بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

أهمية التسويق:

أهمية التسويق:
إن نجاح المشروع الصغير في مرحلة الإقلاع والإنتاج يعتمد على النجاح في النشاط التسويقي حيث لم يعد هناك مشكلة في المكائن والبناء والخامات والأثاث والأيدي العاملة بفضل توفر الأموال لكن المشكلة الأهم في التسويق الذي سيحقق للمشروع الصغير الغايات التالية:
- اكتشاف رغبات الزبائن.
- التعرف على المنتجات الموجودة في السوق.
- معرفة حصة المشروع في السوق من الحصة التسويقية العامة.
- التسويق يهدف إلى معرفة السوق وغمكانية فتح أسواق جديدة.
- من خلال التسويق يتم التعرف على مستوى إرضاء الزبائن عن السلع والخدمات.
- التسويق يساعد صاحب المشروع على اتخاذ القرارات المهمة في السعر أو الجودة أو التغليف أو الخدمات من خلال جمع المعلومات عن السوق.
- التسويق يساعد على تخطيط الإنتاج.
- التسويق يحقق التدفقات النقدية المستمرة.
مفهوم التسويق الحديث :
مشاكله ومتطلبات نجاحه
في كتال الاستراتيجية كثورة لمايكل بورتر يقول \"على مستوى العالم يبلغ عدد الشركات التي تخرج من السوق حوالي 320 ألف شركة كما يتم شراء أو إخراج شرمة من السوق كل دقيقة ونصف.
التغيرات الحديثة:
• زيادة المنافسة وتنوع أشكالها.
• زيادة تنوع المنتجات وتعقد خصائصها.
• زيادة توقعات العملاء (سوق المشترين).
• التغير في أنماط التشريعات والقوانين.
• تطور أنظمة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• تطور أنظمة المواصفات والمقاييس، الضغوط لتحسين الإنتاجية.

المفهوم الحديث للتسويق:
هو تلك العملية الإنتاجية التي من خلالها يستطيع الأفراد والجماعات الحصول على احتياجاتهم ورغباتهم من خلال تبادل المنتجات والقيمة المقابلة لها.
التسويق عملية إدارية تسعى لتعظيم العائد على المستثمرين عن طريق تطوير وتنفيذ استراتيجيات بناء علاقات ثقة مع العملاء المستهدفين والحصول على ميزة تنافسية.
إن المفتاح الأساسي لقدرة المنظمة على تحقيق أهدافها هو بناء علاقة مع العملاء المستهدفين بالاعتماد على إشباع حاجاتهم ورغباتهم بصورة أكثر كفاءة وفاعلية من المنافسين.
جوهر مفهوم التسويق:
فلسفة إدراية تحاول الشركة من خلالها تلبية احتياجات العملاء الحالية وتوقعاتهم المستقبلية وذلك من خلال مجموعة منسقة من النشاطات والجهود وفي نفس الوقت هي عملية تخطيط وتنفيذ الأنشطة المتكاملة التي تقوم على توفير وتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات والأفكار لتحقيق الإشباع لكل من المستهلك والمشتري الصناعي من جانب والمنتجين والموزعين من جانب آخر من خلال مبادلة المنافع وفي حدود توجهات المجتمع.
خصائص العملية التسويقية:
• التسويق عملية إدارية وشاملة ومتكاملة.
• التسويق عملية اقتصادية واجتماعية (المسؤولية الاجتماعية).
• التسويق يتضمن القيام بمجموعة من الأنشطة.
• التسويق عملية تبادل منافع لطراف متعددة.
• التسويق عملية هادفة تخضع إلى التخطيط العلمي.
• التسويق عملية مستمرة وديناميكية.
• لا يقتصر تطبيق التسويق على المنظمات الهادفة للربح.


مراحل التطور العام لمفهوم التسويق:
• مرحلة الشراكة الدائمة
• مرحلة التسويق الاجتماعي.
• مرحلى التسويق • مرحلة البيع.
• مرحلة المنتج.
• مرحلة الانتاج.
مفهوم البيع:
إن العملاء إذا تركوا لوحدهم لن يشتروا منتجات الشركة بصورة كافيه ما لم تقوم الشركة بجهود بيعية وترويجية.
الفرق بين المفهومين:
التسويق: التركيز: حاجات العملاء.
الوسائل: التسويق التكاملي.
النتيجة: الربح من خلال إرضاء العملاء.
البيع: التركيز: المنتجات.
الوسائل: التسويق التكاملي.
النتيجة: الربح من خلال إرضاء العملاء.

ليست هناك تعليقات: