كيفية تسويق المنتجات عبر الانترنت



لحظة الوصول الى النقطة التى تبدا فيها بتسويق المنتجات هو شعور رائع و مرحله دقيقة فى سير العمل . تسويق المنتج يعتبر أمر حيوي لسبب رئيسي هو انه يمكنك أن توفر أفضل منتج في العالم يمكن لكل شخص ان يستخدمه ويستفيد منه ، ولكن إذا كان لا أحد يعرف شئ عن ذلك المنتج ، اذا شركتك لن يعود عليها اى ربح على الإطلاق.

لقد امضيت وقت كثير مؤخرا فى دراسه بعض الطرق المختلفه لتسويق المنتجات عبر الانترنت . انها شاقه بعض الشئ فى البدايه ولكن المفتاح هو وصولك الى استراتجيه تساعدك للوصول الى اقصى استفادة فى اقل وقت لان مجال التسويق الالكترونى مغر جدا واذا لم تحدد خطة واستراتجيه مسبقه ستقع فريسة لبعض الاخطاء التى ستكلفك الوقت والمال .

معروف ان شبكة الانترنت اداة تسويق قويه , لانها تتيح لك الفرصة للوصول الى الكثير من العملاء فى جميع انحاء العالم . كما ان فرص تسويق المنتجات عبر الانترنت وفيرة وليست مكلفة على الاطلاق .

طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت

فى ما يلى , ساقوم بعرض بعض ادوات تسويق المنتجات عبر الانترنت :
1- إجراء البحوث

اجراء الابحاث تنقسم الى دراسة جمهورك ومنافسيك و مجال عملك نفسه . دراسة جمهورك يمكنك فعله عن طريق تحليل الموقع الالكترونى الخاص بك وتحليل المواقع المشابهه لموقعك ايضا . انت تحتاج الى بعض المعلومات هى : من هم جمهورك ؟ ,ماهى احتياجاتهم وماذا يريدون ؟ , من يقوموا بالشراء ؟ , كيف ياخذون قرار الشراء ومن اين ؟ , اين يمضى جمهورك وقتهم على الانترنت ؟ وغيرها من الامور .

فى دراسة المنافسين انصحك باعداد قائمة بالكلمات الدلالية القصيرة والطويلة long tail واستخدام ادوات مثل Google Analytics والكسا وغيرها من الادوات التى شرحتها بالتفصيل فى مقالة عن كيفية دراسة المنافسين . ما ان تعرف مع من تتنافس يمكنك معرفة ما هى الاستراتجيات التى ينتهجوها ويمكنك التغلب عليهم .
2- تحديد الاهداف

الشيء الأول الذي يجب أن تتعرف عليه عندما يتعلق الأمر بوضع أهداف لتسويق منتجاتك , انك تحتاج الى اهداف ذكية , محددة , قابله للقياس , يمكن تحقيقها , واقعية وان تكون وفق جدول زمنى محدد .

الشئ الثانى انه يجب ان تعلم ان هذه الاهداف تنقسم الى قسمين هم اهداف تسويقية واهداف العمل . وهذه الأهداف توفر لك المعايير التي تحتاجها لتقييم نجاح أو فشل جهود التسويق الخاصة بك على الانترنت.التسلح بالمعلومات عن المنتج الذى تقوم بالتسويق له سيضعك فى وضع يمكنك منه تحديد اهدافك .

اهداف العمل : يجب ان تكون مرتبطة ببنود مثل المبيعات، والإيرادات، والتكاليف والربحية وغيرهم .

اهداف التسويق : يجب ان تحدد اهداف التسويق بحيث ان مبيعات المنتجات تسمح لك تلبية اهداف العمل الخاصة بك . وينبغى ان تشمل مقاييس مثل عدد الزيارت الشهرية لموقعك , عدد مرات تصفح الصفحات الخاصة بموقعك , الانطباعات الاعلانية , معدل النقرات , معدل التحويل , متوسط قيمة الصفحه وغيرها .
3- تطوير نقاط البيع الفريدة USP

وهى الاداة التى تستخدمها لترسيخ علامتك التجارية فى ذهن جمهورك . باختصار هى ما يفصل بينك وبين منافسيك وما يجعل عملاءك يعلموا ان منتجك هو ما سيلبى احتياجاتهم و يحل مشاكلهم . يجب ان تدرج نقاط البيع الفريدة فى صفحات موقعك مثل صفحه الهبوط Landing Page ويجب الترويج لها .
4- تحديد نوع الموقع الالكترونى الذى تريده

الان وبعد ان اصبحت على وشك بدايه عمليه تسويق المنتجات عبر الانترنت يجب ان تحدد نوع الموقع المناسب لك والذى سيساعدك فى تحقيق اهدافك الخيارات الاساسية لديك هى :

مواقع Squeeze Page : وهى مواقع تتكون من صفحه واحده . وهو افضل طريقة لو كان عندك منتج واحد فقط تريد الترويج له وتريد ان يتخذ العميل اجراء واحد اما الشراء او/ و طلب الحصول على معلومات .
مواقع Micro Site : وهى مواقع عادة ما تتمحور حول منتج واحد، وغالبا ما تشمل عدة أنواع مختلفة من المحتوى التجاري على الإنترنت مثل أشرطة الفيديو على الانترنت، والأوراق بيضاء، وغيرها. وهو نوع من المواقع يتناسب عند الحاجه الى بيع المنتجات الغالية او المعقدة .
المواقع الالكترونية : ممكن ان يكون هذا الموقع موقع تجارة الكترونية , مدونة , او موقع اكثر تقدما . هذا النوع يكون مناسب اكثر لو كان عندك العديد من المنتجات التى تريد تسويقها عبر الانترنت .

اهمية انشاء موقع الكترونى لتسويق المنتجات عبر الانترنت
لذلك عليك ان تقرر ماهو نوع الموقع الاكثر مناسبه للمنتجات التى تريد تسويقها عبر الانترنت .
5- وضع خطة تسويقية عبر الانترنت

هناك الكثير من الاستراتجيات التى ممكن ان تستخدمها فى تسويق المنتجات عبر الانترنت ولكنك لن تستطيع ان تستخدمهم جميعا . الاداة التسويقية التى ستقوم باختيارها يجب ان تكون مبنية ومتوافقه مع اهدافك ,عادات جمهورك على الانترنت , ميزانيتك و الجدول الزمنى الخاص بك . الادوات الاكثر شيوعا هم :

الاشهار SEO : وهو عمليه التقدم بموقعك فى المراكز على محركات البحث لجعله يظهر فى النتائج الاولى باستخدام الكلمات الدلالية ذات صله بمجالك . هذه الاستراتجيه تجذب لك عدد كبير من الزوار وتحمل فوائد على المدى الطويل تكلل المجهودات التى تقوم بها . الباحثون يضعوا ثقة اكبر فى النتائج الظاهرة بشكل طبيعى عن النتائج المدفوعه .ويجب ان تعلم ان هذه الجهود تاخذ وقت حتى تؤتى ثمارها .
التسويق المدفوع على محركات البحث SEM : وهو ان تجذب المشترين المحتملين المستهدفين لموقعك عبر محرك البحث من خلال اعلانات جوجل Google Adwords . هذه الاستراتجيه تقدم لك نتائج فورية كما انها توفر للمعلن تقارير مفصله للغاية . وهذه الطريقة معتمدة على الدفع مقابل النقرات ولكن لها عيب وهو ان الحملات الاعلانيه ممكن ان تصبح مكلفة جدا واذا لم تتابعها بشكل دورى و دقيق ممكن ان يتخطى الامر حدودك .
التسويق الشبكى : التسويق الشبكى هو ان تدفع الشركات عموله للمسوقين الالكترونين على المبيعات التى يجلبوها لهم من خلال الانترنت . كما ان التسويق الشبكى يقدم لك روابط تشعبيه Backlinks لموقعك . عيوبها ان المبيعات الخاصة بك تعتمد على مدى قوة الشركة التى تعتمد عليها .
العلاقات العامة عبر الانترنت Online PR : وهى الاساليب التى تستخدمها عبر الانترنت لجذب الجمهور لتسويق منتجاتك . وهذا يشمل وسائل الاعلام الاجتماعية، وكذلك إدارة غرفة الأخبار عبر الإنترنت والنشرات الصحفية. تعتبر هذه الطريقة غير مكلفة نسبيا . عيبها انك لا تستطيع التحكم التام بها لان مع كثرة هذا النوع من الدعايه على الانترنت المستهلك هو الذى يتحكم فى المقام الاول .
التسويق عبر البريد الالكترونى Email marketing : التسويق عبر البريد الإلكتروني هو شكل من أشكال التسويق، حيث يستخدم المسوق رسائل البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال للوصول إلى المستهلك مباشرة . بالنسبه لباقى الطرق التسويقية هذه الطريقة تقدم لك نسبة عالية من عوائد الاستثمار ROI . عيوبها انه من الممكن ان تنفر بعد العملاء منك لو لم تكن حذرا وتستخدمها بالطريقة الصحيحه .
التسويق عبر التدوين : يمكنك عمل مدونه لموقعك لكى تتوصل مع جمهورك وتعزز من وجودك على شبكة الانترنت .مميزاتها انها طريقة سهله جدا وقليله التكاليف . عيبها الوحيد انها تستهلك الكثير من الوقت .

مرة أخرى، قد تجد أن بعض من هذه الاستراتيجيات التسويقية على الانترنت هي أكثر عملية لشركتك من غيرها. مفتاح النجاح هنا انك تحتاج الى خطة محددة التى تحتوى على اى من هذه الادوات سوف تفيد شركتك فى عمليه تسويق المنتجات عبر الانترنت وتكون مناسبه لها .