الالكتروني عبر الانترنيت وأصبح ذلك جزءا مهما في عمل العديد من الشركات الحالية والمعاصرة، بسبب الفوائد والمنافع المحققة منه وما يقدمه ذلك من منتجات إبداعية محتملة أو حالية موجودة في السوق أو على الموقع الافتراضي للشركة، فبسبب التطورات الحاصلة في مجال الأعمال التجارية وبسبب المنافسة العالمية الجديدة فان الكثير من الشركات العالمية تحاول البحث عن كل ما هو مستجد والعمل على تطبيقه وتحاول تلك الشركات الاستفادة إلى ابعد ما يمكن في كيفية الوصول إلى الهدف وبأقل التكاليف الممكنة سواء على المدى البعيد أو القصير وفي ظل هذا السياق وبسبب كثرة النفقات على الحملات الترويجية ظهر نوع جديد من التسويق يسمى بالتسويق الفيروسي«viral marketing »، فهذا الأخير هو استراتيجية ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسات التي تهدف من خلاله إلى تعظيم مبيعاتها و التعريف بعلاماتها التجارية خاصة في ظل المنافسة الشديدة . إن التسويق الفيروسي يعد من المفاهيم الحديثة في مجال الدراسات و البحوث التسويقية، و استند ظهور هذا المفهوم على استخدام الكلمة المنطوقة في تنفيذ الأنشطة التسويقية بالاعتماد على الإنترنت و الاتصال بمواقع الأفراد. إن الدراسات التي تناولت التسويق الفيروسي قليلة جدا إن لم نقل معدومة خاصة في العالم العربي ، مما يستوجب الاهتمام كثيرا بهذا الموضوع. سنتطرق خلال هذه الدراسة لأهم المحاور الأساسية المتعلقة بالتسويق الفيروسي و مختلف الجوانب المفهومية والنظرية الخاصة بالموضوع، و كذا التطرق للأسباب الحقيقية التي أدت إلى ظهور هذا النوع من التسويق و كيفية اعتماده من قبل المؤسسات و و تأثيره على مبيعاتها و كذا التعريف بعلاماتها التجارية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق