بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 8 ديسمبر 2013

خطوات نجاح المشاريع

إن نجاح أي مشروع يعتمد على إتباع خطوات محددة، وان كان التوفيق بيد الله ولكن الله جعل لك شيء سبب ( كما في الحديث الصحيح ) ومن أسباب نجاح أي مشروع هو التخطيط السليم وإتباع أفضل الأساليب المهنية في مجال التجارة وباحترافية حتى يصل أي مشروع للنجاح والاستمرارية ومن هذه الخطوات التالية :
1- عمل دراسة وافيه عن المشروع ( خطة عمل) تشمل التالي:
  1. التمويل
  2. الكوادر المؤهلة
  3. تحديد طبيعة المنتج أو الخدمة بصورة واضحة.
  4. تحديد الفئة المستهدفة لاستقبال المنتج أو الخدمة.
  5. تحديد مستوى المنافسة .
  6. تحديد عمر الاستثمار.
  7. تحديد خطة التسويق.
  8. تحديد آلية البيع.
  9. الجدول الزمني.
  10. تحديد عوامل الفشل.
  11. الخطط البديلة
2- خطوات التنفيذ:
المقصود بالتنفيذ هو الشروع في العمل الميداني وتبدأ هذه الخطوات عادة بتنفيذ عناصر الدراسة السابقة الذكر خطوة بعد خطوة كما في الشرح التالي :
أ- التمويل:
  • تحديد أنواع ومصادر التمويل.
  • حجم التمويل.
  • المراحل و الفترات الزمنية للتمويل.
ب- الكوادر المؤهلة :
من أهم عوامل نجاح أي مشروع هو اختيار فريق مؤهل ومتناسق ويشمل الفريق موصفات فريق التطوير ومهارات الإدارة العاملة التي تحقق نجاح واستمرار الاستثمار.
ت- طبيعة المنتج أو الخدمة ومواصفاته:
تكون خطوات التنفيذ لهذا البند كالتالي:
  • أعطى هذا المنتج اسما.
  • يجب ضبط صفات المنتج بحيث يكون الحد الأدنى في موصفات المنتج هي مواصفات الجودة والمقاييس ، ثم بعد ذلك قم بزيادة الجودة حسب الفئة المستهدفة بمعنى إن كانت هذه السلعة كمالية ترفيهية اجعل مواصفاتها عالية لأن فئة الكماليات والرفاهية المستهدفة تعتني عادة بالجودة العالية وإذا كانت السلعة عامة بحيث تخص فئات متباينة من المجتمع اجعل الجودة وسطية بحيث لا تكون اقل من مثيلاتها بالسوق ولا أعلى بكثير مما يزيد في سعرها بحيث لا يناسب الفئات الأقل دخلا وهم عادة أكثر بكثير من الميسورين وبالتالي تحقق لسلعتك انتشار واسعا وسعر مناسب مع جودة مقبولة.
  • المراقبة على الجودة بحيث تكون المعايير والمواصفات التي وضعتها لسلعة غير متذبذبة بل ثابتة على مستوى واحد.
ث- الفئة المستهدفة للمنتج :
يجب تحديد الفئة التي ستستهلك المنتج وحجمها وتصنيفها الطبقي لأن ذلك يساعد في المواصفات والسعر الذي يتناسب مع هذه الفئة وأيضا التحديد يساعد في معرفة تقريبية لحجم السوق.
ج – مستوى المنافسة:
يتم عن طريق دراسة السلع والخدمات المنافسة والأسعار التي تقدم بها وجودتها والشركات التي تصنع أو تقدم الخدمة ونقاط القوة والضعف في هذه السلع أو الخدمات والشركات صاحبة هذه المنتج.
ح-عمر الاستثمار:
تحديد الفترة الزمنية ابتداء من دراسة الاستثمار إلى الفترة الزمنية لاستمرار العوائد من هذا الاستثمار أو ما يسمى ( عمر المنتج).
د- خطة التسويق:
وضع آلية لتعريف الجمهور المستهدف بالخدمة أو السلعة.
هـ- آلية البيع:
طريقة توصيل السلعة أو الخدمة للجمهور وتحصيل العائد.
و- الجدول الزمني:
أن من أكبر عوامل الفشل أن لا تحدد بداية و نهاية لمراحل العمل ، لا بد من ربط كل مرحلة بفترة زمنية محددة.
ل- عوامل الفشل:
عوامل الفشل تكون عادة بحدوث خلل في إتباع خطة العمل ويمكن تحديدها بوضع احتمالات لك في مرحلة من المراحل السابقة الذكر ومن باب المثال لا على سبيل الحصر :
  • تأخر استلام التمويل في وقته.
  • تعذر الحصول على عدد كافي من الكوادر المؤهلة.
  • جودة المنتج ليس هي المطلوبة أو المذبذبة.
ي- الخطط البديلة:
خطط توضع لمعالجة احتمالات الفشل المتوقع عن طريق وضع خطط لكل العوامل المتوقعة :
  • تأخر استلام التمويل
  • تعذر الحصول على عدد العمالة المدربة الكافية.

0
تعليقات

أضف تعليق


ليست هناك تعليقات: