بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

سمات وتطور التجارة الالكترونية

المقــدمة تعريف التجارة الالكترونية سمات التجارة الالكترونية تطور التجارة الالكترونية المجالات التي يستخدم فيها التجارة الالكترونية نظام الدفع والسداد للتجارة الالكترونية التجارة الالكترونية بين قطاعات الأعمال الخــــلاصة مقـدمــة التجارة الالكترونية واحدة من التعبيرات الجديدة التي دخلت حياتنا بقوةوأصبحت تتداول في الاستخدام العادي لتعبر عن العديد من الأنشطة الإنسانيةالمرتبطة بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .وبالرغم من وجود العديد من التعريفات التي سنذكرها فيما بعد فإننا يجب أنننظر إلى تعبير التجارة الالكترونية من خلال تقسيمه إلى مقطعين : المقطع الأول وهو("التجارة") وهو مقطع معروف لدينا وصار يعبر عن نشاطاقتصادي يتم من خلاله تتداول السلع والخدمات بالحكومات والمؤسسات والأفرادوتحكمه عدة قواعد ونظم متفق عليها . المقطع الثاني وهو("الالكترونية") وهو نوع من التوصيف لمجال أداء النشاطالمحدد في المقطع الأول ؛ ويقصد به هنا أداء النشاط التجاري لاستخدام الوسائطوالأساليب الالكترونية والتي تدخل الانترنت كواحدة من أهم هذه الوسائط.Back To Top تعريـف التجـارة الالكترونية نظرا للتطور السريع الذي طرأ على مفهوم التجارة الالكترونية ظهر العديد منالتعريفات كل تعريف إليها من منظور معين وسوف أقوم بعرض أهم التعريفات التيوردت في أهم الكتب والمجلدات الخاصة بهذا الموضوع وذلك بهدف الوصول إلى تعريفعام يخدم ويتفق مع دراستنا للموضوع وتشمل هذه التعريفات :1. " هي نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المستهلكين والمنتجين أوبين الشركات بعضهم وبعض باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "2. " إنها أداء العملية التجارية بين الشركاء التجاريين باستخدامتكنولوجيا معلومات متطورة بغرض رفع كفاءة وفاعلية الأداء".3. "هي استخدام تكنولوجيا المعلومات لإيجاد الروابط الفعالة بين الشركاءفي التجارة"4. "هي منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداءويشمل استخدام شبكة الاتصال في البحث والاسترجاع للمعلومات لدعم لاتخاذ قرارالأفراد والمنظمات"5. "هي شكل من أشكال التبادل التجاري باستخدام شبكة الاتصالات بينالشركات بعضها وبعض والشركات وعملائها أو بين الشركات وبين الإدارة العامة"6. "هي مزيج من التكنولوجيا والخدمات للإسراع بأداء التبادل التجاريوإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل الشركة وبين الشركة والشركات الأخرىوالشركة والعملاء ( بيع وشراء )7. "هي عمليات تبادل باستخدام التبادل الالكتروني للمستندات ElectronicData Interchange) EDI) ؛ البريد الالكتروني E.mail النشرات الالكترونية ؛الفاكس ؛ التحويلات الالكترونية للأموال Electronic Funds Transfer وكذلك كلالوسائل الالكترونية المشابهة "من خلال التعريفات السابقة نلاحظ أن التجارة الالكترونية تتضمن العناصروالخصائص الآتية : أداء العمليات التجارية بين الشركات بعها وبعض ؛ الشركات وعملائها ؛والشركات والحكومات من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات وشبكة الاتصالات فيأداء تلك العمليات . تهدف إلى رفع الكفاءة في الأداء وتحقيق الفاعلية في التعامل . أنها تتعدى الحدود الزمنية التي تقيد حركة التعاملات التجارية . إنها تتيح استجابة سريعة لطلبات السوق من خلال التفاعل مع العملاء . تعمل على تبسيط الإجراءات ووضوح إجراءات العمل .مما سبق يمكننا أن نصل إلى تعريف يجمع بين التعريفات السابقة وذلك على النحوالتالي :التجارة الالكترونية Electronic Commerce : هي "تنفيذ كل ما يتصل بعملياتشراء وبيع البضائع والخدمات والمعلومات عبر شبكة الانترنت والشبكات التجاريةالعالمية الأخرى " ؛ ويشمل ذلك : ¶ الإعلانات عن السلع والبضائع والخدمات .¶ المعلومات عن السلع والبضائع و الخدمات . ¶ علاقات العملاء التي تدعم عمليات الشراء والبيع وخدمات ما بعد البيع . ¶ التفاعل والتفاوض بين البائع والمشترى . ¶ عقد الصفقات وإبرام العقود . ¶ سداد الالتزامات المالية ودفعها . ¶ عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات . Back To Top سمات التجارة الإلكترونية عدم وجود علاقة مباشرة بين طرفي العملية التجارية حيث يتم التلاقي بينهمامن خلال شبكة الاتصالات وبالرغم من أن هذا النموذج ليس جديدا حيث شهدتالتجارة الاستخدام المكثف لوسائل الاتصال تليفون ؛ فاكس ؛ مراسلات إلا أن مايميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية بغض النظر عن وجود طرفيالتفاعل في الوقت نفسه على الشبكة وهو يشبه في ذلك تبادل الفاكسات أوالخطابات . إمكانية التفاعل مع أكثر من مصدر في الوقت نفسه حيث يستطيع احد أطرافالمعاملة إرسال رسالة الكترونية إلى عدد لا نهائي من المستقبلين في نفس الوقتودون الحاجة لإعادة إرسالها في كل مرة وفي هذا المجال قد توفر شبكة الانترنتامكانات بلا حدود للتفاعل الجمعي أو المتوازي بين فرد ومجموعة وهو شيء غيرمسبوق في اى أداة تفاعلية سابقة فخاصية المؤتمر ي التليفون هي الأقرب لخاصيةالتفاعل الجماعي تسمح فقط بعدد محدود من المشاركين . إمكانية تنفيذ كل مكونات العملية التجارية بما فيها تسليم السلع الغيرمادية على الشبكة . إمكانية التأثير المباشر على أنظمة الحاسبات بالشركة من خلال ما يسمىالتبادل الالكتروني للبيانات والوثائق Electronic Data Interchange) EDI)وهوما يعد في الحقيقة طفرة هائلة تحقق انسياب البيانات والمعلومات بين الجهاتالمشتركة في العملية التجارية دون تدخل بشري وبأقل تكلفة وأعلى كفاءة . Back To Top تطور التجارة الالكترونية يتطور حجم التجارة الالكترونية بصورة تفوق توقعات كل الشركات المتخصصة فيمجال الدراسات والتحاليل وإعداد التنبؤات ولقد أدى ذلك إلى حدوث تفاوت كبيربين الأرقام الصادرة من المؤسسات المختلفة عن نفس الفترة الزمنية وللمنطقةنفسها تحت الدراسة بل أن هذه الشركات المتخصصة أصبحت اليوم تصدر عدة مراجعاتللتنبؤات بصورة دورية وقد يحدث تفاوت كبير من إصدار لأخر . لقد أدى هذا التضارب في الأرقام بين الشركات المتخصصة إلى عدم الاتفاق علىرقم محدد للتجارة الالكترونية سواء كان في الماضي أو الحاضر أو المستقبلويتراوح الرقم المحتمل الوصول إليه في عام 2002 بين 350 مليار دولار في بعضالتنبؤات وأكثر من 1.2 تريليون دولار في بعض التنبؤات المتفائلة . سأقدم الآن بعض الحقائق التي كانت السبب في هذا التفاوت الكبير في هذهالأرقام : عدم وجود تعريف دقيق واضح ومحدد للمفهوم المتكامل للتجارة الالكترونيةفهل إتمام التعاقدات من خلال البريد الالكتروني وإجراء باقي المعاملات بالطرقالتقليدية هو جزء من التجارة الالكترونية أو جزء من المعاملات التجاريةالعادية ؟ عدم القدرة على المتابعة الدقيقة لحجم الأعمال التي تتم لإنهاءالمعاملة التجارية. تنوع مجالات الأنشطة التي تتم عبر الشبكة والتي تخضع لمفهوم التجارةالالكترونية الشامل كالتعاملات المالية والمضاربة على الأسهم وما إلى ذلك منأنشطة مالية . Back To Top المجالات التي تستخدم فيها التجارة الالكترونية تتواجد التجارة الالكترونية في بعض المجالات مثل تجارة التجزئة- البنوك والتمويل- التوزيع- التصميمات الهندسية- التعاملات التجارية- النشر- خدماتمتخصصة- التجارة الدولية. وفيما يلي بعض من هذه المجالات: تجارة التجزئة Retail: مثال ذلك : تجارة الكتب والمجلات ويتم فيها البحث عن اسم الكتاب أو المحتوىومعرفة السعر وتتم فيه عملية الدفع بطريقة الكترونية ويتم التسليم من خلالالناشر. البنوك والتمويل Finance : تقدم البنوك الخدمة الالكترونية والتي من أبسطها الاستعلام عن الحسابومتابعة أسعار البورصات والبيع والشراء للأسهم . التوزيع Distribution : مثال ذلك توزيع المنتجات الالكترونية من برامج وأجهزة حاسب آلي ، توزيعالصور، والأفلام ، والشرائط الموسيقية. التصميمات الهندسية Engineering design : من الممكن الاشتراك في تصميم منتج جديد بدون التواجد في المكان نفسه من خلالمجموعة عمل ومن اشهر الأمثلة في هذا المجال قيام شركة فورد للسيارات بتكوينفريق عمل لتصميم محرك جديد يعمل أعضائه في أربع مواقع جغرافية مختلفة . التعاملات التجارية Business support : من أمثلة ذلك نظام التبادل التجاري بين الشركات حيث تقوم بعرض الكتالوجاتالكترونية للمنتجات ؛ والقيام بعملية التبادل بمراحلها المختلفة ودعم نظمالدفع المختلفة وتبادل المستندات ؛ التامين ؛ تقديم خدمات ما بعد البيع . Back To Top نظم الدفع والسداد للتجارة الالكترونية الشيكات الالكترونية تحاول بعض المؤسسات المالية تطويع كافة وسائل الدفع المعروفة لتتناسب معمقتضيات التجارة الالكترونية وفي هذا المجال فقد جرى تطوير استخدام الشيكاتالورقية إلى نظام الشيكات الالكترونية. يعتمد تحويل الشيكات الورقية إلى شيكات رقمية على أساس الدراسات التي تمت فيالولايات المتحدة والتي أوضحت أن البنوك تستخدم سنويا أكثر من 500 مليون شيكورقى تتكلف إجراءات تشغيلها حوالي 79 سنتا لكل شيك وتتزايد أعداد الشيكاتبنسبة 3% سنويا وعندما أجريت دراسة عن إمكانية استخدام الشبكات الالكترونيةأتضح أن تكلفة التشغيل للشيك يمكن أن ينخفض إلى 25 سنتا بدلا من 79 سنتا وهوما يحقق وفرا يزيد عن 250 مليون دولار سنويا في الولايات المتحدة فقط تعتمدفكرة الشيم الالكتروني على وجود وسيط يقوم بإجراء عملية التخليص Clearing . بطاقات الصرف البنكي تختلف هذه البطاقات عن البطاقات الائتمانية في السداد يجب أن يتم بالكامل منناحية العميل للبنك خلال الشهر الذي تم فيه السحب . ورغم المزايا التي تتيحها البطاقات البلاستيكية لحاملها إلا أنها لا تزال غيرمنتشرة بالقدر الكافي في الوطن العربي ويمكن إرجاع ذلك لعدة أسباب من بينهاانخفاض المستوى الثقافي أو مستوى الدخول أو كليهما . ومحدودية المدخرات الشخصية في شكل ودائع للطبقة الأعم من المواطنين وعدممعرفة أغلبية أصحاب الودائع الشخصية مزايا البطاقات وأساليب استخدامها . Back To Top التجارة الالكترونية بين قطاعات الأعمال تمثل التجارة الالكترونية بين قطاعات الأعمال الحجم الأكبر من قيمة التجارةالالكترونية الكلية حيث تصل نسبتها إلى حوالي 80% من حجم المعاملاتالالكترونية التجارية الكلية . لقد مرت التجارة الالكترونية بين قطاعات الأعمال بثلاث مراحل أساسية بدأت منذبدء استخدام أجهزة الكمبيوتر في مؤسسات الأعمال وتتضمن هذه المراحلالاتـــــى : مرحلة الارتباط بين الشركات الرئيسية والموردين الفرعيينلها(Supply Chain) . مرحلة التبادل الالكتروني بين الشركات الرئيسية والموردين المختلفة(Electronic Data Interchange) باستخدام شبكات القيمة المضافة ( Value AddedNetworks ) . مرحلة التبادل الالكتروني للوثائق وإجراء كافة المعاملات التجاريةعلى شبكة الانترنت ( Electronic Commerce ) . المزايا التي يوفرها استخدام نظام التبادل الالكتروني للوثائق EDI : يحقق استخدام نظم التبادل الالكتروني للوثائق مزايا متعددة لمؤسسات الأعمالوالشركات التي تقوم باستخدامه ؛ فبالإضافة إلى المزايا المتعلقة بخفض التكلفةالناتجة عن تقليل الأعباء في إتمام المعاملات فهناك المزايا التالية : المزايا على المستوى الاستراتيجي : تحقيق دورة تجارية في وقت اقل إمكانية تطبيق النظم الخاصة بالإنتاج الموقوت Just in Time زيادة كفاءة العمليات الإنتاجية والتجارية إمكانية كسب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين زيادة القدرة التنافسية للشركة وبالأخص في مواجهة المؤسسات الجديدةالداخلة حديثا إلى الأسواق إمكانية عمل تجمعات اقتصادية متكاملة تحقق حد أدنى من حجم الأعمال المزايا العملية المباشرة : خفض التكاليف ويشمل ذلك تكاليف استخدام الورق وتكاليف البريد ؛ تقليلفترة بقاء المخزون ؛ تقليل تكلفة عمليات الحاسب الالى ( إدخال ؛ طباعة ؛مراجعة ) . تحسين التدفقات النقدية للشركة زيادة معاملات الأمان وتقليل الأخطاء ضمان وتأكيد المعاملات بين الشركات المزايا الغير مباشرة : تحسين صورة المؤسسة زيادة المنافسة زيادة حجم علاقات المؤسسة التجارية Back To Top أنظمة العمل الجديدة في عالم التجارة الالكترونية سمات منظومة العمل المعتمدة على التجارة الالكترونية : يعتمد نجاح التحول إلى نظام العمل المعتمد على التجارة الالكترونية علىتفهم طبيعة وخصائص منظومة العمل الجديدة . تتسم منظومة العمل المعتمدة على التجارة الالكترونية بالسمات والظواهرالآتية : كثافة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات سواء كان بالنسبة للحاسباتوتطبيقاتها أو الاتصالات . الميكنة الكاملة لكافة العمليات الإدارية التي تتم سواء كان داخل المؤسسةأو بين المؤسسة وجميع عناصر القيمة المضافة لها . هيكل قوة العمل على درجة فعلية عالية ومهارة وكفاءة متميزة مع تركيز شديدعلى مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات . حجم محدود للعمالة الإدارية ويرتكز أساسا على عناصر ذات كفاءة ومهارةخاصة في استخدام تكنولوجيا المعلومات . انخفاض واضح في حجم العمالة بالمقارنة بحجم العمليات التي يتم تنفيذها بلأن الاتجاه الأغلب هو عدم وجود عمالة إلا استثناءا . ارتفاع كفاءة العمليات الإنتاجية المرتبطة بكافة المنتجات التي تقومالشركة بتوزيعها والمحاولة المستمرة للوصول إلى إنتاج منتجات حسب الطلب . انخفاض مساحة المكاتب مع إمكانية التحول إلى العمل من على بعد بالنسبةللعديد من العاملين بل ويذهب بعضهم إلى قلة أو حتى انعدام الأوراق والاعتمادعلى الوسائط الالكترونية والمغناطيسية والضوئية في تخزين وتبادل البيانات . الشفافية الكاملة والوضوح في كافة تعاملات المؤسسة والاستخدام المكثفلتقنيات المعلومات في إتاحة المعلومات للمستويات المختلفة . تمركز عمليات المؤسسة بالكامل حول العميل وبناء منظومة تكفل التعاملالذكي معه لتلبية متطلباته وإشباع رغباته Back To Top الخــــــــــــــــلاصة مما لاشك فيه أن النمو السريع لوسائل الدفع الحديثة وتكنولوجيا المعلوماتنتج عنه أثار كبيرة سواء كان على مستوى المصارف الخاصة من ناحية أشكالهاوأدائها وتسويق خدماتها أو أقوى البشرية بها أو على مستوى السوق المصري بصفةعامة . أصبح من الضروري تطوير الأساليب المصرفية التقليدية في معالجة التجارةالالكترونية بما يتلائم مع التغيرات الجديدة في ظل نمو الأسواق الشاملةوالتكتلات الاقتصادية . لابد للبنوك من الاشتراك في التجارة الالكترونية ؛ والقبول بنظم الدفعوالتحويل النقدي عبر الانترنت . ومن التوافر تكنولوجيا قوية قادرة على تامينالمعاملات المالية وجعلها أمنة ضد قرانصة شبكات المعلومات والتوسع في استخدامبطاقات الائتمان والاشتراك في خدمة الانترنت . نشر استخدام بطاقات الائتمان والبطاقات الذكية على نطاق كبير من المستخدمين. القيام بدور الضامن للعمليات التجارية وفي عقد الصفقات . أن يقوم البنك بدور تقديم خدمات المعلومات عن الأسهم والأوراق الماليةالأخرى والأسواق المحلية والدولية وبثها لرجال الأعمال بطريقة الكترونية حتىتساهم في تنشيط حركة التجارة بكفاءة وفاعلية وليكونوا على دراية كاملة بالسوقالداخلي والخارجي . Back To TopElectronic Commerce Electronic Commerce المقــدمة تعريف التجارة الالكترونية سمات التجارة الالكترونية تطور التجارة الالكترونية المجالات التي يستخدم فيها التجارة الالكترونية نظام الدفع والسداد للتجارة الالكترونية التجارة الالكترونية بين قطاعات الأعمال الخــــلاصة مقـدمــة التجارة الالكترونية واحدة من التعبيرات الجديدة التي دخلت حياتنا بقوةوأصبحت تتداول في الاستخدام العادي لتعبر عن العديد من الأنشطة الإنسانيةالمرتبطة بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .وبالرغم من وجود العديد من التعريفات التي سنذكرها فيما بعد فإننا يجب أنننظر إلى تعبير التجارة الالكترونية من خلال تقسيمه إلى مقطعين : المقطع الأول وهو("التجارة") وهو مقطع معروف لدينا وصار يعبر عن نشاطاقتصادي يتم من خلاله تتداول السلع والخدمات بالحكومات والمؤسسات والأفرادوتحكمه عدة قواعد ونظم متفق عليها . المقطع الثاني وهو("الالكترونية") وهو نوع من التوصيف لمجال أداء النشاطالمحدد في المقطع الأول ؛ ويقصد به هنا أداء النشاط التجاري لاستخدام الوسائطوالأساليب الالكترونية والتي تدخل الانترنت كواحدة من أهم هذه الوسائط.Back To Top تعريـف التجـارة الالكترونية نظرا للتطور السريع الذي طرأ على مفهوم التجارة الالكترونية ظهر العديد منالتعريفات كل تعريف إليها من منظور معين وسوف أقوم بعرض أهم التعريفات التيوردت في أهم الكتب والمجلدات الخاصة بهذا الموضوع وذلك بهدف الوصول إلى تعريفعام يخدم ويتفق مع دراستنا للموضوع وتشمل هذه التعريفات :1. " هي نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المستهلكين والمنتجين أوبين الشركات بعضهم وبعض باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "2. " إنها أداء العملية التجارية بين الشركاء التجاريين باستخدامتكنولوجيا معلومات متطورة بغرض رفع كفاءة وفاعلية الأداء".3. "هي استخدام تكنولوجيا المعلومات لإيجاد الروابط الفعالة بين الشركاءفي التجارة"4. "هي منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداءويشمل استخدام شبكة الاتصال في البحث والاسترجاع للمعلومات لدعم لاتخاذ قرارالأفراد والمنظمات"5. "هي شكل من أشكال التبادل التجاري باستخدام شبكة الاتصالات بينالشركات بعضها وبعض والشركات وعملائها أو بين الشركات وبين الإدارة العامة"6. "هي مزيج من التكنولوجيا والخدمات للإسراع بأداء التبادل التجاريوإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل الشركة وبين الشركة والشركات الأخرىوالشركة والعملاء ( بيع وشراء )7. "هي عمليات تبادل باستخدام التبادل الالكتروني للمستندات ElectronicData Interchange) EDI) ؛ البريد الالكتروني E.mail النشرات الالكترونية ؛الفاكس ؛ التحويلات الالكترونية للأموال Electronic Funds Transfer وكذلك كلالوسائل الالكترونية المشابهة "من خلال التعريفات السابقة نلاحظ أن التجارة الالكترونية تتضمن العناصروالخصائص الآتية : أداء العمليات التجارية بين الشركات بعها وبعض ؛ الشركات وعملائها ؛والشركات والحكومات من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات وشبكة الاتصالات فيأداء تلك العمليات . تهدف إلى رفع الكفاءة في الأداء وتحقيق الفاعلية في التعامل . أنها تتعدى الحدود الزمنية التي تقيد حركة التعاملات التجارية . إنها تتيح استجابة سريعة لطلبات السوق من خلال التفاعل مع العملاء . تعمل على تبسيط الإجراءات ووضوح إجراءات العمل .مما سبق يمكننا أن نصل إلى تعريف يجمع بين التعريفات السابقة وذلك على النحوالتالي :التجارة الالكترونية Electronic Commerce : هي "تنفيذ كل ما يتصل بعملياتشراء وبيع البضائع والخدمات والمعلومات عبر شبكة الانترنت والشبكات التجاريةالعالمية الأخرى " ؛ ويشمل ذلك : ¶ الإعلانات عن السلع والبضائع والخدمات .¶ المعلومات عن السلع والبضائع و الخدمات . ¶ علاقات العملاء التي تدعم عمليات الشراء والبيع وخدمات ما بعد البيع . ¶ التفاعل والتفاوض بين البائع والمشترى . ¶ عقد الصفقات وإبرام العقود . ¶ سداد الالتزامات المالية ودفعها . ¶ عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات . Back To Top سمات التجارة الإلكترونية عدم وجود علاقة مباشرة بين طرفي العملية التجارية حيث يتم التلاقي بينهمامن خلال شبكة الاتصالات وبالرغم من أن هذا النموذج ليس جديدا حيث شهدتالتجارة الاستخدام المكثف لوسائل الاتصال تليفون ؛ فاكس ؛ مراسلات إلا أن مايميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية بغض النظر عن وجود طرفيالتفاعل في الوقت نفسه على الشبكة وهو يشبه في ذلك تبادل الفاكسات أوالخطابات . إمكانية التفاعل مع أكثر من مصدر في الوقت نفسه حيث يستطيع احد أطرافالمعاملة إرسال رسالة الكترونية إلى عدد لا نهائي من المستقبلين في نفس الوقتودون الحاجة لإعادة إرسالها في كل مرة وفي هذا المجال قد توفر شبكة الانترنتامكانات بلا حدود للتفاعل الجمعي أو المتوازي بين فرد ومجموعة وهو شيء غيرمسبوق في اى أداة تفاعلية سابقة فخاصية المؤتمر ي التليفون هي الأقرب لخاصيةالتفاعل الجماعي تسمح فقط بعدد محدود من المشاركين . إمكانية تنفيذ كل مكونات العملية التجارية بما فيها تسليم السلع الغيرمادية على الشبكة . إمكانية التأثير المباشر على أنظمة الحاسبات بالشركة من خلال ما يسمىالتبادل الالكتروني للبيانات والوثائق Electronic Data Interchange) EDI)وهوما يعد في الحقيقة طفرة هائلة تحقق انسياب البيانات والمعلومات بين الجهاتالمشتركة في العملية التجارية دون تدخل بشري وبأقل تكلفة وأعلى كفاءة . تطور التجارة الالكترونيةيتطور حجم التجارة الالكترونية بصورة تفوق توقعات كل الشركات المتخصصة فيمجال الدراسات والتحاليل وإعداد التنبؤات ولقد أدى ذلك إلى حدوث تفاوت كبيربين الأرقام الصادرة من المؤسسات المختلفة عن نفس الفترة الزمنية وللمنطقةنفسها تحت الدراسة بل أن هذه الشركات المتخصصة أصبحت اليوم تصدر عدة مراجعاتللتنبؤات بصورة دورية وقد يحدث تفاوت كبير من إصدار لأخر .لقد أدى هذا التضارب في الأرقام بين الشركات المتخصصة إلى عدم الاتفاق علىرقم محدد للتجارة الالكترونية سواء كان في الماضي أو الحاضر أو المستقبلويتراوح الرقم المحتمل الوصول إليه في عام 2002 بين 350 مليار دولار في بعضالتنبؤات وأكثر من 1.2 تريليون دولار في بعض التنبؤات المتفائلة . سأقدم الآن بعض الحقائق التي كانت السبب في هذا التفاوت الكبير في هذهالأرقام : عدم وجود تعريف دقيق واضح ومحدد للمفهوم المتكامل للتجارة الالكترونيةفهل إتمام التعاقدات من خلال البريد الالكتروني وإجراء باقي المعاملات بالطرقالتقليدية هو جزء من التجارة الالكترونية أو جزء من المعاملات التجاريةالعادية ؟ عدم القدرة على المتابعة الدقيقة لحجم الأعمال التي تتم لإنهاءالمعاملة التجارية. تنوع مجالات الأنشطة التي تتم عبر الشبكة والتي تخضع لمفهوم التجارةالالكترونية الشامل كالتعاملات المالية والمضاربة على الأسهم وما إلى ذلك منأنشطة مالية .المجالات التي تستخدم فيها التجارة الالكترونيةتتواجد التجارة الالكترونية في بعض المجالات مثل تجارة التجزئة- البنوك والتمويل- التوزيع- التصميمات الهندسية- التعاملات التجارية- النشر- خدماتمتخصصة- التجارة الدولية.وفيما يلي بعض من هذه المجالات: تجارة التجزئة Retail:مثال ذلك : تجارة الكتب والمجلات ويتم فيها البحث عن اسم الكتاب أو المحتوىومعرفة السعر وتتم فيه عملية الدفع بطريقة الكترونية ويتم التسليم من خلالالناشر. البنوك والتمويل Finance : تقدم البنوك الخدمة الالكترونية والتي من أبسطها الاستعلام عن الحسابومتابعة أسعار البورصات والبيع والشراء للأسهم . التوزيع Distribution :مثال ذلك توزيع المنتجات الالكترونية من برامج وأجهزة حاسب آلي ، توزيعالصور، والأفلام ، والشرائط الموسيقية. التصميمات الهندسية Engineering design :من الممكن الاشتراك في تصميم منتج جديد بدون التواجد في المكان نفسه من خلالمجموعة عمل ومن اشهر الأمثلة في هذا المجال قيام شركة فورد للسيارات بتكوينفريق عمل لتصميم محرك جديد يعمل أعضائه في أربع مواقع جغرافية مختلفة . التعاملات التجارية Business support : من أمثلة ذلك نظام التبادل التجاري بين الشركات حيث تقوم بعرض الكتالوجاتالكترونية للمنتجات ؛ والقيام بعملية التبادل بمراحلها المختلفة ودعم نظمالدفع المختلفة وتبادل المستندات ؛ التامين ؛ تقديم خدمات ما بعد البيع .نظم الدفع والسداد للتجارة الالكترونية الشيكات الالكترونيةتحاول بعض المؤسسات المالية تطويع كافة وسائل الدفع المعروفة لتتناسب معمقتضيات التجارة الالكترونية وفي هذا المجال فقد جرى تطوير استخدام الشيكاتالورقية إلى نظام الشيكات الالكترونية.يعتمد تحويل الشيكات الورقية إلى شيكات رقمية على أساس الدراسات التي تمت فيالولايات المتحدة والتي أوضحت أن البنوك تستخدم سنويا أكثر من 500 مليون شيكورقى تتكلف إجراءات تشغيلها حوالي 79 سنتا لكل شيك وتتزايد أعداد الشيكاتبنسبة 3% سنويا وعندما أجريت دراسة عن إمكانية استخدام الشبكات الالكترونيةأتضح أن تكلفة التشغيل للشيك يمكن أن ينخفض إلى 25 سنتا بدلا من 79 سنتا وهوما يحقق وفرا يزيد عن 250 مليون دولار سنويا في الولايات المتحدة فقط تعتمدفكرة الشيم الالكتروني على وجود وسيط يقوم بإجراء عملية التخليص Clearing . بطاقات الصرف البنكيتختلف هذه البطاقات عن البطاقات الائتمانية في السداد يجب أن يتم بالكامل منناحية العميل للبنك خلال الشهر الذي تم فيه السحب . ورغم المزايا التي تتيحها البطاقات البلاستيكية لحاملها إلا أنها لا تزال غيرمنتشرة بالقدر الكافي في الوطن العربي ويمكن إرجاع ذلك لعدة أسباب من بينهاانخفاض المستوى الثقافي أو مستوى الدخول أو كليهما .ومحدودية المدخرات الشخصية في شكل ودائع للطبقة الأعم من المواطنين وعدممعرفة أغلبية أصحاب الودائع الشخصية مزايا البطاقات وأساليب استخدامها .التجارة الالكترونية بين قطاعات الأعمالتمثل التجارة الالكترونية بين قطاعات الأعمال الحجم الأكبر من قيمة التجارةالالكترونية الكلية حيث تصل نسبتها إلى حوالي 80% من حجم المعاملاتالالكترونية التجارية الكلية .لقد مرت التجارة الالكترونية بين قطاعات الأعمال بثلاث مراحل أساسية بدأت منذبدء استخدام أجهزة الكمبيوتر في مؤسسات الأعمال وتتضمن هذه المراحلالاتـــــى : مرحلة الارتباط بين الشركات الرئيسية والموردين الفرعيينلها(Supply Chain) . مرحلة التبادل الالكتروني بين الشركات الرئيسية والموردين المختلفة(Electronic Data Interchange) باستخدام شبكات القيمة المضافة ( Value AddedNetworks ) . مرحلة التبادل الالكتروني للوثائق وإجراء كافة المعاملات التجاريةعلى شبكة الانترنت ( Electronic Commerce ) . المزايا التي يوفرها استخدام نظام التبادل الالكتروني للوثائق EDI :يحقق استخدام نظم التبادل الالكتروني للوثائق مزايا متعددة لمؤسسات الأعمالوالشركات التي تقوم باستخدامه ؛ فبالإضافة إلى المزايا المتعلقة بخفض التكلفةالناتجة عن تقليل الأعباء في إتمام المعاملات فهناك المزايا التالية : المزايا على المستوى الاستراتيجي : تحقيق دورة تجارية في وقت اقل إمكانية تطبيق النظم الخاصة بالإنتاج الموقوت Just in Time زيادة كفاءة العمليات الإنتاجية والتجارية إمكانية كسب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين زيادة القدرة التنافسية للشركة وبالأخص في مواجهة المؤسسات الجديدةالداخلة حديثا إلى الأسواق إمكانية عمل تجمعات اقتصادية متكاملة تحقق حد أدنى من حجم الأعمال المزايا العملية المباشرة : خفض التكاليف ويشمل ذلك تكاليف استخدام الورق وتكاليف البريد ؛ تقليلفترة بقاء المخزون ؛ تقليل تكلفة عمليات الحاسب الالى ( إدخال ؛ طباعة ؛مراجعة ) . تحسين التدفقات النقدية للشركة زيادة معاملات الأمان وتقليل الأخطاء ضمان وتأكيد المعاملات بين الشركات المزايا الغير مباشرة : تحسين صورة المؤسسة زيادة المنافسة زيادة حجم علاقات المؤسسة التجارية أنظمة العمل الجديدة في عالم التجارة الالكترونيةسمات منظومة العمل المعتمدة على التجارة الالكترونية : يعتمد نجاح التحول إلى نظام العمل المعتمد على التجارة الالكترونية علىتفهم طبيعة وخصائص منظومة العمل الجديدة . تتسم منظومة العمل المعتمدة على التجارة الالكترونية بالسمات والظواهرالآتية : كثافة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات سواء كان بالنسبة للحاسباتوتطبيقاتها أو الاتصالات . الميكنة الكاملة لكافة العمليات الإدارية التي تتم سواء كان داخل المؤسسةأو بين المؤسسة وجميع عناصر القيمة المضافة لها . هيكل قوة العمل على درجة فعلية عالية ومهارة وكفاءة متميزة مع تركيز شديدعلى مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات . حجم محدود للعمالة الإدارية ويرتكز أساسا على عناصر ذات كفاءة ومهارةخاصة في استخدام تكنولوجيا المعلومات . انخفاض واضح في حجم العمالة بالمقارنة بحجم العمليات التي يتم تنفيذها بلأن الاتجاه الأغلب هو عدم وجود عمالة إلا استثناءا . ارتفاع كفاءة العمليات الإنتاجية المرتبطة بكافة المنتجات التي تقومالشركة بتوزيعها والمحاولة المستمرة للوصول إلى إنتاج منتجات حسب الطلب . انخفاض مساحة المكاتب مع إمكانية التحول إلى العمل من على بعد بالنسبةللعديد من العاملين بل ويذهب بعضهم إلى قلة أو حتى انعدام الأوراق والاعتمادعلى الوسائط الالكترونية والمغناطيسية والضوئية في تخزين وتبادل البيانات . الشفافية الكاملة والوضوح في كافة تعاملات المؤسسة والاستخدام المكثفلتقنيات المعلومات في إتاحة المعلومات للمستويات المختلفة . تمركز عمليات المؤسسة بالكامل حول العميل وبناء منظومة تكفل التعاملالذكي معه لتلبية متطلباته وإشباع رغباته الخــــــــــــــــلاصةمما لاشك فيه أن النمو السريع لوسائل الدفع الحديثة وتكنولوجيا المعلوماتنتج عنه أثار كبيرة سواء كان على مستوى المصارف الخاصة من ناحية أشكالهاوأدائها وتسويق خدماتها أو أقوى البشرية بها أو على مستوى السوق المصري بصفةعامة .أصبح من الضروري تطوير الأساليب المصرفية التقليدية في معالجة التجارةالالكترونية بما يتلائم مع التغيرات الجديدة في ظل نمو الأسواق الشاملةوالتكتلات الاقتصادية .لابد للبنوك من الاشتراك في التجارة الالكترونية ؛ والقبول بنظم الدفعوالتحويل النقدي عبر الانترنت . ومن التوافر تكنولوجيا قوية قادرة على تامينالمعاملات المالية وجعلها أمنة ضد قرانصة شبكات المعلومات والتوسع في استخدامبطاقات الائتمان والاشتراك في خدمة الانترنت .نشر استخدام بطاقات الائتمان والبطاقات الذكية على نطاق كبير من المستخدمين.القيام بدور الضامن للعمليات التجارية وفي عقد الصفقات . أن يقوم البنك بدور تقديم خدمات المعلومات عن الأسهم والأوراق الماليةالأخرى والأسواق المحلية والدولية وبثها لرجال الأعمال بطريقة الكترونية حتىتساهم في تنشيط حركة التجارة بكفاءة وفاعلية وليكونوا على دراية كاملة بالسوقالداخلي والخارجي .

    ليست هناك تعليقات: