بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 31 يناير 2014

التسويق الالكتروني بكل جوانبه على شكل شجرة

لطالما كنت أجد صعوبة بالغة في الإجابة عن هذا السؤال بطريقة شاملة و مختصرة, حتى وقع نظري مؤخراً على هذه المعلومات المصورة التي تجسد فحوى  التسويق الالكتروني بكل جوانبه على شكل شجرة… و الحقيقة أن السبب الرئيسي الذي دعاني لكتابة هذه المقالة الطويلة هو ملاحظتي بأن معظم الناس ترى بأن التسويق الالكتروني يتوقف على استخدام فيسبوك و الإعلانات على المواقع و تحسين محركات البحث…الخ … حسناً، أتفق مع هؤلاء الناس و لكن الى حد معين… فالحقيقة أن ما ذكر هو عبارة  القنوات أو الأغصان كما في هذه الصورة و لا يمثل مفهوم التسيوق الإلكتروني برمته…
 التسويق عبر الإنترنت... من الألف الى الياء

الجذور:

1- Research أو البحث:

يمثل البحث الخطوة الأساسية لبداية أي مشروع ربحي سواء كان تقليدياً أو على الويب, و تبدأ هذه الخطوة بالتعرف على غاية الموقع أو المنتج …ما هي المشكلة التي يحلها الموقع أو المنتج للزبائن أو المستخدمين؟ ما هو هدف الموقع؟ ….إن الإجابة على هذه الأسئلة يمثل وضع حجر الأساس لبداية رحلة ناجحة لمشروعك التجاري على الويب.
يأتي فيما بعد دور التعمق في عملية البحث السوقي و الإجابة على العديد من التساؤلات… كوضع المنافسة بشكل عام و موصفات جمهور الزبائن … أين سوف يقف الموقع تجاه المواقع المنافسة؟… من هم جمهور المستهلكين أو المستخدمين؟ ما هي سلوكياتهم على الويب’ ما هي المواقع التي يرتادونها, ما هي أعمارهم,اهتماماتهم, أماكنهم, جنسياتهم؟ … الخ.

2- Strategy الإستراتيجية:

تضمن الإستراتيجية الواضحة تحقيق أهداف مشروعك التجاري و ذلك من خلال تقسيم السوق إلى قطع صغيرة بناء على نتائج البحث السوقي الذي ذكرناه و من ثم التركيز على استهداف القطع السوقية الواعدة أو الأكثر ميلاً لإستخدام او شراء منتجك.
1- ابدأ بتعريف الجوانب الفريدة التي تمّيز منتجك عن باقي المنتجات في السوق و التي تدفع زوار الموقع بالنهاية الى تحقيق الأهداف التي تبتغيها USPs Unique selling Point
2- فكر بميزات جديدة لا تتواجد لدى المنافسين يمكن اضافتها الى منتجك و بأقل التكاليف ( خدمات التوصيل المجانية, تغليف مميز, نكهات جديدة..الخ)
3- فكر بالطرق التي قد تزيد من تفاعل الزبائن مع منتجك ( مثال: خصم x% على كل صديق يتم احالته)

….الإستراتيجية الناجحة في التسويق الالكتروني تقوم على ايجاد الحلول التي تهدف الى زيادة عدد مرات الـ Conversions أو تحول الزائر الى زبون و ذلك من خلال إظهار نقاط البيع الفريدة لموقعك USPs التي قمت بتعريفها.

-

3- المحتوى Content:


المحتوى هو الملك


 لا أدري من قال هذه الجملة و لكنني سمعتها كثيراً…بكل الأحوال، المقصود بالمحتوى، الرسالة التي تودّ أو توصلها للزبائن و التي يجب ان تكون متناغمة مع الإستراتيجية التي قد توصلت اليها.
حاول ان تبرز نقاط البيع الفريدة لمنتجك و لكن في نفس الوقت لا تتحول الى رجل مبيعات !… حافظ على نسبة ”الـ 20: 80″ الشهيرة و التي تعني أن 80% من المحتوى يركزّ على المعلومة و على الحلول التي يقدمها المنتج والـ 20% المتبقية على الرسالة الترويجية.

4- اشهارالعلامة التجارية Branding:

و هي عملية دائمة الإستمرارية و لا تحدث في ليلة و ضحاها وهي نتيجة لجهود تسويقية ناجحة قد تستمر لسنوات و لكنها تؤدي بالنهاية الى ترسيخ معنى العلامة التجارية و شكل شعارها في أذهان المستهلكين.
الحقيقة أننا لا نستطيع الإكتفاء ببعض الكلمات لشرح معنى العلامة التجارية! لذا دعونا نكتفي بالإشارة الى الأساسيات كاختيار اسم و شعار جذاب يسهل تذكره من قبل الزبون, أيضا يجب أن تتضمن عملية اشهار العلامة التجارية التركيز على ربط الحاجة التي يسدها منتجك أو موقعك باسمك التجاري…

الجذع:

Development التطوير و التصميم Design :
الموقع هو جذع شجرة التسويق الالكتروني و المكان الذي يتعرف الزبائن من خلاله على منتجك… فحال كل موقع يحمل غاية تجارية هو كحال أي محل تجاري, فكما الرفوف و الواجهة و الإضاءة و الأرضية …الخ جميعها عوامل تساهم في تسويق المحال التجارية فإن السرعة و التصميم الجيد و البوصلة السهلة هي أيضاً عوامل أساسية لأي موقع الكتروني ربحي.
سرعة تحميل الموقع و خلوه من الأخطاء من ناحية الأكواد المستخدمة مع وجود نظام سهل لإدارة المحتويات Content Management System قادر على التحكم بمعظم أجزاء الموقع بالإضافة الى التصميم الجذاب و سهولة التصفح ….جميعها عوامل مهمة تساعد على تحقيق الغاية الربحية … فبدون تحقق أي من هذه العوامل لا يوجد داعي أصلاً لصرف الأموال على قنوات اشهار المواقع التي سوف نتكلم عنها.

الأغصان

و هي القنوات التسويقية للموقع و التي يتجلى دورها في جلب الزبائن الى المحل التجاري! و غالباً ما تحمل هذه القنوات في طياتها معنى العلامة التجارية و الجوانب المميزة للموقع أو المنتج للجمهور المستهدف, وتختلف أهمية استخدام هذه القنوات حسب نوع المنتج أو الموقع.

1- الإعلان الرقمي Online advertising:

و هو مشابه جداً للإعلانات التقليدية و يقوم فيها المعلن بشراء مساحة اعلانية أو مرات ظهور Impressions من موقع آخر و عادة ما يكون الموقع المُعلن فيه متعلق الى حد ما بالمنتج المراد تسويقه, و الغاية من هذه الإعلانات هو جلب الزوار و تحويل هؤلاء الزوار الى زبائن كنتيجة نهائية.
هناك أنواع عديدة من الإعلانات الرقمية, كالبرامج الإعلانية Affiliate Programmes, الراوبط النصية الإعلانية, و المدون الضيف…الخ

2- الإعلام الإجتماعي Social Media:

و يهدف التسويق عبر هذه القناة الى الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال مواقع الشبكات الإجتماعيةكالفيسبوكتويتر جوجل بلس اليوتيوب…الخ, و يعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية و ذلك من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة, تدوينات, فيديوهات, كتب الكترونية.

3- التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing:

هناك نوعين من قنوات التسويق عبر محركات البحثالنوع المجاني SEO و الذي يهدف الى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث SERPs و يعتمد هذا النوع من التسويق على فهم خوارزميات محرك البحث و انتاج محتويات ذات جودة عالية بشكل دائم و استجلاب روابط من مواقع أخرى و الإلتزام بإرشادات محركات البحث في هذا المجال و الكثير الكثير من العوامل الأخرى … بسبب تعقيدات هذا النوع من التسويق, تلجئ معظم الشركات الى توظيف خبير أو الإستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال.
النوع الثاني من أنواع التسويق عبر محركات البحث هو النوع المدفوع و هو عبارة اعلان نصي يظهر أعلى صفحة نتائج البحث و على الجهة اليمنى (اذا كنت تستخدم جوجل العربي), و عادة مايدفع المعلن على كل نقرة على الإعلان في صفحة نتائج البحث.بمعنى آخر, يطلب المعلن من محرك البحث اظهار اعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن نفسه.

4- التسويق عبر الإيميل Email Marketing:

تعتمد هذه القناة التسويقة على ارسال نشرات بريدية أو محتويات اعلانية الى ايميلات الجمهور المستهدف. من المفضل أخلاقياً و مهنياً عند استخدام هذا النوع من التسويق الحصول عى موافقة مسبقة من الجمهور المستلم لهذه الإيميلات وتوفير طريقة سهلة لالغاء الاشتراك بهذه الخدمة..

5- العلاقات العامة Public Relation:

و عادة ما تعتمد الشركات الكبرى و الرائدة في مجال معين على هذا النوع من القنوات التسويقية و تقوم بنشر البيانات الصحفية في المواقع الإخبارية بالإضافة الى الإعتماد على وكالات العلاقات العامة الإلكترونية لنشر أخبارها.
*****************************
أخيرا أود التكلم عن التحليل Analytics و أدوات التتبع كجوجل أناليتكس و سايت كاتاليست و غيرها و التي هي باعتقادي الشخصي أهم جانب في عملة اشهار المواقع او التسويق الالكتروني… و التي من خلالها يستطيع المسّوق أن يحدد ثمار الأموال التي صرفت على الحملة الإعلانية ROI و بشكل دقيق جدا, بخلاف التسويق التقليدي و الذي يعتمد غالباً على مقارنة ايرادات المشروع التجاري قبل و بعد طرح الحملة الإعلانية و التي غالبا ما تفتقر الى الدقة.

بواسطة أدوات التتبع التي تقدمها الكثير من الشركات ( جوجل أناليتكس,سايت كاتاليست… الخ), يستطيع المّسوق الإلكتروني تحليل رد فعل المستهلك تجاه الإعلان و تتبع حركة المستهلك على الموقع و تتيع مصاريف الحملة الإعلانية و مقارنتها بالإيرادات يوم بيوم.

بهذا أكون انتهيت من إستعراض فحوى التسويق الإلكتروني… أعتذر منكم عن طول هذه المقالة و أتمنى ان تكونو قد استفدتم من المعلومات التي أوردتها, و حال كان لديكم أي سؤال, فأنا جاهز للإجابة من خلال التعليقات أدناه و لاتنسو أن تكافئو جهودنا بالضغط على زر جوجل بلس  التسويق عبر الإنترنت... من الألف الى الياء
أخيراً أود مشاركة هذا الفيديو  من انتاج فريق التسويق في جوجل حول خطة للتسويق الإلكتروني

هل استخدام المدفوعات الالكترونية رفاهية؟


هل استخدام المدفوعات الالكترونية رفاهية؟


وُلدنا وترعرعنا على رؤية أن المال والثروة هي أكياس النقود المعدنية وحُزم الأوراق الزرقاء من فئة ٥٠٠ ريال. انعكس هذا بشكل أساسي على مفهومنا للثروة وطريقة تعاملنا معها. في معظم شؤون حياتك، ستكون في ورطة لو نسيت محفظتك لأن فيها النقود وهي الوسيلة الوحيدة المدعومة في كثير من التعاملات.
ماذا لو كان هناك بديل؟ ماذا لو كنا لا نريد استخدام الأوراق النقدية والمعدنية (الكاش) واستبدالها بوسائل أخرى؟
هل هذه فكرة مفيدة ومجدية؟ حسناً، ما علاقة هذا الأمر بالتجارة الالكترونية؟
في هذه التدوينة سنستعرض بعض المعلومات الهامة وبعض التطبيقات لنتحول إلى مجتمع بدون أوراق نقدية – Cashless Society
ستتفاجأ لو قلت لك أن قرابة ٩٣٪ من التعاملات المالية في أمريكا تتم في معزل عن الكاش، النسبة تقل في بلد مثل السويد  -الأقل عالمياً- حيث نسبة التعاملات التي يدخل فيها الكاش لا تتعدى ٤٪ من إجمالي التعاملات. بل قد يثير استغرابك أن تجد في دولة مثل إيطاليا، تنظيم رسمي يمنع تداول الأوراق النقدية للمبالغ النقدية العالية. هذا ليس رفاهية أو ترف تريد الدول أن تنعم به، بل هو تنظيم مهم جداً له أسبابه المعتبرة في أكثر من جانب : اقتصادي، أمني بل حتى صحي! 
فعلى سبيل المثال، على الصعيد الاقتصادي فإن تكلفة تصنيع العملات وطباعتها ونقلها تعتبر باهضة جداً في حال التحول للمدفوعات الالكترونية. أما على الصعيد الأمني، فكثير من عمليات غسيل الأموال والسرقات ستقل تبعاً لتحول البلد من تعاملات نقدية ورقية يمكن السطو عليها بدون ترك أثر للملاحقة، إلى تعاملات الكترونية يمكن ضبطها وملاحقة المتلاعبين فيها الكترونياً. أما صحياً، فإن الجراثيم العالقة في الأوراق النقدية تبقى فيها لمدة قد تتجاوز ٣ أيام! (المصدر)
أبرز الابتكارات في مجال المدفوعات الالكترونية هو ابتكار البطاقات الممغنطة -قبل نصف قرن- من الآن وخرج على إثرها تطبيقات رائعة مثل : البطاقات الائتمانية وبطاقات الصراف الآلي. وأحدثت نقطة نوعية فعلية نلمسها اليوم.
المرحلة القادمة، ستكون بالتحول من البطاقات الممغنطة إلى الدفع باستخدامالهواتف الذكية وتحدثنا عنها هنا. وهي تحدث فعلياً في كثير من الولايات الأمريكية والأوروبية. وأبرز سمات التحوّل، هو بإتاحة الدفع الالكتروني للمتاجر الصغيرة بل حتى للأفراد! حيث تمكّن خدمة مثل Square استقبال الأموال من البطاقات الائتمانية بشكل شخصي عن طريق تركيب قطعة في جهاز الآيفون الخاص بك!
عندما يتم طرق موضوع التقنية والتعاملات الالكترونية، أحد أهم المواضيع التي يتم التشديد عليها وطرحها ونقاشها هو موضوع الأمان والموثوقية. وهذا الجانب معتبر ولكن هناك حلول كثيرة جداً وحلول مطبقة تقوم برفع مستوى الأمان والتشفير في كل الجوانب لضمان سلامة العملية الالكترونية وعدم اختراقها من قبل المعتدين. قد يصل الأمان في التعاملات الالكترونية لدرجة تفوق فيها درجة تأمين التعاملات الغير ورقية!
التحول لمجتمع لا يعتمد على الكاش سيساعد في ازدهار التجارة الالكترونية بدون شك، حيث ستسهل عملية التحصيل والتوسع لأصحاب مواقع التجارة الالكترونية في خدمة مناطق حول العالم لا يستطيعون الوصول لهم بخدمة الدفع عند الاستلام خاصة إن كانت نسبة من لديهم القدرة على إتمام تلك العمليات عالية.
لا توجد جهة أو طرف واحد مسؤول عن هذا التحول، بل يشترك فيه أكثر من جهة أبرزها:
  • البنوك : بتسهيل عملية استخراج بطاقات ائتمانية
  • مؤسسات النقد: بإيجاد قوانين تحفز وتلزم استخدام المدفوعات الالكترونية
  • الأفراد: بقناعتهم بأن الحصول على بطاقة ائتمانية أو الاعتماد على وسيلة دفع الكترونية أكثر أمناً وأجدى اقتصادياً على المدى البعيد لإمكانية تتبع التعاملات ومعرفة أين صرفتها.
  • الحكومة: بسن القوانين والتشريعات التي تحمي وتلاحق صاحب المنشأة ومنفذ العملية

أترككم مع هذا التقرير الجميل في ختام هذه التدوينة

تقييم نـشاط التسويق الإلكتروني في الشركات السعودية

[ دراسة ] تقييم نـشاط التسويق الإلكتروني في الشركات السعودية

” إن التسويق هو الوظيفة الفريدة التي تميز الأعمال التجارية ” بيتر دراكر
لطالما أحببت عالم التسويق ومفاهميه المتعددة بشتى أنواعه المتجدده دائماً .. ولله الحمد وفقني الله بإن أتخرج من جامعة الملك فيصل قسم تسويق ، ومن متطلبات التخرج مشروع تخرج أو كما نسميه بحث ميداني . والأن أضع بين أيدكم مشروعنا أنا وصديقتي هلا السبيعي الذي يتحدث عن التسويق الإلكتروني ودراسة ميدانية توضح ماهي توجهات الشركات السعودية نحو  مفهوم التسويق الإلكتروني.

تناول البحث مواضيع عديدة  إبتدادً بـ : ماهية التسويق الإلكتروني ومجالاته ، ومقارنته مع التسويق التقليدي . ثم تناولنا موضوع أثر التسويق الإلكتروني على الخدمات الشائعه في الإنترنت  ، ثم تطرقنا إلى أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي : ( منتج ، توزيع ، ترويج ، تسعير )  ،  ثم توجهنا  إلى إستراتيجيات التسويق الإلكتروني  وبعد ذلك تطرقنا لأهمية  بحوث التسويق عند تطبيق التسويق الإلكتروني  وأخيراً تناولنا موضوع البنيه التحتيه للتسويق الإلكتروني التي تخدم الشركات السعودية .
فقد إستلمنا ٢١ إستبانه صحيحه من إدارات بعض الشركات المساهمة العاملة في المملكة العربية السعودية وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها :
  • أظهرت الشركات السعودية المساهمة أهمية كبيرة وإدراكاً جيداً ومعقولًا  لمفهوم التسويق الإلكتروني بنسبة ٩٥ ٪ ، كما تعتقد ٧٦ ٪  من الشركات أن إستخدام التسويق الإلكتروني مربح لها ، حيث ٩٠ ٪  من الشركات تدعم النشاط التسويقي بأسلوب غير مكلف مقارنة بعوائده كما يحقق سرعة في أداء الاعمال بنسبة ٩٠ ٪ .
  • اتضح من خلال البحث أن من دوافع التسويق الالكتروني للشركات : زيادة الربحية  بنسبة ٧١ ٪ وزيادة الحصة السوقية بنسبة ٨١ ٪  ، و إضافة لترويج العلامة التجارية  بنسبة ٩٠ ٪
  • كما توصلت الدراسة إلى أن أول الممارسات الفعلية للتسويق الالكترونيهو إنشاء موقع الكتروني  بنسبة ١٢.٣ ٪ يليه عرض المنتجات وإستخدام البريد الإلكتروني وإضافة الموقع  في دليل المواقع بنسبة ١١.١ ٪  ، وأخيراً  إستخدام محركات البحث وتهيئة الموقع لمحركات البحث ومعالجة إعتراضات العملاء بنسبة ٩.٣ ٪ لكل منهما
أخيراً .. نود أن تعم الفائه للجميع وكل الشكر لمدونة التجارة الإلكترونيه التي إحتضنت هذا العمل البسيط ، لقراءة البحث كاملاً يمكنك تحميل الدراسة عبر تحميل الملف أدناه

تلميحة : اضغط الزر الأيمن واختر  ، حفظ الملف باسم
ملاحظة المحرر :
نشكر الأخوات / عبير وهلا على مشاركتهم هذه الدراسة مع زوار المدونة والشكر موصول للدكتور / صالح الرشيد – المشرف على الدراسة ، والتي تجيب على كثير من الأسئلة لا سيما في الجانب النظري في أولها ، وتختم برؤية واقع التسويق الالكتروني في المملكة . القطاع في تطوير مستمر وبدأنا نرى تبني كثير من الشركات في هياكلها الجديدة – التسويق الالكتروني – في أقسام متخصصة . نتمنى للباحثتين دوام التوفيق والنجاح في حياتهم العملية المُقبلة .

التسويق الالكتروني – ما هي وسائل التسويق الالكتروني ؟

التسويق الالكتروني – ما هي وسائل التسويق الالكتروني ؟

التجارة والتسويق الالكترونيأضف تعليق
 التسويق الالكتروني   ما هي وسائل التسويق الالكتروني ؟
لم ننته بعد من مسألة  التسويق الالكتروني للمدونة أو الموقع وأهميته من أجل جلب الزوار المستهدفين. فبعد أن أكدنا على أهمية محتوى المدونة واعتبرناه العامل الأول والأساسي لجلب الزوار  والضامن للمحافظة عليهم، دعنا نؤكد أولا على ضرورة تحديد الهدف من بناء أي موقع أومدونة والذى لا يخلو أن يكون أحدى ثلاث تقريبا :
  • بيع منتج على الموقع فكذا التجارة الالكترونية .
  • التسويق للغير أو ما يسمى بالأفيلايت .
  • استغلال الموقع أو المدونة لبيع الخانات الاعلانية طبعا لمن له زوار بالمئات يوميا.
وقبل البدأ عليك أولا بتنزيل شريط جوجل  (Toolbar Google ) وشريط اليكسا ( Toolbar Alexa  ) لمتابعة نجاح العملية التسويقية عموما  .
نعود للموضوع الاساس وهو التسويق الالكتروني لنعرض لأهم الأساليب والوسائل المتبعة فى هذا الغرض مع أننا لن نتعرض للتفصيل تاركين ذلك لتدوينات لاحقة نعرضها تباعا وطبقا لتفاعلاتكم واستفساراتكم . ونظرا لتعدد هاته الاساليب والوسائل ونجاعتها، ننصح باتباع برنامج يومي نلزم به أنفسنا من أجل النجاعة والفاعلية . وما أحوجنا للتخطيط لكل أعمالنا .
  1. البريد الالكتروني : تبقى هاته الوسيلة من أولى الوسائل اتباعا  ، وقد نصحنا بان يكون لدينا على الموقع او المدونة خانة تسجيل البريد الالكتروني للزوار ، وكذا فى كل اضافة لموضوع او تدوينة جديدة تبعث رسالة الكترونية بصفة ألية للمشتركين فى قائمتك البريدية ، فتحافظ بالتالى على وفاء زوارك  المستهدفين .
  2. التسجيل فى جروبات جوجل وياهو (google – yahoo ) ولتحرص على اختيار الجروبات الاكثر أعضاءا وعددا وفى مجال اهتمامك طبعا ، وخاصية الجروبات ان رسائل الاعضاء تصل لكل عضو فى الجروب دفعة واحدة عند كل ارسالية .
  3. هناك خدمة اخرى يقدمها جوجل وياهو (google – yahoo ) وهي خدمة الاجابات عن أسئلة المبحرين على الشبكة العنكبوتية ، فبامكانك البحث عن اسئلة معينة تهم المجال الذى تسوق له ، وبالتالى افادة السائل بالرد عن سؤاله مع الاشارة لموقعك او مدونتك . وللتذكيرفانه بامكانك الأستفادة من خدمة جوجل فى هذا المجال ان كنت صاحب موقع أو مدونة بالعربية .
  4. مواقع الشبكات الاجتماعية والاكثر انتشارا فيس بوك (Facebook ) فبحصولك على عدد من الاصدقاء بامكانك اعلامهم بكل جديد لديك على مستوى التسويق الالكتروني طبعا ، كما انه بامكانك بعث جروبات فى مجال اهتمامك او الانضمام لجروبات فى الغرض ومراسلة أعضاءه ان كان ذلك مسموحا به فى الجروب  طبعا. ولاننسى بالتأكيد موقع الشبكة الاجتماعية الصاعد بقوة تويتر ( Twitter ) والذى ان احسنت استغلاله يرجع عليك بفوائد جمة لا تقل او ربما تفوق ما تجنيه من غيره . مع انه هناك مواقع اخرى نذكر منها Viadeo,Linkedin,Friendfeed
  5. كتابة مقالات تسويقة تحتوى على روابط نصية تقود الى موقعك أو مدونتك وبامكانك البحث عنها فى محرك البحث جوجل ، ونذكر منها Ezinearticles كما أنه لجوجل موقعا للمقالات التسويقية العربية (Knol ) .ولا تنسى ايضا الموسوعة الحرة ويكيبيديا .
  6. التسويق الالكتروني عن طريق الفيديو ونشره فى موقع اليوتيوب الشهير (Youtube ) أو غيره من مواقع الفيديو الأخرى . فمقاطع الفيديو تنتشر كالنار فى الهشيم مع تذكيرك بوضع رابط المدونة أو الموقع .
  7. كتابة كتاب الكتروني مهما كان حجمه ، توزعه بالمجان مع تضمينه روابط المدونة أو الموقع . كمثال على ذلك كتابي  الالكتروني ” خطوة” والذى أشرح فيه الخطوات العملية للحصول على  بطاقة الماستركارد مجانا .
  8. التسجيل فى أدلة المواقع ، وهاته تصلح بالاساس فى سرعة أرشفة الموقع أوالمدونة فى محركات البحث . مع التذكير باختيار ادلة المواقع الاعلى عدديا فى البيج رنك جوجل ( Pagerank google) .
  9. واخيرا وليس اخرا المشاركة الايجابية بالتعليق فى المنتديات والمواقع ذات الصلة مع تضمين الروابط النصية لموقعك او مدونتك طبعا .
لاحظ معي وفرة الامكانات والوسائل المتاحة للتسويق الالكتروني اذا ما قارناها بالتسويق التقليدي ، مع الاشارة الى ان الوسائل مجانية بالكامل ، ولم نشأ ذكر الوسائل الاخرى مدفوعة الاجرمن أجل التسويق الالكتروني ، أفلا تعتبر الشبكة العنكبوتية ثورة بحق فى هذا المجال؟ أفلا تستحق منا بذل الجهد من أجل فهمها وحسن توظيفها واستغلالها  بصفة عامة وفى التسويق الالكتروني بصفة خاصة ؟
مواضيع ذات صلة :

Incoming search terms:

  • التسويق الالكتروني
  • التسويق الالكترونى
  • التسويق الإلكتروني
  • وسائل التسويق الالكتروني
  • اساليب التسويق الالكتروني
  • ما هو التسويق الالكتروني
  • ??????? ??????????
  • التسويق الألكتروني
  • التسويق الاكتروني
  • طرق التسويق الالكترونى
مرحبا ، اذا كانت هاته زيارتك الاولى لمدونة " خطوة " فأنصحك بالاشتراك بخدمة الخلاصات ليصلك جديد المواضيع RSS feed. شكرا للزيارة

32 عدد التعليقات على “التسويق الالكتروني – ما هي وسائل التسويق الالكتروني ؟”

  1. نوفل يعلق:
    موضوع قيم ومهم يعطينا فكرة شمولية حول التسوق الالكتروني و الكسب من الانترنات فهو بمثابة خريطة توجه و ترشد كل من أرادى أن يقتحم عالم الشبكة العنكبوتية
  2. عاشق الأبداع يعلق:
    مرحبا بك دائما أخي نوفل وشكرا على وفاءك للمدونة ، اعمل جاهدا على اضافة كل ما هو مفيد لزواري الكرام ، وانا فى الخدمة لأستفساراكم . بالتوفيق للجميع .
  3. أيمن عبدالرسول يعلق:
    موضوع المدونة جميل جدا، وقد أضفتها للمفضليات على جهازي
    تمنياتي بالتوفيق
  4. اكاديمية الربح من الانترنت يعلق:
    شكرا لك يا عاشق الابداع على المقالة ولكن ان افضل طريقة ترويج السلع باستخدام قواعد بيانات الاميلات الاجنبية طبعا اذا كنت تريد ان تسوق لسلعه اجنبيه.
    هناك ملاحظة هناك العديد من الاخطاء الاملائية
    احترامي الشديد
  5. عاشق الأبداع يعلق:
    شرفتمونا بزيارتكم وتعاليقكم فمرحبا بك اخي ايمن وامل ان نراك باستمرار ، ومرحبا بك اخي محمد وشكرا على التعليق والافادة وان كنت احبذ التوضيح اكثر لتعم الفائدة الجميع ، وشكرا على تنبيهك للأخطاء الاملائية التي اخذت فيها النون مقام التاء سهوا . لا تحرمنا ايضا من اضافاتك المفيدة مستقبلا .
  6. GeHaD HaNy يعلق:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع هااام للغاية
    تسلم على هذه المعلومات
  7. sherin يعلق:
    السلام عليكم تحياتى لهذه المدونة المحترمة جهد مشكووووووووووووور و الى الامام دائما تقبل تحياتى
  8. عاشق الأبداع يعلق:
    مرحبا بك دائما كصديقة للمدونة وان شاء الله نكون دائما عند حسن الظن
  9. دمع الوردNo Gravatar يعلق:
    السلام عليكم
    انا من فلسطين
    وعندي منتدى اسمه دمع الورد
    هاد
    http://www.dame3.com
    ومش عارف ايش يعني تسويق الكتوني
    بس بزيد عدد الزوار عندي ولا لا .؟
    ياريت الي بحب يفيديني يزورني بالمنتددى ويساعدني
    وجزاكم الله كل خير
  10. adminNo Gravatar يعلق:
    التسويق الالكتروني ربما توازيها كلمة الاشهار بالطرق المتعارف عليها , ولكن للتسويق الالكتروني اساليبه وطرقه الخاصة ولقد شرحت بعضها فى هاته التدوينة ، والهدف من كل ذلك طبعا هو جلب الزوار للموقع فى مرحلة اولى من اجل الاطلاع على ما هو منشور اولا والا فما فائدة ما ننشر ان لم يطلع عليه احد ، ولربما نرجو من خلال الزيارات ايضا تحويل الزوار الى عملاء فى مرحلة متقدمة .
  11. titoNo Gravatar يعلق:
    شكرًا على الإفادة. ولتبادل المنفعة أنصح بزيارة موقع إدارة دوت كوم الذي يقدم الكثير من المقالات عن التسويق الإلكتروني والشبكات الاجتماعية:
  12. alwaha computer companyNo Gravatar يعلق:
    مشكور جدا اخي الكريم و ارجو فعلا ان امتلك خبرات في مجال التسويق الالكتروني
  13. شمسان المرونيNo Gravatar يعلق:
    شكراً على المعلومات الرائعة التي تضعها…
    أتمنى أن أجد لديك معلومات أكثر في مجال التسويق الالكتروني…
  14. محمدNo Gravatar يعلق:
    جزالك الله خيرا على هذة المعلومات المهمة القيمة والمدونة اكثر من رائعة فى المعلومات القيمة التى تضعها …
  15. نايفNo Gravatar يعلق:
    اشكرك جزيل الشكر موضوع هااام جدا للطلاب الذين يدرسون تخصص التسويق وانا استفد من هذا الموضوع، والان انا خريج هذا السنه ولدي الخبره في مجال التسويق ولدي جميع المعلومات الذي يريد ان افيده يتصل ..
    0502026673
  16. سعيد عبداللهNo Gravatar يعلق:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كانت لدي فكرة الدخول في تجارة التسويق الالكتروني، وفتحت مؤسسة خاصة للتسويق الالكتروني، ولكن تنقصني الخبرة في هذا المجال. والآن أبحث عن شريك لديه الخبرة والمعرفة التامة بالتسويق الالكتروني لمشاركتي بحيث أتكفل أنا بالتكاليف المالية حتى قيام المشروع.
    دمتم موفقين ،،
  17. masterinoNo Gravatar يعلق:
    ماشاء الله عليك يا ستاذ رجاء فعلا موضوعاتك رائعة ومفيدة
    بالنسبة لبيج رانك جوجل انا لدي مدونة وهي
    حتي الان لم يتم ادراجها في البيج رانك هل هذا يعني ان المدونة غير مفهرسة في جوجل
    ارجو توضيح ذلك وجزاك الله خيرا
  18. خدمات التسويق الالكترونيNo Gravatar يعلق:
    ما شاء الله معلومات مفيدة.. وبالذات رقم 4 لأن الفيس بوك أثرت وجوده بعد ما شوفنا الثورات العربية العديدة
    موفق ان شاء الله
  19. التجارة الالكترونيةNo Gravatar يعلق:
    موضوع متكامل
    شكرا لك
  20. وظائف مصرية . محمد عبد اللطيفNo Gravatar يعلق:
    جزالك الله خيرا
  21. . محمد عبد اللطيفNo Gravatar يعلق:
    تشرفت بزيارة موقعك
  22. سوسن اليافعيNo Gravatar يعلق:
    يعطيك العافيه .. انا حابه اخوض هدا المجال واحتاج لفهم اكثر ودعم اكبر لو امكننا التواصل
  23. مكاوي المكاويNo Gravatar يعلق:
    معلومات قيمة جدا
    شكرا لك جزيل الشكر
  24. عاشق الابداعNo Gravatar يعلق:
    شكرا على المرور
  25. عاشق الابداعNo Gravatar يعلق:
    أنا فى الخدمة قدر المستطاع
  26. mohanedNo Gravatar يعلق:
    مقال جميل جدا .. شكرا على المعلومات وبارك الله فيكم
    انا مهتم بمجال التسويق الالكترونى جدا وقد أنشأنا منحة تكنوفيجن للتسويق الالكترونى لتدريب الشباب وفتح مشروعات جديدة للشباب والمهتمين للعمل فى المجال ..
  27. وظائف خاليةNo Gravatar يعلق:
    اشكرك علي هذا المجهود الرائع وننتظر المزيد منك انشاءالله
    وشكرا
  28. محمودNo Gravatar يعلق:
    تسلم ايدك مقال رائع و ننتظر جديدك
  29. ازياء,No Gravatar يعلق:
    شكرا على المجهود الملحوظ
  30. عاشق الابداعNo Gravatar يعلق:
    العفو
  31. عاشق الابداعNo Gravatar يعلق:
    بارب يتوفر لنا الوقت للتدوين
  32. الربح من الانترنتNo Gravatar يعلق:
    نصائح مميزة ومدونة مفيدة
    شكرا لك

أضف تعليق.