بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 2 ديسمبر 2013

الربح من الانترنت والتجارة الإلكترونية والقيل


الربح من الانترنت والتجارة الإلكترونية والقيل
والقال حول تحقيق ألاف الدولارات فى أقل من ساعتين من مواقع الربح من الإنترنت
الربح من النت
Earn Money online

عملت فى التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكترونى  لفترة تناهز العشر أعوام منذ ان كنت طالبا بالجامعة وبدأ الأمر معى بسذاجة منقطعة النظير ففى يوم من الأيام سمعت عن مقولة سطحية أسمها ” الربح من النت” ولأننى كنت من اسرة متوسطة تعانى من قلة الدخل فقد اشتقت لمعرفة مدى هذا الربح وطريقتة ومقداره ووجدت نفسى أنساق خلف عدد من المسوقين المنافقين من أنصار ” أربح الاف الدولارات فى يوم”…..”وتعلم فى خلال اسبوع كيف تصبح مليونير”…و”كيف تربح خمسمائة دولار دون مجهود”………إلخ
قرأت الكثير والكثير فى عدد من المواقع الساذجة وكثيرا ماصادفتنى كلمات وعبارات مثل “الربح من جوجل”،”الربح من الياهو”،”الربح من الادسنس”،”الربح من شركات الربح المجانى”, “مواقع الربح من الإنترنت” وللأسف فإن تلك العبارات التى أصابتى بالهوس فى بداياتى مع التجارة الإلكترونية هى نفسها التى تهوس الباحثين فى المجال حتى الأن وكأن المنطقة العربية لم تتطور خلال العشر سنوات الأخيرة ……..فمن حين لأخر استلم ايميلات عديدة يسأل أصحابها اسئلة مثل:
ممكن تشرحلى كيف أربح من الإنترنت؟
كيف أربح من منزلى؟
هو يعنى أية ربح من الإنترنت؟
كيف أربح من اليوتيوب؟
كيف أربح من أمازون؟
يعنى أيه شركات الربح المجانى؟
أيه أفضل شركة ممكن اعمل معاها؟
ممكن تشرحلى ازاى اربح بالعمولة؟
ماهى اسرار الربح من الأدسنس؟
ايه الكلمات المفتاحية دى؟
ممكن تشرحلى ازاى اصمم موقع؟!!!!!!!!
!!!!!
وكثيرا ماكتبت مقالات وسجلت فيديوهات تندد بهوس الربح من الإنترنت وبهؤلاء الذين يخدعون الباحثين فى مجال التجارة الإلكترونية وكثيرا ماكتبت ان التجارة الإلكترونية ليست سذاجة ولكنها علم راقى له اسس وضوابط ومهارات وكثيرا ماتحدثت عن أفتقاد المنطقة العربية “لنماذج العمل” الخاصة بالتجارة الإلكترونية والتسويق الإلكترونى حتى بح صوتى ونفذ مداد قلمى ……. أقصد أنهكت لوحة الكتابة بجهازى فأنا لم اكتب بالقلم منذ تخرجى من الجامعة!
على أى حال لنبدأ سويا نحو مستقبل أفضل
ولنبسط الأمر لحد “الكلام بالبلدى” كما نقول بالعامية المصرية
ولنبدأ بقصة خيالية للتوضيح…..
فى يوم من الأيام قرر احد أصدقائى بيع هاتفه المحمول فقام بتشغيل جهاز الكمبيوتر وبحث عبر جوجل عن منتديات لبيع الهواتف المحمولة فعثر على عدد منها فى خلال دقائق فقام بالتسجيل فى حوالى خمس او ست منتديات ودخل إليها ليكتب اعلان كالأتى:
للبيع
موبيل نوكيا….صفته كذا…..يتميز بكذا…..سعره كذا……لمن يرغب فى شرائه يراسلنى على هذا الإيميل…..او يتحدث إلى عبر هذا الرقم الهاتفى
مر ثلاثة أيام ثم اتصل به أحد الراغبين فى شراء الموبيل وكان ليبيى الجنسية ورغم عدم معرفة اى منهم بالأخر قام الليبى بإرسال ثمن الموبيل إلى صديقى ليتسلمها فى صورة حوالة ثم قام هو الأخر بإرسال الموبيل فى طرد بريدى مسجل لليبا
وهكذا ورغم عدم معرفة هذا الصديق لأى شيىء عن التجارة الإلكترونية او التسويق الإلكترونى فقد نجح فى بيع احد الهواتف المحمولة على الانترنت ونجح فى استلام مبلغا نظير ذلك بأحد طرق التحويل المتاحة
وهذا هو احد اشكال التجارة الإلكترونية فى ابسط صورها…….. وهذا ما أصطلح العرب على تسميته باــ”لربح من النت”
فماذا لو قمنا بتنقيح الفكرة وتوسيعها كمشروع على الانترنت؟
ماذا لو قام صديقى بتصميم موقع جيد الشكل والمضمون وقام فيه بعرض عدد من التليفونات المحمولة مصحوبة بصور ووصف دقيق لحالتها؟
ماذا لو تمكن من تحقيق مصداقية طيبة على مستوى الوطن العربى واصبح موقعه مشهورا ومعروفا بنزاهته وأمانته؟
ماذا لو قام بوضع الموقع فى قاعدة بيانات جوجل كى يجده من يبحث عن انواع الموبيلات؟
ماذا لو قام بالتسويق على الفيسبوك وعلى اليوتيوب وعلى تويتر واصبح حوله عدد ضخم من المهتمين بالموبيلات ممن يتحينون فرص شراء موبيلات او برامج موبيلات نادرة ومتميزة؟
ماذا لو تمكن من أضافة دفع إلكترونى لموقعة بحيث يشترى الزوار منه من خلال الكريدت كارد ليتم تحويل المبلغ إلى احد ارصدته البنكية بدولته؟
وستجد عدد كبير من الأسئلة التى تدور فى ذهنك مثل:
لفهم نماذج العمل الخاصة بهذه الأفكار فلابد ان تعرف معنى “نماذج العمل فى التجارة الإلكترونية” او مانطلق علية بالإنجليزية “Business Model” وهذا ماسنتعرف علية فى درس لاحق وهو درس هام جدا لأنه سيجعلك تفهم معنى النماذج التجارية وسيجعلك ان شاء الله قادر على ابتكار نموذج عمل خاص بك يمكنك من خلاله بدء موقع تجارة إلكترونية ناجح على الإنترنت فتابع معى سلسلة الدروس التعليمية التى أقوم بنشرها على هذه الموقع واترك اسئلتك وتعليقاتك حتى تتم الإجابة عليها وتوضيحها ليصبح الأمر اكثر فاعلية فى التدريب لك ولغيرك؟
أضغط لتحميل شرح صوت
Download e-commerce course
الكلمات المفتاحية: الربح من الإنترنت – أربح من الإنترنت – مواقع الربح من الإنترنت 

التسويق الشبكى وفتاوى المحرمه والتحليل marketing


التسويق الشبكى وفتاوى المحرمه والتحليل marketing

السلام عليكم وحمه الله وبركاته



كما تعلمون سنعتمد بشكل واضح على العمل بشركات التسويق الشبكى المضمونه والمشروعه
فى الحقيقه كانت وجهه نظرى مثل البعض 

ان التسويق الشبكى محرم بشكل عام 
ولكن تابعت الفتاوى وتحدث الى بعض اصدقائى لافهم الفكره من الطرفين وكانت مضمون الفتاوى الاتى : 
 محرمه لانها شركه اجنبيه (تهدف الى انهيار الدوله ) 
محرمه لانها تخلق انسانا يهدف الى المال  والكسل (ربا ) 
عدم وجود ضرائب حكوميه 

ولكن مع ظهور شركات مصريه وعربيه اختلفت الفتاوى فكانت اهم ردود اصدقائى : 

ليست محرمه وتهدف الى انهيار الدوله لكن الهواتف (موبايل صينى ) وغيره محرم ويهدف لنفس السبب 
نحن لا نحاسب الناس على نواياهم وانما على اعمالهم وهذه التسويق ليس ربحا بدون تعب وانما يبدا بالجهد 
الشركه لاتدعوا احد الى الكسل وترك وظيفته بالعكس هناك شركات عربيه تشجع الجميع على الفائده والانتاج 
وبخصوص هذه الفتاوى "التسويق الشبكى " هى تجاره عالميه ولكن بعض الناس يقومون بنشر الفكره بطريقه خطا 
ممايجعل العلماء يقومون بنشر فتاوى تحرم ذلك .(خبير بالتسويق الشبكى ) 
ذهبت الى الازهر وسئلت احد المشايخ فرد على بان العمل يجوز ولا محرم يمنع ذلك (عميل بماى واى ) 


كانت هذه بعض محتوى ردود اصدقائى 
وبالفعل ظهرت شركات تتعامل بطرق تتجنب المحرمات 
كالعمل بمنتجات عربيه مصريه 
ودفع نسبه من الاموال للضرائب 
وظهور فتاوى تحلل التسويق الشبكى لبعض الشركات التى تتجنب المحرمات 
وهذه احد الفتاوى للشركه المصريه shirktna 




تحذير : بعض الشركات قامت بتقطيع الفتاوى وضمها لشركات محرمه اهم هذه 
الشركات المحرمه او منتجاتها غير مضمونه "كيونت " و " جولدماين انترناشنال "
والتى نصبت على البعض من عملائها وكانت بعض منتجاتها مسرطنه غير ان عملها دخل نظام الربا  وهناك 
شركات اخرى لكنى احببت ان اضيف لكم اشهر شركتين بمصر فى النصب 
ولكننا سنتعامل مع شركات عربيه حتى نساهم فى تقدم بلادنا

 لا تكاد تدخل أي ناد اجتماعي في مصر, إلا وتبصر عيناك مجموعة من الشباب يتجمعون حول طاولة, يتوسطهم من يشرح لهم طريقة الدخول إلى عالم التسويق الشبكي, وانتشر التسويق الشبكي في مصر انتشار النار في الهشيم فأصبح ظاهرة تستحق الدراسة وتجذب انتباه علماء الاقتصاد, فما هو التسويق الشبكي؟ ولماذا يجذب الشباب في الدول النامية؟ وهل هو باب إضافي للرزق؟ أو هو آفة تصيب الاقتصاد القومي؟

التسويق الشبكي أو (Netwrok marketing) هو نظام تسويقي مختلف عن طرق التسويق التقليدية فهو لا يعتمد على الإعلانات التجارية في الدعاية، بل يعتمد على تحويل كل عميل يشتري منتج من منتجات هذه الشركات إلى وكيل للشركة يجلب لها العملاء على طريق التسويق الشفهي أو الدعاية الكلامية ويحصل على عمولة في مقابل ذلك .



نشرح فيديوا شركه كاش فير 
الشركه المصريه التى ظهرت منذ ايام 



اعتقد انك فهمت الان التسويق الشبكى بشكل ملحوظ 

الأحد، 1 ديسمبر 2013

مفهـوم التسويق


انشر علي twitter

مفهـوم التسويق
تعريف التسويق:هو مجموعة الأنشطة التي تتكامل مع بعضها البعض و مع باقي أنشطة المنظمة و تعمل علي 
تحديد احتياجات و رغبات المستهلك الأخير أو المشتري الصناعي .

× بناءاً علي التعريف السابق يتضح الآتي 
1 ) تتكامل أنشطة التسويق مع بعضها البعض و مع باقي أنشطة المنظمة .
2 ) يهدف التسويق إلي إسعاد العميل و ربحية المنظمة و رفاهية المجتمع و مع الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية .

تعـــريـــف المـــزيج التسويقي
: بـــأنـــة مجمـــوعـــة مـــن العنـــاصـــر التـــي تتكامـــل مـــع بعضهـــا

البعـــض و تتحكم فيها الإدارة و هـــــــــي :-

أ ) المنتج : و تشمل الوظائف التالية :

1} تخطيط المنتجات . 2} تحديد درجة الجودة . 3} التشكيل و التوزيع أو التبسيط.
4} التعبئة و التغليف . 5} التمييز [ الاســم و العــلامــة التجــاريــة ] .

ب ) التوزيــع : و يشمل الوظائف التالية :

1} اختيار و إدارة منافذ التوزيع . 2} تغطية السوق بالموزعين .
3} اختيار مواقع منافذ التوزيع . 4} النقل . 5} التخزين .

جـ ) التسـعير : و يشمل الوظائف التالية :

1} تحديد قائمة الأسعار الأساسية . 2} تحديد أنواع الخصم . 3} تحديد أنواع المسموحات .
4} تحديد شروط الائتمان و الدفع. 5} تحديد فترة الائتمان .

د ) الترويج : و يشمل الوظائف التالية :

1} الإعلان . 2} البيع الشخصي . 3} تنشيط المبيعات .
4} النشـــــر. 5} العلاقات العامة .

الفرق بين مفهوم البيع و مفهوم التسوق :

وجــــــه المقارنة
المفهـــوم البيـــعــــــى
المفهــوم التســويـقــي
التركيز :
علي المنتجات .
احتياجات و رغبات المستهلك .
نقطة البداية :
الإنتاج ثم البيع .
تحديد طلب المستهلك ثم الإنتاج .
نشاط المنطقة :
الأساس الظروف الخاصة .
الأساس و ظروف السوق .
محل التركيز :
احتياجات المنطقة .
احتياجات السوق
أهــــداف التســـويــق :
1 ) بالنسبة للمستثمر : يساعد التسويق علي الاختيار الصحيح لمجال استثماره.
2 ) بالنسبة للمنتج [ المصنع ] : يســــاعد التســــويق المنتج علي تكوين المزيج التسويقي المناسب للسوق

الذي يشبع احتياجات المستهلك و ويحقق له الرضا و السعادة.
3 ) بالنسبة للمسوق: يساعد التسويق المسوق علي إدارة المزيج التسويقي بكفاءة بما يحقق أهداف المنتج

الصانع ) و المستهلك معاً .
4 ) بالنسبة للمستهلك : يحقق له التسويق إشباع لحاجاته و رغباته واحترام حقوقه بما ينتج عنه رضائه وسعادته

5 ) بالنسبة للمجتمع: يحقق التسويق انتعاشاً بالأسواق و يرفع مستوي المعيشة للأفراد ما يقدمه من منتجات

تحقق الراحة و الرفاهية لهم .

أهــــمية التسويــق:

×
ظهرت أهمية التسويق نتيجة العوامل التاليـة :-
1] الإنتاج الكبير لوحدات نمطيه . 2] الإنتاج المستمر الذي يسبق الطلب.
3] بعد المنتج عن المستهلك وقلة فرص الاتصال بينهما .

المنافـع التي يخلفهــا التسويــق:

( 1 ) المنفعــة المكانـيـــة : بتوفير المنتجات في المكان المناسب للمستهلك من خلال وظيفة النقل حيث

يتم نقل المنتج من مكان إنتاجه إلي مكان طلبه .

( 2 ) المنفعــة الزمـنـيـــة : بتوفير المنتجات في وقت الحاجة إليها من خلال التخزين فيتم التخزين للمنتج

وقت إنتاجه لحين وقت عدم إنتاجه .

( 3 ) منفعــة الحيازة و التملك : و ذلك من خلال نقل ملكية المنتجات إلي المستهلك فبعد إتمام عمليه البيع

تصبح المنتجات ملكا لمن اشتراها و يحق له التصرف فيها .


أهمية التسويق في حالات الطلب المختلفة

نـــــوع الطــلب
نــــوع التســويــق
أهـــداف التســويـق
الطـــلب السلبـي
تسويق تحويلي
-1 تحويل من سلبي إلي إيجابي 
لا يــوجــد طـــلب 
تسويق محرض [مشجع على الطلب]
-1 توفير معلومات كافيه 
الطـــلب الكامن
تسويق منشئ
-1 تنسيق الجهود و تطويرها 
الطـــلب المتدهور
إعادة التسويق 
-1 دوره حياة جديدة للمنتج
الطـــلب الموسمي
تسويق متزامن
-1 توازن بين العرض و الطلب 
الطـــلب الكامل
تسويق المتوازن
-1 المحافظة علي مركز الشركة
زيادة الطلب عن العرض
تسويق عكسي
-1 توجيه المستهلك للسلع البديلة 
الطـــلب الضار
منــع التسويق
-1 تقليل الطلب ووقف الترويج للمنتج


البيئــة التسويقيـة .

أقسـام البيئة التسويــقية :

أ ) البيئة التسويقية الداخلية : هي العوامل الموجودة داخل المنطقة و التي تخضع لسيطرة الأداة إلي حد

بعيد و التي تؤثر علي أداء النشاط التسويقي .

×
× و من أهم عواملها :
1] الإمكانات المالية . 2] الإمكانات البشرية . 3] الإمكانات التكنولوجية .
4] مركز المنظمة في المجتمع . 5] الإمكانات التنظيمية و الإدارية .
ب ) البيئة التسويقية الخارجية المباشرة هي الأفراد و المؤسسات التي لها اتصال مباشر بالمنظمة ، و هي 
التي تعرف بالوسيط التسويقي .

×
× و من أهم عواملها :
1] العملاء . 2] الموردون 
3] الوسطاء . 4] مؤسسات التوزيع المادي .
5] وكالات النشر و الإعلان. 6] مؤسسات التمويل .
جـ ) البيئة التسويقية الخارجية الغير مباشرة : هي عوامل لا تخضع لسيطرة رجال التسويق .

×
× و من أهم العوامل :
1] السكان و خصائصهم . 2] الظروف السياسية . 3] القانون.
4] التكنولوجيا . 5] المناخ .

تــــذكــــر ........... تـــــذكـــــري }

أن عناصر البيئة التسويقية الداخلية و الخارجية تؤثر تأثيراً كبيراً علي أوجــه النشاط التسويقي .
يمكن للإدارة التحكم في البيئة الداخلية للمنظمة و يصعب عليها التحكم في البيئة الخارجية لها .

الــســوق .

تعريف الــســـوق:هو المكان و الزمان الذي يلتقي فيه المسوقون بالمشترين لتباد ما يقدمه المسوقون من منتجات { سلع و خدمات و أفكار } مقابل ما يقدمه المشترون من أموال في إطار الظروف البيئية السائدة

×
يتضح من هذا المفهوم ما يلي :-

أن الأسواق لها أماكن و توقيتات تتواجد فيها .

المنتجات لها أنواع أساسية هي السلع و الخدمات و الأفكار .

أن المشتري يقدم مقابل لما يشتريه من منتجات بشكل أو أكثر 
أن التبادل لا يتم إلا في حالة توافر بعض الشروط .

يتم ذلك في إطار الظروف البيئية المحيطة به .

×
× شــروط التبادل بالسوق :
1] وجود طرفان أو أكثر . 2] يعطي كل طرف شيء ذو قيمة للطف الأخر
3] يتمتع كل طرف بحية القبول أو الرفض . 4] لدي كل طرف الرغبة في المبادلة .
5] أن يكون لدي كل منهم القدرة علي الاتصال و التسليم .

الأسواق القائمة: " هــنــاك عدة أنواع من الأســواق ":

( 1 ) الأسواق القائمــة و الأسـواق الافتراضية
الأسواق القائمة هي الأسواق المستمر تواجدها ولها أماكن و توقيتات عمل محددة.

الأسواق الافتراضية هي الأسواق التي تظهر علي شاشة الإنترنت حيث يظهر السوق عندما يعرض عدد من 
المسوقين منتجاتهم علي الشاشة .

( 2 ) الأسواق الـدائمــة و الأسـواق المؤقتــة
الأسواق الدائمة هي الأسواق المتواجدة بشكل دائم .

الأسواق المؤقتة هي الأسواق التي تتواجد في أحد أيام الأسبوع و في بعض المناطق .
( 3 ) الأسواق المتخصصة و الأسـواق العامــة
الأسواق المتخصصة هي الأسواق التي تتخصص في تسويق منتجات معينة دون غيرها .

الأسواق العامــة :هي الأسواق التي تسوق فيها العديد من المنتجات .
( 4 ) أسواق الجملة و أسواق التجزئة
أسواق الجملة هي التي يتواجد بها تجار الجملة أو التي تسوق فيها المنتجات بكميات كبيرة إلي تجارة التجزئة و هذه الأسواق قائمة و دائمة .
أسواق التجزئة : هي يتواجد بها تجار التجزئة و تسوق المنتجات فيها بكميات محدودة إلي المشتري النهائي .

( 5 ) الأسواق المحلية و الأسواق العالمية

الأسواق المحلية هي الأسواق الموجودة داخل حدود الدولة و التي تسوق فيها المنتجات من الإنتاج 
المحلي و المستورد .

الأسواق العالمية :هي الأسواق التي لا تتقيد بحدود دول أي في كل أنحاء العالم .

مفهوم تقسيم الــســـوق: هــــــو تجزئته إلي قطاعات [ مجموعات ] فرعية من المستهلكين حسب اختلاف

خصائصهم و سلوكهم الشرائي و قدراتهم الشرائية .

×
أهمية تقسيم الــســـوق " يحقق المزايا التالية :- 
إشباع احتياجات و رغبات الأفراد و المؤسسات و المنظمات .

التنبؤ بطلبهم المتوقع و تحديد الفرص التسويقية .

الاستفادة من هذه الفرص لتحقيق أكبر مبيعات و أعلي الأرباح .

مزايا تقسيم الــســـوق
الإنتاج المدروس وفقاً لاحتياجات أقسام من المستهلكين النهائيين و الصناعيين .

التعرف علي اتجاهات و مؤشرات السوق بأقسامه المختلفة نحو والتغيير و الاستفادة من ذلك .

سهولة و دقة التنبؤ بالحاجات الفعلية المتشابهة لكل قسم .

اختيار منافذ التوزيع المناسبة لكل قسم من أقسام السوق .

اختيار و استخدام وسائل الترويج المؤثرة علي التقسيمات المختلفة .

×
أسس تقسيم السوق :

أولاً : تقسيم أسواق المستهلكين النهائيين :-

الأسس الاجتماعية و الاقتصادية "مثل " [الطبيعة الاجتماعية – مستوي الدخل خصائص اقتصادية و اجتماعية أخري ] .

الأسس الديموغرافيه مثل " [ العمر النوع – الحالة الاجتماعية حجم العائلة ] .

الأسس الجغرافية مثل " [ أساس المناطق الجغرافية – أساس الحجم أساس المناخ أساس الخصائص السلوكية للأفراد ] .

أساس فائدة المنتج .

أساس معدل الاستعمال .

أساس المتغيرات التسويقية .

ثانياًً : أسس تقسيم أسواق المشتريين الصناعيين :-

1] نوع النشاط و معداته . 2] حجم المنظمة .
3] حجم المشتريات و كمياتها . 4] الموقع الجغرافي للتعامل .

ثالثاًً : أسس تقسيم أسواق الوسطاء :-

1] طبيعة نشاط الوسطاء تجار جملة أو تجار تجزئة . 2] طبيعة شهرة المتجر .
3] حجم التعامل . 4] الموقع .
× بدائل اختيار أقسام السوق :

1] مزيج تسويقي واحد لكل أقسام السوق ( التسويق الموحد ) .
2] مزيج تسويقي مستقل لكل قسم من أقسام التسويق ( التسويق المتباين أو المتنوع ) .
3] مزيج تسويقي واحد لقسم واحد من أقسام السوق ( التسويق المركزي ) .

×
أهم عوامل الاختيار من بين أقسام السوق :

1] مراد المنظمة . 2] طبيعة المنتج .
3] المشترون المرتقبون . 4] أساليب المنافسين .

المستهلك .

أنواع المشترين
1) المستهلك الأخير( المستهلك النهائي ) : هو من يشتري السلع بغرض الاستخدام الشخصي المباشر لإشباع احتياجاته و رغباته .
2) المشتري الصناعي : هو من يشتري السلع لاستخدامها في إنتاج منتجات أخري .
3) الوسيط : هو من يشتري السلع لإعادة بيعها بغرض تحقيق الربح .
4) المنظمة الحكومية : هي الوزارات و الهيئات و المصالح الحكومية و تشتري السلع بغرض استخدامها في أداء الخدمات الحكومية .

توصيف المستهلك : هـو تحديد خصائص الفئات التي نتعامل معها أو التي سنتعامل معها مستقبلاً و هي "نوعان "

المستهلك الحالي هو من يشتري السلع حالياً .

المستهلك المرتقب :هو من لا يستطيع الشراء حالياً أو الذي يتعامل مع المنشآت المنافسة .

فوائد توصيف المستهلك 
1] تحديد السوق الحالية و المرتقبة . 2] التعرف علي خصائص هذا السوق .
3] تحديد الأهمية النسبية لكل قطاع في السوق . 4] المساهمة في تخطيط المزيج التسويقي .

المعايير المستخدمة في توصيف المستهلك :
1] معايير اجتماعية و اقتصادية ( الطبقة الاجتماعية – مستوي الدخل – خصائص أخري ) .
2] معايير ديموجرافية ( العمر – النوع – الحالة الاجتماعية ) .
3] معايير جغرافية ( المنطقة – المناخ – الحجم ) .
4] أنماط الشراء ( شراء مخطط – شراء غير مخطط ) .
5] خصائص سلوكية ( نمط الحياة – خصائص الشخصية ) .
6] معدل استعمال المنتجات ( كبير – متوسط – لا يستعمل ) .
7] المتغيرات التسويقية " مثل " درجة الحساسية للسعر و الجودة و الإعلان ) .

دوافع الشراء 
1) دوافع مكتسبة: و هي دوافع تجعل المستهلك يتعود علي شراء منتج معين .
2) دوافع غير مكتسبة: و هي شراء الفرد لمنتج جديد للتأثر بالإعلان دون أن يكون متعوداً علي شرائه .
3) دوافع عقلية: هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بعد تفكير و دراسة للاحتياجات الإمكانيات المالية .
4) دوافع عاطفية: هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بدون تفكير مسبق .
5) دوافع أولية: هي التي تجعل الفرد يشتري نوع معين من المنتجات دون النظر إلي الاسم التجاري .
6) دوافع انتقائية: هي التي تجعل الفرد يبحث عن علامة تجارية معينة .
7) دوافع تعامل: هي التي تجعل الفرد يتعامل مع متجر معين دون غيرة .

مراحل عملية الشراء 
1] مرحلة الشعور بالحاجة . 2] مرحلة نشاط ما قبل الشراء .
3] مرحلة قرار الشراء . 4] مرحلة استعمال المنتجات .
5] مرحلة أحاسيس ما بعد الشراء .
أدوار المشاركين في عملية الشراء 
1) المبادر : و هو أول شخص يقترح أو يطلب شراء المنتج و يحدد الحاجة إليها و المنافع التي تعود منها .
2) المؤثر : و هو من له تأثير في تحقيق الشراء ولا يملك اتخاذ قرار الشراء .
3) المشتري : هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بعد تفكير و دراسة للاحتياجات الإمكانيات المالية .
4) دوافع عاطفية : و هو من يقوم بتنفيذ قرار الشراء و هو وعاده احد أفراد الأسرة و أحيانا ما يكون المقرر هو

المشتري .
5) المستعمل : هو من يقوم باستعمال السلعة التي تم شراها .


الفرق بين الشراء للأفراد و الشراء للمؤسسات

وجــه المقارنة
شراء الأفراد
شراء المؤسسات
الكمية
كميات صغيرة
-1 كميات كبيرة
المدة
فترة قصيرة
-2 فترة طويلة
الموقع 
علي مستوي الدولة
-3 مناطق جغرافية محددة
القائم بالشراء
أفراد عاديين 
-4 أفراد متخصصون
التخطيط للشراء
بدون تخطيط 
-5 حسب خطة موضوعة
حقوق المستهلك :
1] التجارة العادلة . 2] الإعلام بالبيانات .
3] أمن و سلامة المنتج . 4] التقدم بالشكوى .
5] تبصيره بما يقدم له . 6] الاختيار من بين المنتجات .
7] زيادة الثقافة . 8] الاستماع إلي رأيه .
9] التعويض العادل .