بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 30 مارس 2014

خطوات نجاح التسويق الالكتروني success of e-marketing

خطوات نجاح التسويق الالكتروني success of e-marketing


الأغلبية أو الجميع إن صح التعبير يرى أن التجارة الالكترونية هي أحد افرازات العولمة والتطور التقني والتكنولوجي وكما نعلم فإن الشبكة العنكبوتية (الانترنت) هي أحد المصادر الهامة للمعلومات في يومنا هذا إلم تكن أكثرها إقبالاً من الجميع ، ولكن من منا يدرك بقناعة كاملة بأن التسويق عبر (الشبكة الالكترونية) يمكن أن يكون مصدراً كبيراً للتربح بالنسبة للكثيرين أيضاً؟ ظهر ذلك من خلال ما يطلق عليه "التجارة الالكترونية" وهو مصطلح يطلق على عمليات تنفيذ و إدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالسلع والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال إنشاء موقع الكتروني لعرض السلع المراد تسويقها.
للتجارة الالكترونية أسس وقواعدhttp://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif ولكننا سنعود إلى السؤال الأساسي، وهو كيف يمكن الربح عبر الإنترنت؟ وهل يتم عرض السلع بشكل عشوائي؟
بالطبع لا ... فلتحقيق المنفعة والربح يجب أن يكون لديك خطة ، وهذه الخطة مكونة من ثلاثة أضلاع تمثل مثلث النجاح لهذه التجارة ، وإن فشل أي من هذه النقاط يؤدي إلى ضعف فرص نجاح مشروع البيع عبر الانترنت، أو ما سنطلق عليه "التسويق الالكتروني".

أما نقاط الخطة الثلاث فهي:
  • أولاً: تطوير منتج جيد.
  • ثانياً: موقع إلكتروني مخصص للتسويق.
  • ثالثاً: خطة تسويقية محكمة.
أولاً: تطوير منتج جيد:يعتقد الكثيرون أن خلق منتج جيد عملية صعبة التحقيق، ولكننا نقول إن ذلك ليس صحيحا، فأنجح المنتجات هي التي يمكن أن تصنعها بنفسك، وكل منا يمتلك مهارات خاصة تميزه عن غيره، وهذه المهارات، عادة ليست متوفرة للجميع، وفي أحيان كثيرة يكون لهذه المهارات سوق، ومن هنا يمكنك استخدام هذه المهارات لخلق منتج خاص بك، وكلما كان هذا المنتج مميزاً ولا يوجد الكثير من المنافسة في مجاله، زادت فرص نجاح تسويقه على شبكة الانترنت.إن شبكة الانترنت تجعل من موقعك نافذة مفتوحة على العالم، فحاول أن تضع كافة اللغات والثقافات الأخرى في اعتبارك عند التسويق، ولا تقصر منتجاتك على فئة أو سوق معين إذا كانت لديك الفرصة لعرض منتجك بصورة أوسع.قبل أن تبدأ، يجب أن تقوم بالبحث عن المنافسين في نفس المجال، وتضع جدولاً لتقييم أوجه المنافسة، وتحديد القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز بها منتجك، وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يفوق مستوى منتجك توقعات العميل، وهذه خطوة هامة لجعل هذا العميل نفسه يقوم بتسويق منتجك.ثانياً: تطوير موقع إلكتروني:نأتي إلى الخطوة الثانية وهي تطوير موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج، وفيه يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه على شراء المنتج، وصياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية لديك، الكلمات المناسبة هي التي تحول الزائرين إلى عملاء، أو قد تجعلهم يذهبون إلى مواقع أخرى ولا يعودون أبداً إلى موقعك.فصياغة الكلمات المناسبة هنا هي أساس عملك، وطريقة تحويل الزائر إلى عميل تعتمد كلية على أسلوب إقناعك، والصورة الذهنية التي ترسمها له عن المنتج، ويجب أن يكون الموقع غير مبالغ في تصميماته وزخارفه، فكلما كان بسيطاً كان أفضل.عند إنشاء الموقع خاطب الزائر مباشرة، وقم بتحديد المشكلة وتحدث عنها واعرض منتجك كما لو كان هو الحل الأمثل لهذه المشكلة. تكلم عن المنتج بالتفصيل، ويجب مراعاة أن كل كلمة أو عنوان، أو جملة تكتبها في الموقع يجب أن توحي بجودة المنتج، وفوائده الكثيرة و أفضلية هذا المنتج عن باقي حلول المنافسين، يجب أن يكون كلامك واضح، دقيق، غير مبالغ فيه، لكي يوحى بالمصداقية وحرفية المنتج.ثالثاً: الخطة التسويقية:والخطة التسويقية هنا تتكون من سياسات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى.السياسات قصيرة المدى:يكون هدفها الرئيسي زيادة في الإقبال على الموقع، وهو أمر مطلوب ومهم في بداية انطلاق الموقع، ولكن لا يجب الاكتفاء بهذه السياسات وحدها لتأمين إقبال جيد على الموقع على المدى البعيد، حيث يمكن اللجوء إلى الإعلان عن الموقع الخاص بمنتجك في مواقع أخرى أو وسائط أخرى، كذلك يمكن استخدام منتديات النقاش، أو محركات البحث في الإعلان أيضاً.
·       السياسات طويلة المدى:وهي التي تمد الموقع بسيل دائم من الزوار المهتمين بالمنتج، هذه السياسات لا غنى عنها إذا كنت تريد مبيعات حقيقية لمنتجك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المحتوى الجيد والمحدث بشكل مستمر للموقع، تقديم عدد من الخدمات المجانية لزائريالموقع، إعداد قائمة بأسماء الزوار لإرسال النشرات الدورية للموقع إليهم.
والخطة التسويقية تهدف لتحويل الزائر للموقع إلى عميل ويجب أن ننبه هنا إلى أن احتواء خطة التسويق على مجموعة متنوعة من السياسات قصيرة وطويلة المدى سيضمن للموقع إقبال مستمر ودائم ومتزايد من الزوار المهتمين بالمنتج، وذلك يسهل عملية تحويلهم إلى زبائن وبالتالي ستزيد المبيعات  وسترتفع بشكل يومي ومتصاعد كثيراً ، ربما اكثر من التوقعات.

الأهداف التسويقية المطلوبة

ما هو التسويق الالكتروني ؟

التسويق الالكتروني

أصبح التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت من الوسائل التي لايستهان بها في تحقيق الأهداف التسويقية المطلوبة , وذلك متى ماتوفرت فيها الدراسة الصحيحة والتنفيذ السليم .
وتعتبر هذه الوسيلة من الوسائل الأكثر تحقيقاً والأقل تكلفة من الوسائل التسويقية الإعلانية الأخرى مثل( الصحف والمجلات, المحطات التلفزيونية , المحطات الإذاعية , اللوحات الإعلانية المنتشرة).
فالأعداد الهائلة من المستخدمين للإنترنت تتزايد يوماً بعد يوم .
ومن يوم الى أخر نجد أن الشركات تتنافس بجدية وإهتمام الى تحقيق أهدافها عبر التسويق الإلكتروني وذالك من إنتشار أوسع ومبيعات أعلى . ولاسيما أن الإستخدامات لهذا الإختراع تتزايد بشكل كبير جداً , حيث أصبح الإنترنت ساحة عالمية للعرض والطلب , البيع والشراء , دون عناء
ولاتستغرب أن تجد ألاف الناس يبحثون عن حوائجهم من صغيرها الى كبيرها عبر الإنترنت دون عناء فهو يوفر لهم كل ما على وجه الأرض وهم في أماكنهم . فليكن لك مكان بينهم

ونحن نقدم بين يديكم حلول المرسل العربي للتسويق اللكتروني والإنتشار عبر الإنترنت , فسواء كان الغرض لتسويق و نشر موقعك الذي يحتوي على خدماتك أو منتجاتك أو تحقيق مبيعات أفضل , أو لتسويق منتج معين أو خدمة أو أي نشاط آخر فإن هذا النوع من التسويق يضمن لك ذلك.
ويتوفر طرق متعددة للتوسيق الالكتروني مع تنبيهنا ان الافضل و الارخص هي التسويق عبر البريد الالكتروني ومن هذه الطرق

• الإعلان عن طريق البنراتوذالك بحجز مساحات في أشهر المواقع التى تعتبر ألأكثر إزدحاماً او مواقع تبادل البرنات مثل موقع www.arabads.ws.
• الإعلان عن طريق خدمة SMS وذالك بإرسال رسائل قصيرة عبر الهاتف المحمول سواء لشريحة معينة أو عدت شرائح ستجد هذه الخدمات على الروابط التالية
www.nobalaa.com         www.arslsms.com.

• الإعلان عن طريق الرسائل الإلكترونيةوذالك عبر البريد الإلكتروني وهي من الطرق الأكثر فاعلية

• إدارة وتسويق الحملات الدعائية على الإنترنت.
• إشهار المواقع في محركات البحث العربية والعالمية المتاحة ويمكن ايجاد معلومات عنها بالموقع 

السبت، 29 مارس 2014

التسويق الالكتروني بمصطلحات مختلفة



التسويق عبر الإنترنت و تحسين محركات البحث (SEO)

تدار IBIS بواسطة مجموعة من اكفأ المسوقين علي الانترنت الذين يحملون أكثر من 7 سنوات خبرة في مجال التسويق الالكتروني و تحسين محركات البحث .الموقع هو الخطوة الاولي التي تتيح لك التواجد علي الانترنت و لكن و جود موقع ليس له قيمة الا بوجود عدد كبير من الزائرين ,زائرين الموقع يشبهون تماما الزائرين المتواجدين في عملك او متجرك ,عندما يزورون موقعك سوف تتاح لهم معرفة ما تقوم ببيعه وتسعيرها و وأي عروض مميزة…….إلخ.و هنا يبدا تسويقك علي الانترنت و لكن يوجد سؤال مهم ؟كيف تجذب الزائرين الي موقعك؟
الاجابة هي التسويق الالكتروني و لكن بمصطلحات مختلفة مثل التسويق الرقمي ,التسويق الالكتروني, تسويق المواقع والتسويق علي الانترنت .
التسويق الالكتروني هو المظلة الرئيسية التي ترمز الي اي اسستخدام للانترنت كعامل أساسي في التسويق,يمكن القيام بالتسويق الاليكتروني عن طريق مجموعة من الوسائل تضم التسويق عبر البريد الاليكتروني ,تحسين محركات البحث (SEO) ,شبكات التواصل الاجتماعي, الدفع عند النقر (PPC) , الاستعانة بالشبكات الاعلانية , عمل حملات عن طريق ,facebook,Linked in ونشر الاعلانات علي مواقع أخري. يوجد لدي IBIS متخصصين في جميع مجالات التسويق الاليكتروني ,نحن نستطيع ان نجلب الزائرين ,نوسيع الصلات و زيادة مبيعاتك بالاستعانة بأحد أو مزيج من أستراتيجيات التسويق الاليكتروني .
يمكنك الاطلاع علي مجموعة الخدمات الاليكترونية التي نقدمها لك و هي كالاتي :
  • تحسين محركات البحث (SEO).
  • التواجد علي شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق عمل صفحات متميزة علي (Facebook,Youtube,Twitter & linkedin).
  • حملات التسويق الإلكتروني علي Facebook.
  • حملات التسويق الإلكتروني علي LinkedIn.
  • الدفع عند النقر (PPC) في محركات البحث المختلفة (Yahoo, Google, Bing).
  • المدونات و الشبكات المدونة بما في ذلك Web 2.0.

خدمات التسويق الإلكتروني

خدمة التسويق الألكترونى من الخدمات النادره و المهمة التى تقدمها شركتنا بخبره متناهية لتزويد العملاء الراغبين فى الخدمات الألكترونيه و زياده حجم التسويق بينهم و بين الشركه. لزياده عدد الزيارات اليوميه و زياده الروابط الرئيسيه للموقع هناك انشطه مختلفه و متعدده للتسويق الألكترونى. موقعنا هو المكان الأمثل لمشل هذه الخدمات و يمكنك المقارنه بيننا و بين الشركات الأخرى من حيث الأسعار و الخبره المتاحه و الاختيار يعود لك.

تهيئه المواقع لمحركات البحث:

جوجل و ياهو و بينج من أكبر محركات البحث و التى يصل عدد مستخدميها الى 96% و خدماتنا تقوم برفع ترتيب موقعك فى هذه المحركات لذا فمن المهم ان يكون لك نصيب من هذه النسبه و هذا عند البحث عن بعض الكلمات المتعلقه بالخدمات التى يقدمها موقعك سوف يظهر فى أول صفحه فى محركات البحث. هذه الخدمه تنقسم الى جزئين:
    1. تهيئه الموقع لمحركات البحث داخليا بعض الأنشطه التى تقوم بالاستمثال الداخلى لموقعك مثل:
      • تقوية المقالات: نحن نقوم بتزيد جميع مفالاتك بأكثر الكلمات شيوعا و استخداما بين عملاء الشبكه بطريقه شيقه لجذبهم لزياره موقعك.
      • انشاء روابط داخلية: نقوم بنشاء شبكه من الروابط داخل موقعك لتسهيل تحرك المستخدمين.
      • كلمات البحث و الوصف: كل صفحه فى الموقع تتضمن كلمات مختلفه للبحث و الوصف و هذه الكلمات يتم استخلاصها من خلال أبحاث تسويقيه و مثبته.
      • تزويد سرعه الموقع: الأكواد و طريقه عرض الصور و الفيديوهات و المقالات تتحكم فى سرعه الموقع. هنا نعمل على الوصول الى العوامل المتحكمه فى السرعه و العمل على تبسيطها لتصبح أكواد أقل تعقيدا.
      • التدوين الداخلى: يتم انشاء مدونه داخليه و عرض منتجات و خدمات الموقع لتقوية الاستمثال الداخلى و زياده عدد الزيارات عن طريق زياده محركات البحث اسبوعيا أو شعريا.
      • انشاء خريطه الموقع: يوجد نوعان من الخرائط نوع لمحركات البحث واخر للمستخدمين.
      من خلال هذه الأنشطه الداخليه نكون قد ساعدنا على رفع ترتيب موقعك فى محركات البحث و لكن نحتاج لعمل ذلك خارجيا أيضا و يسمى بالاستمثال الخارجى. عدد صفحات الموقع و عدد المقالات المتاحه تتحكم فى سعر و مدة انشاء الاستمثال الداخلى لموقعك. لمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال بنا.
 
  1. تهيئه الموقع لمحركات البحث خارجيا بعض الأنشطه التى تقوم بالاستمثال الخارجى لموقعك مثل:
      • فهرسة الموقع: نعمل على احتواء جميع الفهارس المتعلقه بنشاط موقعك على جميع بياناتك.
      • التدوين الخارجى: يتم انشاء مدونات خارجيه و تحميلها بمقالات الموقع و ربط الاثنين ببعضهم.
      • المنتديات: يتم مناقشه الخدمات المطروحه فى موقعك فى جميع المنتديات التى لها علاقه بنشاط موقعك و ادخال بيانات عن هذه الخدمات على هذه المنتديات.
      • الشبكات الاجتماعيه: نقوم بربط موقعك بجميع شبكات التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك و لينكد ان بالاضافه الى الاشتراك فى جميع المجموعات التى تخص نشاطك. هذه الأنشطه تقوم بزياده عدد مستخدمى موقعك و تحسين اسم الشركه.
      • النشر الصحفى و الأخبار: يتم هنا نشر الأخبار الجديده أولا بأول و نشر أخبار خدماتك الجديده و المتاحه.
    الاستمثال الخارجى هى خدمه اشتراك شهرى ثابت و يعتمد على حجم الحملة الاعلانية. اتصل بنا الأن لتحديد الأسعار و حجم الحملة الاعلانية.

التسويق الإلكتروني في البلدان العربية والتوقعات المستقبلية

التسويق الإلكتروني في البلدان العربية والتوقعات المستقبلية


التسويق الإلكتروني في البلدان العربية والتوقعات المستقبلية
التسويق الإلكتروني في البلدان العربية والتوقعات المستقبلية

التسويق الالكتروني في البلدان العربية والتوقعات المستقبلية:

تشير الدراسات بأن دول مجلس التعاون الخليجي تتصدر قائمة الدول العربية في مجال التسويق الإلكتروني وتليها مصر ويتوقع أن يزيد حجم هذه التجارة في حلول الأعوام القادمة، وأوضحت هذه الدراسات أن الدول العربية تتمتع بفرصٍ هائلة في مجال صناعة البرمجيات ونظم المعلومات وابتكار البرامج وتطويرها ،كما تمتلك قاعدة معقولة لتصنيع مدخلات منتجات البرمجيات وتطويرها للشركات الكبرى التي تستطيع القيام بباقي مراحل التسويق والبيع في الأسواق العالمية .غير أن الدول العربية رغم كونها بعيدة الآن عن تصنيع الكمبيوتر وتجهيزاته ومع تزايد عدد مستخدمي الإنترنت؛غير أن ما يتم حالياً لا يتعدى عمليات تجميع من خلال مبادرات فردية لشركات محددة وأن الفجوة بين البلدان العربية وتلك المتقدمة ما تزال كبيرة تتعدى خمسة أجيال من تكنولوجيا الحاسبات الآلية. الأمر الذي يتطلب مضاعفة الجهود للبحث والتطوير التكنولوجي في البلدان العربية الذي لا يتجاوز0.0007%من الناتج العربي البالغ126مليار دولار.

لذلك لا بد من إزالة العوائق التي تحول دون تطور هذه الصناعة عربياً وفي مقدمتها سيطرة الشركات العالمية على الأسواق العربية في هذا المجال وضعف كفاءة استخدام الإنترنت في البلدان العربية وصعوبة الحصول على مواقع حيث تبلغ 800 ألف دولار سنوياً بسبب فرض رسوم باهظة على هذه الخدمة في معظم الدول العربية بالوقت الذي بات فيه التسويق الإلكتروني هو الأسلوب المميز لعقد الصفقات التجارية وتوفير فرص الاستثمار وتجنب العديد من معوقات التجارة التقليدية كالرسوم الجمركية ومشاكل منافذ الجمارك وغيرها.ولكن ما هي قراءة المستقبل بالنسبة للتسويق المصرفي وذلك السلعي؟.

1- في مجال التسويق الإلكتروني المصرفي:

أن البنوك العربية تتمتع بالإمكانيات اللازمة للنجاح والمنافسة الأمر الذي يكسبه دوراً فاعلاً في مجال التسويق المصرفي الإلكتروني ذلك أن القطاع المصرفي العربي يمتلك الطاقات البشرية والوسائل التكنولوجية والمناخ الاقتصادي والاستثماري وان التشريعات تبدو في بعضها ملائمة والبعض الآخر يحتاج إلى تعديل و سن تشريعاتٍ أخرى تتلاءم مع عملية التسويق الإلكتروني المصرفي. كما تمتلك المصارف وخصوصاً الخليجية الإمكانيات المالية لملاحقة التطورات الحديثة في هذا المجال الحيوي وأن الفرصة سانحة للمصارف العربية للاستفادة من هذا المجال الحيوي للعمل المصرفي والحصول على المزيد من الزبائن وجذب الودائع من السوق الواسعة عبر شبكة الإنترنت،خاصة وأن هذه الوسيلة باتت هي الأفضل من إتباع الطرق التقليدية المطبقة في المصارف.
أن هذه الفرص التسويقية عبر الإنترنت المتاحة للمصارف العربية تساعد المصارف على تجنب الكثير من التكاليف وتساعدها على جذب عملاء جدد على مستوى العالم وعلى جذب المتسوقين عبر مراكز التسوق الإلكترونية التي سيتم إنشاؤها لهذا الغرض.

2- في مجال التسويق الإلكتروني السلعي:

أن التجارة الإلكترونية تعد مفتاح التصدير للدول النامية في الفترة المقبلة مما يعني ضرورة الإسراع بتهيئة وتطوير قاعدة مناسبة تمنحها القدرة على التحرك بمرونة في هذا المجال والاستفادة من مزايا وفرص التجارة الإلكترونية وأن عدد كبير من الشركات العالمية الكبرى في مختلف المجالات دشنت إجراءات لتأسيس مواقع لها على شبكة الإنترنت التي بدأ يتزايد مستخدموها عربياً وعالمياً . أن التوجه المتزايد إلى شبكة الإنترنت لم يكن وليد المصادفة بل هو ثمرة تخطيط دقيقٍ ومتواصل للمستقبل بعدما بات مؤكداً أن الإنترنت سيغدو العنصر الفعال للغاية في حجم التبادل التجاري خاصة وأنها استحوذت على نسبة نمو في العالم المتطور بمقدار3% سنوياً من حجم المعاملات التجارية.

أن التجارة الإلكترونية وسيلة متطورة للوصول إلى الأسواق في العالم في وقت قصير وبأقل التكاليف،فضلاً عن مساهمتها بالتبسيط للإجراءات وتلافي التأخير في العمليات التجارية،وزيادة الربحية ودوران رأس المال. أن تطبيق نظم التجارة الإلكترونية سيساعد على تغيير هياكل الشركات العربية من شركات تعاني من مشاكل إدارية ومالية إلى أخرى منضبطة ومتوازنة إدارياً ومالياً ،كما أنها تكون حافزاً على إتباع نظم التصنيع الحديثة التي تتم بمساعدة الحاسبات الآلية.

غير أن هذه الحسنات التي رصدت للتسويق الإلكتروني يقابلها مشكلات قد تترتب عليها وأبرزها المشاكل المالية المتمثلة بكيفية تحصيل الرسوم أو الضرائب على التبادل التجاري الإلكتروني إذ أن هذه الإشكالية قد تهدد أهم مصادر الإيرادات السيادية في معظم دول العالم ولا سيما الدول العربية والنامية بشكلٍ عام والتي تعتمد بشكلٍ أساسي على هذه الإيرادات الضريبية والجمركية وبعض المشكلات الأخرى كإلحاق الضرر بعدد من النشاطات التجارية التقليدية وظهور مشكلة العمالة والاستغناء عنها في بعض التخصصات وخصوصاً العمالة غير الفنية والغير مؤهلة وغيرها من الصعوبات.


أن البلاد العربية بما تمتلكه من قدرات مالية وبشرية قادرة في المرحلة المستقبلية أن تضع الخطط المرحلية لتطبيقات التسويق الإلكتروني مع ملاحظة السلبيات ومحاولة تلافيها،وذلك مع ضرورة وجود شريك أجنبي خبير في هذا المجال الحيوي لوضع الأسس والقواعد اللازمة للتسويق الإلكتروني من بنية تحتية وبناء التطبيقات الأساسية من مخدمات كافية ومحركات بحث وتطوير عمل الشركات العربية والمصارف بما يواكب البيئة الضرورية للتسويق الالكتروني، لمجارات التطورات العالمية في هذا المجال الحيوي الهام.

التسويق الالكتروني - التحديات العشرة للمسوق الالكتروني

التسويق الالكتروني - التحديات العشرة للمسوق الالكتروني

التحديات العشرة للمسوق الإلكتروني
التحديات العشرة للمسوق الإلكتروني

ماهو التسويق الالكتروني؟

اصبح التسويق الالكتروني في اوروبا وامريكا وحالياً في الوطن العربي اصبح وظيفة اضافية توفر لمن يتقنها ربحاً جيداً يتناسب مع مقدار الجهد الذي يبذله في التسويق للمنتجات والخدمات المختلفة  على شبكة الإنترنت .

وكلنا الآن نعلم بأن هناك نسبة هائلة تقدر بالملايين في وطننا العربي وتتزايد باستمرار وتستخدم شبكة الإنترنت  في البحث عن المعلومات والتواصل فيما بينها عن طريق الايميلات وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من تكنيكات التواصل الإجتماعي التي نعرفها على  شكبة الإنترنت .

وقد فطنت الشركات ومقدمي الخدمات المختلفة لهذه القوة الهائلة التي تكمن في شبكة الإنترنت فقامت اغلب الشركات بافتتاح مواقع لها على الشبكة والتي تستطيع من خلالها تقديم خدماتها والتعريف بها للجمهور العريض من الباحثين عن هذه الخدمات على شبكة الأنترنت.

وهنا ظهرت الحاجة لأناس يسوقون للخدمات المختلفة على شبكة الانترنت باستخدام التكنيكات الكثيرة المتوافرة بحث تلجأ إليهم الشركات وأصحاب الخدمات المختلفة وهم يتولون تسويق هذه الخدمات على الانترنت .


لكن التسويق الالكتروني مثله مثل أي وظيفة أخرى لها مميزات ولها تحديات فمن أهم التحديات التي يواجهها المسوق الالكتروني هي

التحديات العشرة للمسوق الالكتروني


1-  تناسب الربح مع المجهود المبذول :

تحقيق الربح مرتبط بكمية المجهود التي يبذلها المسوق الإلكتروني ” نعم هناك ربح وفير جداً بانتظار من يبذل مجهوداً متميزاً ” وفي الحقيقة هذا الربح يعد من الارباح السهلة جداً فأنت تحقق ربحاً جيداً وانت جالس على جهاز الكمبيوتر ” اليست هذه وظيفة مغرية !؟ ”

2-  العمل الكثير في البداية :

يحتاج المسوق الالكتروني للعمل وقتاً أطول وبتركيز شديد في البداية حتى يتقن كل التكنيكات وتصبح خطوات روتينية يؤديها بسهولة ، وربما يصنع لنفسه مجموعة من الأدوات التي توفر عليه وقتاً كبيراً ولكن هذه مرحلة متقدمة .

3- النمو  المستمر :

يحتاج المسوق الالكتروني إلى النمو الفكري باستمرار وتعلم مهارات جديدة وتكنيكات متغيرة ،وهذا برأي امتع شيء في التسويق الالكتروني وفي التجارة الإلكترونية بصورة عاملة “التعلم المستمر ” فهناك تكنيكات جديدة باستمرار ومعلومات متدفقة وكتب كثيرة حتى يستطيع المسوق الإلكتروني ان يحقق أرباح جديدة باستمرار .

4- الانضباط الذاتي :

المسوق الإلكتروني يعمل من المنزل غالباً وليس في بئة عمل صارمة لذلك هو معرض للمشتتات من حوله باستمرار وهذه المشتتات ربما تشتته عن عمله باستمرار وبالتالي هو يحتاج للإنضباط الذاتي وتنظيم الوقت اكثر من غيره ، فيجب على المسوق الإلكتروني إحترام وقته وعدم تضييعه لأن الوقت هنا يساوي أرباحاً فهو لا يعمل ثمانية ساعات في اليوم على سبيل المثال وفي آخر الشهر يستلم راتباً محدداً وانما الوقتت المتاح للعمل هو الذي يحدده بنفسه .

5- رأس المال :

في الحقيقة ليكون المسوق الإلكتروني محترفاً فهناك بعض الخدمات التي يجب شراءها من الإنترنت ولكن لحسن الحظ هناك خدمات متوفرة مجانية يمكن استخدامها في البداية حتى يتم تحقيق أرباح ثم بعد ذلك يمكن الإشتراك في هذه الخدمات

6- أسطورة الربح السريع :

في الحقيقة التسويق الالكتروني يحقق ارباحاً وارباحاً هائلة في بعض الاحيان ولكن ليس في يوم وليلة كما يدعي الكثير من المعلنين عن الكورسات وخدمات التسويق الإلكتروني فكل ربح جيد يحتاج وقتاً ومجهوداً حتى يظهر على السطح ( قد تظهر الارباح في الاسبوع التالي مباشرة من بدء التسويق الإلكتروني وقد تنتظر شهوراً ولكن الارباح تظهر في النهاية كأي عمل آخر ).

7- متابعة العملاء :

نظراً لأن عملائك قادمون من شبكة الإنترنت والشبكة مليئة بمئات المنتجات المشابهة لمنتجاتك هنا تكون المنافسة على أشدها كي تحتفظ بعملائك الحاليين او حتى تضم لهم عملاء جدد آخرين ، هنا تحتاج لدراسة إحتياج هؤلاء العملاء ( والذي يتغير باستمرار غالباً )  والاطلاع على المنتجات أو الخدمات المنافسة  وتحسين وسائل عرض المنتج أو الخدمة التي تسوق لها ووضعها بأشكال مختلفة ( كتب ، فيديوهات ، صور توضيحية ..إلخ ).

8- اللغة ثم اللغة ثم اللغة :

في الحقيقة اللغة الإنجليزية ضرورية جداً لكل مسوق إليكتروني كي يستطيع إنجاز مهمته بصورة ناجحة ، وكي يستطيع قراءة الجديد دوماً في هذه الصناعة ( التي تحتوي على الجديد يومياً ) كذلك يحتاج للغة الإنجليزية كي يستطيع فهم وتحليل بعض المشكلات التقنية التي تقابله في عمله .

9- الخطط التسويقية الجيدة :

في الحقيقة أي نتائج مبهرة تحتوي على خطة جيدة فلا توجد نتيجة بدون خطة وليس هناك خطة بدون معرفة ودراسة ، يجب ان تصمم خطة تسويقة جيدة ، أين يوجد عملائك المهتمين وكيف تصل إليهم؟ ، وكيف تقنعهم بخدمتك أو منتجك ؟، كم عدد المرات التي يجب أن تخاطبهم فيها ؟، كيف تتواصل معهم ؟( عن طريق الإيميلات ، برامج المحادثة ، الشبكات الاجتماعية ..إلخ ).

10- المعرفة التقنية :

لإن السوق الذي تجري عليه عمليات التسويق والتعريف بالمنتجات موجود على شبكة الإنترنت وشبكة الإنترنت ذات طبيعة تقنية لذلك يجب علىالمسوق الإلكتروني معرفة بعض الأمور التقنية والفنية ، ويكون التحدي هنا مكون من ثلاثة أجزاء

أولاً : ماهو الحد الأدنى من التقنية الذي يجب معرفته كي تستطيعالتسويق لمنتج معين ؟

ثانياً : كيف تحصل على هذا الحد الأدني ومن أين تحصل عليه بالتحديد كي تستطيع تجاوز العقبة التقنية في اسرع وقت ؟

ثالثاً : ماهي التدريبات التقنية وكيف تتدرب عليها لتحصل على نتيجة في أسرع وقت .

ومن الأمثلة على الأمور التقنية التي يجب أن يعرفها كل مسوق إليكتروني :

* كيفية التعامل مع الفوتو شوب والصور وتصميم الإعلانات والبانرات ؟

* ماهي طرق تصميم المواقع المختلفة ، وكيف تصمم موقع في ساعات ، وكيف ترفع موقعك على خدمة استضافة على الشبكة ؟

* كيف تصنع مقطع فيديو ؟

* كيف تكتب مقال وتحوله لكتيب إليكتروني وتنشره على الوقت ؟

التسويق الالكتروني مهنة المستقبل

هناك الكثير جداً من التفاصيل التقنية التي يجب أن يتعلمها كل مسوق الكتروني ولكن مع الوقت تزيد مهارته وتزيد مساحة تعرضه للتكنيكات المختلفة ومع الوقت تزداد تحديات التسويق الالكتروني ومستوى احترافه حتى يستطيع التمكن من كل التكنيكات التي تلزمه لإنجاز عمله على احسن وجه .