بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

آثار التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي 4Ps

آثار التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي 4Ps

ماالمقصود بالخليط (المزيج) التسويقي؟

يعرف المزيج التسويقي على انه إطار يساعد على بناء وتشكيل طريق ومنهج كل سوق , وهذا المزيج  التسويقى عبارة عن مجموعة من المتغيرات التي يمكن التحكم فيها , والتي تعرض على المستهلك وتؤثر عليه..ويعتبر هذا المزيج أعمدة التسويق المهمة الذي يعتمد عليها المسوق.

الفرق بين المزيج التسويقي فى التسويق الالكترونى والمزيج التسويقي فى التسويق التقليدى

أن التسويق الإلكتروني يختلف عن التسويق التقليدي من حيث الآلية التي يتم فيها التسويق غير أن المضمون واحد في كلتا الحالتين .التسويق التقليدي يتم وفق آلية معقدة بينما التسويق الإلكتروني يتم وفق آلية بسيطة،التسويق الإلكتروني قد اختصر العديد من منافذ التوزيع واختصر الإجراءات التقليدية بالترويج بحيث أصبح الترويج يتم على المواقع المخصصة للشركات في الشبكة العنكبوتية وهذا التبسيط والاختصار أدى بدوره إلى تخفيض الأسعار بسبب المنافسة بين الشركات وزيادة المبيعات اعتماداً على اقتصاديات الحجم ويتكون المزيج التسويقي للسلعة من أربعة عناصر  4Ps وهى:

  1. المنتج (Product)
  2. التوزيع -المكان- (Place)
  3. الترويج (Promotion)
  4. التسعير (Price)

أمثلة على عناصر المزيج التسويقى 

والتالى بعض الامثلة على عناصر المزيج التسويقى والقريبة من الواقع العملى: 
مثال1 : شركة عالمية مثل شركة مرسيدس، فمرسيدس تركز بشكل كبير جداً على المنتج وكفاءته وجودته، وتركز أيضاً بشكل كبير على الدعاية والترويج لمنتجاتها، ولكن السعر بالنسبة لمرسيدس عالى ولا تجد هناك شخص يذهب لشراء المارسيدس لثمنها المنخفض أو المتميز، وهذا معناه أن مرسيدس لا تركز بشكل كبير على عنصر التسعير، كما أن مرسيدس لن تجدها فى كل معرض فى بلدك، لكنك ستذهب لشراءها من أماكن معينة، وهذا معناه قلة التركيز (نسبياً) على عنصر التوزيع.
إذاً.. إذا كان المزيج القياسى هو 100%، فمرسيدس مزجت العناصر كالآتى (مجرد مثال): منتج (50%)، تسعير (5%)، توزيع (15%)، دعاية (30%)..
مثال2: نأخذ مثالاً بالمنتجات الصينية المنتشرة فى بلادنا، فالمنتج الصينى لن يركز على المنتج (جودة ضعيفة)، ولن يركز على الترويج والدعاية (لا تشاهد إعلانات للمنتجات الصينية)، ولكن ربما تشترى المنتج الصينى لسعره الزهيد (تركيز الشركة على التسعير)، ولأنه متاح فى كثير من الأماكن (تركيز الشركة على التوزيع).
وربما يكون المزيج الصينى (100%) على هذه الشاكلة : منتج (20%)، تسعير (50%)، توزيع (25%)، دعاية (5%)..
كانت هذه نبذة مبسطة حول آثار التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي وللمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يرجى زيادة الروابط التالية
روابط ذات صلة

ليست هناك تعليقات: