بعيدًا عن تعقيدات الشهادات الدراسية الحكومية – التي يحملها مئات الآلاف من العاطلين في عالمنا العربي- هناك العديد من المهارات التي يمكنك تعلمها والعمل بها دون الحاجة إلى شهادات جامعية، فقط تتقن المهنة أو المهارة فعليًا، وبعدها يمكنك العمل والربح سواء من خلال مشروع شخصي أو حتى عبر الالتحاق بشركة أومؤسسة بعد إثبات مهاراتك أو خبراتك.
أحد أهم هذه المهارات هي التسويق الإلكتروني، ويقصد بالتسويق الإلكتروني ترويج المنتجات والخدمات وإدارة التفاعل مع العملاء عبر الإنترنت سواء من خلال المواقع والمنتديات أومحركات البحث والأهم حاليًا مواقع التواصل الاجتماعي، ووفقـًا للإحصاءات الحديثة فإن معظم الشركات تتجه نحو رفع الميزانيات التي تنفقها على التسويق الإلكتروني وتعيين موظفين مختصين بالأمر بل تتجه الشركات الكبرى – على اختلاف أنشطتها- نحو إنشاء وحدات خاصة بالتسويق الإلكتروني.
لا توجد في أغلب دول العالم العربي كليات متخصصة في تدريس التسويق الإلكتروني، كما لا تدرس تقنياته في كليات التجارة والتسويق التقليدية؛ لذا يعتمد اكتساب الخبرات في هذا التخصص على مراكز التدريب المتخصصة والكتب التدريبية والدورات المتوفرة على الإنترنت، إضافة إلى الخبرة والممارسة الشخصية؛ ولذلك لا يهتم أصحاب الأعمال في هذه التخصصات بشهادتك الدراسية بقدر اهتمامهم بمهاراتك وتجاربك الناجحة.
وإليك قائمة ببعض المواقع والدورات التي قد تطلعك بشكل أفضل على مجال التسويق الرقمي وأهم تقنياته، يجدر الانتباه إلى أن أغلب هذه المحتويات باللغة الإنجليزية نظرًا لنقص المحتوى العربي المميز في هذا المجال بشكل لافت لذا إذا كانت إنجليزيتك ضعيفة فستحتاج لبعض المجهود في البداية لأجل التأقلم مع الأمر، أما إذا كنت لا تجيد الإنجليزية تمامًا فسوف تكون هي خطوتك الأولى، تعرف على المزيد حول تعلم الإنجليزية من هنا:

1- كورسDigital story telling

يتناول الكورس كيف تبني هوية المنتج من خلال الإنترنت، وكيف تستخدم الصورة والفيديو والمعلومات لأجل التسويق لمنتجك أو فكرتك عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
المحتوى مقدم من جامعة ماري واشنطن ويتم تقديمه منذ عام 2011، كما يتم تعديله وتطويره سنويًا، الكورس مجاني ومفتوح دائمًا، يمكنك الذهاب من هنا

2- كورساتInbound marketing

وهي مجموعة من الدورات المتميزة “18 مهارة” المقدمة من أكاديمية “Hup spot” في العديد من مهارات التسويق الإلكتروني؛ بداية من التخطيط إلى خدمة العملاء إلى تطوير الأدوات المستخدمة في التسويق.
تتميز الدورات بتنوع المهارات التي تقدمها لك والتي تشمل على سبيل المثال: التسويق باستخدام محركات البحث، والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية، ومهارات التسويق بالبريد الإلكتروني، وكيفية التسويق لمستخدمي الهواتف الذكية، إضافة إلى مهارات أخرى كصناعة المحتوى وغيرها.
بعد إنهاء مشاهدة الفيديوهات يمكنك أن تتقدم لامتحان لتحصل على شهادة معتمدة من Hup spot، يمكنك الذهاب والتسجيل من هنا

3- موقع social quick starter

وهو موقع متخصص في تعليم مهارات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث يوفر مجموعة وحدات سهلة وميسرة لفهم كيفية استخدام كل موقع لتسويق منتجك، وتشمل الوحدات تعليم التسويق عبر فيس بوك وتويتر ويوتيوب ولينكد إن والبريد الإلكتروني والمدونات، يمكنك الذهاب إلى الموقع من هنا

4- دبلومة التسويق الإلكتروني من أليسون “Alison

يعتبر أليسون أحد أشهر مواقع الدورات المفتوحة في العالم، يمنكك الاستفادة من هذا المحتوى الذي يقدمه حول بناء استراتيجية التسويق الرقمي، يمكنك الذهاب للتسجيل والبدء من هنا

5- طالع أفضل المحتويات المكتوبة حول التسويق الرقمي

هناك العديد من المواقع التي تقدم مجموعة من الملفات والكتب الإلكترونية القيمة حول التسويق الرقمي، يمكنك مطالعة العديد من المحتويات القيمة حول التسويق الرقمي من خلال هذه المواقع، وإليك بعضها:
https://library.hubspot.com/ebook
https://blog.hootsuite.com/category/resources
https://argylesocial.com/resources
https://www.ubervu.com/resources
https://www.salesforcemarketingcloud.com/resources/ebooks

6- كورس التعريف بمواقع التواصل الاجتماعي على موقع GFC

يصلح هذا المحتوى بشكل كبير للمبتدئين الذين لا يعرفون الكثير عن مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يقدم المعلومات الأساسية عن كل موقع “فيس بوك – تويتر – لينكد إن- بينترست – سكايب- جوجل… وغيرها” وأهم أدواته، والمميزات التي قدمها الموقع، وكيف يمكن الاستفادة منها، وفي نهاية التعريف بكل موقع يقدم لكم جي إف سي اختبارًا لقياس مدى استيعابك للمعلومات التي درستها حول هذا الموقع، يمكنك البدء فورًا من هنا

8- كيف تبني جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي؟

هذا المحتوى مقدم من موقع “Canvas” للتعليم الرقمي، وهو أحد أكثر المحتويات تنظيمًا، ويتم فتحه للدراسة عدة مرات سنويًا، للأسف المحتوى ليس مفتوحًا للدراسة والحصول على الشهادة حاليًا، لكن يمكنك الدخول إلى المحتوى والاستفادة منه والانتظار لحين إعادة فتح المادة حتى تحصل على المميزات كاملة، يمكنك الذهاب من هنا

9- كيف أثر التطور في تكنولوجيا الاتصالات على حياتنا الاجتماعية؟

المحتوى مقدم من قسم الاتصال في جامعة غرب فرجينيا، وهو يختص أكثر بفهم فلسفة مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الحياة الشخصية والاجتماعية والمهنية، وتساعد المادة على فهم أفضل للتغيرات المصاحبة لمواقع التواصل الاجتماعي، ولا يتعلق بالجانب التقني لاستخدامها.
يمكنك الذهاب من هنا