بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 6 ديسمبر 2013

تقييم نشاط التسويق الالكتروني في الشركات السعودية

أظهرت دراسة تقييم نشاط التسويق الالكتروني في الشركات السعوديةوالتي أعدتها عبير الجلهمي وهلا السبيعي المتخرجتان من جامعة الملك فيصل قسم التسويق أن الشركات السعودية المساهمة تولي أهمية كبيرة وإدراكاً جيداً ومعقولًا لمفهوم التسويق الإلكتروني بنسبة ٩٥ ٪ ، كما تعتقد ٧٦ ٪  من الشركات أن إستخدام التسويق الإلكتروني مربح لها ، حيث ٩٠ ٪ من الشركات تدعم النشاط التسويقي بأسلوب غير مكلف مقارنة بعوائده كما يحقق سرعة في أداء الاعمال بنسبة ٩٠ ٪
توجه الشركات السعودية نحو مفهوم التسويق الالكتروني

و اتضح من خلال البحث أن من دوافع التسويق الالكتروني للشركات : زيادة الربحية  بنسبة ٧١ ٪ وزيادة الحصة السوقية بنسبة ٨١ ٪  ، و إضافة لترويج العلامة التجارية  بنسبة ٩٠ ٪

كما توصلت الدراسة إلى أن أول الممارسات الفعلية للتسويق الالكتروني هو إنشاء موقع الكتروني  بنسبة ١٢.٣ ٪ يليه عرض المنتجات وإستخدام البريد الإلكتروني وإضافة الموقع  في دليل المواقع بنسبة ١١.١ ٪  ، وأخيراً  إستخدام محركات البحث وتهيئة الموقع لمحركات البحث ومعالجة إعتراضات العملاء بنسبة ٩.٣ ٪ لكل منهما.
ومن خلال نتائج البحث تبين أن مدى استفادة الشركات من التسويق الالكتروني تتمثل في معرفة اتجاهات السوق حيث بلغت 38.1% ثم يليها زيادة الأرباح التي بلغت نسبتها 33.3 % ، ثم يليها بناء الرغبة لدى العميل لشراء المنتجات وكذلك تحقيق الأهداف وكذلك تقييم المنافسين حيث بلغت نسبة كل منهم 23.8%
كما توصلت الدراسة  إلى نتائج مهمة بأن أكبر التحديات التي تعترض التسويق الالكتروني هي الخصوصية والأمن بنسبة بلغت 36.7% ، ثم تليها تطور تكنلوجيا المواقع وكذلك عوائق اللغة بنسبة بلغت 16.7% ، ثم يليها عدم قناعة الإدارة العليا 13.3% ونسبة ارتفاع تكاليف انشاء المواقع الالكترونية 10% في حين بلغت نسبة عدم وجود متخصصين لبناء المواقع 6.7%
وقد طرحت على معدت الدراسة الاستاذة/ عبير الجلهمي عدد من الأسئلة حول توجه الشركات السعودية نحو مفهوم التسويق الإلكتروني وكانت اجابتها كالتالي :
اشكركم على الدراسة قرأتها كاملة. لماذا تعتقدين أن نسبة البيع والشراء من خلال الانترنت ضعيفة بالنسبة للشركات ؟

العفو أخي الكريم .. في البداية أريد أن أوضح معلومة مهمة وهي أن الشركات التي  قمنا بإرسال الإستبيان لها وتعاونا معهم هي الشركات المساهمة وكانت عباره عن ٢١ شركة .

وأسباب تدني نسبة البيع والشراء من خلال الإنترنت هي عدم فهم مفهوم التسويق الإلكتروني ، لا أخفيك بأني ضقت ذرعاً من  شرح المفهوم عندما تواصلت مع الشركات وأيضاً كانت الصوره ليست واضحة لدى الموظفين ، حيث أن بعض الإستخدامات يطبقونها ولكن ليس لديهم أدنى فكره بأنها تندرج تحت إستخدامات التسويق الإلكتروني .
الحل : توضيح الصوره للموظفين ، التفريق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني ، تعزيز الثقه في الخدمات لتحقيق الخصوصية.

هل تعتقدين بأن التسويق الالكتروني في السعودية مازال في بدايته،بمعنى أن اغلب الشركات لم تتعرف عليه ولا تعلم فوائده؟

صحيح التسويق الإلكتروني في السعودية في بدايته  ولكن لاحظت أنه في تطور مستمر وجميل .

سوف احكي لك حكاياتي مع شركة المراعي عندما تواصلت معاهم ، وـردت منهم تعبئة إستبيان الدراسه ، قالوا لي نحن لا نتعامل بالتسويق الإلكتروني ولانطبقه ضمن خطتنا التسويقيه  (هالكلام كان بداية ٢٠١٠ ) وفعلاً كان محتوى الموقع الإلكتروني لشركه المراعي ضعيف جداً 
بينما الأن لو تذهب إلى الموقع الإلكتروني لشركة المراعي ترى الموقع متطور بشكل ملحوظ فقد قاموا بالتعريف عنهم وعن منتجاتهم وعن الشركات التابعه لهم .
ماهي الافكار المساعدة في ايصال مفهوم التسويق الالكتروني وفوائده للشركات  ؟

التسويق الإلكتروني لا يحتاج أفكار ولا حيل ولا تكتيكات حتى تفهمه الشركات،التسويق الإلكتروني يحتاج إلى قناعة تامة من الإداره العليا في الشركات والمؤسسات في ضرورة توفير إدارة تابعة لإدارة التسويق حتى تطبق مفهوم التسويق الإلكتروني بكل اريحية وتوفير وحدات إدارية مترابطة في الشركة ( أقصد إدارة المبيعات وإدارة الحاسب الآلي وإدارة الموادر البشريه .. الخ)عندما تتوفر الإدارة مع الأشخاص المتخصصين في التسويق الإلكتروني ومع المبرمجين والمصممين سوف تحقق كل إستخدامات التسويق الإلكتروني ، أريد هنا أن أشير أن الشركة الوحيده التي راسلتها  وكانت تملك إداره خاصه للتسويق الإلكتروني هي شركة موبايلي ( نتمنى من الشركات الأخرى ان تخطوا نفس خطاها) .
يما يتعلق بالخصوصية والامان اعتقد انه حصل على نسبة عالية كأحد المعوقات، لماذا التخوف من الخصوصية والامان ولماذا تعتقدين انها اكبر معوق ؟
بالنسبه للخصوصية والأمان ، لديهم الناس تخوف من عمليات الشراء والبيع عبر الانترنت ، لم تنتشر تلك الثقافة التي تعزز الثقه لدى الناس ويقومون بعملية الشراء من الانترنت بكل سهولة (بإختصار الناس يحبون الأشياء الملموسة – يحبون تقليب البضاعة وفحصها حتى لا ينخدعوا ) ، فما بالك بـ ١١ شركة ترى أن الخصوصية والامان من عوائق التسويق الإلكتروني !! نتمنى مستقبلاً أن تكون أغلب العمليات الشرائية تكون عبر الإنتر نت لتوفير الوقت والجهد للناس وللشركات أيضاً. والجدير بالذكر هو أن في الآونة الأخيرة رأيت عددا من الأشخاص والشركات ممن يقوم بعمليات الشراء عبر الإنترنت ولكن بنسبة قليلة ، نطمح مستقبلاً أن تكون النسبة عالية جداً .
في الختام نشكر للاستاذة/ عبير الجلهمي اجابتها على استفساراتنا و إتاحت الفرصة لنشر الدراسة على المدونة ، و لقراءة البحث كاملاً يمكنك تحميل الدراسة عبر تحميل الملف أدناه.
تحميل دراسة تقييم نشاط التسويق الالكتروني في الشركات السعوديةتحميل دراسة تقييم نشاط التسويق الالكتروني في الشركات السعودية
لتحميل الملف اضغط بزر الفأرة الأيمن ثم حفظ باسم
اجعل العالم يعرف بهذه التدوينة

    ليست هناك تعليقات: