بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 7 ديسمبر 2013

التسويق عبر الإنترنت… من الألف الى الياء

التسويق عبر الإنترنت… من الألف الى الياء

التسويق عبر الإنترنت
التسويق عبر الإنترنت
التسويق عبر الانترنت اكتسب في الاونة الاخيرة اهمية فائقة نظرا لانتشار الانترنت في عدة مجالات ومنها التجارة ولما توفره من سهولة وسرعة في اقتناء ما تشتهيه عبر عملية بسيطة تقوم بها عبر الشبكة العنكبوتية.،لذا دعونا نتعرف على شجرة التسويق الالكتروني في هذه المقالة.
الجذور:
1- Research أو البحث:
يمثل البحث الخطوة الأساسية لبداية أي مشروع ربحي سواء كان تقليديا أو على الويب، وتبدأ هذه الخطوة بالتعرف على غاية الموقع أو المنتج …ما هي المشكلة التي يحلها الموقع أو المنتج للزبائن أو المستخدمين؟ ما هو هدف الموقع؟ …. إن الإجابة على هذه الأسئلة يمثل وضع حجر الأساس لبداية رحلة ناجحة لمشروعك التجاري على الويب.
يأتي فيما بعد دور التعمق في عملية البحث السوقي والإجابة على العديد من التساؤلات… كوضع المنافسة بشكل عام و موصفات جمهور الزبائن … أين سوف يقف الموقع تجاه المواقع المنافسة؟… من هم جمهور المستهلكين أو المستخدمين؟ ما هي سلوكياتهم على الويب، ما هي المواقع التي يرتادونها, ما هي أعمارهم، اهتماماتهم،أماكنهم، جنسياتهم؟ … الخ.
2- Strategy الإستراتيجية:
تضمن الإستراتيجية الواضحة تحقيق أهداف مشروعك التجاري وذلك من خلال تقسيم السوق إلى قطع صغيرة بناء على نتائج البحث السوقي ومن ثم التركيز على استهداف القطع السوقية الواعدة أو الأكثر ميلا لإستخدام او شراء منتجك.
1- ابدأ بتعريف الجوانب الفريدة التي تميز منتجك عن باقي المنتجات في السوق و التي تدفع زوار الموقع بالنهاية الى تحقيق الأهداف التي تبتغيها USPs Unique selling Point
2- فكر بميزات جديدة لا تتواجد لدى المنافسين يمكن اضافتها الى منتجك و بأقل التكاليف ( خدمات التوصيل المجانية، تغليف مميز، نكهات جديدة..الخ)
3- فكر بالطرق التي قد تزيد من تفاعل الزبائن مع منتجك ( مثال: خصم x% على كل صديق يتم احالته)
    ….الإستراتيجية الناجحة في التسويق الالكتروني تقوم على ايجاد الحلول التي تهدف الى زيادة عدد مرات الـ Conversions أو تحول الزائر الى زبون وذلك من خلال إظهار نقاط البيع الفريدة لموقعك USPs التي قمت بتعريفها.
3- المحتوى Content:
المحتوى هو الملك، المقصود بالمحتوى، الرسالة التي تود أو توصلها للزبائن والتي يجب ان تكون متناغمة مع الإستراتيجية التي قد توصلت اليها.
حاول ان تبرز نقاط البيع الفريدة لمنتجك و لكن في نفس الوقت لا تتحول الى رجل مبيعات !… حافظ على نسبة "الـ 20: 80" الشهيرة و التي تعني أن 80% من المحتوى يركز على المعلومة وعلى الحلول التي يقدمها المنتج والـ 20% المتبقية على الرسالة الترويجية.
4- اشهارالعلامة التجارية Branding:
و هي عملية دائمة الإستمرارية ولا تحدث في ليلة و ضحاها وهي نتيجة لجهود تسويقية ناجحة قد تستمر لسنوات ولكنها تؤدي بالنهاية الى ترسيخ معنى العلامة التجارية و شكل شعارها في أذهان المستهلكين.
الحقيقة أننا لا نستطيع الإكتفاء ببعض الكلمات لشرح معنى العلامة التجارية! لذا دعونا نكتفي بالإشارة الى الأساسيات كاختيار اسم و شعار جذاب يسهل تذكره من قبل الزبون، أيضا يجب أن تتضمن عملية اشهار العلامة التجارية التركيز على ربط الحاجة التي يسدها منتجك أو موقعك باسمك التجاري…
الجذع:
Development التطوير و التصميم Design :
الموقع هو جذع شجرة التسويق الالكتروني والمكان الذي يتعرف الزبائن من خلاله على منتجك… فحال كل موقع يحمل غاية تجارية هو كحال أي محل تجاري، فكما الرفوف و الواجهة والإضاءة و الأرضية …الخ جميعها عوامل تساهم في تسويق المحال التجارية فإن السرعة والتصميم الجيد والبوصلة السهلة هي أيضا عوامل أساسية لأي موقع الكتروني ربحي.
سرعة تحميل الموقع و خلوه من الأخطاء من ناحية الأكواد المستخدمة مع وجود نظام سهل لإدارة المحتويات Content Management System قادر على التحكم بمعظم أجزاء الموقع بالإضافة الى التصميم الجذاب وسهولة التصفح ….جميعها عوامل مهمة تساعد على تحقيق الغاية الربحية … فبدون تحقق أي من هذه العوامل لا يوجد داعي أصلا لصرف الأموال على قنوات اشهار المواقع التي سوف نتكلم عنها.
الأغصان
و هي القنوات التسويقية للموقع والتي يتجلى دورها في جلب الزبائن الى المحل التجاري! و غالبا ما تحمل هذه القنوات في طياتها معنى العلامة التجارية والجوانب المميزة للموقع أو المنتج للجمهور المستهدف، وتختلف أهمية استخدام هذه القنوات حسب نوع المنتج أو الموقع.
1- الإعلان الرقمي Online advertising:
وهو مشابه جدا للإعلانات التقليدية ويقوم فيها المعلن بشراء مساحة اعلانية أو مرات ظهور Impressions من موقع آخر وعادة ما يكون الموقع المعلن فيه متعلق الى حد ما بالمنتج المراد تسويقه، والغاية من هذه الإعلانات هو جلب الزوار وتحويل هؤلاء الزوار الى زبائن كنتيجة نهائية.
هناك أنواع عديدة من الإعلانات الرقمية، كالبرامج الإعلانية Affiliate Programmes, الراوبط النصية الإعلانية، و المدون الضيف…الخ
2- الإعلام الإجتماعي Social Media:
و يهدف التسويق عبر هذه القناة الى الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية كالفيسبوك، تويتر جوجل بلس اليوتيوب…الخ، و يعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية وذلك من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة، تدوينات، فيديوهات، كتب الكترونية.
3- التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing:
هناك نوعين من قنوات التسويق عبر محركات البحث، النوع المجاني SEO و الذي يهدف الى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث SERPs و يعتمد هذا النوع من التسويق على فهم خوارزميات محرك البحث و انتاج محتويات ذات جودة عالية بشكل دائم و استجلاب روابط من مواقع أخرى والإلتزام بإرشادات محركات البحث في هذا المجال والكثير الكثير من العوامل الأخرى … بسبب تعقيدات هذا النوع من التسويق، تلجئ معظم الشركات الى توظيف خبير أو الإستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال.
*النوع الثاني من أنواع التسويق عبر محركات البحث هو النوع المدفوع و هو عبارة اعلان نصي يظهر أعلى صفحة نتائج البحث و على الجهة اليمنى (اذا كنت تستخدم جوجل العربي)، و عادة مايدفع المعلن على كل نقرة على الإعلان في صفحة نتائج البحث.بمعنى آخر، يطلب المعلن من محرك البحث اظهار اعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن نفسه.
4- التسويق عبر الإيميل Email Marketing:
تعتمد هذه القناة التسويقة على ارسال نشرات بريدية أو محتويات اعلانية الى ايميلات الجمهور المستهدف. من المفضل أخلاقياً و مهنياً عند استخدام هذا النوع من التسويق الحصول عى موافقة مسبقة من الجمهور المستلم لهذه الإيميلات وتوفير طريقة سهلة لالغاء الاشتراك بهذه الخدمة..
5- العلاقات العامة Public Relation:
وعادة ما تعتمد الشركات الكبرى والرائدة في مجال معين على هذا النوع من القنوات التسويقية وتقوم بنشر البيانات الصحفية في المواقع الإخبارية بالإضافة الى الإعتماد على وكالات العلاقات العامة الإلكترونية لنشر أخبارها.
أخيرا نود التكلم عن التحليل Analytics وأدوات التتبع كجوجل أناليتكس وسايت كاتاليست وغيرها والتي هي يعتقد أنها أهم جانب في عملة اشهار المواقع او التسويق الالكتروني… والتي من خلالها يستطيع المسوق أن يحدد ثمار الأموال التي صرفت على الحملة الإعلانية ROI وبشكل دقيق جدا، بخلاف التسويق التقليدي والذي يعتمد غالبا على مقارنة ايرادات المشروع التجاري قبل وبعد طرح الحملة الإعلانية والتي غالبا ما تفتقر الى الدقة.
بواسطة أدوات التتبع التي تقدمها الكثير من الشركات ( جوجل أناليتكس، سايت كاتاليست… الخ)، يستطيع المّسوق الإلكتروني تحليل رد فعل المستهلك تجاه الإعلان وتتبع حركة المستهلك على الموقع وتتبع مصاريف الحملة الإعلانية ومقارنتها بالإيرادات يوم بيوم

ليست هناك تعليقات: