بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 15 يناير 2018

التسويق عبر الواتس




YouTube

26:47

شرح تشغيل وتركيب وتفعيل نظام التسويق الآلكتروني عبر الواتساب - برنامج التسويق عبر الواتس

3

تعليقان • 2

السبت، 13 يناير 2018

مفاهيم تسويقية

مفهوم التسويق الإلكتروني
قبل التطرق إلى مفهوم التسويق الالكتروني كان لابد علينا أولاً أن نذكر مفاهيم أساسية حول العنصران الأساسيان اللذين يبنى التسويقالإلكتروني عليهما وهما التسويق وشبكة الإنترنت.
تعتبر وظيفة التسويق من أهم الوظائف الإدارية لأي مؤسسة تؤيد النجاح وتحقيق أهدافها العامة، فقدرة أي منظمة على إنتاج السلع وتقديم الخدمات تكون محدودة ما لم يصحبها جهد تسويقي فعال يساعد على تحديد احتياجات المستهلك وزيادة المبيعات والربحية التي تسعى لها، ولقد ساهم التطور الهائل لوسائل الاتصال في تقريب طرفي التبادل وسهل عملية التنقل المنافع بين المنتج والمستهلك لا سيما الإنترنت، حتى أصبح العـالم يسمى بالقريـة الصغيرة وذلك لما أسهمت به من خدمات وامتيازات، فلذا فإن نجاح التجارة الالكترونية يعتمد الفهم العميق لمفهوميالتسويق ومكوناته ومعرفة أفكاره بهدف تطبيقها على شبكة الانترنت لترويج السلع والخدمات والأفكار بشكل فعال.

* فما هو تعريف التسويق؟
إن كلمة تسويق (Marketing) هي كلمة مشتقة من المصطلح اللاتيني (Mercatus) والذي يعني السوق، وكذلك يشتق من الكلمة اللاتينية (Mercari) والتي تعني المتاجرة.
و لقد مر التسويق بعدة تعاريف، حاول من خلالها الاقتصاديون و المهتمون بالنشاط التسويقي تحديد مفهومه انطلاقاً من الفترة الزمنية التي وجدوا بها و اعتمـاداً على المعطـيات الاقتصاديـة و الاجتماعية المرتبطة بها و التي كانت سائدة آنذاك .
- فالجمعية العامة الأمريكية للتسويق AMA (American Marketing Association) كان التعريف الأول لها في عام 1960 وهو: أن التسويق هو ممارسة أنشطة الأعمال التي توجه عملية تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك أو المستخدم.
لقد وجهت لهذا التعريف العديد من الانتقادات و ذلك كونه لا يتناول العديد من الوظائف التسويقية إضافة إلى تجاهله دور التسويق في المنظمات الخدماتية والمنظمات التي لا تستهدف الربح وقد أهمل التعريف دور المستهلك في تحديد حاجاته و رغباته .
- وكذلك عرف مجموعة أساتذة التسويق في جامعة أوهايو (Marketing staff of the Ohio state universiting) التسويق في عام 1965 على أنه: العملية التي توجد في المجتمع والتي بواسطتها يمكن التنبؤ ، وزيادة ، وإشباع هيكل الطلب على السلع والخدمات الاقتصادية من خلال تقديم وترويج وتبادل والتوزيع المادي لهذه السلع والخدمات.
يعتبر هذا التعريف أشمل من التعريف الذي جاءت به الجمعية الأمريكية للتسويق، حيث تم فيه تحديد عناصر التسويق الأساسية (منتجات، تسعير، ترويج، توزيع) و التي تبين ضرورة النظر إليها على أنها تكون نظاما متكاملاً، حيث تتفاعل مع بعضها البعض بشكل منتظم لتحقيق أهداف النظام بكفاءة أكبر.
- كما عرف كوتلر (Kotler) عام 1980 التسويق بأنه: النشاط الإنساني الذي يهدف إلى إشباع الرغبات والحاجات من خلال عملية التبادل.
- وعرف مكارثي (Macarthy) عام 1981 بأن: التسويق هو العملية الاجتماعية التي توجه التدفق الاقتصادي للمنتجات والخدمات من المنتج إلى المستهلك بطريقة تضمن التطابق بين العرض والطلب وتؤدي إلى تحقيق أهداف المجتمع.
- وقامت الجمعية العامة الأمريكية للتسويق AMA (American Marketing Association) بإعطاء تعريف ثاني عام 1985 الذي يعتبر أفضل التعاريف المقدمة: التسويق هو العملية الخاصة بتخطيط وتنفيذ وخلق وتسعير وترويج وتوزيع الأفكار أو السلع والخدمات اللازمة لإتمام عمليات التبادل والتي تؤدي إلى إشباع حاجات الأفراد وتحقيق أهداف المنظمة.
هذا التعريف وعلى خلاف سابقيه، يتصف بالشمول و الوضوح و يعتبر من أفضل التعاريف التي قدمت حتى الآن في مجال التسويق، لأنه تناول عناصر المزيج التسويقي من جهة، و عمليات التبادل من جهة أخرى و التي تؤدي إلى إشباع حاجات الأفراد و تحقيق أهداف المنظمة، وزيادة على هذا فقد أعطى هذا التعريف أهمية بالغة لدور المستهلك في تحديد حاجاته ورغباته.
* وبعد قرأتنا لهذه التعاريف يمكننا تحليل المفاهيم الأساسية للتسويق كما يلي:
1- إن الحاجات الإنسانية هي أساس التسويقوتعتبر الرغبات مرحلة متقدمة من الحاجات، وعلى رجل التسويق أن يسعى بصفة مستمرة إلى إشباع الحاجات والرغبات لمجموعة من المستهلكين الذي يقوم بخدمتهم.
2- يتحدد الطلب على سلعةٍ ما برغبة الفرد في اقتنائها والقدرة الشرائية لديه.
3- إن المنتجات هي الوسائل المتاحة لإشباع حاجات معينة، ومن ثم فإن المنتج لا يتضمن السلع المادية فقط بل يشمل الخدمات والأفكار والأشخاص والتنظيمات.
4- إن التبادل هو جوهر التسويق، ومن ثم فإن النشاط التسويقي مطلوب تأديته طالما أن هناك عملية تبادلية بين طرفين.
5- إن المعاملات التسويقية تتضمن نوعين أساسين وهما المعاملات المالية وتعتبر المبلغ النقدي المدفوع كسعر مقابل الحصول على السلعة أو الخدمة.
6- إن التسويق هو عملية- ليس فقط تبادل فردي – وتشمل هذه العملية العديد من الأنشطة التي تؤدي إلى تحقيق الهدف النهائي من التبادل.
* وما هو تعريف شبكة الإنترنت - الذي يعد العنصر الثاني للتسويق الإلكتروني- ؟
الانترنت هي شبكة عالمية تربط عدة آلاف من الشبكــات و أجهزة الكمبيــوتر المختلفة في الأنواع و الأحجام في العالم، و هي تجمع حالياً مختلف الجامعات و المؤسسات و الهيئــات و المنظمــات و الأفراد. و أصبحت بذلك أكبر وسيـلة اتصال تسمح بنقل المعلومات و الملفات بين جميع المشتركين فيها بكل سهولة و في أي وقت و بأقل تكلفة، حتى أصبح العالم الآن يسمى بالقـرية الصغـيرة أو العالم الوهمي أو الافتراضي.إن عدد المشتركين بالشبكة يتزايد باستمرار، و لعل أهم أسباب نجاح و انتشار الشبكة هو اعتمادها للغة موحدة الخطاب، تستخدمها جميع الأجهزة المرتبطة بالشبكة بغض النظـر عن نوع الجهـاز أو مصنعـه أو برمجيات تشغيله أو مكانه، إذ تستخدم الشبكة نظـام أو بروتوكول التخاطب المعروف باسم TCP/TP ، و من مقومات نجاح الشبكة كذلك كونها وسيط جيد بين طرفي معادلة تبادل المعلومات (المنتـج و المستـهلك)، فناشـر المعلـومة يستطـيع نشر معلومات يطلع عليها ملايين المشتركـين في الشبـكة، و المستخدم يستطيع الحصول على معلومات من مصادر مختلفة و من مناطق عدة دون أن يفارق مكانه، فمن أهم خصائص الانترنت كونها وسط ثنائي الاتجاه لتبادل المعلومـات و عند مقارنتهـا بالتلفـاز و المذياع و الصحف و المجلات، نجد أن في تلك الوسائل جميعها يعمل على صياغة المعلومات و بثها، وهناك مجموعة من المتلقين يستقبلون تلك المعلومات و لكن في حالة الانترنت الكل ناشر و متلق، مما يعطي الانترنت قدرة لا مثيل لها في بث ما يريد نشره. و يمكن اعتبار الانترنت أيضاً قاعدة معلومات منتشرة في أوجه العالم، تتكون من محصلة المعلومات المخزنة على جميع الأجهزة المرتبطة بالشبكة، بل يعد البعض أن الانترنت نفت أهمية ظرف المكان إلى حد كبير، فبغض النظر عن مكان مستخدم الشبكة فهو يستطيع نشر المعلومات و الحصول عليها أياً كان مصدرها.و لم يعد استخدام الإنترنت محصوراً بجمع المعلومات والإطلاع على أبرز المواقع الإخبارية فقط ، بل تعدتها إلى احتلال أهمية كبرى لأحد الأدوات التسويقية الفعالة التي تستخدم عند انطلاق الخطط التسويقية لطرح منتجات جديدة في السوق، إذ نجد أن جعل البضاعة أو الخدمة ملحوظة ومعروفة لمشتركي الإنترنت تختلف عن عملية طباعة الإعلان في صحيفة أو إعلان تلفزيوني ولهذا فإن الإنترنت تعتبر تقنية مثلى وإحدى الأدوات الجديدة للاتصالات وترويج البضاعة أو الخدمة.
فعلى هذا نستطيع القول بأن التحول الذي شهده العالم في مختلف المجالات بفعل انتشار التكنولوجيا الرقمية لم يكن بمنأى عن مهنةالتسويق التي شهدت هي الأخرى تغييراً ملحوظاً في طبيعتها ومؤهلاتها.
* فما هو تعريف التسويق الإلكتروني؟
التسويق الإلكتروني هو المفتاح لتحقيق أهداف المؤسسة ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على الرضا المرغوب بفعالية وكفاءة أكثر من المنافسين في ظل بيئة وأدوات يجمع بينها فضاء الإنترنت بكل ما أتاحته من تكنولوجيا للتواصل بين البشر سواء كان بريداً الكترونياً أم غيره من الأدوات الإلكترونية.و التسويق الالكتروني مصطلح عام يطبق على استخدام الحاسب وتكنولوجيا الاتصال لتسويق السلع والخدمات ويعرف بأنه استخدام تكنولوجيا المعلومات للربط الفاعل بين الوظائف التي يوفرها البائعون والمشترون ويستخدم التسويق الالكتروني العديد من التقنيات مثل تبادل المعلومات الالكتروني EDI (Electronic Data interchange)، و البريد الالكتروني (E-mail)، وتحويل الأموال إلكترونياً EFT (Electronic Funds Transfer) على نطاق واسع.ويعرف أيضاً التسويق الالكتروني بأنه تعريف وتحديد حاجة الزبائن وإرضاء الحاجات بشكل يدر على الشركة أرباحاً ويضمن بقائها باستخدام تقنية الاتصالات الحديثة المتمثلة في الإنترنت، والتسويق الالكتروني يهدف إلى مجموعة محددة من الزبائن هم خليط من أشخاص عاديين بالإضافة إلى الشركات.
وبهذا نكون قد انتهينا من مفهوم التسويق الإلكتروني الذي نستنتج منه ما يلي:
- التسويق عملية اجتماعية وإدارية يحصل من خلالها الأفراد والجماعات على احتياجاتهم ورغباتهم من خلال خلق وتقديم وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين ومن أهم وظائف المؤسسة على الإطلاق ومن خلاله يمكنها تحقيق كافة أهدافها القريبة والمستقبلية.
- تعتبر الإنترنت أكبر الشبكات العالمية، وهي أكبر مصدر للمعلومات في العالم ويمكنها تقديم عدة خدمات.
- يمكن للمؤسسة الاستفادة من خدمات الإنترنت المختلفة في معاملاتها التجارية وذلك من خلال التسويق الإلكتروني.
- أن التسويق الالكتروني قد أصبح حقيقة قائمة وأن آفاقه وإمكانياته لا تتوقف عند حد والتسويق الالكتروني وجد ليبقى.
- أن التسويق الالكتروني يسـاعد على زيادة المبيعات في المؤسسات كون أن التكاليف ستكون منخفضة نوعا ما عن التسويق التقليدي الذي سوف نتطرق إلى ذكر الفرق بينهما في الأيام القادمة بإذن الله تعالى.
e-commerce22
Ahmed S Ahmed / Abu Salem / E-Commerce & E-Marketing Specialist
  • Currently 85/5 Stars.
  • 12345
32 تصويتات / 1182 مشاهدة 

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع
48,793

الأربعاء، 10 يناير 2018

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني بالشرح الوافي

تعريف التسويق الالكتروني e- Marketing

 بكل بساطة هو التسويق او نشر منتج او خدمة معينة ,بطريقة افتراضية وتحويلها الى واقع حقيقي تصل للمستخدم او عموم الناس او للمستخدمين لهذا المنتج او الخدمة ويشمل التسويق او نشر المنتج او الخدمة الكترونياً على جميع الاجهزة الالكترونية مثل التلفاز او الراديو او عبر الانترنت  أو رسائل الهواتف النقالة SMS .

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق عبر الأنترنت :

العديد من الناس أو العامية منهم يخلطون بين التسويق الالكتروني والتسويق عبر الانترنت ,ويعتقدون ان كلاهما واحد والقصد واحد , ولهذا السبب قمنا بتوضيح كل منهما كما يلي :
التسويق عبر الانترنت : وهو فرع من فروع التسوق الالكتروني ويعني نشر  المنتج او الخدمة أوالترويج لها عبر الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) ويمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لهذه المهمه أو محركات البحث مثل جوجل او الاعلانات المبوبة المجانية .
  1. التسويق الالكتروني : كما في الفقره السابقة بتوضيحه وتعريفه بشكل مبسط .

استراتيجيات التسويق الالكتروني e- Marketing :
للخروج بإفضل النتائج عند الترويج لمنتج او خدمة يجب تحديد استراتيجية واضحة وسليمة والسير عليها ونذكرها لكم كما يلي :
  • استخراج كل الامور المميزة في منتجك أو خدمتك التي تريد اطلاقها وشهرتها ومن المعلوم أنه كلما زادت المميزات في منتجك او خدمتك كلما زادت شهرة منتجك أو خدمتك .
  • وضع مميزات تختلف عن منافسيك وبأقل التكاليف مثل : زيادة 5% على الخدمة أو المنتج ومثال عليها عندما تقوم احد شركات الشامبو بعمل زيادة على نسبة حجم العلبة وزيادة كمية الشامبو وبنفس السعر !!! اليس شيء جميل   .
  • العمل على انشاء احصائيات حول منتجات او خدمات المنافسين وتحديد نقاط القوى والضعف لديهم والعمل على تطويرها لنقاط القوى ومعالجة نفاط الضعف .
  • ان تستهدف الفئة الصحيحة لزبائن ,بمعنى لا يعقل ان يكون منتجك او خدمتك فقط لشعب الاردني وتقوم باستهداف الشعب السعودي ,بكل تأكيد سوف تفشل حملتك التسويقية .
  • ان تكون بداية عرض الاعلان طريقة ملفته للنظر ( جذابة ) ,حتى يكمال الزبون او العميل مشاهدة الاعلان التسويقي ومثال على ذلك يوجد خصم 10% لأول 10 اشخاص يقومون بشراء الخدمة او المنتج .

مميزات التسويق الالكتروني e- Marketing

  1. يوفر الوقت على صاحب الشركة او المنتج او الخدمة ويوفر الجهد ايضاً

  2. لا يوجد عوائق كثيرة , تُسبب مشاكل للمنتج .

  3. سهولة وصول المستخدم لمعلومات تفصيلية عن المنتج او الخدمة وبذلك الحصول على تقارير تمكنك من معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف .

  4. امكانية وصول المنتج او الخدمة الى جميع الاشخاص المستهدفين : افراد, شركات ,مؤسسات .

  5. سرعة الحصول على نتائج تفصيلية .

  6. سرعة اشهار العلامة التجارية الخاصة بك .

  7. سرعة وسهولة التواصل مع عملائك وسهولة تواصل عملائك معك .

  8. الوصول الى عملاء جدد باستمرار من خلال الوصول الى مناطق جغرافية جديدة وواسعة .

  9. يعطي كفائة عالية في الاداء

  10. سهولة في عرض المنتج أو الخدمة للعملاء .

  11. زيادة نسبة المبيعات للمنتج أو الخدمة بشكل ملحوظ .

عيوب التسويق الالكتروني e- Marketing

  • يتسبب في انهاء دور المسوق العادي أو التقليدي .

  • تتواجد بعض المؤسسات او الشركات أو حتى الأفراد الوهمية ليس لديها أي موثوقية ,لذلك على العميل التأكد قبل شراء المنتج أو الخدمة من البائع ,حتى لا يقع ضحية نصب واحتيال .

  • يتم عرض فقط مميزات المنتج أو الخدمة من قبل البائع , دون ذكر عيوب المنتج .

  • يفتح مجال الى بعض الشركات الى تقليد الاصلي وبتالي تسويق منتج مقلد ,لا نضمن فعاليته.

  • لا يمكن للمشتري ان يفحص المنتج او الخدمة الا بض الشراء ,يتم فقط الاكتفاء بالصور المعروضة أو الفيديو المعروض .

  • لا يمكن التفاوض في سعر المنتج أو الخدمة ,فبذلك يكون سعرها ثابت .

انواع , طرق التسويق الالكتروني

يوجد انواع او طرق لتسويق الالكتروني مفيدة وفعالة نذكر منها :
1- التسويق الالكتروني عبر التلفاز : في هذا النوع من التسويق يكون مرتفع الثمن ,ولا يمكن لاشخاص متوسطي الحال ان يقوموا بالاعلان على قناة تلفزيونية فمطعم متوسط الحال لا يمكن ان يعمل اعلان على قناة مثل قناة ام بي سي أو الاعلان على مباراة كرة قدم ,لكن لا ننسى الحجم الكبير من العملاء اذا تم الاعلان على قناة تلفزيونية والفائدة الكبيرة من نتائج الاعلان ,وللمزيد من المعلومات اضغط علىالتسويق عبر التلفزيون.

2- التسويق الالكتروني عبر رسائل SMS الرسائل النصية : لقد اثبتت الرسائل النصية جدارتها وفعليتها ووصولها لنسبة كبيره من الناس وتفاعل الناس معها .

مميزات التسويق الالكتروني عبر الرسائل النصية :

  • اكتساب جمهور جديد من خلال تناقل المعلومات الموجودة في الرسالة وكل هذا بشكل مجاني .

  • يمكنك التحفظ على ارقام زبائنك وعملائك والتواصل معهم على المدى الطويل وتشكيل علاقة ترابط قوية .

  • الميزانية المحددة ,يمكنك تحديد ميزانيتك المناسبة لك لحملتك التسويقية .

  • يمكن للعملاء الاحتفاظ بالنص التسويقي فيمكن للعملاء الرجوع الى قائمة الرسائل وقراءة نص الرسالة التسويقية من جديد وهذا من مميزات الرسائل النصية وتميزها عن التسويق بالراديو او التلفاز .


3- التسويق الالكتروني عبر الانترنت : يعتبر التسويق الالكتروني عبر الانترنت من الطرق التسويق الالكتروني الفعالة والتي تاتي بنتيجة ممتازة جدا ومرضية وذات فائدة قوية ويمكن لجميع الفئات استخدامها بسبب قلة تكلفتها .

مميزات التسويق الالكتروني عبر الانترنت :


  • رخص سعر عمل اعلان عبر الانترنت مقارنة بطرق التسويق الالكتروني الاخرى مثل التسويق عبر التلفاز والراديو .

  • يمكنك استهداف الشريحة المستهدقة بنسبة 99.9% , ان كنت مسوق احترافي وناجح .

  • يمكن للمعلن الحصول على تقرير في غاية الدقة والاحترافية,والاحتفاظ به والعمل على تحسين منتجك او خدمتك في المستقبل القريب او البعيد على حسب رغبتك .

  • الحصول على عملاء متجددين وكسب شهرة كبيره .

  • يمكن للعميل التواصل مع البائع بشكل مباشر وسريع .


التسويق الالكتروني عبر الانترنت يقسم الى :

  • التسويق عبر مواقع الاعلانات المبوبة : وهي تعتبر من المواقع المجانية التي تمكنك من نشر اعلانك بشكل مجاني وتصل الى نسبة كبيرة من الناس ويوجد مواقع كثيرة في هذا المجال مثل موقع السوق المفتوح او موقع حراج وهذه من المواقع المشهورة بين العرب ولديها نسبة كبيرة من المستخدمين .


  • التسويق عبر المنتديات والمدونات العامة والمتخصصة : تعتبر المنتديات والمدونات من المواقع القديمة والممتازة يمكنك التعاقد مع اصحابها ونشر اعلانك بها من خلال حجز مساحات اعلانية او شر مقال ترويجي لمنتجك او خدمتك 
  • التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي : تعتبر من اسهل واقل تكلفه في التسويق باستخدام فيس بوك او توتير او جوجل بلس او يوتيوب وتعطي دقة خالية من الاخطاء ونتيجة مبهرة جدا بطريقة لا يمكن تصورها ,فيمكنك على فيس بوك نشر اعلان بقيمة دولار واحد ,والجميل بالذكر ان مواقع التواصل الاجتماعي لا تحتاج الى خبرة كبيره بانشاء اعلان .

  • التسويق من خلال البريد الالكتروني : تعتبر من الطرق القديمة في التسويق عبر الانترنت وتحتاج الى خبرة واسعة قليلاً لكن فعاليتها كبيره .

  • التسويق من خلال محركات البحث وتقسم الى :

الطرق المجانية : من خلال تحسين وتهيئة منتجك او خدمتك او موقعك الالكتروني في محركات البحث وتصدر النتائج لكن تحتاج الى وقت وعمل جاد وتحتاج الى خبرة واسعة في محركات البحث مثل جوجل .


الطريقة المدفوعة : طريقة سهله للغاية تحقق نتائج فورية ودقيقة لاكن لا تدوم فمجرد انتهاء اموال حملتك الاعلانية تختفي من النتائج ,لأن الدفع سوف يكون من خلال النشر على الاعلان او عدد مشاهدة الاعلان .


يمكنك تصفح محتوى ممتاز على التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول

التسويق الالكتروني عبر سوق . كوم الجزء الأول

اهم ادوات التسويق لمتصفح جوجل كروم

التسويق الالكتروني على اليوتيوب

ما هي اهمية القائمة البريدية في التسويق الالكتروني ؟

تعلم التسويق لمواضيعك

معدل التحويل فى التسويق الالكتروني


مخاطر استخدام السبام على حملات التسويق الالكتروني