بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 ديسمبر 2013

أهمية التسويق الإلكتروني

أهمية التسويق الإلكتروني

تعددت أساليب التسويق واختلفت وتطورت مع التطور التكنولوجي لتصبح أفضل مما كانت عليه طرق التسويق التقليدية في عرض الرسالة الترويجية للزبون المستهدف , التسويق الالكتروني يعتبر الوسيلة الحديثة التي تربط وسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة بما تم تطبيقه من وسائل تسويقية في تاريخ التسويق القديم ولكن بطابع جديد و أكثر كفاءة وفعالية .

التسويق الالكتروني (E-Marketing) يمكن تعريفه بأنه تطبيق لقواعد وفنون التسويق عن طريق استخدام وسيلة إعلام الكترونية و التي عادة ما تتمثل بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت) , كما و أنها تحمل أكثر من مسمى منها التسويق عبر الانترنت (Internet Marketing ) و التسويق المباشر(Online Marketing) اللذان يعتبران رديفان للتسويق الالكتروني . فعملية التسويق الحديثة تعتبر إحدى الوسائل البالغة الأهمية في إشهار العمل التجاري ومنتجاته لتصل إلى الملايين من المهتمين بسرعة كبيرة إذا اتبعت الإستراتيجية المناسبة للتسويق وذلك عن طريق استخدام أدوات التسويق المتعددة منها البريد الالكتروني , النشرات الدورية , الإعلانات في المواقع و محركات البحث المختلفة و غيرها من الوسائل التي يتم استحداثها بشكل مستمر وسريع.

إذا تم تطبيق التسويق الإلكتروني بشكل فعال عن طريق إتباع إستراتيجية مدروسة فإن العائد على الاستثمار منه يفوق بكثير نظيره من التسويق التقليدي ,وهذا يرجع للأسباب التالية: 
  • سهولة الانتشار و الوصول ، فالتعامل مع قاعدة الانترنت الالكترونية تساعد وبشكل فعال على ترويج البضائع والخدمات بسرعة كبيرة مقارنة مع الطريقة التقليدية للتسويق, فلقد كانت عملية التسويق القديمة مكلفة جدا لتصلفي النهاية إلى عدد محدود من الأشخاص , ليصبح التسويق الالكتروني اليوم أقل كلفة بالإضافة إلى إمكانية وصوله إلى العالم بأسره بسرعة و يسر و دون التقيد بحدود جغرافية ووقت زمني محدد .
  • التسويق الالكتروني يفتح المجال أمام الشركات بالوصول إلى الفئة المستهدفة من الزبائن بطرق متعددة وكثيرة يستطيعون عن طريقها عرض قاعدة متنوعة ومتعددة من المنتجات والسلع والخدمات, إضافة إلى ذلك تعتبر عملية التسويق الالكتروني تعتبر من عدة عمليات إدارية و حيوية هامة و مكملة مثل إدارة المعلومات و إدارة علاقات الزبائن وخدمات المستهلك و التي تساهم مجتمعة في سهولة الوصول إلى الزبون واتخاذ القرار المناسب رجوعا إلى قاعدة العملاء المتوفرة .
  • تساهم عملية التسويق عبر الانترنت في تسهيل عملية التواصل بين الشركة والزبائن عن طريق قنوات الاتصال الثنائية, حيث تتوفر العديد من طرق التواصل ما بين الشركة والزبون مثل ( البريد الالكتروني, أخبار الشركة الدورية, غرف المحادثة الخاصة وغيرها ) كلها مجتمعة تساهم في تسجيل آراء و اقتراحات العملاء في قاعدة بيانات كبيرة تساعد الشركة على اتخاذ القرارات رجوعا للتقارير المستخرجة من قاعدة البيانات, وهذا بدورة يساعد وبشكل فعال على تطوير العمل و المنتج وتحديث الخدمات التي تزيد من رضا و توفير احتياجات العملي و بالتالي تزيد من قاعدة العملاء و تساعد على توسيع مجال العمل وبالتالي تعظيم الأرباح .
  • عالم الأعمال الالكتروني يعمل كخلية نشطة دون توقف , فطبيعة تتصف بالتواجد مما يعني أن العمليات الالكترونية لا يحدها الوقت فهي فعالة ومستمرة 247 , وهذه الطبيعة عادة ما تخدم عملية التسويق الالكتروني لتصل إلى أوجها طيلة أيام الأسبوع , لتتنوع بذلك عملية الترويج و تتشعب لتنتج عنها قاعدة واسعة من الزبائن المتجددون بشكل مستمر .
  • التسويق عبر الانترنت يتيح اختيار الطرق أو الحملات الدعائية التي يمكن أن تجذب الزبائن كونها ممتعة و متعددة الوسائط منها ما يحتوي على صوت وصورة , وعمليات تفاعلية كألعاب والغاز خاصة بالشركة تقوم بدورها باستقطاب الزبائن و عرض المنتجات عليهم بأسلوب فني و مميز مما يساعد على تمييز السلعة أو الخدمة عن المنافسين في نفس المجال .
  • التسويق المباشر يتميز بسرعة التحويل في تفاعل الزبون، فلا يفصل الزبون عن عملية تصفح المنتج أو السلعة أو الخدمة و طلبها إلا نقرات قليلة في فأرة الحاسوب أو لوحة المفاتيح حتى تتم العملية على أتم وجه و في سرعة منافسة جدا للعملية التسويق التقليدية .

تبرز أهمية التسويق في الوقت الحالي إلى المنافسة العالمية العالية على السلع و المنتجات, فإتباع طرق ترويجية مدروسة بشكل جيد قد تدخل الأعمال الجديدة والمبتدئة في منافسة حقيقية مع كبريات الشركات العالمية في نفس المجال.

ليست هناك تعليقات: