بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 23 ديسمبر 2013

هل هناك مبالغة في تقدير فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ؟

هل هناك مبالغة في تقدير فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ؟

هناك الكثير من النقاشات والاحاديث التي تدور حول فعالية التسويق في مواقع التواصل الاجتماعي (social media marketing) ، وأثره على الأعمال التجارية ، والشعور بضرورة أن تمتلك الشركات استراتيجية التسويق الإعلامي الإجتماعي. لذا أردت تبادل الرأي وطرح بعض الأسئلة الهامة.
ينبغي أن نفهم أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تقتصر فقط على الفيس بوك وتويتر والمدونات بل هناك مواقع اجتماعية اخرى كالمنتديات ولكننا نعتبر الفيس بوك والتويتر هما الاكثر شعبيه في الوقت الحالي. وهناك ما يجعلني ارى أن تأثير التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الشركات محدودا للغاية بالرغم من وجود بعض الامثلة الناجحة ( مثال : مطعم وايلد بيتا في الامارات ). ولتوضيح وجهة نظري دعونا نفترض أننا قمنا بعمل حملة تسويقية تستهدف مستخدمي مواقع التويتر والفيس بوك والمدونات في دولة مثل الامارات التي تعتبر من اكثر البلدان العربية انتشارا للانترنت بنسبة 76 % فاننا سنخلص بالنتائج ادناه :
- حملة على موقع تويتر : يبلغ عدد مستخدمي التويتر في الامارات حوالي 40,000 مستخدم والنشطون منهم يبلغ حوالي 20,000 مستخدم. وبالتالي فان حملة ناجحه بكل المقاييس على موقع توتر لن تجتذب سوى 0.5 ٪ من مستخدمي الانترنت كحد أقصى . عدد قليل جدا ، أليس كذلك؟
- حملة على الفيس بوك : لن أشير هنا إلى اعلانات البانر وذلك لاختلاف مفهوم الاعلان عن التسويق. ترى كم عدد المتابعين ( Fans ) لأكبر حملة اجريت على الفيس بوك في الإمارات ؟ وكم شخصاً نشيطا بين هؤولاء المتابعين ؟ الرقم الذي لدي الان يقول أن اكبر حملة في الامارات استطاعت استقطاب حوالي 30,000 متابع. وهذا الرقم لايزال يعتبر صغيرا. أليس كذلك؟
- حملة على المدونات : شخصيا لا اعرف اي مدونة نشيطة في البلاد العربية حتى الان لذا فالمدونات خارج حساباتنا.
بالرغم من فوائد التسويق في مواقع التواصل الاجتماعي بكونه اسلوبا جديدا وفيه وسائل متعدده للوصول الى الشريحة المستهدفة اكثر من غيرها من الوسائل التسويقية الاخرى الا انه ينبغي للشركات أن تكون أكثر واقعية حول العائد المتوقع من التسويق في مواقع التواصل الاجتماعي .
وأنا أعلم أن الحجة المضادة لما سبق هو أن استخدام الشركات وسائل الاعلام الاجتماعية للتعامل مع عملائها ، ولكن
1) هل هم حقا العملاء الحقيقين أم أنهم المستخدمين الذين يقومون فقط بمتابعتك بصورة عشوائية.

ليست هناك تعليقات: