بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 1 أغسطس 2017

اساسيات التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني


ماهو التسويق الإلكتروني , مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني,مثلث التسويق الإلكتروني
خطوات أساسية لبدءمشروع التسويق الإلكتروني,التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني ,طرق التسويق الإلكتروني

ماهو التسويق الإلكتروني؟

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني (e- Marketing) على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت. أي يتم عرض منتجات الشركات في الانترنت وتتم عملية البيع والشراء عن طريق الانترنت. حيث أصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب اعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات والوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق.
تتركز فكرة التسويق الالكتروني في "كيفية تسخير التكنولوجيا لجعل التسويق أكثر فاعلية، ولجذب انتباه الأفراد ".وكل هذا يعتمد على الإدارة الجيدة للحملات التجارية والمنتج الأفضل وتصميم التسويق . أثبتت الأبحاث أن أكثر من 80 % من مستخدمي الشبكة قد صنعوا صفقات عن طريق الإعلانات البريدية على شبكة الانترنت, و هذا أشبه بسوق تجاري للتسويق على الشبكة.
ومن أمثلة المواقع الإلكترونية للتسويق (www.amazon .com)وهو أشهرها وكذلك(www.eBay.com ) وغيرها كثير.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني

مزايا التسويق الالكتروني
  • سهولة الحصول على معلومات عن أي سلعة وميزاتها بسبب الانتشار القوي للانترنت.
  • إمكانية الحصول على السلعة من أي شخص كان فرد أو منظمة.
  • إمكانية إتمام عمليات البيع والشراء دون حاجة المشتري للذهاب إلى مكان السلعة فيمكن الدفع عن طريق الانترنت أيضا.
  • انخفاض تكاليف التسويق الالكتروني مقارنة بتكاليف التسويق العادي.

عيوب التسويق الالكتروني
على الرغم من المزايا المتعددة للتسويق الالكتروني إلا انه لايخلو من بعض العيوب
  • قد لايكون هناك قبول للمستهلك من الشراء عن طريق الانترنت.
  • وجود بعض الشركات الوهمية سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة.
  • عدم وجود سرية في التعامل فقد يتم كسر ودخول لمعلومات الشركات من قبل هكر الانترنت.
  • عدم مجارة المستهلكين للتطور الالكتروني.

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

مثلث التسويق الإلكتروني

لبداية التسويق الالكتروني يجب أن يكون لديك خطة، وهذه الخطة مكونة من ثلاثة أضلاع تمثل مثلث النجاح، وفشل أي من هذه النقاط يؤدي إلى ضعف فرص نجاح مشروع البيع عبر الانترنت، أو ما أُطلق عليه "التسويق الالكتروني".

أما أضلاع المثلث الثلاث للتسويق الإلكتروني فهي:

أولاً: تطوير منتج جيد:

يعتقد الكثيرون أن خلق منتج جيد عملية صعبة التحقيق، ولكننا نقول إن ذلك ليس صحيحا، فأنجح المنتجات هي التي يمكن أن تصنعها بنفسك، وكل منا يمتلك مهارات خاصة تميزه عن غيره، وهذه المهارات، عادة ليست متوفرة للجميع، وفي أحيان كثيرة يكون لهذه المهارات سوق، ومن هنا يمكنك استخدام هذه المهارات لخلق منتج خاص بك، وكلما كان هذا المنتج مميزاً ولا يوجد الكثير من المنافسة في مجاله، زادت فرص نجاح تسويقه على شبكة الانترنت.
إن شبكة الانترنت تجعل من موقعك نافذة مفتوحة على العالم، فحاول أن تضع كافة اللغات والثقافات الأخرى في اعتبارك عند التسويق، ولا تقصر منتجاتك على فئة أو سوق معين إذا كانت لديك الفرصة لعرض منتجك بصورة أوسع.
قبل أن تبدأ، يجب أن تقوم بالبحث عن المنافسين في نفس المجال، وتضع جدولاً لتقييم أوجه المنافسة، وتحديد القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز بها منتجك، وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يفوق مستوى منتجك توقعات العميل، وهذه خطوة هامة لجعل هذا العميل نفسه يقوم بتسويق منتجك.

ثانياً: تطوير موقع إلكتروني:

نأتي إلى الخطوة الثانية وهي تطوير موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج، وفيه يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه على شراء المنتج، وصياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية لديك، الكلمات المناسبة هي التي تحول الزائرين إلى عملاء، أو قد تجعلهم يذهبون إلى مواقع أخرى ولا يعودون أبداً إلى موقعك.
فصياغة الكلمات المناسبة هنا هي أساس عملك، وطريقة تحويل الزائر إلى عميل تعتمد كلية على أسلوب إقناعك، والصورة الذهنية التي ترسمها له عن المنتج، ويجب أن يكون الموقع غير مبالغ في تصميماته وزخارفه، فكلما كان بسيطاً كان أفضل.
عند إنشاء الموقع خاطب الزائر مباشرة، وقم بتحديد المشكلة وتحدث عنها واعرض منتجك كما لو كان هو الحل الأمثل لهذه المشكلة. تكلم عن المنتج بالتفصيل، ويجب مراعاة أن كل كلمة أو عنوان، أو جملة تكتبها في الموقع يجب أن توحي بجودة المنتج، وفوائده الكثيرة و أفضلية هذا المنتج عن باقي حلول المنافسين، يجب أن يكون كلامك واضح، دقيق، غير مبالغ فيه، لكي يوحى بالمصداقية وحرفية المنتج.

ثالثاً: الخطة التسويقية:

والخطة التسويقية هنا تتكون من سياسات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى.
السياسات قصيرة المدى:
يكون هدفها الرئيسي زيادة في الإقبال على الموقع، وهو أمر مطلوب ومهم في بداية انطلاق الموقع، ولكن لا يجب الاكتفاء بهذه السياسات وحدها لتأمين إقبال جيد على الموقع على المدى البعيد، حيث يمكن اللجوء إلى الإعلان عن الموقع الخاص بمنتجك في مواقع أخرى أو وسائط أخرى، كذلك يمكن استخدام منتديات النقاش، أو محركات البحث في الإعلان أيضاً.
السياسات طويلة المدى:
وهي التي تمد الموقع بسيل دائم من الزوار المهتمين بالمنتج، هذه السياسات لا غنى عنها إذا كنت تريد مبيعات حقيقية لمنتجك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المحتوى الجيد والمحدث بشكل مستمر للموقع، تقديم عدد من الخدمات المجانية لزائري الموقع، إعداد قائمة بأسماء الزوار لإرسال النشرات الدورية للموقع إليهم.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

خطوات أساسية لبدء مشروع التسويق الإلكتروني

تضم شبكة الإنترنت ملايين المواقع التجارية مما يجعل تأسيس وإطلاق موقع تجاري الكتروني عمل يحتاج لعناية تامة وتخطيط مفصل ومدروس لأن إطلاق الموقع التجاري الرقمي في هذا المحيط الضخم من المواقع يختلف تماما عن افتتاح متجر في سوق تقليدية محدودة، وقد وضع خبراء التسويق والأعمال على الإنترنت عشر خطوات لبناء موقع العمل الناجح والمربح.
الخطوة الأولى:
 تتلخص في التخطيط للأعمال على الإنترنت في تقرير المطلوب من الموقع التجاري على الإنترنت وتحديد الأهداف المطلوبة منه حتى يغطي الاحتياجات ويعكس المعلومات المطلوب إظهارها للزبائن لضمان تطوير كفاءة العمليات وتحصيل العوائد. 
الخطوة الثانية:
تأتي في تحديد سقف أولي معين من عدد الزبائن المتوقعين للموقع مع رصد منطقة سوق جغرافية معينة يكون لدى الشركة معلومات جيدة عن ثقافتها واحتياجاتها لأن ما يمكن تسويقه في استراليا قد يختلف عما يمكن تسويقه في الهند. 
والانتبـــــاه إلى أن العمليـــات التجاريـــــة الدولية تحــــتاج لإعـــــداد آليات وتســـهيلات لخدمة الزبائن .
الخطوة الثالثة :
ضرورة وضع ميزانية تكاليف خادم معلومات الموقع وتكاليف التسويق بالإضافة للصيانة والإدارة ومصاريف مصادر المعلومات والمواد والأقساط الشهرية وغيرها.
الخطوة الرابعة :
تدور الخطوة الرابعة حول ضرورة إشراك جميع إدارات العمل في الشركة في المساهمة في إستراتيجية الموقع التجارية واخذ الاقتراحات والمساهمات والمشاركات منها حتى يعكس الموقع تصورا متكاملا وناضجا للعمل يغطي كل مناطق العمل. 
الخطوة الخامسة :
تنبه الخطوة الخامسة إلى الحدود التقنية للمتصفحين كأي متصفح يستعملون أو إمكانيات البطاقات الصوتية وغيرها من المعايير الفنية لأن تطور الكمبيوتر الشخصي السريع يجبر جميع المستخدمين تركيب آخر الابتكارات وعموما جميع الأجهزة مزودة بمجموعات الوسائط المتعددة التي تؤمن عرض الصوت والصور والفيديو. 
الخطوة السادسة :
 تلفت إلى الأمور المهمة في وضع قائمة محتويات الموقع ومراعاة علاقتها بالمتصفحين المطلوبين كمرحلة مبدئية ثم وضع محتويات لاحقة يتم إنزالها مع الوقت إلى الموقع مع تزايد العمليات عليه وهذه المحتويات يجب أن تتعلق باهتمامات الزبائن ويتم تعديلها بشكل مستمر. 
الخطوة السابعة:
تتعلق هذه الخطوة باختيار اسم مختصر للموقع ما أمكن فكلما كان صغيرا ورمزيا ومعبرا كلما كان أفضل للتداول والتصفح لأن ذلك يقلل احتمالات الخطأ في إدخال الأسهم ويسهل تذكره. 
الخطوة الثامنة:
ضرورة التأكد من فعالية صلات البريد الالكترونية للموقع وسهولة الوصول إليه لأنه ببساطة الجسر الأساسي للتواصل مع الزبائن والتعامل معهم وبدونه يبقى الموقع معزولا ولا معنى لوجوده على الشبكة. 
الخطوة التاسعة :
تبدأ في هذه الخطوة المرحلة التنفيذية للعمل التجاري الالكتروني باختيار شركة تصميم المواقع الملائمة التي يمكن أن تقدم خدمات منتظمة للموقع ويمكن تصميم الموقع ذاتيا إذا لم تتوفر الموارد ولكن ذلك يبقى جهدا محدودا قاصرا إذا لم يكن في الشركة قسم متخصص بتصميم الصفحات لأن هذا العمل يحتاج إلى جهود جماعية وبرامج متخصصة ولا تقوم به الشركات إلا إذا كانت كبيرة أو تقدم هذا النوع من الخدمات. أما اختيار الشركة المناسبة فيتم من 3 شركات تلاحظ مواقعها وتاريخ عملها ومشاريعها وعدد الموظفين والمبرمجين لديها والمهم أن تكون معروفة بأعمالها الجديدة في التصميم لأن هذا العامل حاسم.
الخطوة العاشرة:
تسويق الموقع وضمان تطويره الدائم بوضع تساؤلات عن كيفية الوصول لعدد معين للمتصفحين للموقع خصوصا إذا كان المطلوب اجتذاب فئة معينة من منطقة ما أو مهنة محددة وبالتالي كيف يتم الإعلان وفي أي بلد ومع أي المواقع الإعلانية على الإنترنت. 
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني


يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى اعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني وانتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء هذه السلع أو الخدمات. 
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الاختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا انعكست بعض نماذج التجارة التقليدية ومفاهيمها على التجارة الإلكترونية.

أذكر الآن باختصار بعضا من نماذج التجارة الإلكترونية :

نموذج تعامل الشركات مع الشركات

و يعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكن أن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاً بتصنيع بطاقات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزة الحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.

نموذج تعامل الشركات مع العملاء الأفراد

هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها .
.نموذج تعامل الأفراد مع بعضهم

يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

طرق التسويق الإلكتروني

يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الانتباه إلى النقاط التالية:
  • يمكن اعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل أهم شئ في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
  • الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
  • الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.

أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني :
  1. التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث search Engine Marketing 
  2. التسويق من خلال الإعلانات( Display Marketing)
  3. التسويق باستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing) )
  4. التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة( Affiliate Marketing)
  5. التسويق باستخدام الدعاية التفاعلية( Interactive Marketing)

سأذكر باختصار التسويق الإلكتروني باستخدام محركات البحث وذلك لأنه الأكثر انتشاراً:
[IMG]file:///C:/Users/Fujitsu/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image013.gif[/IMG]
[IMG]file:///C:/Users/Fujitsu/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image007.gif[/IMG]
تعتبر محركات البحث أحد الأعمدة الرئيسية في مجال التسويق الإلكتروني بحيث لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهلها عند التفكير في الترويج لأي منتج أو سلعة أو خدمة على شبكة الإنترنت، ويمكن أن نرد ذلك إلى سببين رئيسين:

السبب الأول هو مجانية التعامل مع العديد من محركات البحث مثل Google وYahoo وMSN وغيرها بحيث يمكن لهذه المحركات أن تقوم بفهرسة موقعك بسهولة من خلال تقنيات معينة.
 السبب الثاني (وربما كان الأهم) فهو مرجعية هذه المحركات وشهرتها وكونها أداة رئيسية للبحث عبر شبكة المعلومات الدولية سواء من خلال تقديمها لخدمة البحث والفهرسة أو للعديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها لمتصفحي الشبكة ولعل أشهر مثال على ذلك هو محرك البحث Google وقائمة الخدمات الطويلة والضخمة التي يقدمها مثل خدمات البحث عن الصور وتحديثات الأخبار والبحث في ملفات الصوت
والفيديو وخدمات مديري المواقع وغير ذلك مما يجعل من محرك البحث هذا وغيره مصدر مهم من مصادر الإشهار والحصول على أعداد لا منتهية من الزوار لأي موقع.
من منظور التسويق الإلكتروني تعتبر محركات البحث أحد الركائز المهمة لنجاح العملية التسويقية لأي منتج أو خدمة على شبكة الإنترنت، فإذا كان 85% من متصفحي الإنترنت يعتمدون على محركات البحث للوصول إلى مايبحثون عنه، فلك أن تتصور عدد الزوار الذين يمكن أن يستقطبهم موقعك وحجم المبيعات التي يمكن أن تحققها في حال اعتمادك للتقنيات الصحيحة في عالم محركات البحث.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

الخاتمة:
وهكذا فإن إطلاق الموقع التجاري للتسويق الالكتروني كولادة طفل يتطلب بعد ذلك متابعة وعناية وتطويراً وتقوية حتى يكبر ويصل لمراحل النضوج والشهرة بسرعة ويعطي الفوائد المأمولة منه ويبقى أن الموقع التجاري للتسويق الالكتروني مشروع عمل دائم ولا ينتهي.
المراجع:
كتاب مهارات التسويق الإلكتروني
aremarketing.net: The Leading Are Marketing Site on the Net
www.e-comegypt.com 

www.emarketingarabia.com

اساسيات التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني


ماهو التسويق الإلكتروني , مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني,مثلث التسويق الإلكتروني
خطوات أساسية لبدءمشروع التسويق الإلكتروني,التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني ,طرق التسويق الإلكتروني

ماهو التسويق الإلكتروني؟

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني (e- Marketing) على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت. أي يتم عرض منتجات الشركات في الانترنت وتتم عملية البيع والشراء عن طريق الانترنت. حيث أصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب اعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات والوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق.
تتركز فكرة التسويق الالكتروني في "كيفية تسخير التكنولوجيا لجعل التسويق أكثر فاعلية، ولجذب انتباه الأفراد ".وكل هذا يعتمد على الإدارة الجيدة للحملات التجارية والمنتج الأفضل وتصميم التسويق . أثبتت الأبحاث أن أكثر من 80 % من مستخدمي الشبكة قد صنعوا صفقات عن طريق الإعلانات البريدية على شبكة الانترنت, و هذا أشبه بسوق تجاري للتسويق على الشبكة.
ومن أمثلة المواقع الإلكترونية للتسويق (www.amazon .com)وهو أشهرها وكذلك(www.eBay.com ) وغيرها كثير.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني

مزايا التسويق الالكتروني
  • سهولة الحصول على معلومات عن أي سلعة وميزاتها بسبب الانتشار القوي للانترنت.
  • إمكانية الحصول على السلعة من أي شخص كان فرد أو منظمة.
  • إمكانية إتمام عمليات البيع والشراء دون حاجة المشتري للذهاب إلى مكان السلعة فيمكن الدفع عن طريق الانترنت أيضا.
  • انخفاض تكاليف التسويق الالكتروني مقارنة بتكاليف التسويق العادي.

عيوب التسويق الالكتروني
على الرغم من المزايا المتعددة للتسويق الالكتروني إلا انه لايخلو من بعض العيوب
  • قد لايكون هناك قبول للمستهلك من الشراء عن طريق الانترنت.
  • وجود بعض الشركات الوهمية سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة.
  • عدم وجود سرية في التعامل فقد يتم كسر ودخول لمعلومات الشركات من قبل هكر الانترنت.
  • عدم مجارة المستهلكين للتطور الالكتروني.

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

مثلث التسويق الإلكتروني

لبداية التسويق الالكتروني يجب أن يكون لديك خطة، وهذه الخطة مكونة من ثلاثة أضلاع تمثل مثلث النجاح، وفشل أي من هذه النقاط يؤدي إلى ضعف فرص نجاح مشروع البيع عبر الانترنت، أو ما أُطلق عليه "التسويق الالكتروني".

أما أضلاع المثلث الثلاث للتسويق الإلكتروني فهي:

أولاً: تطوير منتج جيد:

يعتقد الكثيرون أن خلق منتج جيد عملية صعبة التحقيق، ولكننا نقول إن ذلك ليس صحيحا، فأنجح المنتجات هي التي يمكن أن تصنعها بنفسك، وكل منا يمتلك مهارات خاصة تميزه عن غيره، وهذه المهارات، عادة ليست متوفرة للجميع، وفي أحيان كثيرة يكون لهذه المهارات سوق، ومن هنا يمكنك استخدام هذه المهارات لخلق منتج خاص بك، وكلما كان هذا المنتج مميزاً ولا يوجد الكثير من المنافسة في مجاله، زادت فرص نجاح تسويقه على شبكة الانترنت.
إن شبكة الانترنت تجعل من موقعك نافذة مفتوحة على العالم، فحاول أن تضع كافة اللغات والثقافات الأخرى في اعتبارك عند التسويق، ولا تقصر منتجاتك على فئة أو سوق معين إذا كانت لديك الفرصة لعرض منتجك بصورة أوسع.
قبل أن تبدأ، يجب أن تقوم بالبحث عن المنافسين في نفس المجال، وتضع جدولاً لتقييم أوجه المنافسة، وتحديد القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز بها منتجك، وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يفوق مستوى منتجك توقعات العميل، وهذه خطوة هامة لجعل هذا العميل نفسه يقوم بتسويق منتجك.

ثانياً: تطوير موقع إلكتروني:

نأتي إلى الخطوة الثانية وهي تطوير موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج، وفيه يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه على شراء المنتج، وصياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية لديك، الكلمات المناسبة هي التي تحول الزائرين إلى عملاء، أو قد تجعلهم يذهبون إلى مواقع أخرى ولا يعودون أبداً إلى موقعك.
فصياغة الكلمات المناسبة هنا هي أساس عملك، وطريقة تحويل الزائر إلى عميل تعتمد كلية على أسلوب إقناعك، والصورة الذهنية التي ترسمها له عن المنتج، ويجب أن يكون الموقع غير مبالغ في تصميماته وزخارفه، فكلما كان بسيطاً كان أفضل.
عند إنشاء الموقع خاطب الزائر مباشرة، وقم بتحديد المشكلة وتحدث عنها واعرض منتجك كما لو كان هو الحل الأمثل لهذه المشكلة. تكلم عن المنتج بالتفصيل، ويجب مراعاة أن كل كلمة أو عنوان، أو جملة تكتبها في الموقع يجب أن توحي بجودة المنتج، وفوائده الكثيرة و أفضلية هذا المنتج عن باقي حلول المنافسين، يجب أن يكون كلامك واضح، دقيق، غير مبالغ فيه، لكي يوحى بالمصداقية وحرفية المنتج.

ثالثاً: الخطة التسويقية:

والخطة التسويقية هنا تتكون من سياسات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى.
السياسات قصيرة المدى:
يكون هدفها الرئيسي زيادة في الإقبال على الموقع، وهو أمر مطلوب ومهم في بداية انطلاق الموقع، ولكن لا يجب الاكتفاء بهذه السياسات وحدها لتأمين إقبال جيد على الموقع على المدى البعيد، حيث يمكن اللجوء إلى الإعلان عن الموقع الخاص بمنتجك في مواقع أخرى أو وسائط أخرى، كذلك يمكن استخدام منتديات النقاش، أو محركات البحث في الإعلان أيضاً.
السياسات طويلة المدى:
وهي التي تمد الموقع بسيل دائم من الزوار المهتمين بالمنتج، هذه السياسات لا غنى عنها إذا كنت تريد مبيعات حقيقية لمنتجك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المحتوى الجيد والمحدث بشكل مستمر للموقع، تقديم عدد من الخدمات المجانية لزائري الموقع، إعداد قائمة بأسماء الزوار لإرسال النشرات الدورية للموقع إليهم.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

خطوات أساسية لبدء مشروع التسويق الإلكتروني

تضم شبكة الإنترنت ملايين المواقع التجارية مما يجعل تأسيس وإطلاق موقع تجاري الكتروني عمل يحتاج لعناية تامة وتخطيط مفصل ومدروس لأن إطلاق الموقع التجاري الرقمي في هذا المحيط الضخم من المواقع يختلف تماما عن افتتاح متجر في سوق تقليدية محدودة، وقد وضع خبراء التسويق والأعمال على الإنترنت عشر خطوات لبناء موقع العمل الناجح والمربح.
الخطوة الأولى:
 تتلخص في التخطيط للأعمال على الإنترنت في تقرير المطلوب من الموقع التجاري على الإنترنت وتحديد الأهداف المطلوبة منه حتى يغطي الاحتياجات ويعكس المعلومات المطلوب إظهارها للزبائن لضمان تطوير كفاءة العمليات وتحصيل العوائد. 
الخطوة الثانية:
تأتي في تحديد سقف أولي معين من عدد الزبائن المتوقعين للموقع مع رصد منطقة سوق جغرافية معينة يكون لدى الشركة معلومات جيدة عن ثقافتها واحتياجاتها لأن ما يمكن تسويقه في استراليا قد يختلف عما يمكن تسويقه في الهند. 
والانتبـــــاه إلى أن العمليـــات التجاريـــــة الدولية تحــــتاج لإعـــــداد آليات وتســـهيلات لخدمة الزبائن .
الخطوة الثالثة :
ضرورة وضع ميزانية تكاليف خادم معلومات الموقع وتكاليف التسويق بالإضافة للصيانة والإدارة ومصاريف مصادر المعلومات والمواد والأقساط الشهرية وغيرها.
الخطوة الرابعة :
تدور الخطوة الرابعة حول ضرورة إشراك جميع إدارات العمل في الشركة في المساهمة في إستراتيجية الموقع التجارية واخذ الاقتراحات والمساهمات والمشاركات منها حتى يعكس الموقع تصورا متكاملا وناضجا للعمل يغطي كل مناطق العمل. 
الخطوة الخامسة :
تنبه الخطوة الخامسة إلى الحدود التقنية للمتصفحين كأي متصفح يستعملون أو إمكانيات البطاقات الصوتية وغيرها من المعايير الفنية لأن تطور الكمبيوتر الشخصي السريع يجبر جميع المستخدمين تركيب آخر الابتكارات وعموما جميع الأجهزة مزودة بمجموعات الوسائط المتعددة التي تؤمن عرض الصوت والصور والفيديو. 
الخطوة السادسة :
 تلفت إلى الأمور المهمة في وضع قائمة محتويات الموقع ومراعاة علاقتها بالمتصفحين المطلوبين كمرحلة مبدئية ثم وضع محتويات لاحقة يتم إنزالها مع الوقت إلى الموقع مع تزايد العمليات عليه وهذه المحتويات يجب أن تتعلق باهتمامات الزبائن ويتم تعديلها بشكل مستمر. 
الخطوة السابعة:
تتعلق هذه الخطوة باختيار اسم مختصر للموقع ما أمكن فكلما كان صغيرا ورمزيا ومعبرا كلما كان أفضل للتداول والتصفح لأن ذلك يقلل احتمالات الخطأ في إدخال الأسهم ويسهل تذكره. 
الخطوة الثامنة:
ضرورة التأكد من فعالية صلات البريد الالكترونية للموقع وسهولة الوصول إليه لأنه ببساطة الجسر الأساسي للتواصل مع الزبائن والتعامل معهم وبدونه يبقى الموقع معزولا ولا معنى لوجوده على الشبكة. 
الخطوة التاسعة :
تبدأ في هذه الخطوة المرحلة التنفيذية للعمل التجاري الالكتروني باختيار شركة تصميم المواقع الملائمة التي يمكن أن تقدم خدمات منتظمة للموقع ويمكن تصميم الموقع ذاتيا إذا لم تتوفر الموارد ولكن ذلك يبقى جهدا محدودا قاصرا إذا لم يكن في الشركة قسم متخصص بتصميم الصفحات لأن هذا العمل يحتاج إلى جهود جماعية وبرامج متخصصة ولا تقوم به الشركات إلا إذا كانت كبيرة أو تقدم هذا النوع من الخدمات. أما اختيار الشركة المناسبة فيتم من 3 شركات تلاحظ مواقعها وتاريخ عملها ومشاريعها وعدد الموظفين والمبرمجين لديها والمهم أن تكون معروفة بأعمالها الجديدة في التصميم لأن هذا العامل حاسم.
الخطوة العاشرة:
تسويق الموقع وضمان تطويره الدائم بوضع تساؤلات عن كيفية الوصول لعدد معين للمتصفحين للموقع خصوصا إذا كان المطلوب اجتذاب فئة معينة من منطقة ما أو مهنة محددة وبالتالي كيف يتم الإعلان وفي أي بلد ومع أي المواقع الإعلانية على الإنترنت. 
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني


يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى اعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني وانتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء هذه السلع أو الخدمات. 
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الاختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا انعكست بعض نماذج التجارة التقليدية ومفاهيمها على التجارة الإلكترونية.

أذكر الآن باختصار بعضا من نماذج التجارة الإلكترونية :

نموذج تعامل الشركات مع الشركات

و يعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكن أن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاً بتصنيع بطاقات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزة الحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.

نموذج تعامل الشركات مع العملاء الأفراد

هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها .
.نموذج تعامل الأفراد مع بعضهم

يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

طرق التسويق الإلكتروني

يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الانتباه إلى النقاط التالية:
  • يمكن اعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل أهم شئ في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
  • الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
  • الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.

أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني :
  1. التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث search Engine Marketing 
  2. التسويق من خلال الإعلانات( Display Marketing)
  3. التسويق باستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing) )
  4. التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة( Affiliate Marketing)
  5. التسويق باستخدام الدعاية التفاعلية( Interactive Marketing)

سأذكر باختصار التسويق الإلكتروني باستخدام محركات البحث وذلك لأنه الأكثر انتشاراً:
[IMG]file:///C:/Users/Fujitsu/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image013.gif[/IMG]
[IMG]file:///C:/Users/Fujitsu/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image007.gif[/IMG]
تعتبر محركات البحث أحد الأعمدة الرئيسية في مجال التسويق الإلكتروني بحيث لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهلها عند التفكير في الترويج لأي منتج أو سلعة أو خدمة على شبكة الإنترنت، ويمكن أن نرد ذلك إلى سببين رئيسين:

السبب الأول هو مجانية التعامل مع العديد من محركات البحث مثل Google وYahoo وMSN وغيرها بحيث يمكن لهذه المحركات أن تقوم بفهرسة موقعك بسهولة من خلال تقنيات معينة.
 السبب الثاني (وربما كان الأهم) فهو مرجعية هذه المحركات وشهرتها وكونها أداة رئيسية للبحث عبر شبكة المعلومات الدولية سواء من خلال تقديمها لخدمة البحث والفهرسة أو للعديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها لمتصفحي الشبكة ولعل أشهر مثال على ذلك هو محرك البحث Google وقائمة الخدمات الطويلة والضخمة التي يقدمها مثل خدمات البحث عن الصور وتحديثات الأخبار والبحث في ملفات الصوت
والفيديو وخدمات مديري المواقع وغير ذلك مما يجعل من محرك البحث هذا وغيره مصدر مهم من مصادر الإشهار والحصول على أعداد لا منتهية من الزوار لأي موقع.
من منظور التسويق الإلكتروني تعتبر محركات البحث أحد الركائز المهمة لنجاح العملية التسويقية لأي منتج أو خدمة على شبكة الإنترنت، فإذا كان 85% من متصفحي الإنترنت يعتمدون على محركات البحث للوصول إلى مايبحثون عنه، فلك أن تتصور عدد الزوار الذين يمكن أن يستقطبهم موقعك وحجم المبيعات التي يمكن أن تحققها في حال اعتمادك للتقنيات الصحيحة في عالم محركات البحث.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ 

الخاتمة:
وهكذا فإن إطلاق الموقع التجاري للتسويق الالكتروني كولادة طفل يتطلب بعد ذلك متابعة وعناية وتطويراً وتقوية حتى يكبر ويصل لمراحل النضوج والشهرة بسرعة ويعطي الفوائد المأمولة منه ويبقى أن الموقع التجاري للتسويق الالكتروني مشروع عمل دائم ولا ينتهي.
المراجع:
كتاب مهارات التسويق الإلكتروني
aremarketing.net: The Leading Are Marketing Site on the Net
www.e-comegypt.com 

www.emarketingarabia.com

الاثنين، 31 يوليو 2017

نصائح تسويقية

سلسلة دروس Cpa : نصائح غير تقليدية لـ حملة CPA ناجحة

ضع هذه القاعدة نُصب عينيك حملة cpa  ناجحة تعني ربح جيد، فعند المحاولة لتحسين آداء عملية الربح مقابل التفاعل التي تعني بالانجليزية “Cost Per Action “CPA عليك أن تقرأ هذا المقال وتُنفِذ النصائح التي به مرارًا وتكرارً.

للحصول على حملة cpa  ناجحة عليك إختيار شركة جيدة وحدد أهم عروض البيع والأكثر ربحاً، واستخدم العروض التي لا تتطلب الكثير من الوقت أو الجهد، فوضع أولويات للتأكد من الاحصاءات ومعرفة العرض يستحق الجهد وهذه المعلومة التي ربما تعرفها مسبقاً، وفيما يلي أهم الأساليب الغير تقليدية التي من المؤكد ستوفر لك الوقت والجهد للحصول على حملة الـ cpa  الأكثر فائدة لك:
السرعة في اختيار الحملة:
ربما يساعدك مدير شبكة الأفيليت الخاصة بـ الـcpa  التي تعمل بها في تحسين الحملات الخاصة بك لتصل إلى حملة Cpa ناجحة بصورة كاملة، لذلك عليك أن تتعرف على هذا الشخص معرفة شخصية وأن تتعلم من عقله إذا كان رجل أو عقلها إذا كانت أنثى إن سمحوا بذلك، فهؤلاء المديرين يعرفون ما يتم بيعه ومالا يتم بيعه ويعرفون المعلومات الهامة التي تحتاجها والأمر يبدأ برسالة صداقة بسيطة ترحب بهم ثم تنشأ العلاقة المهنية.
بالاضافة إلى التواصل عبر البريد الإلكتروني، عليك أن تولي اهتمام برسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها الشبكة لو كان ذلك متحاً، فربما تشمل معلومات لا تُقدر بثمن عن أحدث العروض وقصص النجاح والنصائح الهامة لتحسين حملات الـ Cpa  ، فالشركة من مصلحتها أن تنجح وكذلك ينجح مدير الافيليت الخاص بك، لذلك استخدم هذه الميزة لطرح الأسئلة والتنقيب عن أي معلومات يمكنك عن طريقها الوصول إلى أهداف حملة الـ cpa  ناجحة.
الاستعانة بالمصادر الخارجية:
من الشائع لشركات أفيليت cpa  أنها تريد فعل كل شيء بنفسها، لكن لماذا تفعل ذلك في حين يقوم الآخرون بهذا العمل بدلاً منهم، فالمصادر الخارجية يمكنها أن تكون منصات لحملة الـ cpa الخاصة بك مثل Elanc و Odesk فهي مواقع هامة جداً يمكن أن تختصر بهما وقتك وتكون قادراً على الاستفادة من قدرات الخبراء لجعل ارباح حملة الـ cpa الخاصة بك جيدة.
وكما يقول المثل الشائع “مَن يعرف كُل شيء، ليس متخصصا ًفي أي شيء” وبدلاً من أن تقوم بكتابة أكواد موقعك الخاص من الأفضل أن تستأجر أحد الأشخاص يقوم بكتابتها بدلاً منك، فمصمم الجرافيك يستطيع أن يقوم بتطوير موقعك ووضع اللمسات الجمالية فيه، ويمكن أن يقوم أحد المحررين الفري لانسر بكتابة المقالات التي تريد كتابتها، وكذلك يمكن أن يقوم خبراء السيو بتدبر أمور محركات البحث، وكل ما عليك فعله هو الجلوس والإشراف على كل ذلك وإدارة حملة الـ cpa  الخاصة بك وبالطبع يتم التعويل على المال الذي لديك.
وسواء استأجرت مصادر خارجية من فري لانسر واحد أو فريق كامل فهذا سينعكس معك على الوقت ويوفر عليك الكثير.
استعن بالفيديو التسويقي
لكي تقوم بـ حملة Cpa ناجحة عليك أن تستخدم مقطع فيديو تسويقي رائع والتأكد من أنه سيكون واسع الإنتشار عبر موقع يوتيوب، وقد تبدو هذه مهمة صعبة لكن عليك أن تبدأ وتنسى الكسل استأجر كاميرا واستخدم الفكاهة والمؤثرات الصوتية الجيدة التي من شأنها أن تترك انطباعاً في أذهان المشاهدين والتي ستجعلهم يفكرون في الفيديو الخاص بك بالتأكيد.
تحسين اعلانات الـ ppc التنافسية
لو لديك ميزانية جيدة وبدأت بحملة Cpa إعلانية باستخدام اعلان الدفع لكل نقرة، فلا تبدأ من الصفر، عليك أن تعثر على إعلانات المنافسين من خلال البحث عن الاعلانات ذات صلة واستعارة الألفاظ التي يستخدموها للوصول إلى دقة استهداف اعلانات الدفع مقابل النقر بل والمواقع التي ينشرون عليها أيضاً.
التحليلات والاختبارات
ربما سمعت عن هذه النصيحة من قبل لكن لا مناص من تكرارها.. عليك الاهتمام بتحليل الاحصاءات واختبار كل جانب من جوانب حملتك للعثور على مواطن القوة والضعف من حملتك وكذلك مدى تفاعل الزوار.
فعلى سبيل المثال برنامج google analytics  لديه ميزة تسمح لك بمعرفة الصفحات التي تحوز على إعجاب زوارك بالفعل وعددهم وإذا لاحظت أن الزوار يغادرون في منتصف الطريق قبل أن يحصلون على فرصة مشاهدة عرض الـ cpa الخاصة بك فعليك وضع اختبار للمحتوى بنقله إلى النصف الأخير من الصفحة الخاصة بك حتى تتم زيادة التحويلات.
على سبيل المثال قم باختبار عروض الـ cpa  التي تعمل عليها والصفحات المستهدفة، ولون تلك الصفحات وعناوين المحتوى بل حتى أساليب الدعاية للقيام بعملية، وإن لم تقم بهذا الاختبار لن تعرف مطلقاً إذا ما كانت حملة cpa  الخاصة بك تحقق الهدف المنشود منها أم لا.
لذلك حينما تريد حملة cpa  ناجحة فعليك أن تعرف أن هناك قبول لعروضك من خلال الموقع الذي قمت بإنشاءه، وحان الوقت لممارسة هذه النصائح الغير تقليدية والتي نعيد تلخيصها في النقاط التالية:

1- تعرف على مدير الشركة أو الشبكة التي تعمل بها.
2- استخدم خبراء من مصادر خارجية للعمل وإعطاءهم أجر.
3- ضع فيديو دعائي لعرضك على يوتيوب.
4- قم بالتعرف على اعلانات الدفع مقابل النقر المنافسة لإعلانك لتحسين حملتك.
5- قم بدراسة بياناتك التحليلة واختبرهاوقم بتعديلها وفقاً للنتائج.



الأحد، 30 يوليو 2017

سر نجاح موقع امزون

قل ما تجد شخص استخدم الإنترنت ، لا يعرف موقع شراء الكتب الشهير ” أمازون . كوم ” . عذراً على الخطأ السابق ، فـ أمازون لا يبيع الكتب وحسب ، ففي عام 2003 م ، كان أمازون أكبر موقع على شبكة الإنترنت لبيع الكتب ، الموسيقى والأفلام ويعرض ما يزيد عن 4.7 مليون منتج تتنوع ما بين كتب ، وموسيقى وألعاب وغيرها من المنتجات .
قد يتساءل البعض ، ما سر تميّز ونجاح هذا الموقع منذ بدايته عام 1995 م وبقاءه على هذا النجاح طيلة هذه الفترة وحتى اليوم ؟
والجواب لن يكون سهلاً ولن يكون واحداً بكل تأكيد . فموقع ضخم كموقع أمازون ، ساهم في نجاحه مجموعة من العوامل التي أصر عليها مؤسسي الموقع منذ إنطلاقه وحتى الآن ، وبعض القرارات الشجاعة التي اتخذوها في فترات مختلفة من عمر الشركة .
في هذه التدوينة نحاول حصر مجموعة من العوامل التي ساهمت في نجاح موقع أمازون ، والتي يمكن أن تفيدك في التخطيط لمشروعك ، أو تحليل بعض المواقع الأخرى على شبكة الإنترنت والمتخصصة في البيع والشراء . لن نسلّط الضوء في هذه التدوينة على طريقة الشراء من موقع أمازون وكيف تستفيد من أمازون كـ بائع ، ولكننا سنعطي بعض الفوائد العامة والدروس المستفادة والتي يمكن تطبيقها في أي مشروع :
  • العميل أولاً :
أحد أهم الأسباب التي جعلت من موقع أمازون موقعاً ناجحاً اهتمامه بجانب خدمة العملاء ووضع العملاء أولاً . هذا الاهتمام تُرِجم إلى خطوات عديدة أبرزها : سرعة التوصيل ، وتوفر ما يريده العملاء في الموقع وتوفير الخصومات والعروض الخاصة للعملاء .
مثال على ذلك ، في موسم ساخن كـ موسم العطلات ، عام 1999 م ، قررت إدارة موقع أمازون عدم تخييب ظن أي عميل يطلب من الموقع ، هذا دفع أمازون إلى تخزين أي منتج يمكن طلبه في تلك الفترة من قبل العملاء في كل مستودعات أمازون . قرار كهذا ، قد ينعكس بشكل إيجابي على العملاء ورضاهم ، ولكنه فتح أعين القائمين على الموقع على ضرورة أخذ مسألة إدارة المخزون بشكل جدّي .
  • إدارة المخزون :
قصة نجاح موقع أمازون ، تدرّس في مجال : إدارة سلاسل الإمداد Supply Chain Management . وإدارة المخزون قد تبدو للوهلة الأولى عملية سهلة ، لكن تخيّل أن موقع مثل أمازون بكمية منتجات تقارب 5 ملايين تزيد بشكل يومي ، كيف لهم أن يخزنوا كل تلك البضائع ؟ وأين ؟ ثم بعد ذلك ، كيف يقومون باستخراج المنتج المطلوب وسط تلك الكمية الهائلة من المنتجات ؟
مستودعات أمازون
صورة لإحدى العاملات في أحد مستودعات موقع أمازون
ابتدأت أمازون بإيجاد مستودعات خاصة بها في أكثر من ولاية ، تلك المستودعات تم تزويدها بآخر ما توصلت له التقنية لإدارة المستودعات ، حيث يتم استخدام كود معين لكل طلب يتم قراءته بشكل تلقائي وعملية تحديد وإيجاد المنتجات تتم بناءاً على قراءة تلك الشفرة بواسطة تقنية الـ RFID .
أمازون بعد ذلك ، تيقّنت أنها إن أرادت التوسع فيجب أن تستعين بشركات تتشارك معها نفس الهوس في خدمة العملاء لتساعدها في إدارة المخزون أو تفوّض لها المهمة وتتفرغ هي للتركيز على مصدر قوتها ، التقدّم التقني والبنية التحتيّة .
  • بنية تحتيّة قوية :
ركزّت أمازون على تقوية جانب خبرتها في مجال التجارة الالكترونية ، فلم تعد أمازون بحاجة إلى تخزين كل المنتجات في مستودعاتها . بل قامت بتخزين فقط المنتجات التي يكثر عليها الطلب في مستوداعتها بينما أوكلت مهمة باقي المنتجات للشركات المتعاونة .
أمازون على سبيل المثال ، قامت ببناء برامج متطوّرة للتبؤء بالطلبات التي قد يطلبها المستخدمات وإيجاد الروابط بين المنتجات ليسهل تخزينها جغرافياً ، هذه الخوارزميات قامت بتحليل طلبات الشراء السابقة وإيجاد الروابط بينها وتحليلها .
  • أكثر من مصدر للأرباح :
لا يوجد نموذج ربحي وحيد في موقع أمازون ، فبعد سلسلة من الخسائر بلغت قيمتها 2.36 بليون دولار أمريكي من عام 1995 م إلى الربع الرابع من عام 2001 م ، جنى الموقع أرباحه الأولى عام 2001 م بواقع 5 ملايين دولار . في العام التالي 2002 م ، قام الموقع بتحقيق مبيعات بقيمة 3.93 بليون دولار بزيادة قدرها 26% عن العام 200 م .
التنويع في الأرباح أتى بعد سماح أمازون لكثير من منتجات الموردين الآخرين لكي تعرض إلى جانب المنتجات المعروضة من أمازون مقابل نسبة تأخذها أمازون من البائعين ، كذلك ، كانت تعرض أمازون بعض المنتجات المستعملة . الشيء الإيجابي لتلك الميزة ، أن نسبة الأرباح التي جنتها أمازون من العمولة لبيع المنتجات الأخرى كانت مقاربة لما تجنيه الشركة من بيعها بالتجزئة ، كما أنه أعطى المشترين فرصة لمقارنة الأسعار من مكان واحد عوضاً عن معمعة الدخول للمواقع والمقارنة بشكل ذاتي .
بعد ذلك وفي عام 2003 م ، قامت أمازون بالتوسّع وأتاحت لكبريات الشركات مثل Toys ” R ” Us و Boardres و Target من البيع عن طريق أمازون ، وكلما زادت الإمكانات والمساحة في المستودعات يؤدي ذلك إلى تقليل التكلفة التشغيلية وهذا ما حصلت عليه أمازون .
نماذج الأرباح تتنوع جداً في أمازون ، فالعضويات الذهبية والعمولات بل حتى بيع المنتجات الخاصة بالشركة أو الخدمات ، كلها تشكل أنواع لنماذج الأرباح التي اعتمد عليها موقع أمازن .
  • التنويع في المنتجات :
نعم ، بدأت أمازون ببيع الكتب على الإنترنت ، ولكنك الآن تستطيع شراء – كل شيء تقريبا ً – من موقع أمازون . هذا التوسع لم يأتي بشكل مفاجئ وسريع ، كما أنه لم يكن منذ البدء . مع الوقت ، ومع اكتساب الخبرة ، يمكن التوسّع بشكل ذاتي أو بعقد تحالفات أو مذكرات تفاهم مع جهات أخرى تتعاون معها ، تماماً كما حصل مع أمازون والشركات التي قررت عرض منتجاتها . كانت أمازون في ذلك الوقت ، قد بنت بنية تحتية قوية جداً ومستودعات وقبل ذلك خبرة في مجال التجارة الإلكترونية جعلها قادرة على تحمّل هذا التنويع في المنتجات .
خدمات أمازون
شعار خدمات من أمازون
أمازون . كوم ، بدأ الآن بالتوسع حتى على نطاق الخدمات فأصبح يقدم خدمات متعددة لأصحاب الأعمال الذين يودون البدء بالتجارة الكترونياً ولكن تنقصهم الخبرة في هذا المجال ، الخدمات متنوعة فبعضها يهتم ببناء بوابة لمنتجاتك وبعضها يهتم بتغطية جانب المدفوعات وبعضها يهتم بجانب توصيل الطلبات ، يمكنك التعرف أكثر على خدماتهم بالدخول على صفحة الخدمات في موقع أمازون
جهاز كندل من أمازون
قارئ الكتب الالكتروني أمازون كندل
لم يكتفِ موقع أمازون بذلك ، بل أطلق قارئ الكتب الشهير ” كندل Kindle ” في عام 2007 م ، وتم بيع نصف مليون جهاز في عام 2008 م !
هذا الجهاز ليس جهاز تقتنيه بمعزل عن الموقع ، بل كانت حاجته الأساسية وفكرته هي في زيادة نسبة البيع عن طريق الموقع بطريقة مبتكرة جداً .
هل هناك عوامل نجاح أخرى ؟ نعم ولا شك ، ويبقى التطوير المستمر وعدم الركون لكونك صاحب السبق في السوق first mover ، هو سر نجاح أمازون الأكبر طيلة تلك السنوات .