بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 ديسمبر 2013

التسويق الالكتروني ومجالاته



التسويق الالكتروني ومجالاته
الفصل الأول : ماهية التسويق الالكتروني
تعريف التسويق الالكتروني : هو عملية انشاء والمحافظة على علاقات العملاء من خلال أنشطة الكترونيه مباشرة بهدف تسهيل تبادل الافكار والمنتجات والخدمات التي تحقق اهداف الطرفين .
مراحل التسويق الالكتروني :-
1)    مرحلة الاعداد : يتم فيها جمع المعلومات الضروريه حول العملاء والاسواق المستهدفه وطبيعة المنافسة بشتى الوسائل التقليدية والالكترونية

2)    مرحلة الاتصال : ويتم فيها الاتصال بالعميل لتعريفه بالمنتجات الجديدة التي يجري طرحها في السوق عبر الانترنت .

3)    مرحلة التبادل : في هذه المرحلة يتم عملية التبادل والتي تعتبر جوهر عملية التسويق الالكتروني فيحصل العميل على السلعة او الخدمة بينما تحصل المنظمة على المقابل النقدي باستعمال نظم الدفع الآمنة .

4)    مرحلة ما بعد البيع : التسويق الالكتروني لا ينتهي بإنتهاء عملية التبادل وإنما يجب المحافظة على العميل من خلال التواصل معه وخدمته .


تحديات وفرص التسويق الالكتروني :-

1)    عوائق قليله

2)    التفاعل مع العميل

3)    الاحتفاظ بالعملاء

4)    المساوتية

5)    التسويق التعاوني

6)    التسويق الجزئي

7)    الوظائف المتكاملة

8)    القيمه المضافة

9)    تعديل مفهوم الاعلان

10)   إنهاء دور المسوق التقليدي

11)   تفويض العملاء


عناصر المزيج التسويقي الالكتروني :-

قدم الباحثان كاليانا وماك انتاير نموذجا مغايرا لعناصر المزيج التسويقي الالكتروني ويتألف من

1)    تصميم موقع الويب

2)    الأمن

3)    المنتج وتصنيفه

4)    الترويج

5)    المجتمعات الافتراضية

6)    التوزيع / المكان

7)    خدمات العملاء

8)    السعر

9)    الخصوصية

10)   الشخصنة





الفصل الثاني : خصائص عملاء الانترنت


أولاً : عملاء القرن 21 :-

يتميز عملاء القرن 21 بسلوك شرائي متطور ومتبصر وهو في بحثه الحثيث على أعلى مستويات الجودة والأداء وبأقل سعر ممكن .



ثانياً : تجزئة السوق الالكتروني :-

1)    البحث عن الفرص في نظام قيم وقائم أو مستجد .

2)    تحديد الحاجات غير المشبعة لدى العميل الالكتروني .

3)    تحديد أجزاء ( قطاعات ) العملاء المستهدفين .

4)    تقييم الحاجيات من الموارد الضروريه لتقديم هذا العرض

5)    تقييم جودة العرض المقدم من حيث التنافسية والجانب المالي والمستوى التكنولوجي .

6)    القيام باتخاذ القرار النهائي لتقييم جدوى الفرصة التسويقية .



ثالثاً : سلوك العميل الالكتروني :-

لا يختلف كثيراً سلوك العميل في التسويق الالكتروني عن التقليدي مع وجود بعض المؤثرات على سلوك العميل والتي من الممكن ان تختلف عن التقليدي .



الفصل الثالث : المعرفة التسويقية


أولاً : قواعد بيانات التسويق :-

1)    نظام المعلومات التسويقية للأعمال الالكترونية .

2)    قواعد بيانات التسويق .



ثانياً : تحليل وتوزيع البيانات :-

ليس الهدف من تغدية البيانات هو فقط جمع البيانات والاحتفاظ بها لاسترجاعها عند الضرورة ولكن اضافة الى ذلك القيام بتحليلها وبمعالجتها .



ثالثاً : خصوصية البيانات على الانترنت :-

إن تطور الانترنت والشبكات والمعلوماتية قد افرز من بين ما افرز جملة من المشاكل ومنها ما بات يعرف بمسألة خصوصية البيانات على الانترنت ولهذا ارتأى بعض المختصين أن يعتبر ألخصوصية كواحد من عناصر المزيج التسويقي الالكتروني نظراً لأهميتها وحساسيتها بالنسبة للعميل والمنشأة



رابعاً : بحوث التسويق عبر الانترنت :-

فيما يلي تصور للقيام ببحوث تسويق بواسطة الانترنت باستعمال طريقة الاستقصاء .

1)    تصميم الاستبانة الالكترونية .

2)    تصميم نظام ارسال واستقبال وتخزين ومعالجة الردود .

3)    تحميل الاستبانة الالكترونية على أي موقع وتفعيلها .

4)    ارسال الاستبانة الى المستهدفين اذا توفرت القائمة البريدية .

5)    استقبال الردود الكترونياً ومعالجتها .

6)     إنتاج التقرير المتضمن صياغة النتائج والتوصيات المتوصل إليها .

ليست هناك تعليقات:


ليست هناك تعليقات: