بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 18 يونيو 2017

بعيدا عن العمل الحكومي

بعيدًا عن تعقيدات الشهادات الدراسية الحكومية – التي يحملها مئات الآلاف من العاطلين في عالمنا العربي- هناك العديد من المهارات التي يمكنك تعلمها والعمل بها دون الحاجة إلى شهادات جامعية، فقط تتقن المهنة أو المهارة فعليًا، وبعدها يمكنك العمل والربح سواء من خلال مشروع شخصي أو حتى عبر الالتحاق بشركة أومؤسسة بعد إثبات مهاراتك أو خبراتك.
أحد أهم هذه المهارات هي التسويق الإلكتروني، ويقصد بالتسويق الإلكتروني ترويج المنتجات والخدمات وإدارة التفاعل مع العملاء عبر الإنترنت سواء من خلال المواقع والمنتديات أومحركات البحث والأهم حاليًا مواقع التواصل الاجتماعي، ووفقـًا للإحصاءات الحديثة فإن معظم الشركات تتجه نحو رفع الميزانيات التي تنفقها على التسويق الإلكتروني وتعيين موظفين مختصين بالأمر بل تتجه الشركات الكبرى – على اختلاف أنشطتها- نحو إنشاء وحدات خاصة بالتسويق الإلكتروني.
لا توجد في أغلب دول العالم العربي كليات متخصصة في تدريس التسويق الإلكتروني، كما لا تدرس تقنياته في كليات التجارة والتسويق التقليدية؛ لذا يعتمد اكتساب الخبرات في هذا التخصص على مراكز التدريب المتخصصة والكتب التدريبية والدورات المتوفرة على الإنترنت، إضافة إلى الخبرة والممارسة الشخصية؛ ولذلك لا يهتم أصحاب الأعمال في هذه التخصصات بشهادتك الدراسية بقدر اهتمامهم بمهاراتك وتجاربك الناجحة.
وإليك قائمة ببعض المواقع والدورات التي قد تطلعك بشكل أفضل على مجال التسويق الرقمي وأهم تقنياته، يجدر الانتباه إلى أن أغلب هذه المحتويات باللغة الإنجليزية نظرًا لنقص المحتوى العربي المميز في هذا المجال بشكل لافت لذا إذا كانت إنجليزيتك ضعيفة فستحتاج لبعض المجهود في البداية لأجل التأقلم مع الأمر، أما إذا كنت لا تجيد الإنجليزية تمامًا فسوف تكون هي خطوتك الأولى، تعرف على المزيد حول تعلم الإنجليزية من هنا:

1- كورسDigital story telling

يتناول الكورس كيف تبني هوية المنتج من خلال الإنترنت، وكيف تستخدم الصورة والفيديو والمعلومات لأجل التسويق لمنتجك أو فكرتك عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
المحتوى مقدم من جامعة ماري واشنطن ويتم تقديمه منذ عام 2011، كما يتم تعديله وتطويره سنويًا، الكورس مجاني ومفتوح دائمًا، يمكنك الذهاب من هنا

2- كورساتInbound marketing

وهي مجموعة من الدورات المتميزة “18 مهارة” المقدمة من أكاديمية “Hup spot” في العديد من مهارات التسويق الإلكتروني؛ بداية من التخطيط إلى خدمة العملاء إلى تطوير الأدوات المستخدمة في التسويق.
تتميز الدورات بتنوع المهارات التي تقدمها لك والتي تشمل على سبيل المثال: التسويق باستخدام محركات البحث، والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية، ومهارات التسويق بالبريد الإلكتروني، وكيفية التسويق لمستخدمي الهواتف الذكية، إضافة إلى مهارات أخرى كصناعة المحتوى وغيرها.
بعد إنهاء مشاهدة الفيديوهات يمكنك أن تتقدم لامتحان لتحصل على شهادة معتمدة من Hup spot، يمكنك الذهاب والتسجيل من هنا

3- موقع social quick starter

وهو موقع متخصص في تعليم مهارات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث يوفر مجموعة وحدات سهلة وميسرة لفهم كيفية استخدام كل موقع لتسويق منتجك، وتشمل الوحدات تعليم التسويق عبر فيس بوك وتويتر ويوتيوب ولينكد إن والبريد الإلكتروني والمدونات، يمكنك الذهاب إلى الموقع من هنا

4- دبلومة التسويق الإلكتروني من أليسون “Alison

يعتبر أليسون أحد أشهر مواقع الدورات المفتوحة في العالم، يمنكك الاستفادة من هذا المحتوى الذي يقدمه حول بناء استراتيجية التسويق الرقمي، يمكنك الذهاب للتسجيل والبدء من هنا

5- طالع أفضل المحتويات المكتوبة حول التسويق الرقمي

هناك العديد من المواقع التي تقدم مجموعة من الملفات والكتب الإلكترونية القيمة حول التسويق الرقمي، يمكنك مطالعة العديد من المحتويات القيمة حول التسويق الرقمي من خلال هذه المواقع، وإليك بعضها:
https://library.hubspot.com/ebook
https://blog.hootsuite.com/category/resources
https://argylesocial.com/resources
https://www.ubervu.com/resources
https://www.salesforcemarketingcloud.com/resources/ebooks

6- كورس التعريف بمواقع التواصل الاجتماعي على موقع GFC

يصلح هذا المحتوى بشكل كبير للمبتدئين الذين لا يعرفون الكثير عن مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يقدم المعلومات الأساسية عن كل موقع “فيس بوك – تويتر – لينكد إن- بينترست – سكايب- جوجل… وغيرها” وأهم أدواته، والمميزات التي قدمها الموقع، وكيف يمكن الاستفادة منها، وفي نهاية التعريف بكل موقع يقدم لكم جي إف سي اختبارًا لقياس مدى استيعابك للمعلومات التي درستها حول هذا الموقع، يمكنك البدء فورًا من هنا

8- كيف تبني جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي؟

هذا المحتوى مقدم من موقع “Canvas” للتعليم الرقمي، وهو أحد أكثر المحتويات تنظيمًا، ويتم فتحه للدراسة عدة مرات سنويًا، للأسف المحتوى ليس مفتوحًا للدراسة والحصول على الشهادة حاليًا، لكن يمكنك الدخول إلى المحتوى والاستفادة منه والانتظار لحين إعادة فتح المادة حتى تحصل على المميزات كاملة، يمكنك الذهاب من هنا

9- كيف أثر التطور في تكنولوجيا الاتصالات على حياتنا الاجتماعية؟

المحتوى مقدم من قسم الاتصال في جامعة غرب فرجينيا، وهو يختص أكثر بفهم فلسفة مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الحياة الشخصية والاجتماعية والمهنية، وتساعد المادة على فهم أفضل للتغيرات المصاحبة لمواقع التواصل الاجتماعي، ولا يتعلق بالجانب التقني لاستخدامها.
يمكنك الذهاب من هنا

كتب في التسويق الالكتروني


أقدم لكم في هذه التدوينة ثلاثة من أفضل كتب التسويق الالكتروني التي تلمس جوانب مختلفة في هذا المجال، ولأن الانترنت يحتوي علي عدد كبير من هذه الكتب فقد استخدمت في اختياري كتب التسويق الالكتروني PDF معايير لضمان جودة المحتوي ومنها جهة النشر أو اسم الكاتب.
تم تحديث هذه القائمة وإضافة كتابي الجديد حول منهجية التسويق الوارد باللغة العربية أتمني أن ينال إعجابك.
القائمة التالية تحتوي علي بعض كتب التسويق الالكتروني PDFالتي تم تأليفها باللغة الإنجليزية أيضا، ولأن مؤلفات علم التسويق  الالكتروني لا تزال في المراحل الإبتدائية في المجتمع العربي فقد اخترت أن تكون بعض هذه الكتب باللغة الإنجليزية أيضا وذلك لحصول المنفعة للقاريء.
[convertkit form=4859704]
  • كتاب التسويق الالكتروني PDF (منهجية التسويق الوارد)

قمت بتجهيز هذا الكتاب باللغة العربية وهو يعد إضافة وتحديث جديد لهذه القائمة، يبحث الكتاب في أساسيات التسويق الوارد من الناجية المنهجية وكيف يمكن للشركات تسخير هذا النوع من التسويق الحديث في جلب العملاء عبر الانترنت وتحويل الزوار إلي زبائن فعليين.
  • كتاب التسويق الالكتروني PDF (مقدمة في مدونات الأعمال)

يعتبر التدوين عنصر أساسي من عناصر التسويق الالكتروني بداخل المؤسسات الناجحة وخير مثال في هذا السياق هو شركة HubSpot والتي تهتم بالتسويق الالكتروني من خلال تسويق المحتوي بجانب عدة عناصر أخري تقدمها الشركة لزبائنها عبر خدمات الInbound Marketing.
هذا الكتاب من تأليف مديرة التسويق الداخلي Magdalena Georgieva لدي HubSpot
التسويق الاكتروني pdf
  • كتاب التسويق الالكتروني PDF (قواعد السلطة)

يناقش Brian Clark في هذا الكتاب القواعد الأساسية في التسويق الالكتروني التي تتيح لموقعك الحصول علي سلطة عالية في محركات البحث الأمر الذي ينتج عنه ظهور موقعك في الصفحات الأولي علي محركات البحث.
يعد Brian Clark مؤسس الموقع الشهير CopyBlogger والذي يعتبر قبلة لملايين المسوقيين الباحثين عن أفكار ابتكارية جديدة في التسويق الالكتروني وخاصة تسويق المحتوي.
التسويق الالكتروني pdf
  • كتاب التسويق الالكتروني PDf (الدليل الشامل لتهيئة محركات البحث)

هذا الكتاب من منشورات وكالة التسويق الالكتروني Single Grainوالذي ستحتاج لتفريغ بعض الوقت حتي يمكنك مطالعته بتمعن، ولكن إذا عرفت أن Single Grain لديها عملاء من وزن YahooLinkedInSony فسيتحتم عليك استثمار وقتك في قراءة هذا الكتاب القيم.
يعد تهيئة المواقع لمحركات البحث أحد الجوانب التي يتجه نحوها التسويق الالكتروني هذا العام والتي يتوجب علي الجميع فهم حتي القليل منها لتحسين حظوظهم في نيل المواقع المتقدمة في نتائج محركات البحث.
التسويق الالكتروني pdf
[convertkit form=4859704]
التسويق الالكتروني يتطور باستمراروبشكل أسرع من أن يمكننا متابعته ولذلك يتوجب علي المسوق المحترفالاستمرار في مطالعة كل ماهو جديد في هذا المجال والحرص علي مطالعة الكتب التي تعتني به.
إذا أعجبتك هذه الكتب فيمكنك مشاركة أفكارك من خلال التعليق بالأسفل، إذا أردت قائمة بعدة كتب أخري أو تبحث عن كتاب ولم تجده فيمكنك كتابة اسمه بالأسفل وسوف أقوم بالبحث عنه أو ربما أحد القراء سيساعدك أيضا

كتب في التسويق الالكتروني


أقدم لكم في هذه التدوينة ثلاثة من أفضل كتب التسويق الالكتروني التي تلمس جوانب مختلفة في هذا المجال، ولأن الانترنت يحتوي علي عدد كبير من هذه الكتب فقد استخدمت في اختياري كتب التسويق الالكتروني PDF معايير لضمان جودة المحتوي ومنها جهة النشر أو اسم الكاتب.
تم تحديث هذه القائمة وإضافة كتابي الجديد حول منهجية التسويق الوارد باللغة العربية أتمني أن ينال إعجابك.
القائمة التالية تحتوي علي بعض كتب التسويق الالكتروني PDFالتي تم تأليفها باللغة الإنجليزية أيضا، ولأن مؤلفات علم التسويق  الالكتروني لا تزال في المراحل الإبتدائية في المجتمع العربي فقد اخترت أن تكون بعض هذه الكتب باللغة الإنجليزية أيضا وذلك لحصول المنفعة للقاريء.
[convertkit form=4859704]
  • كتاب التسويق الالكتروني PDF (منهجية التسويق الوارد)

قمت بتجهيز هذا الكتاب باللغة العربية وهو يعد إضافة وتحديث جديد لهذه القائمة، يبحث الكتاب في أساسيات التسويق الوارد من الناجية المنهجية وكيف يمكن للشركات تسخير هذا النوع من التسويق الحديث في جلب العملاء عبر الانترنت وتحويل الزوار إلي زبائن فعليين.
  • كتاب التسويق الالكتروني PDF (مقدمة في مدونات الأعمال)

يعتبر التدوين عنصر أساسي من عناصر التسويق الالكتروني بداخل المؤسسات الناجحة وخير مثال في هذا السياق هو شركة HubSpot والتي تهتم بالتسويق الالكتروني من خلال تسويق المحتوي بجانب عدة عناصر أخري تقدمها الشركة لزبائنها عبر خدمات الInbound Marketing.
هذا الكتاب من تأليف مديرة التسويق الداخلي Magdalena Georgieva لدي HubSpot
التسويق الاكتروني pdf
  • كتاب التسويق الالكتروني PDF (قواعد السلطة)

يناقش Brian Clark في هذا الكتاب القواعد الأساسية في التسويق الالكتروني التي تتيح لموقعك الحصول علي سلطة عالية في محركات البحث الأمر الذي ينتج عنه ظهور موقعك في الصفحات الأولي علي محركات البحث.
يعد Brian Clark مؤسس الموقع الشهير CopyBlogger والذي يعتبر قبلة لملايين المسوقيين الباحثين عن أفكار ابتكارية جديدة في التسويق الالكتروني وخاصة تسويق المحتوي.
التسويق الالكتروني pdf
  • كتاب التسويق الالكتروني PDf (الدليل الشامل لتهيئة محركات البحث)

هذا الكتاب من منشورات وكالة التسويق الالكتروني Single Grainوالذي ستحتاج لتفريغ بعض الوقت حتي يمكنك مطالعته بتمعن، ولكن إذا عرفت أن Single Grain لديها عملاء من وزن YahooLinkedInSony فسيتحتم عليك استثمار وقتك في قراءة هذا الكتاب القيم.
يعد تهيئة المواقع لمحركات البحث أحد الجوانب التي يتجه نحوها التسويق الالكتروني هذا العام والتي يتوجب علي الجميع فهم حتي القليل منها لتحسين حظوظهم في نيل المواقع المتقدمة في نتائج محركات البحث.
التسويق الالكتروني pdf
[convertkit form=4859704]
التسويق الالكتروني يتطور باستمراروبشكل أسرع من أن يمكننا متابعته ولذلك يتوجب علي المسوق المحترفالاستمرار في مطالعة كل ماهو جديد في هذا المجال والحرص علي مطالعة الكتب التي تعتني به.
إذا أعجبتك هذه الكتب فيمكنك مشاركة أفكارك من خلال التعليق بالأسفل، إذا أردت قائمة بعدة كتب أخري أو تبحث عن كتاب ولم تجده فيمكنك كتابة اسمه بالأسفل وسوف أقوم بالبحث عنه أو ربما أحد القراء سيساعدك أيضا

مفهوم التسويق ومفهوم البيع

كثيراً ما يحدث خلط في أذهاننا بين مفهوم التسويق ومفهوم البيع، فغالباً ما يساء فهم التسويق ويساء استخدامه، فقد تبين أن الكثيرون يعدون التسويق مرادفاً للبيع أو الترويج أو الإعلان التجاري.
إن سوء الفهم هنا يرتكز على حقيقة أن السوق قد تطورت من بداية ظهور مفهوم التسويق حتى الربع الأول من القرن العشرين كان تركيز السوق منصباً على الإنتاج .فهؤلاء الذين كانوا ينتجون كماً أكبر كانوا يعدون قادة السوق ، وبقي هذا الاتجاه سائداً حتى العام 1960.
بعد ذلك تغير أسلوب التسويق من مفهوم البيع إلى الزبون ، وظهرت مفاهيم جديدة مثل اختلاف المنتج، وخدمة الزبون وجودة الخدمة .
وأصبح التسويق بالنسبة للكثيرين هو إنتاج البرشورات والإعلان التجاري والعلاقات العامة ، ومما لا شك فيه أن هذه الأمور جميعها تشكل جزءاً من مفهوم التسويق فقط وليس مفهوم التسويق بكامله .
فالتسويق كمفهوم يتضمن تطوير الإنتاج ووضع تسعيرة والتوزيع والاتصالات والاهتمام المستمر بحاجات الزبون المتغيرة وتطوير منتجات جديدة بخدمات إنتاج جديدة وذلك لتلبية هذه الاحتياجات .
فالبيع إذن وظيفة من وظائف التسويق ، أي أن التسويق هو الوظيفة الرئيسية التي تشتمل على عدد من الوظائف الفرعية ، ومنها البيع والتوزيع والتسعير …إلخ .
وطبقا للمفهوم الحديث للتسويق ، فوظيفة التسويق هي الوظيفة التي تشتمل على العديد من الوظائف مثل : تخطيط المنتجات ، وبحوث التسويق ، البيع ، الإعلان ، التوزيع ، والتسعير ….
إلخ بينما وظيفة البيع هي تلك الوظيفة المسئولة عن القوى البيعية في المشروع ، وتشتمل على الأعمال الخاصة باختيار رجال البيع ، وتدريبهم ، ومكافأتهم ، وتحديد مناطقهم البيعية ، ووضع خطوط السير الخاصة بهم ، وللأسف فإن هناك خلط كبير بين التسويق والمبيعات ، بحيث يستخدم اللفظان والمصطلحان في نفس المعنى ، رغم ما يوجد بينهما من اختلافات شديدة .
كما أنه لا يمكن أن يكون التسويق مساوياً للبيع لأن التسويق يبدأ قبل أن يكون للشركة منتج بمدة طويلة .
التسويق هو الواجب المنزلي الذي يجب أن يقوم به المديرون لتقدير الاحتياجات وقياس مداها وكثافتها ، وتحديد احتمال وجود فرصة للربحية ، ويحدث البيع بعد تصنيع المنتج فقط أما التسويق فيستمر طوال عمر المنتج ويحاول إيجاد عملاء جدد ويطور جاذبية المنتج وأداءه ، ويتعلم من نتائج بيع المنتج ويدير المبيعات المعادة .
ولم يقتصر هذا الخلط بين التسويق والبيع ، بل تعداه إلى الخلط بين العلاقات العامة والتسويق أو الإعلان والتسويق ، والمعروف أن العلاقات العامة والإعلان نشاطين يندرجان تحت عنصر الترويج والذي هو أحد العناصر الأربعة للمزيج التسويقي (سنتحدث عنها لاحقا).
توجد العديد من التعريفات لكلمة تسويق، نذكر أهمها : - التسويق هو مجموعة العمليات أو الأنشطة التى تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التى تشبع رغباتهم و تحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة.
- التسويق هو مجموعة من الأنشطة تقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل وتسريع المعاملات والمبادلات في السوق في إطار البيئة و ظروف السوق.
ويركز التسويق علي احتياجات العملاء عن طريق جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن توقع احتياجات العملاء و حسن إرضاء هذه الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق رضاء العملاء.
- التسويق هو عبارة عن عملية يهتم بتحديد رغبة ما عند العميل و العمل على تلبية هذه الرغبة .
- التسويق هو أي جهد لانتقال السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك .
- التسويق هو نظام متكامل لتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات لاشباع رغبات المستهلكين .
- التسويق هو أي جهد منظم من أجل التعريف أو اقناع المستفيد أو المستهلك بقبول سلعة أو خدمة أو فكرة من أجل زيادة استخدام هذه السلعة أو الفكرة أو الخدمة .
ومن التعريفات السابقة نجد أن التسويق يقوم علي الجهود الآتية: 1.
التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.
2.
دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.
3.
التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
4.
توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء.
5.
توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.
6.
توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل.
7.
توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل.
8.
توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.
9.
توجيه الجهود نحو التسعير الملائم.
4 الأمير خالد 05‏/11‏/2009 6:29:36 م الإبلاغ عن إساءة الاستخدام المبيعات أحد عناصر التسويق وللتسويق اربع عناصر أساسية تسمى المزيج التسويقي وهي:
1- المنتج Product سواءً كان سلعة أو خدمة أو فكرة.

2- السعر Price
3- الترويج Promotion وله عناصره من الإعلان وتنشيط المبيعات ورجال البيع والمبيعات ....

4- التوزيع Physical Distribution توزيع المنتجات إلى منافذ ونقاط التوزيع والبيع.
من هنا فإن المبيعات أحد عناصر التسويق فالتسويق يعني بالعميل وبجودة المنتج والخدمة قبل وأثناء وبعد عملية الإنتاج والبيع

الأربعاء، 31 مايو 2017

دروس في التسويق