بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 29 مارس 2014

تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : التسويق التفاعلي : Interactive Marketing

تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : التسويق التفاعلي : Interactive Marketing: ماهو التسويق الألكتروني ؟  هي أحد الوظائف المنظمة التي تسعى إلى تسهيل تبادل المنتجات إلى المستهلك من خلال استخدام أدوات وأساليب تحقق المنا...

تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : التسويق التفاعلي : Interactive Marketing

تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : التسويق التفاعلي : Interactive Marketing: ماهو التسويق الألكتروني ؟  هي أحد الوظائف المنظمة التي تسعى إلى تسهيل تبادل المنتجات إلى المستهلك من خلال استخدام أدوات وأساليب تحقق المنا...

التسويق التفاعلي : Interactive Marketing

ماهو التسويق الألكتروني ؟

 هي أحد الوظائف المنظمة التي تسعى إلى تسهيل تبادل المنتجات إلى المستهلك من خلال استخدام أدوات وأساليب تحقق المنافع المطلوبة لأطراف العملية التسويقية . ويرى أحد خبراء التسويق الالكتروني في العالم "كوتلر" أنه يمكن تصنيف التسويق الذي تمارسه الشركات التسويقة و مؤسسات التسويق الالكتروني إلى ثلاث أنواع رئيسية  :1- التسويق الخارجي  External Marketing مرتبط بوظائف التسويق التقليدية كتصميم وتنفيذ المزيج التسويقي (المنتج – السعر/ التوزيع / الترويح ).2- التسويق الداخلي Internal Marketing

 يتعلق  بالعاملين داخل الشركة او المؤسسة التسويقية حيث, تتبع سياسة فعالة لتدريب وتحفيز العاملين لديها للاتصال الجيد بالعملاء, ودعم العاملين  كفريق يسعى لإرضاء حاجات ورغبات العملاء . فكل فرد  موجه في عمله مباشرة بالعميل, وحيث أنه ليس كافٍ وجود قسم  خاص يقوم بالاعمال التقليدية لوظيفة التسويق الالكتروني وبقية الأفراد أو الأقسام كلاً في اتجاه آخر 
 .3- التسويق التفاعلي : Interactive Marketing
تعتمد بشكل أساسي ومكثف على العلاقة بين البائع والمشتري من خلال جودة الخدمات والسلع المقدمة للعملاء وايضا على جودة التفاعل .
لايختلف مفهوم التسويق الالكتروني عن المفاهيم الاخري للتسويق الا فيما يتعلق بوسيلة الإتصال بالعملاء , حيث يعتمد على شبكة الانترنت من خلال سهولة الإتصال والتكلفة .
فالتســــــويق الالكـــتروني يعتمــــــــد بشكل أساسي على الانترنت (Internet Based Marketing) في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية كالإعلان , البيع, التوزيع، بحوث التسويق، تصميم المنتجات الجديدة، التسعير وغيرها .
وتتحقق من خلال الانترنت ثلاث وظائف هي الاتصال ، جمع المعلومات، التسويق .
والانترنت هي واسطة تسويقة جديدة مليئة بالوعود المستقبلية ويمكن للتسويق الالكتروني من خلال شبكة الويب العالمية (World Wide web) ومن خلال المجموعات الإخباريــة (news groups) .
وشبكة الانترنت هي وصل بين عقلين الكترونيين أو أكثر ( كمبيوتر / حاسب ) من أجل تبادل المعلومات ويمكن أن تكون الشبكة محلية lan أو على مستوى الدولة أو عبر الحدود wan . وتوفر شبكة الانترنت تطبيقين رئيسيين هما :
البريد الالكتروني E-mail
المعلومات الالكترونية .حيث يمكن ارسال المعلومات عن المنتجات والخدمات واجراء أبحاث السوق ودراسة أوضاع المنافسين ومراسلة العملاء . ولذلك فهي وسيلة أسرع وأبسط وأقل تكلفة من أي وسيلة اتصال أخرى .

مزايا التسويق الإلكتروني

التسويق الالكتروني يعطي الشركات القدرة على الوصول الى  حجم كتلة السوق بأسعار في متناول الجميع ، على عكس التلفزيون و الإعلانات المطبوعة واعلانات الطرق و الصحف الإعلانية او اي وسيلة تسويق تقليدية اخري لأنها تمنح تسويق شخصي وليس تسويق متكامل يستطيع رؤيته عدد كبير من الناس في وقت واحد .
فوائد التسويق الإلكتروني : • تخفيض التكاليف من خلال ائتمان وإستخدام وسائل الإعلام الالكترونية .
• 
استجابة أسرع إلى من خلال المسوقين والمستخدم النهائي   
• 
 زيادة القدرة على قياس وجمع البيانات
• 
يفتح إمكانية وجود سوق واحد من خلال التخصيص
• 
زيادة التفاعل .
  • انخفاض الموارد البشرية
  • زيادة الربحية
  • نمو الإيرادات
  • عوائد استثمارية

الجمعة، 28 مارس 2014

كتب مجانية في التسويق الالكتروني واشهار المواقع

كتب مجانية في التسويق الالكتروني واشهار المواقع


لكل الباحثين عن كتب في التسويق الالكتروني هذه مجموعة كتب الكترونيه مجانيه تماما وهي عصارة ثلاث سنوات من البحث علي شبكة الانترنت علي اهم الكتب المجانية .

قمت برفعها علي موقع رفع لكي يستفيد منها كل باحث عن العلم فكل منا يريد ان يتعلم شئ جديد في الحياة ولكن يظل مكانه لفترات طويله لعدم وجود الكتب والمراجع لكي يتعلم منها شئ جديد فهذه هي مجموعة نادرة من الكتب في علم التسويق الالكتروني وعلم SEO وهي عبارة عن كتب الكترونية تشرح علم اشهار المواقع SEO او السيو 

تفضلوا هذه هي الروابط الخاصه بالكتب 





كتاب عن التسويق الالكترونى E-Marketing

كتاب عن التسويق الالكترونى E-Marketing

السلام عليكم يا اخوانى 

اليوم ارفق لكم كتاب عن التسويق الالكترونى e-Marketing حيث ان الشبكة الالكترونية اليوم هى من اعظم قنوات الاتصال التى يمكن التوزيع و البيع و الترويج من خلالها لذلك ارفق اليكم هذا الكتاب و اتمنى ان يفيدكم 

Book Name : e-Marketing - the essential guide to online marketing
Book Edition : 2 nd 
Author : Rob Stokes and the minds of quirk 
File Type : PDF 
__________________

التسويق والترويج السياحي

التسويق السياحي الإلكتروني والدعاية والإعلان عبر الإنترنت

التسويق والترويج السياحي عملية مستمرة ومنتظمة لتسويق المنتج السياحي بمناطقه الجاذبه وسلعه وخدماته المتميزة بالجوده، بهدف بناء الصورة الإيجابية للبلد كمقصد سياحي في الأسواق السياحية الداخلية والخارجية، بما يعزز مناخ الثقة لدى الزوار ويزيد من الطلب السياحي على بلد المقصد السياحي،لذا نؤكد أن أسلوب التسويق السياحي الكترونيا لابد أن يعتمد على الأخذ بأسلوب التسويق الحديث القائم على هيكلة تسويقية منظمة .

يعتبر التسويق السياحي عاملا أساسيا لتحقيق التنمية السياحية نظرا لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات السياحية

التسويق السياحي الالكترونى هو تسويق خدمة او عرض او برنامج سياحي عبر الانترنت ويعتبر التسويق السياحي الالكترونى الاكثر تحقيقا فى الاهداف والاقل فى التكلفة من الوسائل التقليدية الاخرى مثل المقروءة والمرئية والسمعية .

مفهوم استراتيجية التسويق الالكتروني في المجال السياحي :

إن مفهوم استراتيجية التسويق الالكتروني هي عبارة عن الخطوات المتخذة على صعيد المنتَج والسوق والهادفة إلى تطوير أو وضع خطة تسويقية طويلة الأمد وذلك لجعل السوق أكثر فاعلية وذلك لأنها مخصصة لانتباه الأفراد والشركات إلى المنتج الخاص بك،
من هذا المفهوم يتبين لنا أن استراتيجية التسويق الالكتروني يجب أن تقرر بالخطوط العامة كيف يجب أن يتم اختيار وتحليل السوق المستهدف من جهة أولى، وتحديد المزيج التسويقي من جهة ثانية،
إن استراتيجية التسويق الالكتروني هي أعم وأشمل وأبعد مدىً زمنياً، إذ أنها تشخص من جهة أولى وضع وهيكلية المؤسسة من أجل تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، ومن جهة ثانية بيئة المؤسسة الخارجية التي تعمل فيها المؤسسة من أجل تحديد الفرص والمخاطر.

يعتبر التسويق السياحي عاملا أساسيا لتحقيق التنمية السياحية نظرا لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات السياحية بصفة عامة ومن هذا المنطلق فإن التسويق السياحي من خلال الدعاية والإعلان يشكل امرا ضروريا في هذا الاتجاه يعتمد على الرضا النفسي والمتعة من أجل خلق رغبات ودوافع استهلاك المنتج السياحي وتوسيع السوق السياحية وجذب أكبر عدد ممكن من طالبي هذه الخدمات،

ويتمركز عمل القطاع السياحي في يومنا هذا حول المستهلك وتجربته، إذ تتم دراسة سلوك واتجاهات الزوار ليتم بعد ذلك توجيه خدمات السفر وتطويرها بناء على أفضليات الزبائن، يقوم وكلاء السياحة والسفر في الأسواق المصدرة للسياحة بتطوير تقنيات تسويقية جديدة ومتقدمة لشرائح وأنماط سياحية مختلفة.

الإستراتجية العلمية للتسويق الإلكتروني :

الأخذ بعدد من الخطوات أهمها :
  • البحث عن فرص في الأسواق العربية .
  • التوسيع والتركيز على الأسواق الأوربية الرئيسية .
  • العمل على نمو الحصة السوقية الأفريقية والأسيوية .
  • تنفيذ أسلوب التسويق المحلي .
  • البحث عن فرص في الأسواق الأوربية والآسيوية الجديدة.
مزايا وفوائد التسويق السياحي عبر الانترنت مقارنة بارض الواقع
  • الاعلان فى الواقع يتلف سريعا , اما فى الانترنت فهو دائما.
  • الاعلان على الانترنت رخيص مقارنة بالواقع.
  • الاعلان على الانترنت اسهل واسرع انتشارا بين الناس عن الواقع.
  • لا يوجد حدود جغرافية للاعلانات على الشبكة فالمعلومات متاحة للجميع فى اى وقت واى مكان.
  • الاعلان لمدة 3 شهور على الانترنت اقل من كلفة وضع اعلان فى احدى الجرائد لمدة يوم رغم مميزات الانترنت الكبيرة.

يساعد التسويق السياحي في :

  1. تعزيز وضع السياحة وزيادة حجم السياحة والصادرات السياحية، بما يؤدي الى زيادة أعداد السياح القادمين وزيادة عائداتهم من النقد الأجنبي بنسب عالية .
  2. تحسين الهياكل التنظيمية والتسويق لتصبح الدولة وجهة سياحية تنافسية في السوق العالمية .
  3. تطوير المهارات التسويقية للترويج السياحي الى مستويات عليا من الأداء تتجاوب بشكل سريع وكفء مع احتياجات العملاء.
  4. تعظيم المساهمة التي يمكن للقطاع السياحي تقديمها في الإقتصاد من خلال وضع الدوله كوجهة سياحية تنافسية وجذابة في سوق السياحة العالمي .
  5. دعم الموائل الطبيعية الغنية والتراث التاريخي والثقافي والمعماري الفريد .
  6. تحسين القدرة على تحديد وتوجيه المنتجات التسويقية والتجارب التي تلبي بالشكل الأمثل الفرص المحددة في المجموعات المستهدفة، وتحسين أداء قنوات التوزيع.
  7. تحديد أولويات التسويق والترويج للسياحة في الأسواق الدولية والإقليمية والمحلية والتركيز على مكامن القوة والجذب السياحي .
  8. تعظيم استخدام الموارد المالية وغيرها من أجل ضمان أن تصبح الدولة مقصدا سياحيا تنافسيا.
  9. حشد الإمكانات التي يمتلكها القطاع العام والخاص والمختلط بهدف تطوير السياحة وتسويقها والترويج لها .
  10. تشجيع السياحة المحلية والعمل على تطوير مقوماتها .

الانترنت افضل طريق للتسويق السياحي للاسباب التالية :

  • التزايد السريع والدائم فى عدد مستخدمى الانترنت
  • الدور الاساسى للانترنت فى الشركات والمؤسسات الكبيرة فلا يوجد شركة كبيرة بدون انترنت
  • ثقة الناس فى الانترنت , وذلك من خلال ربيع الثوارات العربية التى لعب فيها الانترنت دورا هاما
  • بل البدء فى خطة التسويق للمواقع لابد من تحسين محتوى الموقع واعادة التفكير فى تصميم الموقع بالاضافة الى جعل الموقع متوافق مع المعايير القياسية لفتح الموقع من جميع المتصفحات بدون مشاكل

السياسات والتقنيات الإجرائية التي تساعد في تنمية دور التسويق الإلكتروني لتنشيط المجال السياحي :

  • الأخذ بالأساليب الحديثة للتسويق السياحي للمنتجات في الأسواق السياحية الإقليمية والدولية الرئيسية، والتوسع باتجاه الأسواق الجديدة.
    البحث عن فرص في الأسواق السياحية الدولية .
  • استخدام الوسائل الترويجية والتسويقية المختلفة في كافة الأسواق السياحية الدولية والإقليمية من خلال تنفيذ حملات ترويجية في المعارض والبروصات السياحية العالمية، والإقليمية وإعداد وإنتاج مواد ترويجية باللغات الحية مواكبة لتطور تكنولوجيا المعلومات.
  • تحسين الصورة السياحية للدولة في الأسواق السياحية الرئيسية المصدرة للسياح .
  • دخول الأسواق السياحية الجديدة والواعدة لزيادة حصة الدولة من السوق السياحي العالمي.
  • دعم الدراسات السياحية والبحوث التسويقية .
  • التعريف بالمعالم السياحية والموروثات الحضارية والتاريخية والثقافية والترويج لها وتنظيم وسائل وأساليب الدعاية والإعلان السياحي عبر الإنترنت.
  • تعزيز الأمن والإستقرار السياحي.
  • الإرتقاء بجودة الخدمات السياحية.
  • تقديم المزيد من التسهيلات السياحية.
  • تحسن عرض المنتج السياحي وتنويع مجالاته.
  • تنويع البرامج والأنشطة السياحية الهادفة إلى تحقيق زيادة في الإنفاق السياحي وإطالة مدة البقاء.
  • اشراك سكان المجتمعات المحلية في الأنشطة والبرامج السياحية.
  • تطوير وسائل وأساليب الترويج والتسويق السياحي.
  • المشاركة الفاعلة في المهرجانات والمعارض والمحافل السياحية الداخلية والخارجية .
  • إعداد دراسات متخصصة حول تكاليف وسياسات التسعير للمنتج السياحي وأسواق السياحة الدولية المصدرة للسياح والعوامل المؤثرة فيها.
  • إعداد الخطط والبرامج السياحية لجذب اهتمام منظمي البرامج السياحية في الأسواق الدولية .
  • إقامة المهرجانات والأسابيع السياحية المتخصصة في الدول المصدرة للسياح، بهدف الترويج للدولة في الأسواق الدولية واستقطاب أعداد كبيرة من السياح الى البلاد.
  • تسويق السياحة المحلية .

إن التسويق الإلكتروني بفاعليته الكبيرة يساعد في تعزيز مجموعة الفعاليات والأنشطة السياحية القابلة للتطوير في الأسواق العالمية والإقليمية والمحلية .

الخدمات التي يقدمها التسويق الإلكتروني في المجال السياحي :

  • تحفيز الأسواق ذات الأولوية من خلال أدوات تسويقية محددة كالتعاقد مع شركات ومكاتب العلاقات العامة والمشاركة في المعارض والبورصات السياحية، والتعاون مع السفارات خارج البلاد والمزيج الترويجي بمختلف أنماطة لاستهداف الأسواق السياحية المطلوبه .
  • تحفيز الأسواق النشطة من خلال ادوات تسويقية متميزه يتم اختيارها بعناية الخبراء .
  • تحفيز الأسواق الناشئة من خلال رصد ومراقبة آفاق نموها المستهدف.

مميزات التسويق السياحي والدعاية والإعلان عبر الإنترنت

  1. التواصل المباشر بين المعلن والعميل .
  2. المرونة في توصيل الخدمة السياحية بأسلوب مبتكرحديث .
  3. وجود الإعلان بصفة متكررة و دائمة أمام أعين العملاء .
  4. القدرة على إيصال معلومات أكثر عن المادة الإعلانية أو عملاستطلاعات للرأي حولها.
  5. إتاحة الفرصة للمعلن لمعرفة مدى فعالية الإعلان من خلالالتقارير الإحصائية بشكل دقيق .
  6. تقنيات التصميم تتيح وضع الإعلان بأشكال متغيرة ومؤثراتخاصة مثل الفلاش والصور المتحركة .
  7. إمكانية تحديد الفئة المستهدفة من الحملة الإعلانية حسب(الدولة\المدينة\الجنس\العمر\المهنة\التعليم\الحالة الاجتماعية ..الخ)
  8. تعد الإنترنت ذات فعالية في تقدير التكاليف إلى حد ما، حيث يمكن أن تنفصل التكلفة عن حجم الجمهور. على سبيل المثال لا تختلف قيمة تكاليف الظهور على شبكة الإنترنت مع اختلاف عدد المشاهدين للموقع (ولكنك في حاجة إلى أن تتأكد من القدرة الفنية للجهة التي تقدم خدمة الإنترنت التي تتعامل معها على تقديم الخدمة لحجم مرتادي الشبكة الذي تتوقعه).
  9. يمكن للمعلنين استهداف نوع معين من مرتادي الشبكة عن طريق وضع علامات الإعلان في مواقع محددة. على سبيل المثال إن كنت تستهدف أشخاصاً يبحثون عن معلومات عن موضوع محدد يمكنك شراء مساحة إعلانية على صفحات الإنترنت المتعلقة بهذه الفئة في مواقع البحث الرئيسية وبذلك يمكن لعطار يقدم مبيعاته عبر البريد الإعلان عن منتجاته في فئات "الأغذية العضوية" أو "الطهي للذواقة." وبذلك يسمح الهيكل ألفهرسي لهذه المواقع باستهداف جمهورك عن طريق الموقع الجغرافي ومجال الاهتمام.
  10. تصل الرسائل في وقتها لأن تغيير المحتوى عادة ما يكون سهلاً وفورياً.
  11. يمكن للإعلانات عبر الإنترنت أن تتسم بالتفاعل مع الجمهور، حيث يمكنك السؤال عن رد فعل المشاهد أو استقبال طلبات أو الإجابة عن الأسئلة مباشرة.
  12. يمكن لعلامات الإعلان الظهور حسب عدد المرات التي تريدها، فالإنترنت متاحة في جميع الأوقات!
  13. يمكن للمعلنين عبر الإنترنت الوصول إلى جمهور عالمي، بغض النظر عن حواجز اللغة فإن أي شخص في أي مكان في العالم يمكنه الحصول على معلومات عن منتجك أو خدماتك.

عيوب التسويق السياحي والدعاية والإعلان عبر الإنترنت

  • لا يجب أن يكون الإقدام على الإعلان عبر الإنترنت قد أتى من فراغ، بل لا بد من أن يكون الإعلان بهذه الطريقة واحداً من مكونات إستراتيجية التسويق السياحي عبر الإنترنت.
  • بالرغم من أن شعبية الإنترنت في ازدياد واضح إلا أنه من الصعب قياس تأثير الإعلان باستخدامها.
  • يمكن أن تختلف تكلفة الإعلان عبر الإنترنت اختلافاً كبيراً، لذا من الأفضل مقارنة عدد من المواقع التي يزورها عدد كبير من الأشخاص لتحديد أفضل الطرق لإنفاق أموالك على الإعلان بهذه الطريقة.

المجالات السياحية بصفة عامة تحتاج فى مصر إلى تحقيق طفرة فى السياحة الالكترونية وقيام الشركات والفنادق بطرح برامجها على شبكة الإنترنت بكل تفاصيلها والتواصل مع السائحين بمختلف جنسياتهم ومستوياتهم ورغباتهم لأن ذلك يعد هو السبيل الوحيد للمنافسة فى السباق السياحى العالمى حتى وإن كانت مصر تعتمد حاليا بصورة كبيرة على منظمى الرحلات، وذلك نظراً لعدة عوامل على رأسها أن غالبية السائحين يأتون إلى مصر عن طريق الطيران وهنا يلعب الطيران الشارتر المنخفض التكاليف دوراً رئيسياً، حيث يقوم منظمو الرحلات باستئجار الطائرات طبقا لرحلاتهم وهنا يصعب على السائح الفردى أو المجموعات القليلة التى تقوم بالحجز عن طريق الإنترنت الحصول على هذه الأسعار عن طريق الطيران المنتظم مهما انخفضت تكاليف الإقامة والبرامج داخل مصر.


مفهوم وأهمية بحوث التسويق

بحوث التسويق
المبحث الأول
مفهوم وأهمية بحوث التسويق
يهدف بحوث التسويق إلى مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات التسويقية وتقوم على جمع وتحليل و ترجمة المعلومات والبيانات بشكل موضوعي .
تكون بحوث التسويق عادة موضوعية ، وهي هامة لكل من الحكومات والمصدرين والمستوردين ومدير التسويق في المشروعات : 

بالنسبة للحكومات : تساعد بحوث التسويق الحكومات في اتخاذ القرارات المناسبة في مجال التنمية والتصدير 
بالنسبة إلى المصدرين : لمعرفة المنافسين وطرق النفاذ إلى الأسواق الأجنبية وحجم الطلب الحالي والمرتقب .
بالنسبة للمستوردين : تفيد في اختيار أفضل مصادر الاستيراد من خلال معرفة المعلومات عن أسعار ومواصفات المنتجات وأساليب السداد في الأسواق الخارجية .
بالنسبة لمدير التسويق في المشروع : بحاجة ماسة إلى قسم أو وظيفة في مجال المعلومات . كما أنه يحتاج إلى المعلومات أثناء تقرير إنتاج السلع أو نسبها وتصريفها وحتى بعد البيع ليس فقط لتقديم خدمات ما بعد البيع للمستهلك بل من أجل التعرف على مدى رضاء المستهلكين عن منتجات الشركة . 

أولاً : مجالات بحوث التسويق : 
بحوث المنتج : تشمل التحسينات وتجديد وابتكار المنتجات 
بحوث المستهلك : تشمل كل ما يتعلق بالقرار الشرائي للمستهلك والعوامل المؤثرة فيه 
بحوث البيع والتوزيع : تهتم في فحص دقيق وشامل لكل الوظائف البيعية وأساليب توزيع الشركة 
بحوث التسعير : وتهتم بالسياسات السعرية وطرق تسعير المنافسين لمنتجاتهم 
بحوث الترويج : تتعلق بتقييم واختيار أساليب الترويج والإعلان . 

ثانياً : إجراء بحوث التسويق : دراسة السوق . 
يمكن تقسيم إجراءات بحوث التسويق إلى أربع مراحل ، تحديد المشكلة أو الفرصة التسويقية – وضع خط البحث – القيام بالبحث التسويقي – تحديد وعرض نتائج البحث .

1- تحديد المشكلة أو الفرصة التسويقية :
تسمح هذه المرحلة بمعرفة طبيعة المشكلة والقرار السليم لها . تحتاج هذه المرحلة عادة إلى البحث الاستكشافي يسمح بإيجاد أفكار جديدة والتأكد من المبادرات الفردية . وتنتهي هذه المرحلة بمعرفة المعلومات والمعطيات الموجودة التي نرغب بالحصول عليها .

2- إعداد خطة البحث : 
تصف هذه الخطة خصائص وإجراءات الدراسة . تتضمن هذه الخطة اختيار وتحديد أسلوب البحث والبيانات اللازمة وطرق جمع هذه البيانات وتقنيات معالجتها لتحويلها إلى معلومات مفيدة . وأخيراً يتم تحديد الموازنة اللازمة . يجب أن تحدد الخطة معلومات عن المتغيرات والعناصر الواجب أخذها بالحسبان وسبب اختيارها وكذلك يجب أن تحدد بدقة طبيعة هذه المعلومات ومصادرها ونوعها وشكلها 

3- إجراء البحث :
يعني تنفيذ خطة البحث ويتطلب تنفيذ البدائل المتعلقة بالقياس وجمع وتحليل المعطيات المجمعة . 

4- إعداد وإصدار النتائج (تقرير الدراسة) : 
حيث يجب إصدار النتائج بشكل واضح . 

ثالثاً : جمع المعلومات :

أ‌- مصادر المعلومات : يتم جمع المعلومات من المصادر والتي تحتوي على معلومات مختلفة وعامة أو من مصادر المعلومات الخاصة بتلبية حاجة المشكلة المطروحة من المعلومات ، يجب التأكد أولاً بأن المعلومات غير متوفرة لدى الشركة أو لدى منظمات بحوث التسويق ، أما المعلومات الثانوية يمكن جمعها بسهولة وتكلفة منخفضة ، إنما مشكلة المعلومات الثانوية تكمن في عدم ملائمتها للمشكلة التجارية أحياناً . وكذلك يمكن الحصول على المعلومات الثانوية سواء من المصادر الداخلية أو المصادر الخارجية . 
فالمصادر الداخلية : تكون عادة قليلة التكلفة كونها من داخل أقسام المشروع كالمحاسبة ، المالية ، التجارية ، وبنك المعلومات ، وقسم الزبائن 
أما المصادر الخارجية : الدولة ، الجمعيات والإدارات العامة ، المصادر التجارية 
الدولة والإدارات العامة والجمعيات : تعد من أهم مصادر المعلومات كالوزارات والجامعات والجمعيات المهنية وغير فالتجارة الصناعية 
المصادر التجارية : تقوم بعض المنظمات المتخصصة ببحوث السوق وبجمع المعلومات وبهدف بيعها والتي تشكل مصادر هامة للمعلومات

2- أساليب جمع المعلومات : 
أ- أسلوب الملاحظة أو الرصد : يتضمن هذا الأسلوب عدة طرق : المراقبة – تحليل المضمون – الملاحظة الأولية – الملاحظة الفردية – التقصي ولكن لا يمكن استخدام هذه الطرق بنفس الدرجة .
- تقصي السلوك يكون نادر الاستخدام عادة ويقوم على جمع المعلومات عن السلوك الماضي بدون معرفة المستهلك 
- تقوم المراقبة في دراسة السوق على تفحص الوثائق المختلفة وجردها 
- يستخدم تحليل المضمون لدراسة سياسة الاتصال 
- الرصد الآلي من خلال استخدام بعض الآلات لتسجيل سلوك الأشخاص 
- الرصد الفردي يتم استخدامه في بيئة يمكن التحكم بها 

ب‌- التجربة أو الاختبار : يهدف أسلوب التجربة لقياس ودراسة العلاقة بين السبب والنتيجة : ويمكن استخدام هذا الأسلوب لدراسة نوعين من المشاكل : اختبارات مفهوم المنتج واختبارات السوق 
اختبارات مفهوم المنتج تقدم للمستهلك فكرة عن المنتج وتقيس تفضيلات المستهلك واحتمالات الشراء
اختبارات السوق / المخزن يمكن أن تتم في المخزن الشراء عن طريق الكتالوك
ت‌- الاستقصاء والتحقيق : يتم الاستقصاء بعدة طرق 
الاتصال المباشر – أو عن طريق البريد – أو الهاتف – أو شبكة اتصالات مبرمجة

الاتصال أو المقابلة المباشرة : يعد الأسلوب الأكثر تكلفة ويمكن استخدامه بعدة أشكال تصنف ضمن ثلاث فئات : بحسب عدد مرات الاستقصاء ، وبحسب صيغة الاستقصاء ، وبحسب الميزة غير المباشرة للاستقصاء 

الاستقصاء عن طرق البريد : تعد من الأساليب الضعيفة التكلفة يسمح هذا الأسلوب إلى أفراد العينية بالوقت للتفكير في الإجابة على الأسئلة لكن يعاب على هذا الأسلوب ضعف معدل الرد على الرسائل البريدية ، وإن عدم مراقبة ومعرفة المجيب على الأسئلة تعتبر نقطة ضعف كذلك 

الاستقصاء الهاتفي : يعاب على هذا الأسلوب بأنه يتم خلال فترة زمنية قصيرة جدا ، ينصح في هذا الأسلوب عدم استخدام الأسئلة الطويلة والتي تتضمن عدة إجابات 

- شبكة الاتصالات المبرمجة على الحاسب : يتميز أسلوب الاتصالات المبرمجة بضعف التكاليف وقلة زمن الاستقصاء وتسهيل مراقبة الإجابات 

3- إعداد وصياغة استمارة الأسئلة : 
أ- قياس البيانات : يتم القياس عن طريق طرح أسئلة مفتوحة أو مغلقة ، تتيح الأسئلة المفتوحة مجالاً واسعاً للفرد من أجل التعبير عن رأي ، أما الأسئلة المغلقة فإنها تقيد الفرد بإعطاء إجابة محددة ، ويمكن استخدام أربعة أنواع من سلم المراتب . 
- سلم اسمي لمعرفة فئات محددة مثل : أعزب ، أرمل ، متزوج .. 
- سلم ترتيبي يسمح بمعرفة ترتيب الأشياء بحسب أفضليتها مثل ( ترتيب العلامات ) 
- سلم الفواصل أو المسافات : موافق ، حيادي ، غير موافق ... 
- سلم العلاقات بين المتغيرات : مثل حجم الشركة ، رقم الأعمال .. 

سلم الفواصل أو المسافات أغنى هذه السلالم من ناحية المعلومات وأفقرها هو سلم المراتب .. 

ب- صياغة استمارة الأسئلة : 
يتم صياغة استمارة الأسئلة على عدة مراحل : 
- المرحلة الأولى وتقوم على تقييم المعلومات الضرورية لحل المشكلات التسويقية 
- طرحة أسئلة محتملة ، ومن ثم تحليلها وتصنيفها بحسب أولويتها 
- تقييم كل سؤال بحسب المعايير المناسبة فنوعية السؤال تعتمد على عدة عوامل : 
مثل أسلوب جمع المعلومات ، طبيعة المعلومات ، هدف البحث ، الخبرة الضرورية للباحث ، أسئلة مفتوحة أم مغلقة .. 
- تحديد التعابير والكلمات المستخدمة في كل سؤال وعدم طرح أسئلة تتضمن عدة إجابات محتملة .. 
- تحديد هيكل الاستمارة : يمكن تقسيم الاستمارة إلى ثلاثة أجزاء : المقدمة ، الموضوع أو صلب الأسئلة ، ومنطقة للتصنيفات ، في الجزء الأول يتم وضع أهداف البحث .
في الجزء الثاني نجد الأسئلة المتعلقة بالبحث وفي الجزء الثالث يتم عادة طرح أسئلة تتعلق بالخصائص الاجتماعية والديمغرافية للمجيب أو للشركة أو المجتمع

4- اختيار عينة البحث : 
من اختيار العينة هو تخفيض تكاليف البحث والسرعة في جمع البيانات ، من أجل الحصول على عينية يجب القيام بعدة إجراءات :
- تحديد مجتمع البحث 
- تحديد أسلوب اختيار العينة 
- تحديد أساس أو قاعدة الاستقصاء
- اختيار حجم العينية 
نميز نوعين من أساليب اختيار العينات عينية محتملة أو غير محتملة 
( عينة محتملة ) بقدير خصائص المجتمع المرتبطة بحجم العينة معه تحديد هامش الخطأ للنتائج ( عينة غير محتملة ) فأنه لا يسمح بتحديد هامش الخطأ للنتائج التي تم الحصول عليها . 


رابعاً : تحليل البيانات : 

يقوم التحليل النوعي على المفهوم الشخصي الذي يعتبر الفرد وحدة معقدة ، التحليل الكمي فيعتبر الفرد شخصاً منطقياً وواعياً ، حيث التحليل النوعي يسبق عادة التحليل الكمي 
1- التحليل النوعي : 
يسمح بتحديد الكلمات والتعابير المستخدمة من قبل المستهلك بهدف استخدامها في استمارة الأسئلة ، يمكن استخدامه للتعرف على السلوك اللاشعوري لدى المستهلك ، ويهدف التحليل النوعي إلى تفسير الرسائل ويعتمد على التحليل الشخصي
2- التحليل الكمي : 
يفضل في التحليل الكمي اختيار تقنيات التحليل الإحصائي ، إن تفضيل أسلوب على آخر يعتمد على نوعين من المعايير : الأول يخص نوع المعلومات ، الثاني هو معرفة العلاقات السببية بين المتغيرات المدروسة . يسمح هذا التمييز بمعارضة الأساليب الوصفية ( أو عدم وجود علاقة مميزة ) مع الأساليب السببية
- تقوم الأساليب الوصفية أولاً على تصنيف الإجابات على الأسئلة بحسب الاحتمالات المستخدمة 
- توضح الأساليب السببية العلاقة بين المتغيرات وتسمح باختبار متغير أو عدة متغيرات 






المبحث الثاني
نظام المعلومات التسويقية

أولاً : أهمية نظام المعلومات التسويقية : 
ً
إن النشاط الذي تتم فيه جمع البيانات التسويقية ومعالجتها وإيصالها إلى مراكز القرار يسمى نظام المعلومات التسويقية ، ويهدف هذا النظام إلى القيام بعمليات جمع البيانات ومن ثم تنظيمها وتحليلها من أجل تحويلها إلى معلومات نمطية وقابلة للاستغلال ومتوفرة بالشكل المطلوب . 
يعرف نظام المعلومات التسويقية بأنه * الطريقة المنظمة لجمع وتسجيل وتبويب وحفظ وتحليل البيانات القديمة والحالية والمستقبلية والمتعلقة بأعمال المنظمة والعناصر المؤثرة فيها بهدف الحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية في الوقت المناسب والشكل والدقة المناسبتين وبما يحقق أهداف المنظمة * 
يتكون نظام المعلومات التسويقية من العناصر التالية : 
قواعد البيانات المجمعة من الشركة أو من البيئة الخارجية 
الأساليب الإحصائية التي تسمح بتحليل البيانات المجمعة 
أساليب ترشيد القرار 
النماذج التي تسمح بتحليل البيانات بالاعتماد على الأساليب الإحصائية وأساليب ترشيد القرار 
ومن أهم مزايا نظام المعلومات التسويقية نذكر : 
إمكانية تعديل المعلومات بسهولة ودون عناء 
تقليص الوقت المستخدم من قبل المدير في أعمال التخطيط 
تزويد كل وظيفة في إدارة التسويق بالمعلومات اللازمة لاتخاذ القرار
السرعة والدقة في إخراج المعلومات التفصيلية 
النظرة الشاملة والعامة لأعمال المنظمة 
الجمع المنظم للبيانات مع الاحتفاظ بالبيانات الهامة 
النتائج القابلة للقياس 
توجد عدة أسباب توضح توجه معظم المشروعات إلى إعطاء اهتمام متزايد للمعلومات منها : 
إيمان رجال الإدارة بأهمية تدفق المعلومات
التغير السريع في أذواق ورغبات المستهلكين 
تعقد العمليات التسويقية في الوقت الحاضر 

ثانياً : كصادر المعلومات التسويقية : 

فالمصدر هو كل جهة يمكن الحصول منها على المعلومات بشكل مشروع أو غير مشروع 
1- مصادر داخلية : من أهمها : 
النظام المحاسبي يقدم معلومات رقمية
الأنشطة الترويجية للمشروع 
جداول المبيعات والنفقات 
تقارير رجال البيع 
بحوث التسويق التي يقوم بها المشروع
2- مصادر من البيئة الخارجية : الحكومة ، غرف التجارة والصناعة ، منظمات مختصة 
3- مصادر عالمية : 
نشرات هيئات الأمم المتحدة 
إحصاءات الأمم المتحدة لتجارة السلع 
البنك الدولي للمعلومات 
دراسة الأسواق الخارجية 
الشبكة الحديثة للمعلومات