بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 2 ديسمبر 2013

لماذا التسويق اﻹلكتروني


لماذا التسويق اﻹلكتروني

ما يهم هو مدى قدرتك على الوصول الى عملائك المتوقعين

EMarketing


لقد تخطت شبكة الإنترنت منذ فترة طويلة مرحلة التكيف كوسط جديد للاعمال و المؤسسات و الشركات. وأصبح من المسلم به الآن ان الانترنت جزء لا يتجزأ من أي مشروع تجاري يسعى للنجاح. في حين ان قيمة الانترنت للاعمال و المشاريع أصبحت ملموسة و حقيقية في صناعة الاعلام و التعليم عن بعد، فان القلة القليلة من الاعمال حقا تفهم لماذا التسويق الناجح عبر الانترنت، وليس مجرد إنشاء حضور على شبكة الإنترنت ، قد يكون الطريق الحقيقي إلى تكوين الفرص التجارية للاعمال.

ّإذا بنيت موقعا على الشبكة فسوف يأتي الجميع إلي"...هذا الإسلوب في الواقع لا يجدي نفعا


في نفس السياق فان ممارسة الاعمال التجارية على شبكة الإنترنت لا تختلف عن ما هو عليه الحال في العالم الحقيقي. نحن هنا لا نتحدث عن أساليب التسويق القديمة التي محورها ان تعرض تفسك (منتجاتك) في الموقع الجغرافي المناسب حيث المكان هو محور عملية التسويق. بل نقصد المدرسة الجديدة في علم التسويق حيث المقدرة على الظهور بين الحشد الكبير من الاعمال المنافسة و القدرة على الوصول الى العملاء و ليس المكان هما محورا عملية التسويق . من مليارات الصفحات الموجودة في أثير الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) تفهرس محركات البحث فقط ما مقداره 16 ٪ من هذا الكم الهائل (المصدر : Web Developers Journal). وهذا يتناقض بشكل كبير مع حقيقة ان 73 ٪ من العملاء يستخدمون محركات البحث للعثور على مواقع ويب جديدة (المصدر : Jupiter Media). إذا كان عملائك المحتملين غير قادرين على تحديد موقعك الالكتروني على اﻹنترنت فسوف يجدون صعوبة أكبر في شراء خدماتك و منتجاتك.
ومع ذلك، فان محركات البحث ليست السبيل الوحيد لتوجيه الزوار الى موقع الويب الخاص بك. بل إن إتباع نهج توافقي ناجح يجمع بين التسويق الالكتروني و العمل على تحسين الترتيب على محركات البحث يمكنه دفع حركة الزوار الى موقعك من خلال قنوات متعددة. إن إصدارك لنشرات إخبارية صحفية حول نشاطات اعمالك على المواقع الاخباريةالمتخصصة على الانترنت يمكنه دفع المستهلكين المهتمين بما تقدمه من خدمات و منتجات الى موقعك من خلال زيارتهم لتلك المواقع ، كما أن نشرك لأوراق بحثية في مجال اعمالك سوف يساعد على تحويل الباحثين عن مثل تلك المعلومات الى مشترين. من الطرق الناجعة الاخرى الاعلان على شبكة الانترنت (الإعلانات اللوحية (بانر), الاعلان عبر النشرات الدورية لمواقع تهتم بمجال اعمالك،...الخ) كل هذه الوسائل يمكن أن تغري العملاء المحتملين من مواقع أخرى لتصفح العروض و المحتوى ضمن موقعك. من الجدير بالاشارة إيضا ان حملات التسويق من النوع الذي يعتمد الكلمة المنقولة بين الاعضاء في الشبكات الاجتماعية على الانترنت (مثل فيسبوك و غيرها) أو ما يسمى "بالتسويق الفيروسي" (viral marketing) و حملات التسويق على الانترنت من النوع الشمولي متعدد الوسائل و المتزامن أو ما يسمى "بالتسويق الإنقلابي" (guerrilla marketing) يمكنه تحقيق نتائج ممتازة و وعي هائل بعلامتك التجارية (brand awareness) بين المستهلكين على الإنترنت و خارجه، و لكن جمهورك المستهدف في مثل هذا النوع من الحملات غالبا ما يكون غير محدد بشكل دقيق. إن الشركات التي لديها علاقات متينة مع عملائها خاصة تلك التي تقدم خدماتها الى العميل المباشر و ليس لشركات أخرى، يمكنها و بشكل متكرر توجيه قاعدة عملائها الحاليين لدفع زوار جدد الى موقعها و زيادة مبيعاتها من خلال التواصل النشط عبر البريد الإلكتروني لإغراء هؤلاء العملاء للقيام بعمليات شراء متكررة عدة مرات على مدار السنة.
وتستطيع الشركات إستخدام الحملات الإعلانية الواقعية (offline ad campaigns) خارج الانترنت بفعالية لجلب زوار جدد الى موقعها على الانترنت. هذا الإسلوب في التسويق بطبيعته أكثر صعوبة من التسويق المباشر على الانترنت لانه يتطلب من العملاء تذكر عنوان موقع الويب الخاص بك ، وهذا لا يكون دائما سهلا. أن اكثر الحملات الفعّالة خارج الشبكة هي تلك الحملات التي تتكامل مع حملات على الانترنت لاتباع نهج شمولي لإشراك العملاء. من ناحية أخرى فإن حملات بريدية موجهه و مباشرة تتضمن تخصيص شخصي لكل عميل في رسالة البريد الإلكتروني المرسلة له (personalized e-mail) و من ثم متابعتها مع العملاء من خلال الهاتف بهدف توجيههم لتجربة خدمات معروض على موقع الشركة على الانترنت سوف تحقق في النهاية نتائج أفضل بكثير من الأسلوب التقليدي الاكثر محدودية الذي يعتمد فقط على إرسال بريد جماعي موحد فقط.

و باختصار فأن التسويق الالكتروني هو أكثر من من وجود موقع ويب لك على الانترنت، و إن اتباع نهج متكامل للتسويق الإلكتروني هو السبيل الوحيد لضمان وصولك لأوسع نطاق ممكن من الجمهور المستهدف و نجاحك في تحقيق أهدافك على الانترنت.

القائمة التالية تسرد إتجاهات التسويق الالكتروني على الانترنت الاكثر نجاعة خلال عام 2010

  • تحسين الظهور و الوضوحية على محركات البحث(Search Engine Optimization (SEO)).
  • إعلانات محركات البحث مدفوعة الأجر.(Paid Search)
  • التسويق على الشبكات الإجتماعية (Social Network Marketing).
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني (E-mail Marketing).
  • المدونات (Blogging).
  • الإعلانات على مواقع الإنترنت (Web Ads).
  • التسويق على الاجهزة المحمولة (الخلوية) (Mobile Marketing).
  • التسويق عبر الفيديو المعروض على الانترنت (Online Video).
  • التسويق على النشرات الصويتة و اذاعات الانترنت (Podcasting and Online Radio).
  • التسويق من خلال الكوبونات و الحسومات و عروض التوفير على الانترنت (Coupons, Discounts and Savings).

ليست هناك تعليقات: