بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 13 ديسمبر 2013

مفهوم التسويق التجارى والتسويق الاجتماعي

مفهوم التسويق التجارى والتسويق الاجتماعي

JAN29
● ماهو التسويق التجاري | Commercial Marketing
هو التسويق الذي تترجم أهدافه وعملياته وخططه لفرص بيعية أو بالأحرى لنقود ، فهدفنا دائماً من التسويق التجاري هو بيع السلعة بأفضل الطرق والحصول على أعلى سعر مالي منها وكل ذلك من خلال القيمة المضافة التي يضيفها على أية سلعة.. وتأثير الصورة الذهنية التي تقوم أقسام التسويق بتكوينها عن سلعهم.
ماهي القيمة المضافة .. ماهي الصورة الذهنية:
القيمة المضافة: هي القيمة التي يضيفها التسويق على أية سلعة بحيث يصبح سعر السلعة أعلى بكثير من سعر مكوناتها المادية
فمثلاً: لو أنا اطلعنا بالفعل على سعر سيارة الـ BMW الأصلي من حيث مكوناتها المادية من جسم السيارة والمحرك وغيرها نجد أن السعر يقارب الـ 50.000 $ ولكن التسويق التجاري قام من خلال الاعلانات والحملات التسويقية بزرع قيمة مضافة لعلامة الـ BMW نفسها تتعلق بالرفاهية والأمان والفخامة فأصبحوا من خلال هذه القيمة يبيعون السيارة بسعر 100.000 $ ..
هل استطعت فهم فكرة ماذا يفعلون !!
نعم أنت تقوم فعلياً بدفع المزيد من النقود لقاء هذه القيمة المضافة..
أو بمعنى أوضع أنت تدفع ثمن الماركة التجارية .. وتغطي بذلك تكلفة الحملات التسويقية التي قاموا بها !!
التسويق التجاري لاينفق النقود هباءً .. فكل ماينفقه يعود مع نسبة أرباح عالية..
الصورة الذهنية للشركة / Company Image : هي الصورة التي تستطيع الشركات تكوينها في ذهن العميل عن أعمالها ..
فمثلاً: لو قلت لك ماهو أفضل نوع شاي في العالم .. فتسرع وتقول لي شاي Lipton
ممممممم لماذا قلت لي هذا الجواب .. إنه ليس أفضل شاي في العالم فهناك الكثير من الماركات التي تضاهيه جودة .. وإن دل ذلك دل على براعة قسم التسويق في شركة Lipton فلقد استطاعوا تكوين صورة ذهنية جيدة عنهم .. فالرفاهية والمذاق الرفيع متطلبات أي فرد فينا وخصوصاً تلك الاعلانات الجذابة والتي تتمثل احداها بمجموعة شباب يتناولون هذا الشاي من على يخت في عرض البحر !!
من منا لايتمنى ذلك …
نعم هذه الصورة التي قامت ليبتون بتكوينها لتقنع عملائها المحتملين أن شريحتهم المستهدفة هم الأرستقراطيين الذين يعيشون حياة الرفاهية .. وفي الحقيقة كلنا نتمنى أن نكون أحد هؤولاء الأثرياء .. كلنا نتمنى العيش بالرفاهية لذلك نقوم بشرب شايهم .. ونروج له بطريقة غير مباشرة !!
فمن خلال شرحي للصورة الذهنية عن حالة شاي Lipton أنت الآن تعلم أن العميل يقوم بالتعامل مع الشركات حسب الصورة التي يحملها عنها ..
وإذا أردت أنت نفسك أن تعرف الصورة التي تحملها عن أي سلعة فقط فكر بها وانتظر انطباعك الأول عنها أو مايسمى First impression ..
فعندما أقول لك (سيارة فراري – ماليزيا – ساعات رولكس ..الخ) ماذا يكون انطباعك عن هذه الكلمات .. تلك الانطباعات هي الصورة التي أتكلم عنها والتي يعمل على صنعها التسويق من خلال حملاته ..
● ماهو التسويق الاجتماعي | Social Marketing
الآن بعدما قمنا بشرح التسويق التجاري بشكل عام نستطيع الدخول في تفاصيل هذا النوع بكونه يشبه كثيراً التسويق التجاري في الخطط والعمليات ويختلف معه في الهدف ..
فهو التسويق الذي تترجم أهدافه وعملياته وخططه لاعتناق مبدأ أو لتبني فكرة ما ، فالهدف دائماً من التسويق الاجتماعي هو نشر المبادىء الإيجابية والقيم في المجتمع ..
فهذا النوع من التسويق هو الأروع والأفضل من وجهة نظر العاملين في مجال التسويق فهو المسؤول عن بناء الصورة الذهنية للشركات (انظر تفاصيل الصورة الذهنية في الأعلى) والتي بدورها تولد محبة العميل لها بشكل غير مباشر..
والآن .. لن استطيع توصيل فكرتي حول التسويق الاجتماعي إلا من خلال مثال:
كلنا شاهدنا على قناة mbc حملة أقم صلاتك أو حملة البركة بالشباب .. والتي أعدّها مثال رائع عن عمليات التسويق الاجتماعي .. بكونها تطابق لكل شروط التسويق الاجتماعي ..
فمثلاً: حملة البركة بالشباب هي عبارة عن حملة تسلط الضوء على ايجابية مجموعة من الشباب العربي ضمن مجتمعهم مع اضافة بعض المشاعر الانسانية .. داخل قالب درامي واخراجي مميز .. يستهدف زرع الفضيلة داخل الشباب العربي لاعتناق الأعمال الصالحة وتبني قيم حميدة .. فهم البركة في المجتمع .

ليست هناك تعليقات: