بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 14 نوفمبر 2013

طرق زيادة عدد زوار مدونتك


طرق زيادة عدد زوار مدونتك


1- اعمل خريطة لموقعك او مدونتك وانشرها بجوجل وذلك من خلال ادوات مشرفي المواقع بجوجل
2- نشر احدث مواضيعك بمواقع النشر الاجتماعية مثل صفحات الفيسبوك وتويتر3- استخدم محتوى حصري وهادف وغير منقول من المدونات الاخرى 
4- اضف زرار اعجبني للفيس بوك لمدونتك 
5 – الاهتمام بالمحتوى ذو الشعبية فعليك عمل بحث عن اكثر المواضيع والاخبار والمقالات ذات الشعبية والتي تستطيع تقديمها والكتابة فيها وتعمل عنها مواضيع كثيرة بموقعك او منتداك
6 - قدم شيء مجاني بمدونتك مثل كتب الكترونية قوالب بلوجر او وردبريس ثيمات جاهزة و مجانية او ستايلات للمنتديات وذلك سوف يكسبك الكثير من الزوار الذين يبحثون عن هذه الاشياء المجانية
7-ان كان لديك مع برامج التصميم مثل الفوتوشوب اعمل تصميم لوجوهات او بانرات الخ 
8- اذا كنت تستيطيع صرف بعض المال قم بعمل مسابقات وذلك من خلال مسابقة افضل موضوع وافضل عضو واعرض جوائز مادية للفائز او دومينات الخ
9- الاهتمام بعنوان موضوعك
وذلك عن طريق استخدام عنوان ملفت للانتباه وجاذب للزائر وحاول ادراج الارقام بعناوين مواضيعك مثل
احصل على 1000 زائر بطريقة سهلة
او احصل على حساب ادسنس في 5 ساعات
مثل هذه العناوين تجذب اهتمام الزائر بشكل كبير
10- الاهتمام بمسك كلمات بحثية ودلالية وذلك بمحاولة التركيز على كلمة معينة لتتصدر بها نتائج البحث
11- لا تنسى الادلة ذات البيج رانك العالي فهي مجانية وسهل الاضافة بها وتكسبك باك لينكس جيدة
12- تبادل الروابط والزيارات وهناك العديد من المواقع المجانية التي تقدم هذه الخدمة كالتبادل الاعلاني
13- استخدام الاقسام الاعلانية المجانية بالمنتديات وهذه الطريقة سوف تكسبك عدد جيد من الزوار وباك لينك لا بأس به
14- ومن الطرق المدفوعة استخدام اعلانات ادوردس او الفيسبوك او اعلانات بمواقع ذات ترافيك عالي 


التسويق عبر البريد الإلكتروني


التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني المباشر الذي يتم فيه استخدام البريد الإكتروني كوسيلة للتسويق. بشكل عام، إن أي بريد إلكتروني يتم إرساله إلى مستهلك حالي أو محتمل يعتبر تسويقاً إلكترونياً، سواءً كان ذلك البريد بغرض البحث على شراء منتج أو بغرض التواصل مع الزبون لإبقاء ولائه للمنتج.

ايجابيات التسويق عبر الرسائل الدعائية

  1. الجمهور الواسع : تشير الإحصائيات أنه في عام ٢٠٠٨ وصل عدد المستخدمين للبريد الإلكتروني في العالم إلى نحو مليار وثلاثمئة مليون مستخدم، إن هذا العدد المهول من المستخدمين يجعل البريد الإكتروني فرصة عظيمة للتسويق بتكلفة صغيرة نسبيا
  2. مجال أوسع للانتشار: يمكنك أيضًا توسيع قائمة المتلقين للإعلان من خلال تشجيع العملاء على إعادة توجيه رسالتك الدعائية إلى الزملاء والأصدقاء
  3. مجال أوسع للانتشار: يمكنك أيضًا توسيع قائمة المتلقين للإعلان من خلال تشجيع العملاء على إعادة توجيه رسالتك الدعائية إلى الزملاء والأصدقاء
  4. التكلفة المنخفضة: حيث أن التكلفة الإعلامية للرسالة الدعائية الإلكترونية تكاد تكون منعدمة مقارنة بتكاليف التسويق البديلة
  5. بناء قاعدة بيانات حقيقية وغير افتراضية: حيث أن العناوين المستخدمة هي عنواين فعلية حقيقية وليست افتراضية، يمكن الاستفادة منها لإنشاء قاعدة بيانات أكثر دقة وفاعلية للاستفادة منها في الحملات الإعلانية القادمة
  6. قياس مدى فاعلية الإعلان: بالإمكان مقارنة عدد الرسائل الدعائية التي تم إرسالها بنسبة مبيعات المنتج لمعرفة مدى فاعلية البريد الإعلاني المرسل
  7. أقل وقت: وقت تسليم الرسائل الدعائية بالبريد الإلكتروني قصير مقارنة بالبريد التقليدي
  8. الإستلام: كثرة تواصل مستخدمي الإنترنت مع بريدهم الإلكتروني يضمن نوعا ما استلام الاعلان

مميزات الاعلان بالبريد

  • البريد الالكتروني سهل الاستخدام
  • البريد الإلكتروني من الأسباب الرئيسية لاستخدام الانترنت
  • تكاليف البريد الإلكتروني أقل من البريد العادي والرسائل القصيرة
  • البريد الإلكتروني اعلان فوري
  • حملات البريد الإلكتروني تؤدي إلى استجابة سريعة
  • حملات البريد الالكتروني تفاعلية ، مما يتيح استمرار الحوار بين المسوق والمتلقي
  • عمل حملات دعائية للشركات تهدف إلى تسويق منتجاتها من خلال حملات إيميلات مستهدفه للأفراد و الشركات كل حسب طبيعة المنتج المراد تسويقه

التسويق الشبكي


التسويق الشبكي وتعرف أيضا بالتجارة الشبكية أو البيع المباشر، هو المصطلح الذي يصف هيكل التسويق التي تستخدمها بعض الشركات كجزء من استراتيجيتها الشاملة للتسويق. هيكل مصمم لإنشاء قوة في التسويق والمبيعات عن طريق إمكانية الربح للمروجين لمنتجات الشركة من خلال ترويجهم، ليس فقط من خلال المبيعات الشخصية المباشرة، ولكن أيضا بالنسبة للمبيعات من المروجين الأخرىن الذين التحقوا بالعمل عن طريقهم، وخلق شبكة من الموزعين والتسلسل الشبكي للمستويات المتعددة للربح في شكل شبكي.
تتميز شركات التسويق الشبكي بأنها تعتمد على قوة منتجاتها وتميزها وحصريتها في المقام الأول، كما أنها لا تتخذ من الإعلانات سبيل لها للانتشار، بل عن طريق عملاء مستقلين أو ممثلين مستقلين للشركة قاموا بتجربة الشركة والشراء من منتجاتها، وبمجرد الشراء حصلوا على فرصة عمل مع الشركة من خلال تسويقهم الشفهي (الدعاية الكلامية) Word of Mouth لهذه المنتجات.

خمسة اخطاء تفسد خطة التسويق


هل حملتك الدعائية خلاقة جدا ؟ اليك ما يفصل بين خطة فعالة عن الخطة الغير فعالة. إن خطة التسويق مثل خطة المعركة.يجب ان تخدم عملك وتجد ذلك ما يجب ان تقوم به لتنجح فى تسويق منتجاتك أو خدماتك كما يجب أن تتميز بالمرونة ، لذلك قد تحتاج الى تعديلها مع متطلبات السوق ولتظل محافظا على مكانتك فيه.
هناك أشياء يجب ان تتجنبها عند وضع خطة التسويق لمشروعك و تذكر ان افضل تسويق هو التجانس بين إستراتيجية جيدة والتقنيات التى بدون أى منها لن تستطيع انجاز اى شيئ . لا تحاول أن تبتعد من هذه الأساسيات .

الآتى هو ما يجب أن تتجنبه عند وضع خطة التسويق :
1- ملأ الخطة بما لا يفيد :
وضع اشياء ليس لها علاقة بالأرقام أو الإستراتيجية أو التقنية التى ستتبعها فى التسويق . العموميات أيضا تشكل خطأ لا يفيد خطتك . عندما تقول أن العميل المستهدف هو  “الجميع ” أو الكبار من الخمسين لما فوق . هذا لا يحدد شيئ ويؤدى الى المشاكل أثناء التنفيذ. فكر فى مكان محدد لك فى السوق . بدلا من الجميع , حدد: ” الذكور 16 فما فوق الذين يمارسون رياضةالكرة “.
وبدلا من البالغون من خمسين فما فوق . غيرها الى: السيدات من خمسون فما فوق اللاتى تتسوقن على الإنترنت على الأقل ثلاث مرات فى الشهر.
تذكر أن التسويق يهدف الى العملاء الذين  يشترون و ليس المتفرجين. تخيل الذهاب الى بائع الخضراوات وشراء كل شيئ . قد تريد ذلك لكن فى الواقع مصادرك المالية لن تساعدك على ذلك . هذا يعنى الشراء المثالى بالمصادر التى لديك بالفعل. لذلك يجب أن تحدد من هو العميل المثالى وكم من المصادر الجاذبه لكسب هذا العميل . ثم ضع خطة واضحة محددة وغير مملوءة بما لا يفيد.
2- لاتقوم بعملياتك الحسابية :
إن التسويق يقوم اساسا على الرياضيات ، والرياضيات أساسها الأرقام ومشروعك أيضا أساسه الأرقام إذا لم تعرف أرقامك لن تنجح فى عملك. عمل خطة تسويق دون معرفة ما هى تكلفة جذب العميل . ما هو متوسط المبيعات التى يجب أن تحققها ، ما هو هامش الربح  الذى يجب أن تحققه ما هو متوسط ما يشتريه العميل . ستفشل تماما ويفشل مشروعك إذا كنت ستدفع 1000 جنيها للإعلانات ، يجب أن تعرف كم من العائدات عليك أن تحصل عليها لتغطى هذه التكلفة وتحقق هامش ربح مقبول؟
3- الإعتماد بشدة على الإبداع :
الإبداع  شىء جيد ومن عوامل نجاح المشروع . ولكن التركيز عليه بشدة أكثر من التقنيات ستضر مشروعك . قد ينجذب العميل لإبتكار جيد لفترة . ولكن قد يمل وينجذب لمنتج جديد . يجب مع الإبتكار أن تكون هناك التقنيات التى  تطور دائما حتى تجعل المشترى يظل يشتريها لفترة حتى تحقق دخل مناسب لمشروعك. لذلك أرقام العائدات مهمة لتحديد ما إذا كنت ستستمر فى إنتاج سلعة ما أم تلغيها أو تطويرها
4- أن تظن التسويق هو  فقط الإعلان :
بينما الاعلان هو جزء من خطة التسويق , نجد أن التسويق أكبر بكثير من مجرد الإعلان . التسويق ليس فقط كيف تبيع ما تنتجه أو تقدمه من خدمة . بل هو الطريقة التى ترد بها عاملة الإستقبال على التليفون وكيف تبنى الثقافة الداخلية للمنشاة . إن التسويق أيضا هو :
  • الجوانب الإستراتيجية والتقنية التى تحدد قاعدة عملائك وتكتشف منافسيك وحدودهم .
  • وضع سياسة التسعير والبيع والترويج، وخلق نظام لتكرار الشراء منك .
اذا لم تدرس كل هذه الجوانب عند وضع خطة التسويق فقد وقعت فى الفخ المكلف والمضيع للمجهود وهو الإعلان . فقد تنصحك شركة الإعلان ، إستمر فى الإعلان لمدة ثلاث أسابيع حتى يبدا البيع . هذه الفترة قد تضطر أن تنفق من راسمال المشروع وقد لا يأتى المال  الذى تعوضه فتخسر مشروعك. إدرس وحدد قبل وضع الخطة .
5- تجاهل التسويق للعميل الموجود والمتوقع :
للعمل الذى عدى مرحلة البداية لا يوجد من يساعد على الإستمرارية والنمو ، أكثر من العميل الدائم ومجموعة من العملاء المتوقعين . أن تبيع لعميل جديد تكلفك 6 أضعاف ما قد تبيعه لعميل قديم . إذا لم تتضمن خطتك التواصل مع عملائك القدامى والدائمين لن تحصل على أهم عائد لمنشاتك.
كثير من المسوقين يركزوا على مطاردة عملاء جدد أو أسواق جديدة وينسوا منجم الذهب الموجود بالفعل وهو عملاؤهم القدامى . لا تقع فى نفس الخطأ ، ضع خطة تهتم بالعملاء القدامى وتسعى لجذب عملاء جدد.
إن جزء كبير من نجاحك يعتمد على الإجراءات  والقرارات التى تتخذها الآن فى صورة خطة للتسويق وتتجنب الاخطاء المكلفة التى تضر مشروعك.

أخطاء لغه الجسد عند البيع




يجب تجنب هذه الأخطاء تماما خاصه إذا كان العميل يشعر بالغضب أو هناك ما يوتره مع المنشأه.
  • التعبير الخاطىء للوجه :
كن دائما على حذر من تعبيرات وجهك عند التواصل مع عميل, خصوصا إذا كان يضايقه شيئا من المنتج أو الخدمه التى دفع مقابلها نقوده. هذه الإشارات مثل إبتسامه سخيفه بلا سبب, التجول بعينك بعيدا عن العميل أثناء حديثه, أو يبدو وجهك متجهما وكأنك تضيق بالعميل وشكواه تستفزه وتزيد من غضبه. يجب أن تبدو التعبيرات على وجهك هادئه , صادقه , مهتمه بكل ما يقوله العميل. تجنب أن تبتسم أو تضحك أثناء شكوى العميل لأنك بذلك تستفزه أكثر وأنت الخاسر فى النهايه.
  • تجنب نبره الصوت المستفزه :
يجب أن تعرف إن الأشخاص تستجيب لطريقه كلامك أكثر من الكلام نفسه.إذا كانت نبره صوتك تعبر عن الضيق ,العصبيه ،البرود ,كل ذلك يستفز العميل وينقلب الموقف لمشاجره بدل التفاهم الذى جاء العميل من أجله. العكس من ذلك , إذا بدا صوتك واثقا سيصدق ما تقوله ويتأكد إن ما تقوله تعنيه مما يسهل معه تهدئته وحل المشكله. إذا إرتفعت نبره صوتك فى نهايه كل جمله ,ستبدو كأنك تسأل سؤال إستنكارى. سجل صوتك ولاحظ طريقه كلامك حتى تسمعها وتعدلها وتصبح النغمه فى نهايه المقاطع متوازنه.ذلك سيساعك على إظهار ثقتك فى نفسك وكفائتك عند التحدث للعميل.هذه الطريقه ستجعل العميل المحبط فى النهايه يهدأ بسهوله وسرعه لأنه يشعر إنك تحاول مساعدته. تكلم بهدوء وثبات وإهتمام ,ويجب أن يعكس صوتك ذلك.
  • عقد الذراعين بصوره دفاعيه لإنهاء الحديث:
عدم الترحيب بالإستماع , والمبالغه فى الدفاع ,العقليه المنغلقه , تعبرعنها الإشاره بالذراع المتقاطع على الصدر. إذا كنت تتعامل مع عميل غاضب ضع يديك بجانبك مفتوحه لتظهر إنك تستمع بإهتمام وعقل متفتح للحوار.
  • وضع الجسد :
إن وضع الجسد يعطى إشاره يفهمها من يجلس أو يقف أمامك. إعتدل فى جلستك أو وقفتك لتعطى الإنطباع إنك مهتم وتستمع بتركيز. لاتقترب أكثر من اللازم  فى جلستك أو وقفتك من العميل مما يعطى الإنطباع إنك تهاجمه أو تتحداه مما يثير أعصابه ويحتد عليك. تجنب الجلوس المتراخى بمد جسدك للخلف فتظهر كما لو كنت لا تبالى أو تهتم.
  • التواصل بالتلامس باليد:
تجنب ذلك تماما لأن لمس الشخص المنفعل بصوره متكرره تثير ضيقه وغضبه أكثر, بل قد تدفعه لثوره شديده. هذه الحركه أحيانا تكون عاده فى كثير من الأشخاص أثناء الحديث العادى. هؤلاء يجب أن يتخلصوا منها لأنها تثيرضيق حتى الإنسان العادى الهادىء.
  • السب والقسم الكثير بدون سبب:
بعض الأشخاص إعتادوا على القسم أو السباب لأتفه الأسباب. التعامل بهدوء والتحكم فى أعصابك مع مثل هذا الشخص دليل قوه وليس ضعف كما يظن البعض. تمالك نفسك عندما تواجه شخص من هذا النوع وإجعل الهدوء يبدو واضحا على  تعبيرات وجهك. تذكر إنك محترف تمثل منشأتك وليس لديك أى عذر إذا فعلت مثله وسببته و أقسمت بكذا وكذا. هذا تصرف سوقى لا يليق بمنشأه محترمه.
  • الأكل , المضغ ,أو قضم الطعام:
عندما تكون على إتصال بعميل وجها لوجه أو على التليفون,لا تمضغ اللبان, أو تقضم وتمضغ الطعام. هذه الأصوات الصادره من فمك تثير ضيق وإشمئزاز من يسمعها فما بالك بالشخص الغاضب أصلا.إن هذه الأصوات مستفزه ومثيره للإشمئزاز فتجنبها تماما فى أى موقف.
  • التلكوء والتباطوء :
إن العميل الغاضب يكون بالفعل نافذ الصبر, ويتوقع سرعه التعامل مع مشكلته بإيجابيه وليس ببرود وتباطوء .لا تتوانى عن مساعده العميل وأسرع وتجنب إظهار تعبيرات اللامبالاه على وجهك حتى لا تغضبه أكثر.
الكلمه الأخيره هنا : إن الإشارات والإيمائاتلجسدك ستظهر موقفك فى عين العميل. تنبه إن نفس الشىء مطلوب منك لو إنك أنت العميل . وتذكر دائما إنك المحترف الذى يساعد عملاء منشأته ويحل مشاكلهم. إذا لم تكن لديك هذه القدره , أطلب نقلك لعمل آخر .أما إذا كنت مالك المشروع إستخدم موظف لديه هذه القدره ليقوم بذلك.

3 طرق ناجحة لجذب الانتباه لمنتجاتك


لفت الإنتباه هو أمر رائع ، لكن إن كان ذلك عن طريق شيء مميز فيك أو رائع في منتجاتك ، و من المعروف أن الجميع اليوم يريد إثارة إنتباه العالم و لا يعرفون الطريقة لفعل ذلك ، لكن في عالم الأعمال و التجارة بما فيها الإلكترونية هناك ثلاتة طرق نجحت بالفعل و لا تزال تجعل من العلامات التجارية و المنتجات جذابة و مثيرة للإنتباه الإعلامي و الإستهلاكي أيضا.

1- تحدث عن منتجاتك للمهتمين … إستهدف فضولهم

هناك الكثير من الناس المهتمين بما تقدمه من منتجات و خدمات ، تصادفهم يوميا في العمل و المؤتمرات و الشوارع و في المحلات التجارية … المطلوب منك إستغلال الأسباب التي تجعلك تسوق لمنتجك فقط تحدث بثقة و تحلى ببعض الشجاعة و تأكد ان الخجل لا ينفع هنا ، دون أن تنسى أن حديثك يجب أن يستهدف فضولهم فكر في المشاكل التي يقوم منتجك بحلها و التي لا تتوفر في المنتجات و الخدمات المنافسة و تحدث عنها بشكل رائع يدفع الأخرين ليصبحوا عملاء لك.

2- شركتك عليها أن تظهر بشكل مميز عن البقية

لطالما كان التميز الطريق الأفضل لإثارة الإنتباه في كل الأوقات و في هذا المجال بالضبط لا بد منه ، شركتك و منتجاتك يجب أن تظهر مميزة على مستوى الشعار و الألوان و التصميم الخارجي و حتى المواصفات و الخصائص ، لا بد و أن تحمل مميزات مغايرة للأخرين … مميزات لا نجدها لدى الأخرين .

3- أكتب قصة نجاح غير التي سمعنا عنها من قبل

لكل فرد ناجح و لكل شركة ناجحة في العالم قصة محددة خلف نجاحهم ، أنت تريد النجاح أيضا ؟ تريد أن تكون أعمالك ناجحة ؟ التميز يقول لك أكتب قصة نجاح غير التي سمعنا عنها من قبل ، أكتبها بقراراتك و مخاطراتك و بنظرة مميزة تحاول من خلالها تطبيق نظرية رائعة تجعلك تربح الكثير من المال و في ذات الوقت تكون مثيرا للإنتباه .

خلاصة :

في النهاية … على العالم أن يعرف اليوم أن الجميع قادر على إثارة إنتباه العالم بثلاتة شروط و طرق أكيدة إنها تلك التي قدمناها لكم في السطور السابقة ، طبقها و بأسلوبك … نراهن أن تطبيقك لها سيكون مميزا و مثيرا للإنتباه أيضا

4 طرق لتجعل عميلك سعيدا بالتعامل معك


من الأمور التي ترتكبها الشركات و التجار و أصحاب الخدمات و المشاريع في مختلف المجالات ، الإهتمام فقط بالبيع و الربح و تخزين المال ، أما سعادة العميل أو المشتري فلا تهم أبدا .
يمكنك أن تكون سعيدا جدا ببيع منتجك أو خدمتك لزبون معين ، لكن هل هو سعيد بتعاملك معه و هل سيعيد الكرة مرة أخرى ؟
سؤال قل من يطرحه و من يهتم به ، و من الصدمة أن أغلبية الشركات و الأفراد في العالم لا يهتمون بسعادة العميل ، و هو ما يكلفهم خسائر غير مباشرة تكلفهم قيمة أعمالهم مستقبلا.
هذفي الشخصي من التجارة هو أن أربح و يربح عميلي أيضا ، أن أحقق المال و الثروة و في ذات الوقت أن يساعد ما أقدمه في حل مشكلة عميلي ضمن إطار علاقة تسودها المحبة و الوفاء .
لكن كي تتحقق هذه الرؤية هناك أربعة طرق حثمية لفعل ذلك ، عليك أن تأخدها بعين الإعتبار ليكون عميلك في النهاية سعيدا بالتعامل معك و عازما لشراء المزيد منك مستقبلا.

تعرف على مكامن الضعف في تعاملك مع عملائك :

لا بد و أن تخبر عملائك ان انتقاداتهم مرحب بها في أي وقت و بأي كيفية ، أظهر لهم تفهمك لمخاوفهم و تخلى على نظرتك المادية التي تجعلهم يخافون منك ، العملاء بشر مثلك لهم أحاسيس و مخاوف من أن يحصلو على خدمة او منتج لا يصلح لهم.
في ذات الوقت إذا تمكنت من التعاقد معهم أو بيع المنتج لهم ، فيمكنك أن تقدم لهم خدمة الدعم لما بعد البيع حيث تساعدهم في الإجابة على الأسئلة التي لا يزال يطرحونها ، كما يمكنك حينها مساءلتهم حول مدى إعجابهم بتعاملك معهم و حثما سيخبروك بالحقيقة التي ستتعرف من خلالها على مكامن الضعف في تعاملك مع هؤلاء.

تحدث عن القيم و ليس المال :

عوض أن تتكلم عن حجم التخفيض في سعر المنتج المقدم للزبون ، ركز أكثر على القيم التي يحملها هذا المنتج و كيف غيرت زبناء أخرين نحو الأفضل ، فقط إبحث عن قيمة إنسانية يحاول منتوجك نشرها بطريقة غير مباشرة و اعمل على إبرازها و التركيز عليها ، فالناس بطبيعتها تحب القيم السامية و مع غيابها في مجتماعاتنا أصبح إبرازها و ترويجها أمرا مثيرا للإهتمام بشكل كبير.

إجمع معلومات حول عملائك برقي :

لا أقصد أن تتجسس أو تجمع المعلومات من أجل استغلالها ضد الأطراف الأخرى ، بل أقصد تماما أن يتم جمعها لتعرف طبيعة زبونك و تتعامل معه حسب طبيعته النفسية و أهذافه المتوخاة من التعامل معك ، يجب ان تعلم أن القادمين إليك من مختلف بقاع دولتك أو حتى من بقاع العالم تجمعهم الكثير من الأمور المشتركة التي تجعلهم يقصدونك بالذات هذه الأمور عندما تتعرف عليها و تحاول أن تستغلها من أجل بناء علاقة جيدة معهم تنتهي بشراء منتجك فإن هذفك المادي سيتحقق ، و سيعدك الكثيرين منهم بالعودة إليك مستقبلا من أجل صفقات اخرى مربحة و مريحة أكثر.

كن مستشار عملائك :

هذه النقطة يراها البعض حماقة و يراها البعض أيضا مخاطرة ، السؤال المطروح بالنسبة لك هل تعاملت من قبل مع صاحب مشروع نصحك بأن لا تشتري أحد منتجاته لأنها غير قادرة على تحقيق هذفك و نصحك بمنتج منافس ؟ أنا صادفت العديد منهم صراحة … النتيجة المؤكدة على وجوههم كانت هي الصدق و الإخلاص إعتبرتهم مستشارين لي ، و في ذات الوقت حرصت على التعامل معهم دون أن أتذاكى معهم في سعر منتجاتهم لقد فازوا بثقتي و فازوا بثقة الكثيرين من الناس أيضا لأنهم لا يمنحون لك منتجاتهم اعتباطا ، و في الأخير أصبحوا الأفضل دائما في السوق . و الناس تتحدث عنهم بكل احترام و إجلال … نعم فكرة جنونية لكنها أضحت أيضا طريقة للربح على المدى الطويل و هذا ما يهم.

خلاصة :

كل من عاملني باحترام قبل و بعد شراء منتجه مكتوب على قائمة أفضل البائعين و رجال الأعمال الذين تعاملت معهم في حياتي ، هؤلاء كلهم ينهجون أربعة طرق تحدتث عنها في السطور السابقة أشكرهم من هذا المنبر لأقول للبقية متى نراكم أيضا مهتمين بسعادة عملائكم ؟
تعاملوا مع الناس كلهم بأدب و احترام … فالمال في النهاية يزول و ينتهي … القيم الإنسانية هي التي تبقى لتنتصر و ترفع المدافعين عنها إلى الصدارة ليتحقق النجاح المنشوذ في نهاية المطاف.