بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 29 مارس 2014

م اضلاع عن التسويق الالكتروني

اضلاع عن التسويق الالكتروني


ان التسويق الالكتروني هو الجمع بين الاعلان وبيع المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال الانترنت وبكونكمسوق الكتروني سوف تكون مسؤل عن جلب زوار والذين من المفترض ان يكونو عملاء مستقبليين للخدمه او الشركه التي تغطي احتياجاتهم من خلال اساليب التسويق الالكتروني المختلفه

هل نعلم أن شبكة الانترنت مصدر هام للمعلومات، ولكن من منا يعلم بأنها يمكن أن تكون مصدراً للتربح بالنسبة للكثيرين أيضاً؟

ظهر ذلك من خلال ما يطلق عليه "التجارة الالكترونية" وهو مصطلح يطلق على عمليات تنفيذ و إدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالسلع والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال إنشاء موقع الكتروني لعرض السلع المراد تسويقها.
ولكن نعود إلى السؤال الأساسي، وهو كيف يمكن التربح عبر الإنترنت؟ وهل يتم عرض السلع بشكل عشوائي؟

بالطبع لا فلتحقيق ذلك يجب أن يكون لديك خطة، وهذه الخطة مكونة من ثلاثة أضلاع تمثل مثلث النجاح، وفشل أي من هذه النقاط يؤدي إلى ضعف فرص نجاح مشروع التسويق الالكتروني :

* أولاً: تطوير منتج جيد.
* ثانياً: موقع إلكتروني مخصص للتسويق.
* ثالثاً: خطة تسويقية محكمة

أسس نجاح التسويق الإلكتروني


أسس نجاح التسويق الإلكتروني
أسس نجاح التسويق الإلكتروني

أسس نجاح التسويق الإلكتروني


أصبح التسويق الإلكتروني أحد ضروريات الحياة في مجتمعنا اليوم خاصة بعدما تجاوز عدد مستخدمي الانترنت في العالم -بحسب آخر إحصائية لشركة ComScore – المليار مستخدم في ديسمبر من العام 2008. ومع تسجيل منطقة الشرق الأوسط نسبة نمو عالية في مجال استخدام الإنترنت خلال العقد الأخير وامتلاكها شريحة كبيرة من السكان الشباب المولعين بالتكنولوجيا، زادت الحاجة للاستفادة من فرص التسويق الإلكتروني لتمكين الشركات والأفراد من ترويج منتجاتهم على الصعيد العالمي.

فى البداية: ما هي الأسس والخطوات الواجب أخذها لنجاح التسويق الإلكتروني؟

لنجاح عملية التسويق الإلكتروني يجب توافر ثلاثة أسس وهى: المنتج أو السلعة أو الخدمة المراد تسويقها وآلية التسويق (الموقع الإلكتروني)والخطة التسويقية. هذا ما أدلى به مجدي الخطيب تنفيذي تسويق بشركة قطر A-Z المشغل الرسمي لموقع قطر سيل خلال حوار معه على هامش الندوة الثالثة من سلسلة “تواصل الأعمال” الذي يعقدها المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا للمعلومات (آي سي تي قطر) بهدف إطلاع قطاع الأعمال في قطر على أحدث الاتجاهات والتطورات التكنولوجية لتمكين  هذا القطاع من تحقيق ميزات تنافسية في السوق العالمي.

أولا: المنتج أو الخدمة المقدمةبالنسبة للمنتج أو الخدمة المقدمة، يقول الخطيب فهي إما أن تكون منتج جديد أو منتج كان موجودا بالسوق مع إضافة بعض المزايا له أو قولبته في شكل جديد وعرضه للمستهلك مع الأخذ في الاعتبار في هذه الخطوة البحث عن المنافسين في المجال وتقييم أوجه المنافسة وتحديد ميزة تنافسية لمنتجك.

ثانيا: الموقع الإلكترونيبعد المنتج الإلكتروني يأتي دور آلية العرض أو مكان العرض ويعتبر الموقع أهم آلية لأنه الأداة التي تساعد على جذب الزبون أو تنفيره من المنتج، وهناك العديد من العوامل المؤثرة على مكان عرض المنتج وهى: 

اعتماد خدمات انترنت عالية السرعة، بساطة تركيب الموقع وتصميمه مع اختبار الألوان المناسبة، الاعتماد على برمجيات التصفح والعرض الأساسية الموجودة في أنظمة التشغيل مع الابتعاد قدر الإمكان عن البرمجيات وملفات الفلاش التي تحتاج إلي تنصيب برامج لتشغيلها لأن الزبون لا يحب الانتظار لتنصيب مثل هذه البرمجيات، وتوفير قنوات للتواصل بين المستهلك والعميل بالإضافة إلي الاهتمام بالجرافيك وتوزيع الإعلانات وتنويعها من حيث إحجامها وأماكنها مع إعطاء الزبون مساحة ليختار الإعلان الذي يناسبه.

ثالثا: الخطة التسويقيةوترجع أهمية الخطة التسويقية في أنها العامل الذي يحول الزائر إلى زبون دائم للموقع، وتتنوع الخطة التسويقية بين خطة تسويقية على المدى القريب وخطة تسويقية على المدى البعيد. والخطة التسويقية القريبة المدى هي الخطة التي تهدف إلى جذب عدد أكبر من العملاء وزيادة الإقبال على الموقع مع تحقيق مستوى ربحية من متوسط إلي ما فوق المتوسط، وتكون جودة الخدمة فها متوسطة أو ما دون المتوسطة. ويمكن خلالها نشر إعلانات لموقعك على مواقع أخرى مشهورة لزيادة عدد الزوار. 

أما الخطة التسويقية بعيدة المدى فتعنى بزيادة ربحية وزوار الموقع من خلال بناء قاعدة بيانات بأسماء زوار الموقع وايميلاتهم وأرقام هواتفهم والتواصل معهم بإخطارهم بالتحديثات الجديدة على الموقع، هذا بالإضافة إلى تقديم  عدد من الخدمات الجديدة والمجانية لزوار الموقع.

ضعف التسويق والتجارة الإلكترونية فى المنطقةوأوضح الخطيب أنه وللأسف الشديد رغم الزيادة في عدد مستخدمي الإنترنت في الأسواق الناشئة والنامية إلا أن إجمالي حجم تجارتها الإلكترونية يمثل فقط 1.2% من حجم التجارة الإلكترونية على مستوى العالم والذي بلغ 6.8 تريليون دولار عام 2004 وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

وترجع أسباب هذا الضعف – - إلي نقص الوعي بالتجارة والتسويق الإلكتروني، عدم وجود ثقافة حول ماهية التجارة والتسويق الإلكتروني،ضعف البنية التحتية للتسويق الإلكتروني، النقص الحاد في الخبرات البشرية في مجال التسويق، عدم ثقة الناس بالحصول على المنتج من على الإنترنت، والافتقار إلي أنظمة دفع إلكتروني ذات درجة آمان عالية، والتي وإن وجدت تكون تكلفة الوصول إليها عالية جدا ولا تتماشى مع دخول الشركات علاوة على عدم وجود أسس قانونية كافية لحماية المتعاملين عبر التجارة الإلكترونية.

أنه لمواكبة التطور والنمو الاقتصادي السريع الذي تشهده دول منطقة الخليج لا بد من الاطلاع على قصص نجاح بدول أخري في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية وأخذ هذه القصص وتطبيقها في دولنا مع قولبتها لتناسب سكان المنطقة وتطوير مستوى الإنترنت من حيث التكلفة والسرعة، بالإضافة إلي تطوير الخبرات البشرية بإعطائهم دورات تدريبية في هذا المجال وحرص الشركات على دمج أحدث التكنولوجيات في هذا المجال.

التسويق الالكتروني بين المباح والمحرم

التسويق الالكتروني بين المباح والمحرم


"تمثل العولمة التي يشهدها الاقتصاد العالمي تحديا خارجيا وخطيرا للبلدان العربية واقتصادياتها.فالوطن العربي مراقب ومهدد في نفس الوقت, ويعيش مرحلة من التناحر والتآكل والتهميش فاقدا لأي استراتيجية سياسية دي نامية للدفاع أو الهجوم.

إن عمليات الضغط والاضعاف التي تستهدف وطننا العربي من اجل استقراره وتعطيل مؤهلاته حتى لا يبقى امامه سوى الاندماج السلبي في آليات العولمة وبالصيغة التي يراها الأقوياء تحت اسم التدويل الشامل للاقتصاد أو(العولمة الاقتصادية).

مازال الجدل قائما بين ثلاث تيارات فكرية متقابلة حول ظاهرة العولمة وأثرها الاقتصادي على بلداننا.فيرى التيار الأول إن العولمة أمر طيب ومفيد على وجه العموم ذلك لأننا سنستفيد من التقدم التكافلي المتسارع ومن تكامل الاقتصاد العالمي الذي ربما يقدم فرصه لم يسبق لها مثيل للتخلص من الفقر ومنح البشر حياتا أفضل.بالرغم من إن العولمة ستؤدي حتما إلى خسارة الدول العربي لبعض سيادتها في اقتصادياتها كم تريد.

ويدافع عن هذا التيار مؤسسات العولمة الثلاث والولايات المتحدة الامريكية ورجال الأعمال والتكنوقراط.

أم التيار الثاني فهو يرى إن العولمة أمر واقع ونتيجة موضوعية لتطور قوى الإنتاج في الرأس مالية على الصعيد العلمي والتقني, وتقود إلى مزيد من التشابك والاندماج بين الاقتصاديات المختلفة إلا إن هذه العولمة الحالية تثار حولها ملاحظات وانتقادات جديدة وجدية أهمها إن مكاسبها تطال عددا قليلا من الدول عددها لا تتجاوز20%من إجمالي سكان العالم.في حين سلبياتها تطال معظم البلدان النامية وتؤدي إلى مشاكلها الاقتصادية وتعيق عملية التنمية فيها.ويتبنى هذا التيار بعض المفكرين في بلدان العالم الثالث والقوى اليسارية والاشتراكية في الدول الرأس مالية.

إما التيار الثالث يرى إن العولمة هي احد شرور النظام الرأس مالي العالمي لأنها تسعى إلى تعويض اقتصاد الدول الرأس مالية المتقدمة عن انكماش أسواقها الداخلية, وذلك للنقل المزيد من عمليات الإنتاج (وبخاصة الصناعات القذرة) من المراكز الرأس مالية الرئيسية إلى البلدان النامية مع الاحتفاظ بقيادة الإنتاجية في العالم, فالرأس مالية عن طريق العولمة تحاول حل مشاكلها الاقتصادية بتصديرها إلى بلدان العالم الثالث وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الأغنياء غنى والفقراء فقرا.يتبنى هذا التيار معظم القوى الدولية والاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية التي تعلم درجة الفقر وسوء التغذية والعطالة والإمراض البيئية والتبعية والنهب المستمر لخيرات البلدان عن طريق الشركات متعددة الجنسية والتبادل غير المتكافأ".

مما تقدم نجد أن مسئولية الانفتاح على العالم الخارجي خطيرة كما وضحها د. مصطفى العبد الله ألكفري وان المراحل القادمة التي ننتظرها تجعل مهمة التسويق سلاح ذو حدين فما سوف يأتينا من العالم الغربي علينا إن نعيه ونتحصن بالقيم الإسلامية لتكون لنا درعا واقيا مما سيأتي وعلينا مسئوليات بتسويق مفاهيمنا بالإضافة إلى إنتاجنا ولا نفقد هويتنا الإسلامية

•    ما ذا سيغير التسويق الالكتروني من التجاره التقليدية


أن التسويق التقليدي كما ورد في التعريفات السابقة ستدخل علية عوامل تطويريه إلا وهي سرعة الاتصال بالعملاء وتوسع الرقعة الجغرافية للمنتج وبالتالي زيادة في الطاقة الانتاجية و خضوع المنتج لمقاييس الجودة العالمية، ورقي خدمة ما بعد البيع. وعلى المنشأت التوسع بخططها الانتاجية وتطويرها بحسب سلوك وذوق المستهلك العالمي،والمستهلك المحلي الذي سيتغير بكثرة العروض والمنافسة العالمية التي سيسببها دخول المملكة العربية السعودية إلى منظمة التجارة العالمية.

فستغير وسائل الإعلام المرئية وتطور طرق الإعلان المبتكرة والمستوردة بالاضافة الى التسويق الالكتروني، قناعات المستهلك من حيث ألنوعيه والسعر والخدمه. وستكون المنافسة شديدة من حيث جذب المستهلكون حيث ستكون له أمكانية كبيرة للاختيار في ظل ما سيعرض من العالم، والذي سيكون بين يديه بسهوله.
تقديم / أ. غيداء عبد الله الجريفاني

الخطة الدراسية لبكالوريوس التسويق الالكتروني و التواصل الاجتماعي

الخطة الدراسية لبكالوريوس التسويق الالكتروني و التواصل الاجتماعي

توزيع المواد على الخطة:
متطلبات جامعة
27
% 20
متطلبات كلية
24
% 19
متطلبات قسم
81
% 61
المجموع
132
%100
 
 
نظام الترميز:
تستخدم الخطة نظام ترميز من خمسة أرقام للدلالة على موادها:
D1
D2
D3
D4
D5
ويوضح الجدول الآتي دلالة الأرقام المستخدمة:
الرقم
الدلالة
التفصيلات
D1
التسلسل

D2
التسلسل
1. العلوم المالية والتأمين
2. نظم قواعد البيانات وتحليل نظم المعلومات
3. الاقتصاد والاعمال المصرفية
4. نظم المعلومات والاعمال الاكلترونية والتجارة الالكترونية وبحوث العمليات
5. مختبر عملي
6. نظم المعلومات الادارية ونظم دعم القرارات وتطبيقاتها
7. مشروع التخرج وتدريب صيفي
D3
المستوى (السنة الدراسية)

D4
التخصص
  1. نظم المعلومات الادارية
  2. ادارة الاعمال
  3. المحاسبة
  4. التسويق الالكتروني
D5
الكلية
  1. كلية الملك حسين لعلوم الحوسبة والمعلوماتية
  2. كلية الملك عبد الله الثاني للهندسة
  3. كلية الملك طلال للأعمال والتكنولوجيا
أولا: متطلبات الجامعة(27 ساعة معتمدة):
‌أ.     المواد الإجبارية (12 ساعة معتمدة):
رقم
المادة
اسم المادة
عدد الساعات المعتمدة
متطلب سابق (*متزامن)
11000
فحص مستوى مهارات الحاسوب
0
-
11100
مهارات الحاسوب (استدراكي) (1)
0
-
31010
امتحان المستوى للغة العربية
0
-
31019
اللغة العربية (استدراكي) (2)
0
-
31020
امتحان المستوى للغة الإنجليزية
0
-
31029
اللغة الإنجليزية (استدراكي) (2)
0
-
31111
اللغة العربية
3
31019
31121
اللغة الإنجليزية
3
31029
31151
التربية الوطنية (للطلبة الأردنيين) (3)
3
-
31251
العلوم العسكرية (للطلبة الأردنيين فقط) (4)
3
-
(1) يعفى الطلبة الذين يجتازون امتحان مستوى مهارات الحاسوب بنجاح أو الحاصلون على شهادة ICDLمن المادة الاستدراكية.
(2) يعفى الطلبة الذين يجتازون امتحان مستوى اللغة بنجاح من هذه المادة الاستدراكية.
(3) يحق للطالب غير الأردني أخذها اختيارياً، أو أخذ أي مادة من متطلبات الجامعة الاختيارية بديلاً عنها.
(4) يحق للطالب غير الأردني أخذ أي مادة من متطلبات الجامعة الاختيارية بديلاً عنها.
‌أ.          المواد الاختيارية (15 ساعات معتمدة):
1)      مجال العلوم الإنسانية (3 ساعات معتمدة بحد أدنى و6 بحد أعلى)
رقم
المادة
اسم المادة
عدد الساعات المعتمدة
متطلب سابق (*متزامن)
31152
الحضارة العربية الإسلامية
3
-
31211
الأدب العربي
3
31111
31351
قضايا معاصرة في الوطن العربي
3
-
31352
القدس: واقعاً وتاريخاً
3
-
2)     مجال العلوم الاجتماعية والاقتصادية (3 ساعات معتمدة بحد أدنى و6 بحد أعلى)
رقم
المادة
اسم المادة
عدد الساعات المعتمدة
متطلب سابق (*متزامن)
31161
مقدمة في علم المكتبات
3
-
31261
مقدمة في علم السياسة والاقتصاد
3
-
31262
مقدمة في علم التربية
3
-
31361
مقدمة في الفلسفة
3
-
3)     مجال العلوم والتكنولوجيا والزراعة والصحة (3 ساعات معتمدة بحد أدنى و6 بحد أعلى)
رقم
المادة
اسم المادة
عدد الساعات المعتمدة
متطلب سابق (*متزامن)
11201
نظام المعلومات الجغرافي
3
-
31171
تاريخ العلم
3
-
31271
علم البيئة
3
-
31371
الثقافة الصحية
3
-
ثانيا: متطلبات الكلية ( 24ساعة معتمدة):
رقم
المادة
اسم المادة
عدد الساعات المعتمدة
متطلب سابق
(*متزامن)
11104
البرمجة المرئية للأعمال VB
3
-
11150
مختبر البرمجة المرئية للأعمال (غير مطلوب لتخصص التسويق الالكتروني  و التواصل الاجتماعي)
1
11104
20131
رياضيات للأعمال
3
-
20233
طرق الإحصاء
3
-
31263
الكتابة الفينة ومهارات الاتصال
3
31111 و 31121
32131
اقتصاد جزئي
3
-
34101
مبادئ المحاسبة (1)
3
-
32332
الأعمال المصرفية
3
-
33123
مبادئ الإدارة
3
-

ثالثا: متطلبات القسم (81 ساعة معتمدة):
‌أ.       المواد الإجبارية (72 ساعة معتمدة):
رقم
المادة
اسم المادة
عدد الساعات المعتمدة
متطلب سابق
(*متزامن)
35101
مبادىء التسويق
3
-
35102
سلوك المستهلك
3
35101
35111
مقدمة في التسويق الالكتروني
3
35101
35112
مقدمة في  وسائل الأتصال الاجتماعي
3
35111
35123
مهارات الاتصال و التكنولوجيا
3
35111
35203
ادارة الاعلان و الترويج
3
35101
35212
قنوات التوزيع
3
35101
35213
الوسائل  الألكترونية الحديثة في قنوات التوزيع
3
35111
35220
بحوث التسويق
3
35101  , 31233
35221
اساسيات تصميم المواقع
3
35112
35222
مقدمة في الاعمال الالكترونية التسويقية
3
35111
35224
مقدمة إلى واجهة الويب وسهولة الاستخدام
3
35111
35306
التسويق الصناعي
3
35101
35307
تكنولوجيا الاعلان
3
35111
35311
اساسيات تصميم المواقع التجارية
3
35111, 35203
35312
التسويق الرقمي و التجارة الألكترونية
3
35111
35321
المنتج وإدارة العلامات التجارية
3
35101
35406
قانون الانترنت والمسائل القانونية
3
35111
35411
استراتيجيات التسويق الالكتروني العالمية
3
35111
35412
الاتصالات التسويقية الإلكترونية المتكاملة
3
35123, 35307
35413
التسويق ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة
3
35112
35425
أساسيات التصميم الجرافيكي
3
35221
35434
ادارة التسويق الأستراتيجي
3
35102, 35220
35449
مشروع التخرج
3
100 ch.
‌ب.    المواد الاختيارية ( 9 ساعات معتمدة):
رقم
المادة
اسم المادة
عدد الساعات المعتمدة
متطلب سابق
(*متزامن)
32160
نظم المعلومات الادارية
3
-
33421
ادارة المشتريات والمخازن
3
35101
34102
مبادئ محاسبة (2)
3
34101
34455
الريادة في الاعمال
3
-
35201
إدارة التسويق
3
35101
35211
ادارة تجارة النجزئة
3
35101
35231
تسويق الخدمات
3
35101
35236
التسويق الدولي
3
35101
35304
إدارة المبيعات
3
35101
35305
الانترنت وسلوك المستهلك     
3
35101
35331
نشر الاعلانات
3
35203
35332
التسويق الأستقطابي
3
35111
35426
ادارة العلاقات مع الزبائن
3
35101
35432
قضايا التكنولوجيا والتسويق المعاصر
3
35101
35433
السياحة الالكترونية
3
35111
35450
التدريب الميداني في مجال التسويق الالكتروني
3
100 ch.

التسويق الالكتروني أم التسويق العادي لمن الغلبة ؟؟

التسويق الالكتروني أم التسويق العادي لمن الغلبة ؟؟

لقد قمنا بعمل عدة دراسات عن واقع التسويق العادي المتبع في معظم الاعمال في الدول العربية و عن كلف التسويق التقليدي و دراسة عن واقع التسويق الالكتروني في امريكا و دول أوربا و كانت النتيجة ان الشركات و قطاع الاعمال و قطاع الخدمات و كل القطاعات الهامة في امريكا و اوربا قد أعتمد إعتماد كلي على خدمات التسويق الالكتروني و ذلك بسبب عدة نقاط تمت بالمقارنة بين كلا الطريقتين بالتسويق و من هذه النقاط على سبيل المثال لا الحصر :

وجه المقارنة
التسويق الالكتروني
التسويق العادي
التكلفة التي تتكبدها الشركة في عرض المنتجات.
تكلفة أقل
تكلفة عالية ( صحف – مجلات – إعلانات طرقية – تلفزيون – راديو ...)
سهولة معاينة منتجات الشركة
صعوبة المعاينة لأنها تعتمد على عرض الصورة والمواصفات حيث الحصول على عينة عينية صعبة نوعاً ما.
معاينة المنتجات سهلة جداً.
طرائق التواصل مع الزبائن وجذبهم لمنتجات الشركة
التواصل سهل جداً بسبب توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إرسال الرسائل ومتابعة الزبائن.
التواصل هنا صعب نوعاً ما، لأن التسويق التقليدي محدد بزمان ومكان.
حجم الشريحة
عدد الزبائن كبير جداً لأن التسويق الالكتروني محلي + عالمي.
عدد الزبائن قليل لأن التسويق التقليدي يخدم شريحة معينة من الناس.
سهولة التحكم بوقت الحملة