بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 ديسمبر 2013

مفهوم التجارة الالكترونية:

مفهوم التجارة الالكترونية:

"التجارة الالكترونية هو مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية ومن ضمنها الانترنت
هناك عدة وجهات نظر من أجل تعريف هذه الكلمة:
فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل ايصال المعلومات أو المنتجات - عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات الكمبيوترية أو عبر أي وسيلة تقنية.

ومن وجهة نظر الأعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية -اتجري بصورة تلقائية وسريعة
-في حين أن الخدمات تعرف التجارة الالكترونية بأنها أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفاتها والعمل على تسريع ايصال الخدمة.

-وأخيرا، فإن عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المعلومات و المنتجات و الخدمات عبر الانترنت."(1)
"التجارة الإلكترونية ECommerce هي ببساطة عبارة عن بيع وشراء البضائع والخدمات والمعلومات من خلال استخدام شبكة الإنترنت حيث يلتقي البائعون والمشترون والسماسرة عبر هذا العالم الرقمي من خلال المواقع المختلفة من أجل عرض السلع والخدمات والتعرف عليها والتواصل والتفاوض والاتفاق على تفاصيل عمليات البيع والشراء كما تعرف لجنة التجارة الإلكترونية للشبكة العربية للاتصالات المصرية التجارة الإلكترونية بأنها «تنفيذ بعض أو كل المعاملات التجارية في السلع والخدمات التي تتم بين جهة تجارية وأخرى أو بين مستهلك وجهة تجارية باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات» وهو التعريف المعتمد كذلك من قبل منظمة التجارة العالمية"(2).
*التجارة الإلكترونية تنفيذ كل ما يتصل بعمليات شراء وبيع البضائع والخدمات والمعلومات عبر شبكة الإنترنت ,والشبكات التجارية العالمية ويشمل ذلك (3) :
1) الإعلانات والمعلومات عن السلع والخدمات 2) علاقات العملاء التي تدعم عمليات الشراء والبيع وما بعده .3)التفاعل والتفاوض بين البائع والمشتري.4) عقد الصفقات وإبرام العقود وسداد الالتزامات المالية ودفعها .
5)توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراء ت . 6)الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن . 7)تبادل البيانات إلكترونيا مثل : كتالوجات الأسعار , الفواتير الآلية والاستعلام عن السلع , التعاملات المصرفية ......الخ


الاستثمار المعلوماتي (4):
“لقد كانت ولا تزال المعلومات هي أحد أهم ركائز الاستثمار في الدول المتقدمة وعلى كافة الأصعدة، سواء كان ذلك بشكل واضح ومُعلن أو حتى بشكل سري وخفي يكاد يضاهي الأعمال الإستخبارية الشديدة السرّية، ولا تكتفي تلك الدول بحرصها على تنمية اقتصادياتها علمياً وعملياً على أرض الواقع من خلال التجارب العملية والأبحاث المبنية على تحليل المعلومات الخام بل يتعدى ذلك حتى يصل لإنشاء أجهزة استخبارات تجارية واقتصادية متخصصة لدعم وتعزيز وحتى تطوير الإقتصاد من جهة وتطويق أية مخاطر قد تصيبه من جهة أخرى، وهذا ليس بالأمر الغريب في عالم بات يتطور بشكل كبير ويتجه لأن يصبح قرية صغيرة مترابطة ومترامية الأطراف في آن معاً، الأمر الذي جعل من كل شيء حول العالم عناصراً قد تكون مؤثرة في إقتصاديات تلك الدول، في حين يبقى الوطن العربي لا يزال غير مستفيد بالشكل الأمثل من هذا العصر ويكاد يكون مستهلكاً لتكنولوجيا حديثة بشكل خجول لا يرقى للاستفادة منها بطريقة تتناسب فعلياً مع قيمتها الحقيقية.ومن الأمثلة المهمة التي يمكن طرقها لإظهار ضعفنا المعلوماتي مقارنة بدول الغرب هي تلك التي تتجلى عند المقارنة بين قدرة كل من الجريدة المطبوعة والجريدة الإليكترونية معلوماتياً، وكيف أنه يمكن استثمار المعلومات التي تتوفر لدى الجريدة الإليكترونية أثناء تصفح القرّاء لها، فهي تستطيع معرفة اهتماماتهم كما يمكنها تصنيف الدول التي يتصفحون منها والأبواب الأكثر تصفحاً لها وحتى أوقات تصفحها وسائر المعلومات الأخرى، وقد يصل الأمر أن تساهم كل تلك المعلومات في تحليل واستكشاف المعرفة التي قد يعجز مركز أبحاث متخصص عن استكشافها في دراسات أخرى قد لا تمت للصحافة بصلة. وبطبيعة الحال يمكن من خلال تلك المعرفة التي تتوفر للجريدة الإليكترونية الاستفادة في عمليات التطوير والتجديد والتخطيط لاستكشاف سبل كسب القراء الجدد وإظهار الجريدة بالشكل الأمثل الذي يحبذه القراء والكثير من الأمور الأخرى، في حين أنه يبقى عدد المبيعات هو الرقم الإحصائي الوحيد الذي تعرفه الجريدة المطبوعة حتى وإن كان موزعاً بشكل تاريخي على المناطق المختلفة، بالطبع هذا باستثناء الجرائد التي تتفهم أهمية البحث العلمي وتقوم أحياناً بإعداد الأبحاث الميدانية لدراسة آراء عينات محددة من القرّاء بهدف معرفة ولو جزء يسير جداً من جميع ما سبق بهدف التطوير والتجديد وتعزيز الإنتشار.وتنطبق هذه المقارنة على كافة الأنشطة وفي كل المجالات وبدون استثناء وبخاصة المجال الاقتصادي، فهناك من المؤسسات الحكومية والأهلية والشركات الخاصة وحتى مراكز الأبحاث التي يفترض أنها متخصصة في البحث العلمي، لا تزال تعمل بأسلوب "الجريدة المطبوعة" البعيدة عن المعرفة، أو على أقل تقدير لا تقيم وزناً للمعلومات ولا للبحث العلمي المبني على أسس تحليلية حتى وإن كانت تستخدم تكنولوجيا تساهم في تكديس المعلومات إليكترونياً، فهي عادة لا تخطط للاستفادة منها بالطريقة التي تساهم في تطوير وتحديث العمل بكافة الأشكال والمساهمة في "تخليق" التنمية بشكل إبتكاري غير تقليدي، كلٌ في تخصصه، في الوقت الذي أصبحت تعتبر فيه المعلومات أحد أهم موجودات المؤسسات والشركات وجزء مهم من رأس مالها الذي ينمو بشكل تلقائي نتيجة تخزين المعلومات يومياً.إن الاستثمار المعلوماتي يتعدى الكثير مما تم ذكره هنا، حتى أنه من الممكن أن يتم بيع وشراء المعلومات الخام كعملية استثمار بحتة وكأنها أحد الموجودات أو الأصول لمشروع ما، ففي سياق المثال المذكور تكون أهم خطوة لمؤسسة ترغب في إنشاء جريدة إليكترونية جديدة أن تقوم بشراء كافة المعلومات التاريخية لفترة معينة لدى جريدة شبيهة قائمة فعلاً، ومن ثم تقوم بعملية دراسة وتحليل لتلك المعلومات بهدف استكشاف وتحديد شكل الجريدة التي ستقوم بتأسيسها وتجعلها أقرب ما تكون لاهتمامات القاريء الذي تستهدفه، الأمر الذي سيساعد في تحقيق النجاح والانتشار الذي تطمح إليه. وبالطبع يمكن أن ينطبق ذلك على الكثير من المشروعات الأخرى في معظم المجالات بغض النظر عن تخصصها.في الواقع، ووفق مؤشرات الإنجازات والاهتمامات البحثية والتحليلية في الوطن العربي من جهة وسياسة "الإحتضان المعلوماتي" التي نشهدها من خلال استخدام تطبيقات شبكة الإنترنت العالمية من جهة أخرى ووجودنا في مستوى معلوماتي أدنى من مستوى الغرب في تلك الشبكة، فإنني أخشى أن يأتي يوماً يكتمل فيه الإحتلال معلوماتياً لكافة أرجاء الوطن العربي. ومع ذلك، ومن باب الإنصاف العلمي المحايد لأصحاب الرؤى المعمقة والإستراتيجية، فإنني أؤكد بأن الأمل الوحيد الذي نستطيع أن نعوّل عليه في المستقبل ونأمل أن يساعدنا في تخطي مساوئ ذلك الاحتلال المنتظر هو تميّز قدراتنا في التحليل الجيد للمعلومات ليتسنى لنا الاستفادة منها أكثر من استفادة المحتل المعلوماتي لها، حتى وإن كانت تحت الاحتلال.”
المراجع:

ليست هناك تعليقات:


ليست هناك تعليقات: