بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 23 ديسمبر 2013

فوائد التجارة الإلكترونية

فوائد التجارة الإلكترونية

فوائد التجارة الإلكترونية 

creative_ideas_1209588991
تحقق التجارة الإلكترونية فوائد عديدة للاقتصاد القومي سواء للدول المتقدمة أو الدول الأقل تقدما ومن هذه المزايا مايلي:
1. انخفاض تكلفة البحث عن المعلومات حيث يقوم المشترين بالبحث المباشر عن الموردين والمنتجات والأسعار الأمر الذي يهم في توفير الجهد والمال.
2. انخفاض تكلفة المعاملات وعقد الصفقات بما في ذالك الفواتير وأوامر الشراء وطريقة السداد والتحصيل مما أدي ذالك إلي رفع كفاءة أداء المعاملات وسرعتها.
3. انخفاض التكاليف الناتجة عن رفع كفاءة إدارة المخزون.
4. ارتفاع مقدرة الموردين في التعامل مباشرة مع المشترين حتى يتم إلغاء الوسطاء والموزعين وخفض التكاليف.
5. يحقق شفافية في عمليات التسعير حيث إن تجميع عدد كبير من البائعين والمشترين في شبكة الكترونية واحدة عبر الانترنت يوفر معلومات كثيرة عن الأسعار لجميع المتعاملين ويسهم هذا الأمر في اتجاه الأسعار عموما إلي الانخفاض وزيادة درجة المنافسة.
6. يودي النمو السريع للتجارة الالكترونية بين الشركات بعضها البعض إلي توليد مزايا مرتبطة بالحجم حيث يتزايد عدد البائعين والمشترين ويتزايد حجم الصفقات عبر الانترنت.

 ..|..  اثار التجارة الإلكترونية  ..|..
توثر التجارة الإلكترونية علي مستوي الإنتاجية وعلي حجم التجارة الإلكترونية وتوزيع الدخل.
الأثر علي الإنتاجية:
تحقق التجارة الإلكترونية مكاسب إنتاجية عديدة من خلال خفض نفقات المعاملات حيث يودي الانتشار السريع للمعلومات وإحلال النقود الرقمية والمعاملات الرقمية محل المعاملات الورقية إلي خفض عديد من النفقات الإدارية كما يودي اتساع الشبكات الالكترونية إلي تحسن وزيادة المرونة والاستجابة في عملية التبادل وتقليل الوقت والجهد والمال ألازم للتبادل.
تحسين نظام إدارة المشتريات والمخزون:
تعمل التجارة الإلكترونية علي خفض نفقات استخدام السلع الوسيطة ونفقات وحفظ وتخزين المعلومات حيث إن الانترنت يقلل من التعامل بالأوراق وهوا ما يقلل من نفقات عمليات التشغيل من خلال توفير الوقت والجهد والإسراع بعمليات التشغيل وتقليل الأخطاء البشرية المرتبطة بعمليات التشغيل وتوفير نفقات فريق التدريب والتجهيز والتسويق وتسهيل عمليات المنافسة في المزادات كما إن الاعتماد علي نظام التخزين الالكتروني والاعتماد علي سحب وتحويل المعلومات مباشرة لتزويد النقص في الاحتياجات المطلوبة من جانب المستهلك في أسرع وقت سوف يقلل من الوقت المستنفذ في عملية التحويل وفيما يتعلق بالدول النامية فان عمليات الإنتاج والتشغيل تتسم بأنها بطيئة وكثيفة العمل مقارنة بالدول الصناعية لذا فمن المتوقع إن التحول للنظام الالكتروني في عمليات إدارة الإنتاج سيعمل علي ادخار رأس المال العامل الذي يتسم بارتفاع نفقاته.
خفض النفقات الوسطاء:
تساعد التجارة الالكترونية علي الاتصال المباشر بين البائع والمشتري وبين البائع والمورد وهو ما يقلل أو يلغي نفقات التسويق والتوزيع كذالك تساعد التجارة من خلال الانترنت علي خفض نفقات النقل والمواصلات ولاشك إن خفض أو إزالة وظيفة الوساطة بين البائع والمشتري ستمكن الدول النامية من الدخول للأسواق الأجنبية .
خفض نفقات التعامل بالتجزئة:
تساعد التجارة الالكترونية علي تحقيق تسويق أكثر فاعلية واقل نفقة مقارنة بنظام التجارة التقليدي حيث يودي إتاحة المعلومات للمستهلك وخفض نفقات تقديم الخدمات إلي زيادة إنتاجية فريق البيع الأمر الذي يساعد علي اتساع دائرة البيع الدائم وتحقيق مزيد من الإرباح وتعتبر هذه الميزة اقل أهمية في الدول النامية مقارنة بالدول الصناعية وذالك بسبب انخفاض الأجور المدفوعة في الدول النامية.
اكتساب المعارف ونقل التكنولوجيا للمستهلك:
سهولة دخول المعرف من خلال الانترنت سوف يسرع من عملية نقل التكنولوجيا التي تلعب دورا هاما في تحسين الإنتاجية حيث نلاحظ مايلي:
1. تودي إتاحة المعلومات المتعلقة بأسعار المنتجات إلي زيادة القوة التفاوضية لصغار البائعين أو المنتجين حيث سيتمكن من التحقق من الأسعار في اقرب سوق قبل تحديد قرار البيع في الداخل والخارج.
2. يساعد الانترنت علي إمداد المنتج بإحداث وأفضل المعلومات حول أسعار المدخلان وأفضل وسائل للتدريب علي عمليات الإنتاج وهوا يساعد الشركة علي تحسين وضعها.
3. تساعد التجارة الالكترونية علي خفض نفقات البحث والتسويق والتبادل للمستهلك وهوا مايخفض من أسعار المنتج النهائي.
4. تسهم التجارة الالكترونية وماتتجة من معلومات علي خفض نفقات الاتصال بين الشركاء في المناطق الجغرافية المختلفة.
5. يعتبر الانترنت أفضل وسيلة للاتصال عبر شبكة مركزية حيث يسمح بتبادل المعلومات بشكل أسرع وأسهل من الاتصال عبر التليفون والفاكس وهوا ما يمكن الدولة من جذب التكنولوجيا الأجنبية.

الأثر علي حجم التجارة الدولية
تودي التجارة الالكترونية إلي فتح الأسواق بصورة دائمة إمام البائعين والمشترين وهو ما يحقق حجم اكبر وأكثر تنوعا للتجارة وفيما يلي أهم قنوات تأثير التجارة الالكترونية علي التجارة الدولية.
1. يساعد استخدام الانترنت علي تقليل حواجز بيع الخدمات ذات المهارة العالية كالخدمات المتعلقة بالتامين والمصارف.
2. يساعد الانترنت الشركات علي التحول إلي مايعرف بالشركات متعددة الجنسية حيث إن زيادة المعلومات حول الشركات قد يمكنها من إن تقوم بتقديم عروضها في عدة دول وتصبح متعددة الجنسيات ولكن هذا يتطلب تزويد العارضين بأجهزة وتقنيات وقدرات اتصالية تمكنهم من التنافس مع الشركات عالية الكفاءة في هذا المجال.
3. تساعد التجارة عبر الانترنت المستهلك أو البائع علي تنويع احتياجاته وتساعد البائع علي تنويع انتاجة.
الأثر علي توزيع الدخل:
تساعد التجارة الالكترونية من خلال تحسن تدفق واستخدام المعلومات علي تحسين إنتاجية رأس المال الأمر الذي يرفع من عائد رأس المال مقارنة بالعمل كما إن التوسع في التجارة الالكترونية يودي إلي زيادة الطلب علي العمالة الماهرة لنشر تكنولوجيا المعلومات وانخفاض الطلب علي العمالة غير الماهرة كذالك تساعد التجارة الالكترونية علي زيادة التفاوت الإقليمي حيث عادة ما يتمركز استخدام خدمات الانترنت في الدول النامية في المناطق الحضرية .

ليست هناك تعليقات: