بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 6 ديسمبر 2013

التسويق الالكتروني ومجالاته

التسويق الالكتروني ومجالاته


بسم الله الرحمن الرحيم


أولاً : قواعد بيانات التسويق
1.    نظام المعلومات التسويقية للأعمال الالكترونية
يعرف نظام المعلومات التسويقية في ظل بيئة الانترنت بأنه نظام يقوم بمهام جمع البيانات الخاصة بالمشترين عبر الانترنت وجميع الأطراف ذات العلاقة , وتصنيف هذه البيانات وتحليلها وتوزيعها على أصحاب القرار , واستخدام الأدوات والسائل الالكترونية وغير الالكترونية في تحقيق ذلك.
ويتميز نظام المعلومات التسويقية للأعمال الالكترونية بالعديد من الخصائص نذكر أهمها فيما يلي :
                           أ‌-          يتوفر نظام المعلومات التسويقية في زمن الانترنت على أساليب مبتكرة لجمع البيانات المتنوعة مباشرة عقب كل عملية شراء كما يسمح بتحديثها باستمرار.
                         ب‌-        وصول البيانات المجمعة بطريقة آلية وآنية إلى وحدة نظام المعلومات التسويقية المركزية ويتم هناك تحليلها والتوصل إلى نتائج وتعميمها على الجهات ذات العلاقة بنفس الدقة والسرعة.
                         ت‌-        الإمكانيات المتزايدة لرصد حركة المشتري الالكتروني على الشبة ومنها استنتاج ميوله ورغباته وأذواقه والتكفل بها بسرعة كبيرة.
                         ث‌-        إمكانية الاستعانة بمحركات البحث وتبعض المواقع الإحصائية المتخصصة للحصول على البيانات والمعلومات المفيدة وبدون تكبد وعناء.
                         ج‌-        من بين المهام الجديدة التي أصبح يضطلع بها نظام المعلومات التسويقية في بيئة الأعمال الالكترونية مهمة توجيه الإرشادات والنصائح مباشرة إلى المشتري الالكتروني بالاعتماد على سوابقه الشرائية أو من يشبهه من المشتريين.
                         ح‌-        يهتم نظام المعلومات التسويقية في ظل التطورات المتلاحقة للانترنت بالحصول على البيانات والمعلومات التاريخية ما عدا ما كان يعرف بنظام الاستخبارات التسويقية.
                         خ‌-        الوقت اللازم لتنفيذ مهام نظام المعلومات التسويقية تقلص إلى أقص حد ممكن في ظل التطور التكنولوجي المتلاحق.
                          د‌-         أصبح نظام المعلومات التسويقية وكذا الاكسترانيت لجمع المعلومات حول الموردين و المقرضين والموزعين والعملاء والشركات ... الخ وهو ما يسمح باختصار كبير للوقت والجهد في جمع البيانات والمعلومات.
                          ذ‌-         ومن بين أهم مكونات نظام المعلومات التسويقية نجد قواعد البيانات التسويقية والتي أصبحت بحق أهم مستودع للبيانات والمعلومات التسويقية خصوصاً تلك المتعلقة بالعملاء إلى درجة أننا أصبحنا نتحدث في الوقت الحالي عن التسويق بواسطة قواعد البيانات.
2.    قواعد بيانات التسويق
كما ذكرنا آنفاً إن قواعد البيانات التسويقية بمثابة الوقود بالنسبة للتسويق ولكن التطورات التي حصلت في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات من جهة والتسويق وبيئة الأعمال من جهة أخرى جعلت اأهمية قواعد البيانات التسويقية تزداد وخصوصاً بعد ظهور ما يسمى بالتسويق المشخصن بحيث نحتا إلى كمية هائلة من البيانات والمعومات وباستمرار حول العميل الالكتروني حتى نتمكن من خدمته على أحسن حال.
تتألف قاعدة البيانات مت عدة طبقات من المعلومات حيث يتم صهر البيانات التقليدية مثل تلك المتعلقة بتجزئة السوق مع تلك البيانات المتعلقة بالتعاملات التجارية مع العملاء ودمجها مع خصائصهم الديموجرافية بهدف تطوير حوار مع العملاء عبر الشبة.
ومن اهداف التسويق الالكتروني عبر قواعد البيانات ما يلي :
                           أ‌-          تحديد العملاء المحتملين
                         ب‌-        تحديد طبيعة العملاء المحتملين
                         ت‌-        الحصول على العميل جراء عملية بيعه سلعة أو خدمة
                         ث‌-        إدارة العلاقات مع العملاء
ثانياً  : تحليل وتوزيع البيانات
ليس الهدف من تغذية قاعدة البيانات هو فقط جمع البيانات والاحتفاظ بها لاسترجاعها عند الضرورة ولكن إضافة إلى ذلك القيام بتحليلها وبمعالجتها.
أما الهدف في حالة التسويق الالكتروني من تحليل ومعالجة البيانات فهو : " محاولة تقدير مدى استجابة العملي لعرض معين وتوقع معدل الربحية للعروض المنافسة " .
وأما الهدف النهائي من عملية التجزئة هو : " هو تحديد العملاء الذين يمكن تقديم عروض لهم بحيث أننا نحقق ربح وبالتالي تجنب العملاء المحتملين أو الحاليين الذين لا طائل من توجيه المعروض لهم وما ينتج عن ذلك من توفير في وقت وموارد المنشأة ".
ثالثاً : خصوصية البيانات على الانترنت
الحقيقة أن خصوصية البيانات وسريتها ليس بالأمر الجديد حيث أن الاستخبارات التسويقية وجدت منذ مدة وهدفها هو محاولة اختراق سرية بيانات المنافسة من أجل توفيرها بالحجم والنوعية والتوقيت المناسب لاتخاذ القرار التسويقي . إلا أن دخول الأفراد السوق الالكتروني بكثافة ومحاولة المسوقين الوصول والاحتفاظ ببياناتهم الشخصية على نطاق واسع أفرز المشكلة بحجم أكبر.
ومن أهم عناصر تحقيق سياسة الخصوصية لدى المواقع والمتاجر الالكترونية يمكن ذكر ما يلي :
1.    التزام من يجمع البيانات الشخصية ( متجر – موقع ) بعدم استخدامها دون تصريح وموافقة صريحة من العميل
2.    البيان عن كيفية استخدام وأغراض جمع هذه البيانات وأن يكون ذلك واضحاً للعميل قبل مباشرة عملية الجمع
3.    تمكين العمي من الوصول إلى البيانات التي تخصه والتأكد من مدى صحتها ودقتها وشموليتها
4.    إعطاء خيارات متعددة للعميل بخصوص استخدام البيانات الشخصية حتى يتسنى المفاضلة بينها بكل حرية
وأما طرق الحصول على البيانات الشخصية للعميل فيمكن أن تتعدد ومنها :
·        من خلال جمع البيانات أثناء عملية البيع والشراء
·        من خلال جمع البيانات بعد تقديم خدمات العملاء
رابعاً : بحوث التسويق عبر الانترنت
لحسن الحظ أن تطور الحاسب أولاً ثم انتشاء الانترنت ثانياً ساهم في حل كثير من هذه المشاكل . وفيما يلي تصور للقيام ببحوث تسويق بواسطة الانترنت باستعمال طريقة الاستقصاء.
الخطوة الأولى : تصميم الإستبانة الالكترونية
الخطوة الثانية : تصميم نظام إرسال واستقبال وتخزين ومعالجة الردود
الخطوة الثالثة : تحميل الاستبانة الالكترونية على موقع الشركة أو أي موقع آخر وتفعيلها
الخطوة الرابعة : إرسال الاستبانة ( أو رسالة الكترونية ) إلى المستهدفين إذا توفرت القائمة البريدية
الخطوة الخامسة : استقبال الردود الكترونياً ومعالجتها وكذلك إن توفرت الإمكانيات
الخطوة الأخيرة : إنتاج التقرير المتضمن صياغة النتائج والتوصيات المتوصل إليها

ليست هناك تعليقات:

ليست هناك تعليقات: