بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

حكاية أول خطة تسويقية في التاريخ

 الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدييحكي أنه في قديم الزمان سافر تاجر أخمرة ” جمعِ خمار وهو حجاب للمرأة” إلي بلاد العراق وكان قد حمل اكثر بضاعته أخمره سوداء في بلاد عرف عنها شدة الحر فلم يبع ولا خمار اسود وحزن حزناً شديداً.
ثم قابل صديقاً له شاعر وشكي له همه فسألة صديقة ” ومن يجعل كل الاخمرة تباع ماذا تفعل له”
فرد التاجر” اعطيه نصف مكسبي”
فقام صديقة الشاعر في التو واللحظة وأطلق إشاعة – وقد كان في بغداد آن ذاك شاب جميل عرف بشدة تدينه –
أن هذا الشاب قد رأى فتاة خلبت لبه وأسرت قلبه فقال الشعر فيها
“قل للمليحة في الخمار الاسود …….ماذا فعلت بناسك متعبد”
وحينها اقبلت كل فتيات المدينة علي شراء الأخمرة السوداء رغبة في أن يتقدم لهن الشاب المتدين الجميل
*القصة منقولة بتصرف من كتاب المستطرف فى كل فن مستظرف
وقد كانت هذه هي أول خطة تسويقية معروفة في التاريخ أعتمد صاحبها علي انتقال الكلام من الفم إلي الفم مع خلق الحاجة لدي المشتري للشراء

تعريف مبسط عن علم التسويق :

هو علم الترويج بكافة الطرق المستطاعة  وكما نعلم جميعا ان احتياج البشر بعضهم لبعض يعتبر السر الاوحد لعلوم التجاره كاملةً وبالطبع التسويق لذلك فان خلق الحاجه لدي العميل موجوده من الاساس لكن يعمل التسويق علي التشجيع وابراز اهميه ما يتم تسويقه للاشخاص حتي تظهر الحاجه للشراء لذلك فالامر مفتوح بالنسبه لطرق التشجيع وعليه ظهرت انواع التسويق المختلفه لكن يمكن تقسيمهم لنوعين رئيسين يندرج تحتهم كافة انواع التسويق الأخري

التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

التسويق التقليدي
 الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي
يعتبر التسويق العادي من اقدم طرق التسويق فى عصرنا الحديث بل وافشله على الاطلاق لانه لم يعد محبب للزبائن فاصبح المفهوم السائد الان عن اي مندوب انه شخص تطفلي وكل ما يريده هو ان يبيع سلعته بل زاد الامر عن ذلك فاصبح نظره المجتمع الى المندوب بانه انسان فاشل بكل المقايس “المندوب شغلانه اللي ملوش شغلانه”
فقل نسبه تَقبل هذه الوظيفه لراغبي العمل وكذلك كمثال حي نجد دائما ان من اكثر الوظائف اتاحة هو وظيفه “مندوب المبيعات”

مميزاته

  1. - مألوف وتقليدي بالنسبة للناس
  2. - غير محدود ببيئة لكنه يفتقد لميزة الاستهداف الصحيح للعملاء لعدم وجود استراتيجية مناسبة
  3. - تتعدد طرقة وتختلف من مكان لأخر ومن منتج لأخر
  4. - توفير فرص عمل للشباب العاطل
  5. - لا يحتاج شهادة علميه معينه ولا حتى خبرات سابقة
  6. - التفاعل المباشر مع الجمهور

عيوبه:

  1. - أرتفاع التكاليف
  2. - تأثير بطئ وغير مجدي في بعض الأحيان
  3. - أستهلكت أغلبية افكارة
  4. - محدودية الإبداع فية

التسويق الالكتروني

 الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليديالتسويق الالكتروني يعتمد بشكل اساسي على الانترنت وطرق الدعايه الحديثه وجلب جمهور مستهدف يهتم بالسلعه المعروضه لذلك نجده يلقى استحسان و ردة فعلا جيده من الزبائن غير انه ارخص بمراحل كبيره من التسويق التقليدي
فكل ما يحتاجه التسويق الالكتروني فقط موقع يمثل شركتك او محلك او مصنعك وبه منتجاتك التي تريد تروجيها وشركه تسويق الكتروني تقوم بتحليل ودراسه نشاط تجارتك وتبدا النتائج بالتحقق بعد عمل حملات اعلانيه مستهدفه لجمهور مهتم .

مميزات التسويق الالكتروني:

 الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي
  • - التسويق الالكتروني يوفر لك المبالغ التى سوف تقوم بدفعها للمندوبين الذين يعملون معك
  • -يوفر لك قاعدة كبيرة جدا من العملاء المستهدفين الذين لن تستطيع الوصول اليهم على ارض الواقع
  • - يوفر لك المعلومات اللازمة لكى تحدد ما هى نقاط ضعف المنتجات او الخدمات التى تقدمها
  • - يساعد التسويق الالكترونى على تثبيت واشهار العلامات التجارية
  • - يساعدك على معرفة منافسين وموردين جدد فى نفس مجالك
  • - يمكنك من اعادة بيع خدمات ومنتجات اخرى من خلال قاعدة العملاء الحالية الذين قاموا بتجربة خدماتك ومنتجاتك من قبل عن طريق تسويق منتجات اخرى من خلال البريد
  • - التسويق الالكترونى ليس لفئة معينة او نوع عمل معين بل يصل الى تسويق جميع الانشطة لانه سوق متسع غير محدد بلغة او عرق أو جنس
  • - ارخص من الوسائل الاخرى مقارنة بالوسائل المدفوعة مثل التليفزيون و الجرائد
  • - يميزك عن باقى منافسيك فى الحصول على سوق اكبر ومعلومات عن العملاء اكثر
  • - يتيح لك ان تبدع فى طريقة تقديم خدماتك للعملاء لكى تجذب عدد اكبر من العملاء باكثر من طريقة
  • - محركات البحث اصبحت تهتم اكثر بعمل طرق امنة للدفع من خلالها لكى لا يقع الاشخاص فريسة سهله ولتسهيل عمل التسويق الالكترونى فى العالم

عيوب التسويق الالكتروني:

  1. - قد لا يقبل بعض الاشخاص الشراء من على الانترنت لاسباب تتعلق بامن وسلامة معلومات الدفع لذا يجب علينا توفير سبل دفع اخرى اكثر امان.
  2. - للاسف بعض الاشخاص يقوموا بعمل شركات وهمية تقوم بالنصب على الاشخاص من خلال التسويق الالكترونى
  3. - لم يحظي بالانتشار بين المجتمعات العربيه بشكل كبير بالمقارنه بالتسويق العادي بسبب قلة استخدام الانترنت او غلاء اسعاره مقارنة بالدول الاوربية

وتعبيرا عن رائينا كشركه تعمل فى مجال التسويق الالكتروني نحن نجد ان المستقبل يتجه نحو التسويق الالكتروني وان الانواع الاخري من التسويق فى مرحلة الاندثار فما رايك انت ؟


ليست هناك تعليقات: