بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

التسويق الالكتروني عبر الانترنت:

التسويق الالكتروني
ما يجب معرفته عند البدء في التسويق الالكتروني عبر الانترنت:
لإطلاق حملتك الإعلانية بغرض التسويق الالكتروني على الانترنت يجب عليك أولا الإحاطة بإدارة هذه الحملات وتتبعها، بمعني آخر ............. اقرأ المزيد.
ما يجب معرفته عند البدء في التسويق الالكتروني عبر الانترنت:
لإطلاق حملتك الإعلانية بغرض التسويق الالكتروني على الانترنت يجب عليك أولا الإحاطة بإدارة هذه الحملات وتتبعها، بمعني آخر تنظيم جهودك المبذولة للدعاية على الانترنت للاستفادة منها للدرجة القصوى مع بناء استراتيجيه جديدة للتسويق الالكتروني على شبكة الانترنت وذلك باستخدام أفكار إعلانية متطورة.
ويجب التنويه أيضا على أهمية التسويق الرقمي الذي يعطي العديد من الإحصائيات التي يمكن الاستفادة منها والتي لا يمكن الحصول عليها باستخدام التسويق التقليدي وهنا نوضح كيفية تتبع هذه الحملات وتحسينها ولإجراء ذلك يجب معرفة أولا:
نسبة النقر إلى الظهور :Click through rate (CTR)
وهي النسبة المئوية للزائرين الذين يقومون بالنقر على إعلانات الحملة التسويقية وتحسب بقسمة عدد النقرات على عدد مرات ظهور الإعلان للزائرين ويضرب الناتج × 100 فمثلاً: إذا تم نشر الإعلان وظهر على عدد 100 من المتلقين الذين أرسل إليهم الإعلان وتم النقر عليه 5 مرات من قبل الزائرين ستحصل الحملة على 5% كنسبة النقر إلى الظهور.
 معدل التحويل Conversion:
وهو النسبة المئوية للزائرين الذين أكملوا الهدف المنشئ عليه الصفحة ، حيث أن معدل التحويل يختلف باختلاف هدف الصفحة فمثلاً : إذا كان الهدف من الصفحة هو بيع منتجات فإن كمية المبيعات التي تجرى بواسطة الزائرين هي معدل التحويل وغالباً يكون هدف الصفحة هو الاشتراك في رسالة إخبارية أو الاتصال بالشركة.
تحسب قيمة معدل التحويل عن طريق قسمة عدد مرات إجراء الهدف المنشأ عليه الصفحة على عدد الزائرين لهذه الصفحة ويضرب الناتج × 100 فمثلاً : إذا قامت عملية بيع واحدة لموقع خاص ببيع المنتجات من 100 زائر لهذا الموقع فإن معدل التحويل يكون 1%، حيث أنه يتأثر معدل التحويل بكثير من العوامل والتي منها جودة الرسالة التسويقية والحملات الإعلانية.
كيفية تحسين نسبة النقر إلى الظهور:
يجب معرفة أن نسبة النقر إلى الظهور مقياس مهم لعدد الزائرين للموقع فإذا ارتفعت النسبة يعني ذلك الزيادة في عدد الزوار لذلك يجب أن تكون إعلاناتك جاذبة لاهتمام هؤلاء الزوار الراغبين في شراء المنتجات مثلاً أو الحصول على الخدمة التي تقدمها.
ولأن الغرض من الحصول على أكبر عدد من النقرات هو إرسال أكبر عدد ممكن من المستفيدين بالخدمة توصي جوجل بعمل إعلان مناسب قدر المستطاع مع الكلمات الرئيسية التي يستهدفها الراغبين في الخدمة ، فمثلاً : إذا كنت ترغب في إنشاء إعلانات تعرض عن شراء هواتف نقالة فيجب استعمال كلمات في الإعلان مثل هواتف نقالة أو جوال وهي كلمات أكثر ملائمة من استخدام أجهزة محمولة.
كيفية تحسين معدل التحويل :
من المهم ذكر أن أهداف تحسين معدل التحويل ونسبة النقر إلى الظهور ليسا مستقلين تماماً، ولكن تختلف طريقة تحسين معدل التحويل باختلاف هدف الموقع أو نوعية الخدمة أو المنتج ولكن هناك بعض الأساسيات التي يمكن الاعتماد عليها كتقييم اختبارات أ- ب ( A- B test) والتي تقوم على تغيير العناصر الأساسية للصفحة من حيث العنوان الرئيسي وجودة التصميم والألوان...... إلخ ومراقبة معدلات التحويل بعد التغيرات ومقارنتها بالفترة السابقة. وهذه الأنواع من الاختبارات تتطلب عدد كبير من الزيارات أكثر من 1000 زيارة وذلك لبناء إحصائية رقمية من الخروج منها باستنتاج معين.
في غالبية الأحيان تلعب الرسالة التسويقية الخاصة بالمنتج دور مهم في التأثير على معدل التحويل. لذلك، قم بتحسينها بتسليط الضوء على فوائد منتجاتك وإدماج صور وشهادات العملاء. لا تنسى تتبع معدل التحويل الخاص بالموقع الإلكتروني باستمرار ومقارنة فعالية التغييرات التي قمت بها.
الإعلانات عبر البريد الالكتروني والسبام:
الإعلان عبر البريد الالكتروني من ضمن أنواع التسويق الالكتروني ولكن بطريقة مختلفة، فبدلاً من إطلاق حملة إعلانية بطريقة عشوائية........... اقرأ المزيد.
الإعلانات عبر البريد الالكتروني والسبام:
الإعلان عبر البريد الالكتروني من ضمن أنواع التسويق الالكتروني ولكن بطريقة مختلفة، فبدلاً من إطلاق حملة إعلانية بطريقة عشوائية ، يقومون المسوقين المحترفين بإرسال العديد من النشرات الإخبارية التي تحتوي على ملخص قيم ومثير وتوجه لفئة معينة فقط المتوقع اهتمامهم بالحملة.
قد يكون ذلك بسيطاً لكن سوء استخدام التسويق عبر البريد الالكتروني سائد حيث أنه أيضاً يسمى بالبريد المزعج فيؤدي ذلك إلى تدمير سمعة العديد من الشركات على شبكة الانترنت لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدامه.
السبام والتسويق عبر البريد الالكتروني والفرق بينهم:
عند الحديث عن التسويق الالكتروني لابد من الحديث حول السبام الذي أخذ مؤخرا اهتماماً كبيراً، فالتطور الكبير في تكنولوجيا فلترة البريد المزعج أدى إلى تقليص وصول هذا النوع من الرسائل إلى بريد المتلقين الذي أصبح يحتوي فقط على الرسائل المهمة، مما جعل ذلك إمكانية نشر رسائل البريد الالكتروني المرغوب فيها بعيداً عن المواضيع التي لا تثير اهتمام الناس.
مرسل البريد الالكتروني المزعج (السبامر) يرسل العديد من الرسائل الالكترونية للكثير من المتلقين اعتقاداً منه أن هذا سيزيد من فرصة الوصول إلى عملاء محتملين جدد فهو يعتمد على الكم وليس الكيف بغض النظر عن طريقة تجميع البريد الالكتروني الخاصة بالمشتركين والتي غالباً ما تكون مشبوهة.
الخصائص الأساسية للتسويق الاحترافي عبر البريد الالكتروني:
1- الرسائل تحتوي على ملخص دقيق وخالي من الأخطاء وباحترافية عالية.
2- طلب النشرات الإخبارية من طرف الملتقين باستعمال طريقةopt-in .
3- توفير خيار إلغاء الاشتراك على جميع النشرات الإخبارية.
4- قيام بحملات تسويقية عبر البريد الإلكتروني من دون خرق القوانين الجاري بها العمل في دول المتلقين.
في أسوأ الأحيان يتم إدراج عنوان الخادم في اللائحة السوداء ويؤدي هذا إلى وقوع الرسائل المرسلة من هذا الخادم في مجلد السبام فيما بينها البريد المهني مما يؤدي إلى عدم تسليم النشرات الإعلانية في المستقبل حيث تقع في فخ فلاتر البريد المزعج.
هذا من أهم الأسباب لاستخدام أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني من شركة محترفة تتوفر على خوادم جيدة و ذات سمعة جيدة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشركة مساعدة عملائها بتوفيرها المعلومات الضرورية للاستفادة من جميع مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني من دون الإضرار بصورة الشركة، وهذا ما تقدمه شركة Light creative لعملائها.
إذا كان الأمر بهذه الصعوبة فلماذا يستخدم الإعلان عبر البريد الالكتروني في التسويق على الانترنت؟
الجواب: لأنه طريقة فعالة جداً إذا استخدم بالشكل الصحيح كما أن تكلفته منخفضة، حيث أن البريد الالكتروني هو شخصي لكل مستخدميه فهو طريقة إعلانية مؤثرة للغاية، مع إمكانية التواصل مع العديد من الأشخاص حول العالم بغض النظر عن المكان والزمان. يجب التنويه أيضاً إلى أن النتائج المتحصل عليها من التسويق عبر البريد الالكتروني نتائج حقيقية ملموسة وسهلة القياس.
يجب أن يكون محتوى الرسائل التي ترسلها مثير للاهتمام ومرغوب لدى المتلقين وذلك بالتباع ما عرض سابقاً مما يؤدي إلى زيادة عدد الزائرين والمشتركين وتحسين صورة شركتك في السوق الالكتروني.
طرق التسويق الالكتروني :
يحدث كل يوم جديد من التطورات على شبكة الانترنت ولكن السؤال هنا هل كان التسويق الالكتروني يواكب هذا التطور ؟؟؟؟؟ .............اقرأ المزيد.
طرق التسويق الالكتروني :
يحدث كل يوم جديد من التطورات على شبكة الانترنت ولكن السؤال هنا هل كان التسويق الالكتروني يواكب هذا التطور ؟؟؟؟؟ الجواب للأسف لا فإن التسويق الالكتروني يقتصر مفهومه كحملات دعائية فيبقى محصور في صورة إعلانية على موقع الكتروني ولكن يبقى لديه طرق كثيرة التي يستفاد منها حتى الآن:
1- التسوق عبر البريد الالكتروني:
وهو أكثر شيوعا ولكن ليس الأكبر أهمية بالنسبة لأنواع التسويق الالكتروني فبحسب موقع Mashable يتم إرسال 144.8 مليار رسالة في اليوم الواحد ، حيث يعود انتشاره على مزاياه المتعددة فمثلاً يمكن اعتباره من الوسائل ذات الخصوصية التامة بالنسبة للعملاء والمسوقين ، كما أنه يتيح إرسال عروض تفصيلية للخدمات أو السلع المراد التسويق الالكتروني عنها وذلك للأعضاء المشتركين أو العملاء مما يعطي لهم ميزة عن سائر الجمهور.
2- التسويق عبر محركات البحث :
يجب معرفة أولا محركات البحث التجارية وهي بالطبع مثل جوجل وياهو وبينج وهي مسئولة عن جزء كبير من حركة المرور في الانترنت حالياً كما أنها تمثل أفضل الاختيارات للبحت أو التصفح عبر الانترنت.
أولاً: تحسين محركات البحث:
الموقع الالكتروني له عامل كبير في التعرف على منتجات وخدمات الشركة على الانترنت وكذلك تحسين صورتها وجذب اهتمام أي من الزائرين للموقع وتحويلهم إلى عملاء ، كذلك يمكن للمسوق الالكتروني عن طريقها تطوير حركة المرور للموقع في المحركات البحثية وهذا ضروري جداً كي يتم تطوير وتحديث الموقع أول بأول وحتى يأخذ ترتيب جيد في قوائم محركات البحث.
ثانياً: الدفع عند الضغط:
بمعنى يمكن عن طريق النقر على الإعلان يتم الدفع إلى الموقع الالكتروني وتعتبر من أهم طرق التسويق الالكتروني وهذه فرصة تمنحها شركة جوجل للشركات أو التجار لزيادة عدد الزائرين للموقع وتظهر في محركات البحث الالكترونية كجوجل وبينج حيث يتم استئجار مساحة إعلانية على صفحات نتائج البحث تكون بجوار هذه النتائج البحثية. يتم بيع هذا النوع من الإعلانات باستعمال المضاربة فالذي يدفع أكثر لكل نقرة يكثر احتمال ظهوره أولاً في قائمة الإعلانات.
عند استخدام هذا النوع من التسويق الالكتروني يجب القيام بتسويق محتوى جيد وإحكام تنفيذ خطة تسويقية جيدة وذلك للحصول على أعلى نسبة للنقر أو الضغط على هذه الإعلانات وإعطاء صورة جيدة حول المنتج لتسهيل بيعها كما يجب عدم نسيان تطوير الموقع حتى يستطيع الزوار الاستفادة منه كذلك تحسين حركة المرور في المحركات البحثية.
    
 

الاكثر تعليقاً

Leave a Reply
 
 
 
close
- See more at: http://lcegy.com/ar/2013/09/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A/#sthash.8zWEjZyp.dpuf

ليست هناك تعليقات: