بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 6 فبراير 2014

تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : كيف تستخدم إستراتيجيات التسويق الإلكتروني لموقعك؟

تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : كيف تستخدم إستراتيجيات التسويق الإلكتروني لموقعك؟: الكثير من الشركات لديها مواقع تجاريه وايضا الكثير من الافراد لديهم مواقع تجاريه وشخصيه ولكن هل يعرفون كيف يخططون لمواقعهم الإلكترونية وماه...

كيف تستخدم إستراتيجيات التسويق الإلكتروني لموقعك؟

الكثير من الشركات لديها مواقع تجاريه وايضا الكثير من الافراد لديهم مواقع تجاريه وشخصيه ولكن هل يعرفون كيف يخططون لمواقعهم الإلكترونية وماهي السياسات المتبعة لجعل المواقع الإلكترونية فعاله نحو خطط تسويقيه حقيقيه وواقعيه وتنقُلُك الي نجاح حقيقي. سيبقى لك السؤال الذي لا طالما بحثت له عن إجابات واستشارات

كيف تستخدم إستراتيجيات التسويق الإلكتروني لموقعك؟

سلعه او خدمه ذات جوده

السلعة او الخدمة الجيدة لغة النجاح كلما استطعت ان تُقدم خدمه او سلعه ذات جوده وطابع جيد وايضا كلما استطعت ان تقدم الجديد والافضل لديك واعطاء افكار جديده لتقديم سلعه او خدمه جيده يشعر بها العميل كلما حافظت على ولاء العميل وجذب عملاء أكثر واكسبك شهره بالجودة والكفاءة التي تقدمها للعميل. رسالتك للجمهور هو جوده الخدمة او السلعة التي تُقدمها إليهم.

 رجل التسويق = مبيعاتك

ان رجل التسويق هو من يستطيع ان يعرف ما يبحث عنه الجمهور وما هي احتياجات الجمهور وما يمكن تطويرهُ للجمهور وهو يستطيع التفاوض والاقناع ويعرف كيف يعرض الخدمة او المنتج، ويعرف مكان بيع الخدمة او المنتج الذي تقدمه ويعرف ماهي الخطط التسويقية التي سوف يستخدمها مع العملاء الحاليين او العملاء المرتقبين.  ولا أبالغ حين أقول وجود رجل التسويق يعرفك على خريطة العميل الذي تستهدفه.

 التسويق عبر البريد الالكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني هو احدى الخطط التسويقية الناجحة، فهو يحافظ على عملائك عبر الرسائل التي يتم ارسالها الي البريد الالكتروني، قد تكون معلومات او خدمات او منتجات فهم أفضل الجمهور الذين يبحثون عن المعلومات التي تقدمها او عن خدماتك او منتجاتك وهم دائما ينتظرون جديدك.  

العلاقات العامة

البعض يتساءل ما هي فأئده العلاقات العامة في الانترنت وما مدى تأثيرها على عملك وعلى الموقع الالكتروني؟
نعم يوجد فوائد مهمه جدا فهيا تصنع الشراكة والبحث عنك والبحث عنهم، يوجد الكثير من الشركات العملاقة بداءة تجارتها بالعلاقات العامة عبر الانترنت فهيا تعتبر جزء من راس المال الذي تبحث عنه، العلاقات العامة عبر الانترنت هي إحدى الطرق الجيدة للوصول للعملاء وايضا الوصول للأفكار الجديدة، العلاقات العامة تعرفك بالجمهور ويعرفون عنك وما هي الخدمات او المنتجات التي تقدمها لأنهم سيحتاجون الي الخدمة او المنتج الذي تمتلكه لا محاله، توسيع علاقاتك محليا ودوليا في الانترنت وخارج الانترنت يعني توسع لعملك وتوسع لنجاحك، العلاقات العامة جزء من استثمارك الذي تبحث عنه.

 تحسين مستوى الموقع في نتائج محركات البحث SEO

هي أفضل اداه لإشهار المواقع الإلكترونية فهي تجعل موقعك في الصدارة لان أكثر من 80 بالمئة من العملاء يأتون عن طريق محركات البحث لأنهم يعرفون انهم سيجدون الخدمات او المنتجات التي يبحثون عنها عن طريق محركات البحث وإذا اردت ان يجدك الناس عليك ان تدعم موقعك باداه SEO فهي أفضل اداه لجعل موقع في الصدارة عند البحث لدى الجمهور.

الحملات الإعلانية بالنقر في محركات البحث PPC

وهي الأداة التي تظهر في النقرة الاولى في محركات البحث وتسمح بوصول اعلاناتك التي يصعب على الجمهور الوصول اليها فهم يبحثون عن المنتجات او الخدمات التي تقدمها فاشتراكك لهذه الخدمة يجعلك في البداية،  وفي الوقت الذي سيتم اشتراكك بخدمة PPC وعمل حملتك الإعلانية سترى النتائج بشكل فوري. الحملات الإعلانية   عبر PPC تختصر لك الطريق لتصلك الي العملاء.

  تقديم خدمات مجانية للجمهور

تقديم الخدمات المجانية للجمهور مهم جدا فهو يجعلهم يعرفون من انت وعن خدماتك. الكثير من الجمهور لا يزور مواقع او صفحات تجاريه لأنها لا تقدم خدمات مجانية الكثير من العملاء لا يأتوُن الا عن طريق الخدمات المجانية المقدمة ويجب عليك ان تقدم الخدمات المجانية بشكل متدرج كلما قدمت خدمات مجانية كلما زاد زوارك وكلما زاد زوارك زاد عملاءك وكبر نجاحك وزادت شهرتك.

 إستخدام شبكات التواصل الإجتماعية

إستخدام شبكات التواصل الاجتماعية مهم جدا فهي تضعك بين الجمهور وتجعل الجمهور يتحدثون عنك وعن المعلومات وعن خدماتك او منتجاتك التي تقدمها للجمهور مثل: توتير فيس بوك ويوتيوب .... الخ، يزيد من عملائك ونجاحك وشهرتك بين الجمهور.

 التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هي احدى الطرق الجيدة جدا لزيادة مبيعاتك على الموقع يعتبر أفضل العملاء الذين يأتون بالعميل مقابل عموله وأيضا يعتبر اقل العملاء كلُفه واكثرهم ربحيه واكثرهم ولاء يعملون على اشهارك وجذب عملاء في اقل وقت وجهد وكُلفه، مشاركتك للعميل جزء من ارباحك خطوة تنقُلك لنجاح.

احصائيات وتحليل الويب

هو استخدام أفضل الطرق والنتائج والتحليلات عن ايصال اعلاناتك التي تستهدف بها الجمهور عن طريق النت هل العملاء يرون اعلاناتك وماهي الاعلانات الاكثر مشاهده والتي يجدونها بسهوله، فإستخدام تحليل الويب يعُلمك بإعلاناتك التي تصل الي الجمهور بسهوله وماهي الاعلانات الافضل فاعليه، فالحملات الإعلانية عبر PPC وإستخدام SEO وطرق أخرى جزء من اشهار موقعك الالكتروني، يوجد بعض المواقع تدفع أموال طائلة لكي يصل اعلاناتها للجمهور بينما لا تصل كل الإعلانات الي الجمهور وذألك بسبب عدم استخدام الأدوات ومحركات البحث.
ملاحظه:
المواقع الإلكترونية التي لها استراتيجيات دايما تكون في القمة وهي التي تقدم خدمات او منتجات أفضل وتكون ذات ثقة لأنها تثق بما تقدمه للجمهور وهي تعرف ان الجمهور يبحثون عنهم، لأنهم يمتلكون الدقة والجودة والسرعة والخدمة او المنتج الجيد.              

التجارة الالكترونية والتسوق الالكتروني

بسم الله الرحمن الرحيم ..

الكثير من مستخدمي شبكة الانترنت يسمعون بالتجارة الالكترونية والتسوق الالكتروني ولكن الكثير منهم يتخوف من الخوض في هذه التجربة الممتعة بسبب ما يقال وخوفا من السرقة ..
 

ولهذا سوف يتم توضيح التجارة الالكترونية في عدة مواضيع على شكل حلقات ابتداء من اليوم ..
 
=================
الحلقة الأولى
=================

بلغ عدد مستخدمي الإنترنت الذين يقومون بعملية تسوق إلكتروني واحدة على الأقل شهرياً نحو 49% من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت في الدولة البالغ عددهم نحو 3,9 مليون مستخدم، بحسب دراسة مستقلة لـ “إيفكتيف ميجور” للأبحاث. 
وأفادت الدراسة بأن الإمارات تحقق أعلى معدلات لاستخدام التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط، حيث لا يتجاوز متوسط نسبة المتسوقين عبر الإنترنت في المنطقة 30% من إجمالي عدد المستخدمين. 
وبينت نتائج أن نسبة المتسوقين في دول الخليج ترتفع إلى نحو 43% لتصل إلى نحو 39% من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية. 
ومن جانبه، قال أرتو جونسون المدير العام لموقع التسوق الإلكتروني “ديبو ذيل” إن حجز تذاكر الطيران عبر الإنترنت يأتي على رأس جدول استخدامات التسوق الإلكتروني في الدولة.ولفت إلى أن هذا النوع من العمليات يستحوذ على نحو 31% من إجمالي عمليات التسوق عبر الإنترنت في الدولة، فيما تصل نسبة الفنادق والسياحة إلى نحو 15% من مجموع عمليات التسوق في الدولة، مقابل نسبة مماثلة لشراء الإلكترونيات والإكسسوارات الأخرى.
وأوضح أن 28% من عمليات التسوق الإلكتروني تتم عبر البريد الإلكتروني، و27% من العمليات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل “فيس بوك” و”تويتر”، فيما يستحوذ موقع “جوجل أورد” على نحو 20% من عمليات التسوق.
وأوضح آري كيسيس أوغلو المدير الإقليمي للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة جوجل إن الإمارات تحتل المرتبة الأولى في المنطقة على صعيد انتشار التجارة الإلكترونية. وقال إن عدد مستخدمي الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط سيصل إلى نحو 85 مليون مستخدم بنهاية العام 2011، لافتاً إلى أن الإمارات تعد ثاني أكبر مستخدم لشبكة الإنترنت في المنطقة.
وأوضح أن التطور الفائق للبنية التكنولوجية في الدولة وتجاوز نسب انتشار الهاتف المتحرك في الدولة 200%، فضلاً عن انتشار أنظمة الدفع الإلكتروني، من أبرز العوامل التي أسهمت في زيادة معدلات استخدام الإنترنت في الدولة، ومن ثم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت .
وتطرق أوغلو إلى أبرز التحديات التي تواجه عمليات انتشار الإنترنت في بقية منطقة الشرق الأوسط، وأبرزها التكلفة العالية لتوصيل الإنترنت، إضافة إلى قلة المحتوى العربي على الشبكة رغم أن اللغة العربية تعد خامس أكثر لغة استخداماً على الشبكة العالمية.
ومن ناحيته، قال محمد شبيب المدير التنفيذي لموقع “sugar” للتسوق الإلكتروني إن التجارة الإلكترونية واحدة من أسرع القطاعات نمواً في المنطقة والعالم في السنوات القليلة القادمة، حيث سجل القطاع نمواً بنسبة تزيد على 19%، خلال العام 2010 ومن المتوقع أن تصل إلى 1,4 تريليون دولار بحلول عام 2015.
وأضاف أن نحو 20 مليوناً من مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط قاموا بشراء سلعة أو أكثر عبر الإنترنت ما يشكل نحو ثلث العدد الكلي لمستخدمي الإنترنت في المنطقة، متوقعاً تزايد حجم التسوق الإلكتروني وتوافر المزيد من المنتجات والخدمات بأسعار مميزة. ولفت إلى أن نسبة نمو متصفحي الموقع الإلكتروني”sugar” تتراوح بين 20% و30% شهرياً، حيث يقدم الموقع المنتجات النادرة للمستهلك العربي الذي يتابع ما يحدث في العالم ويواكبه ويسعى لاقتنائه.
وحول مدى ثقة العملاء بالتسوق عبر الإنترنت، أقر شهيب بأن شريحة كبيرة من المستخدمين ما زالوا متخوفين من موضوع التسوق الآمن عبر بوابات التجارة الإلكترونية، مشيراً في هذا الصدد لنتائج دراسة استقصائية قامت بها شركة “الاستشارات الإلكترونية” “ Econsultancy “، حيث عبّر 43% من المستطلعة آراؤهم عن انعدام ثقتهم في عملية السداد عبر الإنترنت.
وأكد شهيب أن زيادة الوعي بمميزات وضمانات التسوق الإلكتروني خلال الفترة الماضية ساهمت بشكل كبير في طمأنة الزبائن المحتملين للقيام بعمليات التسوق عبر الإنترنت، لافتاً إلى مواقع التسوق الإلكتروني الشهيرة تعتمد أحدث الطرق لحماية معاملات وبيانات عملائها. وأضاف أن اعتماد الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية باتباع معايير الدفع الآمن سيعود بالفائدة على الجميع، منوهاً بأن ثقة المستخدمين في المنطقة بالإنترنت كقناة للبيع والشراء تتزايد مع ازدياد معدلات انتشار الإنترنت.
وتطرق شهيب إلى عدم توافر خدمات ما بعد البيع لمعظم السلع المباعة عبر شبكة الإنترنت، لافتاً إلى أن تلك المشكلة تعد من الأسباب الرئيسية لإحجام المتسوقين.
وأشار في هذا الصدد إلى أهمية استخدام مواقع إلكترونية موثوقة، موضحاً أن أعداد الموظفين في أقسام دعم العملاء والخدمات اللوجستية والشحن والتوصيل بشركة (sugar) على سبيل المثال تضاعف بنحو ثلاث مرات خلال الشهرين الماضيين.
وقال إن المستهلك يتوقع دائماً، عند شرائه لمنتجات مدفوعة الثمن أن يحصل على أفضل الخدمات، وهذا حقه بدءاً من تلقي مكالمته الهاتفية، وصولاً إلى سرعة التنفيذ وملاءمة أوقات التسليم.
=================
أنواع التسوق الالكتروني
=================

لايختلف التسوق الالكتروني عن التسوق العادي كثيرا

ففي التسوق العادي تشتري عادة شيئا ملموسا على عكس التسوق الالكتروني

فينقسم شرائك على نوعين ..
• شراء شي يستلزم توصيل
• شراء شي بدون توصيل

وفي النقطة الثانية أقصد بها شراء برنامج على سبيل المثال أو حجز فندق
ومن هذا القبيل
=================
متطلبات التسوق الالكتروني
=================


طبعا للتسوق الالكتروني متطلبات
حيث لتتسوق الكترونيا ينبغي ان تكون هناك طريقة لارسال النقود ودفع المتطلبات
ولذا وجدت البطاقات الائتمانية

ولكن يتخوف معظم الناس من استخدام البطاقات الائتمانية على الانترنت خوفا من سرقتها

وسأستعرض في الفقرة القادمة أمان التسوق الالكتروني
=================
أمان التسوق الالكتروني
=================

هناك كثير من الفروقات بين التسوق التقليدي والتسوق الالكتروني أثرت على انتشار وتقبل التسوق الالكتروني من قبل كثير من المتسوقين منها : 1 / أن الحاسب يعتبر عند بعض الناس مجهول والثقة به قليلة بحيث أن الشخص لا يأتمنه على ماله.
2 / وعي بعض المستخدمين بالمشاكل الأمنية الممكنة الحدوث "سرقة المعلومات مثلا".
3 / أن البضاعة المعروضة لا يمكن لمسها ولا يمكن مجادلة البائع لتخفيض السلعة.
4 / لا تنس متعة التسوق التي ستفقد إذا ما قررت الشراء عن طريق الانترنت .

أتوقع أنك قد سمعت بل مللت من النصائح التي تتلقاها تفادياً لسرقة محفظة نقودك أو أثناء استعمال الصراف الآلي فمثلا انتبه لمن حولك خلال إخراجك لنقودك أو لا تضع محفظتك في أماكن عامة أو لانتقم بوضع محفظتك كأمانة عند أشخاص غير موثوق بهم الخ.... , إن هذا النصائح هي من أجل تعاملاتك في عالمك الحقيقي وكما هناك نصائح للعالم الحقيقي فللعالم الافتراضي(الإنترنت) نصيب ، إن العالم الافتراضي هو مجرد محاولة لمحاكاة بعض الأنشطة التي تقوم بها في عالمك الحقيقي , إذن ستكون اغلب النصائح التي سمعتها ذات قيمة في عالمك الافتراضي ؛لأن المخاطر ستكون نفسها ولكن بطريقة مختلفة .
إن السرقة من خلال الإنترنت قد أصبحت مصدر رزق ممتاز للصوص التقنين على حساب المستعملين المبتدئين ,بل أصبحت السرقة أمر أسهل من ذي قبل , في دولة الإمارات العربية المتحدة مثلاً قام احد الأشخاص بسرقة 300 ألف درهم وهو يحتسي القهوة في أحد المقاهي في دبي , وأخر سرق ما يقارب 8.4 ملايين دولار من أحد البنوك في نيويورك وقام بتحويلها إلى حسابه في سويسرا .
إن سبب ما تقرأه الآن هو عدم أتباع النصائح التي صدرت لمنع مثل هذه السرقات , في العالم العربي احتلت بعض دوله مراتب متقدمة في أكثر الأجهزة تعرضا للاختراق ,وكل هذا بسبب عدم الوعي ؛ فمن أجل هذا سنحاول بإذن الله سرد بعض النصائح المهمة لتسوقك الإلكتروني الأمن أخي / أختي القارئ .


نصائح لتسوق امن وصحيح :
 
إن هذه النصائح هي نصائح عالمية قد اتفق عليها كبرى شركات امن المعلومات و خبراء و استشاريون في التسوق الإلكتروني .
1 / لا تتسوق إلا عن طريق جهازك الخاص و بشكل عام لا تتصفح أي مواقع تتطلب منك معلومات سرية إلا عن طريق جهازك الخاص.
2 / قبل أن تبدأ التسوق تعرف على أكثر المواقع شهرة وأمان في مجال التسوق الإلكتروني وحاول ألا تخرج من نطاقها.
3 / إقراء وبتمعن سياسة الموقع من ناحية الأمن والخصوصية قبل الشراء حتى تعرف مالك وما عليك .
4 / تأكد انك تستخدم مستعرض امن مثل فايرفوكس او قوقل كروم .. ولا انصحك باستعمال الاكسبلورر.
5 / تأكد قبل إدخالك لمعلومات بطاقتك الإتمانية أن حالة التواصل بينك وبين الموقع تتم عن طريق :
https://
http:// وليس

و يجب التأكد من وجود علامة القفل المشار إليه أعلاه. تعبر عن التواصل بأمان (s) *
8 / لا تقم بفتح أي رابط يأتيك على بريدك الشخصي يدعوك فيه إلى سرعة تحديث بيانات بطاقتك الإتمانية أو يقدم لك عرض مغري لبضاعة معينة قم فقط بالذهاب للموقع عبر كتابة عنوانه بيدك من خلال شريط العناوين أو بذهاب إليه عبر المفضلة إذا كنت قد حفظته من قبل للتأكد من صحة الخبر
9 / حينما تشعر أن شيء غريب يحدث فالموقع ليس كما هو مألوف بعض الروابط لا تعمل مطالبة الموقع للتحديث بشكل سريع لبياناتك وبيانات بطاقتك أو الموقع غير مرتب كما هو في الأصل ظهور أشياء غريبة تدعوا إلى الشك قم بمغادرة الموقع مباشرة ثم حاول الاتصال بالدعم الفني للموقع عبر الإيميل أو الهاتف للتأكد من حالة الموقع .
10 / حدث نظام تشغيلك (الويندوز مثلا) أستخدم مكافح فايروس وقم بتحديثه بشكل دوري هناك بعض الأدوات لزيادة الأمن مثل الجدار الناري و مكافح ملفات التجسس و مضاد مواقع الاصطياد الإلكتروني .
11 / لا تخبر أي أحد بمعلومات بطاقتك الإتمانية لا تقم بمشاركتها مع أي أحد لا تضع معلومات سرية عنها في أماكن عامة أو أماكن يمكن لأي أحد الوصول إليها .
12 / قم بتغير الرقم السري لبطاقتك بشكل دوري وحاول أن تكون مختلفة عن أي رقم سري تعرفه حتى لا يتم اكتشافها عن طريق اكتشاف رقم سري أخر .
13 / حاول أن تتأكد من رصيد وحالة بطاقتك الإتمانية بشكل دوري من البنك حتى تتمكن من السيطرة على الوضع إذا كان هناك عملية سرقة لا قدر الله .
14 / لا تحتفظ برصيد إضافي في بطاقتك الإتمانية فقط ضع مبلغ البضاعة المراد شرائها ولا تبقي أي رصيد في البطاقة الإتمان .
15 / احتفظ بمعلومات الشراء من أي موقع للرجوع لها عند الحاجة .
16 / لا تقم بالشراء في الأماكن العامة حتى أن كنت تستخدم حاسبك الشخصي فمن الممكن أن يختلس أحدهم النظر إلى معلوماتك الشخصية محاولاً سرقتها .
17 / استخدم بطاقة واحدة للتسوق الإلكتروني .
18 / حاول بقدر المستطاع أن لا تحفظ معلومات بطاقتك الإتمانية داخل مواقع التسوق الإلكتروني حتى إذا تم إ اختراق الموقع لا تسرق معلوماتك .
* تنبيه :
إن مجرد إتباعك للإرشادات أعلاه تخرج من دائرة الأخطاء الشائعة فهذه الإرشادات لم تأتي عبث بل أتت من واقع خبرة , لكن تذكر أنك مازلت داخل دائرة الخطر فكن حذرا دائما وحاول أن تستعين بحدسك وفكر هل ما أفعله صحيح أم لا .

طبعا للتسوق الالكتروني متطلبات
حيث لتتسوق الكترونيا ينبغي ان تكون هناك طريقة لارسال النقود ودفع المتطلبات
ولذا وجدت البطاقات الائتمانية

ولكن يتخوف معظم الناس من استخدام البطاقات الائتمانية على الانترنت خوفا من سرقتها

وسأستعرض في الفقرة القادمة أمان التسوق الالكتروني
=================
الحلقة القادمة
=================

الحلقة القادمة باذن الله سوف تكون في قسم البيع والشراء
وسوف أشرح فيها
أنواع البطاقات الائتمانية
وكيفية استخراج بطاقة ائتمانية مسبقة الدفع في الامارات
لاستخدامها في الشراء الالكتروني

سؤال المليون .. كيف أبدأ التسوق من النت؟؟؟؟

 سؤال المليون .. كيف أبدأ التسوق من النت؟؟؟؟

فى الحقيقة لقد جاوبت على هذا السؤال فى الكثير من المقالات السابقة وكان الجواب ضمن عدة مواضيع ... فى هذه المرة سوف اضع الخطوات التى يجب ان تتبعها لتقوم بتجربة الشراء الاولى لك ... ستكون الاجابة مكونة من خطوات وسأشرح كل خطوة واترك التفاصيل فى روابط اخرى ، على سبيل المثال احدى الخطوات هي التسجيل وتفعيل الحساب في الباي بال حيث سأذكر اهمية ودور الباي بال وساترك تفاصيل وطريقة التسجيل والتفعيل فى موضوع آخر وساترك لك رابط هذا الموضوع ... لنبدأ :


قبل الخطوة الاولى لابد ان تكون ملما بأساسيات استخدام الانترنت وتعرف كيف تقوم بالبحث عن موضوعا ما ، كما يجب ان تعرف الفرق بين المواقع فهناك المواقع التجارية وهناك المدونات وهناك مواقع المحادثة وغيرها ... الكثير منا يقع فى خطا فادح عندما يقوم بالشراء من موقع مخادع دون ان ينتبه الى ان الموقع الذي اشترى منه هو موقع لمدونه مثلا وليس موقع رسمي ( وأنا لا اقول ان كل المدونات هى مواقع خداع .. انتبه الى انك الآن تقرأ هذا الموضوع من مدونة ).

الخطوة الأولى : لكي تستطيع الشراء من النت لابد من توفر بطاقة ائتمانية لديك ( فيزا – ماستركارد- وغيرها) لان هذه البطاقة هي وسيلة الدفع التي سيقوم موقع الشراء بخصم قيمة السلعة منها سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة .
ان افضل البطاقات التي يمكن استخدامها هي البطاقات الائتمانية المسبقة الدفع وهي باختصار عبارة عن بطاقة ائتمانية يتم وضع مبلغ معين فيها وتستخدم البطاقة للشراء بقيمة لا تتعدي المبلغ الموجود فيها وتستطيع زيادة المبلغ حسب احتياجك ، ما يميز هذا النوع من البطاقات انها محدودة القيمة وليست كالبطاقات الاخرى التي يكون مبلغ الشراء مفتوح او يكون المبلغ المتاح فيها كبير جدا ، البطاقات العادية تقبل الشراء دون تحديد للمبلغ لان مبلغ الشراء يتم تقسيطة على المشتري ان لم يكن مبلغ البطاقة كافي للشراء ، اما البطاقات مسبقة الدفع فان مبلغ الشراء يجب ان يكون اقل من المبلغ الموجود في البطاقة وإلا ان العملية تلغى تلقائيا او يتم ابلاغ البائع ان الرصيد لا يسمح بإتمام العملية.

 الخطوة الثانية : بعد ان استخرجت بطاقتك الائتمانية لابد من ربطها بحساب الباي بال (PayPal)  والباي بال عبارة عن وسيط الكتروني يقوم بسحب مبلغ الشراء من بطاقتك ودفعه الى المشتري ، اهمية ذلك ان نظام الباي بال يضمن لك ارجاع المبلغ الذي دفعته اذا كان ما أشتريت ليس ما تم الاتفاق عليه ، هذا النظام مهم جدا لانه يضمن للبائع والمشتري حق الشكوي ويضمن ارجاع المبلغ للطرف الذي مع الحق ، لا يمكنك الدفع فىeBay  إلا اذا كنت تملك حساب فى الباي بال علما ان الخدمة مجانية ولا توجد رسوم على المشتري (الرسوم تكون على البائع) ، يمكنك الرجوع الى هذا الموضوع لطريقة التسجيل وتفعيل حسابك فى الباي بال .


 الخطوة الثالثة :  فتح صندوق حساب فى احدى شركات الشحن ، وهو عبارة عن صندوق بريد يكون بعنوان خاص بك وتستطيع ارسال شحناتك اليه ليتم بعدها شحن هذه المشتريات الى عنوانك فى دولتك ، وهنا يتبادر السؤال لماذا افتح صندوق وأنا استطيع الشحن دولى ومباشرة من المتجر او البائع ؟ الاجابة على السؤال هي :
  •      توجد الكثير من المتاجر والباعة لا يشحنون خارج امريكا
  •      بعض شركات الشحن توفر لك التخزين والتجميع لمشترياتك ، وهذه نقطة مهمة جدا لأنك تستطيع تجميع جميع مشترياتك فى شحنة واحده ومنها توفر فى تكاليف الشحن وأيضا تقليل قيمة البضاعة (تذكر ان قيمة البضاعة = شعر الشراء + تكاليف الشحن + رسوم الجمارك والتوصيل) وتخيل انك اشتريت حماية لجهازك الايفون بقيمة 3 $ ستجد انك دفعت مالا يقل عن 30 $  تكاليف شحن (تبدأ تكلفة الشحن ب تقريبا 20 $ ل النصف كيلو الاول)
  •        تكلفة الشحن الدولي عند بعض المتاجر عالية جدا ، ويكون الشحن الداخلي في امريكا مجانا ، وعلية يصبح الاحسن والأرخص هو الشحن داخليا مجانا ثم استخدام صندوق بريدك لشحن البضاعة الى بلدك
  •        عندما تشترك فى امازون برايم ستجد ان هذه الميزة تعطيك احقية الشحن للبضائع التى تدخل في نظام امازون برايم خلال يومين ومجانا وهذا الميزة خاصة بالشحن داخل امريكا فقط ، وعلية لابد من ان يكون لك عنوان بريدي داخل امريكا اي لابد من فتح صندوق فى احدى شركات الشحن .


المزيد من المعلومات عن شركات الشحن ستجدها فى هذا الموضوع . وكذلك شرح لاحدى شركات الشحن ستجده فى هذا الموضوع .

بهذه الخطوات تكون مستعدا للشراء من الانترنت ، المرحلة الثانية هى كيف اختار البضاعة المناسبة وكيف اتاكد من شحنها ووصولها الى البيت ؟
الاجابة ايضا سهله وستجدها فى الكثير من تجارب الشراء الموجودة فى هذه المواضيع ،  وسأحاول ان شاء الله ان اذكرها واذكر اهم الملاحظات التى يجب الانتباه لها عند الشراء من النت .

انتظر ملاحظاتكم وتعليقاتكم .... وأيضا استفساراتكم ...

أفعال تقوم بها تؤدى لإغلاق حساب جوجل أدسنس

بسم الله الرحمن الرحيم
أفعال تقوم بها تؤدى لإغلاق حساب جوجل أدسنس
أول خطوة تقوم بها حتى تتعامل بأمان مع حساب الأدسنس الخاص بك هى أن تقوم بقراءة جميع بنود سياسة جوجل ادسنس أكثر من مرة وفهمها جيدا، وأيضا قراءة التجارب الخاصة بالناشريين الأخريين مفيد أيضا ، قم بهذا قبل نشر روابط الشركة على صفحة موقعك او أى كانت نيتك فى الإستخدام حتى تكون فى مأمن من غلق حساب جوجل ادسنس الخاص بك وسنتطرق فى هذة المقالة الى بعض الأفعال التى يقوم بها بعض الافراد بغرض زيادة الأرباح الخاصة بهم فى أدسنس بعضهم دون علمه والأخر يتحايل على الشركة وفى النهائى يغلق الحساب وبالأخص فى الفترة الأخيرة أنتشرت العديد من هذة الأساليب فى المواقع العربية بشكل خاص.
هناك العديد من الافعال التى قد تقوم بها وتؤدى لغلق حسابك فى جوجل ادسنس أشهرها :
• التلميح للزوار بالضغط على الإعلانات المعروضة بموقعك مخالف لسياسات جوجل أدسنس :
مثال أن تطلب من الزائر دعم الموقع بالضغط على الإعلانات وهذا الأمر أصبح موجود فى العديد من المواقع وهو من الامور المخالفة بنص صريح حيث تمنع جوجل أن تقوم بتشجيع الزائر على الضغط على الإعلانات حيث يجب ان يقوم هو شخصيا بالضغط بإرادته على الإعلان حتى تحصل الإفادة للمعلن بحيث يكون الزائر مهتم بالإعلان.
• أن تقوم بوضع كود الشفرة الإعلانية فى اماكن بخلاف صفحات الموقع الخاص بك تمنعها جوجل مثال .
- أن تقوم بوضع الإعلانات الخاصة بجوجل ادسنس على تطبيقات تقوم ببرمجتها للحواسب أو الهواتف ممنوع : هناك بعض المبرمجيين يقومون بإنشاء تطبيقات للكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة مثل الهواتف والتابلت وغيرها ويقومون بوضع كود شفرة جوجل لتظهر إعلانات جوجل ادسنس لمن يقوم بتسطيب البرنامج أو يتعامل مع الصفحات الخاصة به وأتذكر قريبا أنى قمت بتثبيت أحد هذة البرامج على جهازى ورايته يضع إعلانات جوجل وقد منعت جوجل هذا الأمر.
- وضع إعلانات جوجل ادسنس بداخل رسائل البريد الإلكترونى ممنوع : إن كان لديك قائمة بريدية وتستخدمها فى التسويق الإلكترونى وجلب الزوار غير مسموح بتضمين إعلانات جوجل أدسنس داخل الرسائل للبريد الإلكترونى.
- وضع إعلانات جوجل ادسنس بداخل برمجيات المتصفحات ” البلوجنز ” التى يقوم الأفراد بتنزيلها للمتصفحات الخاصة بهم هى ايضا ممنوع تضمين شفرات الإعلان بها.
• وضع إعلانات جوجل فى نوافذ منبثقة Pop Up ممنوع :
أيضا تنتشر هذة الظاهرة فى مجتمعنا العربى أن يقوم الشخص بعمل صفحة خالية من أى شئ إلا إعلانات جوجل أدسنس ويقوم بعمل فتحة إجبارية لها ليدخلها الزائر ولا يجد شئ دون الإعلانات ويضغط عليها وهذا مخالف بصورة صريحة لإعلانات جوجل والتى تهتم بالمقام الأول بوضع روابط أدسنس الإعلانية على صفحات بها محتوى ” مع ملاحظة انك يمكنك أن تقوم بإستخدام النوافذ المنبثقة كوسيلة ربحية فى موقعك بجانب إعلانات ادسنس فجوجل تسمح بذلك على ان لا يكون الإعلانات مبالغ فيها وأكثر من 3 نوافذ منبثقة وألا تسبب الضيق للزوار ! ” . كما يمكنك أيضا وضع اعلانات جوجل فى صفحات الإسكريبتات ولكن ألا يكون الإسكريبت يقدم خدمة مخالفة لسياسات جوجل أدسنس وجوجل تذكر أمثلة لهذة الإسكريبتات فى التدوينات التى تقوم بتنزيلها فى مدونتهم الخاصة ، وللتأكد من ان الاسكريبت ممنوع ام لا مثل إسكريبت إختصار الراوبط الممنوع إبحث عن الإسكريبت أولا قبل وضع الإعلانات عليه.
• وضع إعلانات جوجل أدسنس بداخل صفحات الفيس بووك ممنوع :
لا يخفى عن الكثير المنافسة الكبيرة بين شركة جوجل بشكل عام وبين شركة الفيس بووك ” ومؤخرا هناك خبر أن الفيس بووك يجهز لإطلاق محرك بحث خاص به ! ” وجوجل تمنع وضع إعلانات ادسنس بداخل صفحات الفيس بووك : حيث ظهر أشخاص يقومون بتطوير برمجيات للفيس بووك يستطيعون من خلالها وضع إعلانات جوجل أدسنس بداخلها وهذا الامر ممنوع من جوجل أدسنس.
• إستخدام طريقة كود iFrame فى نشر إعلانات جوجل ادسنس على أكثر من صفحة ممنوع :
ومن لا يعرف ما هو كودiFrame هو كود تستخدمه المواقع الان كطريقة إعلانية ويعتمد على فتح أكثر من موقع فى صفحة واحدة ويمكنك تكرار الكود لأكثر من صفحة وهو منتشر كثيرا الأن فى المنتديات العربية .
وكان الأمر غير ممنوع فى السابق ولكن قام العديد من الافراد فى إستغلال الخاصية بصورة خاطئة مثل فتح مواقع وصفحات بها إعلانات جوجل ادسنس فى مواقع بها محتوى ممنوع للإستفادة من الزوار فى الموقع ذو المحتوى الممنوع ، كما أستغله البعض فى زيادة عدد الوحدات الإعلانية فى مكان واحد مما جعل شركة جوجل تقوم بمنعه .
• وضع إعلانات جوجل ادسنس بداخل الشريط الإعلانى المتحرك ممنوع :
فى الفترة الحالية ظهرت العديد من الشركات التى تعطى لناشريها كود يضعوه فى الصفحة الخاصة بهم يعرض إعلانات على هيئة شريط ثابت فى الموقع بالأسفل أو شريط متحرك مع الصفحة كاملة وقد إستغل العديد من المبرمجيين هذا الأمر وأنشئوا إضافات برمجية وأكواد برمجية تسمح بتضمين إعلانات جوجل أدسنس بداخل هذة الأشرطة المتحركة وهو أمر ممنوع من ضمن سياسات جوجل أدسنس.
• وضع وحدات إعلانية فوق الحد المسموح به من جوجل ادسنس ممنوع :
أن تقوم بوضع إعلانات كثيرة مصورة ونصية داخل الصفحة مما يمثل إسبام دعائى وهو امر مخالف لسياسات خدمة جوجل أدسنس فهى تتيح لك عدد محدد من الوحدات الإعلانية يمكنك وضعه بداخل الصفحة ولا تزيد عليه ويمكنك الغستفادة بوسيلة أخرى دون اللجوء لمثل هذة الطريقة مثل أن تقوم بتغيير أماكن الوحدات الغعلانية فى الصفحة وأيضا القراءة عن تجارب الاخرين عن أفضل الأماكن لتحقق أعلى إفادة دون الإستعانة بطرق ممنوعة.
تأكد جيدا من قراءة كافة هذة السطور وفهمها جيدا وقراءة بنود سياسة جوجل ادسنس أكثر من مرة وفهمها حتى لا يضيع حسابك بسبب خطأ تقوم به أو دون معرفة منك.
ويمكنك الإطلاع على كافة بنود سياسة خدمة جوجل ادسنس عن طريق هذا الرابط.
https://support.google.com/adsense/bin/answer.py?hl=ar&answer=48182

مشروع تخرج التسويق الإلكتروني

مشروع تخرج التسويق الإلكتروني

مشروع تخرج التسويق الإلكتروني من إعداد أحمد السيد كردي يمكن الاعتماد عليه كمرجع عربي جيد فيما يخص التسويق الإلكتروني، حيث تطرق الكاتب  إلى تعريف ماهية التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني وفرق بين مجموعة من المصطلحات الهامة على النحو الآتي:
تمثل التجارة الإلكترونية واحداً من الموضوعات التي تسمى بالاقتصاد الرقمي (Digital Economy) حيث يقوم الاقتصاد الرقمي على حقيقتين هما:
أ‌- التجارة الإلكترونية(Electronic commerce).
ب‌- تقنية المعلومات(Information Technology).
فتقنية المعلومات في عصر الحوسبة والاتصال هي التي خلقت الوجود الواقعي للتجارة الإلكترونية التي تعتمد أساساً على الحوسبة ومختلف وسائل التقنية للتنفيذ وإدارة النشاط التجاري.لا بد في البداية من توضيح مفهوم التجارة الإلكترونية مقابل مفهوم الأعمال الإلكترونية وكذلك مقابل التسويق عبر الإنترنت لنصل إلى مفهوم التسويق الإلكتروني.
 أن كلمة E-commerce مشتقُ من الكلمتين الإنكليزيتين Electronic commerceأي التجارة الإلكترونية أما مصطلح I-commerceفهو مشتق من كلمتينEnter-net-commerce أي التجارة عبر الإنترنت وقد استخدم المصطلحان لمعنى واحد وهذا خطأ؛ ذلك أن التجارة عبر الإنترنت هي جزءُ من التجارة الإلكترونية مثلاً إذا قام أحد العملاء بتحرير طلبية توريد مواد معينة من خلال حاسبه الشخصي فسوف يتكون عن ذلك بصورةٍ تلقائية فاتوة إلكترونية وقيد ذلك في دفتر الأستاذ وهذا يعتبر شكل من أشكال التجارة الإلكترونية وعند إرسال هذه الفاتورة بواسطة البريد الإلكتروني إلى المورد عبر الإنترنت هذا يعني تجارة إلكترونية وتجارة عبر الإنترنت بآنٍ واحد.
مشروع تخرج التسويق الإلكتروني
لذلك فإن التجارة الإلكترونية تمتد لأعمالٍ أخرى تساعد الشركة على تنفيذ أعمالها التجارية مثل تنفيذ القيود والحسابات الإلكترونية وتنفيذ برامج التشغيل الصناعي بطريقٍ مؤتمتة.وعليه يمكن تعريف التجارة الإلكترونية كما عرفتها منظمة التجارة العالمية على أنها تشتمل على أنشطة إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها وتسويقها وبيعها وتسليمها للمشتري من خلال الوسائط الإلكترونية والعمليات التجارية التي تشتمل عليها التجارة الإلكترونية لذلك فإن التجارة الإلكترونية هي :
*- الإعلان عن المنتج أو الخدمة والبحث عنهما.
*- التقدم بطلب الشراء وتسديد قيمة المواد المشتراة.
*- التسليم النهائي للمواد المشتراة.
وغالبا ما يستخدم البعض اصطلاح التجارة الإلكترونية مرادفاً لاصطلاح الأعمال الإلكترونيةE-  business وهذا بدوره خطأ شائع فالأعمال الإلكترونية أوسع نطاقاً من التجارة الإلكترونية وتقوم على فكرة أتمتة الأداء في العلاقة بين إطارين من العمل وتمتد لسائر الأنشطة الإدارية والإنتاجية والمالية والخدماتية،ولا تتعلق فقط بعلاقة البائع أو المورد بالزبون ،إذ تمتد لعلاقة المنشأة بوكلائها وموظفيها وعملائها كما تمتد إلى أنماط أداء العمل وتقييمه والرقابة عليه. وضمن مفهوم الأعمال الإلكترونية يوجد المصنع الإلكتروني المؤتمت والبنك الإلكتروني المؤتمت وشركة التأمين الإلكترونية والخدمات الحكومية المؤتمتة التي تتطور حالياً إلى مفاهيم أكثر شمولية وهي الحكومة الإلكترونية.
من هذه التعاريف للأعمال الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية، والتجارة عبر الإنترنت نجد بأن التسويق الإلكتروني هو أبرز وأهم نشاطات التجارة الإلكترونية التي تتم عبر الإنترنت؛ ذلك أن الوظيفة التسويقية هي أحد الوظائف المنظمة وهي الوظيفة التي تسعى إلى تسهيل تبادل وانسياب المنتجات من المنتج إلى المستهلك من خلال استخدام أدوات وأساليب معينة بحيث تحقق المنافع المطلوبة لأطراف العملية التسويقية وتتم هذه العمليات في ظل بيئةٍ شديدة التغيير.
وهذه العملية تتم بشكل رئيسي بواسطة الإنترنت Internet Based Marketing في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية كالإعلان والبيع والتوزيع والترويج وبحوث التسويق وتصميم المنتجات الجديدة والتسعير واستخدام الطرق الإلكترونية في عملية الوفاء بالثمن عبر الإنترنت.

مشروع تخرج التسويق الإلكتروني

كما تطرق الكاتب إلى أنواع التسويق الإلكتروني وخصائصه المميزة وآثاره على كل من المنتج والسعر والمكان والترويج.
أيضاً تطرق الكاتب إلى خطوات الإعلان عبر شبكة الإنترنت والمزادات وأهم المواقع العالمية في مجال التسويق الإلكتروني.
لفت الكاتب أيضاً الأهمية إلى البنية التحتية للتسويق الإلكتروني ومتطلباته الأساسية كبروتوكولات الحماية التجارية وأسماء النطاق وعنوان البريد الإلكتروني ومخدم الويب والمتصفح.
في الجزء السادس تطرق إلى خطوات بناء موقع على الإنترنت فذكرها على النحو التالي:
- تحديد الأهداف المطلوبة من الموقع التجاري على الإنترنت حتى تغطي الاحتياجات وتعكس المعلومات المطلوب إظهارها للعملاء.
ب‌- تحديد عدد الزبائن والمناطق الجغرافية والشرائح السوقية التي سيتعامل معها الموقع. وجمع معلومات دقيقة عن العملاء في هذه المناطق والشرائح.حيث تكون هناك حاجة لوضع أكثر من لغة على الموقع،أو وضع مواقع مختلفة للدول تضم معلومات مختلفة عن كل دولة.
ت‌- تحديد الموازنة الخاصة بتكاليف خادم معلومات الموقع،تكاليف الصيانة،تكاليف التسويق،تكاليف تحديث الموقع.
ث‌- إشراك إدارات الشركة في عملية تأسيس وإطلاق الموقع التجاري للشركة.فالعمل الإلكتروني يعني تحول أو تأسيس المنظمة على أساس العمل الإلكتروني الشامل بمعنى أن تفكر المنظمة بأسلوب إلكتروني.
ج‌- تحديد الحدود التقنية للمتصفحين وتحديد الوسائط المتعددة التي تؤمن الصوت وتحقق الاتصال بشكلٍ جيد.
ح‌- وضع قائمة بمحتويات الموقع وعلاقاتها بالعملاء المطلوبين كمرحلة أولية ثم تعديل هذه المحتويات مع تزايد عمليات العملاء.
خ‌- اختيار اسم الموقع ويفضل أن يكون صغيراً ورمزياً ومعبراً لسهولة التداول والتصفح.
د‌- التأكد من فعالية صلات البريد الإلكتروني للموقع وسهولة الوصول إليه.
ذ‌- اختيار شركة خاصة بتصميم المواقع يمكنها تصميم الموقع وتقديم خدمات منظمة له.
ر‌- تسويق الموقع ويتم ذلك من خلال الإعلان عن الموقع في مواقع إعلانية أخرى على الإنترنت سواء بشكل محلي أو دولي وذلك حسب فئة المتصفحين المطلوب اجتذابها والسوق الذي يراد اختراقه.
مشروع تخرج التسويق الإلكتروني

مشروع تخرج التسويق الإلكتروني

وانتقل الكاتب بعد ذلك إلى الحديث عن مهارات التسويق الإلكتروني والمعوقات الأساسية للتسويق الإلكتروني.
في الفصل الثالث تطرق الكاتب إلى واقع التسويق في البلدان العربية المزايات والعيوب، كما فصل موضوع القوانين والتشريعات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، فيما انتقل في الفصل الرابع إلى الحديث عن التسويق الإلكتروني المصرفي في البلدان العربية ومتطلباته وتحدث فيه عن وسائل الدفع الإلكترونية والنقود الإلكترونية المبرمجة والشيك الإلكتروني والبطاقات الائتمانية التقليدية.

للحصول على مساعدة في تأليف مشروع تخرج في التسويق الإلكتروني،  أو الحصول على مشروع جديد في هذا المجال غير متوفر الإنترنت يرجى الضغط على الرابط أدناه:
بحث التسويق الإلكتروني جاء  في 57 صفحة، بالأبيض والأسود تم تأليفه في عام 2011، وهو كما قلنا ينفع بشكل خاص كمرجع نظري بحت، لتحميل البحث والاستفادة منه يرجى الضغط على الرابط أدناه:


تحميل بحث تخرج التسويق الإلكتروني

06 بحث كامل عن التسويق الاليكترونى

06 بحث كامل عن التسويق الاليكترونى

بحث كامل عن كل ما يخص التسويق الاليكترونى اهداء من شركة دوت عربى للتسيوق الالكترونى
http://www.dotaraby.com/
الملفات المرفقة الملفات المرفقة