بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 3 يناير 2014

ادوات التسويق عبر الانترنت

ادوات التسويق عبر الانترنتنمو التسويق الالكتروني في الولايات المتحدة
المفهوم الصحيح للتسويق

لا يُعرف التسويق على أنه فن تصريف منتجات الشركة وحسب، ولا تخلط التسويق مع البيع، بل يعتبر فن التسويق بمثابه خلق قيمة جديدة غير مسبوقة ذات أهمية للمستهلك، فتساعد المستهلك على أن يحصل على قيمة أكبر من عملية الشراء. وللتسويق طرق كثيره الغرض الاساسى منها هو الوصول بالمنتج الى العميل وليس فقط شراء المنتج وانما الحرص على ثقه العميل بالمنتج والرضا التام عن الشركه وقد تعددت فنون التسويق للوصول للمستهلك ومنها فن التسويق عبر الانترنت الذى اصبح من افضل الوسائل التسويقه لدى الشركات واصبح التسويق عبر الانترنت اكثر فاعلية من التسويق التقليدى فى تسويق المنتجات والخدمات .


مزايا استخدام الانترنت في التسويق

حيث تمكنت العديد من الشركات من حسن استخدام الانترنت كاداه تسويقيه فعاله فعن طريق تواجد الشركات عبر الانترنت يمكنها معرفة وتحديد العملاء اى دراسة مستخدمي الانترنت وعن ماذا يبحثون عند استخدامهم خدمة الانترنت . ويتم تحديد ادوات التسويق عبر الانترنت عن طريق البحث عن الفئات التى يجب أن تستهدفها بخدماتك، أي تحديد الأسواق التي يجب أن تتعامل معها لذا عليك اختيار البلد المناسب و الفئات العمرية التي تستفيد من الخدمة التي تقدمها و ساعات استخدامهم للانترنت وبهذا تكون قد قصدت العميل الذى تريد توصيل خدماتك له بسهوله . وتحديد حاجات ورغبات أولئك المستهلكين الذين ستستهدفهم بخدماتك، ونوعيه السلع و الخدمات التي يمكنك تقديمها لتلبي هذه الرغبات والحاجات فيمكنك التواصل مع العملاء من خلال الانترنت و تعريفهم بالشركة ومنتجاتها : حيث يمكن التسويق عبر الانترنت أن يزيد من إدراك العملاء للشركة، ومعرفتهم بطبيعة منتجاتها أو خدماتها ، ورفع معدل التسويق لمنتجاتها، وبذلك يصبح التسويق عبر الإنترنت من افضل أساليب التسويق ويؤدى الى زيادة المبيعات وانتشار الشركه بنطاق اوسع : كذلك يساعد التسويق عبر الانترنت على مد العملاء بمعلومات واسعة وحيوية عن المنتج.


تواصل أكثر مع الزبائن

من الممكن استخدامها لجذب استفسارات المشترين، واتصال المشترين المتوقعين بموقع الشركة ؛ حيث يمكن شراء المنتجات عن طريق الاتصال المباشر بالحاسب، كما يستطيع الموقع تقديم عروض ترويج الشركة. ومن اهم النقاط التى يؤثر فيها التسويق عبر الانترنت الحرص على زيادة انتماء العملاء للشركه فالعملاء الذين يتطلعون إلى زيارة الموقع على الانترنت، من المتوقع أن ينجذبوا للمنتجات، والكثير منهم سيكون قد اشترى المنتج بالفعل، وسيتم مكافأته نتيجة لذلك بعروض خاصة فمن اهم ادوات التسويق عبر الانترنت محاولة دفع الزبون لتنفيذ عمل ما، مثلا يمكن أن يحوي إعلان التسويق عبر الانترنت عبارات مثل "انقر هنا" أو "اشتر الآن" أو "اشترك الآن" أو "احصل على نسختك المجانية" أو ما يشبه ذلك.؛ مما يزيد من انتماء العميل للشركة، كما أن الاتصال عبر الانترنت يخلق نوعًا من العلاقة الخاصة بين العميل وبين الشركة، وتشعره باهتمام الشركة الخاص به. ومن خلال التسويق عبر الانترنت يمكنك تحديد منافسيك ودراستهم وما الذي يقدمونه من خدمات منافسة في الانترنت والسياسة التسعيرية المناسبة (وضع الأسعار لما تبيعه) وتحديد الطريقة المناسبة لعرض خدماتك على زوار الموقع المحتملين بالمقابل المالي الذي يرغب العملاء في دفعه مقابل الشراء وكذلك حصر اساليب الدفع في الانترنت وتتضمن ادوات التسويق عبر الانترنت على كيفية تصميم المنتج/الخدمة والطريقة المثلى لشرحه ووصفه وبناء موقع يناسب منتجك او الخدمة المقدمة بطريقة تدفع زوار الموقع الباحثين عن الخدمة او المنتج إلى الشراء منك تحديداً وليس من المنافسين، أي تحديد القيمة المضافة التي ستقدمها لزوار موقعك في حال استخدام موقعك لطلب خدمة او شراء منتج .




مزايا أخرى

ومن خلال معرفة وتطبيق ادوات التسويق عبر الانترنت يمكنك تعريف شركتك أو منتجاتك أو خدماتك في سوق الانترنت و رسم السياسة العامة بخصوص شهرة وسمعة الاسم التجاري والعلامة التجارية و الموقع وطرق التواصل المختلفه مع عملائك كأرقام الهاتف والموقع الالكتروني والعنوان وغيرها دون ان يفقدها العميل وفى حاله فقدانها يمكنه الرجوع الى الانترنت والحصول عليها بسهوله . ويساهم التسويق عبرالانترنت فى تصميم وتطوير الموقع الخاص بالمنتج ، وإطلاق ومتابعة الحملات الدعائية وشراء الروابط ، والتي تتضمن الدعايات والإعلانات والعلاقات العامة وفريق المبيعات وفريق خدمة العملاء ومن ادوات التسويق عبر الانترنت خفض التكاليف : تقدم مواقع الانترنت الطلب الآلي، وإعداد الفواتير، وخدمة العملاء، كما أنها تخفض من الوقت وأعمال الورق، فالكتالوج الذي يعرض للمنتجات على شبكة الإنترنت، أقل ثمنًا في تجديده وتوزيعه من المطبوع واكثر انتشارا بين العملاء . وبالفعل أصبح الإنترنت وسيلة شائعة الاستخدام في السنوات القليلة الماضية، وقد تم استخدامها من قبل معظم الشركات، التي أصبح لها موقع على تلك الشبكة، وقد تراوحت هذه الشركات ما بين شركات ضخمة أو عملاقة مثل جنرال موتورز، IBM ، ميكروسوفت، إلى شركات صغيرة أو حتى شركات مازالت في بداية أعمالها (مرحلة البداية). وأخيرًا نستفيد بأن بتطبيق ادوات التسويق عبر الانترنت فانك تمتلك وسيلة قوية من وسائل التسويق الحديثة، ودليل على ذلك تزايد أرباح الشركات التي قامت بالتسويق عبر الانترنت.
التسويق

التسوق عبر شبكة الإنترنت

التسوق عبر شبكة الإنترنت

مع نهايات القرن العشرين ومطلع القرن الواحد والعشرين أصبح الإنترنت وسيلة مثلى للشراء عن بعد، فلم يعد على المرء أن ينتظر شهور عدة أو أن يذهب بنفسه لشراء سلعة من بلد آخرى. فبنقرات محددة على لوحة المفاتيح أصبح بالإمكان المقارنة بين المنتجات المختلفة وطلبها وتسديد ثمنها ايضا ثم انتظارها لتأتيك حتى باب دارك.

لكن مع شيوع خدمات البيع والتجارة الإليكترونية ظهرت ايضا الحاجة الى توعية المستخدمين للإخطار المحدقة بمعلوماتهم المصرفية عبر الإنترنت. في هذة الأسطر نقدم لمحة عن التسوق الآمن عبر الإنترنت .

ربما يكون موقع أمازون الشهير لبيع الكتب هو أول موقع بدأ خدمة الشراء عبر الإنترنت قبل أن تنتشر الفكرة لكل القطاعات.

كيفية التسوق عبر شبكة الإنترنت
تقوم مواقع التسوق عبر الإنترنت عادة بعرض صور وأوصاف المنتجات التي تسوقها على مواقعها الإلكترونية. وعليك اختيار المنتجات التي ترغب في شرائها وإضافتها لعربة التسوق الخاصة بك. ويمكنك إضافة وحذف هذة المنتجات من تلك العربة حتى تكتمل عملية الشراء من خلال قيامك بتسديد المبلغ المستحق عليك لقاء المنتجات التي اخترت شراؤها، علماً بأن أكثر الطرق شيوعاً للدفع هو باستخدام البطاقة الائتمانية حيث يتم تعبئة طلب الحصول على المنتجات والذي يتكون عادة من اسم المشتري وعنوانه ورقم بطاقة الائتمان الخاصة به ، ومن المفترض أن تتم هذة العملية بطريقة اتوماتيكية ومشفرة بحيث تبقى المعلومات الخاصة ببطاقة الائتمان آمنة ومحمية من عيون الآخرين، وبعد أن يتأكد الموقع من صلاحية البطاقة يتم خصم ثمن المنتجات اتوماتيكيا ثم البدء في اجراءات تسليم المنتجات للمشتري.

مواصفات مواقع التسوق الآمن 

بعض مواقع التسوق الآمنة لها تدابير أمنية مشددة لمنع الأشخاص غير المرخص لهم من رؤية المعلومات المرسلة من و إلى الموقع ومن هذه التدابير الأمنية: أنه عادة ما يبدأ عنوان موقع التسوق الآمن بـ https بدلا من http وإضافة الحرف s يعني secure أي آمن ويتم وضع رمز القفل بجانب شريط العنوان أو في أسفل إطار المستعرض.

يستعمل موقع التسوق الآمن تقنية تسمى Secure Sockets Layer أو (SSL) والتي تعمل على التحكم بالعمليات اللازمة لإبقاء البيانات آمنة أثناء انتقالها عبر الإنترنت.

نصائح للتسوق الالكتروني
* حافظ على سرية كلمة السر الخاصة بك
* احمِ بيانات بطاقتك الائتمانية
* احتفظ بسجل عملياتك التجارية كلها
* تعرف على الشركة عبر الإنترنت قبل أن تشتري
* ابحث عن بيانات حماية الخصوصية
* تأكد أن الموقع الذي تود الشراء منه يحتوى على جميع معلومات الاتصال بالشركة مقدمة الخدمة مثل أرقام الهواتف وعنوان الشارع والبريد الإلكتروني للحصول على المزيد من المعلومات أو الحصول على الدعم الفني.
* تأكد أن لديهم موقع إلكتروني سهل الاستخدام يطبق معايير تشفير أمنية آمنة ويتضمن جميع التفاصيل القانونية (مثل طريقة الدفع والسياسة المتعلقة بإرجاع البضاعة، إلخ). بحيث تكون مكتوبة بشكل واضح وسهل الاستخدام.
* ابحث في الإنترنت عن رأي الآخرين بذلك الموقع والاستفسار من أصدقائك أو جيرانك أو معارفك فيما إذا كانوا قد تعاملوا معه من قبل.
* لا ترسل معلومات الدفع الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني مطلقا
* راجع طرق الشحن وشركات النقل التي يستخدمونها، وأسعار الشحن، وما إذا كانت توفر خدمة التعقّب والتأمين. كذلك، استفسر عن المكان من حيث يتم الشحن، ففي بعض الأحيان يتم إرسال البضائع من مواقع عالمية، مما يتطلّب دفع رسوم جمركية ويحتاج إلى وقت إضافي.

مشروعك التجاري على الانترنت بفعالية

 مشروعك التجاري على الانترنت بفعالية

  لا تزال طرق التسويق التقليدية محافظة على فعاليتها حتى في مجال الترويج على الانترنت. لكن هذه الطرق تحتاج الى تحديث لمواكبة أفضل الممارسات التسويقية عبر الإنترنت. ومن ناحية أخرى، ثبت أن التسويق الإلكتروني وطرق الترويج عبر شبكة الإنترنت، قد تفوقت بفعاليتها على طرق التسويق التقليدية.
هناك أساليب مختلفة في مجال التسويق الالكتروني تساعد على التريج لأعمالك على الانترنت. فإذا كنت ترغب في الدخول الى مجال التسويق الإلكتروني، هناك العديد من الأساليب لتختار بينها, مثل التسويق عبر محركات البحث (SEM)، كسب صداقة محركات البحث (SEO)، التسويق عبر البريد الإلكتروني ، التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر أو لينكد ان, تسويق التابعين أو التسويق بالتوصية.
ينبغي لأي عمل أن يمتلك خطة تسويق محددة الأهداف، والتي تشمل عملية تسهيل الوصول الى المنتج أو الخدمة فضلا عن استخدام الإنترنت لكسب الشهرة .
واذا كنت تبحث عن نقطة البداية لانشاء موقع الويب الخاص بك بتكلفة منخفضة من دون الحاجة الى توظيف الشركات الكبيرة المحترفة لتسويق موقعك، اليك بعض النصائح  من أجل تحقيق النجاح على شبكة الإنترنت:
• عملية تحسين الموقع: وهي دائما نقطة الانطلاق, لأن فعالية كل المراحل التالية تعتمد في الغالب على اتمام هذه العملية بشكل صحيح. محركات البحث تنظر عادة إلى كثافة الكلمات الدليلية (Keywords)، ومدى تطابق الكلمات الدليلية مع محتوى الصفحة.
• الربط والفهرسة: وفي المرحلة الثانية،  عليك العمل على جعل محركات البحث تلحظ وتحفظ موقعك ضمن فهارسها. ويمكن للمشاركة في المنتديات, التي تضم عناصر السوق التي تستهدفها, أن تكون مفيدة جدا في هذه المرحلة. وهنا تكمن الفائدة في التعريف عن عملك داخل المجتمعات التي تريد الوصول إليها، وخلق روابط لموقع الويب الخاص بك، وهي من أكثر ما تهتم به محركات البحث. ومع ذلك، تجنب استخدام المنتدى للاعلان بطريقة عشوائية او ارسال رسائل غير مرغوب فيها للأعضاء مما يمكن أن يدمّر مصداقية عملك.
• اقامة الشراكات التسويقية مع شركات كبيرة ومهمة عبر الانترنت: قدّم محتوى ذات قيمة للمواقع التي تتعامل مع السوق التي تستهدفه. وبهذه الطريقة، تستفيد هذه المواقع من هذا المحتوى، ويمكنك أنت الاستفادة من خلال عرض أعمالك والحصول على روابط اضافية على مواقع مهمة.
• اشترك في إعلانات مدفوعة لتسويق الكلمات الدليلية الخاصة بك: يتيح هذا الشكل من الدعاية استهداف أشخاص محدّدين، مما يعني أنك تحصل على عائد على الاستثمار أفضل بكثير من الإعلان الذي يستهدف الجميع، ومع ذلك، يمكن أن تستغرق هذه العملية بعض الوقت والتجربة للعثور على أفضل ما يمكن عمله, لذلك تأكد من أن تنفق أقل من كمية العائد الذي ستحصل عليه.
• إشراك اختصاصي في التسويق عبر الانترنت. وفي هذه النقطة تحديدا, من المتوقع أن تحصل على نتيجة جيدة. فمن خلال التعامل مع متخصصين ذوي مصداقية في مجال التسويق عبر الانترنت, تستطيع الحصول على مساعدة تساهم في تعزيز استراتيجيات التسويق الخاصة بك.
التسويق عبر الانترنت ليس مجرد موضة عابرة بل هو وسيلة فعالة لكسب العملاء أو العملاء المحتملين من خلال الانترنت. ومن الخطوات الأخرى التي يمكن اتخاذها لتسويق أعمالك بفعالية على الانترنت, تطوير خطة تسويقية  بعد أن تكون قد حدّدت الطريقة المناسبة للتسويق الإلكتروني.
يمكن لمثل هذه الخطة أن تساهم في ترويج الاسم والعلامة التجارية الخاصة بك على الصعيد المحلي بالاضافة الى فتح الباب أمام مجموعة جديدة من العملاء المحتملين في مختلف أنحاء العالم. تحتاج فقط إلى دمج هذه الأداة التسويقية في الخطط الموجودة لديك.
وفي ما يلي, لائحة ب 10 نقاط تحتاج إلى اعطائها الاهتمام اللازم لاستكمال خطتك التسويقية الاكترونية:
1.  أهداف الخطة التسويقية عبر الانترنت. تحديد الهدف والميزانية تجعل التسويق أكثر فاعلية.
2. تأطير عملية التسويق.  تبدأ عملية التسويق من قاعدة واسعة، عن طريق منتجات ذات تكلفة المنخفضة أو توزيع هدايا مجانية ، ثم تضييق الرقعة المستهدفة وزيادة الاستثمارات تدريجيا تجاه العملاء المهتمين بالمنتجات والخدمات الأعلى سعرا”.
3. السوق المستهدف. حدّد السوق المستهدف بوضوح بحيث يمكنك وصفه وتحديد موقعه بسهولة.
4. تعرّف على منافسيك.
5. ترويج العلامة التجارية الخاصة بك. اختيار علامة تجارية فعالة واسم سهل الحفظ يمثّل بوضوح طبيعة عملك.
6. احرص على اقناع الناس أن منتجك يشكّل حلا” لمشكلة معينة من أجل تشجيهم على شرائه. قم بمساعدتهم على تحديد الأسباب الرئيسية التي يجب أن تدفعهم لشراء المنتج أو الخدمة الخاصة بك.
7. قم بتقييم موقع الويب الخاص بك.
8. ابحث عن التكنولوجيا والخدمات التي من شأنها أن تساعدك على بيع المنتج أو الخدمة على الانترنت.
9. تبنَّ استراتيجيات ملائمة للتسويق عبر الانترنت مثل الدفع لكل نقرة، قائمة ترتيب محركات البحث، نشرات دورية جيدة عبر البريد الإلكتروني؛ أرسل مقالات حول مواضيع تتعلق بالسوق التي تستهدفها لتسجيل حضورك في دلائل المقالات؛ أضف مشاركات منتظمة في مدوّنات تتعلق بالسوق المستهدفة، ناقش القضايا ذات الصلة بالسوق المستهدفة؛ أضف سلسلة من المقاطع التي تحتوي على مقابلات مع خبراء في نفس المجال، شارك في المؤتمرات التي تحتوي على قيمة مضافة في مجالك بشكل متواصل؛ أرسل مقالات صحفية على الانترنت مع معلومات ونصائح جديدة تهمّ السوق التي تستهدفها، وتبادل الوصلات حول مختلف المجالات وأكثر من ذلك.
10. ابنِ فريقا”. أضف مجموعة من الخبراء المحترفين الى فريقك في مجالهم، تستطيع أن تعتمد عليهم وتتفرغ لهدفك الأهم وهو بيع المنتجات والخدمات في السوق التي تستهدفها.

أفضل خمسة مواقع للتسوق عبر الإنترنت

أفضل خمسة مواقع للتسوق عبر الإنترنت

6 10 

توظيف التسويق الالكتروني كأداة للتميز بمنظمات الأعمال



توظيف التسويق الالكتروني كأداة للتميز بمنظمات الأعمال
مقدمـــــة:
في بيئة الأعمال الحالية ، فإن المؤكد الوحيدهو عدم التأكد ، والمبدأ الثابت هو التغير، وحيث القاعـدة الوحيدة في النمو والتطـــور هي المنافسة وتنوع استراتيجيتها ومداخلها وأساليبها وحيث في هذه البيئة تزداد فيها الشركات بشكل لم يسبق له مثيل، الأسواق تتحول، التكنولوجيا تتطور ، المنتجات تتقادم ، العمليات تتغير بسرعة.
فالعالم يعيش اليوم عصر المعرفة Knowledge Age . وقد كان من أخطر آثار العصر الجديد بروز التنافسية Competitiveness كحقيقة أساسية تحدد نجاح أو فشل منظمات الأعمال بدرجة غير مسبوقة.
وسمات وملامح وآليات ومعايير هذا العصر تختلف جذرياً عن كل ما سبقه ، وتفرض بالتالي على كل من يعاصره ضرورة الأخـــذ بالمفاهيم والآليات الجديدة والمتجددة.
ومن هنا أصبحت المنظمات في موقف يحتم عليها العمل الجاد والمستمر لاكتساب المبررات التنافسية لامكان تحسين موقفها النسبي في الأسواق ، وحتى مجرد المحافظة عليه في مواجهــــة ضغوط المنافسين المحليين والمحتملين .
وقد أخذت المنظمات تدرك أهمية وإدارة التميز ودوره كنشاط منظم ومنهجـــي في التوصل إلى منتجات ، أسواق ، وتقنية عمليات، وأساليب جديدة تحقق للمنظمات ميزة تنافسية يمكن تواجــــه بها الغير ليصبح التميز والابتكار النشاط الأكثر أهمية في شركات الأعمال المتقدمـــة فهو النشاط الأكثــر أهمية في البقاء والنمو ، وهو النشاط الوحيد الذي ينتمي إلى المستقبل ، وهو الذي ينشىء الثروة ، ولتتحول الشركات بشكل متزايد إلى نمط جديد يمكن وصفه بالشركات القائمة على التميز والابتكار .
ومداخل التميز والابتكــــار في عالم الاعمال عديدة ومتعددة وسوف تطرح ورقة العمل هذه فكرة توظيف تقنية المعلومات (IT) في ممارسة النشاط التسويقي بالمنظمات أو ما يسمى بالتسويق الالكتروني كأحد أدوات التميز للمنظمة في بيئة الأعمال وسوف يتم عرض ذلك من خلال ثلاث محاور أساسية هي :
المحور الأول : إدارة التميز كمدخل لمواجهة المنافسة.
المحور الثاني : مفهوم ومحددات التسويق الالكتروني.
المحور الثالث : التسويق الالكتروني كأداة للتميز في منظمات الأعمال .
المحور الأول : ادارة التميز كمدخل لمواجهة المنافسة : Differentiation :
من الصعوبة بمكان لأية منظمة أن تتجاهل المنافسة سواء على المستوى المحلي أو الدولي، خصوصاً مع الاتجاه المتزايد نحو الخصخصة وتحرير الأسواق وتنامي حجم المنظمات الدولية وتوسع أنشطتها جغرافياً داخل البلد الواحد ودولياً مما ترك أثره على درجة المنافسة التي تواجهها المنظمات محلياً وإقليمياً ودولياً.
وترى هذه الورقة البحثية أن التميز والابتكار يعتبران أحد الاستراتيجيات التي يجب أن تتبناها المنظمات لمواجهة المنافسة في بيئة الأعمال .
والقائم على ادارة التميز في المنظمات يجب أن يكون ملماً ببعض الجوانب الهامة المرتبطة بإدارة التميز ومن أهمها ما يلي :
1. ماهية التميز والابتكار في منظمات الأعمال.
2. محددات التميز في منظمات الأعمال.
3. التميز من الناحية الفنية.
4. تقسيم العملاء طبقاً لمدخل التميز والابتكار في الادارة.
5. المدى الزمني للتميز والميزة التنافسية.
6. التحديات التي تواجه المنظمات ، وادارة التميز لمواجهتها.
7. مداخل ادارة التميز.
(1) ماهية التميز والابتكار في منظمات الأعمال:
التميز يعني الابتكار ، هو الاتيان بما هو مختلف عن الآخرين المنافسين أو غير المنافسين فهو ينشىء شريحة سوقية من خلال الاستجابة المنفردة لحاجاتها عن طريق الابتكار.
التميز : هو تحقق ميزة تنافسية ، بمعنى أن تكون الأفضل من المنافسين في واحد أوأكثر من الأداء الاستراتيجي ( التكلفة / الجودة / الاعتمادية / المرونة/ الابتكار).
التميز : هو التخلي المنظم عن القديم ، وقدرة المنظمة على التوصل إلى ما هو جديد يضيف فيه أكبر وأسرع من المنافسين في السوق .

(2) محددات التميز في منظمات الأعمال :
يرى البعض أن الشركات التي تسعى لتحقيق التميز يجب أن يتوافر لديها أمرين أساسيين :
1- استقطاب الأفراد المبتكرين حيث هؤلاء الأفراد يمثلون الموجودات الحقيقية الأكثر جدوى في تطور المنظمة.
2- العوامل التنظيمية الملاءمة التي تعمل على دعم الابتكار ومساندته من خلال المناخ التنظيمي الذي يحفز على الابتكار ويدعم المبتكرين.
(3) التميز من الناحية الفنية:
يمكن تصنيف التميز من الناحية الفنية إلى نوعان :
تميز المنتج (Product A) :
وهو الذي يتم من خلال إدخال منتج جديد إلى السوق.
تميز عمليه (Process A) :
وهو الذي يقوم على تطوير او استخدام تكنولوجيا جديدة لتطوير النظام التشغيلي.
وكمثال للتميز من الناحية الفنية التسوق اللانقدي C ashless Shopping الذي يتم عبر البطاقات الذكية والذي يمكن أن يحل محل التسوق النقدي . كما أن التسوق الالكتروني أو عبر الانترنت يمكن أن يحل محل التسوق النقدي والتسوق اللانقدي.
(4) تقسيم (أنواع) العملاء طبقاً لمدخل التميز والابتكار في الادارة:
يجب على القائمين على إدارة التميز بالمنظمة التعرف على خصائص العميل الذي يسعى إلى التعامل مع المنظمات المتميزة وما يميز هذا العميل عن بقية العملاء ويمكن الوقوف على ذلك من خلال التعرف على تقسيم العملاء من وجهة نظر التميز والابتكار.
ويمكن تقسيم عملاء المنظمة إلى أربعة أنواع من وجهة نظر التميز والابتكار:
1. عميل التكلفة : وهو الذي يركز في الشراء على تكلفة المنتج.
2. عميل الشريحة والخدمة : وهو الذي يركز على الحاجات المتميزة لشريحة سوقية مع إهتمام بالخدمة لتحسين قيمة المنتج.
3. عميل التميز والابتكار : وهو الذي يركز على الجودة والتنوع والمنتج الجديد والخدمة الجديدة والاسلوب الجديد والتقنية الحديثة.
(5) المدى الزمني للتميز والميزة التنافسية:
مع تصاعد المنافسة وتزايد المنافسين الجدد بأساليبهم ومنتجاتهم الجديدة في ظل العولمة، فلا ضمانة لأية ميزة تنافسية أن تستمر طويلاً ما لم يتم تطويرها باستمرار .ولقد انقسم الباحثون في هذا المجال إلى فئتين :
الفئة الأولى : تبنت مدخل الميزة التنافسية طويلة الأمد على أساس أن من الممكن أن تكون الميزة التنافسية دائمة وأن العمل الاستراتيجي هو الذي يحقق استدامة الميزة التنافسية .
الفئة الثانية : تبنت مدخلاً جديداً يقوم على أن الميزة التنافسية طويلة الأمد كانت ممكن في الماضي عندما كانت الشركات الأمريكية الكبيرة تتنافس ضد الشركات الصغيرة والمحلية على أساس اقتصاديات الحجم ، وتراكم امكانات مالية وانتاجية ضخمة ، أما الآن وفي ظل الاسواق سريعة التغير والمنافسة الفائقة على الصعيد العالمي Hyper competation فلا ضمانة لميزة تنافسية طويلة الأمد.
(6) التحديات التي تواجه المنظمات وإدارة التميز لمواجهتها :
تواجه الادارة المعاصرة لمنظمات الأعمال بمجموعة من التحديات التي فرضت ضرورة تبنى استراتيجيات ملائمة لمواجهتها ومن أهم هذه التحديات :
1. العولمة The globalization of Business.
2. الجودة والانتاجية (رفع مستوى الانتاجية وتحسين الجودة) Quality and productivity
3. اخلاقيات العمل والمسئولية الاجتماعية Ethics and social Responsibilities
4. التنوع في قوة العمل Work Force Diversity.
5. التغيير Change
6. زيادة صلاحيات العاملين .Empowerment.
(7) مداخل ادارة التميز:
تسعى معظم المنظمات إلى إدارة ما يسمى بالتميز كأحد الأساليب التي تساعد على مواجهة المنافسة . ويتطلب هذا الوقوف على أمرين أساسسين :
الأمر الأول : الوضع التنافسي للمنظمة : Competitive Positioning:
تناول الفكر الإداري الوضع التنافسي للمنظمة ، وأن هذا الوضع تشكله خمس قوى تنافسية هي :
- تهديد المنافسيهن الجدد.
- الصراع بين المنافسين الحاليين.
- تهديد المنتجات البديلة.
- قوى المشترين التفاوضية.
- قوى الموردين التفاوضية.
ويرى البعض أن لكل منظمة استراتيجية تنافسية شاملة هي خليط للأهداف المستهدفة من قبل المنظمة ووسائلها لتحقيق هذه الأهداف . وتشمل صياغة الاستراتيجية التنافسية للمنظمة الأخذ في الاعتبار أربع عوامل رئيسية :
- نقاط القوة والضعف للمنظمة.
- الفرص والتهديدات.
- القيم الشخصية لمدراء المنظمة.
- التوقعات الاجتماعية.

الأمر الثاني : مداخل إدارة التميز:
تتعدد مداخل ادارة التميز في منظمات الأعمال بين دراسات أكاديمية وبحوث علمية. ودراسات ميدانية . ومن أهم هذه المداخل :
1. ما حدده بيتر دراكر كمدخل لإدارة التميز وينحصر في :
أ – الأفراد العاملين.
ب – البيئة المادية للمنظمة.
جـ- العمليات.
د – المنتجات.
2. الدراسة الميدانية التي قام بها توماس بيترز أحد خبراء الادارة في الولايات المتحدة ، حيث قام بهذه الدراسة للتعرف على أسباب التميز في منظمات الأعمال ، وقد خرج بمجموعة من المبادىء الأساسية التي تستخدمها الشركات المتميزة لكي تبقى على القمة وهي :
- الانحياز إلى العمل .
- التقرب إلى العميل.
- الادارة الذاتية والريادة.
- الانتاجية من قبل العاملين.
- الاندماج في التنفيذ .
- الالتصاق بالنشاط الأصلي للشركة.
- التنظيم البسيط ، والهيئة الادارية الصغيرة .
- صفات الحرية والانضباط.
وتطرح هذه الورقة البحثية فكرة التركيز على استخدام عمليات المنظمة كمدخل لتحقيق ميزة تنافسية للمنظمة حيث أنه يمكن أن تُمارس وظيفة التسويق باستخدام تقنية المعلومات (IT) . أو بما يسمى بالتسويق الالكتروني . وهذا ما يتناوله المحور الثاني.

المحور الثاني: مفهوم ومحددات التسويق الالكتروني :
مقدمـــــة :
لا شك أن التميز والابتكار لا يقتصر على ما هو مادي كالعملية الجديدة والمنتج الجديد، وإنما هو يمتد إلى الخدمات والطرق الجديدة ومنها أيضاً نموذج الأعمال (Business model) ومع الانتشــار الواسع للاعمال على الانترنت ومع التزايد الانفجاري في شركات الانترنت (Dot-coms) أخذت تظهر وعلى نطاق واسع في معظم الدول موجه من الابتكار القائم على الانترنت ومن أمثلة ذلك عملية التسويق بنقرة واحدة (one click-shopping) وكمثال للتسويق الالكتروني.
فإن شركة (Amazon com) استطاعت أن توجه نموذجاً فعالاً للاعمال يقوم على تسويق الكتب التي في مخازن الآخرين بنقرة على الانترنت يقوم على تسويق الكتب التي في مخازن الآخرين بنقرة على الانترنت عبر العالم لتنشىء بذلك خدمة جديدة وسوقاً جديدة وبدلاً من متاجرات ذات رفوف طويلة للكتب وإعلانات ونشرات وأدلة تسويق فاخرة فإنها أوجدت صفحات أنيقة وفعالة لتحقيق سرعة الاستخدام من قبل الزبائن الجدد . وهذه كانت تمثل فكرة جديدة تماماً عند ادخالها ، ففي منتصف عام 1995م أطلقت شركة أمازون موقعها على الانترنت وبعد عدة شهور أصبحت تبيع 100 كتاب في اليوم وبعد أقل من عام وصل عدد الطلبات إلى 100 كتاب في الساعة وفي عام 2000م فإن تلقي 100 طلب شراء في الدقيقة الواحدة يعد أمراً عادياً.
وسوف يتم تناول المحور الثاني من خلال النقاط التالية :
1. مفهوم التسويق الالكتروني.
2. الخصائص المميزة للتسويق الالكتروني.
3. متطلبات التسويق الالكتروني من الناحية الفنية (إنشاء موقع).
4. المجالات التي يخدمها التسويق الالكتروني.
5. قضايا الأمن والانضباط على الانترنت والتبادل النقدي الالكتروني.
(1) مفهوم التسويق الالكتروني :
وظيفة التسويق هي أحد الوظائف المنظمة وهي الوظيفة التي تسعى إلى تسهيل تبادل وانسياب المنتجات من المنتج إلى المستهلك من خلال استخدام أدوات وأساليب معينة بحيث تحقق المنافع المطلوبة لأطراف العملية التسويقية وتتم هذه العمليات في ظل بيئة شديدة التغير .
ويرى أحد خبراء التسويق في العالم "كوتلر" أنه يمكن تصنيف التسويق الذي تمارسه المنظمات إلى ثلاث أنواع رئيسية :
1-التسويق الخارجي External Marketing
وهو مرتبط بوظائف التسويق التقليدية كتصميم وتنفيذ المزيج التسويقي (المنتج – السعر/ التوزيع / الترويح).
2- التسويق الداخلي Internal Marketing
وهو مرتبط بالعاملين داخل المنظمة حيث أنه يجب على المنظمة أن تتبع سياسات فعالة لتدريب وتحفيز العاملين لديها للاتصال الجيد بالعملاء. ودعم العاملين للعمل كفريق يسعى لارضاء حاجات ورغبات العملاء . فكل فرد في المنظمة يجب أن يكون موجه في عمله بالعملاء. وحيث أنه ليس كاف وجود قسم في المنظمة خاص بالقيام بالاعمال التقليدية لوظيفة التسويق وبقية الأفراد أو الأقسام كلاً في اتجاه آخر .
3- التسويق التفاعلي : Interactive Marketing
وهو مرتبط بفكرة أن جودة الخدمات والسلع المقدمة للعملاء تعتمد بشكل أساسي ومكثف على جودة التفاعل والعلاقة بين البائع والمشتري.
ومفهوم التسويق الالكتروني لا يختلف عن المفاهيم الأخرى للتسويق إلا فيما يتعلق بوسيلة الاتصال بالعملاء . حيث يعتمد التسويق الالكتروني على شبكة الانترنت كوسيلة اتصال سريعة وسهلة وأقل تكلفة.
فالتســــــويق الالكـــتروني يعتمــــــــد بشكل أساسي على الانترنت (InternetBased Marketing) في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية كالاعلان / البيع/ التوزيع، بحوث التسويق، تصميم المنتجات الجديدة، التسعير وغيرها .
- وتتحقق من خلال الانترنت ثلاث وظائف هي الاتصال ، جمع المعلومات، التسويق.
- والانترنت هي واسطة تسويق جديدة مليئة بالوعود المستقبلية ويمكن التسويق عبر الانترنت من خلال شبكة الوب العالمية (World Wide Webe) ومن خلال المجموعات الإخباريــة (news groups) .
- وشبكة الانترنت هي وصل بين حاسبين أو أكثر من أجل تبادل المعلومات ويمكن أن تكون الشبكة محلية lan أو على مستوى الدولة أو عبر الحدود wan .
وتوفر شبكة الانترنت تطبيقين رئيسيين هما :
- البريد الالكتروني E-mail
- المعلومات الالكترونية.
حيث يمكن ارسال المعلومات عن المنتجات والخدمات واجراء أبحاث السوق ودراسة أوضاع المنافسين ومراسلة العملاء . ولذلك فهي وسيلة أسرع وأبسط وأقل تكلفة من أي وسيلة اتصال أخرى.
الخصائص المميزة للتسويق الالكتروني :
يتميز التسويق الالكتروني بمجموعة من الخصائص من أهمها :
1. يتميز التسويق الإلكتروني بأنه يقدم خدمة واسعة Mass service ويمكن للعملاء المتعاملين مع الموقع التسويقي التعامل معه في أي وقت ولن تعرف الشركة صاحب الموقع من قرأ رسالتها الالكترونية إلا إذا اتصل العميل بها كما لا يمكنها مراقبة الزائرين لموقعها.
2. يجب استخدام عنصر الاثارة والانتباه لجذب انتباه المستخدم للرسائل الالكترونية كما هو الحال في الاعلانات التليفزيونية نظراً لتعدد الشركات التي تطرح رسائلها الالكترونية.
3. لا توجد قيود غير التكلفة على كمية المعلومات التي يمكن عرضها على الانترنت أو الوب وهذا العرض يستمر 24 ساعة في اليوم لأن شبكة الوب العالمية لا تقفل.
4. بسبب إمكانيات الانترنت للوصول إلى عدد كبير من الزبائن على نطاق لم يسبق له مثيل تزداد أهمية تجنب التسويق غير الصادق الذي لا يحمل مضموناً حقيقياً وملاءماً لأنه من السهل نشر هذه المعلومة عن الشركة عبر الانترنت من أحد الزبائن الذي يتعرض لحاله من حالات الخداع أو عدم الصدق من أحد الشركات.
5. الاتصالات الالكترونية تفاعليه وتبادلية وبسبب هذا الاتصال ثنائي الاتجاه تزداد احتمالات بناء علاقات قوية بالعملاء في جميع أنحاء العالم . حيث يمكن للشركة المرسلة في غضون دقائق من البث أن تتسلم جواباً بطلب عدم الإرسال ثانية أو جواباً شاكياً أو جواباً يقترح تحسينات معينة أو جواباً يعبر عن رغبة في الشراء.
6. أفضل مواقع الوب هي الأكثر إثارة للاهتمام ويتم تحديث هذه المواقع لابقاء معلوماتها جديدة وبالتالي تحث الآخرين على العودة لزيارتها مرة أخرى.
7. يمكن للشركات الصغيرة الوصول عبر الانترنت إلى السوق الدولية بدون أن تكون لها البنية التحتية للشركات الضخمة المتعددة الجنسية وتجعلها تقف على قدم المساواة مع هذه الشركات في التنافس على العملاء .
8. مع الطبيعة الدولية للسوق عبر الانترنت تلعب الاختلافات الحضارية والحساسيات الثقافية دوراً مهماً.
9. ما زالت مسألة تسديد مبالغ شراء المنتجات والخدمات عبر الانترنت غير آمنه حيث أنه من غير الآمن ارسال أرقام بطاقات الائتمان المصرفية عبر الشبكات الحاسوبية الرقمية بسبب المخاوف الناجمة عن إمكانية اعتراضها وسرقتها.

(3) متطلبات التسويق الالكتروني من الناحية الفنية (إنشاء موقع):
تضم شبكة الانترنت ملايين المواقع التجارية وعملية تأسيس موقع تجاري في ظل هذا الحجم الضخم من المواقع يختلف عن افتتاح متجر في سوق تقليدية محدودة إذ يحتاج الأمر إلى عناية فائقة وتخطيط مفصل ومدروس . وقد وضع خبراء الاعمال والتسويق على الانترنت عشر خطوات لتأسيس واطلاق موقع تجاري رقمي تتلخص فيما يلي :
1. تحديد الأهداف المطلوبة من المموقع التجاري على الانترنت حتى تغطي الاحتياجات وتعكس المعلومات المطلوب اظهارها للعملاء.
2. تحديد عدد الزبائن والمناطق الجغرافية والشرائح السوقية التي سيتعامل معها الموقع. وجمع معلومات دقيقة عن العملاء في هذه المناطق والشرائح . حيث قد تكون هناك حاجة لوضع أكثر من لغة على الموقع ، أو وضع مواقع مختلفة للدول . تضم معلومات مختلفة عن كل دولة.
3. تحديد الموازنة الخاصة بتكاليف خادم معلومات الموقع ، تكاليف الصيانة، تكاليف التسويق، تكاليف تحديث الموقع.
4. اشراك ادارات الشركة في عملية تأسيس وإطلاق الموقع التجاري للشركة. فالعمل الالكتروني يعني تحول أو تأسيس المنظمة على أساس العمل الالكتروني الشامل بمعنى أن تفكر المنظمة بأسلوب الكتروني.
5. تحديد الحدود التقنية للمتصفحين (User) وتحديد الوسائط المتعددة التي تؤمن الصوت والصورة وتحقق الاتصال بشكل جيد.
6. وضع قائمة بمحتويات الموقع وعلاقتها بالعملاء المطلوبين كمرحلة أولية ثم تعديل هذه المحتويات مع تزايد عمليات العملاء.
7. اختيار اسم للموقع ويفضل أن يكون صغيراً ورمزياً ومعبراً لسهولة التداول والتصفح.
8. التأكد من فعالية صلات البريد الالكتروني للموقع وسهولة الوصول إليه.
9. اختيار شركة خاصة بتصميم المواقع يمكنها تصميم الموقع وتقديم خدمات منتظمة له.
10. تسويق الموقع ويتم ذلك من خلال الاعلان عن الموقع في مواقع اعلانية أخرى على الانترنت سواء بشكل محلي أو دولي وذلك حسب فئة المتصفحين المطلوب اجتذابها والسوق الذي يراد اختراقه.
(4) المجالات التي يخدمها التسويق الالكتروني:
يمكن لرجل التسويق الاعتماد على الانترنت في عدة مجالات منها :
- البيع : يمكن من خلال الانترنت:
- إعدادم كشوف بأسماء العملاء المتوقعين والبيانات الديموجرافية المتعلقة بهم.
- إرسال العروض البيعية للعملاء.
- مناقشة العملاء ومواجهة اعتراضاتهم.
- تلقى الأوامر الشرائية منهم ومتابعة ذلك.
- الاعلان : يمكن استخدام الانترنت في :
- الاعلان عن المنظمة.
- الاعلان عن منتجاتها .
- المنتجات الجديدة : يمكن الاعتماد على الانترنت في :
- تلقي أفكار المنتجات الجديدة من المصادر المختلفة العملاء ، الموردين ، المخترعين.
- عقد المؤتمرات والاجتماعات الخاصة بالمنتجات الجديدة.
- الحصول على البيانات والاحصائيات المنشورة التي تمكن إدارة التسويق من إجراء الدراسات الاقتصادية للمنتجات الجديدة.
- اختبار المزيج التسويقي المتقرح قبل تعميم تسويقها .
- سياسات المنتجات : يمكن من خلال الانترنت:
- الحصول على البيانات اللازمة لاجراء التعديلات في العبوه, الغلاف، الأسماء، العلامات، الخدمة، الضمان.
- القيام بتقييمها تمهيداً لاتخاذ القرارات الملاءمة المتعلقة بها.
- خدمة العملاء : يمكن الاعتماد على شبكة الانترنت في ك
- تلقي مطالب العملاء بشأن الخدمة تمهيداً لسرعة تلبيتها.
- تسجيل البيانات المتعلقة بالعملاء وشكاويهم وأسبابها وماذا تم فيها.
- إيجاد صورة ذهنية طيبة للمنظمة في المجتمع من خلال اعداد المواد اللازمة عن المنظمة وانجازاتها في المجتمع وإرسالها لكل من يهتم بذلك.
- بحوث التسويق : يمكن من خلال شبكة الانترنت :
- جمع البيانات الثانوية عن الشركات المنافسة (التي لديها مواقع على الانترنت)، الاحصائيات المختلفة عن السكان، الدخل القومي، محلياً وخارجياً ، الدراسات والبحوث والاحصائيات السابقة عن الموضوعات المختلفة.
- إرسال قوائم الأسئلة من خلال الانترنت والحصول على الاجابات عليها.
- تنظيم المقابلات المتعمقة والمقابلات الجماعية.
- تكوين قاعدة للبيانات والمعلومات بما يمكن من اعداد نظم متكاملة للمعلومات التسويقية.
- مناقشة عروض وتقارير البحوث من خلال شبكة الانترنت مع العملاء وتلقي مقترحاتهم وتعليقاتهم قبل إعدادها في شكلها النهائي.
التوزيع : يعتبر البيع من خلال الانترنت أحد أشكال قنوات التوزيع التي تعتمد على التوزيع المباشر إلى المستهلك الأخير أو المنظمة.
الشــراء : من خلال الانترنت يمكن :
- الاتصال بالموردين لتحديد الاحتياجات نوعاً وكماً وتوقيتاً.
- تلقي العروض وتقيمها.
- ارسال أمر التوريد للمورد.
- متابعة تسليم الأصناف المطلوبة.

(5) قضايا الأمن والانضابط على الانترنت والتبادل النقدي الالكتروني :
النقص في الامان على الانترنت كأداة أساسية للتسويق الالكتروني هو موضع اهتمام رئيس وهو أحد العناصر الاساسية التي تُعيق تسويق المنتجات الكترونياً على نطاق واسع . وإثبات المصداقية على الانترنت ليس بالأمر السهل.
وتوجد هناك ثلاث أمور يجب تأمينها قبل اتمام أي صفقة بيع أو شراء على الانترنت وهي:
- التأكد من خصوصية وسرية الصفقة.
- التأكد من هوية المستخدم وبالتالي السماح له بالوصول .
- الحصول على مستوى مضمون من الأداء.
أيضاً من وسائل تحقيق المحافظة على أمن المعلومات استخدام ما يسمى جدار الحمايــــــة Firwall والذي يضمن عدم وصول المعلومات إلا إلى أصحابها.
أما فيما يتعلق بسداد قيمة المشتريات الكترونياً فما زالت هناك اختبارات عديدة تجري للتبادل النقدي عبر الانترنت لمنع حالات الاختراق والاختلاس.

المحور الثالث : التسويق الالكتروني كأداة للتميز في منظمات الأعمال:
- قبل التعرض للميزة التنافسية التي يحققها التسويق الالكتروني للمنظمات في عالم الأعمال وخاصة في الدول النامية ، يجب الوقوف على مدى ملاءمة التسويق عبر الانترنت للمنظمات وما هي معايير نجاح هذا التسويق.
- وتبني المنظمات لتطبيق مفهوم التسويق الالكتروني يحقق لها ميزة تنافسية بين منظمات الاعمال الأخرى خاصة وأن التسويق الالكتروني ما زالت تحيط به كثير من المعوقات والمشاكل التي تعوق تطبيقه على نطاق واسع في مجال الأعمال ، مما يجعل كثير من الشركات تُحجم عن تطبيق هذا المفهوم .
- ورغم المعوقات والمشاكل المرتبطة بالتسويق الالكتروني إلا أن الشركات التي تطبق هذا المفهوم في العمل التسويقي تتحقق لها مزايا تنافسية تميزها عن الآخرين ومن أهم هذه المزايا التنافسية ما يلي :
1. يوفر التسويق الالكتروني للمنظمة فرصة التعامل مع سوق جماعي ضخم يمكن الوصول إليه والتسويق فيه والخروج عن حدود المحليه وإمكانية التسويق على نطاق عالمي. وممارسة التسويق الاحترافي والعادي وهذا يعطي للمنظمة ميزة تنافسية.
2. مواكبة التطورات الحديثة في مجال الأعمال من خلال اطلاق موقع تسويقي الكتروني للمنظمة يعطيها ميزة تنافسية في التعامل مع العملاء حيث أنها تصل إليهم في كل مكان ووقت وبأدنى تكلفة.
3. الترويج للمنظمة على نطاق واسع Mass promotion يحقق لها ميزة تنافسية في الوصول إلى الشرائح التسويقية المستهدفة في أسرع وقت وبأقل تكلفة.
4. الالتزام بالمصداقية والقواعد الاخلاقية في مجال المعاملات التسويقية الالكترونية يحقق للمنظمة ميزة تنافسية في عالم التسويق الالكتروني حيث أن من أهم المعوقات التي تحد من انتشار التسويق الالكتروني عدم الالتزام بالقواعد الأخلاقية في المعاملات.
5. الاستجابة الفورية لطلبات العملاء ، واتمام الصفقات في وقت قياسي من خلال عمليات التسويق الالكتروني تحقق ميزة تنافسية هامة للمنظمة خاصة وأن الوقت أحد أهم الموارد بالنسبة للأشخاص والمنظمات.
6. اشراك العملاء في الجهود التسويقية والحوارات من خلال عمليات التسويق الالكتروني تُعطي المنظمة ميزة تنافسية لدى الشرائح السوقية التي تسعى للتسويق لديها.
7. يتميز التسويق الالكتروني بانخفاض تكاليفه مقارنة بالتسويق التقليدي مما يساعد على طرح المنتجات والخدمات بأسعار مقبولة لدى العملاء وهذا يُعطي للمنظمة ميزة تنافسية.
8. تزايد الاهتمام بالانترنت على نطاق واسع خاصة بين قطاع رجال الأعمال والشركات التجارية ، مع تقديم الانترنت خدمات وفرص أكبر وأعظم في مجال الاتصالات وجمع المعلومات والتسويق والصفقات التجارية وارتباط المنظمة بهذه التقنية الحديثة يحقق لها ميزة تنافسية حيث أن هذا يوفر لها رؤيه شاملة وواضحة لبيئة الأعمال . وهذا ينعكس بشكل مباشر وإيجابي على أداء وجودة منتجات وخدمات المنظمة ومركزها التنافسي.

بالتوفيق ان شاء الله

والسلام خير ختام

التسوق عبر الإنترنت.

التسوق عبر الإنترنت.

إن التسوق الإلكتروني هو أحد أدوات التجارة الإلكترونية ومن عوامل نجاحها وإنتشارها في المجتمع, ونشاط التسوق عبر الإنترنت آخذا في التزايد كما أوضحته الإحصائيات والدراسات، ومن المتوقع أن يأخذ هذا النمط من التسوق حيزا كبيرا من إهتمام المستهلكين والمسوقين على حد سواء وذلك لما يتمتع به من مزايا يتفوق بها على غيره من وسائل التسوق الأخرى.[1]
عملية التسوق الالكتروني هي عملية البيع والشراء أو التبادل للمنتجات والخدمات والمعلومات عبر الشبكات الحاسوبية بما فيها الإنترنت وتستخدم للتعبير عن مجموعة من التقنيات المتاحة لنقل المعلومات إلكترونياً بهدف التجارة. فهي عملية تثير الإهتمام وتتميز بالمتعة لكونها توفر الراحة للمتسوق بدلاً من الإرهاق الناجم عن التجول في المتاجر التقليدية وسماع مختلف أنواع العروض والتعرض لمحاولات الباعة بالإقناع المزعجة في حالات كثيرة. ‏
ويعد التسوق عبر الإنترنت من الخدمات التي أصبحت رائجة ومتزايدة, وذلك بسبب سهولة الوصول إلى الشبكة الإنترنت وإلى المواد المراد شرائها وإنخفاض الإسعار والحرية في الإختيار, ويستخدم المستهلك أدوات مختلفة من أدوات الإنترنت مثل البريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني وصفحة الويب عبر مراحل عملية الشراء المختلفة, وعند دراسة سلوك المستهلك عند الشراء عبر الإنترنت يجب التفرقة بين مفهوم التسوق الإلكترونى والتسويق الإلكترونى، فالتسوق يكون من جهة المستهلك والتسويق يكون من جهة الشركة المسوقة للمنتجات على شبكة الإنترنت[2].
لاشك أن التسوق الإلكتروني أصبح من أبرز المنافع التي تقدّمها الإنترنت للمستخدمين حيث أصبح بإمكان أي شخص أن يبحث عن ما يحتاجه من منتجات أو خدمات ويدفع قيمتها دون الحاجة إلى أن يغادر منزله. لكن يشوب ذلك عدد من المخاطر التي يتوجب إدراكها والتعامل معها حتى يتسنى للمستخدم الإستفادة من هذه الخدمات دون التعرض للمخاطر. 

أهم معوقات انتشار التسوق عبر الإنترنت ما يلي:

1- ضعف إستخدام الإنترنت في التسوق رغم تزايد أعداد زوار الشبكة, وإفتقار المستهلكين إلى الخبرة لمثل هذا النوع من التسوق, وقلة عدد مواقع التسوق العربية.[6]
2- ضعف الثقة في التسوق عبر الإنترنت، مما يؤدي إلى الإحجام عن وضع البيانات الخاصة مثل رقم البطاقة الائتمانية على الإنترنت, وهو أكثر أشكال السداد إرتباطاً بالتسوق الإلكتروني، وتعتبر عملية تحويل النقود في صلب أي معاملات تجارية عبر الإنترنت من أكثر التحديات التي تواجه التسويق الإلكتروني، لذا أصبح هناك اتجاه نحو إستخدام برمجيات خاصة لتأمين وسائل السداد الإلكتروني، وترسيخ ثقة العملاء بها مثل: برنامج Secure Electronics Transactions.
4- الخصوصية والأمن: التهديدات المحيطة بالتسوق الإلكتروني وتبادل المعلومات، هي أحد الأسباب التي تجعل البعض يعزفون عنها, وسرقة المعلومات الخاصة بالمستهلك مثل أرقام بطاقات الإعتماد تعتبر من أكبر المخاطر إنتشارا. فحماية المعلومات الخاصة بالمستهلك وشركات التسويق الألكتروني هي البوابة الرئيسية لفتح باب الثقة في التعاملات الإلكترونية بين المستهلك والشركة.
5- الإفتقاد إلى المتعة أثناء القيام بالتسوق عبر الإنترنت, وعدم تقبل المتسوقين لفكرة الشراء عبر الإنترنت لإحساسهم بالمخاطر المتعلقة بجودة السلع ورغبتهم في ملامسة المنتجات وتفحصها قبل شرائها.
6- إعتماد الشركات العربية على الأساليب التقليدية في الإتصال بالمستهلكين حيث أن قلة من هذه الشركات تستخدم الإنترنت في التفاعل مع المستهلكين.

مقترحات لزيادة فاعلية التسوق الإلكتروني

وهذا من خلال ما يلي:
-    بحث سبل المحافظة على سرية وأمن المعلومات الخاصة بهم عند القيام بالشراء عبر الانترنت, وتقديم الضمانات اللازمة للمشتري عبر الانترنت للحد من أثر الخطر النفسي المدرك على عملية اتخاذ قرار الشراء.
-   العمل على تحديث المعلومات المتعلقة بخصائص المنتج والتي يتم عرضها في الإنترنت بصورة دورية, وذلك بهدف تعزيز ثقة المشتري بالمنتج المعروض في الموقع الشبكي.
-   إستخدام التشفير عند نقل المعطيات الحساسة، مثل معلومات الحسابات المصرفية وكلمات المرور، ويمكن إجراء هذا التشفير بخوارزميات متعددة، منها المفاتيح العمومية والمفاتيح الخصوصية. إذ يجري تشفير رسالة المرسل بالمفتاح العمومي المعلن على الشبكة، وتُرسل المعلومات المشفرة إلى المستقبل الذي يقوم بدوره بفك تشفيرها بالاعتماد على مفتاح خاص به. ولتحقيق هذه العمليات تحقيقاً آمناً، ينبغي توفر بنية تحتية للمفاتيح العمومية، يشار إليها عادة بالرمز PKI. ومن هذه التدابير الأمنية: أنّه عادة ما يبدأ عنوان موقع التّسوق الآمن بـ https بدلاً من http وإضافة الحرفS يعني Secure آمن، ويتم وضع رمز القفل بجانب شريط العنوان أو في أسفل إطار المستعرض. ويستعمل موقع التّسوق الآمن تقنيّة تُسمّى Secure Sockets Layer "طبقة المقابس الآمنة" (SSL) التي تعمل على التّحكم بالعمليات اللّازمة لإبقاء البيانات آمنة أثناء انتقالها عبر الإنترنت.
-   الحفاظ على سرّية كلمة السر الخاصة واستخدام كلمة سرّ قوية، استخدام الانترنت للمقارنة بين المتاجر قبل الشراء، حماية بيانات البطاقة، التأكد من سياسات التّوصيل والإعادة، الاحتفاظ بسجلّ العمليات التجارية كلها، التعرف على الشركة عبر الإنترنت، التأكد أن التجار عبر الإنترنت يستخدمون معايير الحماية الصناعية، التأكد من تطابق عنوان الموقع الإلكتروني مع الشهادة الأمنية المصدرة للموقع الإلكتروني المراد التعامل معه، البحث عن بيانات حماية الخصوصية والتأكد أن جميع العمليات عبر الإنترنت هي شرعية، تحديث برامج أخرى مثل "Adobe Acrobat, Java, Web browsers" بشكل دوري حيث الكثير من هذه البرامج تعلن عن ثغرات أمنية يمكن استغلالها من قبل المخترقين، وتفعيل الجدار الناري الموجود في نظام التّشغيل أو الموجود في برامج مكافحة الفيروسات.
-    التركيز على تقديم خدمات ما بعد البيع التي تخفض من المخاطرة المدركة للعملاء لمتابعة أية ملاحظات تظهر لدى المشتري بعد إستخدامه للمنتج والعمل على معالجة أية نقاط سلبية يواجهها وبما يخفف من حدة الخطر المدرك لأداء المنتج.
-     الإهتمام بتوصيل المنتج الذي يتم شراؤه عبر الانترنت دون تأخير إلى المشتري, والإهتمام بطريقة تصميم وتنسيق الموقع الإلكتروني على الإنترنت بشكل يساهم في توفير الوقت والجهد في عملية البحث عن المعلومات و شراء المنتج.
-    ضرورة إبراز أهمية الشراء عبر الانترنت في تعزيز المكانة الاجتماعية للمستهلك بين أصدقائه وأهله, لتجنب وقوع أي رد فعل عكسي ينتج نتيجة التقصير في التسوق الإلكتروني.
-   تقديم أرقام تليفونات مباشرة ومجانية لتزويد المستهلكين بالمعلومات أو تسهيل إرسال المعلومات من خلال الإنترنت. فضلا عن توفير مجموعة من أدوات الاتصال التفاعلي كالمعارض والإنترنت وتوفير الكتالوجات، والشرائط وأسطوانات الـ CD والنماذج، والكتابة في المجلات الخاصة بالمنتج.
-   العمل على توفير بدائل مختلفة لعملية الدفع عند الشراء عبر الإنترنت وذلك لتعزيز ثقة المشتري بالجوانب المالية المتعلقة بعملية الشراء عبر الانترنت.


[1] عماد أحمد إسماعيل النونو, التسوق عبر الإنترنت- دوافع التبني أو الرفض, مرجع سابق, ص 49.
[2] علي عبد الرضا علي, شفيق ابراهيم حداد, المخاطر المدركة وانعكاساتها في درجة تبني الزبون لتكنولوجيا التسوق عبر الأنترنت, مرجع سابق.
[3] Greenstein Shane, ' Technological Mediation and Commercial Development in the Early Internet Access Market, ' California Management Review, Vol 43, No. 2, Winter (2001).
[6] عماد أحمد إسماعيل النونو, التسوق عبر الإنترنت- دوافع التبني أو الرفض, مرجع سابق , ص19.
ahmedkordy
(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)
  • Currently 1/5 Stars.
  • 12345
1 تصويتات / 741 قراءة 

معلومات حول التسوق من الإنترنت

معلومات حول التسوق من الإنترنت

  
    يعدالتسوق عبر الإنترنت من الخدمات التي أصبحت رائجة بسبب سهولة الوصول إلى الإنترنت وإلى المواد المراد شرائها وانخفاض الإسعار والحرية في الاختيار.

ظهورها

بدأت بداية بموقع أمازون لبيع الكتب ثم انتشرت لكل القطاعات.

كيفية التسوق عبر الإنترنت

يتم كتابة اسم و عنوان و رقم بطاقة ائتمان المستخدم في نموذج موقع التسوق بحيث تتم هذه العملية بطريقة سرية بحيث تبقى البيانات آمنة و محمية بحيث يقوم المستعرض الشهادة الأمنية وهي صادرة عن سلطة شهادات معترف بها تساعد على تبادل الكلمات السرية بين المستخدم و موقع التسوق و بعد أن يتحقق النظام أن الشهادة الأمنية قد صدرت عن سلطة شهادات يثق بها المستعرض عند قبول الشهادة يستعمل موقع التسوق الآمن تقنية تشفير وهي إعادة ترتيب البيانات بطريقة معقدة و ذلك لجعل الإتصال بين النظام و بين موقع التسوق محمية من عيون الآخرين تنتقل البيانات من خلال الإنترنت حيث يجري عادة تأكيد طلب الشراء.

مواصفات مواقع التسوق الآمن

بعض مواقع التسوق الآمنة لها تدابير أمنية مشددة لمنع الأشخاص غير المرخص لهم من رؤية المعلومات المرسلة من و إلى الموقع من هذه التدابير الأمنية : أنه عادة ما يبدأ عنوان موقع التسوق الآمن ب https بدلا من http و إضافة الحرف s يعني secure آمن و يتم وضع رمز القفل بجانب شريط العنوان أو في أسفل إطار المستعرض. يستعمل موقع التسوق الآمن تقنية تسمى Secure Sockets Layer طبقة المقابس الآمنة (SSL) تعمل على التحكم بالعمليات اللازمة لإبقاء البيانات آمنة أثناء انتقالها عبر الإنترنت تقوم بعض مواقع التسوق الآمنة بتشفير البيانات باستخدام تقنية تشفير يقاس مستواها بعدد البتات و تستخدم المواقع الآمنة التشفير ب 128 بت لإجراء عمليات تبادل للبيانات.

نصائح للتسوق الالكتروني

بعض النصائح "العقلانية" التي على المتسوق الالكتروني تذكرها دائماً :

-خدمات المصادقة على هوية حاملي البطاقة
-استخدم نظام بحث آمن لتصفح عالم الإنترنت الواسع
-حافظ على سرية كلمة السر الخاصة بك
-استخدم الإنترنت للمقارنة بين المتاجر قبل الشراء عبر الإنترنت
-احمِ بيانات بطاقتك
-تأكد من سياسات التوصيل والإعادة
-احتفظ بسجل عملياتك التجارية كلها
-تعرف على الشركة عبر الإنترنت
-تأكد أن التجار عبر الإنترنت يستخدمون معايير الحماية الصناعية
-ابحث عن بيانات حماية الخصوصية
-تأكد أن جميع عملياتك عبر الإنترنت هي شرعية - تعرّف على حقائق المغامرة بالأموال عبر الإنترنت

المواقع المنفذة إلى مواقع التسوق
-موقع مايكروسوفت msn
-موقع ياهو! www.yahoo.com
-موقع excite
-موقع نيل وفرات http://www.neelwafurat.com/
-أدب وفن http://www.adabwafan.com/
-تسوق مع كول شوبينج www.coolshopping.com :
يعد هذا الموقع من المواقع الغنية بالكثير من العروض التي لا تقارن في مجال التسوق، حيث أقسام الملابس، الفنون والترفيه، وتحتوي المنتجات مثل الكتب، أفلام، موسيقى.
وقسم السيارات والرياضة سباقات السيارات ويحتوي على منتجات مثل السيارات، ومعدات رياضة الزوارق، ومعدات الدراجات البخارية.
وقسم الحاسبات والإنترنت، ويحتوي المنتجات مثل الأجهزة والبرامج، والألعاب.
وقسم الإلكترونيات ويحتوي على أجهزة الدي في دي وآلات تصوير والهواتف الجوالة.
وقسم البيت والحديقة وقسم الهدايا وقسم الفنادق والسفر ويحتوي على خدمات الفنادق وشركات الطيران.
وقسم المالية الشخصية ويحتوي على خدمات السماسرة والمصارف وبطاقات الائتمان.
وقسم المطاعم وخبير الأطعمة ويحتوي على خدمات ومنتجات مثل قائمة بالمطاعم.

-أفضل العروض www.bestwebbuys.com :
يقدم هذا الموقع الخدمات التي يحتاج إليها المتسوقون إلكترونيا، فبدلا من إضاعة الوقت والجهد يقوم الموقع بتقديم الخدمات وجعل التسوق الإلكتروني متعة لا حدود لها.
يمتاز الموقع بعرض تشكيلة من السلع بأفضل الأسعار وبالتالي يتيح لكم مقارنة الأسعار في اكثر من موقع.
على سبيل المثال يعرض الموقع كتابا حديثا وسعره في اكثر من موقع. من هنا يعتبر الموقع موقع خدمات لا موقع تسوق. ويمكن القول إن الموقع يحتوي على قسم للكتب ويعرض به تشكيلة واسعة من احدث الإصدارات التي تغطي العديد من مجالات العلوم والمعرفة والثقافة.
كما أن هناك قسماً خاصاً بالموسيقى تعرض به احدث الالبومات لأشهر المغنيين والمغنيات.
وقسم ثالث للدراجات وملحقاتها، ورابع للإلكترونيات، وأخيرا قسم خاص للفيديو، ويتم من خلاله بيع أحدث أفلام الفيديو الدي في دي.

-ألعاب ومستلزمات الأطفال www.etoys.com :
يعتبر هذا الموقع من اشهر المواقع، وقد كتب عنه الكثير كمثال لسوق الكترونية في حسن الإدارة والتي أدت به إلى نجاح فاق كل التوقعات. يخصص هذا السوق خدماته للأطفال، وتستطيع الأسرة الحصول على كافة احتياجات أطفالها منذ الولادة الى سن 17 عاما.
يحتوي الموقع على عدة أقسام نذكر منها قسم الألعاب التعليمية وقسم الألعاب التقليدية وقسم العاب الأبطال والشخصيات الكرتونة وقسماً لأفلام الفيديو وأخيرا قسم الهدايا.

-أحدث الأفلام من Movie Gallery www.moviegallery.com :
لهواة الأفلام وأشرطة الفيديو والدي في دي يسرنا أن نقدم موقعا متخصصا في هذه السلع والذي يعد من اكبر المواقع في هذا المجال.
يعرض الموقع تشكيلة واسعة من الأفلام القديمة والحديثة عبر عدة أقسام.

-أجهزة وبرامج http://www.shoplet.com :
كافة احتياجاتكم من الأجهزة وملحقاتها والبرامج بمختلف تخصصاتها تجدونها في هذا الموقع، إضافة إلى قسم خاص لالعاب الأطفال لمختلف الأجهزة.
موقع يقدم الكثير من العروض إضافة إلى انه غني بملايين السلع.

-مراقبة التسوق الالكتروني www.goodexperience.com :
يوفر لكم هذا الموقع كافة النصائح لجعل قرارات الشراء اكثر ذكاء، ويعد المصدر للكثير من النصائح غير المتحيزة والتوصيات الشخصية والتسوق المبني على المقارنة.
ويعتمد هذا الموقع على المعلومات الواردة إليها من الزبائن أو المستهلكين الذين يرغبون طواعية في عرض تجاربهم الشخصية.
يتم الاشتراك في الموقع عبر صندوق البريد حيث يرسل الموقع الذي يشترك حاليا اكثر من 50 ألف مشترك.
-تسوق مع وول مارتWalMart www.walmart.com :
يحتوي هذا السوق الكبير على العديد من الأقسام المتخصصة حيث تجدون قسما خاصا للسيارات، والذي يقدم خدمة الإطارات والزيوت. قسم الصيدلية الذي يعرض خدماته في المجال الطبي البشري حيث الأدوية الجاهزة والمركبة وفقا لوصفات الأطباء.
قسم السياحة والسفر حيث خدمات التي تغطي بيع التذاكر وإجراء الحجوزات للطائرات والقطارات والسفن البحرية Cruises. إضافة إلى ذلك يعتبر الموقع عبارة عن مخزن Discount Retailer الذي يعرض مجموعة كبيرة من السلع والبضائع مثل الأجهزة الإلكترونية، أدوات التصوير، الموسيقى والسينما، والكتب والألعاب، احتياجات المنزل والحديقة.
يمتاز المتجر بتقديم قسم كبير للأثاث المنزلي واحتياجات كافة غرف المنزل من سرر وشراشف وخلافه.
كما يوجد بالموقع حراج للكثير من السلع التي تدخل ضمن تصنيف الأثاث المنزلي.
كذلك يوجد قسم خاص للذهب والمجوهرات والساعات، وقسم للهدايا وقسم للأدوات الرياضية.
وأخيرا نتحدث لكم عن قسم العاب الأطفال حيث يقدم كافة احتياجات الأطفال من الألعاب والتي تناسب الأطفال بمختلف فئاتهم العمرية.

-قف هنا قبل التسوق http://www.consumersearch.com :
يقدم هذا الموقع خدمة في غاية الأهمية للجميع، حيث يجدون مراجعات للكثير من السلع وعرض مراجعات وتحديد الأفضل من حيث المواصفات Top Rated.
على سبيل المثال لنفترض أن شخصا ما يرغب في شراء جهاز دي في دي DVD Players يقوم الموقع بعرض افضل الأجهزة حسب رأي الخبراء والمتسوقين السابقين إضافة إلى عرض مواصفات الجهاز والمكان الذي ينبغي الشراء منه، والذي عادة ما يحتوي اشهر المتاجر التقليدية أو الإلكترونية، وأخيرا سعر الجهاز.
إضافة إلى ذلك يقدم الموقع في نهاية المشوار رسما بيانيا مقارنا.
يغطي الموقع الكثير من السلع مثل الأجهزة الإلكترونية والتي تشمل الكثير من السلع مثل التلفاز والفيديو.
أجهزة الحاسب وبرامجه بمختلف أنواعها.
أدوات المطبخ الأثاث بمختلف الأنواع، السيارات والكثير من السلع.

-صور النجوم : http://www.moviegoods.com
لهواة البوسترات والصور يقدم هذا الموقع صورا للنجوم العالميين والتي يمكن أن تستخدم في المطاعم والأسواق والفنادق العالمية.
يعرض الموقع اكثر من 100 ألف صورة ومنتجات ذات علاقة في هذا الموقع.
يحتوي الموقع على أداة بحث تتيح لكم اختيار الفيلم ولقطاته أو باسم النجم أو مخرج العمل أو اختيار النجوم.

-تسوق مع نت ماركت http://www.netmarket.com :
يعد موقع نت ماركت سوقا قياديا على الانترنت لبيع السلع والخدمات لكافة متصفحي الإنترنت. يعرض الموقع الكثير من السلع في مجال الالكترونيات والحاسبات والكتب والموسيقى والبيت والحديقة.
ففي قسم الالكترونيات آلاف السلع من هواتف بمختلف أنواعها وأجهزة وبرامج الألعاب الإلكترونية والترفيه المنزلي.
قسم الكاميرات والبصريات والذي يعرض تشكيلة كبيرة من الكاميرات الرقمية والفيديو التقليدية إضافة إلى البصريات والتي تشمل التليسكوب والنظارات إضافة إلى سلع أخرى.
قسم الكمبيوتر والذي يقدم مختلف الأجهزة المكتبية والمنزلية إضافة إلى العديد من الملحقات مثل الطابعات والماسحات وغير ذلك إضافة إلى البرامج. قسم البيت والحديقة ويقدم الكثير من السلع التي تخدم المنزل والحديقة من أثاث واحتياجات الحديقة.
أخيرا قسم الألعاب والذي يحتوي على الكثير من الألعاب التي تناسب الفئات العمرية المختلفة.

-تجارة عملات نادرة http://www.littletoncoin.com :
عبر هذا الموقع يمكنكم عرض ما لديكم من عملات قديمة ونادرة للبيع وقبل ذلك يمكنكم الحصول على تقييم لها لمعرفة القيمة الفعلية لتلك التحف كل ذلك والكثير من الخدمات تقدم لكم مجانا.
الموقع يقدم خدمات عدة في مجال التحف والآثار حيث الكثير من المعلومات عن الأهمية التاريخية لبعض العملات النادرة والرد على استفسارات الزوار من خلال عرض للأسئلة المتكررة FAQs أو عبر البريد الإلكتروني.

-موسيقى عربية http://www.aramusic.com :
عبر هذا الموقع يمكنكم اقتناء احدث الالبومات للكثير من نجوم الفن والطرب العربي الأصيل فهو موقع السوق العربي الأول على الإنترنت والمتخصص في تسويق الأغاني وألبومات الموسيقى على الكثير من الوسائط منها الكاسيت والسي دي والدي في دي وأشرطة الفيديو التقليدية.

-تسوق مع تارقت http://www.target.com :
يمكن اعتبار هذا الموقع واحداً من اكبر الأسواق الإلكترونية على الشبكة فهو يقدم لكم الكثير من السلع والمنتجات فهو يضم أربعة مواقع في موقع واحد حيث تجدون أن كلاً من target.
Amazon.com fields.com mervyns.com
وبالتالي تجدون في هذا الموقع ملايين السلع التي تلبي احتياجاتكم.
فمن يبحث عن كتب او أثاث منزلي أو أجهزة حاسب وأجهزة كهربائية وإلكترونية والكثير من السلع المنزلية، أو احتياجات الأطفال أو هدية لأية مناسبة، فهو حتما سيجدها في هذا الموقع الذي يجعل علمية التسوق الالكترونية متعة لا حدود لها. أما الفتيات فان هذا سيكون بمثابة الموقع الحقيقي الذي يلبي كافة رغباتهن حيث ارقى الأزياء والمجوهرات وأدوات الصحة والجمال، وأخيرا قسم الموسيقى الذي يعرض الكثير من احدث الالبومات الموسيقية.

-هداياكم واحتياجاتكم http://www.radgad.com :
يحتوي هذا الموقع على الكثير من المنتجات التي يعصب تصنفيها تحت صنف واحد فهو يقدم الأدوات الكهربائية والشموع والكشافات واحتياجات المنزل والحديقة.
يتوفر بالموقع أيضا العديد من الأفكار للهدايا التي تناسب الكثير من ديكورات المنازل وبالتالي تلبي احتياجات العديد من الأهل والأصدقاء.
كذلك يتوفر بالموقع احتياجات حمامات السباحة المنزلية واحتياجات الحمامات والمطابخ.
إنترنت سوبر ستور The Internet Superstore www.buy.com :
يتسوق في هذا الموقع اكثر من 5 ملايين من كافة أنحاء العالم الذي يوفر اكثر من مليون سلعة تعرض بأقل الأسعار.
يعرض الموقع تشكيلة كبيرة من السلع مثل أجهزة الحاسبcomputer hardware وبرامجه software والإلكترونيات وأجهزة الجوال من هاتف ومفكرات.
أجهزة الدي في دي DVDs والكتب :
ولعل اشهر ما يقدمه الموقع هو الهاتف الجوال وملحقاته، وقد اختير هذا المتجر ليكون افضل موقع للتجارة الإلكترونية للعام 2001 من قبل الكثير من مجلات الحاسب والإدارة.
يمتاز الموقع كباقي مواقع التسوق الإلكتروني بإمكانية بناء السلعة التي تلبي الاحتياج ونقصد هنا أن الشخص باستطاعته اختيار حاسب شخصي من ماركة معينة معروضة بالموقع ثم يقوم بتحديد السرعة والطاقة التخزينية والأجهزة الملحقة بها ونوع الشاشة وحجمها وغير ذلك.

موقع ( علي بابا ) أضخم موقع على الإطلاق لعرض جميع المنتجات الصينية ،،
تقدر من خلاله تتكلم مع اصحاب المصانع والشركات ( اوقات العمل الرسمية ) بمسنجر الموقع ...
http://www.alibaba.com/

موقع ( صنع في الصين )
لايقل عن ضخامة موقع علي بابا اذا ما كان اوسع منه ،،،

http://www.made-in-china.com

وتجدون هنا المزيد م المواقع
http://www.dmoz.org/Shopping/Entertainment/

الموضوع منقول من اكثر من مصدر للفائده