بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 19 ديسمبر 2013

كيف يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني – فن التسويق الالكتروني



كيف يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني – فن التسويق الالكتروني

اشهر المواقع و فن التسويق الالكتروني

هناك نوعان للتسويق بالبريد  الإلكتروني  التسويقالالكتروني


 النوع الأول :فن التسويق الالكتروني
 عبر البريد الغير مرغوب فيه :- هذه الطريقة تعتمد علي جمع أكبر عدد من الايميلات المتوفرة  علي الشبكة  ,ويتم ارسال لهم رسائل تصلهم رغماً عنهم , مع وجود إحتمالية كبيرة جداً لعدم إهتمامهم بها أو حتي عدم قرائتها . و غالباً ما سيتم حذف الرسائل من قبل الأشخاص أو حتي التبليغ عنها علي أنها رسائل سبام, فهذه الطريقة لا تتبع أي اسلوب مدروس أو خطة معينة , فقط إرسال رسائل لأكبر عدد ممكن من  الأشخاص  وللأسف تكون احتماليات النجاح فيها ضئيلة جداً ,وتعتبر هذه الطريقة مخاطرة كبيرة يقوم بها المسوق , لأن الرسائل تحمل اسم العلامة التجارية أو المنتج الذي يريد الشخص أو الشركة تسويقه, وتلك الطريقة ستحمل نتائج عكسية تماماً بل قد تؤدي إلي تشويه سمعة الشركة أو المنتج ,الخلاصة هي أنها  طريقة عشوائية  تستهلك وقت وجهد كبير  مع نتائج عكسية .
النوع الثاني : فن التسويق الالكتروني عبر البريد المرغوب فيه (مستهدف) :-  وهذه الطريقة هي أحسن وأفضل من الطريقة السابقة , فيتم إرسال الرسائل إلي اشخاص محددين ومستهدفين , أي أنهم يبحثون عن منتجاتك أو كل ما يتعلق بالمنتج , فبالتالي لن يتم إهمال الايميل المرسل لهم , وسيصل لهم بنجاح وتكون حققت الغرض  من التسويق عبر البريد الالكتروني .
وهناك طرق عدة للحصول علي قائمة بريدية مستهدفة منها انشاء موقع أو مدونة خاصة بالسلعة  وبعد احياء المدونة  بمقالات حصرية ومحتوي جيد ويصبح لديك زوار  ومتابعين نأتي للخطوة الثانية وهي  تقديم هدايا قيمة مجانية  علي سبيل المثال : تحميل كتاب هام جداً خاص بالسلعة التي يبحثون عنها  مقابل التسجيل بالبريد الالكتروني وبذلك تكون حصلت علي بريد الالكتروني بالإضافة إلي الثقة من العملاء وبالتالي سيصبح متابع جيد لمواضيعك التي تقوم بطرحها . هناك ملاحظة وهي أن عدد القوائم البريدية في النوع الأول أكثر من النوع الثاني (لأن النوع الثاني هو اختياري والنوع الاول اجباري) ,العدد لا يهم  فما يهم حقاً هو أن أصحاب هذه القوائم في النوع الثاني مستهدفين وبالتالي  ستكون الفرصة أكبر  للوصول للهدف المنشود, ومن الناحية النفسية الرسائل التي تصل من مصدر معلوم تكون اكثر مصداقية  من تلك التي تكون مجهولة المصدر .
ما هي مميزات  النوع الثاني  التسويق عبر البريد المرغوب فيه (مستهدف) } ؟
بناء علاقة قوية مع العملاء , فالعميل يبحث دائماً  عن الجودة والسعر معاً , وإذا وجد ضالته في مدونتك أو موقعك ,أو إذا قدمت له هدية قيمية فادته كثيرا ً , لن يمانع العميل أن يشاهد البريد الالكتروني المرسل له , أو حتي قراءة اعلان داخل صفحات المدونة والمواضيع الأخري المتعلقة أو حتي مواضيع أخري خارج ما يبحث عنه , لأنك ببساطة قمت ببناء ثقة قوية بينك وبين العميل.
قواعد و فن التسويق الالكتروني الناجح بالبريد الالكتروني :
لكي تحقق الهدف المنشود وتسوق لمنتجاتك عبر البريد الالكتروني عليك اتباع عدة قواعد هامة  وهي :-
 القاعدة الأولي : احرص علي  جودة المحتوي الذي تقدمه , فالتسويق الالكتروني هو تماماً كالإعلانات التي نشاهدها في التلفاز أو في أي وسيلة آخري , لكن ما الذي يجعل اعلاناً نشاهده ممتع والأخر ممل ؟ – هناك اعلاناً نشاهده مرة واحدة ويعلق في ذهننا للأبد  وهناك اعلاناً آخر لا نتذكره إلا بالسخرية , كما هناك اعلاناً نراه يشدنا  إليه ويحمسنا للشراء. فالأمر يخضع للعوامل النفسية عند العميل, وكيفية خطب ود العملاء واشعال الرغبة لديهم , فلماذا نجد عروضاً كثيرة علي المنتجات ( اشتري وتحصل علي  هدية  معينة) ؟ – الإجابة واضحة وهي أنت تقدم شئ للعميل شئ مفيد قبل أن تستفيد أنت منه لاحقاً .
القاعدة الثانية :   الإحتراف لابد منه في التسويق الالكتروني , تخيل رسائل تصلك  بدون اسم الشخص المرُسِل أو اسم الشركة ومعلومات الإتصال الخاصة بها, كل هذه الأمور نفسياً تثير الشكوك فيتم اهمالها , لأن السواد الأعظم من مستخدمي الشبكة لديهم خوف من التعرض للنصب ,فحاول تقديم كل ما يلقي بالطمأنينة في نفوسهم اولاً, لذلك وجب علي كل مسوق الكتروني وضع كافة بيانات الأتصال به كلأسم وحسب الفيسبوك والهاتف واسم الموقع … الخ  , حتي يكون هناك تواصل حقيقي مما سيساعد علي بناء الثقة أكثر وأكثر .
القاعدة الثالثة :  فن كتابة الرسائل , أمر لابد أن يعيه كل مسوق الكتروني ناجح ,لأن هناك طرق كثيرة لكتابة الرسائل ,هناك الرسائل التي تتضمن صور فقط , ورسائل مكتوبة بلغة ال html  , ورسائل نصية بالإضافة إلي صور , ورسائل نصية فقط .وكلها تلمس جانب نفسي محدد عند مستلم الرسالة.فيجب أن تعلم ايها المسوق أنه ليس كل  مستقبل للرسائل سيفهم جيداً مافيها , أو حتي سيجيد التعامل معها,فإذا كانت رسالة في غاية التعقيد سيتركها اغلبهم, ولكي نفهم هذا الأمر أكتر نأخذ مثال بسيط – إذا قام المسوق بارسال رسائل تحتوي علي ملفات مرفقة , هناك من سيتخوف من فتحها , وهناك من سيتعاجز عن فتحها ,وهناك من لا يجيد التعامل مع الرسائل المرفق بها ملفات, بهذا تكون خسرت متابعين للرسائل.لذلك احرص أن تخاطب جميع المستويات في رسائلك.
القاعدة الرابعة :  تأكد من أن الرسالة وصلت للبريد العادي وليس البريد المهمل, هذا أمر في غاية الأهمية , وغير لائق أن يغيب علي  ذهن المسوق احتمالية وصول الرسالة للبريد المهمل أو المزعج, مما سيؤدي إلي ضعف فرصة أن يراها العميل وربما انعدامها في بعض الأوقات وتكون مصيرها سلة المهملات فيما بعد. ولكي تتجنب حدوث ذلك – يجب ألا تتسرع وتكون الرسائل الأولي بينك وبين العميل رسالة اقناع أو دعوة للشراء, بل يجب التركيز علي بناء الثقة والحصول علي الإهتمام , وتحفيز العميل علي اضافة بريدك للقائمة وبالطبع ليس بالطلب المباشر ( علي سبيل المثال:إذا كنت تريد معرفة أكثر, اضفنا إلي قائمتك المفضلة) ,  كما يجب أن تكون الرسائل خالية من أي رموز كثيرة مثل علامات التعجب وعلامات الإستفها
القاعدة الخامسة :  وأخيراً وليس آخراً ,القاعدة الأهم وهي لُب الموضوع . وسنختم بها كي تظل عالقة في الأذهان , تحدثنا في البداية عن أنواع التسويق بالبريد الألكتروني . حرصاً منا عليكم ,ننصح بالحصول علي قائمة بريدية حقيقية ومستهدفة. وقد تحدثنا عن انشاء مدونة أو موقع خاص بنفس المنتج , وكيفية تحفيز الزوار المستهدفين لكي يقدموا لك بريدهم الألكتروني عن اقتناع وسعادة واهتمام بالموقع وما يقدمه , فهذه هي القاعدة الأهم, فبدون قائمة بريدية حقيقية لن تستيطع تنفيذ القواعد الأخري . فإذا أردت قائمة بريدية مستهدفة وحقيقية , عليك أن تنتهز كل فرصة لكي تبادل زوارك بهدايا مقابل ايميلاتهم - فن التسويق الالكتروني

ليست هناك تعليقات: