تدوينات تحت التصنيف: التسويق الالكترونى
تصميم الانفوغرافيك – أدوات تساعدك فى تصميم الانفوغرافيك
فى شكل جميل ومميز و يعتبر الأنفوجرافيك هو وسيله تطورت من وسائل أخرى فنرى أنها أنبثقت من الأسكويز باديج “صفحات البيع” و لكن الأنفوغرافيك له مهمه محدده وهى أيصال معلومه محدده الى القارىء وفى أغلب الأحيان تكون ملخص لمعلومه كبيره ذات شرح كثير لن تجد الكثيرين يقرأون هذه الشروحات الطويله سوى المتخصصين و بهذا لن يكون هناك سوى العشرات من المهتمين و لكن الأنفوجرافيك حل مشكلة عدم الأنتشار و الوصول الى قارىء جديد سيهتم بناء على الشكل الجميل.
أذا كنت تمتلك معلومات هامه أو تريد توصيل شىء هام فالأنفوغرافيك هام لك و لا تعتقد أن الأمر صعب فهناك أدوات تساعدك فى هذا الأمر وسنشاركك أهم هذه الأدوات التى تخرج منها بتصميم رائع.
أحتفظ بالمواقع التاليه لأنها هامه:
visual.ly
Easel.ly
piktochart.com
Infogr.am
Easel.ly
0 0 0 New 0
أستخدمات الهاشتاج فى التسويق الألكترونى
الهاشتاج هو أختراع مميز من طرف عملاق التدوين المصغر تويتر و ما لبث أن أنتشر بكثره وأصبح يمثل مجتمعات صغيره وهذا لفت نظر الشبكات الأجتماعيه فأعتمد الفيسبوك الهاشتاج و جاء وراءه جوجل بلس و لكن هناك أخبار فى الأيام الماضيه أن محرك البحث جوجل سيٌظهر فى نتائج بحثه الهاشتاج المتضمن فى شبكتها الأجتماعيه.
الهاشتاج ليس مجرد علامه “#” أنما هو وسيله للوصول الى العملاء و المهتمين بما تقدمه و عند أستخدام الهاشتاج فأنت توسع من أنتشارك و سنتشارك فيما يلى أفكار يمكن أن تفيد عملك فى التسويق الألكترونى لمنتجاتك أو مشاركاتك.
1- الهاشتاج كما ذكرنا هو أداة تواصل بين صاحب المنشور و المهتم به و لهذا فأن أستخدام الهاشتاج يجب أن يتم أستخدامه فى كل مشاركاتك حتى لو كنت مستخدم عادى لا يروج لمنتج أو لفكره لأن هذا سيؤثر على ظهروك بألاف المرات.
2- يمكن بكل سهوله أن تخترع هاشتاج خاص بعلامتك التجاريه لتضع بها أخبارك و تجعل من يريد معرفة الجديد أن يبحث عنك بهذا الهاشتاج و بهذا تحصل على تأكيد لعلامتك التجاريه بأذهان العملاء.
3- أذا كنت تقدم معلومات و صور تريد من خلالها زيارات لموقعك فهنا يجب أن تقوم بمسح لسوق الهاشتاج لتعرف ما هى الكلمات التى تستخدم بكثره لتبدء فى وضعها بمشاركاتك و نضمن لك بأن الرانك الخاص بصفحتك أو حسابك على مواقع التواصل الأجتماعى ستحصل على أزيد من 2000% من الزيارات السابقه. “راقب التفاعل بعد أستخدام الهاشتاج”.
الهاشتاج هو أختراع من تويتر و لكن مع وجوده على الفيسبوك و جوجل بلس فأن فرص زيادة نجاح عملك و الحصول على زيارات سيرتفع بكثره.
0 0 0 New 0
موقع ثّبت – موقع مشاركة الأخبار و تقيميها
موقع ثّبت يستوحى فكرته من موقع Digg وهما يعملا على فكرة مشاركة الأخبار و المواضيع و المقالات و تعرض لكل الزائرين و يبدؤ فى التصويت عليها و يبدو أرائهم
يرتكز موقع ثبّت على مبدأ المشاركة التفاعلية بين المستخدمين (ويب 2.0)، فالكل يشارك بإضافة وتعديل وتوسيم محتوياته، مما يضفي تأثير جماعي على ترتيب المشاركات والأخبار المختلفة بحسب التقييم العام والاهتمامات والآراء، لذلك قمنا بهيكلة أقسام الموقع بحيث تشمل مختلف مجالات الحياة، مما يسهل الوصول إلى المعلومات وسط الكم الكبير من المحتوى العربي على الإنترنت. يقوم ثبّت أيضاً باستخدام (الوسوم) بحيث يمكن إسناد بعض الكلمات المميزة إلى المشاركات الجديدة لتسهيل أرشفتها والوصول إليها فيما بعد عبر (سحابة الوسوم)
1 | شعار ثبّت: وهو أيضاً رابط للعودة إلى الصفحة الرئيسية أينما كنت.عن ثبّت: شرح تفصيلي عن الموقع.دخول و تسجيل: للدخول إلى حسابك الشخصي أو تسجيل اشتراك جديد.تثبيت صفحة جديدة: لإضافة مشاركة جديدة إلى ثبّت. |
2 | فئات المشاركات في ثبّت، تحتوي كل فئة رئيسية على مواضيع فرعية يمكن الوصول إليها بالضغط على أيقونة السهم بجانب كل فئة. |
3 | تثبيتات شائعة: يقوم ثبّت بعدة إجراءات لاختيار مشاركات شائعة حسب عدد التثبيتات الصاعدة والتقييم العام وإحصاءات أخرى لعرض أفضل المشاركات ضمن ” تثبيتات شائعة”.تثبيتات جديدة: تعرض آخر التثبيتات مرتبة حسب وصولها إلى ثبّت. |
4 | سحابة الوسوم: عبارة عن معرض للكلمات المفتاحية التي يتم اختيارها في المشاركات الجديدة في ثبّت، عند اختيار إحدى الوسوم يتم عرض جميع المشاركات المتعلقة بهذا الوسم.مرصد ثبّت: يمكّنك من متابعة آخر الإضافات فور وصولها إلى ثبّت ويعرض آخر المستجدات بشكل مباشر. |
5 | عنوان الصفحة أو الفئة: يعرض عنوان الصفحة الحالية (في مثالنا “آخر المستجدات”) وعند ظهور أيقونة RSS البرتقالية اللون يمكنك الحصول على خلاصات RSS حول الموضوع ذاته بالضغط على تلك الأيقونة، تمكنك خلاصات RSS من متابعة آخر المشاركات في ثبّت من مكان واحد دون الحاجة لزيارة الموقع كل مرة، وهي خلاصات بسيطة في التصميم وسهلة الاستخدام لحفظ الوقت وتقليل كلفة التصفح. |
6 | مشاركات ثبّت: تحتوي معظم صفحات ثبّت على قائمة بمشاركات مرتبة ضمن فئات ومواضيع مختلفة ومعلومات تفصيلية عن تلك المشاركات (لمزيد من التفاصيل انظر الصفحة التالية من هذه الجولة التمهيدية). |
7 | بحث في ثبّت: يمكنك كتابة كلمة ما (أو جملة) فيقوم ثبّت بالبحث عن مشاركات مرتبطة بالموضوع. |
8 | في حال رغبة ثبّت بالإعلان عن خدمات جديدة أو عرض رسالة أو طلب معين من زواره يتم عرضها هنا. |
9 | الأفضل في ثبّت: تحتوي صفحات الفئات والمواضيع في ثبّت على قائمة بأفضل المشاركات مرتبة حسب العدد الكلي للتثبيتات. |
0 0 0 New 0
نصائح لزيادة التفاعل على موقعك – تسويق الكترونى
الموقع الألكترونى هو البوابه لعملك على الأنترنت و هناك من يغفل العديد من الأمور فى أختياره للموقع و يعتبر أن الأمر راجع الى أهوائه و ما يحب من ألوان وخلافه و لكن الأمر عكس ذلك تمامآ.
كما نوهت سابقآ فأنا أكتب للمتخصصين و العملاء و من يعمل على الأنترنت “الربح من النت” وذلك لتوصيل المعلومه التى أتحصل عليها من خبرتى فى العمل على الأنترنت و أتمنى أن تشاركنى برأيك فى الأسفل
أولآ: التصميم العام للموقع
أهم شىء هو أن تعرف الفئه التى ستتعامل معها و المقصود هنا اللغه, فى العالم أجمع يوجد شكلين للمواقع وهما حسب اللغه فأما اليمين لليسار أو اليسار لليمين, حتى لو كانت الفئه التى توجه لها موقعك هم الألمان أو الفرنسين فستختار اليسار لليمين و هذا لتفعيل التعامل مع الموقع من ناحية المحتوى و ما تريد أن توجه العمل و الزائر له و مع الأعلانات الجانبيه
هناك أمر أخر و هو أن تستخدم الأدوات التى تفيد عملك على الأنترنت و هذا بأن تكون فى الحسبان عند بداية العمل على الأنترنت مهما كان غرضك و عملك, فمثلآ زر تسجيل الدخول يجب أن يكون بجوار و بشكل واضح كلمة “مستخدم جديد” أو “أنشاء حساب” وهذا يعظم من ربحك من الموقع. هناك مواقع لا تحتاج الى تسجيل مستخدم ” قاعدة عملاء”.
ثانيآ : المحتوى
موقع مثل الذى تشرفنى بزيارة حاليآ ينصب حول المحتوى فقط و لهذا يكون المحتوى بمثابة الحديث بينى و بينك و بالطبع يكون الحديث متسلسل بدون أنقطاع و لكن عند البحث عن خدمه أو منتج تكون هناك أمور مثل الحشو الزائد , بمعنى, زيارتك لمتجر أبل أو مايكروسوفت هى بغرض التعرف على منتج و بالتالى أن محدد الهدف سلفآ وتريد معرفة بيانات شبه سريعه عن المنتج ولهذا تجد شرح بسيط و مركز حول كل صفه و ميزه للمنتج و بجوارها حرف, رمز أو رقم و مع الأعتياد على هذه الأشكال و الرموز منذ زمن نعرف أن هناك شرح لهذه النقطه و بالتالى قام الكاتب بأقتياد ذهنك الى المعلومات الأساسيه و أنت ستكون راضى عن قرأة 50 سطر أو أكثر عن ميزه واحده و السبب أن عرفك عن المنتج و أخبرك بأحترام أن هناك سيل من المحتوى بالأسفل, هنا أنت راضى و الموقع سيزيد من عملائه
ثالثآ : شهادات عملائك
لا تستغرب, هذا أمر طبيعى فأذا كنت مصمم , مبرمج , شركه كبيره أو مؤسسه دوليه ستحتاج الى شهادات موثقه من عملائك بأن خدمه و منتجك يقدمو فعلآ ما يحتاجو العميل و بناء على خبرتى فأن الكثير من العملاء غير معتادين على هذا الأمر و لا يعرفو ما يكتبو , لذا نصيحتى لك بأن تكتب ثلاثة أو أربع أسئله تصب فى صلب ما تقدم . تخيل و لا تنتظر نماذج جاهزه
معلومه أضافيه: هناك من يخصص يوم للعملاء يقدم فيه نصائح أضافيه أو حفله و يجب “يجب” أن تنتهز هذه الفرصه و تجهز كاميرا لتصوير شهادة كل شخص و لا تفرض عليهم هنا تسلسل فى الحديث وأجعل الأمر طبيعى
رابعآ: عملية التسجيل
المواقع التجاريه التى تتم من عليها كل شىء تحتاج بشكل أساسى الى عملية تسجيل مستخدم و أذا كنت تستخدم هذال النموذج أنصحك بأن يكون بسيط فى البدايه, لا تقلق أذا كنت تحتاج الى معلومات تصل الى 15 معلومه لأتمام تواصلك مع العميل و هنا أنصحك بأن تقسم هذه الخطوات الى خطوتين فى الأول تجعل التسجيل ببيانات بالأسم والبريد الألكترونى و يجب تأكيد أمتلاك بريد ألكترونى صحيح و ما أن يحصل على بريد التفعيل حوله الى صفحة تكملة البيانات لأتمام العمليه بشكل صحيح و هنا أن لعبت على ذهن المستخدم بأنه يتعامل مع موقع منظم و يحتاج الى بيانات صحيحه و بدونها لن يتواصل مع الموقع
الخلاصه:
التصميم ليس مجرد وضع قوالب و ألوان أنما هو علم و تواصل مع العميل لذا حاول بقدر الأمكان أن يكون موقعك متواصل مع الفئه التى تستهدفها, المواقع التاليه أضعها لك لأن أستخدمهم بالفعل و أثق بهم
يمكن أستخدام هذا الموقع ThemeForest فهو يمتلك العديد من مشاهير التصميم و صانعى القوالب المحترفين حول العالم و بأسعار رخيصه
موقع SocratesTheme هو أيضآ يمتلك عدد كبير من جدآ من القوالب لمواقع أحترافيه و الميزه التى يملكها هذا الموقع أن جميع مواقع التى يبيعها مهيئه لمحركات البحث و تأتى بالعديد من الأضافات التى تساعدك فى زيادة أرباحك
0 0 0 New 0