بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

أهمية التسويق الإلكتروني و تفعيل دور الفيس بوك



أهمية التسويق الإلكتروني و تفعيل دور الفيس بوك


   دعونا نسأل أنفسنا بعض الأسئلة !! متى أخر مرة اشتريت فيها صحيفة أو مجلة؟ كم ساعة رأيت فيها التلفاز اليوم؟ كم ساعة استمعت الى الراديو اليوم؟ كم ساعة جلست على الانترنت اليوم؟ !!
في ظل تسارع التطور التكنولوجي في العالم انتقل الناس تلقائياً الى مواكبة هذا التطور والتنافس في متابعة تحديثاته، كما واكب هذا التطور كذلك الفئات المختلفة من التجار والشركات الخدمية ومجالات التوعية والعديد من المجالات المتنوعة من منطلق المبدأ الاقتصادي  "الوسيلة تتبع المستهلك " .


لو أجبنا معاً على الأسئلة السابقة فإننا نجد أن 70% منا يجلس على الإنترنت ما يقارب 50% من وقته اليومي !!
ولو أخذنا المملكة العربية السعودية كمثال حي على هذه التجربة فإننا نجد أن 70% من سكان المملكة يستخدمون الانترنت و 95% منهم يمتلك هاتف محمول ذكي يستطيع الاتصال بالانترنت وكذلك أكبر قاعدة محتوى على موقع اليوتيوب وأعلى نسبة مشاهدات في العالم على موقع اليوتيوب سنة 2011  . كل هذه الدلائل تدل على أهمية التسويق الالكتروني والتوجه العالمي لمواكبة اهتمامات المستهلك وأقصر طرق للوصول اليه .
هناك العديد من الطرق المتنوعة للتسويق الالكتروني التي سوف نتطرق لها تفصيليا في مواضيع لاحقة ، ولكن دعونا نعرض بعض منها .

التسويق الالكتروني عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) :

   الفيسبوك هو موقع الكتروني بدء صغيرا ومحصورا بفئة معينة ثم توسع تدريجيا ليصبح موقعا عالميا بل و أكبر شبكة اجتماعية ان صح التعبير إنه موقع الفيس بوك، هذا الموقع الاجتماعي والذي نما بصورة سريعة في الآونة الأخيرة ليصل عدد مستخدميه إلى 500 مليون مستخدم حسب آخر احصائية رسمية له .
الخدمات والمميزات التي وفرها الفيس بوك للمستخدمين كان أيضا لها الدور في جذب مستخدمين جدد للموقع من خلال الدعاية والتسويق غير المباشر، هذه الخدمات والمميزات متنوعة سواء تحديث للحالة وإدراج روابط خارجية لمواقع ومقاطع فيديو، توفير إمكانية رفع صور وتصنيفها، رفع مقاطع فيديو، وكتابة ملاحظات، والوسائل التفاعلية كتعليقات ورابط أعجبني والإشارة لأشخاص في الصور إضافة للدردشة الكتابية و المجموعات الاجتماعية وصفحات الإعجاب وغيرها من المميزات والخصائص والخدمات .
كل هذا والمزيد جعل من الفيس بوك أكبر موقع اجتماعي على شبكة الانترنت مما جعله مؤهل بشكل أفضل بحكم تواجد هذا الكم الهائل من العضويات للمنافسة في مضمار الإعلان التجاري، الاعلان التجاري والذي يظهر بشكل جانبي على صفحات الفيسبوك تحت عنوان "إعلان ممول" ، من خلال هذا الاعلان سواء كنت فردا أو شركة أو جهة رسمية يمكنك الاعلان لأحد منتجاتك أو خدماتك، وقبل  ان اتحدث عن مميزات الاعلان عبر الفيس بوك أود أن أشير إلى أن هناك طرق متعددة لتسويق منتجاتك وخدماتك أو اسم شركتك على الفيس بوك غير الاعلانات الممولة، وهي انشاء صفحة رسمية.  حيث أتاح الفيس بوك لأصحاب النشاط التجاري انشاء صفحات خاصة بنشاطهم التجاري أو الرسمي يشمل هذا النشاط فئات عديدة سواء كانت ربحية أو غير ربحية، محلية أو عالمية، مع امكانية اختيار أحد التصنيفات المتاحة عند انشاء مثل هذه الصفحات الاعلانية .
   1.     امكانية استهداف مناطق جغرافية مختلفة كالمملكة العربية السعودية او مصر وغيرها .
   2.     الوصول إلى اكثر من 500 مليون شخص على مستوى العالم.
   3.     استهداف شرائح بعينها كالمهتمين بمنتج أو خدمة معينة.
   4.     التنوع في خيارات المعلن كتحديد عمر معين أو جنس معين حسب طبيعة الإعلان .
   5.     يمكن توجيه الإعلان لأي صفحة خارجية تريد وصول العميل إليها أو لصفحة فيسبوك أخرى أو لجروب.
   6.     مازال تنافس عرض الإعلانات على الفيسبوك في بدايته مقارنة بالإعلان على جوجل، لذى فالأسعار تعتبر جيدة جداً.
إذن يعتبر الفيسبوك بيئة إعلانية مناسبة للشركات والمؤسسات والأفراد لعرض منتجاتهم وخدماتهم كوسيلة من وسائل التسويق والتجارة الإلكترونية . 
وسوف نتطرق معاً بإذن الله تعالى لبقية وسائل التسويق الإلكتروني  والتجارة الإلكترونية لاحقاً بالتفصيل .
ملاحظة/
    للوصول لأقصى استفادة ممكنة من التسويق الالكتروني عبر الفيسبوك ينصح الاستعانة بمتخصصين في مجال التجارة والتسويق الإلكتروني لتحصيل أقصى استفادة ممكنة وعدم الوقوع في الأخطاء التسويقية الشائعة.
في المقالات اللاحقة سنجيب على كل الأسئلة الشائعة:
  ·      ما هي منافذ التسويق الإلكتروني الأخرى على الانترنت؟
  ·      كيف تستهدف شريحة معينة من العملاء؟
  ·      من أين أبدأ (في التسويق الإلكتروني)؟
  ·      كيف أصل إلى الشركات المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني؟
  ·      ماهي معايير والدلائل في اختيار شركات التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني للتعامل معها؟
  ·      كيف أبدأ مشروعي الخاص على الإنترنت؟
انتظرونا؛ 



ليست هناك تعليقات: