بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 7 نوفمبر 2017

التسويق الالكتروني


internet marketing تسويق الكتروني

تسويق الكتروني


ما معنى كلمة تسويق الكتروني

تعريف التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني (بالإنجليزية: Internet marketing): ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (بالإنجليزية: e-marketing) أو التسويق عبر الشبكة (بالإنجليزية: web marketing) او Digital Marketing، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر الإنترنت و الاتصال عبر شبكة الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية
هناك عدة مواقع إلكترونية تقوم بالتسويق الإلكترونيعبر شبكة الانترنت وتقدم عدة خدمات تسويقية، ويوجد مثلا موقع التسويق الالكتروني ويكون مخصص بهذا الشأن من اجل الترويج والاعلان للبضاعة، ويقوم في عمله علىالتسويق بدون أوراق كالصحيفة ولكن يعتمد على شبكة الإنترنت و الهاتف المحمول و الأجهزة الرقمية الأخرى التي تواكب التطور التكنولوجي، فالعالم اليومي يستخدمالتكنولوجيا والتطور في مجمل حياة الفرد اليومية فعملية الشراء والتوزيع والتسوق وعرض الطلب والإنتاج نجدها تتم وفق آلية حديثة لم تعد كما كانت عليه من قبل في العملية التقليدية التي هي باهظة التكاليف وتأخذ زمن طويل

المزيج التسويقي

المنتج
السعر
الاتصالات
المجتمع
التوزيع
التمييز و الترويج
فهي عناصر المزيج التسويقي 4ps بالاضافة إلى عنصري الاتصالات والمجتمع

تحديات و فرص التسويق الإلكتروني

:أدى تطور التسويق الإلكتروني إلى توفير فرص حقيقية أمام رجال التسويق والمنظمات المنتجة ومنشآت التوزيع هذه الفرص فيما يلي 
اختصار الوقت والمجهود اليدوى
زيادة الاهتمام بالتكونولوجيا
عوائق قليلة
التفاعل مع العميل
الاحتفاظ بالعملاء
المساواتية
التسويق الجزئي
الوظائف المتكاملة
القيمة المضافة
تعديل مفهوم العنوان
انهاء دور المسوق التقليدي
تفويض العملاء
إختبار زبائن بشكل مفصل كأن تقوم بإستهداف فئة أعمارها من ١٨ – ٢٥ مثلا

 مزايا و عيوب التسويق الالكتروني

تقنيات التسويق الإلكتروني تسمح بتطوير العلاقة مع الزبائن إلى مستوى لم يبلغ من قبل : التفاعل المتواصل متاح الآن. وإن لقي بعض المقاومة من بعض الزبائن معتبرين هذا النوع من التسويق تطفلا، أو العكس سالبا للذاتية. ومع ذلك، فإن استخدام تقنيات الإبلاغ الطوعي، مثل ملامح الاهتمام يتزايد قبول بين المستخدمين وخاصة منهم أولئك الذين يترددون على الموقع التجاري. التسويق الإلكتروني يستخدم للحصول على عملاء لتحقيق الفائدة القصوى للبيع على موقع ما وربح ولاء العملاء
استخدام الوسائل الحديثة في حين أن تقع تحت شرط قانوني، الأمر الذي يتطلب من المسؤول عن الموقع إجازة إلى أن وفقا لقانون حماية البيانات من 6 كانون الثاني / يناير 1978 (المادة 34)، للمستخدمين الحق في الوصول، وتصحيح وتعديل وحذف البيانات. وكل الأمور المتعلقة بتلك البيانات الشخصية، أو لممارسة حقوقها بموجب قانون حماية البيانات، يجب على المستخدمين أيضا أن يكونوا قادرين على اكتشاف وسيلة للاتصال بالمسؤول عن الموقع على اعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الانتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة، كما أصبح بالإمكان اقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة
باختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان. يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أوالشركة الصغيرة محدودة الموارد. تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي. من خلال استخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيهأو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية

الأدوات الرئيسية في التسويق الإلكتروني

محركات البحث الإلكترونية كمحرك البحث جوجل و ياهو وبنج
التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك و التويتر و إنستغرام وغيرها
مواقع الملتيميديا كاليوتيوب و فيميو
برنامج المشاركة التسويقي
النشرة الإخبارية و بريد إلكتروني
الموقع الإلكتروني لتحسين بيئة العمل المنتج على صفحات الموقع
الدعاية الإلكترونية
تحليل حركة و تحليل للاستماع
التسويق باستخدام الفيديو
التدوين والتدوين المصغر مثل ووردبريس و تمبلر
تقنيات هكر النمو
وهناك أيضا مشاركة فعالة من أجل توفير الحركة الجديدة، وسياسات المحركات

عوائق التطور و النمو

شأنه شأن الأفكار والتطبيقات الجديدة بدأ نمو التجارة الإلكترونية بطيئاً لكنه سرعان ما بدأ في التسارع مع قدرة الأفراد والشركات على حماية معلوماتهم وبطاقاتهم الائتمانية من التعرض للسرقة. لكن مع هذا التطور تظل هناك مخاطرة من التجارة الإلكترونية أو عبر الشبكة خوفاً من تعرض بيانيات البطاقة للسرقة لذلك قامت العديد من الشركات بتوفير البيئة الآمنة لإدخال البيانات لتشجيع الزوار على الإقبال على الشراء عبر المواقع الإلكترونية خاصة مع سهولة مقارنة الموردين والأسعار عبر الشبكة

أهم طرق نجاح التسويق الإلكتروني

يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها للنجاح في تحقيق الأهداف المطلوبة 
يمكن الاعتماد علي الكثير من طرق التسويق الالكتروني ولكن يظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو الخدمة أو المنتج المطلوب تسويقه .
الميزانية المحددة لعمليات التسويق الالكتروني عبر الانترنت والتي علي أساسها يتم البدء في الحملات التسويقية للمنتج .
خبرة المسوق الالكتروني في التعامل مع آليات التسويق الالكتروني والتجديد و التطوير المستمر في استخدام علم التسويق الالكتروني في بيئة التسويق الرقمي

أنواع التسويق الإلكتروني

لقد أصبح التسويق الالكتروني من أهم الضروريات في حياة المؤسسات والمصانع والشركات التجارية في مجتمعنا المحلي و المجتمعات العالمية ، فمئات الملايين اصبحوا يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق فقط تحول الانترنت الي قناة تسويقية كبيرة واصبح التسويق الالكتروني افضل الادوات المستخدمة لفتح اسواق جديدة للشركات بحيث نقوم باستغلال تلك الفرصة وتحويل الانترنت إلى سوق مفتوح سواء محلي او دولي متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات ، وتحقيق اهداف رجال الاعمال و الشركات من خطط التسويق الالكتروني لتحقيق اعلي عائد من الارباح
التسويق الالكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المجانية علي الانترنت
تسويق إلكتروني عن طريق المنتديات العامة والمتخصصة
التسويق الإلكتروني عن طريق أدلة وفهارس مواقع الانترنت
تسويق الكتروني عن طريق صفحات الموقع
التسويق الإلكتروني عن طريق المواقع الاجتماعية
تسويق إلكتروني عن طريق مواقع الفيديوهات
التسويق الالكتروني عن طريق الإعلان في النقر بمحركات البحث
تسويق الكتروني عن طريق الإعلان بالنقرات بالمواقع الاجتماعية
التسويق الإلكتروني عبر حملات البريد الالكتروني
تسويق إلكتروني بالبنرات عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة
التسويق الالكتروني عن طريق المدونات
التسويقات الالكترونية الإعلامية في المجلات والصحف
الوسوم:,,,,,,,,,,,,

ليست هناك تعليقات: