بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 1 فبراير 2014

* مفهوم التجارة الالكترونية Electronic Commerce:

* مفهوم التجارة الالكترونية Electronic Commerce:

التجارة الالكترونية هو مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل
المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية ومن ضمنها الانترنت.
هناك عدة وجهات نظر من أجل تعريف هذه الكلمة:
- فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل ايصال
المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات
الكمبيوترية أو عبر أي وسيلة تقنية.
- ومن وجهة نظر الأعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة.
- في حين أن الخدمات تعرف التجارة الالكترونية بأنها أداة من أجل تلبية
رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفاتها
والعمل على تسريع ايصال الخدمة.
- وأخيرا، فإن عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت.

* مجال التجارة الاكترونية:

هيكل التجارة الالكترونية:

الكثير من الناس تظن بأن التجارة الالكترونية هي مجرد الحصول على موقع على
الانترنت، ولكنها أكبر من ذلك بكثير. هناك الكثير من تطبيقات التجارة
الالكترونية من مثل البنوك الانترنتية والتسوق في المجمعات التجارية
الموجودة على الانترنت وشراء الأسهم والبحث عن عمل والقيام بمزادات
والتعاون مع بقية الأفراد في عمل بحث ما. ومن أجل تنفيذ هذه التطبقيات،
يستلزم الحصول على معلومات داعمة وأنظمة وبنية تحتية.

تطبيقات التجارة الالكترونية مدعومة ببنى تحتية. وتأدية عمل هذه التطبيقات يستلزم الاعتماد على أربعة محاور مهمة:
1) الناس
2) السياسة العامة
3) المعايير والبروتوكولات التقنية
4) شركات أخرى

* أقسام تطبيقات التجارة الالكترونية:

تطبيقات التجارة الالكترونية تنقسم إلى ثلاثة أجزاء:
1) شراء وبيع المنتجات والخدمات وهو ما يسمى بالسوق الاكتروني.
2) تسهيل وتسيير تدفق المعلومات والاتصالات والتعاون ما بين الشركات وما بين الأجزاء المختلفة لشركة واحدة
3) توفير خدمة الزبائن

* الأسواق الالكترونية Electronic Commerce:

السوق هو عبارة عن محل من التعاملات والمعاملات والعلاقات من أجل تبادل
المنتجات والخدمات والمعلومات والأموال. وعندما تكون هيئة السوق الكترونية
فإن مركز التجارة ليس بناية أو ما شابه بل هو محل شبكي يحوي تعاملات
تجارية. فالمشاركين في الأسواق الالكترونية من باعة ومشترين وسمسارين ليسوا
فقط في أماكن مختلفة بل نادرا ما يعرفون بعضهم البعض. طرق التواصل ما بين
الأفراد في السوق الالكتروني تختلف من فرد لآخر ومن حالة لأخرى.

* أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات والأسواق الالكترونية:

أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات Interogranization Information Systems
ترتكز على تبادل وتدفق المعلومات ما بين منظمتين أو أكثر. غرضها الأساسي هو
تخليص المعاملات بصورة فعالة كارسال الحوالات المالية والفواتير
والكمبيالات عبر الشبكات الخارجية. وفي هذه الأنظمة فإن كل العلاقات ما بين
الأطراف المعنية قد تم الاتفاق عليها مسبقا، فلا توجد مفاوضات أخرى ولكن
مجرد تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مسبقا. في حين أن الباعة والمشترين في
الأسواق الالكترونية يتفاوضون ويزايدون ويناقصون في السعر ويتفقون على
فاتورة معينة وينفذون الاتفاق وهم متصلين بالشبكة أو غير متصلين. أنظمة ما
بين المؤسسات تُستخدم فقط في تطبيقات الشركات للشركات في حين أن الأسواق
الالكترونية فتستخدم في تطبيقات الشركات للشركات وفي تطبيقات الشركات
للمستهلكين.

* أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات:

المجال:

أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات هو نظام يربط ما بين عدة جهات تجارية
وغالبا ما تشمل شركة ما ومزودها ومستهلكها. ومن خلال أنظمة المعلومات ما
بين المؤسسات يستطيع الباعة والمشترون تنظيم وترتيب المعاملات التجارية
الروتينية. ويتم تبادل المعلومات من خلال شبكات اتصالات تم تهيئتها بصورة
مناسبة لكي لا يتم استخدام الهواتف والوثائق الورقية والاتصالات التجارية.
وسابقا فإن أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات كانت تتم من خلال شبكات
اتصالات خاصة ولكن الاتجاه الآن هو استخدام الانترنت لهذه الغايات.

أنواع أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات:
- التبادل الالكتروني للبيانات Electronic Data Interchange EDI: يوفر
اتصال الشركات للشركات بصورة آمنة عبر شبكات القيمة المضافة Value-added
Networks.
- الشبكة الاضافية Extranet: والتي توفر اتصال الشركات للشركات بصورة آمنة عبر الانترنت
- التحويل الالكتروني للأموال Electronic Funds Transfer
- الاستمارات الالكترونية
- التواصل المتكامل: هو عملية ارسال الايميلات ووثائق الفاكس عبر نظام موحد للارسال الالكتروني.
- قواعد البيانات المتقاسمة: وفيها أن المعلومات المخزنة في قواعد البيانات
تكون قابلة للمعاينة من قبل جميع الأطراف المشاركين في التجارة. والغرض من
هذا التقاسم هو التقليل من الوقت اللازم لارسال البيانات واستقبالها اذا
لم تكن البيانات مفتوحة للجميع. والمقاسمة تجري عبر الشبكات الاضافية.
- ادارة سلسلة التزويد Supply Chain Management: وهو التعاون ما بين
الشركات ومزوديها ومستهلكيها في مجال التنبأ بالطلب وادارة قائمة الجرد
وإنهاء الطلبات التجارية وهو التعاون الذي يؤدي إلى خفض البضائع المخزونة
وإلى تسريع شحن البضائع وإلى السماح بالتصنيع الآني

* الفرق ما بين التجارة الالكترونية البحتة والتجارة الالكترونية الجزئية:

هناك عدة أشكال للتجارة الالكترونية اعتمادا على درجة تقنية المنتج وعلى
تقنية العملية وعلى تقنية الوسيط أو الوكيل. انظر الصورة التالية:





فأي سلعة إما أن تكون ملموسة أو رقمية، وأي وكيل إما أن يكون ملموس أو رقمي
وأي عملية إما تكون ملموسة أو رقمية. وبناءا على ذلك، لدينا شكل مكعب يحوي
8 مكعبات مقسمومة ما بين الأجزاء الثلاثة.

فالتجارة تنقسم إلى 3 أقسام:
1) تجارة تقليدية بحتة
2) تجارة الكترونية بحتة
3) تجارة الكترونية جزئية

وعندما يكون الوكيل ملموس، والسلعة ملموسة والعملية ملموسة، فإن نوع
التجارة سيكون التجارة التقليدية البحتة. وعندما يكون الوكيل رقمي والسلعة
رقمية والعملية رقمية، فإن نوع التجارة سيكون التجارة الالكترونية البحتة.
واذا أحد العوامل الثلاثة أصبحت رقمية والبقية ملموسة، فإنه سيكون هناك
مزيج ما بين التجارة التقليدية والتجارة الالكترونية. ونطلق على هذا
المزيج: التجارة الالكترونية الجزئية. مثلا، اذا اشتريت كتابا من موقع
أمازون، فإن نوع التجارة هو التجارة الالكترونية الجزئية لأن الشركة سترسل
لك الكتاب على البريد. ولكن اذا اشتريت برمجيات من موقع أمازون، فإن نوع
التجارة هو التجارة الالكترونية البحتة لأن الشركة سترسل لك البرمجيات عن
طريق الانترنت أو الايميل. مجال التجارة الالكترونية واسع، فحتى عملية شراء
علبة الكولا من جهاز بواسطة البطاقات الذكية يكون ضمن التجارة الالكترونية
الجزئية.


========================================

ملف هابي بَبي Happy Puppy

من الصعب الحصول على أرباح جيدة من خلال بيع الألعاب الالكترونية خصوصا
للشركات المستقلة. فهذه الألعاب تمر بقنوات تسويقية كثيرة، وكل قناة تلتهم
جزءا من الأرباح، وفقط القليل يبقى ويذهب إلى مؤلف اللعبة ومخترعها. فمؤسسي
شركة هابي ببي مروا بخلال هذه التجربة إلى أن قرروا استعمال الانترنت من
أجل بيع الألعاب إلى المستهلكين بصورة مباشرة. وفي خلال أقل من سنة، أصبحت
الشركة قصة نجاح.

موقع الشركة على الانترنت بدأ في عام 1995. والشركة هي احدى أولى الشركات
في استخدام التجارة الالكترونية. ويتم الاستفادة من الانترنت بالطريقة
التالية: يتم اظهار ووصف بعض برمجيات الألعاب الالكترونية على موقع الشركة
على الانترنت. هذه الألعاب من تصميم الشركة أو شركات أخرى ترغب بالاستفادة
من موقع الشركة على الانترنت. وهذه الألعاب تكون على هيئة shareware أوdemo
أوfreeware. فيقوم كل زائر لذلك الموقع بتنزيل بعض الألعاب مجانا على
جهازه بواسطة الانترنت وتجربة اللعبة. فإن أعجب الزائر باللعبة، يقوم
بشراءه النسخة الأصلية والكاملة من اللعبة.

موقع الشركة على الانترنت معروف جدا: Happy Puppy. يتم تنزيل ملايين النسخ
من الألعاب شهريا من موقع الشركة. ويبحث موظفي الشركة الكثير من المنتديات
المختصة بالالعاب الالكترونية. واذا رأوا بأن أحد الافراد يسأل عن لعبة ما،
يتم ارسال ايميل إلى صاحب السؤال ودعوته إلى زيارة موقع الشركة لاحتواءه
على اللعبة أم فقط يقوم الموظف بوضع الوصلة إلى اللعبة في ذلك المنتدى.

ونتيجة لهذه الشهرة، فإن الشركة أصبح لديها مصدر دخل آخر: الإعلانات
التجارية التي يتم وضعها على موقع الشركة. وأيضا، فإن الموقع يسمح للزوار
بتنزيل الألعاب فقط بعد تعبئة بعض من الاستبانات ومن ثم تقوم الشركة ببيع
نتائج الاستبانات على الشركات المهتمة بالأمر.

======================================

7 مستويات للمسوق الالكتروني



إذا كنت ترغب في الانطلاق والبدء في العمل، عليك أن تعرف اى نوع من المسوقين انت.
النجاح المالي الحقيقي لا يأتي إلا اذا رسخت هذا المفهوم. لذا اسال نفسك، “هل تعرف اى نوع من التسويق الالكترونى تتبع”؟
هل خبرتك في التسويق الكترونى موجبة ام سالبة ام مختلطة؟
كما ستقرأ الان المستويات السبعة للتسويق، أريدك أن تعرف أننى مريت بكل
مستوى منهم في حياتى. كلما كانت خبرتى تزيد كلما كنت اتدرج لمستوى اعلى حتى
وصلت لهذا المستوى.
في مرحلة ما أثناء قراءة وصف لكل مستوى، وسوف تعترف ربما أين أنت أو أين أشخاص آخرين هم أعلم أنك.
عندما تقرا وصف كل مستوى، ستكتشف مستواك، ومستوى اشخاص تعرفهم.
انصحك عند قراءة المستويات بتدوين مستواك عندما تكتشفه, لتكون على وعى بالاستراتيجية او الخطة الخاصة بك.
هذا ايضا سيجعلك تعرف الى اين انت ذاهب.
المستويات السبعة للتسويق الالكتررونى:

المستوى 1 – التافه
“التافهين” هم الاشخاص في اقل مستوى للتسويق. قلة المعرفة وتضييع الوقت.
معظم يجهلون تماما فرص ربح المال على الانترنت. هؤلاء الناس يقضون وقتهم في
الشكوى من وضعهم المالي من دون أخذ الوقت للتفكير بكيفية تحقيق التقدم.
معظم التافهين ليس لديهم أدنى فكرة عن التسويق عبر الانترنت. إذا سالتهم ما
اهمية الإنترنت، الاجابة ستكون، “الدردشة” أو “ارسال بريد الكتروني
للأصدقاء” أو حتى ، “لمشاهدة الاباحية”. كما تعلمون، شيء عديم الفائدة.

المستوى 2 – أريد أن اكون
في “اريد ان اكون” لديه طموح، ولكن ليس بما فيه الكفاية. يتجول في الظلام
ليجد الكنز. يريد ربح المال، ولكن ليس لديه فكرة كيف يحصل عليه. ويتدرج الى
حيل مضحكة تضيع أمواله على أفكار غير مجدية. انه بحاجة للحصول على الطرق
الذكية السريعة التى ستحول حياته للافضل.
معظم “أريد أن اكون” يسمعوا عن الإنترنت، ويعرفوا ناس يربحوا المال على
الإنترنت، لذلك يتحمسوا بسهولة لاى فرصة. للأسف أنهم ينفقون معظم أموالهم
في الاحتيال بدلا من متابعة الفرص الحقيقية.

المستوى 3 – انا اتظاهر
“انا اتظاهر” يعيش كذبة. يدعون العمل الجاد، لبذل كل ما يلزم للحصول على
المكان الذي يريدوه. لكنهم في الواقع لا يفعلوا أي شيء. معظمهم مثاليين،
يريدون الحصول على ذلك من المرة الأولى. انهم لا يدركون مدى ما يمكنهم أن
يتعلموا حتى من خلال فعل بعض الأخطاء.
معظم المتظاهرين ينتظرون الوقت المثالي لبدء أعمال تجارية جديدة. انهم لا
يدركون ان الوقت الحالى هو الوقت المثالي. يتحدثون ويتحدثون عن البدء
ولكنهم يفتقرون الشجاعة اللازمة للقيام بذلك. العديد منهم لديه عمل ناجح
خاص به وينفق الكثير من المال لحضور الحلقات الدراسية وشراء الكتب
الإلكترونية حول التسويق الالكترونى.
وخير مثال للمتظاهرين هو طبيب ناجح ينفق أكثر من 20،000 دولار على منتجات
المعلومات ولكن ليس لديه موقع الكتروني, لا يفهم المفتاح الرئيسي لهذه
الصناعة؟ ليس عليك النجاح من أول مرة؛ لكن عليك أن تبدأ.

المستوى 4 – المبتدئ
“المبتدئ” هو في طريقه الى المسار السريع، فإنها تفتقر فقط إلى التجربة.
لديهم الرغبة في التعلم والنمو، وربما لديهم المهارة والموهبة اللازمة.
انها تنتهز الفرص المتوقع نجاحها في هذه الصناعة. انهم يقوموا ببعض
الواجبات، ولكنهم يفتقروا المعرفة التقنية للحصول على ما يريدون.
هناك طموح للمبدئين. انهم متحمسين وربما يكونوا قرأوا بعض الكتب حول
التسويق الالكترونى. وعلى المتظاهرين، هم على استعداد لاستثمار الكثير من
الوقت من اجل انفسهم. وسوف يشتروا حقوق إعادة البيع، وحقوق طبع، والتراخيص
للكثير من المنتجات؟ ولكنها تفتقر معرفة كيفية تسويقها.

مستوى 5 – المسوق
“المسوق” هو في طريقه إلى النجاح. انه يحصل على بعض المال. ولكنه لا يزال
يفتقر الطموح المطلوب، ويفعل ما يتعين عليه القيام به لتحقيق النجاح
الحقيقي.
معظم المسوقين لديهم موقع على الانترنت أو تجارة رابحة ولكن ليس لديه عمل.
انها تمتلك فهم قوي للتسويق، حقوق التأليف والنشر وتوليد حركة المرور ويكون
ومعرفة لما يبحث عنه الجمهور. فغالبا يقودوا المجال ، ويحققوا ربح جيد.
انهم يتمتعون بحياة كريمة. المشكلة هي انهم يعكروا في ما أنجزوه حتى الآن
على انه كل ما يمكن القيام به. انهم لا يدركون وجود المزيد من الفرص
المتاحة إذا بذلوا المزيد من الجهد.

المستوى 6 – الاحتراف
“الاحتراف” هو وكالة تسويق ذكية. انهم يربحون المال بشكل جيد، ويمكنهم
تعليم الآخرين كيفية القيام بذلك. معظمهم من أصحاب الرؤى، ولديهم كاريزما
وموهبة التعامل مع كل ما يحتاجونه للنجاح. انهم لن يفشلوا الا اذا توقفوا
عن التفكير في اشياء جديدة للقيام بها. هناك دائما المزيد من النجاح اذا
فكرت في اشياء جديدة، عليك فقط ان تبذل قليل من الوقت للبحث.
المسوق في هذا المستوى يكون مليونير، أو على الأقل يحقق ربح كبير في
السنة. هم قادة في صناعتهم. متمكنين في التسويق والاستجابة المباشرة له
ويمكنهم تعليم الآخرين. لديهم كم هائل من المعرفة سواء على الانترنت وغيره
والخبرة في العمل في شركات مختلفة.
معظمهم لديه خبرة التعامل مع الصعوبات. لديهم كفاءة عالية. معظمهم يفهم تحويل الزوار وتوليد الترافيك.
يمكن لمحترف التسويق العمل في اى مجال والربح منه، حتى لو لم يكن لديهم خبرة في هذا المجال.
يعتقدون ان الانترنت ليس الا وسيلة لربح المال. يدمجوا التسويق الالكترونى
مع التسويق الغير الكترونى. يفهموا طبيعة الاعلانات، واختبارها وتغير
اتجاهها. يكونوا فريقا من الخبراء ويتركوا المسئولية للموهوبين.

مستوى 7 – الانتريبرينور
هذه المكانة الى يجب ان يتمناها الجميع. الانتريبرينور هو شخص حقق انتصار.
هو النموذج الذي يحاول الآخرون تقليده واتباعه. وينبغي أن يكون هدفك هو
تحقيق مكانة “الانتريبرينور” ليس اقل.
هم مالتي مليونير، محترفين في المبيعات ومحترفين في التسويق. لديهم فريق قوي من الموهوبين ومن ذوي الخبرة.
هم الاشخاص الذين يجعلوا من شركتهم شركة مشهورة. انهم يزيدوا رأس المال ويبيعو للجمهور, لللمساهمين, ولكن ليس للعملاء.
لديهم استراتيجية لانهاء العمل قبل البدء بعمل جديد. انهم يدركون ان الغرض
من العمل هو بيعه حتى يتمكنوا من الاستمتاع بحياتهم على أكمل وجه. هذه هى
المكانة التى تريدها.
على سبيل المثال: ebay.com, google.com ، Yahoo.com إلخ
لذلك اطرح عليكم الآن بعض الاسالة انت اى شخص في الاشخاص السابقة؟ واى شخص
تريد أن تكون؟ من الاشخاص الذين تعرفهم، في اى مستوى هم؟ هل يحققون
أحلامهم؟ وما سبب النجاح او عدم النجاح؟
عليك ان تطرح تلك الأسئلة، وان يكون لديك فهم راسخ أين أنت الآن وأين تريد أن تكون إذا كنت تريد النجاح. لا تتهور على نحو أعمى.
إذا كنت تريد أن تنجح، تولي مسؤولية حياتك ومستقبلك المالي. اعرف أين أنت،
وما هي الخطوات التي يجب اتخاذها لتكون في المكان الذي تريده

البيئة العامة للتسويق الإلكتروني

البيئة العامة للتسويق الإلكتروني  

أن عملية التسويق الإلكتروني تتطلب وسائل التكنولوجيا الحديثة
،بل أن هذا التسويق هو وليد هذه التكنولوجيا الحديثة والمتمثلة بشبكات
الكمبيوتر وأهمها شبكة الإنترنت المتاحة للجميع publicly accessible وعلى
نطاق عالمي والتي تؤمن الاتصال بين ملايين الكمبيوترات حول العالم ومن خلال
هذه الكمبيوترات يتم تبادل المعلومات وإجراءات عمليات التسويق الإلكتروني .
أنه نظام الكمبيوتر،بمعناه الواسع الذي يتيح الربط بينه وبين غيره من
الأنظمة لضمان تبادل المعلومات وانتقالها وتحقيق عملية الدخول Accessإلى
النظام ومنه إلى الأنظمة الأخرى.فالتسويق الإلكتروني إنما هو كمبيوتر وشبكة
وحلول وموقع ومحتوى،كمبيوتر يتيح إدخال البيانات ومعالجتها وتصميمها
وعرضها واسترجاعها،وشبكة تتيح تناقل المعلومات باتجاهين،من النظام
وإليه،وحلول تتيح إنفاذ المنشأة لالتزاماتها وإنفاذ الزبون
لالتزاماته،وموقع على الشبكة لعرض المنتجات أو الخدمات وما يتصل بها وأنشطة
الإعلام وآليات التسويق،ومحتوى؛هو في ذاته مفردات الموقع من المنتجات
والخدمات وما يتصل بها ولكن ضمن إطار العرض المحفز للقبول والكاشف عن قدرات
الموقع التقنية والتسويقية.وضمن هذا الإطار تنطوي كافة وسائل ممارسة
أنشطتها من أجهزة وبرمجيات وحلول وشبكات واتصال ووسائل اتصال وتبادل
البيانات واشتراكات على الشبكة وحلول بشأن أمن المعلومات وتنفيذ عمليات
الوفاء بالثمن وتقديم الخدمات على الخط .ولأن الإنترنت هي شبكة الشبكات فقد
ارتبط نماء التسويق الإلكتروني بوجودها

أن هذا الاستخدام الواسع لشبكة الإنترنت في مجال التسويق، قد
مهد له انتشار الشبكة لعموم المستخدمين في المجال المدني بعد أن كان
مقصوراً على الأكاديميين والمؤسسات العسكرية في الولايات المتحدة منذ
ظهورها في الستينات من القرن الماضي،وكان لظهور الشبكة العنكبوتية في بداية
التسعينات من القرن الماضي،الأثر الكبير في هذا الاستخدام الواسع للشبكة
في مجال التسويق؛بحيث تمكن من إظهار الصور والرسوم والمكالمات الصوتية
وغيرها.وتعرف الشبكة العنكبوتية word wide web(www) بأنها عبارة عن مجموعة
مواقع websitesتمت كتابة وثائقها
بواسطة شيفرة حاسوبية تسمى لغة النص الفائق.HTML (Hyper Text Markup
Language)أما الشبكة الدولية الإنترنت فهي شبكة دولية من الكابلات ووصلات
المستخدمين يتم بواسطتها عرض هذه المواقع.(ديوب،صقر،سليمان مجلة جامعة
تشرين للدراسات2006،160).

تقدم شبكة الإنترنت خدمات مهمة في مجال التسويق لرجال الأعمال
وللموردين والمستهلكين بحيث تؤمن سرعة الاتصال بينهم ،كما تؤمن سرعة
الاتصال بين الشركة وفروعها والأقسام التابعة لها من خلال الشبكة
العنكبوتية أو من خلال البريد الإلكتروني أو خدمة Talent(المزود للحوارات
المفتوحة على شبكة الإنترنت).

أن من أهم استخدامات الإنترنت في مجال الأعمال هو خدمة
المستهلك في الزمان والمكان المطلوبين حيث تصله الخدمة حيثما وجد وفي الوقت
الذي يشاء ، وقرار الشراء بيده مادامت الأسعار معروضة على الموقع في جميع
الأوقات حيث تصل السلعة إليه متى طلبها وإذا كانت منتجاً رقمياً يمكن
تسليمه مباشرة عبر الشبكة. ويمكن إجراء اتصال فيديوي وصوتي مع المستهلكين
الأمر الذي يعزز ثقتهم بالشركة ويعطي الشركة ميزة تنافسية.

تمكن شبكة الإنترنت المستهلكين من الاطلاع على معروضات
الشركات في المواقع الخاصة بتلك الشركات على الشبكة العنكبوتية،واختيار
السلعة والسعر الذي يلاءم إمكاناته المالية وذلك عن طريق استخدام محركات
البحث وهو الذي يسمح لمستخدمي الإنترنت بالبحث ضمن الوثائق الموجودة في
موقع من المواقع. وكذلك عن طريق برنامج shop hotsالذي يعمل كمحرك بحث متقدم
للبحث ضمن الوثائق وانتقاء السلعة والسعر الأفضل من بين الأسعار المعروضة
الموجودة على الشبكة.

كما تمكن الشبكة من التحاور بين العملاء من خلال بعض النوافذ
مثل Cat roomبحيث توفر على المتحاورين عناء السفر،أن هذه العملية لا تكلف
سوى أجرة مكالمة هاتفية كما أن سعر المكالمة الدولية يساوي سعر المكالمة
المحلية.

يتم عبر الشبكة عرض جميع المعلومات المتعلقة بالسلعة والسوق
والقوانين الخاصة بهذه السلعة في دولٍ أخرى مما يوفر عناء السفر لمعرفتها.
كما أن الترويج عبر الشبكة منخفض التكاليف مقارنة بالترويج التقليدي ،بحيث
يمكن للمستهلك التنقل بين صفحات الإعلان حتى يصل إلى آخر صفحة ليتم الشراء
عن طريق الروابط التشعبية (Hyper links).

مهارات التسويق الإلكتروني

مهارات التسويق الإلكتروني   

يمكن لرجال التسويق الاعتماد على الإنترنت في عدة مجالات
منها: البيع- الإعلان- الحصول على البيانات عن المنتجات الجديدة- بيانات عن
سياسات المنتج الجديد- خدمة العملاء- بحوث التسويق – التوزيع- الشراء-
التسعير. وهذه الوظائف التسويقية تتطلب مهاراتٍ منها التعامل مع الوسائل
التكنولوجية للإنترنت وإتقان اللغة الإنكليزية بسبب اتساع التعامل مع السوق
الخارجي.ووفقاً لأحد المتخصصين فإن هذه الوظيفة تتطلب ردة الفعل السريعة
ليتمكن العاملون من متابعة التطورات الحاصلة في المواقع الإلكترونية،مما لا
يتطلبه التسويق التقليدي عادةً؛ذلك أن التسويق التقليدي لا يتطور بالسرعة
التي يتطور بها التسويق الإلكتروني بل على العكس أن بقاءه على شكله عاملاً
مهماً لارتباط المستهلك به.والحاجة إلى مهارة التطوير بشكلٍ سريع تفرضها
عملية المنافسة الشديدة في عالم الإنترنت للحصول على زائرٍ للموقع وضرورة
الحفاظ على العملاء القدامى.



ويحتاج المسوق الإلكتروني إلى فهم لاحتياجات المستهلكين
كما هو الحال في التسويق التقليدي،وذلك لبناء الثقة معه وينجح بإقناعه
بمنتجه أو الخدمة التي يقدمها.

كما أنه على العامل بالتسويق الإلكتروني أن يدرك دلالات البيع
والتسويق عبر الإنترنت خاصة أن الشبكة منتشرة عالمياً ويمكن الوصول إليها
على مدار الساعة،فعلى العامل على التسويق أن يكون جاهزاً للرد على
الاستفسارات في أي وقت من أي فردٍ في العالم.



وقد أكدت إحدى الدراسات بأنه لا بد من ضرورة التعامل مع
جوانب العملية التسويقية بشكلٍ علمي ومدروس وليس مجرد الحصول على أكبر عدد
من الزائرين وإغراق أكبر عدد ممكن من الأشخاص بالرسائل. بل لا بد من تركيز
استرتيجية التسويق على التعريف الجيد بالمنتج أو الخدمة ومزاياها والثمن
وطريقة الدفع. كما تتطلب الاستخدام الجيد للأدوات المتبعة بالتسويق والرؤية
الواضحة للأسواق المستهدفة وأسلوب إدارة العلاقة مع العملاء. وتهتم
الشركات المسوقة إلكترونياً بالتأثير على الجانب النفسي للعملاء والمتمثلة
بالمعلومات المقدمة عن السلعة كعدد المميزات والضمانات وغيرها ، كما يتم
التأثير على العاطفة التي تتمثل بمدى الشعور بالراحة والثقة الناتجة عن
المعلومات المقدمة عن السلعة أو الخدمة، وهذا ما يؤثر على ميول المستهلك
نحو السلعة.

: تأثير التجـارة الإلكترونية على مجتمع المملكة العربية السعودية

: تأثير التجـارة الإلكترونية على مجتمع المملكة العربية السعودية   

إعداد الباحثة /أسرار محمد الجفري
إشراف الدكتورة/ نجاح يوسف مكاوي عشري بحث مادة ماجستير
2003م
طبيعة ومشكلة البحث:
إن التكنولوجيا لا تحقق أهدافها إلا إذا أقبل الناس عليها، واندمجوا في مجالاتها وامتزجت بنسيجهم الاجتماعي، وصارت قربية منهم لا تفرق بين صغير وكبير، ولا يكون ذلك إلى إذا فتحت هذه التكنولوجيا أبوابها للناس على اختلاف قدراتهم، فوجدوا أنفسهم فيها ووجدت هي نفسها فيهم.
وتعد التجارة الإلكترونية من أهم نتائج تكنولوجيا المعلومات في هذا العصر، وقد أدى استخدامها في المعاملات التجارية إلى تغيرات إقتصادية، وإجتماعية، ونفسية، وأفرزت نمطاً جديداً من التسوق، والوظائف، وخلقت فرص عمل جديدة، وغيرت بيئة العمل التقليدية. فالتحدي الذي يواجه المنظمات هو كيفية نقل هذه التكنولوجيا ودمجها داخل المجتمع.
فالتكنولوجيا الملائمة هي مزج إبداعي بين مزايا ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة والممارسات التقليدية الفعالة، من أجل ابتكار حلول تسمح للناس بالعيش في راحة ورفاهية.
أهمية البحث:
يستمد هذا البحث أهميته من أهمية التجارة الإلكترونية، إذ يتجه العالم أجمع إلى التجارة الإلكترونية البينية، على اختلاف أنماطها وأحجامها. والتي من المتوقع أن يصل حجمها في عام 2003م إلى 103مليارات دولار أمريكي؛ مما يؤكد على أهميتها. كما أن وجود المعلومات والتكنولوجيا يعد تعبيراً عن عقل المجتمع، فتطبيق الوسائل التكنولوجية في أنشطة الحياة العامة، وتطور نظم المعلومات في الشركات والهيئات؛ ما هو إلا إنعكاس لسياسية وتفكير المجتمع.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على التجارة الإلكترونية، وتأثيرها على مجتمع المملكة العربية السعودية.
منهج البحث:
يعد هذا البحث بحثاً نوعياً، إذ سيتم جمع البيانات المتعلقة به عن طريق الآتي:
1.الرجوع إلى المراجع العلمية، والدوريات، والمواقع الإلكترونية.
2.إجراء المقابلات الشخصية مع المشاركات.
فرضيات البحث:
طرحت الباحثة لموضوع الدراسة عدة فروض يمكن صياغتها فيما يلي:
1.عدم توفر الوعي الثقافي الخاص بالتجارة الإلكترونية في المجتمع السعودي.
2.أن هناك علاقة بين التجارة الإلكترونية وعادات وتقاليد المجتمع السعودي.
حدود البحث:
اقتصرت الدراسة على مجتمع المملكة العربية السعودية.
محتويات البحث:
ينقسم البحث إلى فصلين وهي كالآتي:
الفصل الأول: مقدمة عن التجارة الإلكترونية:
1/1 ماهية التجارة الإلكترونية.
1/2 الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية.
1/3 التطور التاريخي للتجارة الإلكترونية.
1/4 أنواع التجارة الإلكترونية.
1/5 فوائد التجارة الإلكترونية.
الفصل الثاني: التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية:
2/1 المعوقات التي تواجه التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية.
2/2 المتطلبات المواتية للتجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية.
2/3 دور المرأة السعودية في التجارة الإلكترونية.
الفصـل الأول
مقدمة في التجارة الإلكترونية
1/1 ماهية التجارة الإلكترونية e-commerce
هناك العديد من التعريفات للتجارة الإلكترونية، ولايوجد تعريف موحد عالمياً بهذا الشأن،.إذ تعرفها منظمة التجارة العالمية:" بأنها مجموعة متكاملة من عمليات عقد الصفقات وتأسيس الروابط التجارية وتوزيع وتسويق وبيع المنتجات الإلكترونية"[1]، بينما تعرفها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأنها:" صفقات تجارية تنجز من خلال الشبكات المفتوحة"[2].
كما يعرفها البعض على أنها:" نشاط تجاري يشمل توزيع وتسويق وبيع أو تسليم السلع والخدمات باستخدام الوسائل الإلكترونية"[3]، كما تعرف أيضاً:" بأنهااستخدام وسائل إلكترونية لتمكين عمليات التبادل، بما في ذلك بيع وشراء المنتجات والخدمات، التي تتطلب النقل في صورة رقمية أو مادية من مكان إلى أخر"[4].
بينما يرى البعض الأخر أنها:" تنفيذ بعض أو كل العمليات التجارية في السلع والخدمات، عبر شبكة الإنترنت والشبكات التجارية العالمية الأخرى، أي باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهي وسيلة سهلة وسريعة لإبرام الصفقات التجارية الإلكترونية، سواء كانت التجارة في السلع والخدمات أو برامج الكمبيوتر"[5].
ولقد ظهر مصطلح التجارة الإلكترونية مع عدة مصطلحات مرادفة لها، مثل الأعمال الإلكترونية(e-business) وغيرها من المفاهيم الجديدة، التي أنتجتها تكنولوجيا المعلومات والإتصالات. مما أدى إلى الخلط بينهما والإعتقاد بأنه لايوجد فرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية.
فالتجارة الإلكترونية هي البيع والشراء باستخدام الوسائط الإلكترونية الرقمية Digital Media. أما الأعمال الإلكترونية فإنها بالإضافة إلى التجارة الإلكترونية تشمل كلا من تطبيقات المكتب الرئيسي(التنفيذي)، المعني برسم سياسات الشركة، وتطبيقات الأعمال الإدارية الخاصة بالشركة، والتي يتم إنجازها داخليا ولايطلع عليها العامة مثل: الحسابات، وأعمال الخدمات، والتخزين، والإدارة.[6]
كما أن التجارة الإلكترونية كانت بنظر معظم المشاركات هي عملية التسوق عبر الإنترنت فقط. مما يدل على نقص الوعي الثقافي الخاص بالتجارة الإلكترونية عموماً. وتستخلص الباحثة مما سبق ذكره أنه يمكن تعريف التجارة الإلكترونية بشكل عام بأنها: العمليات التجارية التبادلية التي تتم باستعمال الوسائل الإلكترونية.
1/2 الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية
من الضروري أن نتكلم عن التجارة التقليدية مع الأخذ بالإعتبار التجارة الإلكترونية. فالتجارة عموماً هي كافة الفعاليات المتعلقة بشراء أو بيع البضائع أو الخدمات. وتتوزع هذه الفعاليات ضمن الفئات التالية[7]:
· التسويق: وهو الفعاليات المتعلقة بالوصول إلى الزبائن الفعلين والمحتملين، لتزويدهم بالمعلومات عن الشركة والعلامة التجارية والمنتجات أو الخدمات.
· المبيعات: وهي الفعاليات المتعلقة بمعاملة المبيعات الفعلية. بما في ذلك المعاملة نفسها.
· الدفع: وهو الفعاليات المتعلقة بتنفيذ المشتري لإلتزاماته في عملية البيع.
· تلبية الطلبات: وهي الفعاليات المتعلقة بتنفيذ البائع لإلتزاماته في عملية البيع.
· خدمة الزبون: وهي فعاليات المتابعة بعد تلبية الطلبات، من أجل حل المشاكل والتساؤلات، وتتعلق أيضاً بعملية دعم ما قبل البيع، والتساءلات العامة وغير ذلك.
ونلاحظ مما سبق أن التجارة التقليدية لاتختلف عن التجارة الإلكترونية إلا في تنفيذ تلك الفعاليات، إذ أن للتجارة الإلكترونية أسلوباً غير تقليدي في الوصول إلى المستهلكين في كافة أنحاء العالم، أي أنها تحقق عائدات ضخمة يقابلها انخفاض كبير في التكاليف مقارنة بالتجارة التقليدية، كما يمكن للشركات من خلال التجارة الإلكترونية القيام بإدارة أفضل لعمليات الشراء، والتوريد، والبيع، والنقل، والتأمين، والعمليات المحاسبية، ومراقبة المخزون، كذلك يمكن من خلال التجارة الإلكترونية توفير معلومات يومية عن الزبائن، وهي بلا شك تؤدي إلى خفض تكلفة المعاملات التجارية؛ لأنها تلغي دور الوسطاء بين البائع والمشتري.
1/3 التطور التاريخي للتجارة الإلكترونية[8]
تعود بدايات تطبيقات التجارة الالكترونية إلى أوائل السبعينات من القرن الماضي، وأكثرها شهرة هو تطبيق التحويلات الالكترونية للأموال (Electronic Fund Transfers)، ولكن مدى هذا التطبيق لم يتجاوز المؤسسات التجارية العملاقة. وبعدها أتى التبادل الالكتروني للبيانات(EDI)؛ والذي وسّع تطبيق التجارة الالكترونية من مجرد معاملات مالية إلى معاملات أخرى، وتسبب في ازدياد الشركات المساهمة في هذه التقنية من مؤسسات مالية إلى مصانع وبائعي التجزئة، ثم ظهرت تطبيقات الاتصالات السلكية واللاسلكية مثل: بيع وشراء الأسهم.
ومع بداية انتشار الإنترنت في التسعينات من القرن الماضي، بدأ استخدام مصطلح التجارة الإلكترونية، ومن ثم تم تطوير تطبيقات التجارة الالكترونية بصورة كبيرة.
ومن عام1995م شاهدنا الكثير من التطبيقات المبدعة، والتي تتمثل في الإعلانات على الإنترنت والمزادات وحتى تجارب الواقع الافتراضي. لدرجة أن كل شركة كبيرة أو متوسطة الحجم أنشئت لها موقع على شبكة الإنترنت. مثلا: في عام 1999م أنشئت شركة جينيرال موتورز General Motors أكثر من18000 صحفة من المعلومات على موقعهاwww.gm.com ، وتحتوي على98000 وصلة إلى منتجات الشركة وخدماتها ووكلائها.
1/4 أقسام التجارة الأكترونية
يمكن تقسيم التجارة الإلكترونية إلى أربعة فئات فرعية وهي[9]:
1. التجارة الإلكترونية بين منشأت الأعمال(business_ to_ business): ومن الأمثلة على الفئة الأولى من التجارة الإلكترونية قيام شركة ما باستخدام الشبكة للحصول على طلبياتها من الموردين واستلام الفواتير وتسويتها.
2. التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال والمستهلك(business_ to_ consumer): وهي تتساوى مع التجارة الإلكترونية بالتجزئة، إذ شهدت هذه الفئة نموأ واتساعاً متسارعين منذ ولادة الوب(www).
3. التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال والمنظمات الحكومية(business_to _ administration): وهي تغطي كافة التعاملات بين الشركات والمنظمات الحكومية. وفي الوقت الراهن تمر هذه الفئة بمرحلة الطفولة المبكرة، إلا أنه يتوقع توسعها وانتشارها بسرعة مع بدء استخدام الحكومات لعملياتها الخاصة لتعزيز الوعي بأهمية التجارة الإلكترونية وضمان ازدهارها.
4. التجارة الإلكترونية بين المستهلك والمنظمات الحكومية(consumer_ to_ administration): وهذه الفئة لم تنشأ حتى الآن. إلا أنه وفي ظل تنامي استخدامات فئتي التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال والمستهلك والتجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال والمنظمات الحكومية، فإن الحكومات قد توسع نطاق التفاعل الإلكتروني؛ ليشمل مجالات أخرى مثل: مدفوعات الخدمة الإجتماعية، وورديات الضرائب التي تحسب ذاتياً.
1/5 فوائد التجارة الإلكترونية
توفر التجارة الإلكترونية العديد من الفوائد للشركات، والزبائن، والمجتمع، ومن أبرز هذه المنافع نذكر الآتي[10]:
1/5/1 الفوائد التي تجنيها الشركات من التجارة الإلكترونية
الفوائد التي تجنيها الشركات من التجارة الإلكترونية:
1) التجارة الإلكترونية توسع نطاق السوق إلى نطاق دولي وعالمي. فمع القليل من التكاليف فإن بوسع أي شركة إيجاد مستهلكين أكثر، ومزودين أفضل وشركاء أكثر ملائمة وبصورة سريعة وسهلة. مثلا: في عام 1997م أعلنت شركة بوينغ عن توفير مالي قدره 20% من الكلفة الأصلية، وذلك بعد الإعلان عن الحاجة لمصنع من أجل صنع نظام جزئي للشركة. وقد كان الإعلان على موقع الشركة على الإنترنت، فاستجابت شركة مجرية لهذا الطلب، وقد كان عرضت الشركة المجرية عرض أرخص وأفضل وأسرع من بقية الشركات.
2) التجارية الإلكترونية تخفض تكاليف إنشاء ومعالجة وتوزيع وحفظ واسترجاع المعلومات الورقية.
3) القدرة على إنشاء تجارات متخصصة جدا. وعلى سبيل المثال: في الحالة الطبيعية فإن ألعاب الكلب تستطيع أن تشتريها من أي محل يختص بالحيوانات. ولكن الآن تجد مواقع على الإنترنت متخصصة فقط في ألعاب الكلب.
4) التجارة الإلكترونية تسمح بخفض المخزونات عن طريق استعمال عملية السحب. ففي نظام السحب فإن العملية تبدأ بالحصول على طلب تجاري من قبل المستهلك، وتزويد المستهلك بطلبه من خلال التصنيع الوقتي المناسب Just-in-Time، كما أن عملية السحب هذه تسمح بتصنيع المنتج أو الخدمة، وفقا لمتطلبات المشتري وهذا يعطي الشركة أفضلية تجارية على منافسيها.
5) التجارة الإلكترونية تخفض الفترة الزمنية ما بين دفع الأموال والحصول على المنتجات والخدمات.
6) التجارة الإلكترونية تخفض تكاليف الاتصالات السلكية واللاسلكية، فالإنترنت أرخص بكثير من من شبكات القيمة المضافة Value Added Networks.
1/5/2 الفوائد التي يجنيها الزبائن من التجارة الإلكترونية
الفوائد التي يجنيها الزبائن من التجارة الإلكترونية:
1) توفير الوقت: فالتجارة الإلكترونية تعطي الخيار للمستهلك، بأن يتسوق أو ينهي معاملاته في24 ساعة، وفي أي يوم من السنة ومن أي مكان من على سطح الأرض. كما أنه باستطاعة الزبائن الحصول على المعلومات اللازمة، خلال ثوان أو دقائق عن طريق التجارة الإلكترونية، وفي المقابل قد يستغرق الأمر أيام وأسابيع من أجل الحصول على رد، إن قمت بطلب المعلومات من موقع ملموس.
2) حرية الاختيار: تقدم التجارة الإلكترونية الكثير من الخيارات للمستهلك؛ بسبب قابلية الوصول إلى منتجات وشركات لم تكن متوفرة بالقرب من المستهلك.
3) خفض الأسعار: غالبا ما تكون التجارة الإلكترونية من أرخص الأماكن للتسوق؛ لأن البائع يستطيع أن يتسوق في الكثير من المواقع على الإنترنت، ومقارنة بضائع كل شركة مع أخرى بسهولة؛ ولذلك في آخر الأمر سيتمكن من أن يحصل على أفضل عرض. في حين أن الأمر أصعب إذا استلزم الأمر زيارة كل موقع جغرافي مختلف فقط من أجل مقارنة بضائع كل شركة بأخرى.
4) توفير الجهد: في بعض الحالات وخصوصا مع المنتجات الرقمية مثل: الكتاب الإلكتروني، فإن التجارة الإلكترونية تمكن المشتري من إرسال البضاعة بسرعة وبسهولة إلى البائع.
5) تبادل الخبرات: فالتجارة الإلكترونية تسمح للزبائن بتبادل الخبرات والآراء بخصوص المنتجات والخدمات، عبر المجتمعات الإلكترونية كالمنتديات مثلاً.
1/5/3 الفوائد التي يجنيها المجتمع من التجارة الإلكترونية
الفوائد التي يجنيها المجتمع من التجارة الإلكترونية:
1) التجارة الإلكترونية تسمح للفرد بأن يعمل في منزله، وتقلل الوقت المتاح للتسوق؛ مما يعني ازدحام أقل في الشوارع؛ وبالتالي خفض نسبة تلوث الهواء.
2) أن التجارة الإلكترونية تسمح لبعض البضائع أن تباع بأسعار زهيدة؛ وبذلك يستطيع الأفراد الذين دخلهم المادي ليس بالرفيع، شراء هذه البضائع مما يعني رفع في مستوى المعيشة المجتمع ككل.
3) التجارة الإلكترونية تسمح للناس الذين يعيشون في دول العالم الثالث، أن يمتلكوا منتجات أوخدمات غير متوفرة في بلدانهم الأصلية، مثل: تسهل الحصول على شهادات جامعية عبر الإنترنت.
4) التجارة الإلكترونية تيسر توزيع الخدمات العامة( الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية) بسعر منخفض وبكفاءة أعلى.
أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية خصوصاً فقد حققت التجارة الإلكترونية لها فوائد عدة، وذلك حسب التقرير الذي أعده مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، ومن أبرز هذه الفوائد[11]:
1. نجحت في توفير الوقت والجهد في عقد الصفقات التجارية.
2. أسهمت إلى حد كبير في خفض النفقات، التي تستخدمها الشركات التجارية، سواء نفقات التوظيف أو التخزين أو التوزيع والانتقال.
3. أسهمت بشكل مباشر في فتح مجالات وأسواق للسياحة العربية والخليجية، من خلال التسويق الجيد والدعاية المتطورة للمنتجات السياحية الدينية بالمملكة خاصة في مواسم الحج والعمرة.
4. أسهمت بإضافة السرعة المتناهية والشفافية في المعاملات الإستثمارية.
كما توقع نفس التقرير السابق أن يتضاعف حجم التجارة الإلكترونية بالمملكة نهاية العام الجاري 2003م ، ويصل إلى 70 مليار دولار أمريكي.
[1] مها الطعيمي، التجارة الإلكترونية والسوق السعودي،25-2-2003م،http://server1.alriyadh.com.sa/rnet/28-05-2002/market.html#14
[2] عبد الرحمن إسماعيل، دول الخليج تتجه إلى إقرار قانون موحد للتجارة الإلكترونية، 25-2-2003م، http://www.albayan.co.ae/emirates/ISSUE-348/ISSUE-348/2UAELR/1.HTML
[3] نهلة قصراوي، بيئة وفرص التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات2001(الطبعة الأولى،الإمارات: كتاب البيان، 2001م)، ص13.
[4]د. سعد غالب التكريتي ود. بشير عباس العلاق، الأعمال الإلكترونية( الطبعة الأولى؛ عمان: دار المناهج، 2002م)، ص16.
[5] "التجارة الإلكترونية هل تقول وداعاً للأسواق التقليدية "، الأسواق العدد 87( مايو 2002م)، ص36.
[6] نهلة قصراوي، مرجع سبق ذكره، نفس الموضع.
[7] ترجمة وتحقيق مركز التعريب والبرمجة، حلول التجارة الإلكترونية من مايكروسوفت( الطبعة الأولى؛ بيروت: الدار العربية للعلوم، 2000م)، ص13-14.
[8] بسام البسكتي، تصنيف مجال التجارة الإلكترونية وعلومها، 25-2-2003م، http://www.c4arab.com/showac.php?acid=121
[9] د. سعد غالب التكريتي ود. بشير عباس العلاق، مرجع سبق زكره، ص 227-230.
[10] .بسام البسكتي، فوائد وقيود التجارة الإلكترونية، 20-2-2003م، http://www.c4arab.com/showac.php?acid=122
[11] جريدة اليوم، الملحق الإقتصادي، 25 فبراير 2003م، ص1.
الفصل الثاني
التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية
2/1 المعوقات التي تواجه التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية
يري المهندس علي الدبيخي، وهو رئيس مكتب للاستشارات، إن عوائق عدة تقف في وجه التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية[1]:
· غياب التشريعات والأنظمة الواضحة.
· عدم الثقة بسرية معلومات المستهلكين المالية من خلال تنقلها عبر شبكة الإنترنت.
· عدم توافر البنية التحتية التقنية المتكاملة اللازمة.
· نقص الوعي الكافي بأهمية التجارة الإلكترونية من التجار والمستهلكين.
· عدم الثقة بدقة التبادلات الإلكترونية وسجلاتها وصحتها.
· عدم الثقة بالقيمة القضائية للوثائق الرقمية.
· عدم توافر المواصفات القياسية لأدوات التجارة الإلكترونية ونظمها.
· عدم توافر الموظفين العارفين بالتجارة الإلكترونية.
كما تحدثت شركة (آي تي بي) المتخصصة في النشر المعلوماتي، في عدد خاص مع مجلة(Arabian business)، عن واقع التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية بين الشركات والأفراد، وأشارت إلى أن العائق الأكبر لا يزال متمثلاً في عدم ثقة العملاء بالمملكة بأمن الإنترنت، وتخوف الكثير من العملاء من عمليات السرقة والاحتيال التي يمكن أن تحصل من خلال الشبكة؛ مما يؤدي إلى تردد العملاء إزاء طرح تفاصيل حول بطاقاتهم الإتمانية، ورغم انتشار الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من قبل المؤسسات المالية في المملكة؛ إلا أن أسواق التجزئة لا تزال في بداية ظهورها[2].
كما يرتبط نمو التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية، بنظيرتها العالمية من جهة، وبمستوى التطور الاقتصادي والتقني والتقاليد الاجتماعية السائدة في البلد من جهة أخرى. وتلعب العوامل الأخيرة الخاصة بهذا البلد دوراً متناقضاً في تشجيع التجارة الإلكترونية. فالبنية الاجتماعية العربية المحافظة، والتي تحد من حرية المرأة في الذهاب بمفردها إلى مراكز التسوق، يمكن لها أن تلعب دوراً إيجابياً في نمو التجارة الإلكترونية.
إذ يمكن للتفاوت الكبير في مستوى التطور بين المدن الكبيرة الممتلئة بمراكز التسوق الكبيرة من جهة، والمدن الصغيرة والأرياف الفقيرة بهذا النوع من مراكز التسوق من جهة أخرى، أن يلعب دوراً إيجابياً في التسوق الإلكتروني. أما العوامل السلبية، فنذكر منها اعتبار زيارة مراكز التسوق، من قبل معظم العائلات بمثابة نزهة، وأهمية رؤية البضائع عن قرب ولمسها، قبل عملية الشراء[3].
وبالرغم من أن التجارة الإلكترونية قد حققت نجاحات كبيرة في مجالات الأعمال المختلفة، إلا أن بعض المشاركات يعتقدون بوجود بعض القيود التي مازالت تحكم جوانب هذه التكنولوجيا الجديدة، ومن أبرز هذه القيود مايلي:
1- عدم قدرة العملاء على معاينة ولمس وإختيار المنتجات بشكل مادي.
2- الإفتقار إلى خاصية الإتصال المباشر بين الموردين والعملاء، مثل: توفير المشورة والنصيحة للعميل.
وترى الباحثة أنه توجد عوائق أخرى نفسية إذ أن الإقتصاد هنا يعتمد على التبادل بالأموال، مما يعني أن المستهلك معتاد على التبادل بالأموال نقدا وجهاً لوجه، أما التجارة الإلكترونية فإن التبادل يتم فيها عبر البطاقات الإئتمانية والتبادلات المصرفية غير المرئية، وبما أن الإنسان بطبيعته يخشى ما يجهل ويخاف من أي تغيير يحدث له، فإن ذلك يعد تحدا كبير على الدولة أن تتصدى له.
2/2 المتطلبات المواتية للتجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية
حددت دراسة أجرتها شركة ماكونال انترناشيونال، الشروط الخمسة التي يتعين توافرها لدى الدولة، لتقيس مدى استعدادها وجاهزيتها لدخول عالم التجارة الالكترونية فيما يلي[4]:
1. الترابط الشبكي: يقصد بالترابط الشبكي الاعتماد الكلي على وجود البنية الأساسية للشبكات. وهو يعد من الشروط الأساسية لتحقيق التجارة الإلكترونية، خاصة إذا توافر لديها ما يلي:
· توافر خدمات الاتصالات، وانتشار شبكات الحاسوب في العمل والمنزل، وقدرة المجتمع على الوصول إليها.
· قدرة المجتمع على تحمل تكلفة الربط ودرجة اعتماده عليها.
· جاهزية البنى التحتية وثباتها كالكهرباء؛ لتأمين العمل الذي يتطلب الدقة في التنفيذ، وسهولة عمليات الاستيراد والتصدير، ونقل البضاعة داخل الدولة وخارجها.
2. قيادة المسار الإلكتروني: إن التزام الدولة وحماسها واستجابتها؛ لإيجاد حلول للسوق المتعلق بالتجارة الإلكترونية يعد أساسيا، وخاصة دعمها لإيجاد حلول للصناعات الراغبة بالتسويق الإلكتروني، وإيجاد البيئة المواتية التي تشجع مبادرات القطاع الخاص وتضمن حماية المستهلكين، ويتمثل ذلك بما يلي :
· أن تضع على رأس أولوياتها الترويج؛ لإقامة مجتمع معلوماتي إلكتروني رقمي، على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.
· إقامة حكومة إلكترونية، وبذل الجهود لميكنة أعمال الحكومة.
· الدخول في شراكات نوعية بين الصناعات الحيوية والقطاع الخاص والحكومة؛ لتحسين جاهزية التجارة الإلكترونية.
· دعم الجهود الموجهة لترويج استخدام التجارة الإلكترونية في أوساط المواطنين.
3. أمن المعلومات: إن توفير البنية التشريعية والقانونية ضرورة أساسية. وكذلك الالتزام بالشفافية في تطبيق القوانين والإجراءات، وخاصة فيما يتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية، واعتماد التوقيع الإلكتروني. ويمكن ملاحظة جاهزية الدول في مجال أمن المعلومات بما يلي:
· مصداقية الدولة في تطبيق القوانين المتعلقة، بحقوق الملكية الفكرية وخصوصا في مجال البرمجيات.
· ·الجهود المبذولة لحماية الخصوصية عبر الوسائط الإلكترونية.
· ·قدرة الدولة واستعدادها لوضع أطر قانونية وتشريعية؛ لمواكبة هذه التطورات مثل: اعتماد التوقيع الالكتروني، ومحاربة القرصنة.
4. رأس المال البشري: أي وجود الخبرات البشرية المؤهلة ذات الكفاءة والخبرة المناسبة؛ وخاصة أن العالم يواجه حاليا نقصاً حاداً في عدد الأشخاص القادرين، على استيعاب توجهات الحكومة في إحداث التغيير التكنولوجي المطلوب. كما أن وجود تجارة إلكترونية يرتبط بوجود مجتمع قادر على حسن استخدام هذه التكنولوجيا وفهم أبعاد تطبيقاتها، ويمكن قياس جاهزية الدول في رأس المال البشري بالعناصر التالية:
· ترقية رأس المال البشري في النظام التعليمي نوعا ونهجا، وتعزيز الجهود المبذولة لخلق مجتمع قائم على المعرفة.
· نشر الإبداع الثقافي وتعميق المشاركة في تبادل المعلومات ضمن فئات المجتمع ومنظماته.
· ·تعزيز مهارات ودرجة تأهيل القوى العاملة.
5. بيئة التجارة الالكترونية : يقصد ببيئة التجارة الإلكترونية توافر المعطيات، التي تعزز القدرة على مزاولة أنشطة التجارة الإلكترونية، في ظل بيئة قانونية وتشريعية تضمن حقوق مستخدميها. ويمكن ربط جاهزية الدولة في مجال تهيئة بيئة التجارة الالكترونية بتوافر العناصر التالية:
· ·تبني نظم وشبكات متطورة في قطاع الاتصالات والمعلومات.
· ·الشفافية في القوانين وتنفيذها.
· الانفتاح المالي والدخول في مشاركات مع مستثمرين أجانب.
· ·قابلية النظام المالي لدعم عمليات التجارة الإلكترونية.
وتجدر الإشارة إلى تواجد المملكة العربية السعودية من ضمن الدول التي شملتها القائمة، وكانت في المرتبة (40) من أصل (42) دولة شملتها الدراسة. وتم اختيارالدول على أساس كونها دول تمر في مرحلة حرجة عالية المخاطرة؛ إنما في حال تجاوزها للتحديات التي تواجهها ستكون مناطق نمو واعدة في الحقبة المقبلة. وتمثل هذه الدول 25% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ويقطنها نحو 75% من سكان العالم، وتشير الدراسة إلى أن فشل هذه الدول سيكون له انعكاسات سلبية على مختلف المستويات القطرية والإقليمية والعالمية.
وتعتقد الباحثة أنه بالرغم من بطء سير تطبيق التجارة الإلكترونية بالمملكة، إلا أن جميع الخصائص التي تتمتع بها المملكة، من حيث الموقع الجغرافي وإتباع سياسة الاقتصاد الحر وتوفر التجهيزات الأساسية للاتصالات، بالإضافة إلى التركيبة السكانية المؤهلة للتدريب في مجال المعلومات، تعد من أهم الركائز التي يمكن استثمارها لتحقيق موقع ريادي للمملكة في مجال التجارة الإلكترونية.
2/3 دور المرأة السعودية في التجارة الإلكترونية
يتوقع العديد من القائمين والمختصين في مجال التجارة الإلكترونية، أن تشكل هذه الطفرة الإلكترونية مجالاً خصباً وواسعاً لعمل المرأة العربية عامة والسعودية

اساسيات البناء الثمانية Basic Building Blocks 8

اساسيات البناء الثمانية Basic Building Blocks 8   




• لايوجد هناك حاجه لمعرفعه المزيد بخلاف هذه الاساسيات
• هذه الاساسيات من الممكن ان تطبق حول العالم
• بمجرد تعلم هذه القواعد يمكنك تطبيقها فورا ولا يشترط ان تكون حاصل على دكتوراه او دراسات عاليا ولا تتطلب اى ذكاء اضافى
• ان هذا العمل قائم اساسا على امكانيه نقله للاخرين واى شىء لايمكن نقله للاخرين فلن يكون هناك غرض من هذه الصناعه او التسويق الشبكى
• التسويق الشبكى لا يخصك انت فقط بل هو ان تستنخ نفسك الى الاف الاشخاص





الاحلام والرؤية / الاهداف

ماهي احلامك, مالذي تسعى له في هذه الحياة, ربما تفكر لبرهة بحثا عن الاجابة، اعلم انه لو كنت فعلاً تملك حلما تريد تحقيقه بشده لأجبت مباشرة من دون تفكير, كلٌ لديه حلمه الخاص ولكن حياتنا الحالية جعلتنا ننسى احلامنا، حياتنا الحالية جعلتنا نفكر بانه لا وقت لدينا لتحقيق هذا الحلم أو انه ليس بمقدورنا تحقيقه، ولكن..اليوم يجب عليك ان ترفع رأسك وتنظر الى الامام، ماذا تريد ان ترى؟ شخص تربطه قيود الوظيفة, لا يملك سوى راتباً تقطعه الديون وما يتبقى منه يأتي بما هو ضروري، ولا مجال لمن يرغب، ولمن يحب، ام ترى شخصاً حراً يأتي بكل ما يريد، وقد ضمن لنفسه ولأبنائه ولأحفاده ايضاً مسقبلاً باهراً، قرر ماتريد و دونه في مذكرتك اليومية او في ورقة تعلق على باب غرفتك حتى تراها كل يوم وتذكرك بأن هناك حلم ينتظرك لتصل إليه.
حقيقةً ... إن الحلم أو الهدف الصحيح الذي يسعى اليه كل عضو في هذا العمل هو الحرية المالية والتي من خلالها تستطيع تحقيق باقي احلامك وكل ما تريد، خذ قرارك الآن.
إن هدفك هو نقطة بدايتك و هو نقطة نهايتك، لا تنسى ذلك ابداً.

مثال: تخيل ان فتحت مطعم ولكى تتمكن من ذلك كنت قد اقترضت من البنك المبلغ اللازم لفتح المطعم كم عدد الساعات التى تود فتح المطعم خلالها ؟
طبعا تريد ان يستمر العمل طوال 24 ساعه لكى تتمكن من سداد القرض للبنك
وعندما يحين موعد الاغلاق وتهم لاغلاق الباب واذا بك ترى 5 اشخاص قادمون نحوك فيسالوك هل المطعم اغلق ؟ ماذا ستقول لهم
هل ستقول لهم بالفعل لقد انتهت ساعات العمل او انك سترحب بهم وتقدم الطعام لهم؟
بالطبع ستكون الثانيه نظرا لان ورائك دين تريدان تسدده
• ان لم يكن لديك حلم فانت لست محتاج لهذه التجربه
• اذا كان حلمك كبير كفايه فلن تؤثر بك المعوقات والاعتراضات

الإلتزام :

أولاً الإلتزام هو قرار تتخذه وترتبط به، قبل قليل حددت هدفك واتخذت القرار على ان تحققه، هنا يبدأ الالتزام بهذا القرار، والا فإنه لا معنى لهذا القرار الذي اتخذته، والتزامك هنا نحو شيئان، هدفك، وعملك، التزم بأن تحقق هذا الحلم والذي يأتي بالتزامك بالعمل، كيف تلتزم بالعمل؟

من خلال حضورك الاجتماعات والتدريبات التي تقيمها مجموعتك، او مشاهدة الـ DVDs التي يمكن الحصول عليها من مجموعتك او التي يعطيها لك الـupline , تدرب جيدا من خلال ذلك كله، احضر هذه الاحداث قدر المستطاع حتى يتاح لك المجال لاكتساب اكبر قدر من المعلومات والخبرات التي تساعدك في عملك، حتى ان هناك الكثير من الكتب التي تساعدك على تطوير الذات وتعلم كيفية العمل في الفريق، والكثير من المواضيع الاخرى التي تفيدك في عملك،

يجد الكثيرون الالتزام صعباً جداً، وتراهم ملتزمون بوظائفهم والطلبة ملتزمون بدراستهم، يلتزمون بالوقت المحدد لهم والعمل المطلوب منهم، هذا يرجع الى ان هؤلاء اخذوا وظائفهم ودراستهم بجديه, ماجعلهم يلتزمون به، فلو انت عزيزي العضو اخذت عملك بجدية ستجد نفسك تلتزم مع العمل، ثم ان هناك سبب اخر، هو ان في مجال العمل او الدراسه هناك من يرأسك ويتابعك، فلا تكون حر نفسك، لانك قد تتعرض للعتب والمساءلة، وفي عملنا مع المجموعة قد لا تجد مثل ذلك وهنا تكمن الصعوبة، لأنه التزام مع نفسك وليس مع رؤسائك, فتسمح لنفسك بالتهاون في العمل والتخلف عن التدريبات وعدم الاستماع الى القادة، فهنا يجب ان تتحدى نفسك وتخلق رئيساً داخلك تلتزم معه والا وبخك على تقصيرك، ثم ان اوقات العمل بيدك، انت تحددها، فاستغل ذلك في صالح العمل، حدد ساعات العمل المناسبة لك بحيث تجعلك تؤدي عملا مثمراً، ولكن بالحد المعقول، أي لا يمكن ان تقول أنك حددت يوماً في الاسبوع لتعمل خلاله وتبحث عن اشخاصك وقد قلت مسبقا انك تريد ان تحصل على دخل اسبوعي ثابت بعد السنة الاولى، وهنا يجب ان تتعلم كيفية تنظيم وقتك حسب التزاماتك تجاه الوظيفة او الأسرة او الدراسة...الخ.

قائمة الأسماء:

قبل ان تباشر العمل، يجب عليك كتابة قائمة بأسماء الاشخاص المرشحين للعمل معك والتي يجب ان لا تقل عن 150 اسم، قد ترى ان العدد كبير، ولكن افتح قائمة الاسماء في هاتفك النقال وانظر كم عدد الاشخاص الذين تعرفهم, هنا بدايتك، وهم بالتأكيد أقرباؤك واصدقاؤك، وزملاء العمل والدراسة، وجارك، ومصفف الشعر الخاص بك، أو طبيبك الخاص، وكل من في قائمتك، لا تستثني أحداً ابداً، ولا تحكم عليهم مسبقاً، لا تقل هذا غني أو هذا غير قادر مادياً، أو انه غير مهتم، أو قد لا يستوعب العمل، إعلم بأن كلٌ منهم له الحق بأن تعرض عليه الفرصة وهو يقرر أنتهازها أو رفضها، لا تحرم احداً منها.
قائمة الاسماء يجب ان تجدد دائماً وتكبر بنسبة 10% كل شهر.

الدعوة:

هو محور العمل، ففي هذه المرحلة إما ان تكسب مرشحك أو تخسره، وكيفية الدعوة تختلف من حيث نوع العرض والشخص المدعو، فما إن تحدد مرشحك فكر جيدا كيف ستقدم الدعوة وهل ستكون على عرض شخص لشخص أم عرض جماعي، وأفضل طريقة للدعوة هي المكالمة الهاتفية، خلالها تستطيع ان تقوم بدعوة سريعة ومختصرة لا تسمح للطرف الآخر بالأسئلة، كن مشوقاً خلال المكالمة وجدياً في نفس الوقت، حتى تعكس انطبعاً للطرف الآخر بأهمية الامر بالنسبة لك، واذا كنت قد قررت ان تعرض العمل عليه واحداً إلى واحد فعليك ان تختار المكان المناسب على ألا يكون في منزل أو مكان عمل المرشح، وحدد موعداً وإن لم يكن مناسباً للطرف الآخر فاعطه انت الخيارات محاولاً جعله ان يشعر بأنك مشغول ولا تملك الكثير من الوقت، حتى لا يتمادى في تأجيل الموعد.وفي كل مرة تقوم بدعوة مرشح، ستتعلم كيف تكون أفضل في المرات المقبلة، إنها مسألة ممارسة، ولكن يمكنك أيضا ان تتعلم اساليب الدعوة من بعض الكتب أو من اشخاص ممارسين لديهم الخبرة ولهم تجارب سابقة.

هناك بعض النصائح التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار:
-لا تعطي معلومات للطرف الآخر عن ما ستعرضه عليه، ربما تجعله يبني فكره غير صحيحة عن الموضوع فيرفض.
-لا تقل لدي شيء سيعجبك، واختر الكلمات المناسبة، فبعضهم يخشى كلمة مشروع وبعضهم يبحث عنها، إعرف من تتحدث اليه حتى تستطيع جعله يقبل الدعوة.

عرض المشروع:

بالنسبة لعرض المشروع فيجب على كل عضو ينضم الى المشروع ان يتدرب على كيفية اعطاء الشرح، و يستطيع ان يسأل قادة مجموعته لتدريبه على الشرح، حتى يتمكن من عرض العمل لمرشحيه، ويفضل ايضاً ان تتدرب على الشرح الجماعي حتى تستطيع مساعدة مجموعتك ومن هم في شبكتك، وحتى لا تعتمد على غيرك،
لا تقدم الشرح أبداً قبل أن تتدرب عليه أولاً.

المتابعة:

تابع مرشحك خلال الـ48 ساعة التالية من الشرح، وكما يقال " اطرق الحديد وهو حامي " فبعد الشرح إما ان يكون المرشح متحمساً فعليك حينها تسجيله مباشرة ودعوته لأول تدريب أو اجتماع للمجموعة، وإما ان يكون المرشح متردداً وتدور في رأسه الكثير من الأسئلة و المخاوف وعليك حينها الاجابة على اسئلته ومخاوفه وتوضح له ما لم يتبين له حتى تكسبه، لا تتجاهل اسئلته ولا تستخف بمخاوفه, فمن الطبيعي ان يشعر الانسان بالخوف تجاه الامور الجديدة عليه، ولتعلم ان ما يجهله الانسان يخافه، إذاً يجب حينها ان تكون على قدر عالي من الاستعداد لتحويل تردده إلى اطمئنان ثم إلى موافقه، وليمكنك ذلك عليك التدرب جيداً من خلال الطرق التي ذكرتها سابقاً(راجع بند الالتزام)، واذا لم تتمكن من الاجابة أسئلته فلا تكذب عليه أبداً بل قل له بأنك ستأتي بالاجابة له أو تطلب من أحد القادة أن يجيب عليه.

- المتابعة أمر مهم جداً، فإذا لم تتابع مرشحك سيضيع تعبك كله، ولتعلم شيئأ ايضاً، حينما يكون المرشح راغباً بالانضمام ولم يجد من يتابعه فربما يذهب إلى غيرك.

تذكر قادتك:

لا تنسى ان هذا العمل لايتم بشكل مفرد، إنك بحاجه إلى الرجوع للقادة لأنهم اقدم منك في العمل فهم أكثر خبرة منك، فعليك بالرجوع إليهم لمعرفة المزيد عن العمل، ومعرفة أخبار العمل أول بأول، تقوم بالاجتماع معهم لحل المشاكل التي تواجهك وتواجه شبكتك، تذكر أنهم موجودون دائما لمساعدتك، وإن لم تجد القائد الذي هو فوقك مباشرة فاذهب إلى من هو اعلى منه وهكذا.
كن دائما على اتصال بقادتك، وحين يدعوك إلى اجتماع فلا تتخلف عنه، فان الفائدة تعود لك أولاً.

الاستنساخ:

عليك أن تستنسخ نفسك، أي ان تصنع قادة في شبكتك قادرين على إكمال مسيرة الشبكة، فإذا كان هناك عدد من الأعضاء في شبكتك يعملون كما تعمل ومتدربون فهؤلاء هم نسخك، في هذه الحالة يمكنك انت تتقاعد عن العمل لأنك قد ضمنت من هم يعملون لإكمال الشبكة، والذين سيتنسخون انفسهم ايضاً، إذاً عليك انت تعمل بجهد لتكون قدوة لشبكتك.
كن كما تريد أن يكون أعضاء شبكتك، إعمل وعلمهم العمل.
هذه كانت اسس العمل، وتأكد انك ستنجح تمامأ ما إن تعمل على هذه الاسس وبالشكل الصحيح، تعلمها وعلمها لشبكتك

فوائد التسويق الالكتروني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الوصول العالمي: من خلال الشبكة العنكبوتية تستطيع الوصول إلى أي شخص في العالم لديه صلاحية دخول على الإنترنت، وهذا يسمح لك بالتوسع وفتح أسواق محلية أخرى والتنافس عالميًا بتكلفة بسيطة

التواصل مع العملاء الحاليين : فإن العميل بالنسبة لصاحب الموقع الالكتروني يمثل ايميل مُسجل في قواعد بيانات صاحب الموقع . تستطيع من خلال مئات أو الآف الايميلات المسجلة لديك والتي تمثل عدد عملائك الحاليين أن تتفاعل معهم بشكل مستمر مما يتسبب في قوة الارتباط بينك وبين العميل

سهولة الوصول إلي عملاء جدد: حيث تستطيع تحديد الشريحة التي تريدها والتي تمثل في الحقيقة أشخاص لم يشتروا منك أبدا. تستطيع من خلال التسويق الالكتروني أن تصل بسهولة إلي هؤلاء ليصبحوا عملاء دائمين لك ومن ثم زيادة في العائدات

انخفاض نسبة العمالة بشركتك : حيث تستطيع أن موقعك يقوم بدور قسم خدمة العملاء وبدور مندوبين التسويق وبدور البائع وبدور محصل الفواتير، مما يترتب عليه انخفاض نسبة مندوبين التسويق وخدمة العملاء والبائعين والمحصلين في شركتك مما يترتب عليه أيضا وفرة في المستلزمات المالية الشهرية لشركتك

تكلفه بسيطة: التخطيط الجيد والفعال المستهدف لحملة التسويق الإلكتروني وبذلك تستطيع الوصول للعملاء المستهدفين بتكلفة أقل بكثير من الطرق التسويقية التقليدية.

لا تحتاج إلي إنشاء عدة فروع: حيث أن الموقع المُسوق الكترونيا يُغنيك عن عمل فروع شركتك في أكثر من محافظة أو دولة بدون أي تكاليف

مساحة غير منتهية : فلو فرضنا أنك صاحب معرض سيارات لن يستطيع معرضك أن يسع الآف من الزائرين في لحظة واحدة . ولكن مع موقع الكتروني له خطة تسويقية محكمة تستطيع أن تستقبل ملايين الزائرين في هذا الموقع وفي لحظة واحدة

نتائج مُقاسة وسهلة التعقب: التسويق من خلال الإيميل أو البنرات الإعلانية التي تؤسس لقياس فاعلية حملتك، كما تستطيع الحصول على معلومات مفصلة حول ردود العملاء على إعلانك. فضلا عن التقارير التي تُسلّم إليك

عرض منتجات غير متوفرة لديك: فلو أنك صاحب معرض للأثاث المنزلي ومعرضك لا يسع أكثر من عرض خمس غرف كاملة فإنه سيكون لديك نقص شديد في العرض مقارنة بمئات تصميمات الغرف المختلفة في الأنواع والأشكال . ولكن عندما تمتلك موقع الكتروني تستطيع أن تعرض عليه كل الغرف المتوفرة لديك والغير متوفرة بل والغير موجودة في بلدك بأكملها وعندما يأتي عليها طلب للشراء تعطي للعميل المهلة الكافية لك للإتيان بها لعميلك وبالتكلفة التي ترضيك

التسويق لــ24 ساعة : سيتمكن عملاؤك من خلال موقعك على الشبكة من الحصول على كافة المعلومات الخاصة بمنتجك حتى لو لم تكن هناك.

السعر المنافس : حيث أن كل صاحب شركة يحتاج أن يضع جزء من الالتزامات المالية الشهرية علي كل منتج أو خدمة يقدمها ، ولكن عندما تضع منتجاتك علي موقعك المسوّق بحرفية تستطيع أن تخفض سعر المنتج بكثير وتتميز عن منافسيك

إضافة الطابع الشخصي: لو كنت تملك قاعدة خاصة ببيانات عملائك ومرتبطة بموقعك، لذا عندما يدخل شخص على الموقع تستطيع أن تحييهم بالعروض المستهدفة، كلما زاد شراؤهم منك، كلما استطعت أن تحسن سجلات العملاء والتسويق بفاعلية لهم.

عائدات بدون أتعاب : فعندما تقوم بإنشاء موقع الكتروني وتقوم بعمل تسويق جيد له فإن موقعك يصل إلي مرحلة من الجودة تستطيع بعدها أن تعلن عن إمكانية وضع بنرات للمواقع والشركات للإعلان عنها في موقعك مقابل عائد أسبوعي ، فضلا عن قدرتك علي الاشتراك في المواقع العالمية لتضع إعلاناتها علي موقعك وكلاهما بالطبع يعود عليك بعائدات شهرية عالية بدون أي أتعاب منك.