بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

كيف تضع خطط تسويقية ناجحة

كيف تضع خطط تسويقية ناجحة

التسويق مهنة يحتاج الى صبر ودراسة قبل النتفيذ حتى لا تصاب بالاحباط الذى انصدمت بالواقع (عدم قبول الاخرين منتجاتك) وليس لسؤ المنتجات ولكن لعدم تخطيطك الصحيح واليوم سوف اضع لكم بعض الافكار التى قد تساعدكم فى تسويق منتجاتكم وهى تجارب شخصية بحتة

1- التخطيط 

اولاً يجب عليك التخطيط الصحيح قبل التنفيذ والتخطيط هنا اعنى بها الطريقة التى سوف تسوق بها المنتجات واهم شئ فى التخطيط هو معرفة الشريحة المستهدفة بهذا المنتج اى يجب عليك وضع شريحة معينة تستهدفها فى كل فترة تسويقية معينة دون الخروج منها الى جهة اخرى لان ذلك يؤدى الى الاحباط اذا فشلت فى كذا جهة
دعونى اوضح اكثر مثلاً انت تعمل فى شركة استضافة وتصميم يجب ان تضع خطة التسويقية لهذا الشهر على اساس انك تريد تقديم الخدمة فى هذا الشهر الى الوزارات مثلاً وهكذا فى كل فترة تقوم بقصد نوعية معينة من الزبائن

2- دراسة منافسيك 

قبل الذهاب لمقابلة احد العملاء يجب ان تقوم بدراسة منافسيك فى السوق ومعرفة الخدمات التى يقدونها وماهى الجديد لديهم ومعرفة اسعارهم كذلك حتى لا تصطدم عند العميل بقوله (الشركة الفلانية تقدم خدماتها باسعار اقل منكم) 
ويجب ان تكون دائماً انت الاقل سعراً فى السوق (ولكن لا تبع بخسارة) والفرق لا يجب ان يكون بين 5 الى 10 دولار وهكذا كلما كبر سعر (المنتج) كبر (الفرق)

3- طريقة عرض المنتج 
لقد خططنا وقمنا بتحديد الشريحة المستهدفة تبقى علينا ما يتوجب علينا قوله عند الزبون حتى يقتنع بشراء منتجنا
عندما تريد الذهاب لمقابلة عميل يجب ان تدرس ما يقوم به من نشاط وعلى خلفية هذا النشاط الذى يقوم به عليك بوضع فكرة معقولة تقوم بطرحه له عند مقابلتك له واقصد هنا اذا كنت ذاهب مثلاً لعرض منتجك لشركة تعمل فى بيع قطع غيار السيارات فلا يمكن ان تعرض له نماذج مواقع قمت بتصميمها وهذه المواقع مواقع (شات) واغانى فهذا يجعل يتراجع عن التعامل معك بنسبة 30% ويجب كذلك ان تقوم بعرض منتجك بطريقة سهلة ولا تقم بشرح اشياء هو لا يحتاج اليها مثل (كمية مرور البيانات , حساب FTP) بل وضح له الامورالبسيطة

4- لا تتحدث كثيراً عن المال 
رغم انك لن تقدم للعميل خدمة مجانية ولكن لا تتحدث كثيراً عن الامور المالية ودع هو الذى يبداء بالتحدث عن هذا الموضوع قل له السعر الذى تقدمون بها الخدمة ثم قل ان هناك (تخفيض) كذا دولار على هذه الخدمة فهذا الكلمة له فعل (سحرى) عند الزبون ولن يناقشك فى خفض (السعر) بعد قولك هذا 

5- لا تحاول التقليل عن الاخرين
عندما تكون مع زبون تعرض له خدمة وجاء فى حديثه ذكر اى شركة منافسة لكم فلا تحاول ان تقلل من شان تلك الشركة حتى ولو كانت شركتك افضل منها بل يجب ذكر محاسنهم ولا تخف ان (يطير) منك العميل ويذهب اليهم

هذه بعض الامور وسوف اضع خمسة نقاط اخرى خلال اليوم
ان كنت قد اخطاءت فى شئ ارجو ان توجهونى فهذا الامور لم ادرسها ولكن خرجت منها من خلال تجاربى

ليست هناك تعليقات: