة الهامة لتأمين الموارد؛
    · استخدام أساليب إدارة ومراقبة المخزون لزيادة فعالية مخزون مؤسستك.


    تخطيط العمل و التحكم فيه
    يعتبر التخطيط والمراقبة مهمتين من المهام الأساسية المكلف بها أي مدير. حيث يجب عليك تحديد هدفك، ووضع خطط للوصول إليه، ثم متابعة النتائج لضمان نجاح خططك في تحقيق الهدف المنشود. وبفهم مراحل مراقبة أنشطة العمل، يمكنك استغلال الموارد بمزيد من الفعالية وضمان ارتفاع مستوى جودة منتجاتك و/أو خدماتك.


    وعندما تنتهي من هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي بشكل أفضل:
    · التعرف على المراحل التي يتم المرور بها أثناء تخطيط ومراقبة العمل ووصف كيفية تطبيقها في بيئة العمل الخاصة بك؛ 
    · توضيح أسلوب مراقبة الموارد المتاحة لديك ولدى فريق العمل التابع لك؛
    · توضيح أهمية تحديد معايير متفق عليها والمراجعة في ضوئها؛
    · تحديد مهام مدير المشروع؛
    · توضيح أساليب تخطيط ومراقبة المشروعات التي تشارك فيها.


    إدارة الشئون المكتبية


    بالنسبة للأشخاص الداخليين تعتبرالشئون الإدارية مسئولة عن تنسيق الأنشطة التشغيلية لشركتك. أما بالنسبة للأشخاص الخارجيين و العملاء فهي الواجهة و الإنطباع الأول عن شركتك. تمثل كيفية إدارة المكتب و الحصول علي أقصي قدراته الإهتمام الرئيسي لكل مدير مكتب. كتاب التطبيقات هذا يستكشف دور الشئون الإدارية و كيفية إدارتها من التخطيط لمساحة المكتب و تنظيم منطقتي الشئون المكتبية و الإستقبال و إدارة مقدمي الخدمة الخارجيين، إلي إدارة نظم المعلومات.


    بعد دراسة هذا الكتاب سوف تكون قادرا علي:
    · وصف دور الشئون الإدارية؛
    · تحديد الأنواع المختلفة من عملاء المكتب؛
    · تطبيق المبادئ و الإجراءات و الأدوات الخاصة بتخطيط المكتب؛
    · تنظيم مساحة المكتب و منطقة الإستقبال و الخدمات طبقا للمبادئ المتبعة؛
    · تصميم نظم مفيدة لإدارة المعلومات في المكتب.






    قيادة التغيير
    لا أحد يسبح مرتين في النهر نفسه. إن الشيء الوحيد الثابت في حياتنا هو التغيير. بدراسة القوى الكامنة وراء التغيير وآثاره على حياة الأفراد، يمكنك اتباع أكثر الأساليب فعالية في قيادة فريق العمل التابع لك. ويمكنك أن تتعلم كيف تتخطى العقبات، وتتغلب على مقاومة التغيير، وتساعد الأفراد في إجراء التغييرات. هذا سوف يمكنك من أن تكون لك إسهامات بالغة القيمة في تنفيذ التغييرات التي تم التخطيط لها في مؤسستك.


    وعندما تنتهي من هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي:
    · توضيح القوى الكامنة وراء التغيير؛
    · التعرف على أسباب ردود الأفعال إزاء التغيير ومقاومته وحلول هذه المشكلات؛
    · توضيح الجوانب الإيجابية للتغيير وكيف تتبنى موقفاً إيجابياً إزاء التفكير المبتكر؛
    · تحديد أسلوب فعال لإجراء التغيير بنجاح.


    فن قيادة فريق العمل
    هل يولد القادة أم يُصنعون؟ وما مهام القائد؟ وما الأساليب التي يمكنك استخدامها والإجراءات التي يمكنك اتخاذها لقيادة الآخرين؟ هذا الكتاب يقدم الأجوبة على هذه الأسئلة. حيث يتناول الأساليب التي يمكنك بها، بصفتك قائد فريق، تنمية مهاراتك القيادية، وبذلك تساعد الفريق التابع لك فى أن يصبح أكثر فعالية ويحقق أهداف الشركة.


    وبدراسة هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي:
    · تقييم صفاتك وقدراتك القيادية؛
    · توضيح طرق تنمية مهاراتك القيادية؛
    · تحديد مسؤوليات القيادة والدور الذي يلعبه قائد الفريق؛
    · توضيح أساليب تطوير الفريق التابع لك حتى يصبح أكثر كفاءة وفعالية.


    استخدام السلطة في إدارة فريق العمل
    هل يؤدي موظفوك العمل المكلفون به من منطلق الخوف منك أم الاحترام لك؟ فكثيراً ما تصبح السلطة مسألة حساسة بالنسبة لمعظم المديرين والموظفين على حد سواء. وسوف يساعدك هذا الكتاب في دراسة السلطة المخولة إليك بصفتك قائد فريق ومعرفة كيف يمكنك ممارسة هذه السلطة في إدارة فريق العمل التابع لك على نحو فعال.


    وبالانتهاء من هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي: 
    · توضيح المقصود بمفهوم السلطة ومدى ارتباطه بالاختصاص والمسؤولية أثناء تنظيم العمل؛
    · التعرف على الأسلوب الذي يتم به تحديد السلطة وممارستها في مكان العمل الخاص بك؛
    · التفريق بين الأنواع الأربعة المختلفة للسلطة؛
    · استخدام السلطة المخولة لك على نحو فعال بما يعود بالنفع على فريق العمل التابع لك ومؤسستك؛
    · استخدام أسلوب منظم في اتخاذ القرار بالتشاور.


    كيف تصبح مديراً أكثر فعالية؟ 
    أصبحت إدارة الذات مهارة أساسية بالنسبة للمديرين الذين يحتاجون لأن يكتسبوا على وجه السرعة المعرفة والمهارات اللازمة لأداء وظائفهم ثم ينتفعوا بها في مكان عملهم. وسوف يساعدك هذا الكتاب في فهم نفسك بوضوح عن طريق استكشاف نقاط قوتك وضعفك، وتفكيرك، ومشاعرك تجاه الآخرين. وسوف يساعدك أيضاً في تحديد أهدافك في الحياة العملية والشخصية وقدرتك على تحقيقها.


    وعندما تنتهي من هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي بشكل أفضل:
    · تعريف كل ما تعنى به إدارة الذات؛ 
    · تقييم مدى كفاءتك في إدارة ذاتك؛
    · التعرف على أساليب إضفاء المزيد من العمق والإبداع على تفكيرك؛
    · توضيح إلى أي مدى تشكل المشاعر جزءاً أساسياً من الحياة العملية؛ 
    · التعرف على الأساليب التي يمكنك بها زيادة مستوى فهمك للمشاعر؛
    · توضيح أساليب تقوية الحافز الذاتي داخلك؛
    · توضيح أساليب إدارة التعلم والتغيير الشخصي لتطوير القدرات اللازمة لك لتظل فعالاً في العمل.


    مهارة التفويض الفعال للمهام
    إن مهارة تفويض المهام، بوصفها من بين مهاراتك الإدارية، تتيح لك إمكانية اقتسام بعض المهام والمسؤوليات المسندة إليك مع أفراد فريق العمل التابع لك. وهذا نوع هام من المهارات اللازمة لإدارة، وتنظيم، وتطوير الفريق التابع لك. ويتناول هذا الكتاب تعريف مهارة تفويض المهام، والسبب وراء أهميتها، والعناصر المكونة لها.


    وعندما تنتهي من هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي بشكل أفضل:
    · توضيح السبب في اعتبار تفويض المهام أسلوبًا هامًّا من أساليب الإدارة؛
    · التعرف على السبيل لتحقيق التوازن في نطاق تفويضك للمهام؛
    · تطبيق عملية تفويض المهام لممارسة مهارات التفويض الفعال؛
    · توضيح أسلوب الرقابة على فريق العمل التابع لك بمزيد من الفعالية.


    تحفيز الأفراد: هل يكون بالحافز المادي فقط؟
    كيف يمكنك تحفيز موظفيك على العمل- وجعلهم أكثر اهتماماً وانشغالاً بالأهداف التي تسعى أنت ومشروعك لتحقيقها؟ وهل أنت مقتنع بأنه في حالة دفع المزيد من المقابل المادي إلى موظفيك، فإنهم سوف يتحفزون ويلتزمون بالعمل بمزيد من الفعالية لصالحك؟ إذا كانت الإجابة "بنعم"، فإنك على صواب. وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك أساليب أخرى غير الحافز المادي يمكنك بها تحفيز موظفيك وجعلهم يعملون لمصلحتك. وللقيام بذلك، فإنك تحتاج لفهم أسس تحفيز الأفراد.


    وبدراسة هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي:
    · تعريف مفهوم التحفيز من منظور الإدارة؛ 
    · ذكر العوامل المؤثرة على سلوك الأفراد الذين تعمل معهم؛
    · توضيح عوامل إثراء العمل التي تضفي على العمل المزيد من الجاذبية؛
    · توضيح الدور الذي يلعبه قائد الفريق في تحفيز فريق العمل؛
    · تطبيق أساليب إثراء العمل في تحفيز فريق العمل التابع لك.


    التخاطب مع المجموعات
    أن تكون أكثر فعالية في التخاطب في العمل يمَكنك من التأثير على الآخرين لتحقيق المزيد من النتائج الرائعة لشركتك. ويركز هذا الكتاب على تطوير مهارات التخاطب لديك في المواقف الرسمية والمعقدة التي تشارك فيها مجموعات الأفراد.


    وبدراسة هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي: 
    · صياغة رسائل مؤثرة واختيار أنسب القنوات لإرسال هذه الرسائل من خلالها؛ 
    · تخطيط ورئاسة اجتماعات فعالة؛
    · إعداد وتقديم إسهامات فعالة في الاجتماعات؛ 
    · تنظيم، وتحضير، وإلقاء خطب أو محاضرات مؤثرة.


    صنع واتخاذ القرارات
    في مجال الإدارة، تواجهك طوال الوقت عملية صنع أو اتخاذ القرار. وهذه مهارة هامة بالنسبة للمديرين-أصحاب الشركات لأنك ربما تجني إما إنجازات رائعة أو نتائج سلبية من القرارات التي تتخذها.


    وعند الانتهاء من هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي: 
    · استعراض الخطوات الخمس التي يتم اتباعها من أجل اتخاذ قرارات فعالة؛
    · تحديد أهداف القرارات التي تتخذها وترتيبها حسب الأولوية؛ 
    · اتخاذ أكثر القرارات فعالية من بين عدد من الخيارات المحتملة؛
    · تنفيذ القرار الذي تتخذه وتقييم النتائج المترتبة عليه.


    حل المشكلات
    في جميع نواحي حياتنا اليومية، تواجهنا مشكلات تحتاج لحل. وهذا ينطبق بصفة خاصة على مجال الإدارة. إن كثيرًا من المشكلات التي تواجهنا تكون معقدة في كثير من الأحيان؛ وأحياناً يصعب وصفها بوضوح، وفي أحيان أخرى قد تكون أسبابها غامضة. وقد تكون هناك عدة حلول ممكنة، ولكن أفضل حل ليس واضحاً بذاته، وحتى وإن تمكنت من حل المشكلة، فإن فعالية الحل الذي تم اختياره لا تكون واضحة.


    وبتصفح هذا الكتاب، سوف تتمكن من عمل ما يلي:
    · التعرف على المشكلات التي تواجهك وتحليلها؛
    · التوصل إلى حلول ممكنة والمقارنة بينها لتحديد أفضل حل؛
    · تطبيق الحلول التي قمت باختيارها وتقييم مدى فعاليتها.


    إدارة الوقت 
    هل سبق أن تمنيت أن يكون لديك مزيد من الوقت؟ إننا جميعاً نعلم أن الوقت مورد محدود وعندما نضيعه، لا يمكن تعويضه أبداً. ومن بين الموارد الهائلة المتاحة للمديرين، يعتبر الوقت أثمن هذه الموارد وأصعبها من حيث الاستغلال بحكمة. ولكنك من الممكن أن تحقق المزيد من الإنجاز إذا تمكنت من الانتفاع بوقتك.


    وقد تم إعداد الكتاب الحالي لمساعدتك على تحقيق الأهداف التالية:
    · التعرف على أساليب إدارة الوقت بشكل أفضل؛ 
    · ترتيب الأولويات بالنسبة للأنشطة التي تقوم بها؛
    · علاج المشكلات التي تواجهك بشأن إدارة الوقت لمساعدتك في استغلال وقتك بمزيد من الفعالية.


    كيف تجعل عملية الإتصال ناجحة؟
    في الإتصالات اليومية يصبح السؤال هو كيفية فهم الرسالة الصادره من المدير (الراسل) في أشكالها المختلفة مثل الحديث و البريد الإلكتروني و الإعلان إلخ و العمل بها من قبل المرؤسين و الزملاء إلخ (مستقبلين). هل من الضروري البحث عن تغذية عكسية بعد إرسال الرسالة؟ ما الذي يجب ملاحظته عند إحتياجك لإلقاء حديث أو الكتابة و الإستماع أو التصرف.
    هذا الكتاب هو مرشد كامل يعطيك إجابات للأسئله أعلاه و يساعدك علي تحسين مهارات الإتصال الضرورية للمدير.


    عند الإنتهاء من دراسة هذا الكتاب سوف تكون قادرا علي:
    - تحديد مزايا أن تصبح متصل جيد.
    - التخطيط لإتصالاتك من أجل تحقيق النتائج المرجوه
    - وصف كيفية الإتصال بطريقه أكثر فعالية من خلال الحديث و الكتابة و الإستماع و التصرف.


    منقول

ليست هناك تعليقات: