بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

Lightbulb دورة التسويق الالكتروني 20 محاضرة دولية لاحتراف فن التسويق الالكتروني - مجانية

Lightbulb دورة التسويق الالكتروني 20 محاضرة دولية لاحتراف فن التسويق الالكتروني - مجانية

كورس تسويق الكتروني مكثف عبارة عن عشرين محاضرة احترافية لتخريج دفعة من خبراء التسويق الالكتروني
المحاضرة الاولى من دورة التسويق الالكتروني
التعريف بالمدونة

المدونة أو المعلقة هي تعريب لكلمة إنجليزية هى بلوج ((blog والتي إشتقت هي الإخرى من كلمة weblog

المدونة في أبسـط صورها هي عبارة عن صفحة علي الإنترنت تحتوى علي مجموعة مقالات قصيرة أو مشاريع أو منتجات

المدونة وسيلة نشر عملت علي زيادة دور وأهمية الإنترنت والتي يمكن من خلالها عمل دعاية ونشر وترويج العديد من المشاريع.

المدونة بمنظور عصري هي عبارة عن مواقع شخصية تعبر عن رأي صاحبها ومن الممكن أن تكون تجارية أو إجتماعية أو ثقافية المدونة تدل علي خبرات المدون وأرائه الفكرية وآتجاهاته السياسية حيـث تعددت مفاهيم التدوين حسب الحاجة إليه

فى هذه المقالات سوف نتعلم كيفية تحويل المدونة لمتجر إلكترونى يمكننا من خلاله تسويق الكثير من المشروعات أو وضع أعلانات بداخله لصالح بعض الشركات والمؤسسات الكبيرة.

ملاحظة: التدوين لايعنى التفرغ الكامل في البداية علي الآقل بل ثلاث ساعات يومياً تكفي لعائد مادي معقول لن تحتاج تعلم لغةhtml ولا تعلم الأكواد المعقدة التي طالما سئمنا من تعلمها فالمدونة خدمة جاهزة توفرها شركة جوجل فتمنحك حرية إختيار الألوان وحجم الخطوط وإختيار تصميم مدونتك عبر عدة نماذج جاهزة.

2- الهدف من إنشاء المدونة ؟

أتفقنا من قبل إن المدونات هي نوع من أنواع المواقع أشبه ما يكون بالمجلة متوفرة علي شبكة الإنترنت تستطيع إتخاذها وسيلة لتقديم خدمة ما أو نشر مـواضيعك ومشاريعك فهى أشبه بالجرائد أو المجلات وتظل الإختلافات بين المدونات وأنشطتها طبقاً لإختلاف شخصيات المدونيين وإن تشابهت تخصصاتهم وإهتماماتهم
الهدف الاول
هو تحويل المدونة لمشروع لايحتاج مـال , ترخيص , مؤهلات أعتقـد أن كل ما ستحتاجه هـو الوقت والجهد والصبر

الهدف الثانى
أحتراف التدوين كوظيفة باتت هي الأهم في عصر الإنترنت واستثمارها في العديد من المشاريع
- تسويق المدونة والسيل الجارف من الزوار سيعود عليك بالربح كما هو الحال معي ومع كل أصحاب مواقع التسويق الإلكتروني حيث إننا بعد أن نعمل علي تسويق المدونة أو الموقع لعدة أسابيع ونراه بمحركات البحث ستبدأ الشركات العقارية وأصحاب المنتجات المطلوبة فى السوق الإلكتروني بحجز مساحات إعلانية نستقبلها في مدوناتنا بمقابل مادي محترم يبدأ من 300 جنيهاً للإعلان الواحد.
المدونة وسيلة لنشر أعلانات شركة جوجل أدسنس والربح من خلالها
المدونة وسيلة لنشر برامج الافيليت مقابل نسبة ( عمولة ) علي كل بيعة
المدونة تستطيع تنمية علاقاتك الشخصية والإجتماعية عن طريق التواصل مع المدونيين الذين يكتبون في نفس مجال تخصصك
المدونة تمكنك من تسويق نفسك كخبير فى المواضيع التى تجيد الكتابة فيها ( كالصحف والمجلات )


تستـطيع أن تعلن وتبيع كل تصميماتك ومنتجاتك مـن خـلال المدونة ودون اللجؤ إلى دفـع ألاف الجنيهات بالجرائد والمجلات يمكنك أن تتخذ التدوين وصياغة الكلام حرفة ومهنة فأنا أعرف كُتاب لهم وزنهم الثقافي والفكري يكتبون المقال الواحد ويتقاضون الآجر بالسطر بل بالكلمة فى بعض المقالات الهامة.
المدونة تمكنك من تأليف الكتب بشتي أنواعها وفروعها ونشرها وبيعها علي الإنترنت.
... نعم أنَت حولت المدونة لمتجر وسوق بدون أى تكاليف...
المدونة تمكنك من بيع أستشاراتك وخبراتك علي الإنترنت فالكُتاب والمبرمجون والمصممون ليسوا وحدهم من يتقاضون الأموال نظير خدماتهم.
المدونة تمكنك من كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك ليراها ألاف الزوار المتخصصون في نفس مجالك فتحصل علي وظيفة بأسرع مما تتخيل يقول دكتور طارق السويدان إن لم تأتيك الفرصة فأصنعها أنت
تستطيع تحويل المدونة لمركز تعليمى ( سنتر ) لبيع الفيديوهات والدروس عبر بوابة الدفع الإلكتروني.
تجربة ناجحة
أشترك بعض الشباب الجامعي وانشأوا مدونة وضعوا فيها عناوين أهم الجرائد فى مصر
( أي إنشاء ملخص للجرائد بصفة يومية) النتيجة؟
الآلآف الزوار يوميا مع مئات الضغطات علي أعلانات أدسنس وبالتالي مئات الدولارات شهريا بالاضافة إلي الإعلانات الجانبية التي تكلمنا عليها سابقاً وكلما زاد عدد الزوار ( طبقا لأهمية المحتوى أو الموضوع ) زادت التكلفة في الآعلان الواحد.

المحاضرة الثانية : من دورة التسويق الالكتروني 

1 - قبل البدء فى التدوين ؟

1- المحتوى الجيد هو مفتاح السر في هذا المشروع فكثيراً من أصحاب المدونات لايحصلون علي عائد كبير من جوجل والسبب الرئيسى هو سوء أختيار الموضوعات.
2- يفضل أن تكتب في موضوع تحبه كثيراً حتي لا تمل.
3- يجب أن تكون علي دراية به حتي تجيب علي أسئلة المعلقين يجب أن تتحمس له لكي تضمن الآستمرار.
4- أكتب في مجالات عملت فيها من قبل وأكتسبت من خلالها خبرة كبيرة.
5- من هم المستهدفون؟ وهل من العرب أم الأجانب؟
6- يجب أن تفكر فيما يفكر فيه زوار مدونتك حتي تستطيع الحكم عليها وتدرك أنطباع زوارك عنها.

2 - نحو مدونة احترافية ؟

رتب مقالاتك واجعل لها قوائم لسهولة التصفح مثال..
- جميع المقالات التي تتكلم عن البرامج ضع لها عنوان سوفت وير.
- جميع المقالات التي تتحدث عن الكتب ضع لها عنوان المكتبة.
- أجعل التدوينة موجزة فلا تتوقع أن يقرأ أحد مقالاً يحمل خمسين إلى مائة سطر.
- ركز علي المعلومات وأجعل الجمل قليلة والأفكار واضحة.
- أجعل التدوينة أنيقة وضـع الفواصل بين السطور حفاظاً علي أعين القُراء.
- أجعل التدوينة شمولية فلا تنتقل بالقارىء من فكرة لفكرة لتشتته.
- أكتب علي هيئة نقاط مرتبة ومحددة وأبتعد عن التعقيد.
- حاول وأنت تكتب التدوينة أن تجعلها مميزة وتركز علي الأفكار الرئيسية والمهمة بها ولا مانع من وضع بعض الصور الخفيفة لأن العين لها شهوتها أيضاً.
- أهتـم بالكلمات المهمة في التدوينة والتي يـدور الموضـوع حولها لأن التدوينة
من الممكن أن تكون السبب المباشر في تسويق المدونة أي من سيسوق المدونة لست أنت ولكن مقالاتك هي التي ستوفر عليك عناء التسـويق إن كانت مهمة ومميزة وواضحة المعالم
أحذر
من النادر أن يقرأ الزائر المقالة كلمة كلمة ولكن كل ما سيفعله فقط هو مسح الصفحة بالعين.
- أستخدم لغة واضحة وسهلة لأن القراءة علي الشاشة أبطئ من القراءة علي الورق.
- أختصر وأحذف الجمل التي لا تخدم الموضوع الأساسي.
- ضع الخلاصة في أول المقال وهو مبدأ الغرب في الكتابة
(أكتب بمبدأ الهرم المقلوب يعنى المعلومات المهمة فى البداية).
- أستخدم عناوين رئيسية وهامة وقصيرة توضح المحتوى وأكتب الكلمات الهامة بخط كبير و واضح.

3 - تحاشي هذه الأخطاء عند كتابة المدونة ؟

- تجنب التدوين كل شهر مرة حتى لا يهرب منك زوار المدونة واحد تلو الأخر.
- لا تجعل مدونتك خريطة من الفوضي والغوغائية حيث الخطوط المختلفة الحجم واللون والصور الكبيرة وملفات الصوت.
- تجنب عدم الرد علي تعليقات الزوار حيث أن الزائر لو شعر بإهماله أصيب بالإحباط.
- لا تجعل الصفحة الأولي طويلة جداً ولاتهمل في تنسيقها وأعمل علي أبراز الأفكار الرئيسية بصورة واضحة.
- لا تنسخ مقالات بعينها من مواقع مجاورة فتتعرض للعقوبة من قبل جوجل.
- لا تجعل المدونة أشبه بالهيبر ماركت فيها من كل صنف ولون وحاول أن تتخصص في مجال أو أثنين

المحاضرة الثالثة
دورة التسويق الالكتروني
- كيف تكتب مقالا ؟
غالباً ما تبدأ التدوينة بفكرة تكون نتيجة أفكار وخواطر ومواقف يومية أو شئ مهم شعرت أنك لابد أن تتكلم عنه
العنوان اهم عناصر موضوعك :
أبدأ في كتابة عناوين رئيسية لهذه الفكرة التي خطرت ببالك ولكن ؟
ماذا إن كنت غير قادر علي أستخراج العناوين الرئيسية من هذه الفكرة فقط آتبع الأتى:
- أذهب إلي أكبر محركات البحث في العالم (جوجل) Google وأبحث عن فكرتك وستجد مئات المقالات التي تتحدث عن فكرتك وستكون محل إلهامك بالموضوع وعناصره كذلك بإمكانك الإستعانة بالدلائل الألكترونية علي سبيل المثال

arabo.com , bing.com , *****.com , araby.com

لاحظ: عادتاً ما يقرأ الزائر العنوان ثم يبدأ فى إتخاذ القرار ما إذا كان الموضوع يستحق المتابعة أم لا؟
- ابدأ في تسويق مقالاتك من خلال العنوان المميز والجذاب
- العنوان الجذاب كالمانشيت فى الجرائد والمجلات والتي تحفــذ الجمهور علي شـراء الجريدة.
- أبدأ بالعنوان المثير ثم لخص موضوع التدوينة كُله في عدة نقاط بأفكار واضحة أعلم أن90 % من القراء والزوار يقرأون السطر الأول من مقدمة التدوينة ويفضل أن لا يزيد عدد كلمات العنوان عن 7 كلمات
- أسرع طريقة لشد انتباه الزوار هو البدأ بأدوات الآستفهام كيف ..؟ متى ....؟ ما هى ... ؟ ما هو؟
- أطرح الفكرة والنقاط الرئيسية بوضوح فغالباً ما تعبر الصور ة أو الميديا عن الموضوع كله وهو المحبب للزوار لآنهم يعتمدون علي المسح البصري السريع (كما ذكرنا من قبل) .
- أختار الصور المناسبة والخفيفة لعمل الجذب ولا تجعل حجم الصورة تزيد عن 250 كيلو بايت.
هل قررت أن تبنى مدونتك للشهرة أم لجوجل ادسنس ؟
هل صممت المدونة لجوجل ادسنس أم للزوار ؟ أم للإثنين معا ً؟ هل المدونة باللغة العربية أم الإنجليزية؟
لاحظ: الربح من المدونات الانجليزية أسهل وأسرع ويرجع ذلك لآنتشارها وشهرتها بين اللغات الاخري

المحاضرة الرابعة من دورة التسويق الالكتروني

عندما تملك مدونة سواء كانت مجانية أو مدفوعة الأجر فإنك تملك متجر إلكتروني يمكنك من خلاله نشر أفكارك أو تسويق منتجاتك وهذا يعنى إنك المسئول الأول عن التصميم والتنسيق والمتابعة.
- أجعل شكل التصميم يتسم بالبساطة والخفة ليتفق مع كافة الأذواق وحتي لا يصاب الزائر بالاحباط.
- أفهم تصميمك هل هو تجاري أم ثقافي أم غير ذلك لكي تستطيع آختيار آنسب القوالب له
(فلا يمكن اختيار قالب به صور كرتونية مع مدونة تتحدث عن السياسة أو الثقافة أو الفن).
- لا تكثر من أستخدام الألوان والصور غير المفيدة .
- لاتكثر من أستخدام الخطوط وميز بين خط العنوان والنص.
- أستخدم صور معبرة عن مقالك.
- أبتعد عن الصور الإباحية وصور المتبرجات وأتقى الله وأستثمر مشروعك فيما يرضى الله ورسوله.
- أجعل التصميم يحتوي علي بعض المناطق الخالية لراحة العين.
- أجعل لون خلفية التصميم ذات ألوان فاتحة وأبتعد عن الألوان الفاقعة المتوهجة.
- أختر قالباً كبيرا لتضع به ( الدعاية والآعلان , القائمة الرئيسية , أخر التعليقات , أحدث المواضيع )
- حاول تقليد الأعمال الأحترافية علي الأنترنت وأكتشاف طريقة تصميمها لأكتساب الخبرات فيما بعد

ما هى المواضيع المهمة التى تدر أرباحاً كبيرة ؟
1- كيف تربح الأموال من خلال شبكة الأنترنت.
2- أخر أخبار الكمبيوتر والأنترنت.
3- الأستثمار أين ومتى وكيف ؟
4- التسويق العقاري.
5- التليفونات المحمولة.
6- المقالات السياسية المواكبة للأحداث.
7- التجارة الإلكترونية والإستيراد والتصدير.
8- السفر والهجرة وشركات السياحة

ليست هناك تعليقات: