بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 28 ديسمبر 2013

بحث مكتمل حول التسويق الالكتروني


بحث حول وسائل الدفع الالكتروني. بحث كامل حول وسائل الدفع الالكتروني


المقدمة :
في هذا العصر تتميز حياة انسان بممارسة أنشطة عديدة ترتبط بتكنلوجيا المعلومات و اتصالات ، التي تتسم بالسرعة و وفرة المعلومات و من بين ما أفرزه هذا التطور هو ظهور مصطلحات جديدة ، تعدت الحدود المادية والجغرافية و ألغت جميع القيود التي تحد من حرية انسان في ممارسته لمعملاته و من بين هذه المصطلحات الجديدة هو مصطلح *التجارة الكترونية*الذي أصبح يتداول في استخدام العديد من الأفراد.
يعود ظهور التجارة الكترونية إلى ثلاثة عقود مضت من القرن الماضي ، تعتمد هذه التجارة على نظام معلوماتي أدواته كلها إلكترونية تتمثل في الحاسب الآلي و ملحقاته كشبكة الأنترنت ، الهاتف والفاكس والتلكس.... إلى غيرها من التقنيات التي تلعب دورا مؤثرا في نشاط التجارة فإنه يتم بطريقة إلكترونية و ذلك عن طريق التحويلات الكترونية للنقود أو التسوق و بطاقات الدفع و ائتمان.
و تشمل التجارة الكترونية كل المعاملات التجارية ، من بيع و شراء للسلع و الخدمات و قد إعتبرها المحللين اقتصاديين بأنها محرك جديد للتنمية اقتصادية و ذلك كونها وسيلة فعالة و سريعة برام الصفقات و المنتجات و الخدمات و ترويجها.
و على ضوء كل النقاط التي تحتويها التجارة الكترونية ، حاولنا في هذا البحث القيام بتوضيح مفهوم التجارة الكترونية و هذا نظرا لكون المصطلح حديث و سنعطي أيضا نظرة حول تطورها و اهميتها، كما جعلنا أهم جزء في بحثنا هو انواع وسائل السداد المتاحة في التجارة الالكترونية و كذلك اهميتها و كل من ايجابيتها و سلبياتها. 

-1-

المبحث الاول : التجارة الالكترونية

المطلب الاول : تعريف التجارة الالكترونية

هي نشاط تجاري يتم بفضل إجراءات تكنولوجية متقدمة، متعلق بتنفيذ كل ما يتصل بعمليات شراء و بيع البضائع و الخدمات و المعلومات ، عن طريق بيانات و معلومات تنساب عبر شبكات الاتصال و الشبكات التجارية العالمية الأخرى ، منها شبكة الانترنت التي تعدت حدود الدول و حولت الركائز الورقية المستخدمة في المعاملات التجارية كالفواتير و العقود و قبض الثمن إلى ركائز الكترونية تتم كلها عبر الجهاز الآلي ، الذي يتقابل بواسطته كل من البائع و المشتري و المنتج و المستهلك لتحقيق معاملاته التجارية . رغم بعد المسافات و اختلاف الحدود الجغرافية ، حيث يتوقع لها البعض أن يتوسع نطاقها و تصبح الوسيط المطلق و المسيطر الشامل ، حيث تكون كل المعروضات للبيع في العالم بأسره متاحة للمشتري في أي منطقة من العالم ليتفحصها و يقارنها بأخرى و حتى يجري عليها تعديلات إن أراد .و قد انتشرت في السنوات القليلة الماضية في دول أوربا و الولايات المتحدة الأمريكية عبر الشبكة العالمية، حيث شوهد نمو متزايد في حجم التجارة الدولية الكترونية و زيادة نسب المعاملات ، مما حقق نموا إقتصاديا في هذه الدول(1).

المطلب الثاني :خصائص التجارة الكترونية

تتسم التجارة الكترونية المعتمدة على شبكة الأنترنت بعدة خصائص هي :
• 
التلاقي بين طرفي التجارة يكون عن بعد ، حيث انعدام العلاقة المباشرة بينهما لأن التلاقي يتم من خلال شبكة اتصالات .
• 
اعتماد على ركائز إلكترونية في تنفيذ المعاملات ، حيث أن كافة العمليات تتم بين طرفي المعاملة إلكترونيا ، دون أي وثائق ورقية متبادلة في أجزاء المعاملات . • تجد عائق أمام نموها هو اثبات القانوني و آثاره .
• 
التفاعل المتوازي في آن واحد بين أطراف المعاملات ، حيث يمكن أن يجتمع عدد كبير من المشتركين في آن واحد على موقع واحد أو إرسال شخص واحد نفس الرسالة أو اعلان أو الطلب إلى عدة مستقبلين في آن واحد .www.merketing-etude.com (1)

- (1)طرق التبادل المالي و البنوك الالكترونية.ابراهيم ابو دريع . ص 9 .

-2-

• إمكانية تنفيذ كل مكونات العملية التجارية ، بما فيها تسليم السلع الغير مادية على الشبكة عكس وسائل اتصال الأخرى التي تعجز عن القيام بالتسليم .
• 
إمكانية التأثير المباشر على أنظمة الحاسبات بالشركة من خلال ما يسمى التبادل الكتروني للبيانات و الوثائق ، مما يحقق إنسياب البيانات و المعلومات بين الجهات المشتركة في العملية التجارية دون تدخل بشري و بأقل تكلفة .(2)

المطلب الثالث : اهمية التجارة الالكترونية
تطورت الأنشطة اقتصادية وتميزت باتجاه نحو العولمة ، وزاد تطور اتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطور حماية التعاملات التجارية من إنتشار التجارة الكترونية ، وأثبتت بعض التجارب نجاحا نتيجة التطور وزيادة حدة الترابط بين الأسواق .
وفيما يلي نحدد اهمية التجارة الكترونية : 

1- تعتبر التجارة الكترونية وسيلة فعّالة لتوسيع نطاق الأسواق المحلية بحيث تتصل ببعضها البعض على مستوى العالم ، ومن ثم تساهم بكفاءة في تسويق السلع والخدمات على مستوى العالم .
2- تساعد على سرعة استجابة لطلبات العملاء إذا ما قورنت بالمعاملات الورقية التقليدية التي تستغرق وقتا أطول حتى يمكن تلقي أوامر الشراء و الرد عليها .
3- تعمل على تخفيض تكاليف المراسلات البريدية والدعاية واعلان والتوزيع والتصميم والتصنيع بنسبة لا تقل عن 80 % من التكلفة الكلية .
4- تقليل المخاطر المرتبطة بتراكم المخزون من خلال تخفيض الزمن الذي يستغرقه معالجة البيانات أو المعاملات المتعلقة بالطلبيات .
5- تخفيض تكلفة إنشاء المتاجر الكترونية بالمقارنة بتكلفة إنشاء المتاجر التقليدية مما ينعكس إيجابي على تكلفة إتمام الصفقات التجارية .
6- تساعد التجارة الكترونية على توفير نظم معلومات تدعم إتخاذ القرارات ادارية من خلال نظام تبادل المعلومات بدقة وبطريقة علمية تحقق القدرة على الرقابة والضبط المحاسبي .
7- تعتبر التجارة الكترونية أحد الآليات الهامة التي تعتمد عليها عولمة المشروعات التجارية وانتاجية والبنوك والبورصات .
8- سهولة آداء المدفوعات الدولية المترتبة على الصفقات التجارية بواسطة النقود الكترونية المقبولة الدفع عالميا وخلال فترة زمنية قصيرة .


-(2) محاضرة لدكتور ابراهيم الفقى فى المبيعات والتجارة


-3-

9-القدرة على إنشاء تجارة متخصصة .
10-التجارة الكترونية تسمح بتخفيض المخزون عن طريق إستعمال عملية السحب في نظام إدارة سلسلة التزويد . 

11- التجارة الكترونية تخفض تكاليف اتصالات السلكية واللاسلكية فانترنت أرخص بكثير من شبكات القيمة المضافة ( Value Added Networ ) .(3)


المطلب الرابع :أشكال التجارة الكترونية

بامكاننا أن نقوم بتلخيص أشكال التجارة الكترونية في العناصر التالية :• التجارة الكترونية بين وحدة أعمال وو حدة أعمال Business to Business : تستعمل هذا النوع في التجارة الكترونية مؤسسات أعمال مع بعضها البعض ، فتقوم منشأة الأعمال باجراء اتصالات لتقديم طلبيات الشراء إلى مورديها باستخدام شبكة اتصالات و تكنولوجيات المعلومات كما يمكنها أن تسلم الفواتير و القيام بعمليات الدفع عبر هذه الشبكة باستعمال هذه النكنولوجيا ، هذا الشكل من التجارة هوالأكثر شيوعا في الوقت الحالي سواء على المستوى المحلي أو على المستوى العالمي .• التجارة الكترونية بين وحدة أعمال و مستهلك Business to Customers :بضهور التسوق على الأنترنت أو ما يسمى بالمراكز التجارية على الأنترنت ، أصبح للمستهلك إمكانية للقيام بشراء السلع المتاحة و دفع قيمتها عن طريق بطاقات ائتمان أو المصارف الكترونية أو عن طريق النقود عند إستلام السلعة .• التجارة الكترونية بين وحدة أعمال و ادارة المحلية الحكوميةBusiness to : Administration بتوسع النشاط التجاري لوحدات الأعمال ، أصبحت لا تستطيع أن تغطي كل معاملاتها ادارية في وقتها و لهذا فإنه جرى إستخدام التجارة الكترونية في تغطية معضم التحويلات ، كدفع الضرائب و مختلف المعاملات التي تتم بين الشركات و الهيئات المحلية و الحكومية. (4)

-(3) www.google.com

-(4) طرق التبادل المالي و البنوك الالكترونية.ابراهيم ابو دريع . ص 25

-4-

• التجارة الكترونية بين المستهلكين و ادارة المحلية و الحكومية:Administration to Customerو هذا الشكل من أشكال التجارة الكترونية حديث النشأة و غير موسع و هو ينظم العديد من الأنشطة من بينها دفع الضرائب إلكترونيا .

المطلب الخامس : مشاكل التجارة الالكترونية
على الرغم مما توفره التجارة الكترونية من مزايا عديدة على النحو السابق بيانه فإن هناك من المعوقات ما يقف فى طريق التوسع فى الأخذ بها بصورة تجعلها البديل الحديث للتجارة التقليدية ، ومن هذه المعوقات ما يرجع إلى طبيعة هذا النوع من التجارة ذاتها ، ومنها ما يرجع إلى الظروف المحيطة بها وذلك على النحو الذى نوجزه فيما يلى :

1-غلبة عنصر المخاطرة فى التجارة الكترونية نتيجة لضعف الثقة فى التعامل بهذه الطريقة سواء لجدتها أو لسهولة التلاعب فى المعاملات التى تجرى بواسطتها
2-عدم كفاية عناصر الأمان بالنسبة لوسائل السداد .
3-صعوبة التعامل فى كثير من الأحيان نتيجة لتعدد المقاييس المعيارية التى تطبقها الدول المختلفة فى هذا الشأن .
4-الخشية من اختراق المواقع التجارية من جانب قراصنة انترنت ,,,,,,, وهو ما يحدث الآن بشكل واسع حتى وصل الأمر مؤخرا إلى اختراق موضع شركة مايكروسوفت ذاتها وما ترتب على ذلك من خسائر مادية ضخمة .
5- تأثير التجارب السيئة لعمليات النصب من جانب الشركات أو حتى من جانب بعض المستهلكين على الشبكة .
6-القصور فى تطبيق قواعد حماية الملكية الفكرية فى العديد من التشريعات .
7-عدم وجود تشريعات متكاملة تنظم التجارة الكترونية وما يتعلق بهـــا من موضوعات .
8-التعارض بين تشريعات الدول فى هذا الشأن مما يتعارض مع طبيعة هذا النوع من التجارة .(5)

-(5) التجارة الالكترونية.كيف و متى و اين !!! لبسام نور سنة 2000 ص 27

-5-

المبحث الثاني : الدفع الالكتروني

المطلب الاول :تعريف الدفع الالكتروني 

الدفع الكتروني هو منظومة متكاملة من النظم والبرامج التي توفرها حكومة دبي الكترونية، بهدف تسهيل إجراء عمليات الدفع الكتروني الآمنة، وتعمل هذه المنظومة تحت مظلة من القواعد والقوانين التي تضمن سرية تأمين وحماية إجراءات الشراء وضمان وصول الخدمة. وتدعم خاصية الدفع الكتروني البطاقات الائتمانية الرئيسة باضافة إلى الدرهم الكتروني، وبطاقات حكومة دبي الكترونية، والخصم المباشر من الحساب.

المطلب الثاني : وسائل الدفع الالكترونية

1- عن طريق البطاقات مسبقة الدفع :

*تعريفها :

اداة دفع وسحب نقدي ، يصدرها بنك تجاري أو مؤسسة مالية ، تمكِّن حاملها من الشراء بالأجل على ذمة مصدرها ، ومن الحصول على النقد اقتراضا من مصدرها أو من غيره بضمانه ، وتمكنه من الحصول على خدمات خاصة".

البطاقة مسبقة الدفع هي بطاقة ابتدائية تقوم فكرتها على أساس أن تودع أنت مبلغ محدد في حساب بطاقتك الائتمانية مسبقة الدفع، و كلما قمت بعملية الشراء باستخدام البطاقة مسبقة الدفع يتم الخصم من الرصيد الائتماني المتوفر بها، هذا يعني أنه عندما تحصل على بطاقة ائتمان مسبقة الدفع و جديدة فإن الرصيد المتوفر بها هو صفر و يحتاج الأمر أن تقوم بتعبئتها من حسابك الخاص.

*خصائصها :

·طاقات الائتمان المدفوعة مسبقا أكثر آمنا من حمل المال لأن الرصيد الذي تودعه بها عادة ما يكون قليلا، فإذا تعرضت لعملية احتيال على الانترنت أو أثتاء سفرك جراء استخدامك للبطاقة فإن المبلغ الذي قد يضيع عليك سيكون قليل. 

·كما ذكرنا سابقا بأنه لا فوائد على مشترياتك التي تدفعها باستخدام بطاقة الائتمان مسبقة الدفع، لأن البنك لم يقم بإقراضك بل أنت اشتريت من أموالك التي أودعتها في رصيد البطاقة. 

-6-

·عندما تشتري بواسطة بطاقة الائتمان المسبقة الدفع فإنك تحصل على معظم مزايا بطاقة الائتمان العادية مثل التأمين على المشتريات و التأمين أثناء السفر وحجز الفنادق وتأجير الانتقالات, والحالات الطارئة, والدفع الالكتروني والسحب من أجهزة الصرف الالي و تنفيذ كافة تعاملات الشراء، لأن شركة بطاقة الائتمان (فيوا أو ماستركارد على سبيل المثال) و البنك يستفيدان من عمليات الشراء التي تقوم بها بأن يحصلوا على عمولة من الجهة التي باعتك نظير تقديمهم لتسهيلات الدفع. 

·مع بطاقة الائتمان مسبقة الدفع ليس هناك أي رسوم تمويل أو فوائد ولن تتعرض لتراكم الديون, لأنه إذا اشتريت بكامل المبلغ الذي أنت قمت بإيداعه في حساب بطاقتك الائتمانية مسبقة الدفع فسوق تتوقف عن الشراء، مما يعني أن عمليات انفاق تحت سيطرتك أنت. 

·يمكن للوالدين الاشتراك لأولادهما في سن المراهقة في هذه البطاقات عن طريق تحميل البطاقة بمبلغ معين من المال، ومراقبة طرق وأساليب إنفاق أولادهما, وبالتالي يساعد الأبناء في تطوير سلوكهم المالي وانفاقي. 

·استخدام بطاقة الائتمان مسبقة الدفع تجنبك إلي حد كبير من الوقوع في فخ التسهيلات المبالغ فيها التي تقدمها بعض البنوك للعميل، مما قد يغرقك في عملية الشراء دون ضوابط، لدرجة أن البعض يعجز عن السداد وتتراكم عليه الفوائد وتتضاعف وتصبح أكبر من قيمة القرض. 

·إن استخدام بطاقة الائتمان مسبقة الدفع يبعد عنك شبح الشراء بإسهاب من دون التفكير في ميزانيتك الشهرية.(6)

*انواعها :

يوجد هناك عدة أنواع من بطاقات الدفع التي تصدرها البنوك، إلا أن أكثر هذه البطاقات شيوعا هي:

-بطاقة الحسم- الصرّاف الآلي ATM Card:وهي البطاقة التي تسمح للشخص بخصم مبلغ من حسابه الجاري مباشرة لدفعها إلى التاجر. يمكن الحصول عليها بعد فتح حساب لدى البنك، حيث يقوم البنك بإصدار البطاقة للعميل وربطها بحركة الحساب ولا يستطيع العميل استخدامها سواء في عمليات سحب نقدي من أجهزة الصراف الآلي أو في عمليات شراء من خلال أجهزة نقاط البيع إلا إذا كان رصيد الحساب دائن.

www.ityarabic.org/e-businers- (11)

-7-

-بطاقة الائتمان :Credit Cardهي البطاقة التي تصدرها البنوك للعملاء بالتعاون مع شركات الدفع الدولية مثل: "فيزا، ماستر كارد، أمريكان اكسبريس، ... الخ"، حيث يستطيع حامل البطاقة استخدامها في إجراء عمليات سحب نقدي أو لدفع قيمة مشترياته من المحلات التجارية التي تقبل التعامل فيها ومن ثم تسديد قيمتها لاحقا، حيث يمكن للعميل إما تسديد إجمالي المبلغ أو تسديد الحد الأدنى "عادة يتراوح بين 3% إلى 6%" من إجمالي المبلغ وبالتالي احتساب نسبة فائدة على الرصيد القائم المتبقي حسب اوسائل الدفع الالكتروني. كامل وسائل الدفع الالكترونياقية مع البنك المصدر. ونجد هناك ايضا :visa card . Master Card. Charge Card....الخ.ولا يوجد اختلاف بينها و بين بطاقات الائتمان credit card سوى في تاريخ امور بسيطة مثل :تاريخ السداد . الحد الاقصى و الادنى له.......الخ.
-بطاقة القيد الائتمانية Debit Card:هي البطاقة التي تصدرها البنوك للعملاء بالتعاون مع شركات الدفع الدولية مثل: "فيزا، ماستر كارد، أمريكان اكسبريس، ... الخ"، حيث يستطيع حامل البطاقة استخدامها في إجراء عمليات سحب نقدي أو لدفع قيمة مشترياته من المحلات التجارية التي تقبل التعامل فيها، وتختلف عن بطاقة الائتمان في أنها تتطلب قيام العميل بدفع كامل المبلغ المستحق عليه فور استلام كشف الحساب.
***
وهناك أنواع أخرى من البطاقات ولكنها أقل شيوعا واستخداما مثل: البطاقة مسبقة الدفع، والبطاقة الذكية، وبطاقة الشركات.

-البطاقات الذكية : تحتوي هذه البطاقات على معلومات صاحبها و يمكنها التخزين بسعة كبيرة تفوق البطاقات السابقة الذكر ، حيث تحمل كل المعلومات و التفاصيل و البيانات .و يختارها العميل للتعامل بها لما لديها من ميزات ، كميزة الدفع الفوري و إمكانية تحويلها لحافظة نقود إلكترونية تملء و تفرغ أو تحويلها إلى بطاقة تعريف أو بطاقة صحية أو تذكرة تنقل ...

www.bank.org/arabic/period- (6) 

-(7) www.Bank.Of.cd.com

-8-

فوائد البطاقة الذكية

الامآن 

· المعلومات المخزنة في الشريحة يمكن حمايتها بوضع رقم سري.

· كل بطاقة لها رقم خاص بها يميزهاعن غيره.

· الشريحة محكمة ضد العبث و التلاعب .

· البطاقة قابلة لل......

إمكانياتها

· قادرة على معلجة المعلومات و ليس تخزينها فق.

· المعلومات و التطبيقات قابلة للتحديث بدون الحاجة الى تبديل البطاقة.

· لها القدرة على الاتصال بأجهزة الحاسب اللآلي المختلفة عن طريق القارئات.

2-عن طريق المواقع الالكترونية او الحسابات:

وهي عبارة عن خدمة لنقل الاموال عن طريق الانترنت من طرف لطرف اخر و يتم استخدامها بشكل رئيسي للتسوق الالكتروني و الشراء الامن عت طريق الانترنت ومن اهم هذه المواقع نذكر : موقع paypal .

*خصائص موقع : paypal

هذا الموقع ليس فقط وسيلة دفع ولكنه ايضا عبارة عن وسيلة ايداع بل هي ايضا وسيلة لاستقبال الاموال وهذه الخاصية فتحت مجالا واسعا لانتقال الاموال من فرد لفرد عن طريق الانترنت. و تعمل كوسيط بين البائع و المشتري وهي منتشرة عالميا لكنها غير متوفرة في كثير من الدول العربية. (8)

3-عن طريق الحوالات المصرفية : **bank transfers**

التحويلات المصرفية هي وسيلة من وسائل الدفع الالكتروني وهي نوع من الخدمات التي تقوم بها البنوك في العصر الحاضر. ويقصد بها العملية التي تتم بناء على طلب العميل لنقل مبلغ معين إلى شخص أو جهة أخـرى تسمى المستفيد، وذلك سواء تم النقل من حساب إلى حساب داخل نفس البنك أو فروعه، 

-(8) التجارة الالكترونية.كيف و متى و اين !!! لبسام نور سنة 2000 ص 35

-9-

أو كان النقل بين بينكين مختلفين كلاهما من نفس البلد أو حصل بين بنكين في دولتين مختلفتين. وفي هذه الحالة الأخيرة يترتب على العملية صرف العملة المحلية بالأجنبية المراد تسليمها للمستفيد.

4-عن طريق شركات التحويل :

هو عبارة عن نظام الدفع النقدي السريع التي تتيح امكانية استلام الدفعات من خلال خدمات تحويل الاموال العالمية.و ذلك بتحصيلها من الوكيل المحلي للشركة المتعامل معها وذلك في ظرف يوم على الاكثر.وهذا يعني ان العميل لن يضطر لانتظار وصول الشيك عبر البريد و ايضا هناك ميزات اخرى وهي ان رسومه المصرفية منخفضة . كما توفر لك الشركة التي تتعامل معها اختيار الدفع النقدي بالعملة التي تريدها سواءا بالدولار الامريكي او بالعملة المحلية . و نذكر افضل و اهم وسيط وهو:WesternUnion.

المطلب الثالث : تقسيم وسائل الدفع على حسب اشكال التجارة الالكترونية

1-وحدة أعمال وو حدة أعمال :

و وسائل الدفع الالكتروني في هذا النموذج تتمثل في :

· شبكات التحويل المالي و الالكتروني.

· الاعتماد البنكي.

· الشيكات الالكترونية.

الخطوات :

· يقوم المشتري بالحصول على نماذج شيكات الكترونية من بنك مرخص بذلك بناءا على حساب يفتحه في البنك.

· يقوم المشتري بعملية الشراء و طلب السلعة و يكتب شيكا الكترونيا و يرسله الى التاجر.

· يقوم التاجر بالتحقق من هوية المشتري و هوية البنك.

· يرسل التاجر الشيك الخاص به لايداعه بالحساب .

· تتم تسوية الشيكات بين بنك المشتري و بنك التاجر من خلال المقاصة.

· اخيرا يحول بنك المشتري قيمة الشيك الى بنك التاجر.

-10-

2-وحدة اعمال الى المستهلك :

وسائل الدفع الالكترونية

في هذا النموذج هي : البطاقات , الشيكات الالكترونية, البطاقات الذكية, النقد الرقمي , الشيكات الالكترونية...الخ.

الخطوات :

· انتاج النقد الالكتروني المكافئ.

· انفاق النقد.

· التاكد من صلاحية النقد.

· انهاء الصفقة.

3-من مستهلك الى مستهلك :

وهنا نجد :

*النقد الالكترون.

*الشيكات الالكترونية.

4-من مستهلك الى شركة :

*النقد الالكتروني .

*الشيكات الالكترونية

**اما المراحل التي تتم فهي نفسها المراحل التي تطرقنا اليها سابقا من شركة الى شركة و من مستهلك الى شركة.

المطلب الرابع : المعايير المعتمدة في اختيار وسائل الدفع

هناك عدة معايير معتمدة في اختيار وسيلة الدفع لاكثر من نوع من انواع التجارة الالكترونية و نذكر اهمها :

· طبيعة عملية التبادل الالكتروني.

· طريقة التسوية او المقاصة.

-11-

· اسلوب حماية عملية الدفع الالكتروني و التاكد من هوية الدافع.

· المخاطرة المتعلقة بعملية الدفع الالكتروني و التزوير و الاحتيال.

المطلب الخامس : مزايا و عيوب الدفع الالكتروني

مزايا وسائل الدفع الالكتروني 

بالنسبة لحاملها : تحقق وسائل الدفع الالكتروني لحاملها مزايا عديدة أهمها سهولة ويسر الاستخدام، كما تمنحه الأمان بدل حمل النقود الورقية وتفادي السرقة والضياع، كما أن لحاملها فرصة الحصول على الائتمان المجاني لفترت محددة، كذلك تمكنه من إتمام صفقاته فوريا بمجرد ذكر رقم البطاقة . 

بالنسبة للتاجر : تعد أقوى ضمان لحقوق البائع، تساهم في زيادة المبيعات كما أنها أزاحت عبء متابعة ديون ال..ائن طالما أن العبء يقع على عاتق البنك والشركات المصدرة . 

بالنسبة لمصدرها : تعتبر الفوائد والرسوم والغرامات من الأرباح التي تحققها المصارف والمؤسسات المالية، فقد حقق City Bank أرباح من حملة البطاقات الائتمانية عام 1991 بلغت 1بليون دولار.(13) 

عيوب وسائل الدفع الالكتروني 

بالنسبة لحاملها : من المخاطر الناجمة عن استخدام هذه الوسائل زيادة الاقتراض وانفاق بما يتجاوز القدرة المالية، وعدم سداد حامل البطاقة قيمتها في الوقت المحدد يترتب عنه وضع اسمه في القائمة السوداء .

بالنسبة للتاجر : إن مجرد حدوث بعض المخالفات من جانبه أو عدم التزامه بالشروط يجعل البنك يلغي التعامل معه ويضع اسمه في القائمة السوداء وهو ما يعني تكبد التاجر صعوبات جمة في نشاطه التجاري .(14) 

بالنسبة لمصدرها : أهم خطر يواجه مصدريها هو مدى سداد حاملي البطاقات للديون المستحقة عليهم وكذلك تحمل البنك المصدر نفقات ضياعها.

-(13) Google

-(14) طرق التبادل المالي و البنوك الالكترونية.ابراهيم ابو دريع . ص 27

-12-

المطلب السادس : الافاق المستقبلية للدفع النقدي في الوطن العربي

عرفت دول المشرق العربي تطورا كبيرا وخاصة دول الخليج العربي كالسعودية و الكويت و الامارات و عمان.....الخ.و ذلك في استعمال بطاقات الدفع الالكتروني حيث وصلت نسبة استعمال البطاقات 65% اما نسبة استعمال النساء لها فهي 80% . اما دول المغرب العربي وخاصة الجزائر فهي تعاني من نقص في استخدام التجارة الالكترونية.

تتجه الجزائرنحو تشكيل أرضية لبناء مجتمع المعلومات من خلال برنامج حاسوب لكل عائلة أسرتك الذي يسعى لتزويد 6 ملايين عائلة جزائرية بحواسب آلية مربوطة بالأنترنيت من خلال التمويل البنكي، لكن هذه العملية لم تتمكن من تحقيق الأهداف المسطرة فيالآجال المحددة فتم اعلان عن تخفيض أسعار الحواسب الآلية إلى 10 آلاف دينار وهذا سعر جد معقول بالنسبة للعائلات الجزائرية مع تخفيض أسعار الأنترنيت بنسبة 50 بالمئة كما أن الأنترنيت فيالليل ويومي الخميس والجمعة مجاني مما ساعد على ارتفاع عدد الأنترناتيين الجزائريين من 100 ألف أنترناتي فيعام 2000 إلى أكثر من 8 ملايين أنترناتي فيعام 2010، وإتقان استعمال الأنترنيت هو أول الطريق نحو استعمال التجارة الالكترونية التي يتوقع أن تفوق قيمتها حجم التجارة التقليدية فيآفاق عام 2013.

وبالنسبة لآليات الدفع الالكتروني فالجزائرتعرف تطورا متميزا فيهذا الميدان فبريد الجزائرالذي قد وزع قبل نهاية 2009 قرابة 4 ملايين بطاقة دفع الكتروني إلى جانب العديد من البنوك العمومية والخاصة التي تشارك فيهذه العملية والتي قامت بتوزيع آلاف البطاقوسائل الدفع الالكتروني. كامل وسائل الدفع الالكترونيالكترونية على ..ائنها، غير أن بطاقوسائل الدفع الالكتروني. كامل وسائل الدفع الالكترونيدفع الالكترونية تختلف تماما عن بطاقوسائل الدفع الالكتروني. كامل وسائل الدفع الالكترونيائتمانهذه الأخيرة عبارة عن قروض محددة بنقطة استدلالية حسب مداخيل كل ..ون ويمكن لل..ون أن يستعملها حتى ولو لم يكن فيحسابه البنكي فلس واحد بينما بطاقوسائل الدفع الالكتروني. كامل وسائل الدفع الالكترونيدفع الالكترونية فهي مربوطة بالحساب البنكي لل..ون، كما أنها محددة بمبلغ زهيد لا يتجاوز 5000 دينار شهريا كأقصى حد يمكن لل..ون أن يسحب أمواله من الشباك الالكتروني، ولكن فيبعض المناطق النائية تم فرض سحب أجور المتقاعدين بالبطاقة الالكترونية رغم أنه لا يوجد أي قانون يفرض ذلك، كما أن 

-13-

أجور المتقاعدين تتجاوز الحد الأقصى للسحب، مما يعني أن بريد الجزائرورغم توزيعه لعدد معتبر من بطاقوسائل الدفع الالكتروني. كامل وسائل الدفع الالكترونيدفع الالكتروني إلا أنه لم يتمكن من إقناع الكثير من الجزائريين خاصة من كبار السن باستعمال البطاقة بينبنكية ستيم نظرا لعدم الثقة فيهذه الآلية الجديدة للدفع والعمولة المرتفعة التي تقتطع من حساب ال..ون عند كل عملية مالية والتي تفوق نظيرتها العادية.

كما أن آليات الدفع تطورت كثيرا فيالمطارات والفنادق الكبرى خاصة بالعاصمة فبإمكان صاحب حساب بنكي بالعملة الصعبة فيبنك القرض الشعبي الجزائري أن يحصل على بطاقة ائتمان عالمية ماستر كارد أو فيزا كارد شريطة أن لا يقل حسابه البنكي عن 1500 أورو، كما أنه بإمكان المغتربين الجزائريين والسياح الأجانب الذين يأتون للجزائر استعمال بطاقوسائل الدفع الالكتروني. كامل وسائل الدفع الالكترونيائتمانلديهم بسهولة فيالمطار وفيالفنادق الكبرى.
-14-

*الخاتمة :

لقد أصبحت التجارة الكترونية في وقتنا الحالي محرك فعال لتنشيط العمل التجاري بين الأطراف المختلفة المتعاملة فيه من أفراد و مؤسسات و إدارات ، لما تمنحه من إنفتاح لخلق أسواق كبيرة تعرض فيها منتجات المؤسسات ، حيث هي فرصة للراغبين في البحث عن أساليب أنجح لتحقق أكبر الأرباح عن طريق قنوات الترويج و البحث عن ..ائن و أسواق جديدة ، عبر الوسائل الكترونية باعتماد على نظم الدفع و السداد الحديثة .و إن إعتماد التجارة الكترونية على نظام معلومات أدواته كلها إلكترونية أضحت معرضة لأخطار القرصنة و اختراق لمواقعها و تدميرها مما يتطلب إنشاء تشريع علمي متكامل التنسيق بين جميع دول العالم و الهيئات ، بما فيها العالم العربي الذي تعد خطواته في مجال التجارة الكترونية صغيرة جدا و تكاد تكون غير ملحوظة و هذا ما لمسناه في دراستنا و لذا أصبح من الضروري أن تنهض الدول العربية من سباتها لتلتحق بركب الدول السارية إلى التقدم و الدخول إلى التجارة الكترونية و يكون هذا بإتباع أساليب حديثة بما يتلائم مع الأوضاع و المتغيرات الجديدة ، في ظل نمو الأسواق الشاملة و التكتلات اقتصادية .و لذا على الدول العربية أن تقوم باتحاد و النهوض بإقتصادها و رفع التحدي الذي تفرضه تكنولوجيات اتصال و لذا و كون الجزائر إحدى دول العالم العربي فعليها أن تفتح المجال على مصراعيه للتجارة الكترونية و أن تخطو خطوات مدروسة إلى الأمام ، لتساهم في فتح آفاق واسعة أمام المؤسسات اقتصادية الجزائرية إلى إختراق الأسواق العالمية ، إضافة إلى تطوير الصادرات خارج مجال المحروقات و تحديث المؤسسات المصرفية خاصة فيما يتعلق بأساليب الدفع الكترونية .أخيرا و كخلاصة فإن ضاهرة العولمة عززتها التطورات الحاصلة في مختلف تكنولوجيا اتصال ، مما سرع في وتيرتها غزى عدة ميادين منها اقتصاد حيث جعل دولا تعرف تطورا رهيبا في مجال التجارة الكترونية و تشكل فجوة كبيرة بينها و بين الدول الأخرى تعرف تأخرا كبيرا و لم تصل دول العالم المتقدم إلى هذا المستوى إلا باهتمام بالعلم و تطبيقه في جميع المجالات .

ليست هناك تعليقات: