بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

أساسيات التجارة الالكترونية

أساسيات التجارة الالكترونية
 
هشام محمد الحرك     
 * مفهوم التجارة الالكترونية Electronic Commerce:
التجارة الالكترونية هو مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية ومن ضمنها الانترنت. هناك عدة وجهات نظر من أجل تعريف هذه الكلمة:
- فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل ايصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات الكمبيوترية أو عبر أي وسيلة تقنية.
- ومن وجهة نظر الأعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة.
- في حين أن الخدمات تعرف التجارة الالكترونية بأنها أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفاتها والعمل على تسريع ايصال الخدمة.
- وأخيرا، فإن عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت.
مجال التجارة الاكترونية
هيكل التجارة الالكترونية الكثير من الناس تظن بأن التجارة الالكترونية هي مجرد الحصول على موقع على الانترنت، ولكنها أكبر من ذلك بكثير. هناك الكثير من تطبيقات التجارة الالكترونية من مثل البنوك الانترنتية والتسوق في المجمعات التجارية الموجودة على الانترنت وشراء الأسهم والبحث عن عمل والقيام بمزادات والتعاون مع بقية الأفراد في عمل بحث ما. ومن أجل تنفيذ هذه التطبقيات، يستلزم الحصول على معلومات داعمة وأنظمة وبنية تحتية. تطبيقات التجارة الالكترونية مدعومة ببنى تحتية. وتأدية عمل هذه التطبيقات يستلزم الاعتماد على أربعة محاور مهمة:
الناس والسياسة العامة والمعايير والبروتوكولات والشركات
أقسام تطبيقات التجارة الالكترونية
تطبيقات التجارة الالكترونية تنقسم إلى ثلاثة أجزاء:شراء وبيع المنتجات والخدمات وهو ما يسمى بالسوق الاكتروني وتسهيل وتسيير تدفق المعلومات والاتصالات والتعاون ما بين الشركات وما بين الأجزاء المختلفة لشركة واحدة وتوفير خدمة الزبائن.
الأسواق الالكترونية Electronic Commerce:
السوق هو عبارة عن محل من التعاملات والمعاملات والعلاقات من أجل تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات والأموال. وعندما تكون هيئة السوق الكترونية فإن مركز التجارة ليس بناية أو ما شابه بل هو محل شبكي يحوي تعاملات تجارية. فالمشاركين في الأسواق الالكترونية من باعة ومشترين وسمسارين ليسوا فقط في أماكن مختلفة بل نادرا ما يعرفون بعضهم البعض. طرق التواصل ما بين الأفراد في السوق الالكتروني تختلف من فرد لآخر ومن حالة لأخرى.
أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات والأسواق الالكترونية:
أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات Interogranization Information Systems ترتكز على تبادل وتدفق المعلومات ما بين منظمتين أو أكثر. غرضها الأساسي هو تخليص المعاملات بصورة فعالة كارسال الحوالات المالية والفواتير والكمبيالات عبر الشبكات الخارجية. وفي هذه الأنظمة فإن كل العلاقات ما بين الأطراف 2 المعنية قد تم الاتفاق عليها مسبقا، فلا توجد مفاوضات أخرى ولكن مجرد تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مسبقا. في حين أن الباعة والمشترين في الأسواق الالكترونية يتفاوضون ويزايدون ويناقصون في السعر ويتفقون على فاتورة معينة وينفذون الاتفاق وهم متصلين بالشبكة أو غير متصلين. أنظمة ما بين المؤسسات تُستخدم فقط في تطبيقات الشركات للشركات في حين أن الأسواق الالكترونية فتستخدم في تطبيقات الشركات للشركات وفي تطبيقات الشركات للمستهلكين.
أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات:
المجال: أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات هو نظام يربط ما بين عدة جهات تجارية وغالبا ما تشمل شركة ما ومزودها ومستهلكها. ومن خلال أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات يستطيع الباعة والمشترون تنظيم وترتيب المعاملات التجارية الروتينية. ويتم تبادل المعلومات من خلال شبكات اتصالات تم تهيئتها بصورة مناسبة لكي لا يتم استخدام الهواتف والوثائق الورقية والاتصالات التجارية. وسابقا فإن أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات كانت تتم من خلال شبكات اتصالات خاصة ولكن الاتجاه الآن هو استخدام الانترنت لهذه الغايات.أنواع أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات:
- التبادل الالكتروني للبيانات Electronic Data Interchange EDI: يوفر اتصال الشركات للشركات بصورة آمنة عبر شبكات القيمة المضافة Value-added Networks.
- الشبكة الاضافية Extranet: والتي توفر اتصال الشركات للشركات بصورة آمنة عبر الانترنت
- التحويل الالكتروني للأموال Electronic Funds Transfer الاستمارات الالكترونية
- التواصل المتكامل: هو عملية ارسال الايميلات ووثائق الفاكس عبر نظام موحد للارسال الالكتروني.
- قواعد البيانات المتقاسمة: وفيها أن المعلومات المخزنة في قواعد البيانات تكون قابلة للمعاينة من قبل جميع الأطراف المشاركين في التجارة. والغرض من هذا التقاسم هو التقليل من الوقت اللازم لارسال البيانات واستقبالها اذا لم تكن البيانات مفتوحة للجميع. والمقاسمة تجري عبر الشبكات الاضافية.
-    ادارة سلسلة التزويد Supply Chain Management: وهو التعاون ما بين الشركات ومزوديها ومستهلكيها في مجال التنبأ بالطلب وادارة قائمة الجرد وإنهاء الطلبات التجارية وهو التعاون الذي يؤدي إلى خفض البضائع المخزونة وإلى تسريع شحن البضائع وإلى السماح بالتصنيع الآني
-    الفرق ما بين التجارة الالكترونية البحتة والتجارة الالكترونية الجزئية:هناك عدة أشكال للتجارة الالكترونية اعتمادا على درجة تقنية المنتج وعلى تقنية العملية وعلى تقنية الوسيط أو الوكيل. انظر الصورة التالية:
فأي سلعة إما أن تكون ملموسة أو رقمية، وأي وكيل إما أن يكون ملموس أو رقمي وأي عملية إما تكون ملموسة أو رقمية. وبناءا على ذلك، لدينا شكل مكعب يحوي 8 مكعبات مقسمومة ما بين الأجزاء الثلاثة.
فالتجارة تنقسم إلى 3 أقسام:
-  تجارة تقليدية بحتة والكترونية بحتة ايضا والكترونية جزئية.
وعندما يكون الوكيل ملموس، والسلعة ملموسة والعملية ملموسة، فإن نوع التجارة سيكون التجارة التقليدية البحتة. وعندما يكون الوكيل رقمي والسلعة رقمية والعملية رقمية، فإن نوع التجارة سيكون التجارة الالكترونية البحتة واذا أحد العوامل الثلاثة أصبحت رقمية والبقية ملموسة، فإنه سيكون هناك مزيج ما بين التجارة التقليدية والتجارة الالكترونية. ونطلق على هذا المزيج: التجارة الالكترونية الجزئية. مثلا، اذا اشتريت كتابا من موقع أمازون، فإن نوع التجارة هو التجارة الالكترونية الجزئية لأن الشركة سترسل لك الكتاب على البريد. ولكن اذا اشتريت برمجيات من موقع أمازون، فإن نوع التجارة هو التجارة الالكترونية البحتة لأن الشركة سترسل لك البرمجيات عن طريق الانترنت أو الايميل. مجال التجارة الالكترونية واسع، فحتى عملية شراء علبة الكولا من جهاز بواسطة البطاقات الذكية يكون ضمن التجارة الالكترونية الجزئية.
ملف هابي بَبي Happy Puppy
من الصعب الحصول على أرباح جيدة من خلال بيع الألعاب الالكترونية خصوصا للشركات المستقلة. فهذه الألعاب تمر بقنوات تسويقية كثيرة، وكل قناة تلتهم جزءا من الأرباح، وفقط القليل يبقى ويذهب إلى مؤلف اللعبة ومخترعها. فمؤسسي شركة هابي ببي مروا بخلال هذه التجربة إلى أن قرروا استعمال الانترنت من أجل بيع الألعاب إلى المستهلكين بصورة مباشرة. وفي خلال أقل من سنة، أصبحت الشركة قصة نجاح.موقع الشركة على الانترنت بدأ في عام 1995. والشركة هي احدى أولى الشركات في استخدام التجارة الالكترونية. ويتم الاستفادة من الانترنت بالطريقة التالية: يتم اظهار ووصف بعض برمجيات الألعاب الالكترونية على موقع الشركة على الانترنت. هذه الألعاب من تصميم الشركة أو شركات أخرى ترغب بالاستفادة من موقع الشركة على الانترنت. وهذه الألعاب تكون على هيئة shareware أوdemo أوfreeware. فيقوم كل زائر لذلك الموقع بتنزيل بعض الألعاب مجانا على جهازه بواسطة الانترنت وتجربة اللعبة. فإن أعجب الزائر باللعبة، يقوم بشراءه النسخة الأصلية والكاملة من اللعبة. موقع الشركة على الانترنت معروف جدا: Happy Puppy. يتم تنزيل ملايين النسخ من الألعاب شهريا من موقع الشركة. ويبحث موظفي الشركة الكثير من المنتديات المختصة بالالعاب الالكترونية. واذا رأوا بأن أحد الافراد يسأل عن لعبة ما، يتم ارسال ايميل إلى صاحب السؤال ودعوته إلى زيارة موقع الشركة لاحتواءه على اللعبة أم فقط يقوم الموظف بوضع الوصلة إلى اللعبة في ذلك المنتدى.
ونتيجة لهذه الشهرة، فإن الشركة أصبح لديها مصدر دخل آخر: الإعلانات التجارية التي يتم وضعها على موقع الشركة. وأيضا، فإن الموقع يسمح للزوار بتنزيل الألعاب فقط بعد تعبئة بعض من الاستبانات ومن ثم تقوم الشركة ببيع نتائج الاستبانات على الشركات المهتمة بالأمر.
الواجب المنزلي
تم تأثير التجارة الالكترونية على صناعة الطيران وعلى صناعة الكتب من النواحي التالية:
المنافسة والاسعار والكتب والتذاكر والوسطاء في هذا الأمر اختلف الناس. البعض يعتقد أن من غير المعقول أن هناك نظاما يعمل في اي مكان من العالم بدون إدارة أو متابعة أو تحدكم من جهة أو جهات ما. أما البعض الآخر فيعتقد أن لا احد يتحكم بالإنترنت. فهل صحيح أن لا أحدا يتحكم بالإنترنت؟ الواقع أن هذا الأمر ليس صحيحا بشكل مطلق. لأن المؤسسات والحكومات لها كلمتها في الأسلوب الذي يعمل به الإنترنت وما يتضمنه. وهذه الكلمة وكذلك مدى تحكم الحكومات والمؤسسات في عمل الإنترنت يختلف من مكان لآخر، ولكنه بشكل عام يكون بدرجة صغيرة غير مؤثرة عموما بشكل ملموس. السبب في هذا هو أن أعداد الحكومات والمؤسسات الداخلة في هذا الأمر كبير جدا مما يصبح أن لا أحد منها منفردة له السلطة الأكبر على الإنترنت.
المؤسسات الكبيرة:هناك آلاف من الشركات داخلة في أعمال الإنترنت، ومع رغبة تلك الشركات في التحكم بالوسائل العديدة التي تتعامل مع الإنترنت على اختلاف مستوياتها مثل برامج التصفح وأنظمة التشغيل والمعدات الصلبة وأنظمة الإتصال وخدمات تزويد الإنترنت وأجهزة الخدمة وتسكين واستضافة المواقع وانتاج برامج تصميم المواقع ومواقع مداخل الإنترنت والبحث وغيرها، إلا أنه مع ذلك لم ينجح أحد منها في الحصول على أي درجة ملموسة من التحكم بمجمل الإنترنت. عند ذكر هذه الشركات فإن شركة مايكروسوفت تخطر على بالنا أولا. ومع أنها قوية في مجال انتاج برامج معدات الخدمة وبرامج تصميم الصفحات، ولكن ما يحدث لمايكروسوفت الآن من قضايا قد تدمر أو تضعف الشركة هو دليل على عدم قدرتها بالتحكم بكل شيء بالإنترنت، خاصة إنها ضعيفة في مجالات عديدة مثل مجال الإتصالات وبناء المعدات. كما أنها غير قوية في مجال تزويد خدمة الإنترنت. كما أنه في مجال محتويات المواقع نجد أن مواقع مايكروسوفت ليست على لسان الكثيرين منا. هناك لاعبين آخرين وعلى سبيل المثال شركة أميريكا أون لاين. ولكن هذه الشركة قوية في مجال المواقع فقط وليس لها علاقة بالمعدات الصلبة أو البرامج المستخدمة. هناك شركة يويونيت قوية في مجال الإتصالات وتزويد الخدمة وليس أكثر. شركة سيسكو تقوم بتصنيع أجهزة الرويتر المستخدمة كمعدات لمزودي خدمة الإنترنت ولكن ليس لها عمل آخر..وهكذا ليست هناك شركة معينة يمكن أن نقول بتحكمها ولو بدرجة معقولة في الإنترنت.
الحكومات:والآن ماذا عن الحكومات؟هل توجد دولة معينة لها نفوذ كبير على الإنترنت في بلدها؟ نعم هناك كثير من الدول تحاول التحكم بيد حديدية بالإنترنت. على سبيل المثال الصين واندونيسيا وأستراليا ومعظم دول الشرق الأوسط وبعض الدول القليلة الأخرى. هذه الدول تقوم بالتحكم بصرامة بعملية دخول للإنترنت، ولا يمكن إلا لعدد محدود للغاية من الأفراد ذوي المهارة الكافية من ناحية فنية لهم القدرة على كسر القوانين واستعمال الإنترنت بالشكل الذي يريدونه.
في أماكن أخرى يجري الحديث لاتخاذ اجراءات كضوابط على الإنترنت. مثلا في بريطانيا فإن الحكومة قد أجبرت شركات تزويد خدمة الإنترنت على أن تكون تلك الشركات مفتوحة الاتصال بأجهزة الأمن والمخابرات، مما يسمح بسهزلة الوصول لأي رسالة بريد الكتروني يتم ارسالها من خلال بريطانيا عموما. وبالتالي التدخل بأعمال الإنترنت بشكل أو بآخر.
الحكومة الأمريكية تعتبر أكبر لاعب في هذا المجال، وبإمكانها التحكم في معظم الأشياء المتعلقة بالإنترنت. ولكن لحسن الحظ فإن الحكومة الأمريكية لا تستطيع أن تقتل الأوزة التي تبيض لها ذهبا، حتى وإن قامت تلك الأوزة بعضات مؤلمة للحكومة بين الفينة والأخرى. وما دام الإنترنت يقوم بتقوية الإقتصاد الأمريكي باستمرار فإن الحكومة الأمريكية لن تقوم بالتدخل به. أما إذا جاء وقتا خالف فيه الإنترنت هذا الأمر ولم يعد مفيدا للإقتصاد الأمريكي فيمكن توقع كل شيء. إن معظم الأجزاء المكونة للإنترنت هي أمريكية الأصل. يكفي أن من أهم نقاط الضعف فيه هو تسجيل الدومين أي اسماء العناوين التي تتم في أمريكا، والحكومة الأمريكية ذات نفوذ تام تقريبا على هذا الأمر. ومع ذلك فإن ما يطمئن هو أن الإنترنت قد توسع خارج الولايات المتحدة الأمريكية بدرجة كبيرة ولا يزال مستمرا في التوسع. إن هذا التوسع هو الذي سيقاوم أي تدخل لأمريكا على الإنترنت. هناك الآن ما يقارب 200 مليون مستعمل للإنترنت خارج أمريكا بينما هنالك حوالي 130 مليون مستعمل للإنترنت في الولايات المتحدة.المؤثرات الأخرى: هناك مؤثرات أخرى تعمل في اتجاهات مختلفة ومنها اتجاهات مضادة تقوم بعمل لموازنة القوى التي سبق ذكرها. منها تلك المجاميع من الجمعيات أو النقابات والتي وإن كان كل منها بمفرده صغير بحجم تحكمه بالإنترنت ولكنهم كمجموعة يمكنهم تكوين قوة فاعلة. من أهم هذه المجموعات تلك الوحدة العاملة في مجال الشبكة العنكبوتية العالمية W3C والتي تعمل بجهد ممتاز في سبيل خلق المواصفات والمعايير الموحدة لها بغض النظر عن الإتجاه التي تذهب إليه. وهذه المجموعة غير مرتبطة بشركة أو حكومة معينة. وبالإضافة لها فإن هناك عشرات من المجاميع المشابهة تقوم بأبحاثها وجهودها لدفع عجلة الإنترنت للأمام دون أن يكون لأحد نفوذ عليها.
هناك عامل هام للغاية أيضا. هذا العامل يتمثل بالفراد القائمين على العمل في الإنترنت في كل مكان في العالم. وخاصة مسئولي الشبكات المختلفة والمواقع الهامة. انهم الأفراد الذين يقررون كيف ستسير الأمور يوميا وبشكل عملي. هم الذين يعطون للإنترنت شكله النهائي وصورته الحقيقية. هم الذين يعرفون من أين تأتي المواقع المسيئة والمشاكل وكيفية منع حدوثها من خلال ادارتهم للشبكات. هناك مئات الألاف من الشبكات الموجودة حول العالم والمرتبطة بالإنترنت والذين يقوم مدراؤها والفنيين فيها بإدارتها وحل المشاكل اليومية وتحسين اساليب عملها وابتكار الجديد والمتطور من الأساليب والأدوات التي تنهض بها وتحسنها يوما بعد آخر. هؤلاء لهم ايضا رأيهم، ويتحكمون بيدهم أيضا في الإنترنت واتجاهاته. هم العلماء والفنيين والمدراء والعاملين بكافة مستوياتهم.  كما نرى مما سبق فإن الإنترنت يقوم بالتحكم به أعداد هائلة من الأفراد والمجاميع والشركات والحكومات. وبالتالي فإن من يتحكم بالإنترنت هم الجميع. هؤلاء الجميع يتحكمون به بدرجات تكاد تكون متساوية للدرجة التي يمكننا القول بأن لا أحد يتحكم بالإنترنت.
يتمتع نظام التشغيل الجديد ويندوز إكس بي بمزايا عالية وعديدة تميزه عن غيره من أنظمة التشغيل الأخرى. ولكن قبل البدء في استخدامه، إليكم بعض الأمور الهامة حول هذا النظام الذي وصفته مايكروسوفت بأنه الأحدث و الأفضل.
ثبات واستقرار  يتوفر إكس بي بإصدارين، إصدار للمحترفين المتخصصين، والإصدار المنزلي للاستخدام الشخصي. ويتميز بشكل جديد، إضافة إلى أن المستخدمين يمكنهم تغيير شكل العرض كليّاً للنوافذ وواجهة التطبيق ككلّ، حيث يدعم إكس بي خاصية الـ Visual Styles.كما يتميز بشاشة دخول فائقة الجمال حيث يتيح الإمكانية لوضع صورة معينة لكل مستخدم بجانب اسمه. والسبب في رغبة مستخدمي الكمبيوتر المحترفين في اقتنائه يعود إلى جودته العالية واستقراريته كنظام تشغيل ثابت الأداء. وطبقا لمايكروسوفت، فإن إكس بي أكثر استقرارا وثباتا من عشرين إلى ثلاثين مرة من ويندوز 98 أو ويندوز ميلينيوم.  النسخ غير القانونية و الهاكرز يقوم بعض الهاكرز بمحاولات جادة لإيجاد طريقة ما لتجنب المحظورات التي يفرضها اكس بي على نسخ البرنامج. و قد شهد نظام التشغيل الجديد بعض هذه العمليات من قبل الهاكرز، وعلى كل حال فقد كانت عملية نسخ ويندوز 98 غير قانونية، ولكن لم يكن هنالك أية طريقة لإيقاف المستخدمين عن نسخه، وإذا ما تم نسخ نظام التشغيل ويندوز 98 الموجود على شكل قرص ليزري على جهاز ثان في منزلك، مثلا، فإنه لا يظهر أي خطأ أو إشارة بحدوث خطأ ما أو أي ارتكاب لعملية غير شرعية. و لكن الأمر يختلف مع ويندوز إكس بي حيث أن هذه العملية ستصدر عن خطأ، وستظهر رسالة بالخطأ، و لا يمكن التحايل على تجاهل المستخدم غير الشرعي من قبل النظام.
دعم كبير للصوت والصورة هنالك خواص جميلة لويندوز إكس بي حيث إنه ينسجم مع مضمون وشكل برامج الصوت والصورة وأهمها برنامج ميديا بلير الإصدار الثامن. كما يتضمن ويندوز إكس بي برنامجاً لإدارة الملفات الموسيقية يبدو مألوفاً لمستخدمي نابستر، ولكنه يضمن حقوق الملكية حيث يمنعك من تشغيل الأغاني المسروقة ويحوّلك تلقائياً لموقع القرص الليزري الأصلي للأغاني، و ذلك للعرض والشراء. ومع ويندوز إكس بي يتحول ملف My Pictures من مجرّد ملف عادي لعرض الصور، إلى برنامج كامل متخصص بالصور، متيحاً عرضا وتحريرا و تحكما كاملا بالصور إضافة إلى إمكانية طباعة أي شيء مباشرة بضغطة زر واحدة، سواء أكان نصاً أم صورة أم ملفاً .كما يدعم إكس بي الكمبيوترات المحمولة أو الشاشات المسطحة في عرض الخطوط على الشاشة حيث تظهر وكأنك تقرأ من كتاب، وهذه الميزة تسمى ClearType الاتصال والشبكات اللاسلكية  يجعل إكس بي من عملية التوصيل بالشبكات أكثر سهولة، و خاصة لعمليات الاتصال اللاسلكية. وهذا يقدم للمستخدم شيئا جديد للجهاز وذلك بجعله أكثر سهولة لتنفيذ عمليات الاتصال، فعلى سبيل المثال، سيقدم إكس بي للمستخدم جودة اتصال ووضوح أكبر بالنسبة لمستخدمي كاميرات الإنترنت.
و كانت شبكات الاتصال اللاسلكية بحاجة لبعض التطوير التدريجي للوصول إلى المستوى المطلوب، لكن يأتي ويندوز إكس بي ليدعم التوصيل بالإنترنت عن طريق الشبكة المحلية LAN و ذلك باستخدام خاصية ICS - Internet connection sharing , مدعما أمن و سرية المعلومات عن طريق تقديم جدار ناري firewall مريح جدا في التعامل معه. ميزات إضافية متعددة  يتميز إكس بي الجديد بعدة ميزات لم تكن متوفرة بما سبقه من أنظمة التشغيل، ففي حالة وجود أكثر من مستخدم يعمل ويندوز على تخصيص الإعدادات لكل مستخدم، بحيث يكون لكل مستخدم إعداداته الخاصة, وفي حالة خروج مستخدم ما ودخول مستخدم جديد، فإن الأول ليس عليه إغلاق برامجه التي يعمل عليها لأنه عند عودته و إدخال اسمه وكلمة المرور سيجد كل شيء كما تركه. أيضا يمكنه من النسخ مباشرة على أقراص CD-R أو CD-RW دون الحاجة لأي برامج إضافية.إضافة إلى ذلك، يتميز إكس بي باستخدام تقنية جديدة تسمى Remote Assistance التي تمكن المستخدم بالاتصال بالشركة التي تقدم خدمة الضمان في حالة حصول أي مشكلة في النظام بحيث يتمكن الموظف من حل المشكلة في الجهاز دون الحاجة للذهاب بنفسه للزبون. عيوب طفيفة
أما بالنسبة لعيوب النظام الجديد فتنحصر في التهام الذاكرة حيث يحتاج النظام عند تشغيله وبمفرده إلى 80 حتى 90 ميجابايت, بينما لا يستهلك ويندوز 2000 أكثر من 75 ميجابايت. و من وجهة نظر البعض بأن ذلك لا يعيب نظام التشغيل الجديد و ذلك مع الانخفاض المستمر في أسعار رقاقات الذاكرة. الترقية والتحديث أو الشراء؟ لتحديث نظام تشغيل الويندز 98 يجب أن تقوم بتشغيل \" مرشد التحديث لنظام التشغيل ويندوز\" windows upgrade advisor. فإذا كان بإمكانك التحديث، والأغلب يمكن ذلك خاصة مع توافر ذاكرة رخيصة تصل إلى 256 ميغابايت، فإن الخبراء ينصحون بالتحديث. أما إذا كان لديك ويندوز ميلينيوم، أو أنك متعب من أنظمة التشغيل التي تصدر رسائل بتحطم الملفات من وقت إلى آخر وبشكل مزعج وتجبرك على إعادة تشغيل الجهاز من وقت إلى آخر، فليس من الخسارة أن تنفق مالك و تشتري ويندوز إكس بي تضم شبكة الإنترنت ملايين المواقع التجارية مما يجعل تأسيس واطلاق موقع تجاري الكتروني عمل يحتاج لعناية تامة وتخطيط مفصل ومدروس لأن اطلاق الموقع التجاري الرقمي في هذا المحيط الضخم من المواقع يختلف تماما عن افتتاح متجر في سوق تقليدية محدودة· وقد وضع خبراء التسويق والاعمال على الإنترنت عشر خطوات لبناء موقع العمل الناجح والمربح·
1. تتلخص الخطوة الاولى في التخطيط للاعمال على الإنترنت في تقرير المطلوب من الموقع التجاري على الإنترنت وتحديد الاهداف المطلوبة منه حتى يغطي الاحتياجات ويعكس المعلومات المطلوب اظهارها للزبائن لضمان تطوير كفاءة العمليات وتحصيل العوائد·
2. تأتي الخطوة الثانية في تحديد سقف اولي معين من عدد الزبائن المتوقعين للموقع مع رصد منطقة سوق جغرافية معينة يكون لدى الشركة معلومات جيدة عن ثقافتها واحتياجاتها لأن مايمكن تسويقه في استراليا قد يختلف عما يمكن تسويقه في الهند· والانتباه الى ان العمليات التجارية الدولية تحتاج لاعداد آليات وتسهيلات لخدمة الزبائن العالميين والتفاهم معهم ولهذا فإن المعلومات المجموعة عن الزبون يجب وصفها بحيث تخدم تلقائيا العمليات التجارية اللازمة للبيع على الخط ومن ذلك الحاجة لوضع اكثر من لغة على الموقع او وضع مواقع مختلفة للدول والتحري عن التفاصيل الضريبية والجمركية عند ارسال السلع للزبائن وقضية التعامل مع العملات المحلية المختلفة ومعدلات الصرف والبنوك الدولية التي تشرف على عمليات التداول المالية·
 3. تتحدث الخطوة الثالثة عن ضرورة وضع ميزانية تكاليف خادم معلومات الموقع وتكاليف التسويق بالاضافة للصيانة والادارة ومصاريف مصادر المعلومات والمواد والاقساط الشهرية وغيرها، والجدير بالذكر هنا ان العناية بالموقع وترقيته و المحافظة على تغيير آخر المعلومات فيه والتسويق الدائم يكاد يسبق اهمية صرف الاموال عليه لأن المطلوب التحديث والخدمة اكثر من الانفاق·
 4. تدور الخطوة الرابعة حول ضرورة اشراك جميع ادارات العمل في الشركة في المساهمة في استراتيجية الموقع التجارية واخذ الاقتراحات والمساهمات والمشاركات منها حتى يعكس الموقع تصورا متكاملا وناضجا للعمل يغطي كل مناطق العمل وهذا يجعل الموقع الالكتروني يفوز بمبادرات المشاريع المتنوعة بدلا عن ان يكون عمل ادارة واحدة هي ادارة المعلومات فالعمل الالكتروني يعني تحول او انشاء المؤسسة على اسس العمل الالكتروني الشامل وذلك يستدعي ان تفكر المؤسسة جميعها بأسلوب الكتروني.
تنبه الخطوة الخامسة الى الحدود التقنية للمتصفحين كأي متصفح يستعملون او امكانيات البطاقات الصوتية وغيرها من المعايير الفنية لأن تطور الكمبيوتر الشخصي السريع يجبر جميع المستخدمين تركيب آخر الابتكارات وعموما جميع الاجهزة مزودة بمجموعات الوسائط المتعددة التي تؤمن عرض الصوت والصور والفيديو·
6. تلفت الخطوة السادسة إلى الامور المهمة في وضع قائمة محتويات الموقع ومراعاة علاقتها بالمتصفحين المطلوبين كمرحلة مبدئية ثم وضع محتويات لاحقة يتم انزالها مع الوقت إلى الموقع مع تزايد العمليات عليه وهذه المحتويات يجب ان تتعلق باهتمامات الزبائن ويتم تعديلها بشكل مستمر·
 7. أما الخطوة السابعة فتتعلق باختيار اسم مختصر للموقع ما أمكن فكلما كان صغيرا ورمزيا ومعبرا كلما كان افضل للتداول والتصفح لأن ذلك يقلل احتمالات الخطأ في ادخال الاسهم ويسهل تذكره·
 8. تشير الخطوة الثامنة إلى ضرورة التأكد من فعالية صلات البريد الالكترونية للموقع وسهولة الوصول اليه لأنه ببساطة الجسر الاساسي للتواصل مع الزبائن والتعامل معهم وبدونه يبقى الموقع معزولا ولا معنى لوجوده على الشبكة ونذكر ان برنامج آر أس في بي يقدم اجابات وظيفية تلقائية تستند إلى نظام فرز ذكي لاستعلامات الزبائن يمكن تعريفه مسبقا وتعديله·
 9. تبدأ الخطوة التاسعة المرحلة التنفيذية للعمل التجاري الالكتروني باختيار شركة تصميم المواقع الملائمة التي يمكن ان تقدم خدمات منتظمة للموقع ويمكن تصميم الموقع ذاتيا اذا لم تتوفر الموارد ولكن ذلك يبقى جهدا محدودا قاصرا اذا لم يكن في الشركة قسم متخصص بتصميم الصفحات لأن هذا العمل يحتاج الى جهود جماعية وبرامج متخصصة ولا تقوم به الشركات الا اذا كانت كبيرة او تقدم هذا النوع من الخدمات، اما اختيار الشركة المناسبة فيتم من 3 شركات تلاحظ مواقعها وتاريخ عملها ومشاريعها وعدد الموظفين والمبرمجين لديها والمهم ان تكون معروفة بأعمالها الجديدة في التصميم لأن هذا العامل حاسم·
 10. تركّز الخطوة العاشرة على تسويق الموقع وضمان تطويره الدائم بوضع تساؤلات حرجة عن كيفية الوصول لعدد معين للمتصفحين للموقع خصوصا اذا كان المطلوب اجتذاب فئة معينة من منطقة ما أو مهنة محددة وبالتالي كيف يتم الاعلان وفي اي بلد ومع أي المواقع الاعلانية على الإنترنت، وعادة توضع ميزانية تسويق تساوي 30 في المئة من تكاليف تشغيل الموقع· مع اضافة (5-10) في المئة شهريا على التسويق الطارئ تبعا لتغيرات معطيات السوق واحصاءات الدخول للموقع ومتغيرات اخرى ومن الخطأ الاعتقاد بأن اطلاق الموقع وتشغيله يعني انتهاء المهمة· وهكذا فإن اطلاق الموقع التجاري للاعمال كولادة طفل يتطلب بعد ذلك متابعة وعناية وتطويراً وتقوية حتى يكبر ويصل لمراحل النضوج بسرعة ويعطي الفوائد المأمولة منه ويبقى ان الموقع التجاري مشروع عمل دائم ولا ينتهي·

ليست هناك تعليقات: