بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 14 نوفمبر 2013

كيف تروج سلعك التجارية


تحليل السوق من العمليات المهمة جدًا في العملية التسويقية، حيث إنه المرشد لعمليات البيع والتوزيع الصحيحة، ونقصد بتحليل السوق هو دراسة دقيقة لتحديد الاستراتيجية التسويقية المناسبة سواء المرتبطة بالقطاعات السوقية أو الهدف التسويقي.
وهناك خطوات ثلاثة عند تحليل القطاعات السوقية:

  1. نبدأ بعينة صغيرة من المستهلكين لكي نكتشف فيها بعض الخصائص التي تصلح أساسًا للتقسيم.
  2. نتقدم قليلاً إلى العينات الأكبر، وهنا يجب تحذير الإدارة أن النتائج الأولية ليست نهائية.
  3. نستخدم معايير عديدة لتجميع البيانات على أسس التقسيم الممكنة، ويستحسن ألا نسبق الحوادث بفروض معينة عن أحسن الأسس التي تقوم عليها هذه القطاعات.
الاستراتيجيات المرتبطة بالقطاعات السوقية:
الخصائص المميزة في السلعة:
يحاول رجل التسويق ترويج الخصائص المميزة في سلعته والتي تفتقر إليها السلع المنافسة.
ومن الاستراتيجيات المهمة عند تطبيق هذه السياسة هي: الإعلان، التغليف، البيع، وتقسم السوق إلى قطاعات تعرف، وتحدد مقدمًا طلب المستهلكين ثم تطور السلعة بما يتمشى مع هذا الطلب. ويعتمد هذا المدخل على وجود اختلاف حقيقي لخصائص فريدة في السلعة.
وعلى الرغم من أن سياسة تمييز السلعة بخصائص تنفرد بها وسياسة القطاعات السوقية تبدو مداخل عكسية، إلا أنه يمكن استخدام كليهما في نفس الوقت.
فإذا اعتمدنا على القطاعات الموجودة لكي نسوق سلعة معينة فقد نصل إلى قطاعات صغيرة من السوق، مما يدفع رجل التسويق إلى البحث عن خصائص تنفرد بها سلعته فتصبح مرغوبة ومطلوبة أكثر من السلع المنافسة.
مركز السوق:
من خلال هذه الاستراتيجية تقوم الشركة بدراسة السوق لكي تبحث عن قطاع يكون فيه مركز المنافسين ضعيفًا ثم تسعى الشركة إلى إنتاج سلعة يمكن أن تباع في مثل هذا القطاع بسهولة.
تكامل السوق:
تكامل السوق هو عكس قطاعية السوق. وبينما تهدف طريقة تقسيم السوق إلى قطاعات والمستهلكين إلى جماعات وأيضًا إشباع حاجات المستهلكين المختلفة، يهدف تكامل السوق إلى توسيع السوق حتى تستطيع السلعة أن تنافس بقية السلع داخل هذا السوق الكبير.
التنسيق بين القطاعات:
إذا أرادت الشركة أن تروج لسلعتها بين أكثر من جماعة من جماعات المستهلكين فيجب عليا أن تحقق تنسيقًا بين تلك القطاعات.
وكلما كانت القطاعات السوقية متجانسة كلما كان التنسيق أسهل.
استراتيجية الهدف السوقي:
1. استراتيجية تسويقية موحدة: بمعنى استخدام المزيج التسويقي وتطبيقه على السوق كله.
2. استراتيجية تسويقية مختلفة: بمعنى استخدام مزيج تسويقي مختلف لكل قطاع.
3. استراتيجية تسويقية مركزة: بمعنى توجيه الجهود التسويقية على قطاع واحد.
اختيار الاستراتيجية:
هناك بعض العوامل التي تؤثر في اختيار الاستراتيجية التسويقية التي تتبعها المنشأة ومن هذه العوامل: الموارد المالية، تجانس السعلة، دورة حياة السلعة، تجانس السوق، استراتيجيات التسوق المنافسة.
الموارد المالية:
تعكس إمكانية الشركة في اتباع استراتيجية معينة، فإذا كانت الموارد المالية ضخمة فتكون الاستراتيجية موحدة أو مختلفة، وإذا كانت الموارد محددة فتكون الاستراتيجية المركزة أفضل.
تجانس السلعة:
اتباع استراتيجية تسويقية موحدة تكون أنسب في حالة السلع المتجانسة والاستراتيجية الأخرى تكون أفضل في حالة السلع غير المتجانسة.
مكان السلعة داخل دورة حياتها:
سيؤثر بالتأكيد في الاستراتيجية المتبعة، فعندما تكون السلعة في مرحلة تقديمها إلى الأسواق يصلح لها [موحدة ـ مركزية] لخلق طلب جديد عليها ولكن إذا وصلت السلعة إلى مرحلة النضوج وكانت السوق مشبعة تكون السياسة المثلى [غير الموحدة].
فإذا كانت جميع الحاجات والرغبات متساوية، يكون تقسيم السوق إلى قطاعات هو ضرب من الإسراف، ويكون من الأنسب اتباع الاستراتيجية الموحدة.
الاستراتيجيات التسويقية المتنافسة:
أما عن الاستراتيجيات التسويقية المتنافسة فهي تعني تلك الاستراتيجيات التي يستخدمها ويطبقها المتنافسون، وإذا كانت المنافسة تخدم قطاعات مختلفة، يكون من الخطأ أن تتبع الشركة استراتيجية موحدة، وإذا كان المنافس يخدم سوقًا موحدة تستطيع الشركة أن تفيد من قطاعية السوق.

طرق إجراء أبحاث السوق


مع نمو الأسواق و إتباع طرق الإنتاج الكبير ,لا يسمح بأقل خطأ فى حسابات التوزيع لهذه الكميات المنتجه. الأخطاء أصبحت مكلفه جدا بل وفى كثير من الأحيان مدمره. من هنا ظهرت حاجه ملحه لمعرفه السوق من حولك جيدا والتعرف على أى تغير قد يحدث فيه.وتكمن المشكله فى أن تعرف كيف يتفاعل المستهلكون مع منتج جديد أو كيف كان تفاعلهم مع منتج موجود بالفعل فى السوق.

طرق إجراء البحث:
  • البحث الداخلى :
إن أبحاث السوق يمكن إجراؤها داخل المنشأه بتحليل السجلات القديمه.وهذا يجب أن يتضمن مقارانات المبيعات فى المناطق المختلفه, أو عن فتره وأخرى , أو فى علاقه المبيعات بالظروف الإقتصاديه المتغيره.
  • إختيار المنتج :
كثير من العوامل تحدد إذا كان المنتج سيباع أم لا. بالإضافه إلى خواص المنتج عند الإستعمال ,نجد إن تصميم غلاف التعبئه ,والإسم التجارى ,والتفاصيل الكثيره  التى تدخل فى تقديم المنتج للسوق تصبح مهمه جدا ويجب وضعها فى الإعتبار عند تسويق منتج جديد. من أجل تقييم تأثير هذه العوامل ,إرسل عدد من العينات لإفراد من الجمهور أو ربات البيوت وإسألهم عن رأيهم فى هذه العينات . إحرص أن تكون كل عينه بها شىء من الإختلاف عن الأخرى. عند عزل كل عنصر من الإختلاف تستطيع تحديد الشكل النهائى المقبول للمنتج ومكوناته قبل طرحه فى السوق.
  • إختبارات  البيع بالتجزئه فى كل منطقه :
بعد أن تم إختيار تفاصيل المنتج, يجب إختيار منطقه لإختبار البيع بالتجزئه فيها.يجب عمل حمله إعلانيه بسيطه بين تجار التجزئه الذين تم إختيارهم قبل أن تطرح المنتج عليهم. حلل ردود الأفعال والمبيعات للحكم على النتائج المحتمله للإعلان عن المنتج على نطاق واسع .
  • إستعراض المستهلكين:
إن هذا المسح أو الإستعراض يعنى مراجعه قطاع المستهلكين.ويتم إختيار المشاركين فى هذا المسح بطرق مختلفه. إذا كان المسح إحصائيا فيجب التأكد من أخذ عينه من كل قطاع فى المجتمع بنفس النسبه.هذه العينات تسمى عينه عشوائيه. بحيث يرد المشاركون على إستبيان يشمل أسئله تستفسر عن كل ردود الأفعال. ويعتمد نجاح هذا المسح على سلامه العينات  وصدقهم ,والمهاره فى وضع أسئله الإستبيان والصبر والنزاهه للقائمين على تنفيذ هذا الإستبيان.
  • أبحاث السوق والإعلان :
إن العاملالمهم فى أبحاث السوق هى تقييم فاعليه حمله الإعلان أو وسيله الإعلان .الطرق المستخدمه تشمل مسح عدد القراءات , وقياس المستمعين, وإختبار المطبوعات المستخدمه.إن إختبار الإعلان يشمل البحث قبل النشر وما بعد النشر. والطريقه المعتاده لإجراء بحث ما قبل النشر هى عرض مختارات من الإعلانات التى ستخدم فى الدعايه المقبله على المشاركين فى البحث .ويتم  إختبار تأثيرالإعلان بقياس مدى تذكر الشخص لما ورد فى هذا الإعلان .وتقوم أبحاث ما بعد النشرعلى مسح قراء الإعلان والتعرف على مستوى تذكرهم  له ومدى إعجابهم بأسلوبه. ويتحدد مستوى نجاح ما نشر بعدد المكونات التى تذكرها القارىء المشارك فى الإستبيان.
  • الأبحاث التحفيزيه :
يعتمد فاعليه أبحاث السوق على صدق إحابات المشاركين على الأسئله الموضوعه لهم فى الإستبيان.عاده ما يجيب المشاركون بالإجابات التى يشعروا إنها هى المتوقعه منهم أكثر منها الإجابات الحقيقيه. والمشكله الأخرى هى أن المستهلكين يردوا بدوافع  داخليه بدون وعى ودون أن يدركوا ذلك.إن البحث التحفيزى يسعى لإظهار الدوافع الخفيه بحيث يمكن معرفه وتحديد ردود الأفعال الحقيقيه تجاه المنتج والإعلان و طريقه العرض للبيع.

لماذا يفضل المستهلكون التسوق عبر الإنترنت؟


هناك اعتقاد سائد لدى كثير من الأشخاص، بأن المستهلكين يتجهون لشراء مستلزماتهم عبر الإنترنت بدلا من المتاجر التقليدية، لأنهم يتوقعون الحصول على أقل الأسعار. لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فمعظم المتسوقين لا يرون “تدني الأسعار” دافعا رئيسا للشراء عبر مواقع البيع الإلكترونية، وذلك وفقا لدراسة جديدة شملت أكثر من ألف مستهلك، وأجرتها المؤسسة الاستشارية العالمية (سيمون- كوتشر وشركاؤهما- Simon-Kucher & Partners) التي يعد تجار التجزئة من بين عملائها.
وتؤكد المؤسسة على أن تجار التجزئة الذين يرون الفوز بحرب خفض الأسعار نقطة أساسية في استراتيجيتهم التنافسية، سيندمون على اعتماد هذا النهج على المدى الطويل. وحسب رأي سوزان لي، الشريكة التي تدير قسم البضائع الاستهلاكية وبيع التجزئة في أميركا الشمالية، فإن تجار التجزئة الذين يستثمرون في مقوماتهم الأساسية سيحصدون ولاء المستهلك على المدى الطويل، وإن لم يبد ذلك جاذبا للوهلة الأولى. وليس على المرء سوى أن ينظر إلى مؤسسات التجزئة العالمية الكبرى، كي يكتشف السر وراء قدرتها على إرضاء المتسوقين عبر الإنترنت. ومثال ذلك: تبني مؤسسة (وال مارت) مركزين جديدين لتسريع عمليات التسليم، فيما تزيد (أمازون) من طاقم عامليها بمعدل 70 ألف موظف، وذلك وفقا لبيان صحافي أصدرته مؤسسة (سيمون- كوتشر).
كما تقول لي في البيان: ” المنافسة بين (وال مارت) وكبار تجار التجزئة عبر الإنترنت، لا تكمن في الأسعار وإنما في سرعة الإنجاز والخدمات المقدمة. لذا، فإن توجه تجار التجزئة إلى خفض الأسعار بقصد تعويض نقاط ضعفهم في جزئيات أخرى، كتنوع المنتجات أو سرعة التسليم، يعد توجها خاطئا، وعليهم إيجاد حلول أفضل”. ولا يعني هذا أن تدني الأسعار لا يشكل أهمية عند المتسوق، لكن أهميته تتفاوت حسب نوع المنتج. وإليكم عددا من الآراء التي تم استطلاعها بهذا الشأن:
  • أفاد 24% من المشاركين في الاستطلاع، أن “الانخفاض النسبي في السعر” هو الحافز الأول لشرائهم منتجات مثل: الكتب والإلكترونيات وأجهزة الترفيه.
  • رأى 18% من المشاركين أن “انخفاض الأسعار” كان السبب الرئيس لشراء مستلزمات الصحة والجمال وممارسة الرياضات والهوايات المختلفة، بالإضافة إلى الألبسة والأثاث.
  • لكن حين تعلق الأمر بشراء الأطعمة والمشروبات، ذكر المتسوقون في الاستطلاع أن “إتاحة مجموعة أكثر تنوعا من المنتجات” كان الدافع الأساسي وراء اختيارهم لهذه الوسيلة في الشراء.
  • جاء “الشحن المجاني” عاملا رئيسا عند 16% من المتسوقين للمنتجات الورقية ولوازم التنظيف.
ومن ناحية أخرى، يفيد البيان الصحافي، بأن أكثر ما يدعو للدهشة، هو أن الأغلبية الساحقة من المشترين ضمن الفئات جميعها، لم تشر إلى “تدني الأسعار” بوصفه الدافع الأساسي لتفضيلهم شراء البضائع عبر الإنترنت على الأساليب التقليدية الأخرى.

سر تفوق الشركات الناشئة على الشركات الكبرى في تـِسع ميـزات تسويقية


ما هي الطرق الأكثر فاعلية للتسويق للشركات الناشئة بتكلفة أقل ووصول أكبر؟ ما الأفكار الابداعية التي يمكن ابتكارها  للتسويق لشركة ناشئة؟
 هذه هي النقاشات اليومية الروتينية والمملة التي ستسمعها يوميا من  العاملين على التسويق في الشركات الناشئة.
اذا  بدأت بسؤال أحد المسئولين عن التسويق لأي من هذه الشركات الناشئة عن برامجهم التسويقية اليومية فسيخبرك بثقة منقطعة النظير ! :
1# نعمل على حملات في الشبكات الاعلانية وفيس بوك  … إلخ .
2# نصمم صفحات هبوط رائعة لجذب المزيد من العملاء.
3# نحن مهرة في الاستحواذ  على كلمات مفتاحية في محركات البحث ونحسن دوما علاقة مواقعنا بمحركات البحث.
4# يوميا نحفز الكثيرين لكتابة مراجعات حول منتجاتنا.
5# نعمل على تنمية شبكة علاقاتنا ونضيف المزيد من الأشخاص المؤثرين لدوائرنا.
6# نستقطب المشاهير في قوائم عملاءنا.
7# آه … لم أخبرك عن ادارتنا لصفحات لمنتجاتنا في الفيس بوك والشبكات الاجتماعية.
8# لا نفوت أيا من الأحداث الخاصة بصناعتنا ونتفاعل فيها بقدر الامكان.
9# لدينا خطط للترويج تشمل كبونات تخفيض والهدايا والعينات المجانية.
10# نصدر بيانات صحفية رنانة ونعمل على إداراة علاقات جيدة مع وسائل الاعلام.
11# لدينا خطط لبرامج وحورارات ولقاءات للترويج لمنتجاتنا والتعريف بها.
12# أخ … نسيت أن أخبرك عن نشراتنا وقوائمنا البريدية فنحن نصممها باحترافية عالية.
13# أيضا نعمل على انشطة لدعم وتطوير قطاع صناعتنا بالكامل كنوع من الرعاية والدور الاجتماعي.
و المزيد….

ID-10093559
عزيزي هذه الوسائل شغلتك عن  هدفك !
فلقد شُغلت بتوافه التكتيكات والتفكير في الخطط والاستراتيجيات وكيفية وضع الميزانيات ومجالات انفاقها، ونسيت أو تناسيت الدور الأصعب والأهم في ادارة منتجك وتطويره وإدارة علاقاتك مع العملاء، تجاهلت قلب المهمة لتهتم ببعض التفاصيل التي لا ننكر أهميتها ، ولكن كل هذه وسائل تعينك في الطريق لتحسين منتجك وخلق ميزات تنافسية أكبر بما يلبي رغبات عملاءك ويجعلك تقتنص حصة سوقية لمنتجك.
 الخطة التسويقية الناجحة للشركات الناشئة هي التي تعمل على خلق واكتشاف مزايا تنافسية يمكنها المنافسة بها ومجابهة ولاء المستهلكين لمنتجات اعتادوا عليها، وهي الخطة التي تحاول أن تصل لفهم أعمق لاحتياجات العملاء وتسعى من خلال هذا الفهم لإعاة تصميم وتطوير المنتجات.
برنامجك التسويقي اليومي يجب أن يتضمن أنشطة تسويقية تحاول أن تصل لفهم أعمق لشريحة عملاءك المستهدفين بما يجعلك على دراية كاملة بأدق التفاصيل عنهم وعن اهتمامتهم واحتياجاتهم، هذا سيساعدك على تركيز استهدافك لهذا القطاع بشكل دقيق دون تشتت بما لا يدع مجالا للآخرين لمنافستك أو تحقيق وصول لهذه الشريحة مثلك.
يجب أن تشمل الممارسات التسويقية اليومية إعلاء لقيمة خدمة العملاء وإدارة العلاقات معهم وجعل ذلك نصب عينيك دوما بل شعارا فوق أي شعار بالشركة، خدمة العملاء بشكل مبهر يحافظ على التواصل معهم بودية وحميمية لأقصى درجة.
******************
الشركات الناشئة لديها من الميزات ما يجعلها تنافس الشركات العملاقة في أشياء كثيرة لا يمكن لهذه الشركات أن تنافسها فيها، وهذه  المزايا التسعة ستساعدك على ذلك:
1# فكر بحجم صغير:
الشركات الناشئة أسست لأهداف كبيرة ملأ الأرض والسماء  ولكن عندما يأتي الأمر للتسويق يجب أن تفكر بحجم صغير، الكثير من الشركات تفكر في ضربات كبيرة تظهرها بحجم أكبر كثيرا من حجمها الحقيقي وأن تحصل على تغطيات اعلامية بشكل يظهرها كشركة عملاقة مؤثرة وربما تتكلف لهذا تكاليف باهظة، منطق الضربات الإعلامية والتسويقية بشكل الفقاعة يعد من أكبر الأخطاء التسويقية في الشركات الناشئة، الخطط التسويقية للشركات الناشئة يجب أن تكون بخطوات صغيرة مدروسة وثابتة تركز فيها على المهتمين فعلا بمنتجك وبفهم أعمق لعملاءك وتطوير منتجاتك هذا يؤتي بثماره على المدى الطويل  ولكنه أفضل من تلك الضربات التي ربما تحقق مراداها أو لا تحدث بتاتا .
2# كن مرناً لتغير وجهتك وخططك التسويقية دائما:
فهمك للعملاء ولطبيعة صناعتك سيتغير يوما بعد يوم فكن مرنا للتغير والتعديل على منتجك وتطويره وتعديل الميزات التي ستنافس بها، لا تنفعل سريعا أو تقول بأنك تسير في الطريق الخطأ، ما دام فهمك يتغير للأفضل يوما بعد يوم فأنت تسير في الطريق الصحيح.
3# لتبقى جريئا ولا تخش الفشل :
نقطة القوة في الشركات الناشئة هي قدرتها علي تنفيذ قرارات جريئة وبسرعة وعدم الخوف من الفشل، دعك من التردد والنقاش حول التغيير وأمضي قدما.
4# دائما ما يتحدث المنتج عن نفسه :
فبقدر ما كان المنتج رائعا وبقدر  اشباعه لحاجات العملاء سيحقق سمعة وعلامة تجارية قوية وبدون الحاجة لرسائل تسويقية توجه لتقول أننا الأفضل أو الأقوى وإعطاء انطباعات زائفة.
5# لاتدخل في منافسات تسويقية مع شركات راسخة في السوق فانت لا تمتلك ميزانيتهم ويمكنك أن تهزمهم بقوة في خدمة العملاء وفهم احتياجاتهم واستهداف شرائح أصغر بطرق أفضل.
6# كن مركزا على عملاءك، اعرفهم جيدا ولا تشتت نفسك باستهداف الجميع فهذا كفيل بأن يضيع جهدك ووقتك في التسويق لأشخاص غير مناسبين إطلاقا.
7# افهم جيدا لماذا يشتري منك العملاء وليس من منافسينك هذا هو بيت القصيد وهذا ما تعنيه كلمة ميزة تنافسية.
9# حذار أن تفقد عملاءك : لا تضلل عملاءك عندما يأتون إليك لا تجعلهم يتيهون أو يضيعون في منتج غير واضح المعالم أو ملتبس عليهم، لا تشتتهم بخيارات كثيرة، حاول دوما أن تبقى الأمور واضحة وبسيطة .

فن الإقناع في التجارة الالكترونية


إن فن الاقناع فن مهم جداً ليس فقط في التجارة الالكترونية بل في مجالات الحياة كلها , إن الاقناع ليس إجبار الطرف الاخر على تقبل فكرتك رغماً عنه بل هو مخاطبة القلب قبل العقل , دائما قبل أن تقنع شخصاً بشيء ما عليك ذكر قصص مشابهه لما يحص الان و وقائع و حقائق حصلت لك أو لمن يقرب منك, فإن الجميع يحب القصص و ما من أحد لا يحبها , و هذا الاسلوب هو من الاساليب التي غالبا ما نجدها في كتاب الله عز و جل حيث إنه هو المثل الأعلى و منه تنطلق كل العلوم .
نريد في حديثنا أن نركز على كيف تقنع زبونك أو زائر موقعك بمنتجك الذي أنت بصدد بيعه أو الترويج له , عليك التركيز على الحقائق و الوقائع التي لها علاقة بمنتجك و كيف سيساعد منتجك في حل هذه المشاكل , أيضا حاول أن تجعل حديثك مع الزائر حديثاً شخصياً أي حاول أن تجعل موقعك شخصياً أكثر فالكل يحب المواقع من هذا النوع و هذا الأسلوب , الا إذا كنت شركة كبيرة أو علامة الكل يرضى عنها مثل جوجل أو آبل فادخل الى تفاصيل منتجك مباشرة.
مثلاً نأخذ مثالاً : أنت تريد الترويج لمنتج يساعد أصحاب المواقع في تهيئة مواقعهم لمحركات البحث و الظهور في أول النتائج , قبل أن تذكر مميزات منتجك, حاول أن تذكر لهم الحالة السلبية التي هم يعيشون فيها الان و التي كنت تعيشها في قصتك مثلاً قلة الزوار و انخفاض الارباح ثم اذكر لهم قصتك و كيف وصلت لما هم يطمحون الى الوصول اليه من إيجابيات مثل كسب اكبر عدد ممكن من الزوار و تحقيق المزيد من الارباح .
و حاول ان تضع صورك الشخصية في الموقع و تعرف الناس بنفسك و طريقة الاتصال بك , حتى تكسب ثقتهم و تجعلهم يشترون منك أو عبرك , حاول أن تجعل موقعك و تصميمه مناسباً لما أنت تروج له , من ألوان و اسم و غيره .
خاطب الزائر و كأنه موجود معك و تحدث اليه كأنك تنصح أخيك و قدم له المعلومات الكافية التي هو ينتظرها , و لا تقدم معلومات خاطئة أو كاذبة لأنه هذا سيضر بك , و قدر المستطاع حاول أن ترد على تعليقات الزوار حتى تظهر لهم أنك تتابع و تقرأ كل ما يكتبون و أنك فعلاً موجود و بهذا سيتشجع الزائر الجديد على وضع تعليقه في موقعك , ثم لا تنسى أهم صفحة في الموقع و هي الصفحة التي غالب المسوقين الجدد يهملون إنشاء هذه الصفحة في مواقعهم أو مدوناتهم , و هي صفحة عني أو “about me” التي أغلب المشترين الحقيقين يزورون هذه الصفحة لقرروا هل يشترون أم لا فإذا أجدت عمل هذه الصفحة بشكل ممتاز , تأكد أنه و بنسبة كبيرة سيشتري زائر موقعك أو مدونتك .

سبع خطوات ناجحة للتسويق عبر الهاتف


التسويق عبر الهاتف ليست مهمة سهلة كما يبدو. التسويق عبر الهاتف ويشمل التحدث على الهاتف إلى شخص لا تعرفه، ومحاولة إقناعهم لشراء المنتجات، واستخدام الخدمة، أو تسجيل للحصول على عرض خاص مرات عديدة، والاتصالات الهاتفية تفشل لأنها لا تقوم بهذه المهمة بشكل صحيح.
الخطوة رقم 1:- الحافز  واحد من أهم الأشياء في التسويق عبر الهاتف هو الدافع. شخص ما لديه الرغبة للقيام بهذه المهمة والدافع عموما تحديد الطريقة التي يتحدث إلى الناس لذلك، وتدفعهم للغاية الاتصالات الهاتفية ناجحة للقيام بهذه المهمة.
الخطوة رقم 2:- معرفة المنتج  من أجل التحدث بنجاح حول منتج أو خدمة، يجب أن يكون المسوق عبر الهاتف قد تعرف على المنتج أو الخدمة. سيحصل العملاء طرح الأسئلة قبل أن تشتري أو الاشتراك في شيء، وبالتالي فإن المسوق عبر الهاتف يجب أن يكون قادرا على الإجابة على الأسئلة. معرفة المنتج أو الخدمة من شأنه أن يساعد المسوق عبر الهاتف فى عقد صفقات ناجحة
الخطوة رقم 3:- تعرف على شكل المكالمة  لا ينبغي أن يكون التسويق عبر الهاتف شكل مكالمة أو خطة المكالمة عليهم أن يعرفوا أن أمر الدعوة المقدمة، ووصف المنتج، والسعر، وقيمة المنتج، وكيفية ترتيب، وإغلاق. وكثير من الشركات لديها سيناريو لمتابعة والتسويق عبر الهاتف ناجحة تعرف الكتابة واستخدامها لصالحها.
الخطوة رقم 4:- موقف  موقف واضح على الهاتف. عندما يقوم شخص ما هو سعيد ومتحمس، وتلك المشاعر مستساغا، وحتى على الهاتف. غاضب، الاتصالات الهاتفية بالضيق، أو الإحباط عادة ما تكون غير ناجحة. لذلك، فإن نجاح التسويق عبر الهاتف يكون لها موقف إيجابي أثناء تأدية عملهم.
الخطوة رقم 5:- تعرف على العملاء. المسوق الجيد هو من يكون على دراية تامة بالعملاء. أعرف متى هو الوقت المناسب للاتصال. دعوة خلال العشاء، في الصباح الباكر، أو في وقت متأخر من ليلة لن تكون ناجحة. إذا كنت استدعاء في وقت سيء، يطلب من العميل عند وقت أفضل للدعوة سيكون يعرفون ما يبحثون عنه لا تحاول بيعها شيء لا يرغبون فيها وهذا سوف يخلق عداء نستمع إلى ما العميل أن يقول ويمكن إدخال تعليقاتهم وتساعدك على توجيه اتجاه المكالمة احترام مشاعر العميل والتعليقات معرفة الزبون هو أسلوب ناجح لأي التسويق عبر الهاتف.
الخطوة رقم 6:- تصور نجاحك  الاتصالات الهاتفية الكثير من الحصول على مكافآت أو مكافآت للعمل الذي أتقنه وهناك تصور نجاح التسويق عبر الهاتف له أو لها النجاح أنهم تحديد الأهداف والعمل على تحقيق تلك الأهداف وجود رؤية لما تريد الخروج من هذا العمل على خلق التسويق عبر الهاتف ناجحة.


الخطوة رقم 7:- استمتع نجاح المسوق الناجح دائما يأخذ الوقت للاستمتاع بثمرة عملهم الشاق وأنها ستكون فخورة بنجاحاتهم، وستواصل السعي من أجل تحقيق النجاح في المستقبل.
في الختام، هذه تمزلج، والدافع وكلها جزء لا يتجزأ من نجاح التسويق عبر الهاتف. التسويق عبر الهاتف ليست مهمة سهلة، وخطوات حتى الآن التقنيات البسيطة التي يمكن أن تنطبق أي التسويق عبر الهاتف فورا لتكون ناجحة الطريقة التي يتم بها تقديم المواد، وموقف، ونعرف ولكنه يمكن ان يكون مهمة ناجحة للغاية ومجزية من خلال اتباع هذه الخطوات السبع المؤكدة لتحقيق النجاح.

فوائد التجارة الالكترونية للشركات والمؤسسات:



التجارة الالكترونية توسع نطاق السوق إلى نطاق دولي وعالمي. فمع القليل من التكاليف فإن بوسع أي شركة إيجاد مستهلكين أكثر ومزودين أفضل وشركاء أكثر ملائمة وبصورة سريعة وسهلة.
التجارية الالكترونية تخفض تكاليف إنشاء ومعالجة وتوزيع وحفظ واسترجاع المعلومات الورقية. مثلا، فإيجاد دائرة مشتريات الكترونية فإن الشركات تستطيع قطع التكاليف الإدارية للشراء بنسبة 85%.
القدرة على إنشاء تجارات متخصصة جدا.
التجارة الالكترونية تسمح بخفض المخزونات عن طريق استعمال عملية السحب في نظام إدارة سلسلة التزويد. ففي نظام السحب فإن العملية تبدأ بالحصول على طلب تجاري من قبل المستهلك وتزويد المستهلك بطلبه من خلال التصنيع الوقتي المناسب Just-in-Time .
عملية السحب تسمح بتصنيع المنتج أو الخدمة وفقا لمتطلبات المشتري وهذا يعطي الشركة أفضلية تجارية على منافسيها. وأكبر مثال على ذلك شركة دل لتصنيع الحواسب الآلية.
التجارة الالكترونية تخفض الفترة الزمنية ما بين دفع الأموال والحصول على المنتجات والخدمات.
التجارة الالكترونية تسبب إعادة هندسة العمليات التجارية. ومن خلال هذا التغيير فإن إنتاجية الباعة والموظفين والإداريين تقفز إلى أكثر من 100%.
التجارة الالكترونية تخفض تكاليف الاتصالات السلكية واللاسلكية – فالانترنت أرخص بكثير من شبكات القيمة المضافة Value Added Networks..
وفوائد أخرى تشمل تحسين صورة الشركة وتحسين خدمة الزبائن وإيجاد شركاء تجاريين جدد وتسهيل العمليات وتقليل الفترة الزمنية لإرسال المنتجات والخدمات ورفع الإنتاجية والتخلص من الأوراق وخفض تكاليف المواصلات وأخيرا زيادة المرونة في التعامل.* 

فوائد التجارة الالكترونية للمستهلكين: التجارة الالكترونية تعطي الخيار للمستهلك بأن يتسوق أو ينهي معاملاته 24 ساعة في اليوم وفي أي يوم من السنة ومن أي مكان من على سطح الأرض.
التجارة الالكترونية تقدم الكثير من الخيارات للمستهلك بسبب قابلية الوصول إلى منتجات وشركات لم تكن متوفرة بالقرب من المستهلك.
في الكثير من الأحيان فإن التجارة الالكترونية تكون من أرخص الأماكن للتسوق لأن البائع يستطيع أن يتسوق في الكثير من المواقع على الانترنت ومقارنة بضائع كل شركة مع أخرى بسهولة. ولذلك في آخر الأمر سيقدر أن يحصل على أفضل عرض. في حين أن الأمر أصعب إذا استلزم الأمر زيارة كل موقع جغرافي مختلف فقط من أجل مقارنة بضائع كل شركة بأخرى.
في بعض الحالات وخصوصا مع المنتجات الرقمية من مثل الكتاب الالكتروني، فإن التجارة الالكترونية تمكن المشتري من إرسال البضاعة بسرعة وبسهولة إلى البائع.
في استطاعة الزبائن الحصول على المعلومات اللازمة خلال ثوان أو دقائق عن طريق التجارة الالكترونية. وفي المقابل، قد يستغرق الأمر أيام وأسابيع من أجل الحصول على رد إن قمت بطلب المعلومات من موقع ملموس.
التجارة الالكترونية تسمح للاشتراك في المزادات الافتراضية.
التجارة الالكترونية تسمح للزبائن بتبادل الخبرات والآراء بخصوص المنتجات والخدمات عبر مجتمعات الكترونية على الانترنت (المنتديات مثلا(.
التجارة الالكترونية تشجع المنافسة مما يعني خفض الأسعار.* 

فوائد التجارة الالكترونية للمجتمع: التجارة الالكترونية تسمح للفرد بأن يعمل في منزله وتقلل الوقت المتاح للتسوق مما يعني ازدحام مروري أقل في الشوارع وهو الذي يقود إلى خفض نسبة تلوث الهواء.
التجارة الالكترونية تسمح لبعض من البضائع أن تباع بأسعار زهيدة، وبذلك يستطيع الأفراد الذين دخلهم المادي ليس بالرفيع، يستطيعون شراء هذه البضائع مما يعني رفع في مستوى المعيشة للمجتمع ككل.
التجارة الالكترونية تسمح للناس الذين يعيشون في الدول العالم الثالث أن يمتلكوا منتجات وبضائع غير متوفرة في بلدانهم الأصلية. 
التجارة الالكترونية تيسر توزيع الخدمات العامة من مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية بسعر منخفض وبكفاءة أعلى.