بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 30 نوفمبر 2013

التسويق الالكترونى


التسويق الالكترونى 



التسويق الالكترونى



كي تكون مسوق الكتروني ناجح عليك ان تبحث عن اسباب التفوق في مجال التسويق الالكترونى .. و من ضمن هذه

 الاسباب ان تبحث عن الكلمات التسويقية الناجحة كان تعلم احتياجات عملائك و ماهي اهدافك بالنسبة لهم وربط اهدافك

باحتياجات عملائك

التسويق الالكترونى 




و محاولة التوصل الى كلمة تسويقية ناجحة تتسم بالرواج و الاقبال على البحث على محركات البحث المختلفة .. تهيئة معدل

التحول Conversion Rate Optimization أو كما يُطلق عليه معدل (CRO). وبإختصار فإن عملية الـ CRO هي

 جعل موقعك الإلكتروني أكثر إقناعاً، جدير بالثقة، وأسهل في التصفح للزوار، لكي يستطيع أكثرهم العثور على ما يبحثون

عنه، واتخاذ قرار سريع بشأنه. لذلك فإن الـ CRO تعتبر الطريقة الأسهل والأسرع لزيادة ،،

التسويق الالكترونى 


 اضافة الى ذلك فهي أفضل طريقة لزيادة صفقاتك ومبيعاتك بدون إنفاق الكثير من النقود تجلب بها أعداد هائلة من

الزوار المستهدفين إلى موقعك ،

فهذه هي الخطوة المهمة التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل أن تفكر في زيادة معدل الزوار المستهدفين إلى موقعك

التسويق الالكترونى 

مهام وتحديات المسوق الالكترونى الناجح


مهام وتحديات المسوق الالكترونى الناجح

التسويق الالكترونى, التجارة الالكترونية, العمل من المنزل, مهام المسوق الالكترونى

مهام المسوق الالكترونى الناجح

1-   يقوم بعملية التسويق الالكترونى والتعريف بخدمات ومنتجات الشركة على الأنترنت وجذب اهتمام الزوار لتحويلهم لعملاء.
2-     تطوير حركة المرور في الموقع فجزء كبير من حركةالمرور في الأنترنت تقوم بمساعدةمحركات البحث التجارية كجوجل، ياهو وبينج. و من الضروري تطوير الموقع لكي يحصل على ترتيب جيد في قوائم محركات البحث.
3-     استخدام الاسلوب والطريقة المثلى للتسويق على الانترنت بما يتناسب مع طبيعة المنتج او الخدمة.
وهناك كثير من التحديات التى تواجه المسوق الالكترونى وهى:
   1-     ان يتساوى الربح مع الجهد المبذول فهناك ربح وفير جداً بانتظار من يبذل مجهوداً متميزاً وفي الحقيقة هذا الربح يعد من الارباح السهلة جداً فأنت تحقق ربحاً جيداً وانت جالس على جهاز الكمبيوتر ولكن تحقيق الارباح فى بداية الاعمال بيكون امرشاق وصعب فى البدايات ولكن بعد ذلك الامر بيختلف.          
  2-     يحتاج المسوق الإليكتروني للعمل وقتاً أطول وبتركيز شديد في البداية حتى يتقن كل التكنيكات وتصبح خطوات روتينية يؤديها بسهولة ، وربما يصنع لنفسه مجموعة من الأدوات التي توفر عليه وقتاً كبيراً ولكن هذه مرحلة متقدمة .
3-     يحتاج المسوق الاليكتروني إلى التطوير الفكري المستمر  وتعلم اساليب ومهارات جديدة وتقنيات حديثة و متغيرة ،وهذا الشيء الذى يجعل التسويق الإليكتروني جذاب وغير ممل.
4-     التركيز :
لان المسوق الإلكتروني يعمل من المنزل غالباً ويوجد حوله الكتير من عوامل التشتيتباستمرار وهذه المشتتات ربما تشتته فى عمله باستمرار وبالتالي هو يحتاج للتركيز وتنظيم الوقت اكثر من غيره ، فيجب على المسوق الإلكتروني إحترام وقته وعدم تضييعه لأن الوقت هنا يساوي .
5-     الربح السريع :
      التسويق الإليكتروني يحقق ارباحاً وارباحاً هائلة فعلا  ولكن ليس في يوم وليلة لكن الربح الهائل بيحتاج الى صبر ومجهود وخصوصا فى البدايات.
6-     متابعة العملاء :
 لان المنافسة بتكون شديدة لكي تحتفظ بعملائك الحاليين او حتى تضم لهم عملاء جدد آخرين ، وهنا نحتاج لدراسة إحتياج هؤلاء العملاء ( والذي يتغير باستمرار غالباً ) والاطلاع على المنتجات أو الخدمات المنافسة. ونظراً لأن العملاء قادمون من شبكة الإنترنت والشبكة مليئة بمئات المنتجات المشابهة لمنتجاتك فيجب تحسين وسائل عرض المنتج أو الخدمة التي تسوق لها ووضعها بأشكال مختلفة .
      يجب وضع  خطة جيدة  للتسويق فلا توجد نتيجة بدون خطة فيجب ان تصمم خطة تسويقة جيدة ، أين يوجد عملائك المهتمين وكيف تصل إليهم؟ ، وكيف تقنعهم بخدمتك أو منتجك ؟، كم عدد المرات التي يجب أن تخاطبهم فيها ؟، كيف تتواصل معهم ؟( عن طريق الإيميلات ، برامج المحادثة ، الشبكات الاجتماعيةوهكذا)
       8-  المعرفة التقنية :
  السوق الذي نقوم بعمليات التسويق الالكترونى والتعريف بالمنتجات موجود على شبكة الإنترنت وشبكة الإنترنت ذات طبيعة تقنية لذلك يجب على المسوقالإلكتروني معرفة بعض الأمور التقنية والفنية وكل ما يخص عالم الكمبيوتر والانترنت...وهذا يحتاج الى شرح مفسر فى مقال قادم انشاء الله.

واللهم صل وسلم وبارك ع سيدنا محمد

هل تبحث عن مسوق اليكتروني وإشهار مواقع؟


هل تبحث عن مسوق اليكتروني وإشهار مواقع؟


    التسويق عبر الانترنت:-



قبل ان تبحث عن المسوق عليك ان تعرف الفرق بين التسويق الكتروني والتسويق الارضي؟
هل تعرف شي عن التسويق الالكتروني؟
قبل ان تبحث عن المسوق الكتروني لشركتك عليك ان تعرف ما هو التسويق الاليكتروني ولماذا هو أفضل من التسويق الأرضي العادي؟
لماذا تسوق منتجاتك اليكترونيا باستخدام شبكة الانترنت؟
نعلم جميعا ان مثلث إقامة أي مشروع علي ثلاثة عناصر رئيسية وهم: الخبرة والمكان والتسويق، كما نعلم ان مثلث يبني علي ثلاثة عناصر أيضا وهم المحتوي والثقة والإقناع.
تخيل انك صاحب شركة تقوم بأعمال التصدير أو الاستيراد أو بالمعني العام أعمال البيع والشراء وليس لك مكان بشبكة الانترنت وليس لك بريد اليكتروني ولا تستخدم التسويق الكتروني عبر شبكة الانترنت إذا ما هي ادوتك التسويقية التي تبني عليها مستقبل شركتك؟
أهي التليفون ؟ والفاكس ؟ والدلائل التجارية المطبوعة ؟ إذا أنت مازلت تعيش عصر عام 1993!! أي انك لم تستخدم الوظائف الحيوية لشبكة الانترنت منذ 14 سنة ! تخيل صديق لك له نفس مجال عملك وانظر إلية ألان وانظر إلي شركتك ماذا تري؟ اعتقد الإجابة ستكون غير متوقعة بالنسبة لك، لا تتعجب، فان استخدام علما جديدا له ألاف الكتب التي تشرح كيفية استخدامة.فان التسويق عبر شبكة الانترنت يجعلك موجود بين الأسواق العالمية 24 ساعة في اليوم تراك دول أوروبا مساء وتراك شركات أمريكا صباحا وتراك شركات دول آسيا ظهرا ..
السؤال هو؟: هل ترغب في ان تصل منتجاتك وخدماتك إلي جميع دول العالم دون ان تتحرك من مكانك ولا تسفر إلي كل هذه الدول وأنت في بلدك ؟
إليك أهم وظيفة يجب ان يكون عندك موظف امثل لها وهي المسوق الكتروني عبر شبكة الانترنت والانتشار بين المواقع لتصبح رقم واحد في جوجل.هل تعرف كيف ان يصبح موقعك رقم وحد في جوجل وكل مواقع البحث؟ ان كنت تريد الإجابة رسا لني وأنا أقول لك وان كنت تعرف فان أستطيع ان أساعدك لتكون رقم واحد في جوجل وكل مواقع البحث أو علي الأقل تكون في التوب تين لدي جوجل وكل هذه يساعدك لتكون رقم واحد بين شعوب العالم ولنساعدك لتبيع سلعتك إلي الجميع وتزيد من مبيعات إلي 100%.هل أنت جاهز ألان لتكون من العشرة الأول في محركات البحث أو لتكون سلعتك علي في يد الجميع وخارج دولتك وأنت في بلدك؟  الان انت الذي يحدد اذا كان يريد المكسب ام الخسارة!!!!!!!!!!!

خطط وافكار للمسوق الالكتروني من محترف



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن أنقل لكم محتويات المنحة بشيئ من التفصيل لنعرف سويا لماذا أعجب المئات على مستوى الجمهورية بهذه المنحة التي بدأت تنتشر في وطننا العربي 
 وهذا هو الجزء الثاني من محتويات المنحة

((التسويق))

1- معنى التسويق

-التسويق ليس لسلعة أو منتج فقط
-مفهوم السوق قديما وحديثا
-بدايات التسويق

2- كيف أصبح مسوقا محترفا

-الخطة التسويقية
-أخطاء لا يقع فيها المسوق المحترف
-أنواع وطرق التسويق

3- التسويق الإلكتروني

-كيف أستخدم الإنترنت في التسويق
-كيف أربح من النت
-كيفية جذب أكبر عدد من الزائرين لإعلاني وموقعي
-كيف أشهر موقعي على النت وفي محركات البحث
-كيفية الحصول على وكالات من النت
-كيفية التصدير عن طريق النت

4- التسويق بالتحفيز

-ما هو التسويق بالتحفيز
-أرباح خيالية بدون رأس مال
-نظام الحوافز
-الفرق بين التسويق بالتحفيز والتسويق العادي

وإلى هنا .. انتهى الجزء االثاني من سلسلة "تعرف على منحة المسوق المحترف" .. أتمنى أن تكون قد حققت الاستفادة المرجوة منها


المسوق المحترف : عبدالله شعبان
abbworld@yahoo.com

سلسلة : تعرف على منحة المسوق المحترف (1)



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن أنقل لكم محتويات المنحة بشيئ من التفصيل لنعرف سويا لماذا أعجب المئات على مستوى الجمهورية بهذه المنحة التي بدأت تنتشر في وطننا العربي 
 وهذا هو الجزء الأول من محتويات المنحة

((التنمية البشرية))

1- الإدراك والتفكير الإيجابي :

- اصنع قراراتك وفرصك بنفسك
-اعرف كيف تتخلص من عيوبك وحسن قدراتك وشخصيتك
- اعرف قدراتك ومواهبك

2- الهدف :

-التعريف السليم للهدف
-أهمية وضع الهدف
- الفرق بين الرؤية والرسالة
- الهدف والحلم
-كيف أضع هدفا سليما
-كيف انجح في الوصول لهدفي

3- إدارة الوقت :

-تحديد الأولويات
 -الطريقة التي ينظم بها العظماء وقتهم
-كيف تتخذ القرارات المهمة مع وقتك الضيق
-علاقة الحالة النفسية بالقرارات السليمة

4- سلوكيات وقواعد النجاح :

-سر نجاح كبرى الشركات العالمية
-الخطوات الصحيحة على مسار النجاح
-كيف أحقق النجاح على المستوى الشخصي والمهني

5- نظرية الرصيد :

-سر الارتباط والانفصال والعلاقات بين الناس
 -ماذا يحكم علاقتنا بالآخرين
-كيف أقوي علاقاتي في العمل وفي الحياة
-لمن الرصيد المفتوح

6- العادات السبع للشخصيات الأكثر فاعلية :

-لماذا أصبح أناس عاديون من أعظم الأشخاص العالميين
-المهارات التي تزيد من قوتك
-سر نجاح الشخصيات القيادية والعالمية

هذا هو الجزء الأول في جهدي المتواضع في التعريف بمنحة "إدارة الحياة" التي هي بالفعل من أقوى الكورسات في مجالي التنمية البشرية والتسويق 


المسوق المحترف : عبدالله شعبان
abbworld@yahoo.com

خطة مبتكرة في التسويق



في 1999 لجأت شركة إنتاج سينمائي إلى خطة مبتكرة للتسويق إلى فيلم رعب من إنتاجها
 أعلنت الشركة عن فيلمها بدون أن تضع أي إعلان علي التليفزيون والصحف


اتفقت الشركة مع 100 طالب جامعي ليذهبوا إلى أماكن تواجد الشباب من مكتبات ومقاهي ومحلات ليوزعوا مطبوعات ومعلقات عن ثلاثة شباب مفقودين خرجوا ولم يعودوا 
وعلى من يريد المساعدة الدخول على الموقع المكتوب في المطبوعات


وبدا الأمر كأنه حقيقي فعلا : شباب مفقودون في غابة مدفون بها ساحرة .. وكل ما تبقى من أثرهم فيلم فيديو صوروه بأنفسهم تم العثور عليه بالصدفة
نشر زوار الموقع الخبر في منتدياتتهم وبلغ عدد زوار الموقع الملايين

وحصرت الشركة عرض الفيلم في 27 دار عرض فقط

ونظرا للضغط الجماهيري الرهيب  زادتها حتى 100 دار عرض فقط وكانت طوابير الجحز ممتدة مما خلق حالة من الفضول الكبير لدى الناس عن هذا الفيلم الغامض الذي أثار فضول الناس 


هل تعلم كم كانت تكلفة تصوير الفيلم ؟؟
فقط 50 ألف دولار
وكانت عوائد بيع الفيلم الأول عالميا 248 مليون دولار دخل بها موسوعة جينيس


وكل هذا بسبب خطة تسويقية مبتكرة

الجمعة، 7 يناير، 2011

أنواع التخطيط




- أنواع التخطيط:
تستخدم المنظمات أنواعاً مختلفة من التخطيط وفقاً لأغراضها المختلفة. ويمكن تصنيف التخطيط وفقاً
لذلك على ضوء عدة معايير أهمها:

(‌1) التخطيط حسب مدى تأثيره :
ويشمل:

-
التخطيط الاستراتيجي
وهو التخطيط الذي يكون مهماً ويحدث تغيير نوعي في المنظمة وتمارسه الإدارة العليا وتأثيره بعيد المدى ومن أمثلته ، التخطيط لإضافة خط إنتاجي جديد أو التخطيط لفتح سوق جديدة.

-التخطيط التكتيكي

وتمارسه الإدارة الوسطى والعليا وتأثيره متوسط المدى، ويوضع لمساعدة التخطيط الاستراتيجي ومن أمثلته تقدير حجم الطلب على سلعة معينة في السوق.
-التخطيط التشغيلي 
وتمارسه الإدارة الوسطى الدنيا وتأثيره متوسط المدى، ويوضح عادة التخطيط التكتيكي ومن أمثلته تحديد احتياجات إدارة الإنتاج من المواد وقطع الغيار.
(‌2) التخطيط حسب المدى الزمني

-التخطيط طويل المدى
وهو الذي يغطي فترة زمنية طويلة، ويمكن القول نسبياً أن الفترة خمس سنوات فما فوق هي فترة تخطيط طويل المدى.

-التخطيط متوسط المدى
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية ليست بطويلة وليست بقصيرة.. ويغطي في الغالب فترة تزيد عن سنة وتقل عن خمسة سنوات.

-التخطيط قصير المدى 
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية تقل عن السنة.
(‌3) التخطيط حسب الوظيفة 

-تخطيط الإنتاج 
ويركز على المواضيع المتعلقة بالإنتاج مثل تدفق المواد الخام والعاملين في إدارة الإنتاج ومراقبة جودة الإنتاج.

-تخطيط التسويق 
ويركز على المواضيع المتعلقة بالتسويق مثل تقييم المنتج، والتسويق والترويج، والتوزيع

-التخطيط المالي 
ويركز على القضايا المتعلقة بالجوانب المالية مثل كيفية الحصول على الأموال وكيفية إنفاقها .

-تخطيط القوى العاملة 

ويركز على كل ما يتعلق بالقوى العاملة مثل : الاحتياجات ، والاستقطاب، والتدريب، والتطوير.. الخ.

-تخطيط الشراء والتخزين 
ويركز على تخطيط الشراء والتخزين من حيث الحجم الاقتصادي للشراء والتخزين، ظروف التخزين … الخ


- التخطيط الجيد أو الفعال:

هناك صفات معينة تجعل من التخطيط تخطيطاً فعالاً إلى حد كبير ومن أهمها:
- أن يكون التخطيط مرناً ويتقبل الاستجابة لأي متغيرات.
- أن يتمتع بالواقعية فلا يبالغ في التقديرات ولا يتشائم أكثر من الحد المعقول.
-أن يكون واضحاً وبعيداً عن العموميات.
-أن يشمل كل جوانب المنظمة بمعنى أن يشمل الجوانب الإنتاجية والـمالية.. الخ.
- أن يغطي فترة زمنية معقولة.






ماذا تعرف عن التخطيط







- مفهوم التخطيط:
التخطيط: هو التقرير سلفاً بما يجب عمله لتحقيق هدف معين.
وهو عمل يسبق التنفيذ، ويمثل إحدى وظائف المدير.

-عناصر التخطيط:

الأهداف - الاستراتيجيات -السياسات -الإجراءات -القواعد -البرامج -الموازنات

- الحاجة للتخطيط:

امتلاك المؤسسة موارد محدودة
-المنافسة
-الاستمرار وعدم التلاشي

- أهمية التخطيط : 

- يجنب المنظمة من المفاجآت.- يحدد ويوضح أهداف المنظمة.- يضمن الاستخدام الأمثل للموارد.- يعتبر أساس لقياس مدى نجاح المنظمة في التطبيق.- يقلل من اتخاذ قرارات اعتباطية وشخصية.- يوفر الأمن النفسي للعاملين.- أساس لبقية الوظائف.

- مراحل التخطيط:

هي عبارة عن سلسلة من الخطوات أو الطرق التي تتبع للقيام بعملية التخطيط ويمكن توضيحها من خلال  التالي:

 


الخطوة الاولى

أن نبدأ بدراسة العوامل المحيطة بالمنظمة مثل العوامل الاقتصادية ، والسياسية، والاجتماعية وكذلك ظروف البيئة الداخلية مثل نوع الخبرات والكفاءات لدى الأفراد ونوع الآلات والمعدات

الخطوة الثانية

على ضوء تحديد ظروف البيئة نستطيع أن نحدد أهدافنا بشكل واضح مثل هدف تحقيق عائد على الاستثمار بواقع 10% في السنة، أو هدف زيادة عدد طلبة كلية الإدارة بنسبة 5% عن السنة الماضية

الخطوة الثالثة

على ضوء تحديد الهدف نحدد البدائل التي من خلالها تستطيع تحقيق هذا الهدف فإذا كان هدفنا هو زيادة العائد على الاستثمار بواقع 10% فقد تكون البدائل أمامنا هي أن نتوسع في خط الإنتاج القائم أو نبني خطاً جديداً لمنتج جديد أو نستثمر المبلغ في شراء أسهم أو سندات من السوق المالية .. هكذا .

الخطوة الرابعة

بعد وضع عدد البدائل التي نسعى من خلالها إلى تحقيق الهدف نبدأ بتقييم كل بديل من خلال معرفة وتحديد مدى تحقيق كل بديل للهدف وكلما كان البديل أقرب إلى تحقيق الهدف النهائي (10% عائد ) كلما كان مرغوباً به أكثر. أي أننا هنا نحاول تحديد مدى تحقيق كل بديل للهدف فإذا كان مثلاً بديل التوسع سيحقق الهدف بشكل أفضل فإننا نفضله على البديلين الآخرين وهما بناء خط جديد أو الاستثمار في السوق المالية.

الخطوة الخامسة

بعد الانتهاء من الخطو الرابعة المتمثلة في تقييم البدائل نبدأ بمرحلة الاختيار أي تحديد البديل الأفضل، وفي هذه الحالية فإن المنظمة تختار البديل الذي يحقق هدفها وينسجم مع سياساتها وتكون مخاطره قليلة.

الخطوة السادسة

في ضوء البديل الذي يتم اختياره يقوم المخطط بتحديد الأنشطة والأعمال التي يجب القيام بـها لوضع البديل المختار موضع التنفيذ وتكون الأنشطة على شكل : سياسات ، إجراءات، قواعد، برامج، ميزانيات. يجب الالتزام بـها حيث بدونها لا يمكن ضمان حسن التنفيذ.