بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

التقدم التكنولوجي والتسويق الالكتروني

حالة - العالم المثير أعلى 5الأعمال التجارية، هو a جزء كبير مِنْ مستقبلِ كُلّ الأعمال التجارية. إنّ الإنترنتَ أكثر بكثيرُ مِنْ ' فقط قناة أخرى لتَسويق ' - a ضلّلتْ عبارةً التي مسموعةُ بِاندهاش كثيراً. Wc سَتُوضّحُ كَمْ الإنترنت يُمْكِنُ أَنْ ويَجِبُ أَنْ تُستَعملُ للتَحَوُّل هكذا a عمل يَتّصلُ بجمهورِه ويُسلّمَ تجاربَ الصنفِ المُحَسَّنةِ.على الرغم مِنْ عدد كبير من الناسِ (وأعمال تجارية) يَشترونَ على الإنترنتَ، لا تَعتقدُ بأنّه a غربة إلى حدٍّ ما عندما تَعتبرُ تلك الملايينِ، بلايين وحتى تريليونات مِنْ الدولاراتِ وباوناتِ ويوروات يَعْبرانِ بشكل مستمّر خلال الأسلاكِ يَرْبطانِ الكثير مِنْ الأدواتِ في كافة أنحاء العالم؟ Google بَنى a بليون عمل دولارِ ببساطة بالشَحْن لنقراتِ الفأرِ، بَعْض حساب التكاليف بحدود 50$! ربما هو غربةُ حتى عندما تَعتبرُ الذي مُستقبلاً الكثير مِنْ أَنَّهُ سَيَكُونُ لاسلكي. في الصين هناك مشتركو هاتف جوَّالِ أكثرِ مِنْ سكانِ الولايات المتّحدةِ، بينما في هذه الأثناء في اليابان، تُشوّفُ الإستطلاعاتَ مِن قِبل Comscore ذلك إستعمالِ الويبِ بنقَّالةِ تقريباً النظائرِ التي مِن قِبل بي سي.بَعْض الرأي هو آخرونُ 'سرياليونُ' يَقُولونَ بأنّه 'رفيعونُ' وآخرونُ يَقُولونَ 'مضحكَ' ثانيةً عندما تَعتبرُ الذي إتّجاهَ العديد مِنْ هذه الملايينِ، بلايين وتريليونات سَيَكُونُ مُحدَّد مِن قِبل الرجال الآليين , ihfo روبوتات، تسوّق روبوتاتِ، بوابات إنترنت وinfomediaries. العالم المثير الغربة المستقبلي قَدْ يَبْدو مثل a إعجوبة الراحةِ عندما تُفاوضُ ثلاجاتَنا أفضل سعرِ للتجهيزاتِ الجديدةِ أَو a غسّالة تَختارُ أفضل مجهّزِ مرفقِ لغَسلِ anv المعيّن - مجاملة الرقائقِ المُضَمَّنةِ يُكملُ بالإتصال بالإنترنتِ. أَو هَلْ يُقدّمُ تعقيداً غير ضروريَ لأَيّ مطلبِ يُحدّدُ؟ يَأْخذُ المستهلكونُ أطولُ في أغلب الأحيان لإعتِناق الأفكارِ الجديدةِ مِنْ التقنيين أَو بَعْض المسوّقين يَتوقّعونَ. خلاصة قسمِ 1.1المقدمةSostac * تخطيط إطارِ يُستَعملُ لتَنظيم هذا الموضوع. Sostac:o تحليل حالةِ - أين نحن الآن؟o أهداف - أين نُريدُ لِكي نَكُونَ؟o إستراتيجية - كَيفَ نَصِلُ إلى هناك؟o وسائل - أَيّ أدوات تكتيكية نَستعملُ لتَطبيق الإستراتيجيةِ؟o يُنفّذُ - أَيّ خطط عمل تَتطلّبُ لتَطبيق الإستراتيجيةِ؟o سيطرة - كَيفَ نُديرُ عمليةَ الإستراتيجيةَ؟1.2 حالة - العالم المثير أعلىدعنا نَعتبرُ الحالةَ الحاليةَ للتسويق الإلكتروني - حيث يُهاجرُ السوقَ إلى marketspace الإلكتروني. هكذا هامّ هذا التغييرِ 5 الإنترنتَ تُواصلُ نَمُو بسرعة ومستمّرةِ عبر حدودِ وإلى عالمِ على الإنترنتِ سَكنَ مِن قِبل على a بليون زبون. أعطىَ مِقياسُه والمنافعُ يَعْرضُ إلى هؤلاء الزبائنِ و وهو لَيسَ فقط غسّالات، لكن أيّ شئَ وكُلّ شيءَ بالأحرى يُمْكِنُ أَنْ يُرْبَطا فوق. أَو أوصلَ، إلى الإنترنتِ. يَبْقى الطريقُ الأكثر شيوعاً مِنْ دُخُول الإنترنتِ حاسوبَ المكتبَ أَو الحاسوب النقالَ. الذي الطرقَ المرجوّةَ لدُخُول الإنترنتِ ' تلفزيون رقمي تفاعلي، أكشاك تفاعلية إذاعية تفاعلية، هواتف جوَّالة، نخلة topf. الطائرات وقطارات وسيارات كُلّ وصول الذي الإنترنت. إنّ تقاربَ هذه أدواتِ الوصولِ الرقميةِ الجديدةِ مَوْصُوفةُ في detaii أكثر في فصلِ 5. في الحقيقة السيارة الممتازة المتوسطة لَها إستعمال حاسبات أكثرُ اليوم يُشغّلُ فيه مِنْ الصاروخِ الذي هَبطَ على القمرِ. السيارات يُمْكِنُ أيضاً أَنْ 'تُوصَلَ' لكي هم يُمْكِنُ أَنْ يُنذروا شركاتَ التصليحِ على الطريقِ إلى موقعِكِ أمامك تَتوقّفينَ في الحقيقة. فقط حول قطّةَ أيّ شئِ. تَكُونُ مثيرةً فوق، مجاملة المشطِ القويِ n ation لرقاقاتِ الحاسوب واللاسلكيِ أَو تكنولوجيا اللاسلكي، تُحوّلُ بضمن ذلك بياناتِ السرعةِ الأعلى الإتفاقياتِ مثل 3 جي، إتش إس دي بي أي (وصول حزمةِ بيانات سرعةِ عاليِ)، تقنية دبليو أي بي (نظام تطبيقِ لاسلكي) لإعادة المحتوى البسيطِ وBluetooth لنقلِ البياناتِ بين الهواتف الجوَّالةِ والأدواتِ المحمولة يدوياً الأخرى."،؟ -؛ ->، ' الحادي عشر، ' أنا ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ -^- "إلى ertectively يُخطّطُ تسويقكَ الإلكتروني لتَوَقُّع نَتائِجِكَ، تَحتاجُ للدُخُول في ثروةَ البحثِ حول إستعمالِ الإنترنتِ الحاليِ والإتّجاهاتِ المستقبليةِ. في منضدةِ 1.1 نُلخّصُ a إختيار مجّانيةِ ودَفعوا ثمن الخدماتَ لمُسَاعَدَة أنت تُحلّلُ سوقَكَ الإلكترونيَ. في فصلِ 3 على النماذجِ والموضوع الإلكترونيِ 4 على الزبائنِ الإلكترونيينِ الذين نُوضّحُ كَمْ أنت يَجِبُ أَنْ تُحلّلَ سوقَكَ على الإنترنتَ للمُسَاعَدَة على فَهْم وإِسْتِغْلال الإمكانيةِ على الإنترنتِ. فصل مقدمةِ 1 إلى التسويق الإلكتروني حالة - بي 2 سي، بي 2 بي، سي 2 بي وسي 2 سي أدرجْ 1.1 أداةَ لتَقييم سوقِكِ الإلكترونيِ ibie 1.1 (مستمر) الخدمة الوصف الخدمة الوصف أليكسا 1 (www. alexa. com). الأداة المجّانية، يَرى أيضاًhttp://www.compete.com/.. يَستعملُ النحو Google أيضاً related:domain.com لإيجاد المواقع ذات العلاقةِ.2 Hitwise (www. hitwise. com). الأداة المدفوعة، لكن البحثَ المجّانيَ متوفرَ في http://weblogs/.. hitwise. com.3 Netratings (www. netratinas. com). الأداة المدفوعة4 Comscore (www. comscore. com). الأداة المدفوعة.5 قاعدةِ بيانات أي بي سي إي (www. abce. org. uk). الأداة المجّانية. (يَختارُ قاعدةَ بيانات أي بي سي إي).6 بحثِ keyphrase أدوات تحليلِ. تجميع متوفر مِنْ www.davechaffey.com/ أدوات كلمة seo الدليليةِ.7 فوريستر (http://www.forrester.com/)8 Gartner (www. aartner. com). الخدمة المجّانية إمتلكتْ بالأمازونِ الذي يُزوّدُ تصنيف رتب مرورِ المواقعِ الفرديةِ قَارنَ إلى جميع المواقع. تُشغّلُ أفضل للمواقعِ في آي سي سي سي سي جي كبيرة. إختبرْ معتمد على مستعملين أليكسا toolbar.الخدمة المدفوعة متوفرة في بَعْض البلدانِ لمُقَارَنَة الجمهورِ وبَحْث / إستعمال موقعِ. تُهرّبُ الأعمالُ خلال مراقبة آي بي إلى المواقعِ المختلفةِ خلال مزوّدو خدمة الإنترنتِ.اللجنة تُصلّحُ مستندة على البيتِ وفي العمل المستعملون الذين وافقوا على تَعْقيب إستعمالِ ويبِهم بالبرامجِ. تصنيف الرتب الأعلى على الموقعِ يَعطي أمثلةَ المواقعِ الأكثر شعبيةً في عِدّة بلدان.أي خدمة لجنةِ مماثلةِ إلى Netratings، لكن التَركيز على الولايات المتّحدةِ والمملكة المتحدةِ. أي أداة مُفَضَّلة للمخطّطين الإعلاميِ.مكتب تدقيقَ التوزيعِ (إلكتروني) يَعطي دخول مجاني إلى قاعدةِ بياناته مِنْ بواباتِ الإنترنت (لَيسَ مواقعَ إتجاهِ) الذي وافقَ على تَدقيق مواقعِهم لإثْبات حجومِ المرورِ إلى المُعلنين.الأدوات مثل أداةِ كلمة Google الدليليةِ ومقدّر مرورِ Google يمكن أن يُستَعملا لتَقييم شعبيةِ الأصنافِ ومُنتَجاتِهم عَكسا بحجمِ شروطِ البحثِ طَبعا إلى Google ومكائن بحث أخرى.تقارير عرض خدمةِ البحثِ المدفوعةِ على إستعمالِ الإنترنتِ وأفضل ممارسةِ في القطاعاتِ العموديةِ المختلفةِ مثل الخدمات الماليةِ وبيع بالمفردِ وسفرِ. المجّانية خلاصات البحثِ متوفرةِ في قسمِ البيان الصحفي وعلى blogها التسويقية (إتش تي تي بي: //blogs. forrester. com).خدمة البحثِ الأخرى، في هذا ca. (= تَركيز على تبني التقنيةِ ضمن شركاتِ. يَرى بحثُ المشتري أيضاً (www. jupiterresearch.com) الذي لَهُ تقاريرُ جيدةُ في أغلب الأحيان على e maii تسويق أفضل ممارسةِ. 9 مجلس نظام الإنترنتِ (الولايات المتّحدة: www. iab. الشبكة.المملكة المتحدة: www. iab. uk. الشبكة. أوروبا:http://www.iabeurope.eu/)..الإنترنت أَو مكتب الإعلان التفاعليِ لَهُ تَركيز بحثِ على الإستثمارِ في القنواتِ الإعلاميةِ الرقميةِ المختلفةِ، يَعْرضُ الإعلاناتَ بشكل خاص ويُفتّشُ التسويق. في 2007، المملكة المتحدة كَانتْ تَقُودُ في إنفاقِ الإعلانِ على الإنترنتِ، تَفسير على 15 % مِنْ إستثمارِ الإعلانِ.10 آي إم آر جي (www. imrg. orn)أجهزة إعلام الإنترنتَ في مجموعةِ البيع بالمفردِ لَها تجميعُ على إنفاقِ التجارة الإلكترونيةِ على الإنترنتِ في المملكة المتحدةِ التي، إبتداءً مِنْ وقتِ الموضوعة، كَانَ يَتوسّطُ حول 5£ بليون بِالشّهر أَو على 10 % كُلّ البيع بالمفرد يَصْرفُ.خلاصة آيونِ 1.2حالة - العالم المثير أعلىزبائن أكثر يَصْرفونَ جزءَ متزايدَ مِنْ حياتِهم في العالمِ الإفتراضيِ. هم يَستعملونَ أدواتَ آليةَ لإيجاد المُنتَجاتِ الذي أفضل يَلبّي حاجاتَهم. يَحتاجُ المسوّقونُ لتَحليل المطلبِ مِن قِبل المستهلكين للخدماتِ على الإنترنتِ ويَرْدُّ على حاجاتِ الزبائنِ في هذا العالمِ المثيرِ أعلى الجديدِ.؟ . d سي 2 جيإنّ إتصالاتَ ربوةِ الخياراتَ الرقميةَ بين a عمل وزبائنها مُلَخَّصون في رقمِ 1.2. تقليدياً، معظم صفقاتِ الإنترنتِ مِنْ الأسواقِ بين الأعمالِ أَو الصناعيةِ والتجاريةِ المعروفة ببي 2 بي (بين الأعمال) ويُسوّقُ مستهلكَ المعروف بالعملِ إلى المستهلكِ (بي 2 سي) أسواق (يَحْبُّ السياراتَ والكولا).هذا حيث معظم العملِ على الإنترنتِ يَحْدثُ. تَقترحُ أكثر التخميناتِ بأنّ بي 2 بي شركات سَتَحْصدُ عشْرة مراتِ دخلِ أكثرِ مِنْ بي هم 2 سي نظراء. في قديم الزمان تسويق يُستَعملُ للتَعَلّم مِنْ إف إم سي جي المنتجون مثل جينيز، كوكا كولا وHeinz، بينما تسويق منتجات صناعية، أَو بي 2 بي تسويق، إعتبرَ لِبَعْض لِكي يَكُونا أقلّ إثارةً. هذه الآن لَمْ تَعُدْ الحالةَ.في العالمِ على الإنترنتِ، بي 2 بي أكبرُ كثيرُ مِنْ بي 2 سي. جَعلتْ جينيرال إلكتريكُ قبل عشَر سنوات تقريباً القرارُ لتَحصيل 1$ ماقيمته بليون مِنْ مشتريات على الإنترنت في سَنَةِ واحد تَقديم Sostac * تخطيط للتسويق الإلكتروني Sostac 5 أجنحةَ لتحليلِ الحالةِ، أهداف، Strategv. الوسائل وأعمال وسيطرة (رقم 1.1). هو مَوْصُوفُ في التفصيلِ الأكثرِ في سميث (1998, 2001) وسميث etal. (1999, 2004) الذي يُلاحظُ بأنّ كُلّ مرحلة لَيستْ منفصلةَ، لكن هناك بَعْض التداخلِ أثناء كُلّ مرحلة تخطيط - مراحل سابقة قَدْ تُزارُ ثانية وتُنقّي، كindicaied بالأسهمِ العكسيةِ في رقمِ 1.1. لخَلْق خطةَ تسويق إلكتروني، مراحل التخطيط:o وسائل تحليلِ حالةِ ' أين نحن الآن؟ ' (ضمن سياق هذا الموضوع، (يَتضمّنُ Ins تعريف of'e ' شروط، نمو في المستعملين ويَتغيّرُ في السوقِ، بالإضافة إلى أمثلةِ التسويق الإلكتروني الجيدِ والسيئِ. )o وسائل أهدافِ ' أين نُريدُ لِكي نَكُونَ؟ ' الذي مضايقة تَذْهبُ على الإنترنتَ، الذي المنافعَ، ماذا غرض يَذْهبُ إليه كُلّ هذا الجُهدِ؟ نَصِفُ خمسة أهدافَ رئيسيةَ أو أسبابَ أَو منافعَ o (أنْ يَكُونَ على الإنترنت أَيّ أنت يَجِبُ أَنْ تَستغلَّ.o وسائل إستراتيجيةِ ' كَيفَ نَصِلُ إلى هناك؟ ' إستراتيجية تُلخّصُ كَيفَ تُنجزُ الأهدافَ. الذي تُنظّمُ of'e'volution ومستوى تكاملِ قاعدةِ البيانات مطلوبُ، الذي يُقسّمُ والوَضْع يَجِبُ أَنْ يَقُودَ المزيجَ التسويقيَ العامَّ والمزيجَ الترويجيَ، إلى حدّ إستراتيجيات الإتصالِ المختلفةِ للقِطَعِ المختلفةِ، وأَيّ أدوات إلكترونية يَجِبُ أَنْ تَختَارَ؟ يَحْصلُ على حقِّ إستراتيجيتِكَ الإلكترونيِ حاسمُ. كKenichi Ohmae ^ays (Ohmae، 1999). ' ليس هناك نقطة التي تُجذّفُ أصلبَ إذا تجديف vou're في الإتّجاهِ الخاطئِ '.o وسائل تُراجعُ الأدواتَ الإلكترونيةَ التكتيكيينَ وتفاصيلَ المزيجِ التسويقيِ الذي مُغَطَّى في فصلِ 2 والإتصالاتِ يَخْلطانِ الذي مُغَطَّى في فصولِ 6 7.o تُشيرُ أعمالُ إلى خططِ عمل ومهاراتِ إدارةِ مشروعِ - مهارات ضرورية التي نحن لَنْ نَدْخلَ في هذا الموضوع.o سيطرة تَنْظرُ c. هكذا تَعْرفُ إذا eكَ جُهود تَعْملُ، وما تحسينات يُمْكِنُ أَنْ تُجْعَلَ - ثانيةً، نحن لَنْ نَحْفرَ في أيضاً بعمق في هذا الموضوع.

الجمعة، 27 مارس، 2009

كيفية عمل خطة للتسويق التقليدي

كيفية عمل خطة للتسويق التقليدي

تعتبر الخطة التسويقية من أهم عناصر عملية التسويق وهي تعطي الشكل والهيكل للشركة في المستقبل. وهي وثيقة تحدد الاستراتيجية، وبيئة التسويق، العملاء المتوقعين، والمنافسة المنتظرة بالإضافة للأهداف الموضوعة للمبيعات والربح للعام القادم.

الخطوات الأساسية لعمل خطة تسويقية :

1- الملخص التنفيذي :

يعتبر الملخص التنفيذي أداة مؤثرة عند عرض خطة التسويق أو أية تقارير أخرى على المدراء المشغولين. وهو عبارة عن عدة فقرات قصيرة تلخص الأهداف الرئيسة والتوصيات التي تتضمنها خطة التسويق. وفي هذه الحالة فأن المدير المشغول سوف يكون قادرا على تحديد النقاط الهامة في الوثيقة. والملخص التنفيذي هو أخر جزء يكتب ولكنه يكون أول جزء في التقرير وذلك لكونه ملخص لأهم النقاط الواردة في الأجزاء المختلفة لخطة التسويق. ويتضمن الملخص الموازنة المقترحة والهدف الموضوع للمبيعات لعدة قطاعات من السوق. وإضافة لذلك فقد يتضمن خطط العمل الداخلية للشركة التي تساعد في تحقيق الأهداف.

2- وضع السوق الآن :

ويعرض هذا الجزء معلومات أولية عن السوق، المنتجات والخدمات، المنافسة، وعوامل التوزيع. ومعظم هذه المعلومات تم تحليلها من خلال نقاش مجموعات العمل. ويحدد وضع السوق الحالي التوجهات الرئيسة في السوق والوضع الاقتصادي العام الذي يؤثر على السوق. وتتم فيه مراجعة احتياجات الزبائن في القطاعات المستهدفة من السوق. ويعرض قائمة بالمنافسين الرئيسيين والمعلومات الأخرى ذات القيمة مثل حجم هؤلاء المنافسين وأهدافهم والمنتجات والخدمات التي يقدمونها. وإضافة لذلك يطرح هذا الجزء الأسئلة المختلفة حول توزيع المنتجات والخدمات للزبائن وأية مناطق رئيسة للتطوير.


3- تحليل الفرص المتاحة:

يعتمد هذا الجزء على تحليل نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة والتهديدات التي تواجه الشركة. وتعتبر نقاط القوة والضعف عوامل داخلية في الشركة قد تؤثر على السوق وخطة المبيعات. ويجب النظر إلى الأمام وتحديد الفرص والتهديدات التي يتعرض لها قطاع الاتصالات وتوقع التطورات المهمة التي قد تؤثر على المؤسسة. ويجب ترتيب الفرص والتهديدات بحيث تحصل المهمة منها على الاهتمام الأكبر. ويحب التركيز على الفرص الجيدة والمعقولة مع الأخذ بعين الاعتبار أهداف الشركة ومواردها والعائد المتوقع من الاستثمار.

4- الأهداف goal :

لكل شركة أهدافها التي تعتمد على رسالتها، وخطة التسويق هي المكان التي يجب التركيز فيه على الأهداف التي يمكن تحقيقها خلال مدة الخطة. وتتضمن الخطة أهدافا مالية وتسويقية إضافة لإنجازات في بعض المجالات المهمة لخدمة الزبائن. ويجب صياغة الهدف بشكل يمكن قياسه ضمن وقت معين لإنجازه.
ويجب أن تتوافق أهداف التسويق مع الأهداف الداخلية للشركة ومواردها. ومن المفيد أيضا ترتيب الأهداف على شكل هرمي بحيث يتم اشتقاق الأهداف الدنيا من الأهداف الأساسية. وأخيرا، فان الأهداف يجب أن تكون ذات طابع تحدي بحيث تستنفذ جميع الطاقات ولكن يجب أن تبقى ضمن المدى الذي يمكن تحقيقه بحيث تبقي المدراء والموظفين في حالة تحفيز دائم.
5- استراتيجية التسويق:
يوضح هذا الجزء الإستراتيجيات اللازمة لتحقيق الأهداف ويفصل قطاعات السوق المستهدفة التي ستركز عليها الشركة. إن تطوير استراتيجية التسويق بأهداف محددة ليست مهمة سهلة؛ وتتطلب فهم قوي لجميع النقاط التي تمت مناقشتها، كذلك تتطلب تعاون جميع الأقسام المشاركة في تنفيذ الاستراتيجية. ويعتبر الاتصال داخل الشركة عاملا حاسما لنجاح استراتيجية وخطة التسويق.

وتأخذ الاستراتيجية بعين الاعتبار مزيج التسويق من “4 P’s” وهي المنتجات والخدماتProducts ، السعرPrice ، المكان التوزيع Place ، والترويجPromotion .
ما هي أنواع المنتجات والخدمات التي ستعرض وبأي سعر؟ أين ومتى سيتم توزيع هذه المنتجات والخدمات للزبائن؟ أي أنواع الترويج ضرورية، ولمن سيتم توجيهها وكيف؟ ويمكن تشكيل هذه المتغيرات بحيث تتناسب مع الأهداف التسويقية للشركة. وفي هذا الجزء من خطة التسويق يجب أن تكون قادرا على وصف كيفية تصميم الشركة لمزيج التسويق بالطريقة المثلى.
وهناك معلومة أخرى موجودة ضمن الاستراتيجية وهي طرق تحسين القوى البشرية في المبيعات والتدريب والترويج والتوسع والمقترحات لتحقيق أهداف الشركة في مجال خدمات الزبائن.
6- برامج العمل:

ويقوم برنامج العمل بتحويل التحليلات والأهداف والإستراتيجيات إلى أعمال محددة تجيب عن الأسئلة التالية حول خطة التسويق
ويعتبر هذا الجزء حاسما في خطة التسويق لأنه إذا لم تتوفر برامج عمل واضحة فأن خطة التسويق سوف تجمع الغبار فقط. ويجب أن تكون خطة العمل محددة من حيث تحديد بداية ومراجعة واستكمال النشاطات. ويجب أن تكون مواعيد إنجاز العمل منطقية وذات طابع تحدي لحفز كل من المدراء والموظفين لتحقيق الجزء الذي يعنيهم في الخطة الكلية. ولا يمكن إنجاز خطة العمل أو خطة التسويق بواسطة فرد واحد بل تتطلب عمل وتعاون والتزام جماعي.

7-موازنة التسويق :

موازنة التسويق هي بيان يعطي فكرة صحيحة عن الربح والخسارة. وتعطي تحليلا للعائدات والنفقات لتحديد الربح المتوقع. ويوضح الجزء الخاص بالعائدات حجم المبيعات المتوقع والسعر، بينما يوضح الجزء الخاص بالنفقات الرواتب وتكلفة التزويد والأجور ونفقات التسويق. ويشكل الفرق بين العائدات والنفقات مقدار الربح أو الخسارة. ويعتبر هذا الجزء أحد أهم الأجزاء في خطة التسويق حيث انه يعطي تفصيلات عن النتائج المالية التي تهدف إليها الشركة في المستقبل.

8- نظام التحكم في الخطط :

ويوضح نظام التحكم كيفية مراقبة وتقييم الخطط. ويتم عادة توضيح الأهداف والموازنة لكل شهر، وهو الأمر الذي يتيح الفرصة لإجراء مراجعة شهرية للتقدم وإعطاء التغذية العكسية للمسؤولين. ويساعد ذلك المدراء لتحديد المناطق التي حققت أهدافها ومساعدة المناطق الأخرى في تحقيق أهدافها. وتساعد التغذية العكسية من الزبائن في إخبار الشركة عما يفكرون به وما الذي يريدونه والذي لايريدونه ، وبعد تقييم هذه المعلومات يمكن تضمينها في خطة التسويق. ويعتبر ذلك ملحا في نظام التحكم وذلك لأن الزبائن هم هدف ومسؤولية الشركة فإذا لم يكونوا سعداء فسوف نعلم بذلك من خلال التغذية العكسية. وتراقب التغذية العكسية من الزبائن والموظفين التقدم الذي تحرزه الشركة لتحقيق أهدافها وخطتها. ويساعد التحكم كعامل مهم عند البدء بتنفيذ خطة التسويق. ويحدد نظام التحكم أهدافا قصيرة وطويلة الأمد للدوائر المختلفة. ويؤدي ذلك إلى جعل عملية التنفيذ أكثر تنظيما.

الأربعاء، 25 مارس، 2009

خطوات تسويق منتجك على النت

خطوات التسويق الالكترونيهناك عده خطوات للتسويق الالكتروني يمكن من خلالها الحصول على ارباح من خلال شبكة الانترنت
وتتمثل هذه الخطوات في الاتي :
اولا : منتج جديد
ثانياً : تصميم موقع الكتروني لتسويق المنتج
ثالثاً : عمل خطة لتسويق المنتج
اولا : منتنج جديد او تطوير منتج قديم :حيث إن الكثيرون يعتقدون أن صناعة منتج جيد عملية صعبة التحقيق، ولكن إن ذلك ليس صحيحا، فأنجح المنتجات هي التي يمكن أن تصنعها بنفسك، وكل منا يمتلك مهارات خاصة تميزه عن غيره، وهذه المهارات، عادة ليست متوفرة للجميع، وفي أحيان كثيرة يكون لهذه المهارات سوق، ومن هنا يمكنك استخدام هذه المهارات لخلق منتج خاص بك، وكلما كان هذا المنتج مميزاً لا يواجه الكثير من المنافسة في مجاله،و زادت فرص نجاح التسويق الالكتروني له على شبكة الانترنت.
حيث إن شبكة الانترنت تجعل من موقعك نافذة مفتوحة على العالم، فحاول أن تضع كافة اللغات والثقافات الأخرى في اعتبارك عند التسويق، ولا تقصر منتجاتك على فئة أو سوق معين إذا كانت لديك الفرصة لعرض منتجك بشكل افضل ليكي يكون له ميزه تنافسية .
قبل أن تبدأ، يجب أن تقوم بالبحث عن المنافسين في نفس المجال، وتضع جدولاً لتقييم أوجه المنافسة، وتحديد القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز بها منتجك، وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يفوق مستوى منتجك توقعات العميل، وهذه خطوة هامة لجعل هذا العميل نفسه يقوم بتسويق منتجك بين الناس .
ثانياً : تصميم موقع الكتروني لتسويق المنتج :
الخطوة الثانية هي تصميم موقع إلكتروني خاص لتسويق المنتج، وفيه يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه على شراء المنتج، وصياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية لديك، الكلمات المناسبة هي التي تحول الزائرين إلى عملاء، أو قد تجعلهم يذهبون إلى مواقع أخرى ولا يعودون أبداً إلى موقعك.
فصياغة الكلمات المناسبة هنا هي أساس عملك، وطريقة تحويل الزائر إلى عميل تعتمد كلية على أسلوب إقناعك، والصورة الذهنية التي ترسمها له عن المنتج، ويجب أن يكون الموقع غير مبالغ في تصميماته وزخارفه، فكلما كان بسيطاً كان أفضل.
عند إنشاء الموقع خاطب الزائر مباشرة، وقم بتحديد المشكلة وتحدث عنها واعرض منتجك كما لو كان هو الحل الأمثل لهذه المشكلة. تكلم عن المنتج بالتفصيل، ويجب مراعاة أن كل كلمة أو عنوان، أو جملة تكتبها في الموقع يجب أن توحي بجودة المنتج، وفوائده الكثيرة و أفضلية هذا المنتج عن باقي حلول المنافسين، يجب أن يكون كلامك واضح، دقيق، غير مبالغ فيه، لكي يوحى بالمصداقية وحرفية المنتج


ثالثاً : عمل خطة لتسويق المنتج :والخطة التسويقية هنا تتكون من سياسات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى وهما كالتالي :
السياسات قصيرة المدى:
يكون هدفها الرئيسي زيادة في الإقبال على الموقع، وهو أمر مطلوب ومهم في بداية انطلاق الموقع، ولكن لا يجب الاكتفاء بهذه السياسات وحدها لتأمين إقبال جيد على الموقع على المدى البعيد، حيث يمكن اللجوء إلى الإعلان عن الموقع الخاص بمنتجك في مواقع أخرى أو وسائط أخرى، كذلك يمكن استخدام منتديات النقاش، أو محركات البحث في الإعلان أيضاً.
السياسات طويلة المدى:
وهي التي تمد الموقع بععد دائم من الزوار المهتمين بالمنتج، هذه السياسات لا غنى عنها إذا كنت تريد مبيعات حقيقية لمنتجك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المحتوى الجيد والمحدث بشكل مستمر للموقع، تقديم عدد من الخدمات المجانية لزائري الموقع، إعداد قائمة بأسماء الزوار لإرسال النشرات الدورية للموقع إليهم .

الأحد، 22 مارس، 2009

تحديات التسويق الالكتروني

تحديات التسويق الالكتروني :
على الرغم من الفرص الكبيرة والمتنوعة في ظل الاتجاه نحو العولمة لكن هناك بعض الصعوبات التي تحد من استخدام التسويق الالكتروني والاستفاده منه ويمكن تحديد اهم هذه التحديات فيما يلى :
1- التحديات التنظيمية:
تنمية الاعمال من خلال التسويق الالكتروني تحتاج الى احداث تغيرات جوهرية في البيئة التحتية في الهيكل والمسار والفلسفة التنظيمية للشركات ، فهناك حاجة ماسة الى اعادة تنظيم هياكلها ودمج الانشطة والفعاليات الاتصالية التسويقية الخاصة بالتسويق الالكتروني .
2- ارتفاع تكاليف اقامة المواقع الالكترونية :
إن انشاء المواقع الالكترونية شبة انشاء المواقع المادية ،حيث ان تصميم وانشاء وتطوير المواقع الالكترونية يحتاج الى خبراء ومتخصصين على درجة عالية من الكفاءة وايضا الحاجة الى دراسات تسويقية وفنية بحيث تكون تلك المواقع الالكترونية جذابة ومصممة بشكل قادر على جذب انتباه العملاء واثارة اهتمامهم.3- تطوير تكنولوجيا المواقع الالكترونية :
ان من اهم العوائق والتحديات التي تواجه استمرارية هذه المواقع ونجاح التسويق الالكتروني من خلالها هو سرعة التطورات التكنولوجية في مجال تصميم وتطوير المواقع الالكترونية وتعزيز فعاليتها وقدرتها التنافسية4-عوائق اللغة والثقافة :
الثقافة من اهم التحديات التي تعوق التفاعل بين كثي من العملاء وبين العديد من المواقع الالكترونية ، لذا فهناك حاجة ملحة لتطوير برمجيات من شأنها احداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص الى لغات يفهمها العملاء ويجب ايضا مراعة العوائق الثقافية والعادات والتقاليد والقيم بحيث لاتكون عائقاً نحو استخدام المواقع التجارية .5-الخصوصية والامن :
من التحديات التي تعوق على تقبل العملاء للتسويق عبر الانترنت هو ان هذه العملية تحتاج الى الحصول على بيانات شخصية من العملاء مثل الاسم والنوع والسن والجنسية وهكذا...
لذلك يجب استخدام برمجياتخاصة للحفاظ على سرية وخصوصية التعاملات التجارية الالكترونبة مثل برنامج cookies.
6- عدم الثقة في وسائل الدفع الكترونية :اسلوب الدفع الخاص بالتسويق الالكتروني هو بطاقات الائتمان وعملية تحويل الاموال في المعاملات التجارية عبر الانترنت هو من اكثر التحديات التي تواجه التسويق الالكتروني لذلك زاد الاقبال على استخدام برمجيات خاصة لتأمين وسائل السداد الالكتروني مثل برنامج secure electronocs transactions7- تحدياتخاصة بالدول النامية :
وهناك مجموعة من التحديات متعلقة بالدول النامية مثل :
1- غياب البنية التحتية الضرورية لهذا النوع من التجارة الحديثة.
2- عدم وضوح الرؤية المستقبلية للتسويق الالكتروني لدى مدراء الشركات.
3- ارتفاع التكلفة المادية للتحول الى التسويق الالكتروني .
4- عدم تقبل العملاء لفكرة الشراء عبر الانترنت لاحساسهم بالمخاطر المتعلقة بجودة السلع ورغبتهم في فحص المنتج قبل الشراء .
5- عدم توافر اجهزة كمبيوتر لدى نسبة كبيرة من المواطنين في الدول النامية.
6- عدم انتشار الانترنت بصورة كبيرة في بعض الدول النامية.
7- بطء شبكة الانترنت وصعوبة التنقل عبر المواقع الالكترونية في بعض الدول النامية

الجمعة، 20 مارس، 2009

فرص التسويق الالكتروني

فرص التسويق الالكتروني 
ادى التسويق الالكتروني الى عدة فرص وهي كالتالي :
1-امكانية الوصول الى الاسواق العالمية :حيث اكدت الدراسات ان التسويق الالكتروني يؤدي الى توسيع الاسواق وزيادة الحصة السوقية للشركات بنسب تتراوح بين (3 – 22 % ) بسبب الانتشار العالمي ويتيح التسويق الالكتروني للعملاء الحصول على احتياجاتهم والاختيار من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية .
2- تقديم السلع والخدمات وفقا وفقا لحاجات العملاء :
من خلال التسويق الالكتروني يجد المسوقون فرصة اكبر لتكييف منتجاتهم طبقا لحاجة العملاء الكترونيا ، بشكل يلبي توقعات العملاء و يتلائم مع خصوصيات كل عميل .
3 – الحصول على معلومات مرتده لتطوير النتجات :قدم التسويق الالكتروني فرص جوهرية للاستجابة بشكل يحقق دمج حاجات العملاء مع التطورات التكنولوجية وذللك من خلال ما يعرف بالعملية المرنه لتطوير المنتج "تعليقات العملاء واقتراحاتهم " .
4-تخفيض التكاليف واستخدام التسعير المرن :
وذلك لانه يمكن للمشتري ان يبحث على افضل الاسعار المتوفره مثل برنامج shopbot والمزادات وغيرها ، وذلك لان استراتيجيات التسعير في ظل التسويق الالكتروني ليست مجرد استجابة سريعة لظروف السوق ، وانما تأخذ في الحسبان جميع العوامل والمتغيرات الداخلية والخارجية .
5 – استحداث اشكال وقنوات جديدة للتوزيع :
قدم التسويق الالكتروني منظور جديدا للسوق الالكترونية يكون التفاعل فيها بين طرفي عملية التبادل دون الحاجة الى وسطاء وهذا الامر الذي ادى الى ظهور مصطلح "عدم التوسط"
وايضا قدم التسويق الالكتروني نوعا مبتكرا من الوسطاء والذين يطلق عليهم وسطاء المعرفة الالكترونية وهي منظمات تعمل لتسهيل عملية التبادل بين النتجين والعملاء حيث يقومون بدور مقدمي الخدمة التجارية.
6- استخدام اساليب ترويج تفاعلية مع العملاء :من اكثر الوسائل الترويجية جاذبية وانتشارا في ظل الاتجاه نحو التسويق الالكتروني هو الاعلان الالكتروني عبر الانترنت وذلك لان الاعلان المباشر عبر الانترنت يتزايد بمعدل 12% سنوياً ، وقد قدم التسويق الالكتروني مفهوما جديدا للاعلان وهو ان الشركات تقدم رسائلها الترويجية بشكل متعمد الى بيئات مستهدفة من خلال مواقع الكترونية محددة يتوقعون ان تكون جماهيرهم قادرة على تمييزها وادراكها.

العولمة والتسويق الالكتروني

العولمة والتسويق الالكتروني
اولاً العولمة:
تعتبر العولمة من اهم الظواهر التي اصبحت تفرض نفسها بقوة في المجتمعات حيث انفتحت البيئات الاقليمية على العالم الخارجي واصبح هناك تداخل واضحا في الامور السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
واكثر المجالات تأثرا بالعولمة هو المجال الاقتصادي ، وقد حدث تحول جزري في الاقتصاد وذلك لصالح الاقتصاد الرقمي ، وانعكاسا لصالح هذا التحول ظهر التسويق الالكتروني والذي يعد تطبيقا حقيقيا لفكرة العولمة.
ثانياً التسويق الالكتروني:
يعرف التسويق الالكتروني بأنه" تعامل تجاري قائم على تفاعل اطراف التبادل الكترونيا بدلا من الاتصال المباشر " 
تعريف اخر للتسويق الالكتروني " هو عملية بيع وشراء السلع والخدمات عبر شبكة الانترنت "

ما التحولات التي حدثت نتيجة التسويق الالكتروني :ـ
هناك عدة تحولات حدثت نتيجة ظهور التسويق الالكتروني منها :
1- عملية التبادل التقليدية تبدأ بالمسوقين وتنتهي بهم حيث يسيطرون على الامور لكن في عصر الانترنت اصبح العملاء يحددون المعلومات التي يحتاجونها والعروض التي تلائم رغباتهم ولذلك اطلق عليه لقب التسويق المعكوس.
2- إن المعايير المستخدمة لتقييم اداء الانشطة التسويقية اصبحت تحتل مكانة اعلى في عصر الانترنت وذلك لان العملاء من خلال المواقع الالكترونية يبحثون عن منتجات ذات جوده عالية واسعار مناسبة وخدمات اسرع وافضل .
3- لم تعد التبادلات التسويقية تدور حول عملية تبادل منفرده ، بل اصبح المسوقين فيعصر الانترنت يعملون بأتجاه اشباع الحاجات والرغبات من خلال تقديم حزم سلعية وخدمية متنوعة ذات قيمة مضافة يقدرها ويدركها العملاء.

سمات التسويق الالكتروني:ـ 
هناك بعض السمات الاساسية للتسويق الالكتروني وهي:
1- خاصية اوتوماتيكية الوظائف التسويقية وخاصة في الوظائف التي تتصف بالتكرار والقابلية للقياس الكمي مثل بحوث التسويق وتصميم المنتج والمبيعات وإدارة المخزون.
2- خاصية التكامل بين الوظائف التسويقية بعضها البعض ومع الجهات المعنية بالمحافظة على العملاء والذي يطلق عليهم منهج "إدارة العلاقات بالعملاء " وقد تطور الى ما يسمى بالتسويق التفاعلي interactive marketing ، واصبح هناك مدخلين للتسويق الالكتروني نتيجة للخاصيتين السابقتين هما:
1-مدخل المسوق الصامت
2-مدخل المشاركة الفعالة

الأربعاء، 18 مارس، 2009

20 نصيحة لتسويق موقعك على النت

4- نصائح تسويقية :-20 نصيحة لتسويق موقعك على الإنترنت ولتحظى بملايين العملاء بسهولة ، تمتلك الكثير من المنشآت فى مصر والعالم العربى موقعها الخاص على الإنترنت Website والذى قد يكون مميزاً فى تكوينه إلى أقصى مدى .. ولكن تشكو هذه الشركات من أنها مجهولة الهوية على الشبكة ولا يزورها أحد .. وبالطبع فهى تبحث عن الوسيلة التى تدفع العملاء الأعزاء للدخول إليها .. وتقدم هذه المقالة الطريق المتكامل لجذب العملاء لزيارة موقعك .. وقد تجد بعض هذه الخطوات الأخرى تقوم بها بالفعل .. ولكن بالطبع فأنت تنسى القيام ببعض الخطوات الأخرى التى ربما لم تسمع بها فى الإنترنت تم تجميع هذه الخطوات .. ولا تنسى أن تسجل موقعك على مواقع البحث الهامة Search Engines .
1- ضع عنواناً مناسباً لموقعك . بحيث يكون قصيراً معبراً مع رفع كل حروف الجر أو الإضافات التى ليست لها قيمة بحيث يعبر عن منشأتك ووظيفتها بكل الكفاءة الممكنة . وحتى يمكن أن يجده أى باحث دون عناء .. معبراً بشكل خاص عن المجموعة السلعية التى تنتمى إليها .
2- ابحث عن كافة الكلمات المعبرة والملتصقة بنشاطك Keywords وقم بعمل عصف ذهنى متكامل البحث عن كل الكلمات المعبرة عن نشاطك تم تخير 20 منها أو أكثر لتضع هذه الكلمات فى بداية صفحة الإنترنت بحيث يجدك كل من يبحث عنك مثل وكالة إعلان Promotion , Promoting , Agency ,Advertising..... إلخ . ولكن ليس من الضرورى أن تزيد كل هذه الكلمات إذا لم تكن ذات دلالة مباشرة .
3- اكتب وصفا واضحا للصفحة المزمع عملها Page Description قم بتجميع كافة الكلمات التى حصرتها من قبل واختر أهمها لتكتب من 200 إلى 250 حرف شاملة المسافات, مستبعداً الحروف والكلمات غير المعبرة مثل The , a , an , and , company وبالتالى تكون لديك الكلمات الضرورية فقط .
4- ضع صفحتك على مواقع البحث الهامة Search Engines وذلك عن طريق تسجيل صفحتك فى إطار دليل معين أو موقع يرتاده الناس وهو ما يطلق عليه Submitting . وفى هذه المواقع Info seek Web Crawler , Spider , AltaVista , Hot Bot , Lycos وتعتبر Yahoo من أهم هذه المواقع على الإطلاق فهى تعتبر بمثابة دليل كامل أكثر منها موقع بحث , ويمكن أن تبحث فى المواقع الآتية حتى يمكنك وضع الصفحة بالصورة المثلى .
WWW.Yahoo.com/docs/info/include.html أخذ فى الحسبان مراعاة استخدام عدد الحروف الأمثل وبحيث لا تتعدى عدد الحروف المطلوب كحد أقصى .
5- هذا ويمكن وضع صفحتك أيضاً على كل 300 موقع بحث مختلفة وهذا لن يساعدك كثيراً لأن المواقع ذات الشهرة الأفضل هى المطلوبة بالدرجة الأولى , ولكن عليك أيضاً وضع صفحتك على نحو 25 دليل Directory .. ولكن إذا وجدت دليل مرتبط بشكل مباشر بتوعية نشاطك فهذا أفضل بكثير .
6- أطلب حلقة وصل Link فى المواقع التى تنتمى إليها صناعتك فإذا كنت تعمل فى مجال التدريب التسويقى أو الإعلان فهناك AMA , IAA وغيرها من الجمعيات التى تنتمى إليها وعادة يتم ذلك بأجر معين يتم دفعه وبالتالى تستحوذ على الربط المباشر من الباحثين من نفس الصناعة أو المهنة .
7- ضع موقعك URL بشكل واضح على كل مطبوعاتك وبطاقات موظفيك ومنتجاتك , أعط تعليمات لكل المتعاقدين فى الطباعة لأن يضعوا هذا الموقع على كل شئ .. ولاتنسى أن تراجع كل الحروف والمواقع بشكل دقيق ويفضل أن يكون
WWW.domain.com .
8- ضع ترويجاً لموقعك مستخدم كل الوسائل الإعلانية التقليدية فالإعلان على الإنترنت لا يوقف إعلانك التقليدى , اجعل إعلانك التقليدى يقود الناس إلى تفاصيل أكثر فى موقعك على الشبكة , إذ أن معرفة الناس لموقعك وزيارتهم لك هو بداية الطريق لاعتياد الزيارة , واحصل على انتباه القرار إعلانك .. وقم بقيادتهم بعد ذلك إلى موقعك ليروه عن قرب .. ومن الوسائل المتميزة لجذب المتعامين لموقعك استخدام وسيلة تقليدية هامة ومؤثرة وهى البريد الاليكترونى المباشر , أو الإعلانات المبوبة فى الصحف ويمكن أيضا استخدام التليفزيون بشكل فعال فى الترويج لموقعك على الشبكة .
9- اجعل موقعك شيئاً فريداً يبحث عنه الناس بشكل مجانى فمثلاً لا يمكن أن يكون إعلانك . فعال لى موقعنا لترى كل ما لدينا .. تابع آخر التطورات فى عالم الموضة ولاتنسى أن أى خطأ سوف يكلفك الكثير وسوف يفقدك هذا العميل إلى الأبد وبالتالى يجب أن تتواءم الرسالة الإعلانية من نوعية ما تبيع له من سلع وخدمات .
10- قم بالتعديل الدائم لموقعك وتطويره وتقديم مجموعة من الأخبار الجديدة الذى تربطك بالعميل نثل تقديم خدمات جديدة ولا تنسى أن ترسل الأخبار الجديدة إلى وسائل النشر ليتابع العملاء للتطوير على الشبكة .
11- اطلب وسائل ربط لصفحتك مع مواقع الأعمال المرتبطة بك وخاصة إذا كان صفحتك شيئاً مجانياً يفيدهم ويمكن الارتباط ببعض المنشآت التى تتعامل معها أو التى تشترى منتجاتك أو تستخدمها كمادة أولية فى منتجاتها .
12- ابحث واحصر أكبر عدد ممكن من البريد الاليكترونى للعملاء وحاول أن تحصل على موافقتهم لتلقى أى تعديلات أو أخبار تخصك إليهم بشكل مباشر وأعد بشكل مناسب نموذج للاستجابة والحوار المباشر مع العملاء مع وجود ما يشير إلى إمكانية الرد الفورى على العميل عند الضرورة مع مراعاة الحصول على بيانات العميل فى مربعات منفصلة .
13- قم بإصدار نشرة شهرية أو أسبوعية على الإنترنت Newsletter وهى من أفضل الطرق لتحتفظ بعملائك وحاول أن تخلق مناخ الثقة وقم ببناء الإدارك الفعال والسليم لمنتجاتك وكذلك بناء المستقبل لأعمالك ويمكن الاعتماد على البريد الاليكترونى الخاص بك لتوزعها على العملاء .
14- قم بتطبيق توقيعك على كل مراسلاتك فمعظم الشبكات تتيح لك أن تضع توقيعك الكامل على كل ما يصدر عنك حيث يتم إعداد ذلك بين 6 إلى 8 أسطر تتضمن اسم مؤسستك والعنوان ورقم التليفون واسم الصفحة , البريد الاليكترونى , وكذا معطياتك الرئيسية التى يمكن أن تقدمها للناس .
15- ارتبط بشريط تبادلى حيث تتم الموافقة على إمكانية عرض شريط إعلانى للآخرين عند عرض صفحتك فى مقابل أن يقوم الغير بتبادل هذا الأمر معك ويتم ذلك من خلال 
WWW.linkexchange.com .
16- قم بشراء مجموعة من الشرائط الإعلانية Banner ads فى عدد من المواقع الهامة حيث يمكن أن تنفق قدراً من المال لشراء مجموعة من الشرائط على أن تختار مجموعة من المواقع الجاذبة للعملاء , وخاصة المواقع التى تجذب عملاء يهتمون بمنتجاتك وتصل التكلفة هنا من 10 إلى 40 دولار لكل ألف عميل يصل إليهم إعلانك .
17- قم بشراء أو استئجار قوائم للبريد الالكترونى التى يتم طلبها وتقديمها من المنشآت المتخصصة أو المواقع التى تقوم ببيع هذه العناوين وبأسعار قليلة للغاية ومن المواقع التى فى هذه القوائم Yahoo , Wilson .
18- قم بإعداد خطة ارتباط متكاملة مع المواقع الأخرى ففى تجارة التجزئة والسوبر ماركت يتم دفع عمولة إلى المواقع الأخرى المرتبطة بك عند القيام بالعملية البيعية عن طريقها وبالتالى يكون هدفك فى الأجل الطويل بناء شبكة قوية من شركاء العمل الذين يتبادلون المصالح فى ظل إطار مالى مكتوب ويتوقف ذلك على حجم العمولة التى يمكن أن تمنح للمواقع والصفحات الأخرى وقم باختيار احدى الشركات التى تتولى التجهيزات الفنية لهذا الارتباط ثم قم باختيار أفضل الشركاء والوسطاء للحصول على النتائج المطلوبة .
19- اطلب من عملائك تسجيل بريدك الإلكترونى وصفحتك تسجيلاً مباشراً فى بريدهم الالكترونى لتسهيل مهمة الاتصال الفورى بك .
20- لا تنسى أن تضغط على دوافع الناس وعواطفهم ورغباتهم فى الربح وروج لأفكارك من خلال برنامج علاقات عامة تقليدى وعلى الشبكة وأعط لهم مجموعة من الخدمات المجانية واطلب حوافز ونقاط مقابل ذلك حتى تجد مؤسستك على كل لسان .

** المـراجـــع **

1- د/ نجم عبود نجم
مقدمة ص 320-324

2- د/ طلعت أسعد عبدالمجيد
مزايا التسويق عبر الإنترنت

3- د/ نجم عبود نجم
الخصائص الأساسية للتسويق الالكترونى

4- د/ طلعت أسعد عبدالمجيد
نصائح تسويقية

ليست هناك تعليقات: