بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

اﻹدارة اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﻣﺜﺎل ﻳﺤﺘﺬى

Arab British Academy for Higher Education
اﻹدارة اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔﻛﻤﺜﺎل
اﻹدارة اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﻣﺜﺎل ﻳﺤﺘﺬى
ﻣﻊ اﻧﺘﻬﺎء اﳊﺮب اﻟﺒﺎردة ﺑﲔ اﻟﻮﻻﻳﺎت اﳌﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ واﻻﲢﺎد اﻟﺴﻮﻓﻴﱵ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻛﺜﺮت اﻟﺪراﺳﺎت واﻷﲝﺎث واﻟﻜﺘﺐ
ﻟﻜﺒﺎر اﳌﻔﻜﺮﻳﻦ واﻟﻜﺘﺎب واﻟﺒﺎﺣﺜﲔ اﻷﻣﺮﻳﻜﺎن واﻟﻐﺮﺑﻴﲔ ﺣﻮل اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ اﳊﺪﻳﺜﺔ (اﳌﻌﺠﺰة اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ) ﻣﺒﺪﻳﻦ ﰲ ﻛﺜﲑ
 ﺑﻌﺪ اﻧﺘﻬﺎء ﻧﻈﺎم اﻟﻘﻄﺒﻴﺔ اﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﰲ ﺑﺪاﻳﺔ ً ﻣﻦ اﻷﺣﺎﻳﲔ ﲣﻮﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﳒﺎح اﻟﻴﺎﺑﺎن واﻟﻔﻮز أﺧﲑا ﺑﺎﻟﺰﻋﺎﻣﺔ اﻟﻘﻄﺒﻴﺔ اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ،
اﻟﺘﺴﻌﻴﻨﺎت ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻘﺮن اﻧﺘﻬﺎء اﳊﺮب اﻟﺒﺎردة وذﻟﻚ ﻷن اﻟﻴﺎﺑﺎن ﺣﻘﻘﺖ ﰲ ﻓﱰة ﻫﺬﻩ اﳊﺮب ﻗﻔﺰات ﻛﺒﲑة ﰲ ﻋﺎﱂ ﺛﻮرة
 اﻷﻣﺮ اﻟﺬي دﻋﺎﻫﻢ اﻟﻜﺘﺎب ً ً اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ واﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺧﺼﻮﺻﺎ، واﻻﻗﺘﺼﺎد ﻋﻤﻮﻣﺎ وﻧﺎﻓﺴﺖ ﺑﻀﺎﺋﻌﻬﺎ اﻟﺒﻀﺎﺋﻊ اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ
ﻟﻠﺒﺤﺚ ﰲ أﺳﺮار اﳌﻌﺠﺰة اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎدة واﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﻨﻬﺎ، وإﳕﺎ ﻟﻮﻗﻒ أو اﳊﺪ ﻣﻦ اﻻﻧﺪﻓﺎﻋﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ اﳌﻌﺎﺻﺮة، ﰲ
ﻫﺬا اﳌﻘﺎل ﺳﻨﺘﻨﺎول أﺳﺒﺎب وﻋﻮاﻣﻞ ﳒﺎح اﻟﺘﻄﻮر اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ ﻟﺘﻌﺮﻳﻒ اﻟﻘﺎرئ اﻟﻜﺮﱘ ﺑﺄﻫﻢ ﲡﺮﺑﺔ Ĕﻀﺔ ﻋﺎﳌﻴﺔ ﺣﺪﻳﺜﺔ ﳝﻜﻦ
اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻨﻬﺎ وأﺧﺬ اﻟﺪروس واﻟﻌﱪ ﺳﻴﻤﺎ وأن اﻟﻴﺎﺑﺎن ﻻ ﺗﻨﺘﻤﻲ إﱃ اﻟﻌﺎﱂ اﻟﻐﺮﰊ وإﳕﺎ دوﻟﺔ ﺷﺮﻗﻴﺔ آﺳﻴﻮﻳﺔ ﳍﺎ ﺗﺮاﺛﻬﺎ
وﳑﻴﺰاēﺎ وﺧﺼﺎﺋﺼﻬﺎ اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻦ أي دوﻟﺔ ﻏﺮﺑﻴﺔ .
أﺳﺒﺎب ﳒﺎح ﲡﺮﺑﺔ اﻟﺘﺤﺪﻳﺚ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ :
ﻗﺒﻞ أن ﻧﺘﻨﺎول أﺳﺒﺎب اﻟﻨﺠﺎح اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ اﻹﺷﺎرة إﱃ أن ﻗﻮاﻧﲔ اﻟﺘﻘﺪم اﻟﻌﺎﻣﺔ ﲣﺘﺰن ﰲ اﳌﻤﺎرﺳﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﲰﺎت
إﳚﺎﺑﻴﺔ ﲝﻴﺚ ﻳﺼﺒﺢ اﻟﺘﻘﺪم ﲰﺔ اﺠﻤﻟﺘﻤﻊ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ ﰲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺣﺮﻛﻴﺔ ﻣﻌﻘﺪة. ﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮاﻧﲔ اﻟﺘﺨﻠﻒ اﻟﱵ ﲢﻮل اﺠﻤﻟﺘﻤﻊ ﰲ
 ﻣﺘﺸﺎﺑﻜﺔ ﻣﻌﻘﺪة ﻳﻘﻊ ﺧﻼﳍﺎ اﺠﻤﻟﺘﻤﻊ ﺑﺄﺳﺮﻩ ﰲ داﺋﺮة اﻟﺘﺨﻠﻒ واﻟﺘﺒﻌﻴﺔ اﻟﱵ ﻳﺼﻌﺐ ً اﳌﻤﺎرﺳﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ أﻳﻀﺎ إﱃ ﺣﻠﻘﺎت
اﳋﺮوج ﻣﻨﻬﺎ إﻻ ﺑﻜﺴﺮ اﳊﻠﻘﺎت اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ اﻟﱵ ﺗﺴﺠﻦ ﺣﺮﻛﺔ اﺠﻤﻟﺘﻤﻊ داﺧﻞ اﻟﺘﺨﻠﻒ. وﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ أﺳﺒﺎب
ﳒﺎح ﲡﺮﺑﺔ اﻟﺘﺤﺪﻳﺚ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ ﳛﻴﻄﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻤﻮض إﻻ أﻧﻪ ﳝﻜﻨﻨﺎ أن ﳓﺪدﻫﺎ ﺑﺎﻷﺳﺒﺎب واﺠﻤﻟﺎﻻت اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
 ً ً 1-ﺗﻘﺪﻳﺲ اﻟﻌﻤﻞ وﺗﻀﺨﻴﻢ اﻹﻧﺘﺎج :ﻟﻌﺐ اﻟﻌﺎﻣﻞ اﻹﻧﺴﺎﱐ دورا ﺑﺎرزا ﰲ ﳒﺎح اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺎﻟﻌﺎﻣﻞ اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ
ﺑﻌﻼﻗﺎﺗﻪ اﻷﺳﺮﻳﺔ اﳌﺘﻤﺎﺳﻜﺔ وﻋﻼﻗﺎﺗﻪ ﻣﻊ زﻣﻼﺋﻪ وﻣﺪراﺋﻪ ﰲ اﻟﺸﺮﻛﺔ أو اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻟﱵ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ، وﻛﺬﻟﻚ روح اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ
اﻟﺸﺮﻳﻒ ﻣﻊ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ اﻷﺧﺮى أو ﻣﻊ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻷﺟﻨﺒﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﰲ اﻟﻴﺎﺑﺎن، إن ﻫﺬﻩ اﳌﻴﺰات اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻻ
ﳝﻜﻨﻨﺎ ﻓﻬﻤﻬﺎ ﻣﻦ دون رﺑﻄﻬﺎ ﺑﺎﻷﺑﻌﺎد اﻟﺜﻼﺛﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدي اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ اﻟﱵ ﺗﺸﻜﻞ ﺑﺘﻔﺎﻋﻠﻬﺎ اﻷﺳﺎس اﳌﻮﺿﻮﻋﻲ
اﻟﺬي ﻧﺒﺘﺖ ﻋﻠﻴﻪ وﲤﻴﺰت ﺑﻪ ﲡﺮﺑﺔ اﻟﺘﺤﺪﻳﺚ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ اﳌﻌﺎﺻﺮة، واﻟﻴﺎﺑﺎﱐ ﻳﻘﺪس ﻧﻈﺎم اﻟﻌﻤﻞ إﱃ درﺟﺔ ﻏﺮﻳﺒﺔ. إذ أن
اﳌﻘﺎﻫﻲ وأﻣﺎﻛﻦ اﻟﻠﻬﻮ اﻷﺧﺮى ﺗﻜﺎد ﺗﻜﻮن ﺧﺎﻟﻴﺔ أﺛﻨﺎء ﺳﺎﻋﺎت اﻟﻌﻤﻞ، وﲤﺘﻠﺊ ﺑﻌﺪ اﻻﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ، وﳝﻜﻦ اﻹﺷﺎرة
إﱃ أن اﳌﻌﺪل اﻟﺴﻨﻮي ﻟﺴﺎﻋﺎت اﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻴﺎﺑﺎن ﺑﻠﻎ أﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻟﻪ ﰲ اﻟﻌﺎﱂ ﻛﻠﻪ، ﻫﺬا ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺘﻘﺪﻳﺲ اﻟﻌﻤﻞ أﻣﺎ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺘﻀﺨﻴﻢ اﻹﻧﺘﺎج ﻓﻴﻤﻜﻨﻨﺎ اﻟﻘﻮل ﺑﺄن ﻧﻈﺎم اﻟﻌﻤﻞ ﻫﻨﺎك ﻟﻪ دور إﳚﺎﰊ ﻫﺎم ﰲ ﳎﺎل ﺗﻀﺨﻴﻢ اﻹﻧﺘﺎج، وﻣﻦ ﲰﺎﺗﻪ
اﻹﳚﺎﺑﻴﺔ :
أ اﻋﺘﻤﺎد ﻣﺒﺪأ اﻟﻜﻔﺎءة، ﻳﺘﻢ اﻋﺘﻤﺎد ﻫﺬا اﳌﺒﺪأ ﺑﺸﻜﻞ دﻗﻴﻖ ﲝﻴﺚ أن اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻮﺟﻮد ﺣﻮاﺟﺰ ﻣﺎ ﺗﻘﻒ أﻣﺎﻣﻪ أو
ﺗﻌﺮﻗﻞ ﺟﻬﺪﻩ اﻟﻔﻌﺎل ﻟﻠﻮﺻﻮل إﱃ اﻟﻐﺎﻳﺔ اﳌﺮﺟﻮة، وﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﻫﻨﺎك ﺗﺸﺠﻴﻊ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻟﻌﻤﻠﻪ .
ب اﻻﻓﺘﺨﺎر ﺑﺎﻻﻧﺘﺴﺎب إﱃ اﻟﺸﺮﻛﺔ أو اﳌﺆﺳﺴﺔ، وﻫﺬﻩ ﲰﺔ ﻫﺎﻣﺔ ﰲ ﻧﻈﺎم اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ إذ ﻳﺘﺤﻮل اﻟﻌﺎﻣﻞ أو اﳌﻮﻇﻒ
 ﻗﻴﺪ اﳊﻴﺎة، ً إﱃ ﺟﺰء ﻻ ﻳﺘﺠﺰأ ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻛﺔ أو اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻟﱵ ﻳﻌﻤﻞ đﺎ، وﻳﺒﻘﻰ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻣﺴﺘﻘﺮا ﰲ ﺷﺮﻛﺘﻪ ﻃﺎﳌﺎ ﺑﻘﻲ ﻋﻠﻰ
ﺣﻴﺚ اﻟﺮﺗﺒﺔ واﻟﺮاﺗﺐ ﻻ ﻳﻔﺎرﻗﺎﻧﻪ ﻃﻴﻠﺔ ﻋﻤﻠﻪ ﺑﺎﻟﺸﺮﻛﺔ، وﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻧﻈﺎم اﻟﻨﻘﻞ، أي ﻧﻘﻠﻪ ﻣﻦ ﻣﺆﺳﺴﺔ إﱃ أﺧﺮى ﻛﻤﺎ ﻫﻮ
اﳊﺎل ﰲ ﻣﻌﻈﻢ اﻟﺒﻠﺪان اﻟﻨﺎﻣﻴﺔ .

www.abahe.co.uk
1Arab British Academy for Higher Education
ج اﻟﺘﻮازن ﺑﲔ اﳌﺼﻠﺤﺔ اﳋﺎﺻﺔوﻣﺼﻠﺤﺔ اﳉﻤﺎﻋﺔ: ﻳﻘﻮم ﻧﻈﺎم اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ ﺑﺎﻟﺪرﺟﺔ اﻷوﱃ ﻋﻠﻰ اﳌﺼﻠﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻊ
ﻋﺪم اﻹﺿﺮار ﺑﺎﳌﺼﻠﺤﺔ اﻟﻔﺮدﻳﺔ اﳋﺎﺻﺔ أي أن ﻣﺼﻠﺤﺔ اﻟﺸﺮﻛﺔ ﻫﻲ اﶈﺪدة ﻟﻨﻈﺎم اﻟﻌﻤﻞ. وﻻ ﺗﻮﺟﺪ أﺿﺮار ﳌﺼﻠﺤﺔ اﻟﻔﺮد
ﻣﺎ ﻋﺪا ﻋﺪم اﻻﺳﺘﻘﺮار ﻟﻠﻨﺴﺎء اﻟﻌﺎﻣﻼت إذ ﻳﺘﻢ ﻗﺬﻓﻬﻦ إﱃ اﳋﺎرج وﻻ ﻳﺸﻌﺮن ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺮار ﻋﻨﺪ زواﺟﻬﻦ وإﳒﺎđﻦ
ﻦ ﺣﺎﺟﻴﺎت وﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﻌﺎﻣﻠﲔ ﻟﺪﻳﻬﺎ، وﺗﻌﺘﱪ اﻟﺸﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ً ً ﻟﻸﻃﻔﺎل، وﻋﺪا ﻋﻦ ﻫﺬا ﻓﺎﻟﺸﺮﻛﺔ ﺗﺆﻣﻦ ﻗﺴﻄﺎ ﻛﺒﲑا ﻣ
ﻟﻠﻌﺎﻣﻞ ﻣﺼﺪر ﻓﺨﺮ واﻋﺘﺰاز ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎء إﻟﻴﻬﺎ .
2- اﳉﻤﺎﻋﻴﺔ ﰲ اﲣﺎذ اﻟﻘﺮار :ﻳﺘﻤﻴﺰ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﻮن ﺑﺎﻟﺮوح اﳉﻤﺎﻋﻴﺔ واﻟﻌﻤﻞ ﻛﻔﺮﻳﻖ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ وﻫﺬﻩ ﲰﺔ ﻣﻦ ﲰﺎت ﺷﺨﺼﻴﺘﻬﻢ
اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ، واﺠﻤﻟﺘﻤﻊ اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ اﺳﺘﻄﺎع أن (ﻳﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﺸﺎﻗﺔ اﻟﱵ ﺗﻮاﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻔﻀﻞ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﳕﻄﻪ اﳌﺘﻔﺮد ﻣﻦ
اﻟﻮﺣﺪة اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﲝﻴﺚ أﺻﺒﺤﺖ اﻷﻣﺔ ﰲ ﻋﺼﺮﻫﺎ اﳊﺪﻳﺚ ﻣﺆﺳﺴﺔ ووﺣﺪة ﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﺤﺮك إﻻ ﺑﻌﺪ أن ﻳﻨﺼﻬﺮ
اﻟﻘﺮار أو اﻻﲡﺎﻩ ﰲ ﺑﻮﺗﻘﺔ اﻹﲨﺎع أو ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ اﳌﻮاﻓﻘﺔ اﻟﻀﻤﻨﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، وﻣﻦ ﻫﻨﺎ اﺳﺘﻄﺎﻋﺖ اﻟﻴﺎﺑﺎن أن ﺗﺘﻔﺘﺢ
ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻌﻄﻴﺎت اﻟﻌﺎﱂ اﳊﺪﻳﺚ - - ﻣﻨﺬ ﻋﺼﺮ ﻣﻴﺠﻲ ﺗﺴﺘﻮﻋﺒﻬﺎ ﰒ ﺗﻌﻴﺪ ﺻﻴﺎﻏﺘﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺗﺮاﺛﻬﺎ اﻟﻔﺮﻳﺪ ﰲ
اﻟﺘﻌﺒﺌﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ)
 3-اﻹدارة اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ :ﺗﻌﺘﱪ اﻹدارة أﺣﺪ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ، ﻫﺬﻩ اﻹدارة اﻟﱵ ﺗﺘﺪاﺧﻞ ﻋﻮاﻣﻞ ﳒﺎﺣﻬﺎ ﺑﲔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
اﳌﻤﺘﺎز واﻟﻨﺴﻴﺞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ اﻟﺘﺎرﳜﻲ اﻟﺬي ﻳﺮﺑﻂ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﲔ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ واﻟﻮﻻء ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺔ وﻋﻄﻒ اﻹدارة وﺗﻔﻬﻤﻬﺎ ﳌﻄﺎﻟﺐ
وﺣﺎﺟﺎت اﻟﻌﺎﻣﻠﲔ ﻟﺪﻳﻬﺎ. واﻹدارة اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺎﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ واﻟﻌﻤﻠﻴﺔ وﻳﺘﺠﻠﻰ ذﻟﻚ ﲟﺎ ﻳﻠﻲ :
اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﻜﻔﺎءة واﳌﺴﺘﻮى اﻟﻌﻠﻤﻲ وﻟﻴﺲ اﻟﺘﻮارث أو اﶈﺴﻮﺑﻴﺔ .
اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﻷﻗﺪﻣﻴﺔ واﻟﺴﻦ ﻟﻠﺘﺪرج ﰲ اﻟﺴﻠﻢ اﻟﻮﻇﻴﻔﻲ إﱃ Ĕﺎﻳﺔ اﳋﺪﻣﺔ .
اﻟﺘﻌﺎون اﻟﻮﺛﻴﻖ واﻟﻌﻼﻗﺔ اﳊﻤﻴﻤﺔ ﺑﲔ اﻟﻌﻤﺎل واﳌﺪراء ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻓﺔ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت، وﺗﺒﲏ ﻣﺒﺪأ اﻟﻘﺮار اﳉﻤﺎﻋﻲ .
اﻟﺘﻌﺎون اﻟﻮﺛﻴﻖ ﺑﲔ ﻧﻘﺎﺑﺎت اﻟﻌﻤﺎل ورﺟﺎل اﻷﻋﻤﺎل وﺑﻴﻨﻬﻢ وﺑﲔ إدارات اﻟﺪوﻟﺔ واﻟﺘﺼﺮف اﻟﻌﻘﻼﱐ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس أن
اﻷﻓﻀﻠﻴﺔ اﳌﻄﻠﻘﺔ ﳚﺐ أن ﺗﻌﻄﻰ ﳌﺼﻠﺤﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎن اﻟﻌﻠﻴﺎ ودورﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﳌﺴﺘﻮى اﻟﺪوﱄ .
اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪأ اﻟﻌﺎﻣﻞ اﻟﺸﺮﻳﻚ ﰲ اﻟﻌﻤﻞ وإﺷﻌﺎرﻩ ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺮار اﻟﻌﺎم ﻃﻴﻠﺔ ﺣﻴﺎﺗﻪ اﳌﻬﻨﻴﺔ ﲝﻴﺚ ﻳﺘﺤﻮل إﱃ ﺟﺰء ﻻ
 . ّ ً ﻳﺘﺠﺰأ ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻛﺔ أو اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻟﱵ ﻳﻌﻤﻞ đﺎ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻣﻌﻨﺎ آﻧﻔﺎ
ﺣﻞ اﳌﺸﺎﻛﻞ اﻟﻌﺎﻟﻘﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺘﺤﻜﻴﻢ واﳌﺴﺎوﻣﺔ ورﻓﺾ اﻟﻠﺠﻮء إﱃ اﻹﺿﺮاﺑﺎت وﺗﻌﻄﻴﻞ اﻹﻧﺘﺎج وﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺳﻠﺒﻴﺎت
ﻫﺬا اﳌﺒﺪأ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻌﺎﻣﻞ اﳌﻌﻴﺸﻲ إﻻ أن ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻫﺎﻣﺔ ﲢﻘﻘﺖ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﳌﺒﺪأ ﰲ ﳎﺎل ﺗﻀﺨﻴﻢ اﻹﻧﺘﺎج اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ
ً ً داﺧﻠﻴﺎ، وإﻓﺎدة ﻷﺻﺤﺎب اﻟﺮﺳﺎﻣﻴﻞ اﻟﻀﺨﻤﺔ اﻟﱵ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ
وﲡﻤﻴﻞ ﺻﻮرة اﻟﻴﺎﺑﺎن ﻛﻮاﺣﺪة ﻣﻦ أﻛﺜﺮ اﻟﺒﻠﺪان اﺳﺘﻘﺮارا
اﻻﺳﺘﻘﺮار ﰲ ﻋﺎﱂ ﺷﺪﻳﺪ اﻻﺿﻄﺮاب، وﰲ ﻫﺬا اﺠﻤﻟﺎل ﳝﻜﻦ اﻹﺷﺎرة إﱃ أن وزارة اﻟﺘﺠﺎرة اﳋﺎرﺟﻴﺔ واﻟﺼﻨﺎﻋﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ
 Mitiﺗﻘﻮم ﺑﺘﻤﻮﻳﻞ اﳌﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ واﳋﺎرﺟﻴﺔ وﺗﺴﺎﻫﻢ ﰲ إﻗﺎﻣﺔ اﻟﺘﻮازن ﺑﲔ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ وﺑﲔ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻌﺎم
واﳋﺎص، وﰲ ﲤﻮﻳﻞ اﳌﺸﺎرﻳﻊ ذات اﻷﺑﻌﺎد اﳌﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ، وﺗﺮﻓﺾ اﳌﺸﺎرﻳﻊ ذات اﻹﻧﺘﺎﺟﻴﺔ اﳌﺘﺪﻧﻴﺔ، وﺗﻌﻄﻲ اﻷوﻟﻮﻳﺔ ﻟﻠﺴﻠﻊ
ذات اﻹﻧﺘﺎج اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻲ ﻋﻠﻲ اﳌﺴﺘﻮى اﻟﻌﺎﳌﻲ ﺧﺎﺻﺔ ﰲ ﳎﺎل اﻹﻟﻜﱰوﻧﻴﺎت واﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ..
 4-اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ: أﺻﺒﺤﺖ ﻣﻨﺎﻫﺞ اﻟﱰﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ اﻟﻴﻮم ﻣﻦ اﳌﻨﺎﻫﺞ اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ اﻟﱵ ﺗﻨﻈﺮ إﻟﻴﻬﺎ وﲢﺎول ﺗﻘﻠﻴﺪﻫﺎ اﻷﻣﻢ
 ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎف، واﻻﻛﺘﻔﺎء ﺑﺎﻹﻋﺪاد اﳌﻬﲏ واﻟﻌﻤﻠﻲ ً اﻷﺧﺮى، وﻳﺆﺧﺬ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎم اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ ﻋﺪم إﻋﺪاد اﻟﻄﻼب ﻧﻈﺮﻳﺎ
اﻟﺴﺮﻳﻊ، وﰲ اﳌﻨﺰل ﺗﺴﺎﻋﺪ اﻷم ﻋﻠﻰ ēﻴﺌﺔ ﻃﻔﻠﻬﺎ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ، ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻓﻊ اﻷب اﻟﻜﺜﲑ ﻣﻦ دﺧﻠﻪ ﻟﻀﻤﺎن ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻣﻨﺎﺳﺐ
ﻷﻃﻔﺎﻟﻪ، وﻳﻌﺼﺐ ﻗﺴﻢ ﻛﺒﲑ ﻣﻦ اﻟﻄﻼب رؤوﺳﻬﻢ ﺑﻠﻔﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﻤﺎش ﰲ أﺛﻨﺎء اﳌﺬاﻛﺮة ﻟﻼﻣﺘﺤﺎن ﻛﺪﻟﻴﻞ وﻣﺆﺷﺮ ﻋﻠﻰ
اﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻣﺘﺬﻛﺮﻳﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﺼﻤﻴﻢ أﺟﺪادﻫﻢ اﻟﺴﺎﻣﻮراي ﰲ اﳊﺮب ﻣﻦ أﺟﻞ اﻻﻧﺘﺼﺎر .

www.abahe.co.uk
2Arab British Academy for Higher Education
 5-اﻹﻋﻼم: ﺗﻌﺘﱪ ﺷﺒﻜﺔ اﻹﻋﻼم اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﺷﺒﻜﺔﻫﺎﺋﻠﺔوﺗﺸﻤﻞ اﳌﻄﺒﻮﻋﺎت واﻟﺼﺤﻒ اﻟﻴﻮﻣﻴﺔ اﻟﱵ ﺗﻮزع ﺑﺎﳌﻼﻳﲔ وﺿﻤﻦ
إﻗﻠﻴﻤﻴﺔ وﳏﻄﺎت ﺗﻠﻔﺰة ﻗﻮﻣﻴﺔ وﲡﺎرﻳﺔ، اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﻮن ﻳﻘﻮﻣﻮن ﺑﺪﻓﻊ اﺷﱰاﻛﺎēﻢ ﻟﻠﺘﻠﻔﺎز اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ ﻋﻠﻰ ﻏﺮار اﻟﱪﻳﻄﺎﻧﻴﲔ وﻟﻜﻦ
ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺗﻄﻮﻋﻴﺔ وﻧﺴﺒﺘﻬﻢ 90% ﻣﻦ اﳌﻮاﻃﻨﲔ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎم دون ﻣﻄﺎﻟﺒﺔ ﻣﻦ اﳉﻬﺎت اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ اﳌﺴﺌﻮﻟﺔ .
 6-اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ اﻟﻈﺮوف اﻟﺪوﻟﻴﺔ: وﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ ﻣﺎ ﰎ ذﻛﺮﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﳝﻜﻦ أن ﻧﺬﻛﺮ ﰲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد ﻗﺪرة اﻟﻴﺎﺑﺎن
ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ اﳊﻈﺮ اﳌﻔﺮوض ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺘﺤﺎﻟﻒ ﺑﻌﺪ اﳊﺮب وﻧﺰع ﺳﻼح وﺗﺮوﻳﺾ اﻟﺮوح اﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ
اﻟﱵ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﱴ ذﻟﻚ اﻟﻮﻗﺖ ﲰﺔ ﻣﻦ ﲰﺎت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ، ورب ﺿﺎرة ﻧﺎﻓﻌﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮن ﻓﻘﺪ ﲤﻜﻨﺖ اﻟﻴﺎﺑﺎن ﻣﻦ
ﺧﻼل ﺗﻠﻚ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻣﻦ ﺗﻮﻓﲑ اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﱵ ﻣﻜﻨﺘﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺟﻪ ﻟﻺﻧﺘﺎج اﻻﻗﺘﺼﺎدي ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺴﻼم واﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ
اﻷﻣﺮﻳﻜﺎن ﳊﻔﻆ اﻟﺴﻼم ﰲ ﺟﻨﻮب ﺷﺮق آﺳﻴﺎ، أي ﺑﺎﺧﺘﺼﺎر اﺳﺘﻔﺎدت اﻟﻴﺎﺑﺎن ﻣﻦ أﺟﻮاء وﻇﺮوف اﳊﺮوب اﻟﺒﺎردة
ﺑﺎﻻﻧﺼﺮاف ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ، ووﻓﺮت ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﻗﺪرة اﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ وﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻇﻬﺮت ﲡﻠﻴﺎēﺎ ﺑﻌﺪ اﻧﺘﻬﺎء اﳊﺮب
اﻟﺒﺎردة ﺑﲔ اﻻﲢﺎد اﻟﺴﻮﻓﻴﱵ اﻟﺴﺎﺑﻖ واﻟﻮﻻﻳﺎت اﳌﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، ودﺧﻠﺖ اﻟﻴﺎﺑﺎن اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻌﺎﳌﻲ اﳉﺪﻳﺪ ﻛﻘﻄﺐ ﻋﺎﳌﻲ
ً ً ﻗﺪ ﻳﺼﻞ إﱃ درﺟﺔ اﻟﺰﻋﺎﻣﺔ اﻟﻘﻄﺒﻴﺔ اﻷوﱃ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ
 .ً ﻣﺮﺷﺢ ﻟﺘﺘﺒﻮأ ﻣﻮﻗﻌﺎ ﻣﺘﻘﺪﻣﺎ
ﺧﺎﲤﺔ: وﰲ اﳋﺘﺎم ﳒﺪ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ اﻷﺳﺒﺎب اﳌﺬﻛﻮرة اﻟﱵ ﳝﻜﻦ أن ﺗﻜﻮن ﻋﻮاﻣﻞ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ اﳊﺪﻳﺜﺔ، وﳝﻜﻦ ﺗﻠﺨﻴﺺ
اﻟﻨﺠﺎح اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ وﻗﻮة ﲡﺮﺑﺘﻪ ﲝﻔﺎﻇﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺮاﺛﻪ اﻟﺘﺎرﳜﻲ وﻣﺸﺎرﻛﺘﻪ ﰲ اﳊﻀﺎرة اﳊﺪﻳﺜﺔ ﰲ آن واﺣﺪ، وﻳﻘﻮل ﰲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد
ً اﻟﺪﻛﺘﻮر ﳏﻤﺪ اﻟﺮﻣﻴﺤﻲ رﺋﻴﺲ ﲢﺮﻳﺮ ﳎﻠﺔ اﻟﻌﺮﰊ اﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ" :وﻣﻦ ﻫﻨﺎ أﻳﻀﺎ ﻳﺘﺄﻛﺪ ﻷﻫﻞ اﻟﺮأي ﰲ اﻷﻣﻢ اﻷﺧﺮى أن ﳒﺎح
اﻟﻴﺎﺑﺎن ﳒﺎح إﻧﺴﺎﱐ وﻟﻮ ﺗﻮاﻓﺮت ﻇﺮوف ﻣﺸﺎđﺔ وﻻ ﻧﻘﻮل ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﳌﺎ ﺗﻮﻓﺮ ﻟﻠﻴﺎﺑﺎن وﻫﺬا ﳑﻜﻦ ﻷﺻﺒﺤﺖ دول وﺷﻌﻮب
أﺧﺮى ﲡﺎرđﺎ ﻧﺎﺟﺤﺔ ﺑﻨﺠﺎح اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﰲ اﻹﻃﺎرﻳﻦ اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ واﻟﺼﻨﺎﻋﻲ
اﳌﺘﺨﺼﺼﻮن ﰲ اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ ﻳﺆﻛﺪون أﻧﻪ ﻻ ﳝﻜﻦ ﺗﻔﺴﲑ اﻻﻧﻄﻼﻗﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﻟـ 'ﺑﻼد اﻟﺸﻤﺲ اﳌﺸﺮﻗﺔ' ﺑﺎﻟﺜﺮوات
اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ، أو ﻣﺼﺎدر اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﱵ ﲢﺘﻔﻆ đﺎ اﻟﺒﻼد، أو ﺑﺮأﲰﺎل ﻣﻜﺪس ﻛﺎن اﻟﺘﺼﻨﻴﻊ وﺳﻴﻠﺔ ﻟﺘﻮﻇﻴﻔﻪ وﺗﺜﻤﲑﻩ.
ﺑﻞ إن اﻟﻮﻓﺮة اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ اﻋﺘﻤﺪت ﰲ اﻷﺳﺎس ﻋﻠﻰ وﻋﻲ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﲔ ﳊﺠﺎēﻢ وﻃﻤﻮﺣﺎēﻢ واﺳﺘﻌﺪادﻫﻢ ﻟﻠﺘﻀﺤﻴﺔ ﰲ
ﺳﺒﻴﻞ ﲢﻘﻴﻖ أﻫﺪاﻓﻬﻢ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﻟﻜﱪى.
وﻋﻲ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﲔ ﺑﻄﻤﻮﺣﺎēﻢ ارﺗﺒﻂ ﰲ اﻟﻮﻗﺖ ذاﺗﻪ ﺑﺎﻟﺮوح واﻟﻌﻘﻴﺪة اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ 'اﻟﺸﻨﺘﻮ' وﻫﻲ دﻳﺎﻧﺔ رﻏﻢ ﺑﺪاﺋﻴﺘﻬﺎ إﻻ أĔﺎ ﲢﺲ
ﻋﻠﻰ روح اﻟﺘﻌﺎون وﻋﻠﻰ ﻗﻴﻢ اﻟﻨﻈﺎم واﻻﺣﱰام واﻟﻌﻤﻞ.. اﻷﻣﺮ اﻟﺬي ﻳﻔﺴﺮ ﳌﺎذا ﲤﻴﺰت اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ
ﻣﻨﺬ ﻋﻬﺪ 'ﻣﻴﺠﻲ' وﺣﱴ اﻵن ﺑﻜﻮĔﺎ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﲡﻤﻌﺎت ﻋﺎﺋﻠﻴﺔ ﰲ اﻷﺳﺎس ﻋﻠﻰ ﻏﺮار 'ﻣﻴﺘﺴﻮﺑﻴﺸﻲ' و'ﺳﻮﻣﻴﺘﻮﻣﻮ'
و'ﻣﻴﺘﺴﻮي'. ﻛﻤﺎ أن اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ اﻋﺘﻤﺪت ﰲ ﻓﱰة اﻷزﻣﺎت ﻋﻠﻰ إﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺔ ' اﳊﺚ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻬﻼك اﳌﻨﺘﺞ اﶈﻠﻲ'
و'ﺗﻨﺸﻴﻂ اﻟﺼﻨﺎﻋﺎت ذات اﳌﺮدود اﳌﺮﺗﻔﻊ.
اﻷﻣﺮ اﳉﺪﻳﺮ ﺑﺎﳌﻼﺣﻈﺔ أﻳﻀﺎ ﰲ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ، أﻧﻪ وﺑﻌﺪ ﻫﺰﳝﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎن ﰲ اﳊﺮب اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، أﺻﺮ
اﻷﻣﺮﻳﻜﺎن ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﲑ اﻟﺪﺳﺘﻮر وﺣﻞ اﳉﻴﺶ اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ، وﻫﻮ اﻷﻣﺮ اﻟﺬي رﺿﺦ ﻟﻪ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﻮن، ﺷﺮﻳﻄﺔ أﻣﺮ واﺣﺪ ﻓﻘﻂ '
اﻻﺣﺘﻔﺎظ ﺑﺎﻹﻣﱪاﻃﻮر ' ﲝﻴﺚ ﻧﺺ اﻟﺪﺳﺘﻮر اﳉﺪﻳﺪ ﻋﻠﻰ أن ' اﻹﻣﱪاﻃﻮر رﻣﺰ اﻟﺪوﻟﺔ ووﺣﺪة اﻟﺸﻌﺐ، ﻳﺴﺘﻤﺪ ﻣﺮﻛﺰﻩ ﻣﻦ
إرادة اﻟﺸﻌﺐ اﻟﺬي ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﺴﻠﻄﺔ اﳌﻄﻠﻘﺔ.' اﻟﻄﺮﻳﻒ ﰲ اﻷﻣﺮ أن اﻻﻧﻜﺴﺎرات اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﰲ ﻋﺎﻣﻲ 1853 و 1945
ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ اﻟﻘﻮات اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، إﻻ أن ﻧﺘﻴﺠﺔ اﳌﻌﺮﻛﺔ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ أن اﻟﻨﺎﺗﺞ اﻟﻘﻮﻣﻲ اﻹﲨﺎﱄ ﻟﻠﻔﺮد ﰲ اﻟﻴﺎﺑﺎن ﻳﻔﻮﻗﻪ
ﻧﻈﲑﻩ اﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ اﻟﻔﻨﻴﺔ ﲟﻘﺪار 22%. ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﻧﺼﻴﺐ اﻟﻴﺎﺑﺎن ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺗﺞ اﻟﻘﻮﻣﻲ اﻟﻌﺎﳌﻲ ﳓﻮ 16% وذﻟﻚ
ﰲ ﺗﺴﻌﻴﻨﺎت اﻟﻘﺮن اﳌﺎﺿﻲ. وإذا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻌﺠﻠﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﱂ ﻳﻘﺪر ﳍﺎ دﺧﻮل اﻟﻮﻻﻳﺎت اﳌﺘﺤﺪة واﻟﺜﺄر ﳍﺰﳝﺔ

www.abahe.co.uk
3Arab British Academy for Higher Education
اﳊﺮباﻟﻌﺎﳌﻴﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺈن اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﻗﺪرﳍﺎ ﺗﻌﻮﻳﺾ ذﻟﻚﲝﻴﺚ ﺑﺎﺗﺖ ﺳﻴﺎرةﻫﻮﻧﺪا اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ اﳌﻨﺘﺞ اﻟﺮاﺑﻊ
ﻟﻠﺴﻴﺎرات ﰲ أﻣﺮﻳﻜﺎ.
ﻫﻨﺎك دراﺳﺎت ﻛﺜﲑة ﻛﺘﺒﺖ ﻋﻦ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ أﺑﺮزﻫﺎ دراﺳﺔ (ﺑﻴﱰ دراﻛﺮ) اﻟﱵ ﻧﺸﺮﻫﺎ ﰲ ﳎﻠﺔ ( Hayward
Business Review) ذﻛﺮ ﰲ دراﺳﺘﻪ أرﺑﻌﺔ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻟﻺدارة اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﺳﺒﺐ اﻟﺘﻘﺪم اﻟﺬي أﺣﺮزﻩ
اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﻮن.
ﻫﻢ ﻳﺒﺤﺜﻮن ﰲ اﳌﺸﺎﻛﻞ اﻟﱵ ﻗﺪ ﺗﻌﻴﻖ ﺗﻨﻔﻴﺬ اﳌﺸﺮوع وﻃﺮق ﻣﻌﺎﳉﺘﻬﺎ ﻓﻼ ﻳﺒﺪأون ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ إﻻ ﺑﻌﺪ أن ﳛﻴﻄﻮا ﺑﺎﳌﺸﺮوع
إﺣﺎﻃﺔ ﺗﺎﻣﺔ وﻛﺎﻣﻠﺔ ﻓﻌﻨﺪ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﺳﻴﺠﺪون ﺳﻬﻮﻟﺔ ﰲ إﳒﺎز اﳌﺸﺮوع، وﳚﺪون اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ ﺣﻞ أﻳﺔ ﻣﻌﻀﻠﺔ ﻗﺪ ﺗﻌﱰض
ﺳﺒﻴﻠﻬﻢ ﻷĔﻢ ﻗﺪ درﺳﻮا ﻛﻞ اﻻﺣﺘﻤﺎﻻت ووﺿﻌﻮا اﳊﻠﻮل اﻟﻼزﻣﺔ ﳍﺎ.
وﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ ّ ﻓﺈن أي ﺗﻌﺜﺮ ﰲ اﻟﻌﻤﻞ ﻻ ﳛﺪث ﻧﺘﻴﺠﺔ ﳍﺬا اﻟﻌﺎﻣﻞ اﳌﻬﻢ اﻟﺬي ﻳﻌﻄﻲ اﻟﻌﺎﻣﻠﲔ ﻓﻜﺮة ﻣﻔﺼﻠﺔ ﻋﻦ
ً
ﻋﻤﻠﻬﻢ، وﻋﻦ ﻣﺸﻜﻼت اﻟﻌﻤﻞ وﻣﺎ ﺷﺎﺑﻪ ذﻟﻚ.
ﺛﺎﻧﻴﺎ
: اﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﻣﺪى اﳊﻴﺎة ً
ّ ّ أﻏﻠﺐ اﳌﻮﻇﻔﲔ واﻟﻌﺎﻣﻠﲔ ﰲ اﻟﻴﺎﺑﺎن ﻳﻌﻴﻨﻮن ﰲ وﻇﺎﺋﻔﻬﻢ ﻣﺪى اﻟﻌﻤﺮ، ﻛﻤﺎ وأن ﻣﺮﺗﺒﺎēﻢ اﻟﺸﻬﺮﻳﺔ ﺗﻌﻄﻰ ﳍﻢ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس
ﺎﻣﺴﺔ واﳋﻤﺴﲔ ً ّ ﺳﻨﲔ اﳋﱪة. ﻓﻤﺮﺗﺒﺎēﻢ ﺗﺘﻀﺎﻋﻒ ﻛﻞ (15) ﻋﺎﻣﺎ، ﻛﻤﺎ وأĔﻢ ﻳﺼﻠﻮن ﺳﻦ اﻟﺘﻘﺎﻋﺪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺒﻠﻐﻮن اﳋ
ﻣﻦ اﻟﻌﻤﺮ، وﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮن اﳌﺆﺳﺴﺔ ﰲ ﺣﺎﺟﺔ إﱃ ﺧﺪﻣﺎēﻢ ﻓﺈĔﻢ ﻳﺒﻘﻮن ﰲ اﳋﺪﻣﺔ ﻓﻴﻤﻨﺤﻮن ﺣﻴﻨﺬاك ﺛﻠﺜﻲ راﺗﺒﻬﻢ
اﻟﺸﻬﺮي ﻓﺎﻟﻮﺻﻮل إﱃ درﺟﺔ اﳌﺪﻳﺮ ﻻ ﳛﺼﻞ إﻻ ﳌﻦ ﺑﻠﻎ ﺳﻦ 45 . ﺳﻨﺔ
وﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﺑﺎق ﻓﻴﻬﺎ إﱃ آﺧﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ، وﳍﺬﻩ اﳊﺎﻟﺔ اﻹدارﻳﺔ ﺗﺄﺛﲑ ﻛﺒﲑ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻪ وﺣﻴﺎﺗﻪ
ﰲ داﺧﻞ اﳌﺆﺳﺴﺔ، ﻓﻬﻲ ﺗﺰﻳﻞ ﻋﻨﻪ ﳐﺎوف اﻟﺒﻄﺎﻟﺔ، ﻛﻤﺎ ّوأن ﺟﻞ ﺗﻔﻜﲑﻩ وﻋﺒﻘﺮﻳﺘﻪ ﺳﻴﺼﺒﻪ ﰲ ﻋﻤﻠﻪ اﻟﺬي ﺳﻴﺴﺘﻤﺮ ﻣﻌﻪ
ً ﻓﻴﻨﺠﻢ ﻋﻦ ذﻟﻚ ﺗﻔﺎﻋﻞ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻋﻤﻠﻪ وإﺑﺪاﻋﻪ ﻓﻴﻪ وﲣﺰﻳﻦ ﲡﺮﺑﺘﻪ ﰲ اﳌﻴﺪان اﻟﺬي ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ.ﻓﻼ ﳛﺪث ﻣﺜﻼ اﻧﺘﻘﺎل
. ّ اﳌﺪﻳﺮ إﱃ ﻣﻜﺎن آﺧﺮ إﻻ ﰲ اﻟﻨﺎدر ﻷن ﻣﺎ ﳛﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﰲ اﳌﺆﺳﺴﺔ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻓﺂت ﻳﱪر ﻋﺪم اﻧﺘﻘﺎﻟﻪ إﱃ ﻣﻜﺎن آﺧﺮ
ﺛﺎﻟﺜﺎ
: اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﺪرﻳﺐ اﳌﺴﺘﻤﺮان ً
ً ﻳﺘﻠﻘﻰ اﻟﻌﺎﻣﻠﻮن اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﻮن ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﻮا ﻣﻮﻇﻔﲔ أو ﻋﻤﺎﻻ أو ﻣﺪراء اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﳌﺘﻮاﺻﻞ واﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻼزم ﻟﻠﻌﻤﻞ اﻟﺬي ﻳﻨﺠﺰوﻧﻪ
ﻃﻴﻠﺔ ﺑﻘﺎﺋﻬﻢ ﰲ اﳌﺆﺳﺴﺔ.ﻓﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﺪرﻳﺐ اﳌﺘﻮاﺻﻼن ﺳﲑﻓﻌﺎن ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮى أداء اﻟﻌﺎﻣﻞ اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ واﻟﺬي ﺳﻴﻨﺠﻢ ﻋﻨﻪ
زﻳﺎدة ﰲ اﻹﻧﺘﺎج وﺗﻘﺪم ﰲ ﻧﻮﻋﻴﺔ اﳌﻨﺘﻮج.
واﳌﻼﺣﻆ أن اﻟﺪول اﻷورﺑﻴﺔ ﺗﺴﺘﻌﲔ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﺪرﻳﺐ ﰲ اﳌﺆﺳﺴﺔ ﻟﻜﻦ ﺣﲔ اﻧﺘﻘﺎل اﳌﻮﻇﻒ ﻣﻦ درﺟﺔ إﱃ درﺟﺔ
أﻋﻠﻰ، أو ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ اﻻﻧﺘﻘﺎل ﻣﻦ وﻇﻴﻔﺔ ﻷﺧﺮى.
ً: اﻹدارة اﻷﺑﻮﻳﺔ
 ّ راﺑﻌﺎ
إﺣﺪى وﻇﺎﺋﻒ اﳌﺪراء ﰲ اﻟﻴﺎﺑﺎن ﺗﺮﺑﻴﺔ وإﻋﺪاد ﻣﺪراء اﳌﺴﺘﻘﺒﻞ، ﻓﻜﻞ اﳌﺪراء ﳚﺐ أن ﻳﺸﺮﻋﻮا ﰲ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت اﻟﺪﻧﻴﺎ ﰒ
ﻳﺘﺴﻠﻘﻮا اﻟﺴﻼﱂ اﻹدارﻳﺔ ﺣﱴ ﻳﺼﻠﻮا اﻟﻘﻤﺔ ﻟﻴﺼﺒﺤﻮا ﻣﺪراء ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺔ ﳍﺬا ﻓﺈن اﻟﺸﻬﺎدات اﳉﺎﻣﻌﻴﺔ اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻻ ﻣﻌﲎ ﳍﺎ ﰲ
ً اﻟﻴﺎﺑﺎن، ﻓﺎﻟﻔﺮد ّ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﰲ اﳉﺎﻣﻌﺔ، وﻻ ﻋﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن رﺋﻴﺲ وزراء اﻟﻴﺎﺑﺎن (ﺗﺎﻧﺎﻛﺎ) ﺣﺎﺻﻼ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻬﺎدة اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ
اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻘﻂ.

www.abahe.co.uk
4Arab British Academy for Higher Education

www.abahe.co.uk
5
ﻋﻠﻰ أي ﺣﺎل ﰲ اﻟﺴﻨﲔ اﻟﻌﺸﺮة اﻷوﱃ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ اﳌﻮﻇﻒ ﻳﻘﻮم ﺑﺈﳒﺎز اﻷﻋﻤﺎل اﻹدارﻳﺔ ﻏﲑ اﻟﺮﲰﻴﺔ وﻫﻲ اﻟﱵ أﻃﻠﻖ
ً ﻏﲑ رﲰﻲ، أي أﻧﻪ ﻳﻘﻮم ﺑﺄﻋﻤﺎل اﻹدارة ﲢﺖ إﺷﺮاف اﳌﺪﻳﺮ، ﻓﻴﺴﻤﻊ
ﻋﻠﻴﻬﺎ (God Father) ﻓﻴﺼﺒﺢ ﻣﺪﻳﺮا
ﺷﻜﺎوى اﳌﻮﻇﻔﲔ، وﻟﻪ ﺻﻼﺣﻴﺔ ﻧﻘﻞ اﳌﻮﻇﻒ ﻣﻦ ﻣﻜﺎن ﻵﺧﺮ، ﻛﻤﺎ وأﻧﻪ ﻳﻘﻮم ﺑﺈﻋﻄﺎء اﳌﻮﻇﻒ درﺟﺔ أﻋﻠﻰ ﻟﻴﺼﺒﺢ
ﺑﺎﳌﺴﺘﻮى اﻟﺬي ﻳﻨﺎﺳﺒﻪ.
وﻣﻦ اﺑﺮز ﲰﺎت (اﻹدارة اﻷﺑﻮﻳﺔ) اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ اﻷﺑﻮي ﻟﻠﻤﺪﻳﺮ ﻣﻊ ﻋﻤﺎﻟﻪ وﻣﻮﻇﻔﻴﻪ، ﻓﻬﻮ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ اﻷب ﻣﻊ
أﺑﻨﺎﺋﻪ ﻓﻴﺸﻤﻠﻬﻢ ﺑﻌﻄﻔﻪ، ﺣﱴ أﻧﻪ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﰲ ﺣﻞ ﻣﺸﻜﻼēﻢ اﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻛﺎﻟﺰواج وﻣﺎ ﺷﺎﺑﻪ ذﻟﻚ، وﻣﺸﺎرﻛﺘﻬﻢ ﰲ اﺧﺘﻴﺎر
اﻟﺰوﺟﺔ اﳌﻨﺎﺳﺒﺔ.
ً ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ، واﻓﻖ اﳌﻮﻇﻔﻮن واﳌﺪراء ﰲ ﺷﺮﻛﺔ
وﻳﺸﲑ (ﺳﺎﺑﻮرو اوﻛﻴﺘﺎ) إﱃ ﻋﺎﻣﻞ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻋﻨﺪ اﳌﻮﻇﻔﲔ، وﻳﺬﻛﺮ ﻣﺜﺎﻻ
ّ (ﻣﺎزدا) ﻋﺎم 1970 وﺷﺮﻛﺔ ﺑﺮاﻧﻴﻒ ﻋﺎم 1980م ﻋﻨﺪ ﺗﻌﺮﺿﻬﻤﺎ ﻟﻠﺨﺴﺎرة، واﻓﻖ اﻟﻌﺎﻣﻠﻮن ﻋﻠﻰ ﲢﻤﻞ ﻗﺴﻂ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ
اﳋﺴﺎرة ﻓﻘﺪ ﺗﻨﺎزل ﻣﻮﻇﻔﻮ ﺷﺮﻛﺔ (ﻣﺎزدا) ﻋﻦ 50% ﻣﻦ رواﺗﺒﻬﻢ وﻣﻜﺎﻓﺂēﻢ ﻛﻤﺎ واﻓﻖ ﻣﻮﻇﻔﻮ ﺷﺮﻛﺔ ﺑﺮاﻧﻴﻒ ﻟﻠﻄﲑان
ﻋﻠﻰ اﻗﺘﻄﺎع 90% ﻣﻦ رواﺗﺒﻬﻢ ﻟﺴﺪ اﻟﻌﺠﺰ ﰲ اﻟﺸﺮﻛﺔ.
ﻫﺬﻩ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎر أﻫﻢ ﻋﻨﺎﺻﺮ اﻟﺮﻗﻲ ﰲ اﻹدارة اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ وﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﻟﻠﺘﻘﺪم اﻟﻴﺎﺑﺎﱐ اﻟﺬي أﺛﺎر إﻋﺠﺎب اﻟﻜﺜﲑ. ﻫﺬا ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ
ﺑﺎﳌﺆﺳﺴﺎت واﳌﺼﺎﻧﻊ اﻟﻌﺎﻣﺔ، أﻣﺎ اﳌﻌﺎﻣﻞ اﳋﺎﺻﺔ ﻓﺄﻏﻠﺒﻬﺎ ﻣﻌﺎﻣﻞ ﺻﻐﲑة ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ أﻋﻀﺎء اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﻓﻘﻂ، وﺗﻨﺎط إدارة
ﻫﺬﻩ اﳌﻌﺎﻣﻞ ﺑﺮب اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ اﻟﺬي ﳝﺘﺎز ﺑﻄﻮل اﳋﱪة واﻟﻜﻠﻤﺔ اﳌﺴﻤﻮﻋﺔ ﻋﻨﺪ ﲨﻴﻊ أﻋﻀﺎء اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ وﻫﻲ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻣﻬﻤﺔ ﻟﻨﺠﺎح
اﳌﺆﺳﺴﺔ ﺣﱴ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﻐﲑة .

All Rights Reserved © Arab British Academy for Higher Education 

ليست هناك تعليقات: