بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 8 نوفمبر 2013

الاخطاء الشائعة فى مجال التجارة الإلكترونية

الاخطاء الشائعة فى مجال التجارة الإلكترونية

بعض الأخطاء الشائعة التى ترتكبها الشركات عند استخدام التجارة الإلكترونية بإعتبارها أداة للتسويق والمبيعات تتلخص فيما يلى : 

الإعتقاد بأن امتلاك موقع على شبكة الانترنت يؤدى إلى مبيعات فورية .
الاعتقاد بأن استخدام الإنترنت هو وسيلة سهلة للقيام بالاعمال والمنتجات المعروفه فى جميع انحاء العالم فالبحث باستخدام محرك بحث مثل جوجل سيتم العثور على مئات الآلاف من المراجع المطابقة فالتواجد على شبكة الانترنت لا يعنى بالضرورة ان تكون مرئى


الاعتقاد غير الكافى لتعزيز الموقع على سبيل المثال بإستخدام رسائل البريد الإلكترونى والتسجيل لدى محركات البحث الرئيسية والبريد المباشر للإشعارات وتحديث بطاقات الأعمال وترويسات الرسائل واستخدام الطابعة والتلفزيون وغيرها من الاساليب التقليدية للإعلان عن الموقع .
عدم قضاء وقت كاف فى تخطيط محتوى الموقع وتسهيل عملية التصفح .
تصميم موقع يجعل من الصعب على العملاء التعرف على مزايا المنتج.http://aff.ematajer.com/114.html
صعوبة التعامل والشراء عبر الموقع فى حالة اتاحتة للمعاملات على الشبكة .
عدم تحديث الموقع بانتظام .
الاعتقاد بأن التصميم المثالى للموقع يؤدى تلقائيا إلى المبيعات.
عدم الرد فى غضون ثلاثة أيام أو أقل بالبريد الغلكترونى على طلبات العملاء للحصول على معلومات .
الاعتقاد بأن المخاطر النامية عن استخدام بطاقات الإئتمان سيتحملها المشترى وفى الواقع الباعة هم المجبرون على تحمل المخاطر والنتائج المترتبه على تزوير بطاقات الائتمان .

المراجع

الاستاذ الدكتور عادل المهدى " التسويق الدولي في عصر التجارة الإلكترونية " ، (  الدار المصرية اللبنانية, القاهرة ) , 2008 .




أنواع التجارة الالكترونية وأمثلة عليها

أنواع التجارة الالكترونية وأمثلة عليها



كما ذكرنا في التدوينة الأولى : ماهي التجارة الالكترونية ؟ ، التجارة الالكترونية لا تقتصر على البيع والشراء عن طريق الإنترنت ، وإنما هو تخصص عام واسع جداً يندرج تحته تخصصات أخرى دقيقة .
في هذه التدوينة سنعرّج على بعض التخصصات الدقيقة للتجارة الالكترونية أو ما يمكننا تسميته اصطلاحاً :أنواع التجارة الالكترونية .  بعد أن نتعرض للأنواع ، سندرج مثال ليوضّح الصورة للقارئ الكريم .
بالجملة ،  تقوم التجارة الالكترونية على علاقة بين طرفين / جهتين ، وكل علاقة بين تلك الجهتين تعبّر عن نوع مختلف من التجارة يختلف عن غيرها ،  أنواع التجارة الالكترونية هي كالتالي :
  • B2B – تاجر لـ تاجر : ويشغل هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية معظم التعاملات التي تتم في نطاق التجارة الالكترونية ( في الواقع أثبتت دراسة قام بها Mockler et al. في عام 2006 ، أن 85% من تعاملات التجارة الالكترونية هي من هذا النوع) . وفي هذا النوع تتم التعاملات بين جهتين تجاريتين – أو غير ذلك – الكترونياً . هذا التعامل قد يكون لغرض تدفق المعلومات أو بيع / شراء السلع أو تنفيذ بعض الخدمات .
مثال :  بيع شركة DELL أجهزتها للشركات عن طريق نظام المشتريات / والطلبات الالكتروني الخاص بها .
dell for business and organizations 
صورة لموقع ديل ، ويظهر فيه تنوع مستهلكين الشركة من أفراد إلى شركات صغيرة ومنظمات
  • B2C – تاجر لمستهلك : وهذا النوع هو الظاهر لنا كمستهلكين لأننا نتعامل معه بشكل يومي – تقريباً – ، وفيه يقوم صاحب العمل أو المنشأة بتقديم خدماتها / منتجاتها الكرتونياً للمستهلكين . قد تكون المنشأة لها تواجد فعلي على أرض الواقع أو قد تكون منشأة على الإنترنت .
مثال : المثال الكلاسيكي في هذا الباب هو موقع أمازون حيث يقوم ” المستهلك ” بشراء ما يريد من منتجات .
موقع أمازون
  • C2B  - متسهلك لـ تاجر : وهذا النوع من التجارة الالكترونية ، يقدّم صاحب العمل – أو المنشأة – طلب أو إعلان ويقوم المستهلكين بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة .
مثال : مواقع العمل عن بعد والبحث عن محترفين للإجابة على الأسئلة أو لتأدية مهام معينة  ، موقع oDesk يعد أحد أشهر المواقع في هذا المجال .
odesk
موقع odesk الشهير للعمل عن بعد ، يمكن إيجاد كتّاب ، مبرمجين ، مصممين والتعاقد معهم عن طريق هذا الموقع
  • C2C – مستهلك لـ مستهلك : في هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية ، يقوم المستخدمين العاديين بإقامة التعاملات الالكترونية بينهم بصورة مباشرة ، وبدون الحاجة لوجود أي تدخل من منظمة أو جهة . هذا النوع رائج جداً لدى المستخدمين لما توفره بعض المواقع المحتضنة لمثل هذا النوع من التجارة تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم .
مثال : موقع Ebay الشهير للمزايدة على السلع التي يضيفها المستخدمين ، وموقع  المبوّبات الشهيرCraigslist.
موقع craigslist الشهير للإعانات المبوبة
موقع craigslist الشهير للإعانات المبوبة ، الموقع يعمل من عام 1995 بشكل مبسط جداً ومنتشر في عدد كبير من الدول حول العالم
  • الحكومة الالكترونية e-government : وفي هذا النوع تقوم الحكومة ممثلة بالوزارات والجهات الحكومية على مختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب ( وهي ما يعرف بـ G2C حكومة لـ شعب )  أو بتقديم خدماتها للتجّار أو الشراء منهم ( وهي ما يعرف بـ G2B حكومة لـ تاجر ) .
مثال : هناك العديد من الخدمات الالكترونية التابعة لبرنامج الحكومة الالكترونية ” يسّر ”  ، للوصول إلى دليل تلك الخدمات يمكنك الدخول للبوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية في المملكة العربية السعودية .
سعودي - البوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية
سعودي - البوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية
  • التعليم الالكتروني e-learning : انتشر هذا العلم مؤخراً بشكل كبير ، ويقوم على الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب . نسمع كثيراً بالفصول الافتراضية بل حتى الجامعات الافتراضية ، كلها تندرج تحت نفس النطاق . يقوم الطالب في وضع التعليم الالكتروني بالدخول إلى موقع / صفحة / نظام ، يمكنه من خلالها التعلم بشكل – تفاعلي – أو الاطلاع على المحاضر عن بُعد بشكل مباشر أو مسجل .
مثال : نظام ” جسور ” والمطبّق في عدد من الجامعات السعودية والصادر عن المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ، يعد تطبيقاً متكاملاً لأنظمة التعليم الالكتروني .
نظام جسور ، هو أحد مبادرات المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد ، مطبق في أكثر من جامعة في السعودية
نظام جسور ، هو أحد مبادرات المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد ، مطبق في أكثر من جامعة في السعودية
هل هناك أنواع أخرى للتجارة الالكترونية ؟
نعم ، ولكن ما تقدّم ذكره هو أهم الأنواع وأكثرها انتشاراً . قد يحدث وأن تظهر أنواع أخرى جديدة من أنواع التجارة مثل : التجارة الالكترونية المبنيّة على المكان ، وقد نفرد لها مقالات أخرى منفصلة .

اهم ثلاثة عناصر للتجارة الالكترونية

اهم ثلاثة عناصر للتجارة الالكترونية

اهم ثلاثة عناصر للتجارة الالكترونية
اهم ثلاثة عناصر للتجارة الالكترونية
مرحبا بك صديقى ..اهم عناصر فى التجارة الالكترونية  عندما تصبح من الذين يديرون الاعمال التجارية التى تعتمد على الانترنت فحينها فلا يمكنك الاستغناء عن اهم ثلاثة عناصر فى التجارة الالكترونية .

يتلخص العنصر الاول فى وصول الانترنت whol wide world  فلا يمكن ان تدير عمل على الانترنت بدون توافر الانترنت للجميع

العنصر الثانى ويتمثل فى استمرارية عمل الانترنت دون ان يتوقف او يغلق فبمجرد توقف موقع الويب الخاص بأكبر الاعمال الموجودة على الانترنت فسيتسبب هذا الامر فى تعطيل الاعمال التجارية الالكترونية .

والان ما هو العنصر الثالث دعنى اوضح لك بعض الامور التى تجرى لا تستطيع شركات الانترنت الموجودة والتى تدير عملها بشكل مستمر ان تكسب السوق وتدخل فيه بما يقدر ببليون دولار الا اذا وصل عدد الموظفين بها ما يقرب من 500 موظف بالاضافة الى عددكبير من اجهزة الكمبيوتر .

والمميزات التى سوف تحصل عليها هى انك لن تضطر الى دفع اموال كثيرة فى الايجار او حتى لخدمة العملاء ففى دراسة اجريت لوحظ فيها ان خدمة الزبون او العميل فى العمل التجارى التقليدى قد تكلف الشركة بقدر دولار واحد لكل عميل اذا خدم هذا العميل فى متجر فعلى وتقليدى  ..

وقد يتكلف الامر فى الاعمال التجارية بقدر 1/10 من السنت عن خدمة نفس العميل الموجود ولكن على شبكة الانترنت فالعملية اصبحت من السهولة بمكان ان اقلل التكلفة وان انتشر بطريقة كبيرة تمكن شركتى فى ان تصبح شركة عالمية ومن الممكن تحقيق ذلك  .
ولكن احذر يا صديقى فالانترنت يعتبر سلاح ذو حدين فكما يعتبر الانترنت طريقة سريعة لاجراء العمل التجارى فقد يصبح طريقة سريعة لانهائه اذا ظهر من هو افضل منك للقيام بهذا العمل ولذلك لا تضمن اى شركة تعمل عبر الانترنت الثبات مهما وصلت الى درجات النجاح  .



اهم ثلاثة عناصر للتجارة الالكترونية

اهم ثلاثة عناصر للتجارة الالكترونية

اهم ثلاثة عناصر للتجارة الالكترونية
اهم ثلاثة عناصر للتجارة الالكترونية
مرحبا بك صديقى ..اهم عناصر فى التجارة الالكترونية  عندما تصبح من الذين يديرون الاعمال التجارية التى تعتمد على الانترنت فحينها فلا يمكنك الاستغناء عن اهم ثلاثة عناصر فى التجارة الالكترونية .

يتلخص العنصر الاول فى وصول الانترنت whol wide world  فلا يمكن ان تدير عمل على الانترنت بدون توافر الانترنت للجميع

العنصر الثانى ويتمثل فى استمرارية عمل الانترنت دون ان يتوقف او يغلق فبمجرد توقف موقع الويب الخاص بأكبر الاعمال الموجودة على الانترنت فسيتسبب هذا الامر فى تعطيل الاعمال التجارية الالكترونية .

والان ما هو العنصر الثالث دعنى اوضح لك بعض الامور التى تجرى لا تستطيع شركات الانترنت الموجودة والتى تدير عملها بشكل مستمر ان تكسب السوق وتدخل فيه بما يقدر ببليون دولار الا اذا وصل عدد الموظفين بها ما يقرب من 500 موظف بالاضافة الى عددكبير من اجهزة الكمبيوتر .

والمميزات التى سوف تحصل عليها هى انك لن تضطر الى دفع اموال كثيرة فى الايجار او حتى لخدمة العملاء ففى دراسة اجريت لوحظ فيها ان خدمة الزبون او العميل فى العمل التجارى التقليدى قد تكلف الشركة بقدر دولار واحد لكل عميل اذا خدم هذا العميل فى متجر فعلى وتقليدى  ..

وقد يتكلف الامر فى الاعمال التجارية بقدر 1/10 من السنت عن خدمة نفس العميل الموجود ولكن على شبكة الانترنت فالعملية اصبحت من السهولة بمكان ان اقلل التكلفة وان انتشر بطريقة كبيرة تمكن شركتى فى ان تصبح شركة عالمية ومن الممكن تحقيق ذلك  .
ولكن احذر يا صديقى فالانترنت يعتبر سلاح ذو حدين فكما يعتبر الانترنت طريقة سريعة لاجراء العمل التجارى فقد يصبح طريقة سريعة لانهائه اذا ظهر من هو افضل منك للقيام بهذا العمل ولذلك لا تضمن اى شركة تعمل عبر الانترنت الثبات مهما وصلت الى درجات النجاح  .



مفهوم التجارة الإلكترونية

مفهوم التجارة الإلكترونية
تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو "التجارة"، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً، أما المقطع الثاني "الإلكترونية" فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل النت
 http://aff.ematajer.com/114.html
تعريف التجارة الإلكترونية
لا يوجد تعريف يمكن القول عنه على أنه تعريف متفق عليه دولياً للتجارة الإلكترونية، ولكن اجتهد المعنيون في هذا الشأن في إدراج العديد من التعاريف حول أدبيات موضوع التجارة الإلكترونية، محاولين الوصول إلى تعريف شامل وعام يقوم على خدمة المتعاملين في التجارة الإلكترونية، ومن هذه التعاريف :
  • منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداء، ويتضمن استخدام شبكة الاتصالات في البحث واسترجاع المعلومات من أجل دعم اتخاذ قرار الأفراد والمنظمات
  • مزيج من التكنولوجيا والخدمات من أجل الإسراع بأداء التبادل التجاري وإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل مؤسسة الأعمال وبين مؤسسات الأعمال، وبين مؤسسات الأعمال والعملاء، أي عمليات البيع والشراء
  • إنتاج، وترويج، وبيع، وتوزيع المنتجات بواسطة شبكة اتصالات
  • عمليات تبادل باستخدام نظام تبادل البيانات إلكترونياً (بالإنجليزية : Electronic Data Interchange ‏) والبريد الإلكتروني والنشرات الإلكترونية والفاكس وتحويل الأموال بواسطة الوسائط الإلكترونية (بالإنجليزية : Electronic Funds Transfer ‏) وكذلك كافة الوسائط الإلكترونية المشابهة
  • بنية أساسية تكنولوجية تهدف إلى ضغط سلسلة الوسائط استجابة لطلبات السوق وأداء الأعمال في الوقت المناسب
  • نوع من تبادل الأعمال حيث يتعامل أطرافه بطريقة أو وسيلة إلكترونية عوضاً عن استخدامهم لوسائط مادية أخرى بما في ذلك الاتصال المباشر
  • شكل من أشكال التبادل التجاري من خلال استخدام شبكة الاتصالات بين مؤسسات الأعمال مع بعضها البعض، ومؤسسات الأعمال وزبائنها، أو بين مؤسسات الأعمال والإدارة العامة
  • استخدام تكنولوجيا المعلومات لإيجاد روابط فعاله بين مؤسسات الأعمال في العمليات التجارية
  • نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المنتجين والمستهلكين، أو بين مؤسسات الأعمال وبعضها البعض من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • أداء العملية التجارية بين شركاء تجاريين باستخدام تكنولوجيا معلومات متطورة من أجل رفع كفاءة وفاعلية الأداء
ويمكن أن نخلص إلى تعريف يجمع بين التعاريف سالفة الذكر على النحو التالي: التجارة الإلكترونية هي "تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات التجارية العالمية الأخرى"، ويشمل ذلك
  1. عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات
  2. سداد الالتزامات المالية ودفعها
  3. إبرام العقود وعقد الصفقات
  4. التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع
  5. علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع
  6. المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات
  7. الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات
  8. الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن
  9. تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:
  1. .التعاملات المصرفية
  2. الفواتير الإلكترونية
  3. الاستعلام عن السلع
  4. كتالوجات الأسعار
  5. المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء
  6. صفات التجارة الإلكترونية

صفات التجارة الإلكترونية
توصف التجارة الإلكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت بعدة صفات أهمها :
 1.لا يوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والمستخدمة في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية، كما أن عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين تتم إلكترونياً ولا يتم استخدام أي نوع من الأوراق. ولذلك تعتمد الرسالة الإلكترونية كسند قانوني معترف به من قبل الطرفين عند حدوث أي خلاف بين المتعاملين .
 2.يمكن التعامل من خلال تطبيق التجارة الإلكترونية مع أكثر من طرف في نفس الوقت، وبذلك يستطيع كل طرف من إرسال الرسائل الإلكترونية لعدد كبير جداً من المستقبلين وفي نفس الوقت، ولا حاجة لإرسالها ثانية .
 3.يتم التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الإلكترونية بواسطة شبكة الاتصالات، وما يميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية من غير أن يكون الطرفان في نفس الوقت متواجدين على الشبكة .
 4.عدم توفر تنسيق مشترك بين كافة الدول من أجل التنسيق وصدور قانون محدد لكل دولة مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين الدول الأخرى، وهذا بدوره يعيق التطبيق الشامل للتجارة الإلكترونية .
 5.يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة ومن خلال شبكة الاتصالات، وبهذا تكون التجارة الإلكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء، ومثال ذلك التقارير والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك .
 6.إن استخدام أنظمة الحاسبات المتوفرة في مؤسسات الأعمال لانسياب البيانات والمعلومات بين الطرفين دون أن يكون هنالك أي تدخل مباشر للقوى البشرية يساعد على إتمام العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية.
التبادل الإلكتروني
B2B على الإنترنت نموذج الأعمال التي قد قطعت شوطا طويلا منذ الأيام الأولى للتبادل الإلكتروني للبيانات والذي يخلق العلاقات بين الشركات التي لديها الراسخة والممارسات التجارية.
نظم التبادل الإلكتروني للبيانات مكلفة ولا يمكن الاستفادة من تطبيقات عبر مختلف الشركات التجارية، على الرغم من الكثير من الجهود التي بذلت لتوحيد التبادل الإلكتروني للبيانات المعاملات.
 
إحصائيات
بلغ حجم التجارة الإلكترونية في العالم حوالي 3.8 تريليون دولار في عام 2003، وذلك وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، وقد تضاعف الرقم ليصل إلى 6.8 تريليون دولار في نهاية عام 2004، وإن نحو 80% من حجم التجارة في العالم يتم في الولايات المتحدة الأمريكية، 155 في أوروبا الغربية، 5% في بقية دول العالم، معظمها أو نحو 4% منها يتم في اليابان. كما ويشكل حجم التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال(Business to Business) حوالي 80% من حجم التجارة الإلكترونية في العالم. وتراوحت قيمة التجارة بين مؤسسات الأعمال في الاتحاد الأوروبي بين 185 مليار دولار و200 مليار دولار في عام 2002، كما أن التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال قد وصلت في أوروبا الوسطى والشرقية إلى حوالي 4 مليارات دولار في عام 2003. وقد نمت هذه التجارة بشكل متسارع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من حوالي 120 مليار دولار في عام 2002 إلى حوالي 300 مليار دولار بنهاية عام 2003. وفي أمريكا اللاتينية بلغت قيمة الصفقات التجارية بين مؤسسات الأعمال على الشبكة مباشرة 6.5 مليارات في عام 2002 وارتفعت لتصل إلى 12.5 مليار دولار في عام 2003 .
 إن نسبة مستخدمي الإنترنت الذين يشترون بواسطة الشبكة مباشرة كانت أعلى في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وشمال أوروبا الغربية خلال الفترة 2000-2001، إذ بلغت نسبت مستخدمي الشبكة بعمليات شراء على الشبكة مباشرة حوالي 38%، أما في المكسيك فقد بلغت النسبة أقل من 0.6%

تعريف التجارة الإلكترونية

لا يوجد تعريف يمكن القول عنه على أنه تعريف متفق عليه دولياً للتجارة الإلكترونية، ولكن اجتهد المعنيون في هذا الشأن في إدراج العديد من التعاريف حول أدبيات موضوع التجارة الإلكترونية، محاولين الوصول إلى تعريف شامل وعام يقوم على خدمة المتعاملين في التجارة الإلكترونية، ومن هذه التعاريف:
  1. منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداء، ويتضمن استخدام شبكة الاتصالات في البحث واسترجاع المعلومات من أجل دعم اتخاذ قرار الأفراد والمنظمات
  2. مزيج من التكنولوجيا والخدمات من أجل الإسراع بأداء التبادل التجاري وإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل مؤسسة الأعمال وبين مؤسسات الأعمال، وبين مؤسسات الأعمال والعملاء، أي عمليات البيع والشراء
  3. إنتاج، وترويج، وبيع، وتوزيع المنتجات بواسطة شبكة اتصالات
  4. http://aff.ematajer.com/114.html
  5. عمليات تبادل باستخدام نظام تبادل البيانات إلكترونياً (بالإنجليزية: Electronic Data Interchange)والبريد الإلكتروني والنشرات الإلكترونية والفاكس وتحويل الأموال بواسطة الوسائط الإلكترونية (بالإنجليزية: Electronic Funds Transfer) وكذلك كافة الوسائط الإلكترونية المشابهة
  6. بنية أساسية تكنولوجية تهدف إلى ضغط سلسلة الوسائط استجابة لطلبات السوق وأداء الأعمال في الوقت المناسب
  7. نوع من تبادل الأعمال حيث يتعامل أطرافه بطريقة أو وسيلة إلكترونية عوضاً عن استخدامهم لوسائط مادية أخرى بما في ذلك الاتصال المباشر
  8. شكل من أشكال التبادل التجاري من خلال استخدام شبكة الاتصالات بين مؤسسات الأعمال مع بعضها البعض، ومؤسسات الأعمال وزبائنها، أو بين مؤسسات الأعمال والإدارة العامة
  9. استخدام تكنولوجيا المعلومات لإيجاد روابط فعاله بين مؤسسات الأعمال في العمليات التجارية
  10. نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المنتجين والمستهلكين، أو بين مؤسسات الأعمال وبعضها البعض من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  11. أداء العملية التجارية بين شركاء تجاريين باستخدام تكنولوجيا معلومات متطورة من أجل رفع كفاءة وفاعلية الأداء
ويمكن أن نخلص إلى تعريف يجمع بين التعاريف سالفة الذكر على النحو التالي: التجارة الإلكترونية هي "تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات التجارية العالمية الأخرى"، ويشمل ذلك:
  1. عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات
  2. سداد الالتزامات المالية ودفعها
  3. إبرام العقود وعقد الصفقات
  4. التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع
  5. علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع
  6. المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات
  7. الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات
  8. الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن
  9. تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:
    1. التعاملات المصرفية
    2. الفواتير الإلكترونية
    3. الاستعلام عن السلع
    4. كتالوجات الأسعار
    5. المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء

التجارة الإلكترونية بالإنجليزية (e-commerce)

التجارة الإلكترونية بالإنجليزية (e-commerce) مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين.إلا أن بعض الباحثين أشار إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية Electroic Data Interchange(EDI).

محتويات

  [أخف