بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

كيف تصبح معتمد من جوجل كخبير في مجال التسويق الالكتروني ؟

by 

كيف تصبح معتمد من جوجل Adwordsكخبير في مجال التسويق الالكتروني  ؟logo_qualified_ind_500
 ان كنت تفكر في أن تصبح متخصص ومعتمد من جوجل  AdWords  في مجال التسويق الالكتروني  والحصول على شهادة اعتماد معترف بها عالميًا تبرز إلمامك بأحدث أدوات AdWords وأفضل الممارسات.فسوف ادلك في هذا المقال على  العنوان الصحيح وهو الحصول على مؤهل من جوجل في في مجال ادارة الاعلانات الالكترونية Google AdWords Certified Individual واتمنى ان يكون هذا المقال مفيد لكل من يبحث عن التميز في مجال العمل في التسويق الالكتروني ،بحيث سوف تميزكم هذا الشهاده عن كثير من العاملين في هذا المجال وهذا ما حصل معي حيث وبفضل الله انا اول من حصل على هذه الشهادة القيمة  في الجمهورية اليمنية, ولهذا احببت ان اكتب عن هذه التجربة المتميزه لكي يستفيد منها اكبر قدر ممكن من من يعشوقن  التسويق الالكتروني

Screen-Shot-2013-08-28-at-9.49.19-AM
 في البداية AdWords ، كأداة للتسويق الالكتروني تعتبر اكثر ادوات التسويق الالكتروني احترافية وانتشار ، وتمتلك جوجل اكبر حصة سوقية  في مجال الاعلانات الالكترونية في العالم. اذ مع مؤهل جوجل في مجال التسويق الالكتروني سيكون لديك القدرة على المنافسة عند البحث عن وظيفة أو حتى البداء في عملك الخاص في مجال التسويق الالكتروني .
و عن طريق هذه الشهادة سوف تحقق الاهداف والامتيازات  التالية :
  • تحسين المعرفة بأدوات AdWords وتطبيقها عمليًا
  • الحصول على شهادة اعتماد معترف بها عالميًا تثبت معرفتك الأساسية ببرنامج AdWords
  • إبراز معرفتك المتخصصة بالبرنامج من خلال الاختبارات المتقدمة في الإعلان على شبكة البحث والإعلانات المصورة وإعداد التقارير والتحليل
كيف يمكن ان اصبح شخص مؤهل في مجال التسويق الالكتروني من جوجل ؟
عمليا  للحصول على هذه الشهاده عليك اجتياز ما لا يقل عن اثنين من الامتحانات عبر الإنترنت: امتحان الأساسيات وامتحان التخصصي المتقدم في اى مجال من المجالات التى تحب ان تعزز معرفتك بها وهي
تكلفة الاختبار الواحد هو 50 دولار امريكي وعند اعادة الاختبار لا سمح الله سوف تقوم بدفعها مرة اخرى ويسمح لك باعادة الاختبار بعد سبعه ايام من الاختبار الاول
 كيف يمكن التحضير للامتحانات في AdWords ؟
يتم التحضير للامتحانات عن طريق دراسة كل المتطلبات الخاصة بالحصول على الشهادة  وقد قامت جوجل بتقسيم هذه المتطلبات بشكل يسهل عليك عملية المراجعة لكل مجال بشكل مستقل و اكثر ما يميز جوجل في هذا المجال تقديمها للمواد والاختبار باكثر من لغة واكيد منها العربية J و من تجربتي ، مشكلة واحدة سوف تواجهونها عند الدراسة للامتحان هو أن بعض من المواد في  مركز التعلم قديمة نوع ماء . لأن في AdWords في تطور مستمر وسريع بسب وجود تقنيات واجهزة جديدة مثل الواتف الذكية واللوحية   . والمشكلة الأخرى، وربما الأكبر، هو أن امتحان أساسيات التسويق الالكتروني من جوجل لديه علامة عالية للنجاح وهي : 85٪. وعليه  يجب أن يكون مستعدا  للقيام بذلك، وأوصي بمراجعة النقاط التالية:
 كيف يتم  امتحان Google AdWords ؟
تتم جميع امتحانات جوجل على الانترنت،و قبل التقديم  للاختبار عبر الإنترنت يجب عليك أن تقوم بتسجيل نفسك في مركز اختبارات Google. والشيء الثاني الذي سوف تحتاج إلى القيام به، هو تحميل متصفح جوجل للاختبارات، باستخدام هذا المتصفح الخاص والذي يمنعك من الوصول الى نوافذ المتصفحات الأخرى داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بحيث  يتم تأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الاختبار حتى الانتهاء من ذلك.
سوف يتم البداء  بامتحان الاساسيات وهو الامتحان الأولى الذى سوف تأخذون وكما ذكرنا علامة النجاح من 85٪. لديكم 120 دقيقة للإجابة على 100 سؤال. عن كل سؤال يتم إعطاء أربعة خيارات للإجابة. عموما الأسئلة تطرح مجموعة واسعة من الاجابات لتحديد الإجابة الصحيحة، أو في بعض الحالات الأكثر ملائمة، من بين هذه الخيارات الأربعة.وفي العادة تكون جميع الاجابات متشابهه.
نصائح للنجاح في امتحانات جوجل للتسويق الالكتروني
 1 – البحث عن مكان هادئ حيث يمكنك التركيز 100٪.
2 – هناك خيار المراجعة في الاختبار الذي يسمح لك تاجيل السؤال الذي كنت قد ترغب في العودة إليه في نهاية الاختبار والمراجعة.  3 – قراءة التعليمات بعناية في بداية الاختبار.
4 – قراءة الأسئلة بعناية فائقة – حيث يوجد تشابهه كبير في الاجابات المطروحة
 كل من امتحان أساسيات والاختبارات المتقدمة تشكل تحديا كبيرا على حد سواء. وبمجرد الانتهاء من الامتحان المتقدم، والذى يمكنكم ان تقوموا به في وقت لاحق بحيث بعدها سوف تصبح فرد مؤهل في مجال التسويق الالكتروني وسوف تحصل على شهادة معتمدة من جوجل توضح اجتيازك لهذا الاختبار وذلك من اكبر شبكة الكترونية  على وجهه الارض بحيث يمكن الاعتماد على هذه الشهادة في عملك  والتى هي  صالحة لمدة سنتين من تاريخ الحصول عليها.
Akram_Google AdWords Certified Individual
Posted in التسويق الالكترونيالتسويق الجاذبجوجل ادورد | تعليقات

10 نصائح هامة احرص عليها عند اعدادك لاى بروشور تعريفي خاص بشركتك

1-افهم جمهورك (زبائنك ) المستهدفين
قبل ان تقضي كثير من الوقت في التخطيط لاعداد البروشور, تأكد بانك تفهم زبائنك بشكل سليم وواضح واسئل نفسك الاسئلة التالية  لماذا سيقومون الزبائن المستهدفين  بشراء المنتج  الذى  ستعلن عنه؟
 ما هو اكثر الاشياء التى يمكنهم الاستفاده من منتجك ؟
ما هي الفوائد التى سيجنوها من شراء منتجك ؟ وهل سيقوم هذا المنتج بحل بعض المشاكل التى يواجهونها ؟
اذا لم تكن الاجابات  لديك انصحك بكل بساطة بسرعة سؤال فرق المبيعات لديك او اسال زبائنك بشكل مباشر . واستخدم الاجوبة في اعداد ماده تسويقية تحمل الفائدة لزبائنك .
2- قم بالتخطيط لبروشرك على قاعدة الاهتمام،  الفائدة، الرغبة، والعمل
 لكي يلقي بروشرك النجاح المرجو لابد ان يلقى الاهتمام المناسب من قبل العينة المستهدفة التى تبحث عن ما يفيدها في هذا البروشر  وهذا سيقودهم الى الرغبة في قرات ما يحتويه هذا البروشر من منتجات وخدمات ولاحقا تاكد بانك قد اضفت كل العبارات التى تحثهم على العملوالتحرك لشراء هذا المنتج مثل عبارة اشتري الان او اتصل الان وغيرها .
3-لا تضع صورة مبني الشركة على غلاف البروشور
عفوا !!  اعلم انك فخور بالمبنى التى يضم مكتب الشركة ولكن للاسف الشديد زبائنك لا يهمهم هذا الامر , الامر الوحيد الذى يهمهم هو اذا ما كان منتجك يلبي حاجتهم ورغباتهم لذلك لا تخسر مكان مهم في واجهة بروشورك واستغله في عرض منتجاتك لكي تقنع زبائنك بالشراء .
4- ركز على البيع لا الثرثرة
الزبائن  لا يهمها جدا شكل شركتك او منتجاتك ، بشكل عام ما يهمهم هو انفسهم واعمالهم لهذا ركز في بروشورك على الفوائد التى ستجعل الزبائن  يقبلون على شراء منتجاتك دون غيرها , وتذكر بان الزبائن  لا تشتري اجهزة الرد على الهاتف لتسجيل الرسائل. فهم يشترون الرد الآلي لكي لا تفوتهم دعوة او مكالمة  هامة مرة أخرى.
5- استخدام العناوين والرسومات التى تهم  زبائنك
اثبتت الدراسات ان القارئ العادي يستغرق  أقل من 5 ثوان لالقاء نظرة على غلاف كتيب او بروشور ويقرر ما إذا كان مستعد لقراءته. إذا كان العنوان الخاص ببروشرك  أو الرسومات التى على غلاف البروشور مملة,فلن يهتم الزبون بقرأته او الرجوع اليه  مره اخرى .
6- احرص على استخدام العناوين الرئيسية البارزه  داخل البروشور :
عندما يتصفح الزبون البروشور لاول مره فهو يقوم بعملية مراجعه عامة للعناوين الرئيسية في البروشر , لهذا احرص على التركيز على استخدام العناوني الرئيسية الهامة بشكل جذاب وواضح بحيث يساعدك في ايصال رسالتك التسويقية في اسرع وقت .
7- اخبر زبائنك بما تحب ان يعملوا قراءتهم للبروشر
اخبرهم ببسطاه ماذا يجب عليهم فعله في حالة رغبتهم في شراء المنتج او الخدمة وذلك عن طريق حثهم بعبارات واضحة وبسيطة على الاتصال برقم المبيعات او بارسال بريد الكتروني او بزيارة معارض الشركة وغيرها .
8-اعطي زبائنك  سببا للتحرك والشراء بسرعة :
اذا لم يكن هناك سببا يدعوا الزبائن للتحرك بسرعة فلن تستفيد ابداء من هذا البروشور لتوصيل رسالتك التسويقية , فكر في سبب يكون حافز لهم للتحرك بسرعة مثل القيام بعمل تخفيض في وقت محدد او مناسبة معينة , الهدايا المجانية , الكوبونات , التخفيض مقابل الكمية , التوصيل المجاني  وغيرها من الحوافز التى تعطي زبائنك سببا للتحرك والشراء  .
9-كن موجودا في حال قرر الزبون التحرك :
تاكد من ان اسم شركتك وارقام الهواتف والايميلات وموقع الانترنت سهل الوصول اليه من قبل قراء البروشور .
10- بدد مخاوف الزبائن بشروط مريحة :
اذا كانت شركتك او منتجك جديد حاول ان تبدد مخاوف الزبائن في الدخول في تجربة منتج قد لا يعود عليهم بالمنافع المرجوه , لذا اضف عبارات كفيلة بتبديد هذه المخاوف بحيث تشمل  ضمان استعادة الاموال في حالة عدم تلبية المنتج لتطلعاتهم ورغباتهم , خدمات ما بعد البيع وغيرها .
Posted in التسويق التقليدياستراتيجيات | تعليقات

أفضل الممارسات لحملات الاستجابة المباشرة لاى اعلان الكتروني في شبكة جوجل

وجدت هذه القائمة من أفضل الممارسات لحملات الاستجابة المباشرة  لاى اعلان الكتروني في شبكة جوجل فوجدت ضرورت مشاركتها لكل المهتمين بموضوع التسويق الالكتروني . المصدر

بالنسبة إلى حملات الاستجابة المباشرة، تُعد تكلفة الاكتساب، أو تكلفة العميل المحتمل المقياس الأهم، وتتأثر بشكل خاص بعدد النقرات التي تتلقاها الحملة ومعدل التحويل. ومع تحسين خيارات الاستهداف في الحملة، يمكنك إرسال المزيد من الزيارات المؤهّلة إلى موقعك، مما يؤدي إلى زيادة فرص تحوّل الزائر إلى عميل. فقد يكون تخصيص بعض الوقت بشكل مسبق لإعداد الحملة بطريقة صحيحة كافيًا لمساعدتك على تحقيق هذا الهدف.

    1. إنشاء حملة منفصلة على الشبكة الإعلانية: عند إعداد حملة منفصلة على الشبكة الإعلانية فقط، ستتمكّن من التمتع بمزيد من التحكّم في الكلمات الرئيسية وعروض الأسعار أكثر مما لو جرى ضمّ الحملة إلى شبكة البحث. حدد “الصفحات ذات الصلة على الشبكة بكاملها” لزيادة مدى الوصول إلى أقصى حد. ويمكنك تضمين الشبكة الإعلانية للجوال أو استبعادها إن كنت تحاول الوصول إلى المستخدمين الذين يدخلون إلى موقعك عبر أجهزة الجوّال.
    1. الوصول إلى العملاء المحتملين فقط: استهدف العملاء باللغات والمناطق الجغرافية التي تقدم فيها منتجك أو خدمتك. وسيؤدي تخفيض عدد المستخدمين من غير القادرين على شراء منتجك أو خدمتك والذين يشاهدون إعلانك وينقرون عليه إلى تخفيض تكلفة الاكتساب وزيادة معدل التحويل. كما يمكن لجدولة عرض الإعلان واستهداف السكانمساعدتك على ضمان الوصول إلى الجمهور المستهدف.
    1. استخدام استهداف المحتوى بالكلمات الرئيسية: يُعد استهداف المحتوى الخيار الأفضل لزيادة الأداء وتسجيل تحويلات معقولة التكلفة. سيحدد أسلوب الاستهداف هذا الصفحات الأكثر ملاءمة التي يتأهل إعلانك للظهور عليها استنادًا إلى كلماتك الرئيسية، فيظهر إعلانك على المواقع الأكثر احتمالاً بأن يتم نقر المستخدمين عليها.
    1. تطبيق عرض سعر النقرة: هذا يعني أنك ستدفع فقط عندما ينقر المستخدم على إعلانك، تمامًا كما في شبكة البحث. ويُعد عرض سعر النقرة ضروريًا إذا أردت استخدام مُحسِّن التحويل‬.
    1. إنشاء عدد كبير من المجموعات الإعلانية المترابطة المواضيع: عند إنشاء عدة مجموعات إعلانية ترتبط بمواضيع دقيقة، ومجموعة صغيرة من الكلمات الرئيسية المترابطة بشكل دقيق (بين 5 و50 كلمة)، سيكون بمقدور AdWords استهداف حملتك بطريقة أكثر فاعلية على شبكة Google الإعلانية. استخدم كلمات رئيسية تحمل المعنى نفسه وتجنّب الكلمات الرئيسية المكررة في المجموعة الإعلانية نفسها.
    1. تضمين الكلمات الرئيسية السلبية: من شأن هذا الأمر أن يمنع ظهور الإعلانات على صفحات ذات مواضيع غير ملائمة، ولكنها قد تكون ذات صلة بالكلمات الرئيسية التي تستهدفها، مما يؤدي إلى الحصول على عدد أكبر من النقرات المؤهّلة.
    1. استبعاد المواقع غير الملائمة أو ضعيفة الأداء: يمكنك زيادة عدد الزيارات المؤهّلة عبر استبعاد المواقع ذات الأداء الضعيف استنادًا إلى البيانات السابقة، أو المواقع غير الملائمة للمنتج الذي تقدمه.
    1. إعداد ميزة تتبع التحويل في AdWords: ثبّت ميزة تتبع التحويل في موقعك على الويب قبل بدء حملة شبكة Google الإعلانية، وأنشئ عدة نقاط تحويل عبر صفحات مختلفة في موقعك. سيسمح لك هذا الأمر بالاستفادة من كمية أكبر من البيانات عند تحسين حملاتك، مما يسمح لك بتقرير ما إذا كنت بحاجة إلى تحسين استهداف الحملة أو عملية التحويل في موقعك.
    2. ال
  1. استخدام مُحسِّن التحويل لإدارة تكلفة الاكتساب: تعمل أداة مُحسِّن التحويل‬ من Google على إدارة عروض الأسعار تلقائيًا على مستوى الموقع للوصول إلى عرض السعر الأقصى للاكتساب، الذي يمثل أقصى مبلغ تريد دفعه لكل عملية تحويل (عملية شراء أو اشتراك مثلاً). عند تمكين أداة مُحسِّن التحويل‬ في إحدى الحملات، فإنك تحدد عرض السعر الأقصى للاكتساب لكل مجموعة إعلانية.
  2.  المصدر

Posted in التسويق الالكترونيالتسويق الجاذباستراتيجياتجوجل ادورد | أضف تعليقاً

قارئ كروت الاعمال السحري للهواتف الذكية CamCard

كام كارد واحد من البرامج الذى يستخدم على الهواتف الذكية والذى بالفعل يجعل الحياة اسهل .تقوم فكرة البرنامج بكل بساطة على التالي  , اذا اعطاك احد اصحاب الاعمال الكرت  الخاصة به ، قم فقط بتصوير هذا الكرت عن طريق برنامج CamCard وبدوره البرنامج سوف يقوم بتحديد النصوص الموجوده في الكرت ومن ثم سوف يقوم بتصنيفها  ، واجمل ما في هذا البرنامج بانه يقوم بمطابقته ومؤئمته وحفظ هذه المعلومات على دليل الهاتف الخاص بك ,, يدعم هذا البرنامج 16 لغة  .يعمل هذا البرنامج على النظامين اندرويد وIOS 
يمكنك تحميل البرنامج من هذا الرابط CamCard
لتحميل البرنامج
qrcode
Posted in appsالهواتف الذكية | أضف تعليقاً

اهم 10 ادوات لتعزيز محتوى التسويق الالكتروني لشركتك

لو كنت من الاشخاص الذى يسعون الى ان تعمل  كمسئول عن التسويق الالكتروني للشركة التى تعمل بها سوف يتبادر الى ذهنك العديد من الاسئلة حول ما هي الادوات المطلوبة  لتطوير محتوى قوى يخدم الشركة التى تعمل بها بحيث تساعد هذه الادوات على تسويق منتجات الشركة وخدماتها بشكل فعال عن طريق شبكة الانترنت . ولكن السؤال الاهم هو ما هي اهم هذه العناصر التى تساعد مدير التسويق الالكتروني في تعزيز المحتوى الخاص بالشركة على الانترنت وايضا استقطاب زبائن اكثر ! الجواب على هذه الاسئلة  يحتوى على العديد من النقاط ! ولكني في هذا المقال حاولت ان استعرض اهم واسهل الادوات التى يمكن ان تحصل عليها من موارد داخل الشركة ( كأدارة المنتجات على سبيل المثال ) واستخدامها لتعزيز محتوى موقع الشركة  الالكتروني على شبكة الانترنت ، وهذه بعض الادوات
  1. ملفات الفيديو التعريفية : تعتبر الطريقة الاقوى في تعريف الزبائن او العملاء بالمنتجات او الخدمات التى تسوقها الشركة .
  2. ورش العمل والمنتديات الخاصة بالتعريف والتدريب على المنتجات والخدمات التى تقدمها الشركة  والتى بدورها تعمل على جذب اكبر عدد من الزبائن المستهدفين وتعزز وجود العملاء الحاليين .
  3. الانفوجرافيك : طريقة جديدة يتسخدمها المسوقين للتعريف بمنتجاتهم او خدماتهم وذلك عن طريق  استخدام الصور الرمزية والمعلومات الاحصائية لتوصيل المعلومة بكل سهولة .
  4. قوائم الاسئلة والاجوبة  : تطوير وترتيب (وترجمة ) قوائم مختصرة حول الاسئلة والاجوبة الخاصة بكل منتج من منتجات او خدمات  الشركة .
  5. دراسات حالة حول المنتجات الخاصة بالشركة ,, على سبيل المثال دراسة حالة حول منتج معين قد يكون حقق نجاحات في شركات اخرى حتى لو كانت خارج حدود الدول التى نعمل بها .
  6. الكتب الالكترونية الخاصة بالمنتجات او الخدمات: وهي الكتب التعليمية والتعريفية الخاصة بالمنتجات او الخدمات التى تقدمها الشركة  وتكون الحاجة لها من قبل الزبائن عندما يكون احدهم في احد مراحل عملية الشراء وخاصة عند قيامة بعملية المقارنه بين عده خيارات من منتج واحد .
  7. فيديو الدقيقة الواحدة الذى يسهل نشرة : حيث تكون هذه النوعية من الفيديوها سهلة التطوير وسهلة الارسال وسهلة المشاركة .
  8. خبرات وتجارب العملاء : يمكن ان تعرض تجارب من قاموا بشراء واستخدام المنتج او الخدمة التى تقوم بتسويقها وهذا سوف يعطي دافع اكبر للزبائن المستهدفين وثقة اكبر حول المنتجات او الخدمات التى تقدمها الشركة  .
  9. العروض التقديمية : العروض التقديمية تساعد الزبائن او العملاء على اتخاذ القرار المناسب بخصوص المنتجات والخدمات المعروضة لهم .
  10. رسائل الاخبار الالكترونية : ترسل على الاقل مره واحده في الشهر  بحيث تفيد بشكل مختصر جدا عن الجديد في الشركة من منتجات وخدمات وحتى ورش عمل اودورات تدريبية على منتج او خدمة معينة تقدمها الشركة او قد تتكون هذه الرسائل من روابط لمقالات قد يكون العميل بحاجة الى الاطلاع عليها  .
اكرم احمد مصلح العديني
Posted in التسويق الالكترونيالتسويق الجاذباستراتيجيات | أضف تعليقاً

منصات التواصل الاجتماعية ودورها في التعريف بالشركة ومنتجاتها

الشبكات الاجتماعية اصبحت من اهم الادوات التى تعتمد عليها الشركات في استراتيجيتها التسويقية , الشركات التى عملت وتعمل على تعزيز استراتيجيتها التسويقية الالكترونية استطاعت ان توصل رسالتها الى جمهورها المستهدف بنجاج وفعالية كبيرة وليس هناك فرق اكانت العينة المستهدفة شركات ام اشخاص . 
لقد نجحة الشركات المعتمدة على التسويق الالكتروني ان تحصل على تغذية استرجاعية فورية عن منتجاتها وخدماتها من عملائها ومن جمهورها المستهدف.
, لهذا على الشركات الطامحه في تطبيق استراتيجات التسويق الالكتروني ان تفهم بان التسويق الالكتروني لا يعني ان تدفع برسالتك الاعلانية للزبائن المستهدفين فحسب بل يعتمد التسويق الالكتروني على جذب انتباه الجمهور المستهدف دون شرائه وتعتبر هذه النقطة من اهم عناصر التسويق الالكتروني .
و لكي تسطيع الشركات قطف ثمار التسويق الالكتروني يجب ان يكون هناك اليه تواصل واتصال فعاله وان يكون هدف الشركة الرئيسي هو السماع لزبائنها وعملائها وجمهورها المستهدف .
ولكن المشكلة تاتي بان المسئولين في بعض الشركات يدعون بان زبائنهم غير موجودين على الانترنت او على منصات التواصل الاجتماعي  , وقد يكون هذا الافتراض خطاء الى حد ما , اذا ما افترضنا ان المنافسين للشركة يعملون جاهدين على تطوير خططهم واستراتيجاتهم التسويقية على اساس دخول نادى التسويق الشبكي .

وهنا ياتي السؤال المهم ماهي الفائدة الحقيقة من وراء التسويق الالكتروني وهل ستحقق الشركة اى عائد من هذا النشاط ؟؟
للاجابة على هذا السؤال قامت شركة امريكية تدعى ويلد انتراكتف بعمل دراسة للاجابة على السؤال السابق واعتمدت في دراستها على الشركات التى تستخدم منصات التواصل الاجتماعية كادوات للتسويق الالكتروني  
وقد اكدت نتائج هذه الدراسه على اهمية التسويق الالكتروني عند طريق مواقع التواصل الاجتماعي وتوصلت للتالي : 
  1. ان التسويق الالكتروني يرفع نسبة معرفة الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية بنسبة 88في المائة . 
  2. زيادة تفاعل الجمهور المستهدف  مع الشركة ومنتجاتها بنسبة 85في المائة .
  3. ساعدت حملات التسويق الالكتروني عن طريق المنصات الاجتماعية على ارتفاع نسب المبيعات ب58في المائة.
  4. ساعدت هذه الاستراتيجة على التقليل من  مصاريف التسويق بنسبة 41 في المائة .
 
ولكن أتحب ان تعرف ما هي اهم النتائج المتوقعه لشركتك من تطوير وتطبيق استراتيجيات التسويق الالكتروني وخاصة عن طريق استخدام مواقع التواصل الاجتماعية الفيسبوك
  1. اثبتت  الدراسة  بان المعجبين الحاليين ( المشتركين ) في صفحة الشركة على الفيسبوك يساعدون على زيادة عدد المعجبين الجدد بنسبة 44 في المائة .
  2. ارتفاع نسبة تحويل المعجبين الى زبائن وصلت الى 18 في المائة .
  3. ارتفاع نسبة المشتريين  من المعجبين بالصفحة  وصلت الى 18 في المائة .
 ولكن السؤال الاهم كيف يمكن ان يتم حساب العائد على الاستثمار من عملية التسويق الالكتروني ؟
هناك العديد من الطرق التى يمكن بها حساب العائد على الاستثمار الخاص بالشركة ولكن تبرز العديد من النقاط التى تعكس النتائج المرجوه من تطبيق استراتيجات التسويق الالكتروني ومنها
  1. ارتفاع نسب المبيعات
  2. زيادة الطلب على منتجات او خدمات الشركة .
  3. ارتفاع عدد المعجبين والمشاركين في منصات التواصل الاجتماعية المختلفة .
  4. ارتفاع عدد المشاركة في المواضيع والعروض التى ترسلها الشركة للجمهور المستهدف ولعملائها ولمشتركيها في منصات التواصل الاجتماعية المختلفة  .
  5. زيادة في عدد الزوار لموقع الشركة.
Posted in فيسبوكالتسويق الالكترونياستراتيجيات | أضف تعليقاً

ما هو الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

Posted in التسويق الالكترونيانفوجراف | أضف تعليقاً

استراتيجة بناء الشبكات الاجتماعية لشركتك تبداء من مراقبة منافسيك

اشتهرت ماكدونلز بانها تقوم بعمل دراسات معمقة قبل ان تقوم بفتح اى فرع , وفي المقابل برجر كنج كان مشهور بتبنيه نفس
سياسة ماكدونالز على سبيل المثال  في الغالب ترى ان برجر كنج يقوم بفتح فروع له بجانب الفروع الخاصه بمكدونلز ,حيث وجد القائمون على برجر كنج بان نوعية الزبائن التى تقوم الشركة باستهدافها هي نفسها التى تذهب الى مكادو , ولهذا يمكن اتباع هذه الطريقة في تطوير الصفحات الخاصة بالشركة في منصات التواصل الاجتماعية . وعليه يمكنك تقليد الاستراتيجيات الذى يتبعها اقرب منافسيك اذا كانت ناجحة , نعم سوف تقوم بخسارة مكانك كريادي في هذه العملية ولكنك بالطبع سوف تستفيد من اخطائهم .
Continue reading 
Posted in التسويق الالكترونياستراتيجيات | أضف تعليقاً

لماذا تستخدم ادوات التواصل الاجتماعية في تعزيز خطط الشركة التسويقية ؟

هناك العديد من الاستراتيجات لتعزيز موقع شركتك على منصات التواصل الاجتماعية ومن خلال هذا الموضوع سوف تتعرف
على كيفية تسلك اقصر السبل لتحقق النجاح المطلوب , ولكن عليك ان تراجع اهدافك وتسأل نفسك مذا تريد بالظبط ؟ هل تريد ان تبني علاقة متميزه مع زبائنك الحاليين ؟ ام تريد ان تجذب اكبر عدد من الزبائن المحتملين ؟ هل تريد ان تستقطب الكفاءت للعمل في شركتك ؟  والكثير من الاسئلة والتى يمكن ان يكون لها علاقة بمنتجاتك او العلامة المسجلة الخاصة بشركتك . دعنا نقوم بنظره عامه حول الهيكل الاستراتيجي لمثل هذا النوع من التسويق :
Posted in التسويق الالكترونياستراتيجيات | أضف تعليقاً

هل يوجد هناك مخاطر في عملية التسويق عن طريق استخدام شبكات التواصل الاجتماعية؟

اذا لم يكن هناك مخاطر فلن يكون  هناك عائد على الاستثمار , ولكن الكثير من الشركات ليسوا متعودين على وجود مخاطر في استخدام هذا النوع من التسويق باستخدام  شبكات التواصل الاجتماعية ومن اهم هذه المخاطر بان منصات التواصل الاجتماعية ليست تحت تحكم الشركات ، ومن هذه المخاطر :
مخاطر خاصة بالعلامة التجارية :
تعتمد اداوات التواصل الاجتماعية على الحوارات المتبادله مع الزبائن الحاليين او المحتملين وعليه هناك مخاطر في ان تتعرض علامتك التجارية لبعض الانتقاد بطريقة قد لا تحبذها وقد تسبب هذه الانتقادات خسائر فادحة للشركة وهناك الكثير من السناريوهات التى قد يمكن ان تتعرض لها العلامة التجارية ومنها : Continue reading 
Posted in التسويق الالكترونياستراتيجيات | أضف تعليقاً

هل نحن مضطرين لاستخدام شبكات التواصل الالكترونية لتعزيز حملة الشركة التسويقية؟

وهناك العيدي من الاسباب التى توضح بان الاستثمار في اداوات التواصل الاجتماعية قد لان يكون الحل الصحيح بالنسبة لشركتك وهي :
1- قلة الخبرة ( في ادوات التسويق الالكتروني ) :
ان الخبره في مجال التسويق الالكتروني تعتبر حجر الزاوية في بناء اي حملة تسويقية باستخدام مواقع التواصل الاجتماعية ، ان وجود الخبره في كيفية تحديث موقعك الالكتروني  ليس كل شئ ، لانه ببساطة يعبر عن التواصل بين موقع جامد ومجموعة من الزبائن وهذا ما كان يعرف بالتسويق الالكتروني التقليدي، ولكن في موضوع التسويق الالكتروني والذى يعتمد على اداوات التواصل الاجتماعية   هو عباره عن تواصل مجموعه مع مجموعه ، وياتي تعقيد ادارة مثل هذه النوعية من التواصل من خلال الخبره في هذا المجال من المعرفة بادوات التواصل الاجتماعي وكذلك القدرة على عملية التواصل الفعالة
2 – عدم وجود خطة للتسويق : Continue reading 
Posted in التسويق الالكترونياستراتيجيات | أضف تعليقاً

هل يجب ان تكون ادوات التواصل الاجتماعي جزء من المزيج التسويقي الخاص بشكرتك ؟

في التسعينات كان التسويق الالكتروني التقليدي  يدور حول ثلاثه محاور اساسية وهي
  1. اهداف الشركة
  2. الاسواق المستهدفة
  3. منتجات او خدمات الشركة
وكانت الجهود التسويقية الالكترونية تركز على هذه الثلاث المحاور ويعتمد عليها في جذب زبائن جدد  وعرض المنتجات او الخدمات ومن ثم بيعها . ولكن  هل تستطيع بالفعل ان تستثمر وقتك ومالك في معرفة افضل عائد على عروضك وافضل عائد على الاستثمار من خلال استخدام التسويق الالكتروني التقليدي ولهذا يجب عليك كتابة اهدافك التسويقية الالكترونية وهي على سبيل المثال : Continue reading 
Posted in التسويق الالكترونياستراتيجيات | أضف تعليقاً

هل تريد ان تحصل على شهادة محترف في التسويق الالكتروني الشبكي او التسويق الوارد

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وعلى اله الطيبين الطاهرين ، هل تريد ان تحصل على شهادة محترف في التسويق الجاذب؟؟؟؟ اكيد الاجابة بنعم :) …. الحمدلله و بتوفيق من الله حصلت على شهاده في مجال التسويق الشبكي او ما يسمي التسويق الجاذب,, نعم التسويق الجاذب اسم جديد :) وقد قمت بتسميته بهذا الاسم بناء على اسم البرنامج باللغة الانجليزية وهو Inbound Marketing .  Continue reading 
Posted in التسويق الجاذب | تعليقات

التسويق الجاذب للعرب

مع تطور التكنولوجيا و وسائل الاتصالات التى وصلت ثورتها الى كل مكان في العالم ، طور المسوقين في الغرب طرق جديده عن طريق استخدام التسويق الجاذب والذى يعتمد في الاساس على التدوين و منصات التواصل الاجتماعية بشكل كبير وبهذا مكنت وسهلة هذه الطرق للعاملين في مجال التسويق على وضع اهداف اكثر فعالية وايضا توصيف العينة المستهدفة بشكل دقيق ساعدتهم في تحقيق اهدافهم التسويقة وذلك باستخدام الشبكة العنكبوتية

ليست هناك تعليقات: