بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 3 يناير 2014

ما هي أحدث الوسائل المبتكرة لعملية التسويق الناجح؟ التسويق

نقطة البداية لدراسة سلوك المستهلك تدور حول فكرة مؤداها أن المنتج يجب أن ينظر إلى السلعة من وجهة نظر المستهلك وليس من وجهة نظره، وبدلاً من أن يقدم المنتج للمستهلك ما يعتقد أنه في حاجة إليه، عليه أن يكتشف ما يرغبه المستهلك فيقدمه إليه على أن يأخذ في اعتباره المسؤوليات الاجتماعية التي تصاحب النشاط التسويقي.
ويرى علماء التسويق أن سلوك المستهلك هو الأفعال والتصرفات المباشرة للأفراد للحصول على سلعة أو خدمة والتي تتضمن اتخاذ قرارات الشراء. وأن تطبيقات العلوم الإنسانية على مشاكل التسويق ما زالت في مرحلة التجربة والاستكشاف إذا ما قورنت بالعلوم الطبيعية.
ويعرف علماء التسويق النظرية الاقتصادية لسلوك المستهلك، بأنها ترتكز على مفهوم الرجل الاقتصادي أو الرجل الرشيد، ويفترض في الرجل الرشيد أنه على علم تام بجميع المشاكل التي تواجهه، كما يعرف جميع الحلول البديلة المتاحة أمامه، و النتائج التي تنتج من استخدام كل بديل، بعد ذلك يستطيع أن يتخذ القرار الرشيد.




والرجل الاقتصادي كمستهلك مثله مثل بقية المستهلكين قد يواجه بموقف معين، مثال ذلك: أن يجد أن دخله محدود، مما يجبره أن يختار بعينه السلع المختلفة المعروضة أمامه، وعندما يتخذ قرار الشراء يجب أن يأخذ أسعارها في الحسبان، وفي ذلك عليه أن يختار بين البدائل من قرارات الشراء، أي يوجه دخله المحدود ويقارن بين السلع والخدمات بحيث يعطي كل ريال ينفق درجة الإشباع نفسها. ويشرح العلماء المؤثرات النفسية في سلوك المستهلك بأنها الدوافع، الإدراك، التعلم، التصرف، والشخصية.

الدوافع
تشير النتائج التي أسفرت عنها الدراسات التي قام بها علماء النفس إلى أن سلوك الإنسان يوجه ناحية إشباع الحاجات الأساسية، ولا يعني هذا أن كل فرد يتصرف في الاتجاه نفسه، ويعتمد ذلك على طبيعة هذه الحاجات وعلى المجتمع المحيط والظروف السائدة.وسنجد الكثير من التطبيقات لموضوع الدوافع في ميدان التسويق. ويعتمد نجاح تسويق سلعة معينة على قدرتها على إشباع الكثير من الحاجات دفعة واحدة.ولقد تقدمت طرق البحث في موضوع الدوافع فتمكنت من تحديد قوة وضعف علامة معينة على ضوء ما تحققه من إشباعات. وبالتالي أصبح موضوع الدوافع سواء أكانت أساسية أو مكتسبة في منتهى الأهمية بالنسبة للنشاط التسويقي.

الإدراك
الإدراك من وجهة النظر التسويقية هي العملية التي تشكل انطباعات ذهنية لمؤثر معين داخل حدود معرفة المستهلك.ويدرك المستهلك سلعة معينة ويدرك خصائصها عندما يجرب هذه السلعة. كما أن لتصميم السلعة وتغليفها تأثير واضح عند الاختبار.

التعلم
هو جميع التغيرات التي تطرأ على السلوك لمواقف مشابهة. وتعتبر الإعلانات من أهم المؤثرات التي يعتمد عليها رجال التسويق.

التصرف
يعني التصرف الاستجابة إلى مؤثر معين فيؤدي إلى سلوك وفعل معين والتأكيد على تصرفات المستهلكين يعتبر أسهل طريق في التسويق إذ يمكن أن نقوم بتذكير المستهلكين بالأسباب التي من أجلها أحبوا السلعة، ولماذا يجب عليهم الاستمرار في ذلك. ومن المعروف أن محاولة تغيير تصرفات الناس أصعب بكثير من محاولة تأكيدها أو تثبيتها، وتطبيقا لهذا يؤكد رجال التسويق صعوبة تحويل المعتادين على علامات معينة، ولكن من السهل تكوين مستهلكين جدد للسلعة الجديدة في الأسواق الجديدة.

الشخصية
اهتمامنا بشخصية المستهلك إنما يرتبط بفرض مؤداه، أن شخصية الإنسان تجعله يستجيب بطريقة معينة أو بالطريقة نفسها إذا تعرض للمؤثر نفسه.
المؤثرات الاجتماعية في سلوك المستهلكين
ينظر رجال الاجتماع إلى النشاط التسويقي على أنه نشاط مجموعة من الأفراد متأثرين بضغوط الجماعات وبرغبات الأفراد.

المفاهيم الاجتماعية (الجماعة):
إن المجموعات المختلفة التي ينتمي إليها الأفراد ستكون لها عادات اجتماعية تفرض ما هو مقبول وما هو مفروض.
مفهوم الفرد لدور الجماعة: تعتبر الطريقة التي ينظر بها الفرد إلى دوره داخل الجماعة التي ينتمي إليها عاملاً مهمًا في شرح الدوافع، يجب على الإنسان ألا يشعر بالفردية ولكن يجب أن يؤقلم نفسه مع المجموعة، وفي هذه الحالة يحاول أن يشكل عاداته وحاجاته وفقًا لظروف الجماعة.
الطبقة الاجتماعية: يقسم المجتمع أعضاءه وفق تدرج اجتماعي، ففي كل مجتمع يشغل بعض الأفراد مراكز معينة لها قوتها ومكانتها وهذه الطبقات بالطبع لها ما يناسبها من سلع واحتياجات.

الديانة والمعتقدات: يختلف نمط الاستهلاك داخل المجتمع وبين الأفراد تبعًا للديانة والمعتقدات التي يعتقدها الأفراد. فتسويق الخمر في بلد أكثره مسلمون يعتبر من الحمق.
دور المرأة كمشترية: يختلف دور المرأة في الشراء من مجتمع إلى آخر.

تحركات السكان: ولها أثر ملموس في العملية التسويقية.
عمد علماء النفس إلى توضيح سلوك الناس على أساس الحاجات الأساسية ورغم أن ما قدم علماء النفس عن دوافع الأفراد كان له أكبر الأثر فمازال هناك من وجهة نظر رجال التسويق بعض الميادين للتصرفات لم يتمكنوا من الوصول إلى إجابات عنها.وأخيرًا اتجه رجال الأعمال لكي يصلوا إلى أعماق جديدة لتصرفات المستهلكين ودوافعهم، ولقد اقتنع الكثيرون بأن الأفراد بكونهم اجتماعيين بطبعهم، سيكون للبيئة والمجتمع تأثير كبير في تصرفاتهم. والحاصل أن جميع العوامل السابقة مجتمعة تكون سلوك المستهلك، فشراء سيارة مرسيدس مثلا، لابد أن يكون وفق دراسة اقتصادية وكذلك هي تناسب طبقة اجتماعية معينة، وهي تلبي حاجات نفسية أخرى وهكذا

----------------------------

وانا مخلص ماجستير تسويق الكتروني وانا تعبت وانا اكتبلك هي
 
في الوقت الذي انتشر فيه الكود الثنائي الأبعاد QR والمصمم لتحقيق الاستجابة السريعة في كل مكان تقريباً؛ فإن العديد من الشركات تتطلع إلى الاستفادة من نجاح هذا الباركود، ولكن مع عدم وجود الكثير من المعلومات عن نجاح إستراتيجيات التسويق باستخدامه؛ نجد بعضاً من تلك الشركات يحرز تقدماً بينما يخطئ البعض الآخر منهم.

ولهذا؛ سنستعرض في هذا التقرير بعض النصائح التي تساعدك في الاستفادة من رموز الكود الثنائي الأبعاد QR .

توضيح الأهداف الخاصة بالحملة التسويقية

من المهم النظر لعقلية المستهلكين هل يريدون توفير المال؟ توفير الوقت؟ الوصول سواءً الحصري أو للمحتوى أو لتقديم الفرص؟ أم لا؟، وبعدها يتم فهم الهدف من وراء استخدام رمز الاستجابة السريعة لحملتك التسويقية قبل أن تبدأ، ولا تستخدم الكود الثنائي لمجرد أن العديد من الشركات بدأت باستخدام هذه التقنية لمجرد إظهار أنهم مطلعون على أحدث التقنيات المتطورة ولكن بعد ذلك تجدها لا تقدم محتوى عالي الجودة لعملائها.

تصميم الكود الثنائي ليكون هادفاً للمستهلك

عند القيام بحملة تسويقية "لمرة واحدة فقط"، فالكود الثنائي الأبعاد QR الثابت وغير المتعدد أو المتغير من الممكن أن يقدم للمستهلك معلومة واحدة، أو توجيه رسالة واحدة، أما في حالة مشاركة المحتوى بمختلف عناصره في أوقات مختلفة فمن الأفضل استخدام رمز ديناميكي للكود الثنائي الأبعاد.

المحتوى المفضل للمستهلكين عبر الهواتف النقالة

ليس هناك جدوى من بداية حملة تسويقية بواسطة الكود الثنائي لا تقدم معلومات مثيرة للمستهلكين، فمعظم مواقع الويب تبدو سيئة على متصفحات الهواتف النقالة إذا لم يتم تصميم نسخة خاصة لهذه الأجهزة، لذا فمن المهم إذا ربط الكود الثنائي بموقع على شبكة الإنترنت مراعاة التطبيقات المثلى؛ وإلا سيستاء المستهلك كثيراً، أيضاً من المهم أن تكون عملية المسح الضوئي للرمز مثيرة بما فيه الكفاية للمستهلك.

التفرد والتميز في المعلومات المقدمة

إذا كان المستهلك يرغب في الصفحة الرئيسية من موقع على شبكة الانترنت؛ فلن يعجبه استخدام الكود الثنائي، وهنا تفشل العديد من الشركات فلا بد من تقديم محتوى مناسب وفعال ومتفرد، وممكن أن يكون العرض الحصري، أو المحتوى الحصري مثل كتاب إلكتروني أو ورقة بيضاء، أو تحميل ملف صوتي MP3 لعلامة تجارية جديدة، لذلك من المهم التفكير ملياً في ما يمكن تقديمه للمستهلك.

مناسبة الكود الثنائي للعملاء

طالما لا يزال الكود الثنائي الأبعاد جديداً نسبياً لكثير من الناس، فعليك إضافة شرح يساعد المستهلك على استخدامه؛ وتوضيح لماذا يجب عليهم مسح الرمز الخاص بك من البداية؟ مع تقديم عروض تشجيعية عند مسح الرمز.

تحديث محتوى الكود الثنائي

لابد من تحديث محتوى رموز الكود الثنائي بين فترة وأخرى لتقديم الجديد للعملاء، فتركها بلا تحديث يعني ضياع الكثير من الفرص الإعلانية وأن تكون مبدعاً ومبتكراً في المحتوى.
at-bangkok.com

مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني

مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني

  لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرتلديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكزعليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياج السوق لها.
آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة منالعوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأسالمال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً منالحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.
لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنتيختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هيعناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ماوالإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوبالتي تتم به عملية التنفيذ.

التسويق الإلكتروني – نقطة البداية
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمةمعينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً منحياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسةفي ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلاتوالإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهمللمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبحبالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات ومالوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق. 
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:

يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدماتوبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئةالرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاًللترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكترونيالمتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين فيشراء هذه السلع أو الخدمات.

في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلكالتلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمنالإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومنهنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية. 

نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
(Business-to-Business Model (B2B 
ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكنأن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاًبتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزةالحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.
(Business-to-Consumer Model (B2C
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها.
(Peer-to-Peer Model (P2P
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاهالنموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذانظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذعمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميزالتسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحثمثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائلالإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك منالطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرحخصائصها في مقالات لاحقة. 
مزايا التسويق الإلكتروني
على إعتبار أن بيئة الإنترنتالآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفحأصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة،كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكنبذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليميةلمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول علىالسلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهمأو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبينالفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة فيالتنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية
أفضل طرق التسويق المثمرة
تسويق منتجاتك مجانا علي طريقة كينج جيليت
نصائح تسويقية سريعة ومفيدة – الجزء الثاني
كيم جوردون : نصائح تسويقية سريعة ومفيدة – الجزء الأول
8 اخطاء تسويقية متكررة – هام جداً
العمل عن بعد حول العالم
الفرصة التسويقية
فن الاقناع..!

تكييفنفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذهالآليات على النشاط التجاري التقليدي.
من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكترونيولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدىالنجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيهأو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك منالأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية.
طرق التسويق الإلكتروني:
يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح فيالترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:
التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing

التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing

مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني

مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني

  لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرتلديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكزعليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياج السوق لها.
آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة منالعوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأسالمال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً منالحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.
لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنتيختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هيعناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ماوالإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوبالتي تتم به عملية التنفيذ.

التسويق الإلكتروني – نقطة البداية
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمةمعينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً منحياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسةفي ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلاتوالإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهمللمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبحبالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات ومالوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق. 
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:

يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدماتوبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئةالرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاًللترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكترونيالمتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين فيشراء هذه السلع أو الخدمات.

في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلكالتلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمنالإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومنهنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية. 

نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
(Business-to-Business Model (B2B 
ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكنأن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاًبتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزةالحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.
(Business-to-Consumer Model (B2C
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها.
(Peer-to-Peer Model (P2P
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاهالنموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذانظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذعمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميزالتسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحثمثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائلالإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك منالطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرحخصائصها في مقالات لاحقة. 
مزايا التسويق الإلكتروني
على إعتبار أن بيئة الإنترنتالآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفحأصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة،كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكنبذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليميةلمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول علىالسلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهمأو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبينالفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة فيالتنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية
أفضل طرق التسويق المثمرة
تسويق منتجاتك مجانا علي طريقة كينج جيليت
نصائح تسويقية سريعة ومفيدة – الجزء الثاني
كيم جوردون : نصائح تسويقية سريعة ومفيدة – الجزء الأول
8 اخطاء تسويقية متكررة – هام جداً
العمل عن بعد حول العالم
الفرصة التسويقية
فن الاقناع..!

تكييفنفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذهالآليات على النشاط التجاري التقليدي.
من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكترونيولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدىالنجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيهأو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك منالأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية.
طرق التسويق الإلكتروني:
يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح فيالترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:
التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing

التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing

التسويق الالكتروني يستحوذ علي 35% من قطاع السياحه

"احجز بنفسك" شعار المستقبل في عالم السياحة علي الإنترنت فلم يعد المسافر مضطرا للذهاب إلي شركة سياحية أو مكتب خاص ليقوم برحلة إلي مكان في العالم بل إن كل المطارات وشركات الطيران والفنادق والسفارات والمزارات السياحية عند أصابع يديه. وبمجرد أن تفتح الموقع الإلكتروني علي شبكة الإنترنت الخاص بالسياحة يمكنك أن تحجز إجازة لك ولأسرتك ولأصدقائك بالبطاقة الائتمانية.
وهذا دعا خبراء السياحة إلي دعوة المؤسسات السياحية الكبري إلي الدخول تحت مظلة التسويق الإلكتروني السياحي حتي لا يفقدوا فرصة الترويج والتسويق التي ظهرت علي الإنترنت والفيس بوك.
وذكر د. يحيي أبوالحسن رئيس المنظمة الدولية للسياحة الإلكترونية أن التسويق الإلكتروني لقطاع السياحة عبر شبكة الإنترنت التي لا تزال مجالا جديدا، إلا أن وجود ملياري مستخدم لشبكة الإنترنت أدي إلي تطور هذا التسويق حيث استحوذ التسويق الإلكتروني علي 25% من عائد التسويق السياحي مقابل 75% للتسويق التقليدي عبر المكاتب والشركات السياحية. وأن قارة أفريقيا قد وصل حجم عائداتها من التسويق الإلكتروني في مجال السياحة إلي 4% فقط من النسبة العالمية في هذا المجال الذي يعد واعدا، مؤكدا وجود فرصة هائلة لتحسين التسويق الإلكتروني للسياحة في منطقة الشرق الأوسط حتي تتمكن أفريقيا من الحصول علي حصتها من هذه النسبة والتي تتزايد ما بين 9:7%.
وأضاف أبوالحسن أن الدول التي لن تدخل تحت مظلة التسويق الإلكتروني للسياحة ستجد نفسها تدريجيا خارج المنافسة علي المدي القريب وأن وزارة الاتصالات المصرية تلعب دورا مهما باعتبارها الجناح الثاني للمنظمة في التسويق الإلكتروني نظرا للاعتماد الكامل علي قطاع تكنولوجيا المعلومات في تسويق الخدمات السياحية لعملائها في أجمل صورة وأسهل طريق.
- تدشين مشروع ميكنة الأقصر
ومن جانبه أوضح د. هشام فاروق مدير إدارة المحتوي الرقمي بوزارة الاتصالات أن هناك العديد من المشاريع ناتجة عن مشاركة وزارة الاتصالات والسياحة في مجال التسويق الإلكتروني لعل أبرزها تدشين مشروع ميكنة محافظة الأقصر 2011 ووضعها بشكل يوضح جميع معالمها للسائحين علي موقع إلكتروني جديد بالإضافة إلي عدة مشاريع بقطاع المحتوي إلالكتروني والتسويق للسياحة المصرية.
ويذكر أن المواقع الاليكترونية علي شبكة الإنترنت للمنشأت السياحية تتيح للراغبين في قضاء إجازتهم كل التفاصيل سواء بهدف استخدامها أو تسويقها بحيث يتمكن الزائر للموقع من تسجيل انطباعاته عن المكان مما يساعد تلك المنشآت السياحية علي تحسين مستوي خدماتها والاطلاع علي الآراء والانطباعات التي تركتها تجربة الزائر للمكان علي الإنترنت.
وتقدم المواقع الإلكترونية خدمات تشمل خرائط وتقارير إضافة إلي الانطباعات عن أي منشأة سياحية مما يسهل علي المسافر اختيار ما يناسبه كما تلعب دورا مهما في عملية تسويق تلك المنشآت. حتي أنه قد بلغ عدد الأشخاص الذين تركوا انطباعاتهم علي تلك المواقع حول العالم ما يزيد علي 35 مليون شخص مما جعل الكثيرين يعتمدون في اختيار رحلتهم إلي أي مكان في العالم علي الإنترنت.
الإنترنت ترفع التنافسية!
ويقول د. عمرو مدير تسويق ومبيعات أحد فنادق البحر الميت: إن العالم يتجه نحو التسويق الإلكتروني وأصبح الموقع الإلكتروني وسيلة أساسية وإنسانية لاختيار الرحلات لأن الموقع الخاص بنا يقدم انطباعات أشخاص زاروا موقعنا لذا فهو بشكل عام موقع أوجد تفاعلا مجتمعيا حول العالم.
وأضاف أن الموقع يستقبل جميع الانطباعات الحقيقية منها وأحيانا الكيدية ولكن في الفندق الذي نعمل فيه خصصنا موظفا لمتابعة الآراء والانطباعات التي تظهر علي الموقع ليقدم تقارير دورية ولكن السلبية منها تقدم للإدارة مباشرة للاطلاع عليها وتصويبها إذا لزم الأمر. وهذا الموقع محفز مهم للمنشأت السياحية لتحسين الخدمات ومتابعة كل ما يكتب عنها في العالم لذا فهو وسيلة تسويقية حديثة وترفع من التنافسية بين مختلف المنشآت السياحية. وأن الفندق أضاف عبر موقعه الإلكتروني خدمة جديدة تطلب من الزائر لمنشأتنا تقديم انطباعه وتعليقه علي زيارتنا مباشرة لأنها مهمة في برامجنا التسويقية. كما يقدم الموقع الخاص بنا توصيات عن جميع الخدمات السياحية المقدمة في مختلف المنشآت الفندقية ورحلات الطيران والمطاعم والبرامج الترفيهية وغيرها.
- احجز بنفسك أسرع وأوفر
ويري خبراء التسويق السياحي عبر الإنترنت أن المشكلة الحقيقية التي تحول بين المستخدمين العرب واستخدام الإنترنت في حجز رحلاتهم هي الجهل باللغة الإنجليزية لأن كل أنواع الحجز والدخول علي المواقع سواء في المنطقة العربية أو في جميع أنحاء العالم يكون بالإنجليزية وبالتالي يضطر المسافر إلي الذهاب إلي شركة سياحية أو مكتب في مدينته.
- ولكن ماذا يفعل الموظف؟
إذا ذهبت إلي مكتب الحجز سواء لحجز تذكرة طيران أو حجز شقة أو غرفة في فندق فإن الموظف يسألك عن المدينة التي تريدها ويدخل علي الكمبيوتر ويقدم لك عروضا يراها أمامه علي الشاشة وفي الواقع فإنه يدخل شبكة الإنترنت علي مواقع حجز الفنادق وشركات الطيران ويقوم بالحجز الإلكتروني ثم يدفع القيمة بواسطة بطاقة ائتمان ويحصل منك علاوة علي ذلك عمولة المكتب.
ويقدم خبراء التسويق الإلكتروني أسهل طريقة للحجز بنفسك لك ولأسرتك ولأصدقائك لأن هذه الطريقة أسرع من الذهاب إلي شركات السياحة وتوفر 20% من تكلفة الرحلة عمولة هذه الشركات.
ـ افتح مؤشر البحث google ثم اكتب مواقع حجز الفنادق مثل الموقع www.hit locomlind - com/2a - aid = 8003 ويضم هذا الموقع أبرز المواقع السياحية باللغة الإنجليزية حيث يندر وجود مواقع باللغة العربية.
ـ عند فتح الموقع المذكور سيطلب منك اسم المدينة التي ترغب في زيارتها والحجز فيها وتكتب الاسم بالإنجليزية صحيحا وإذا لم تستطع ادخل إلي قسم الدول ثم اختر اسم المدينة من المدن المدرجة وعلي سبيل المثال تدخل من خلال Brows 6y comtry Sandia Avalir
ستجد تحت السعودية عدة مدن Abha Jedda Macca
وإذا قمت باختيار مكة تضغط علي كلمة مكة وتظهر لنا مئات من الفنادق والشقق المفروشة مع مواصفاتها ومعها خرائط توضح الطرق المؤدية إليها والأسعار المعروضة بواسطة الموقع الإلكتروني وإذا أخذنا اسم فندق نضغط علي الاسم وسيظهر لنا معلومات عن الفندق المقصود.
ـ ثم يطلب الموقع منك تاريخ قدومك للفندق وتاريخ مغادرتك له وعدد الضيوف المحتملين القادمين وعدد الغرف التي ترغب في حجزها بالطريقة التالية: check - in Date
check - out Date
وبمجرد ملء هذه البيانات بتاريخ ميلادي لا يزيد عن شهر تقوم بالضغط علي كلمة Search تظهر لك قيمة الحجز عن المدة التي حددتها بعملة بلدك الذي تقيم فيه وإن كان حجزك صحيحا ووافقت عليه ولم تكن تريد الاستطلاع والتدريب علي هذه الطريقة وحسب يمكنك تأكيد الحجز بالضغط علي كلمة Booh Room وسيطلب منك الموقع الدفع بواسطة بطاقة ائتمان إلي رقم الحساب الذي سيظهر علي الموقع أمامك.
وفي الواقع فإن عمليات الحجز السياحي المذكورة علي الإنترنت تشمل حجز شركات الطيران والفنادق والمطاعم والمؤسسات السياحية في العواصم العالمية دون أي مساعدة من الموظف السياحي وحتي التأشيرات من السفارات لأن كل هذه المؤسسات أصبح لها مواقع إلكترونية علي شبكة الإنترنت بحيث لم يعد هناك حاجة للذهاب إلي الشركات السياحية بل يمكن أن تقوم بكل شيء بنفسك لأنه أسرع وأرخص وسيلة للسفر هذه الأيام.
- مجموعات الفيس بوك
ويبدو أن عالم السياحة سوف تتغير ملامحه مع زيادة نفوذ موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك علي شبكة الإنترنت حيث سيصبح مع الأيام من وسائل الترويج السياحي ذات الفعالية بين الشباب والمهتمين بالاشتراك في الموقع الذين يبلغ عددهم بالملايين في جميع أنحاء العالم مما يساعدهم في تبادل الخبرات الإنسانية حول السفر والخدمات السياحية.
وعلي سبيل المثال ظهرت مجموعات تقوم بعملية التنشيط السياحي في مصر بين الشباب علي الفيس بوك وذلك لتعريف الشباب بمعالم مصر السياحية وإقناع أعضاء المجموعة علي بضرورة دفع عجلة السياحة في مصر بعد الأحداث السياسية الأخيرة التي أثرت قطاع السياحة في مصر.
وانطلقت حملة تنشيط السياحة تحت عنوان "معا لاكتشاف مصر" لتنشيط السياحة الداخلية عبر الفيس بوك.
وبدأت بإنشاء مجموعة جروب يضم 3869 عضوا قاموا بالترويج لضرورة تقديم نشاط وجهد يدعمان السياحة المصرية من خلال هذا الموقع علي الفيس بوك وكان الهدف من الحملة تنشيط المناطق الأثرية في مصر وتثقيف الشباب المصري بالتاريخ المصري سواء الفرعوني أو القبطي أو الإسلامي وعلي رأسها مناطق مثل السيدة زينب ومجمع الأديان بمصر القديمة والكنائس الأثرية في القاهرة ومناطق السياحة الفرعونية وغيرها.
 

التسويق الالكتروني يستحوذ علي 35% من قطاع السياحه

"احجز بنفسك" شعار المستقبل في عالم السياحة علي الإنترنت فلم يعد المسافر مضطرا للذهاب إلي شركة سياحية أو مكتب خاص ليقوم برحلة إلي مكان في العالم بل إن كل المطارات وشركات الطيران والفنادق والسفارات والمزارات السياحية عند أصابع يديه. وبمجرد أن تفتح الموقع الإلكتروني علي شبكة الإنترنت الخاص بالسياحة يمكنك أن تحجز إجازة لك ولأسرتك ولأصدقائك بالبطاقة الائتمانية.
وهذا دعا خبراء السياحة إلي دعوة المؤسسات السياحية الكبري إلي الدخول تحت مظلة التسويق الإلكتروني السياحي حتي لا يفقدوا فرصة الترويج والتسويق التي ظهرت علي الإنترنت والفيس بوك.
وذكر د. يحيي أبوالحسن رئيس المنظمة الدولية للسياحة الإلكترونية أن التسويق الإلكتروني لقطاع السياحة عبر شبكة الإنترنت التي لا تزال مجالا جديدا، إلا أن وجود ملياري مستخدم لشبكة الإنترنت أدي إلي تطور هذا التسويق حيث استحوذ التسويق الإلكتروني علي 25% من عائد التسويق السياحي مقابل 75% للتسويق التقليدي عبر المكاتب والشركات السياحية. وأن قارة أفريقيا قد وصل حجم عائداتها من التسويق الإلكتروني في مجال السياحة إلي 4% فقط من النسبة العالمية في هذا المجال الذي يعد واعدا، مؤكدا وجود فرصة هائلة لتحسين التسويق الإلكتروني للسياحة في منطقة الشرق الأوسط حتي تتمكن أفريقيا من الحصول علي حصتها من هذه النسبة والتي تتزايد ما بين 9:7%.
وأضاف أبوالحسن أن الدول التي لن تدخل تحت مظلة التسويق الإلكتروني للسياحة ستجد نفسها تدريجيا خارج المنافسة علي المدي القريب وأن وزارة الاتصالات المصرية تلعب دورا مهما باعتبارها الجناح الثاني للمنظمة في التسويق الإلكتروني نظرا للاعتماد الكامل علي قطاع تكنولوجيا المعلومات في تسويق الخدمات السياحية لعملائها في أجمل صورة وأسهل طريق.
- تدشين مشروع ميكنة الأقصر
ومن جانبه أوضح د. هشام فاروق مدير إدارة المحتوي الرقمي بوزارة الاتصالات أن هناك العديد من المشاريع ناتجة عن مشاركة وزارة الاتصالات والسياحة في مجال التسويق الإلكتروني لعل أبرزها تدشين مشروع ميكنة محافظة الأقصر 2011 ووضعها بشكل يوضح جميع معالمها للسائحين علي موقع إلكتروني جديد بالإضافة إلي عدة مشاريع بقطاع المحتوي إلالكتروني والتسويق للسياحة المصرية.
ويذكر أن المواقع الاليكترونية علي شبكة الإنترنت للمنشأت السياحية تتيح للراغبين في قضاء إجازتهم كل التفاصيل سواء بهدف استخدامها أو تسويقها بحيث يتمكن الزائر للموقع من تسجيل انطباعاته عن المكان مما يساعد تلك المنشآت السياحية علي تحسين مستوي خدماتها والاطلاع علي الآراء والانطباعات التي تركتها تجربة الزائر للمكان علي الإنترنت.
وتقدم المواقع الإلكترونية خدمات تشمل خرائط وتقارير إضافة إلي الانطباعات عن أي منشأة سياحية مما يسهل علي المسافر اختيار ما يناسبه كما تلعب دورا مهما في عملية تسويق تلك المنشآت. حتي أنه قد بلغ عدد الأشخاص الذين تركوا انطباعاتهم علي تلك المواقع حول العالم ما يزيد علي 35 مليون شخص مما جعل الكثيرين يعتمدون في اختيار رحلتهم إلي أي مكان في العالم علي الإنترنت.
الإنترنت ترفع التنافسية!
ويقول د. عمرو مدير تسويق ومبيعات أحد فنادق البحر الميت: إن العالم يتجه نحو التسويق الإلكتروني وأصبح الموقع الإلكتروني وسيلة أساسية وإنسانية لاختيار الرحلات لأن الموقع الخاص بنا يقدم انطباعات أشخاص زاروا موقعنا لذا فهو بشكل عام موقع أوجد تفاعلا مجتمعيا حول العالم.
وأضاف أن الموقع يستقبل جميع الانطباعات الحقيقية منها وأحيانا الكيدية ولكن في الفندق الذي نعمل فيه خصصنا موظفا لمتابعة الآراء والانطباعات التي تظهر علي الموقع ليقدم تقارير دورية ولكن السلبية منها تقدم للإدارة مباشرة للاطلاع عليها وتصويبها إذا لزم الأمر. وهذا الموقع محفز مهم للمنشأت السياحية لتحسين الخدمات ومتابعة كل ما يكتب عنها في العالم لذا فهو وسيلة تسويقية حديثة وترفع من التنافسية بين مختلف المنشآت السياحية. وأن الفندق أضاف عبر موقعه الإلكتروني خدمة جديدة تطلب من الزائر لمنشأتنا تقديم انطباعه وتعليقه علي زيارتنا مباشرة لأنها مهمة في برامجنا التسويقية. كما يقدم الموقع الخاص بنا توصيات عن جميع الخدمات السياحية المقدمة في مختلف المنشآت الفندقية ورحلات الطيران والمطاعم والبرامج الترفيهية وغيرها.
- احجز بنفسك أسرع وأوفر
ويري خبراء التسويق السياحي عبر الإنترنت أن المشكلة الحقيقية التي تحول بين المستخدمين العرب واستخدام الإنترنت في حجز رحلاتهم هي الجهل باللغة الإنجليزية لأن كل أنواع الحجز والدخول علي المواقع سواء في المنطقة العربية أو في جميع أنحاء العالم يكون بالإنجليزية وبالتالي يضطر المسافر إلي الذهاب إلي شركة سياحية أو مكتب في مدينته.
- ولكن ماذا يفعل الموظف؟
إذا ذهبت إلي مكتب الحجز سواء لحجز تذكرة طيران أو حجز شقة أو غرفة في فندق فإن الموظف يسألك عن المدينة التي تريدها ويدخل علي الكمبيوتر ويقدم لك عروضا يراها أمامه علي الشاشة وفي الواقع فإنه يدخل شبكة الإنترنت علي مواقع حجز الفنادق وشركات الطيران ويقوم بالحجز الإلكتروني ثم يدفع القيمة بواسطة بطاقة ائتمان ويحصل منك علاوة علي ذلك عمولة المكتب.
ويقدم خبراء التسويق الإلكتروني أسهل طريقة للحجز بنفسك لك ولأسرتك ولأصدقائك لأن هذه الطريقة أسرع من الذهاب إلي شركات السياحة وتوفر 20% من تكلفة الرحلة عمولة هذه الشركات.
ـ افتح مؤشر البحث google ثم اكتب مواقع حجز الفنادق مثل الموقع www.hit locomlind - com/2a - aid = 8003 ويضم هذا الموقع أبرز المواقع السياحية باللغة الإنجليزية حيث يندر وجود مواقع باللغة العربية.
ـ عند فتح الموقع المذكور سيطلب منك اسم المدينة التي ترغب في زيارتها والحجز فيها وتكتب الاسم بالإنجليزية صحيحا وإذا لم تستطع ادخل إلي قسم الدول ثم اختر اسم المدينة من المدن المدرجة وعلي سبيل المثال تدخل من خلال Brows 6y comtry Sandia Avalir
ستجد تحت السعودية عدة مدن Abha Jedda Macca
وإذا قمت باختيار مكة تضغط علي كلمة مكة وتظهر لنا مئات من الفنادق والشقق المفروشة مع مواصفاتها ومعها خرائط توضح الطرق المؤدية إليها والأسعار المعروضة بواسطة الموقع الإلكتروني وإذا أخذنا اسم فندق نضغط علي الاسم وسيظهر لنا معلومات عن الفندق المقصود.
ـ ثم يطلب الموقع منك تاريخ قدومك للفندق وتاريخ مغادرتك له وعدد الضيوف المحتملين القادمين وعدد الغرف التي ترغب في حجزها بالطريقة التالية: check - in Date
check - out Date
وبمجرد ملء هذه البيانات بتاريخ ميلادي لا يزيد عن شهر تقوم بالضغط علي كلمة Search تظهر لك قيمة الحجز عن المدة التي حددتها بعملة بلدك الذي تقيم فيه وإن كان حجزك صحيحا ووافقت عليه ولم تكن تريد الاستطلاع والتدريب علي هذه الطريقة وحسب يمكنك تأكيد الحجز بالضغط علي كلمة Booh Room وسيطلب منك الموقع الدفع بواسطة بطاقة ائتمان إلي رقم الحساب الذي سيظهر علي الموقع أمامك.
وفي الواقع فإن عمليات الحجز السياحي المذكورة علي الإنترنت تشمل حجز شركات الطيران والفنادق والمطاعم والمؤسسات السياحية في العواصم العالمية دون أي مساعدة من الموظف السياحي وحتي التأشيرات من السفارات لأن كل هذه المؤسسات أصبح لها مواقع إلكترونية علي شبكة الإنترنت بحيث لم يعد هناك حاجة للذهاب إلي الشركات السياحية بل يمكن أن تقوم بكل شيء بنفسك لأنه أسرع وأرخص وسيلة للسفر هذه الأيام.
- مجموعات الفيس بوك
ويبدو أن عالم السياحة سوف تتغير ملامحه مع زيادة نفوذ موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك علي شبكة الإنترنت حيث سيصبح مع الأيام من وسائل الترويج السياحي ذات الفعالية بين الشباب والمهتمين بالاشتراك في الموقع الذين يبلغ عددهم بالملايين في جميع أنحاء العالم مما يساعدهم في تبادل الخبرات الإنسانية حول السفر والخدمات السياحية.
وعلي سبيل المثال ظهرت مجموعات تقوم بعملية التنشيط السياحي في مصر بين الشباب علي الفيس بوك وذلك لتعريف الشباب بمعالم مصر السياحية وإقناع أعضاء المجموعة علي بضرورة دفع عجلة السياحة في مصر بعد الأحداث السياسية الأخيرة التي أثرت قطاع السياحة في مصر.
وانطلقت حملة تنشيط السياحة تحت عنوان "معا لاكتشاف مصر" لتنشيط السياحة الداخلية عبر الفيس بوك.
وبدأت بإنشاء مجموعة جروب يضم 3869 عضوا قاموا بالترويج لضرورة تقديم نشاط وجهد يدعمان السياحة المصرية من خلال هذا الموقع علي الفيس بوك وكان الهدف من الحملة تنشيط المناطق الأثرية في مصر وتثقيف الشباب المصري بالتاريخ المصري سواء الفرعوني أو القبطي أو الإسلامي وعلي رأسها مناطق مثل السيدة زينب ومجمع الأديان بمصر القديمة والكنائس الأثرية في القاهرة ومناطق السياحة الفرعونية وغيرها.
 

الخميس، 2 يناير 2014

ما مدى أهمية الألوان فى التسويق؟

ما مدى أهمية الألوان فى التسويق؟

ما مدى أهمية الألوان فى التسويق؟

تؤكد أبحاث التسويق أن اللون له تأثير كبير جدا على قرار الشراء لدى العملاء، فهذا القرار يعتمد بنسبة تتراوح ما بين 62% إلى 90% فقط على اللون، بينما 85% من المشترين يضعون اللون كسبب أساس لشراء أى منتج.


اللون وحده يزيد من قدرة الناس على التعرف على العلامات التجارية الشهيرة بنسبة 80%...
حين ترى منتجا جديدا، يصدر عقلك اللاواعى حكمه عليه خلال 90 ثانية..


مفهوم وفن الألوان بعلم التسويق:

الأصفر
شبابى ومتفائل يستخدم عادة لجذب الانتباه فى نوافذ العرض.

الأحمر
الطاقة والحيوية يشعرك بضرورة اتخاذ قرار سريع ويستخدم فى التخفيضات.

الأزرق
الثقة والأمان ولذا تستخدمه عادة البنوك والشركات التى يتطلب التعامل معها الثقة.

الأخضر
يدل على الثراء والغنى، أسهل لون يمكن للعين ترجمته ، ويستعمل ليشعر العملاء بالراحة.

البرتقالى
محفز لاتخاذ قرار بالشراء أو البيع أو الاشتراك.

البمبى
عاطفى وحريمى تستخدمه حين تسوق السيدات و الشابات الصغيرات.

البنفسجى
مريح للأعصاب، تستعمله مع منتجات التجميل ومقاومة عوامل السن.

الأسود
قوى ومتين تستخدمه مع المنتجات الفاخرة والكمالية.

أسلحة التسويق الإلكترونى: التسويق عن طريق المقالات

أسلحة التسويق الإلكترونى: التسويق عن طريق المقالات

أسلحة التسويق الإلكترونى: التسويق عن طريق المقالات


التسويق باستخدام المقالات أو المحتوى و هي واحدة من أنجح طرق التسويق الإلكتروني (خاصة للشركات المتوسطة و الناشئة) وهو أيضا جاذب بفاعلية لمحركات البحث كما يمكن للمقالات الجيدة و المحتوى المتميز أن ينتشر بشكل فيروسي.
 يتستخدم هذا السلاح لأنه الأرخص تكلفة فإعداد مقال أسهل في معظم الأحيان عن إعداد ملف فيديو و يعطيك مصداقية في محركات البحث بمرور الوقت تستخدم هذا السلاح لأنه الأسرع انتشارا في محركات البحث.
 تستخدم هذا السلاح لأنه يمكنك من نشر منتجات شركتك بشكل فيروسي يمكنك هذا السلاح من متابعة زوار موقعك بكل ما هو جديد عن منتجاتك كما يمكنك الاشتراك في أدلة المقالات و بالتالي عندما يقوم عميلك بالبحث عنك فهو يجد مقالات عن شركتك في أماكن متنوعة على الإنترنت فتكتسب ثقة اعلى لدي عميلك ,,
كما تجدك محركات البحث في مواقع كثيرة على الإنترنت فتعطيك مصداقية أعلى و بالتالي ترتيب متقدم في محركات البحث.