التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني هو أحد أنواع التسويق التي تتم عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة مثل الإنترنت و الموبايل. وزادت أهمية التسويق الإلكتروني في الفترات الأخيرة نتيجة لزيادة عدد مستخدمي الإنترنت و شغفهم بالتكنولوجيا الحديثة. فقد وصل عدد مستخدمي الإنترنت في الدول العربية مع نهاية عام 2013 إلى 135.6 مليون مستخدم. وأصبح الإنترنت أكثر وسيلة لإيجاد معلومة أو البحث عن منتج. وهناك العديد من طرق التسويق الإلكتروني, ولذلك ينبغي معرفة كل نوع من انواع وطرق التسويق الإلكتروني و إختيار النوع المناسب الذي سيحقق نجاحا للحملة التسويقية التي ستقوم بها. وسوف نطرح أنواع التسويق الإلكتروني من خلال هذه المقالة.
أنواع وطرق التسويق الإلكتروني
التسويق من خلال البريد الإلكتروني:
يعتبر التسويق من خلال البريد الإلكتروني هو واحد من أوائل طرق التسويق الإلكتروني. فهي تتضمن التسويق لمنتج أو خدمة لقاعدة بيانات مستهدفة شريحة معينة من العملاء عبر البريد الإلكتروني. ويعتبر التسويق من خلال البريد الإلكتروني من أفضل طرق التسويق الإلكتروني نظراً لإنخفاض تكلفته و إستهداف الفئة الصحيحة و بساطة إستخدامه و سهولة تعقبه بإستخدام برامج تعقب و سهولة نشره و زيادة العائد علي الإستثمار من إستخدامه.
تهيئة محركات البحث SEO:
تعتبر تهيئة محركات البحث هي فن زيادة ظهور موقعك الإلكتروني في النتائج الأولي من الصفحات الأولى من محركات البحث مثل محرك البحث جوجل. و هذا يتم عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية في موقعك الإلكتروني حتى تظهر في محركات البحث في الترتيب الأول. وهناك نوعيات من تقنيات تهيئة محركات البحث مثل: كتابة المحتوى والمدونات. ومن أهم مميزات تهيئة محركات البحث SEO ما يلي:
- قلة التكلفة مقارنة بالاعلانات المدفوعة مثل جوجل Adwords .
- زيادة عدد الزائرين و المتابعين لموقعك الإلكتروني مجاناً.
- تحقيق عائد علي الإستثمار أفضل من الإعلانات المدفوعة.
- سوف تكون علي معرفة بالمنتجات الجديدة و ذلك من خلال الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العملاء.
إذا كنت في الترتيب الأول من النتائج الأولى من محركات البحث فهذا يعطي شهرة كبيرة بأنك من أفضل الشركات في نشاطك وبالتالي زيادة المبيعات. - سوف تكون مصدر ثقة للأشخاص الذين يبحثون عن حل.
الإعلانات المدفوعة:
الإعلانات المدفوعة هي عبارة عن إعلانات تظهر في محركات البحث, وهي أحد أسرع انواع التسويق الالكتروني. وهي تظهر بجانب أو أعلى نتائج البحث. وتعتمد على الكلمات المفتاحية التي تستخدمها من أجل ظهور إعلانك في محركات البحث. و من أهم مميزاتها ما يلي:
- سرعة نتائجه.
- التحكم في ميزانية شركتك بناءً على أهداف مبيعات شركتك حيث أنك سوف تدفع فقط في حالة ضغط شخص ما على إعلانك.
- ظهور موقعك الإلكتروني بكثرة.
- سهولة تعقبه (متابعته) من خلال الكلمات المفتاحية لمعرفة نجاحه أو فشله.
قنوات التواصل الإجتماعي:
الإعلام الإجتماعي هو نوع من التواصل مع عملائك بطريقة مباشرة من أجل تسليط الضوء على قيمة منتجات و خدمات شركتك وزيادة شهرتها وإنتشارها وذلك من خلال عدة قتوات إجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس ولينكد إن وإنستجرام واليوتيوب. وهناك تسويق على مواقع التواصل الاجتماعي غير مدفوع أو مدفوع. و من أهم مميزات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي:
- سرعة و سهولة نشر المحتوى.
- زيادة معرفة و شهرة علامتك التجارية من خلال قنوات التواصل الإجتماعي و زيادة المبيعات.
- زيادة ولاء العملاء لعلامتك التجارية بنسبة كبيرة في حالة تفاعلك معهم بإستخدام قنوات التواصل الإجتماعي.
- إستهداف شريحة أو فئة معينة بكفاءة ومعرفة إحتياجات عملائك.
- إيجاد متابعين لصفحتك وزيادة عددهم.
- سرعة الرد على المتابعين لصفحتك ومعرفة رودود فعلهم في وقت قصير.
- زيادة عدد الزائرين على موقعك الإلكتروني و إرتفاع ترتيبك في محركات البحث من خلال توجيه متابعيك في قنوات التواصل الإجتماعي إلى موقعك الإلكتروني بطريقة غير مباشرة.
الإعلان عبر مواقع الإنترنت:
الإعلان عبر مواقع الإنترنت يختلف عن الإعلانات المدفوعة، فالإعلان عبر الإنترنت هو عبارة عن الإعلان على المواقع الإلكترونية التي يمتلكها أشخاص آخرون. و من أهم مميزات الاعلان على مواقع الانترنت ما يلي:
- يمكنك الإعلان لمتابعي المواقع الإلكترونية بتكلفة أقل مقارنة بتكاليف الإعلانات التقليدية.
- دفع التكلفة لشركة الإعلانات مرة واحدة بغض النظر عن النتائج.
- سهولة قياس النتائج.
- سهولة الوصول إلي العملاء المستهدفين بشكل أكبر و على نطاق واسع.
التسويق عبر تطبيقات الجوال :
تصميم تطبيقات الجوال هي واحدة من أكبر أنواع التسويق الإلكتروني، و هذا بسبب زيادة مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم و سرعة وصول المعلومات في الوقت المناسب. و من أهم مميزات التسويق عن طريق تطبيقات الجوال ما يلي:
- التطبيق فى شكله العام هو برنامج يظل متواجداً على جهاز المستخدم 24 ساعة يومياً لذا فوجود تطبيق خاص بمنتجاتك وخدماتك يوفر لك فرصة ذهبية فى أن يظل المستخدم يراه كلما استخدم جواله الذكي. .
- أفضل شيء في تطبيقات الهواتف الذكية انها تعطى الشركات إمكانية التواصل مع عملائهم في الوقت الحالي من خلال الموقع الجغرافي. و تكتمل مع معلومات البيانات الشخصية و خلق فرص إيرادات جديدة من العملاء الحاليين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق