بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 8 ديسمبر 2013

تعريف التسويق - تعريف السوق - تعريف تجزئة السوق - تعريف التدقيق التسويقي



تعريف التسويق - تعريف السوق - تعريف تجزئة السوق - تعريف التدقيق التسويقي

- التسويق: علم يعتمد على المعرفة بقواعد الاتصال وأساليب التأثير والإقناع ، وفن يحتاج إلى مهارة استخدام الطرق والوسائل المبدعة للوصول إلى المستهلك وتعريفه بالمنشاة أو السلعة أو الخدمة وتطويرها لتحقيق هدف الربح أو الأهداف التي تضعها المنشاة .

- السوق: السوق هو مجموعة من المشترين الحاليين والمرتقبين الذين لديهم حاجات أو رغبات غير مشبعة، ولديهم القدرة على الشراء ، والذين يمكن خدمتهم وإشباعهم من جانب المنشاة . 
ومن التعريف السابق يتضح لنا أن تركيب السوق يتكون من مجموعة من العناصر ، أولها أن السوق هو مجموعة من المشترين سواء أكانوا أشخاصا طبيعيين أم منشآت وسيطة من الوسطاء الصناعيين والحكومة ، ويعتبر هؤلاء هدف كل المجهودات التسويقية للمنشاة . إذ تبحث عن الحاجات والرغبات غير المشبعة التي تمثل فرصا تسويقية جيدة ، كما يوضح هذا التعريف أن السوق لا يقتصر على المشتريين الحاليين فقط ، ولكن يمتد إلى المشترين المرتقبين باعتبار أن الجهود التسويقية تنفذ في الفترة المستقبلة . 

- تجزئة السوق: عملية تقسيم السوق إلى أقسام محددة من العملاء بحيث يحتوي على مجموعة من العملاء ذات الحاجات والخصائص المتشابهة أو المتقاربة ، وبما يمكن كل قسم من التجاوب مع المزيج التسويقي الخاص به الذي تعده المنشاة ويعتبر كل قسم على حده بمثابة سوق مرتقبة . 

- التدقيق التسويقي: هو دراسة مفصلية للبيئة التسويقية للشركة، ونشاطات التسويق المحددة، ونظام التسويق الداخلي. إنه يدرس أسواق الشركة وزبائنها ومنافسيها في سياق البيئة. الاقتصادية والسياسية الإجمالية. وهو يستلزم تنفيذ بحث تسويقي وجمع معلومات تاريخية حول شركتك ومنتجاتها .


ليست هناك تعليقات: