بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 28 فبراير 2014

ما هو التسويق؟

ما هو التسويق؟

التسويق اكثر من مجرد دعاية وبيع. انه عملية معقدة تتأقلم مع كل منتج أو فكرة أو خدمة تقريبا. فعلى سبيل المثال، عندما تذهب للسوق المحلي للبحث عن موز أو سمك طازج فانك تدخل منطقة السوق. ويأتي بائع السمك للسوق بصيده الصباحي ويعرض لزبائنه خيارات السمك الطازج أو السمك المجفف بأشكال وأنواع مختلفة، انه يسوق بضاعته ذات القيمة المحددة وذات السعر المحدد إلى مجموعة محددة من الزبائن لتلبية طلباتهم واحتياجاتهم. فإذا لم يقم أحد بشراء السمك المجفف، فانه يمكن إن يتخذ قرارا بعرض السمك الطازج فقط بدلا من السمك المجفف الذي لا يرغب به الزبائن. هذا مثال بسيط على مفهوم التسويق في العمل.

مفاهيم التسويق الأساسية

لقد تم تعريف التسويق بأكثر من طريقة ولكن من أكثرها شمولية هو تعريف فيليب كوتلر Philip Kotler ، بروفيسور التسويق المشهور، الذي وصف التسويق كما يلي:






ويبنى هذا التعريف على مفاهيم أساسية متعددة سيتم شرحها في الفقرات التالية:

• الاحتياجات والرغبات والطلبات

إن أساس التسويق يقع في حقيقة أن النفس البشرية تحتاج وترغب بالحصول على خدمات ومنتجات محددة. وبعض هذه الاحتياجات ضروري مثل الطعام والشراب، والبعض الآخر يرغبها الناس لجعل حياتهم اكثر سهولة ومتعة، مثل التلفونات.

وهناك فارق مهم بين الحاجة والرغبة. فمثلا قد يحتاج الناس للاتصال ويرغبون بإتمام ذلك عن طريق التلفون. وقد يحتاج الطفل لإطفاء عطشه ويرغب بشرب الماء أو الشاي أو الحليب. ففي حين تكون احتياجات الناس عادة محدودة فأن رغباتهم كثيرة ومتعددة. 

عندما يريد شخص ما منتج أو خدمة معينة وتكون لديه الرغبة والقدرة على الدفع مقابلها تتحول هذه الرغبات إلى طلبات. ويحدد التسويق طلبات الزبائن ويبين كيفية تلبيتها من خلال المنتجات والخدمات التي تحقق احتياجاتهم.

• المنتجات والخدمات 

يلبى الناس رغباتهم واحتياجاتهم من خلال الحصول على منتجات وخدمات محددة. ففي حين تكون المنتجات مادية ملموسة يمكن للشخص امتلاكها وحملها وكسرها ولمسها، فان الخدمات تعرف بأنها تفاعل غير ملموس بين الناس ولا يمكن امتلاكها أو مسكها أو الوقوف عليها. وتشمل بعض الخدمات قص الشعر، مشاهدة مباراة كرة قدم أو وضع النقود في البنك.

ما هي الاتصالات؟ الاتصالات هي خدمة (اتصال) تقدم منتح (هاتف، جهاز فاكس) وكذلك خدمات إضافية كتركيب الخطوط، العناية بالزبائن، الصيانة. ويرغب الكثير من الناس بإمكانية استخدام جهاز الهاتف أو الفاكس من اجل تطوير علاقاتهم مع الأصدقاء أو القيام بأعمال مشتركة. إن الشكل الفيزيائي للتلفون مهم ولكن هذا الأمر فرضيا عديم الجدوى بدون خدمة لخط عامل.

ويختلف تسويق المنتجات والخدمات نظرا للخصائص التي تميز الخدمة عن المنتج. الخدمة غير ملموسة وغير قابلة للتلف حيث لا يمكن لمسها أو تخزينها للاستعمال في المستقبل، الخدمة تفاعل بين الشركة والزبون ولذلك فهما غير منفصلين ومتغيرين. هذا يعني بان الخدمة تنتج وتستهلك بنفس الوقت ويمكن أن يختلف رضى الزبون اعتمادا على الموظفين والمنتجات والخدمات. 

• القيمة والكلفة والرضى

عندما تكون هناك منافسه في السوق، كيف يمكن للزبائن الاختيار بين الخدمات والشركات التي يتم التعامل معها؟ يحدد الزبائن قيمة لتلك المنتجات أو الخدمات التي تحقق احتياجاتهم. هناك أيضا عامل جذب للشركات التي تقدم المنتجات والخدمات بكلفة مناسبة. وفي قطاع الاتصالات حيث تتنوع المنتجات والخدمات من المهم التعرف على الأشياء التي تناسب الزبائن وتسعيرها طبقا لذلك.

• التبادل والتعامل

يظهر التسويق من خلال هذين العملين. ويتضمن التبادل الحصول على المنتج أو الخدمة المرغوبة بعرض شيء له نفس القيمة بالمقابل. فمثلا تقدم مؤسسة الاتصالات التلفونات والخدمة الهاتفية للزبون مقابل النقود. نظرا لان التبادل حدث فانه ينظر إليه كتعامل ويسجل على أساس ذلك وتتم المحاسبة مقابل ذلك بالنقود. هذه وحدة قياس التسويق والتي تثبت كمية الهواتف والخدمات التي تم تبادلها وبأي مبلغ من النقود.

• الأســواق 

يمكن تعريف السوق على انه مجموعة من الزبائن المحتملين الذين يتشاركون في احتياجات أو رغبات محددة ولديهم الرغبة في دفع النقود لتلبية هذه الاحتياجات أو الرغبات. أن حجم السوق المتوقع للخدمة أو المنتج يحدد حسب رغبة ومتوسط دخل الزبائن.

تمثل السوق المحتملة أولئك الزبائن الذين لديهم رغبة معلنة بامتلاك الهاتف. ففي مجال الاتصالات، يمثل المستوى المحدد للطلبات عدد الأفراد الذين عبئوا النماذج للحصول على الخدمة ودفعوا عربونا. وإضافة إلى قوائم الانتظار، فان هناك عدد كبير من الزبائن المحتملين الذين لم يتقدموا بطلبات بعد. ويجب أن تؤخذ الاحتياجات غير المعلن عنها بالاعتبار عند وضع وتطوير أية خطة تسويقية.

الاهتمام المعلن لامتلاك الهاتف لا يكفي لتعريف السوق. ويجب أن يتوفر لدى الزبائن المحتملين الدخل الكافي للدفع مقابل المنتجات والخدمات. لهذا فان السوق هو دالة لكل من الاهتمام والدخل. وتعتبر هذه الخصائص مهمة عند القيام بتحليل قاعدة الزبائن وعند تخطيط الاستراتيجية للوصول إلى المجموعة المستهدفة.

إدارة التسويــق 

تعتبر إدارة التسويق عملية ديناميكية من التحليل والتخطيط والتنفيذ لما تقدمه المؤسسة لتلبية احتياجات ورغبات الزبائن. ويعتمد نجاح الإدارة التسويقية على مصداقية الناس ذوي العلاقة وعلى خطة العمل التي تم تحديدها.

ويعتبر مزيج التسويق أحد أهم مواضيع إدارة التسويق. 





المنتـج: يشمل المنتج و/أو الخدمة الذي ستقدمه المؤسسة للسوق. ماذا ستقدم الشركة للزبائن؟ ما هي المنتجات؟ ما هي الخدمات؟ كما ذكر سابقا فان صناعة الاتصالات مزيج من المنتجات والخدمات مع أنها تعتبر خدمة في العادة.

السعـر: هو مبلغ النقود الذي يستطيع الزبون دفعة مقابل المنتجات والخدمات. ويبنى السعر على أساس الكلفة الحقيقية لإنتاج المنتج أو الخدمة بما في ذلك الوقت وأجور العاملين وكلفة المواد الداخلة في المنتج. ما هي الكلفة؟ ما هي أسعار المنتجات والخدمات المختلفة؟ ما هي هيكلية الاستهلاكات وكيف تؤثر على الأسعار المقدمة.

المكـان : هو النشاطات المختلفة التي تقوم بها المؤسسة لجعل المنتج أو الخدمة متاحا للزبائن بسهولة، ويشمل ذلك التوسع وأماكن تواجد الخدمات.

الترويج: ويعمل في اتجاهين: إيصال قيمة المنتجات والخدمات للزبائن وإقناعهم وحثهم على الشراء. ويشمل الترويج الاهتمام بالزبون والعلاقات العامة والمبيعات وصورة الشركة والإعلانات.

إن دور مدير التسويق هو إيجاد مجموعة متغيرات مزيج التسويق وكذلك المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجات ورغبات الزبائن.

Admin
Admin

عدد المساهمات12
تاريخ التسجيل26/03/2009
العمر36
الموقعEgypt

 تابع:تعريف علم التسويق

مُساهمة  Admin في الخميس مارس 26, 2009 1:55 am
مفهوم التسويق 

يمكن أن يعرف مفهوم التسويق كما يلي:









هناك عنصران هامان في هذه الفلسفة وهما إن على المؤسسة أن تضع أهداف واقعية للوصول إلى زبائنها، وان عليها تحقيق ذلك بشكل افضل من منافسيها. إن المنافسة في الاتصالات تشمل الخدمة البريدية والهواتف الخلوية والإنترنت والبريد الإلكتروني وكافة وسائل الاتصالات الأخرى. وهناك أربعة عوامل تحدد مفهوم التسويق: التركيز على السوق، التوجه نحو الزبون، التسويق المتناسق، والربحية.

• التركيز على السوق

ويشمل ذلك تحديد خصائص السوق من اجل تركيز افضل لتلبية الاحتياجات. ويعني التركيز على السوق، تحديد حجم السوق وتحليل البيئة التسويقية ومجموعات الزبائن المستهدفة التي تستطيع المؤسسة خدمتهم بطريقة افضل. فمثلا، عند تسويق الاتصالات فان التركيز على السوق يعني بأن المؤسسة لا تستطيع أن تقدم كل شيء لكل زبون، وان على مؤسسات الاتصالات التركيز على مجموعات من الزبائن (الشرائح) تكون قادرة على شراء المنتجات والخدمات.

• التوجه نحو الزبون

هذا هو المفتاح الأساسي الواجب التركيز عليه في الفلسفة الناجحة للتسويق. التوجه نحو الزبون يعني بان تستثمر الشركة وقتا لمعرفة احتياجات ورغبات الزبائن. ومن المهم إرضاء الزبائن وخاصة في حالات المنافسة، حتى لا يتسربوا إلى منافسين آخرين. ويعني هذا بأن على المؤسسة أن تذهب أبعد من توقعات الزبون وتركز على جعل الزبون مسرورا. 



فإذا كان الزبون مسرورا من المنتج أو الخدمة المقدمة فانه سيخبر عددا محدودا من الناس بذلك، ولكن إذا كان الزبون مستاء فانه سيشتكي إلى عدد كبير من الناس. ويمكن أن تؤدي هذه الدعاية السيئة إلى الإضرار بالشركة. إرضاء الزبون مؤشر جيد عن الفوائد المستقبلية للشركة ويجب تشجيع التغذية العكسية من الزبائن من اجل المحافظة على مستوى الرضى لديهم.

• التسويق المتناسق 

ويعني بان الأفكار والمجهودات التسويقية يجب أن تشمل كافة دوائر المؤسسة ويجب أن تحظى بالدعم الكامل من مستويات الإدارة العليا لضمان نجاحها. يجب توفر فهم واضح لدى الدوائر للأهداف المؤسسية وتطبيق فلسفة التوجه نحو الزبون. يشمل هذا التنسيق التسويق الداخلي والذي يعني المكافئة والتدريب وحفز الموظفين للعمل معا لخدمة الزبون.

• الربحية

يجب على قطاع الاتصالات التركيز على تحقيق الربحية. ليس الهدف هنا التركيز على نقود السوق فقط، ولكن النظر إلى تلبية احتياجات الزبائن بشكل أفضل من المنافسين. ويضمن ذلك المحافظة على الزبائن واستقطاب زبائن جدد. وتكون النتيجة تحسن في الربحية وتوسع في الفرص والنمو ومستقبل اكثر ديمومة للمؤسسة على المدى البعيد.

عناصر التسويق الأربعة 4P’s

تعتبر الـ (4P’s)، المنتج والسعر والمكان والترويج، من أهم اللبنات الأساسية للتسويق. ويجب تقييم هذه العناصر من اجل فهم ماذا نسوق وكيف. ناقش وحلل مفاهيم هذه العناصر الأربعة.

1. المنتجات Products : حدد من خلال العصف الذهني المنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسة، ثم صنفها في قوائم خاصة. 

أ ) المتوفرة حاليا.
ب) التي تعتقد أنها مطلوبة وذات قيمة لدى الزبائن.
ج) التي يجب توفيرها خلال السنوات الخمس القادمة.

2. السعـر Price : ناقش السياسات التسعيرية في مؤسسات الاتصالات.

أ ) ما هي الأسعار الحالية للخدمات والمنتجات؟ 
V) كيف تحدد هذه الأسعار حاليا؟
V) هل الزبائن راضين عن هذه الأسعار؟
د ) ما هو الأثر الذي ستحدثه المنافسة على هذه الأسعار؟

3. المكـانPlace : يتعامل هذا العنصر مع الأسئلة: أين وكيف يمكنك جعل المنتجات والخدمات متاحة للزبائن (التوزيع).

أ ) ما هو وضع التوزيع حاليا وهل هو محبب للزبائن (أين وكيف يحصل الزبائن على الهواتف وكيف وأين يدفعون الفواتير)؟
ب) كيف تقدم خدمات الصيانة للخدمات وما هو الوقت المستغرق لتصليح الأعطال؟
ج) كيف يمكن تطوير الوضع؟ من خلال العصف الذهني ناقش السبل التي تتيح للزبون الوصول بسهول لهذه الخدمات والمنتجات.

4. الترويجPromotion : ويحلل هذا العنصر كيفية إيصال مزايا المنتجات والخدمات وكيف يتم استقطاب الزبائن لشرائها.

أ ) ما هي أنواع التحفيز والترويج المستخدمة حاليا لتوصيل مزايا المنتجات والخدمات؟
ب) كيف تنظم حاليا الدوائر ذات العلاقة مثل خدمات الزبائن العلاقات العامة والمبيعات؟ 

الأربعاء، 26 فبراير 2014

تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : أكثر من 150 درس مرئي مجاني عن استخدام لوحة تحكم سي...

تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : أكثر من 150 درس مرئي مجاني عن استخدام لوحة تحكم سي...: يعتبر التعليم عن طريق الصور المتحركة وسيلة فعالة وسريعة لايصال المعلومة إلى المتلقي، لذلك ننشر على صفحات موقعنا عدداً كبيراً من الدرو...

أكثر من 150 درس مرئي مجاني عن استخدام لوحة تحكم سي بانل الخاص بالمواقع

يعتبر التعليم عن طريق الصور المتحركة وسيلة فعالة وسريعة لايصال المعلومة إلى المتلقي، لذلك ننشر على صفحات موقعنا عدداً كبيراً من الدروس المتحركة، تتناول أهم مجالات إدارة المواقع سواء على الصعيد الشخصي أو على صعيد توزيع الاستضافة، آملين أن تكون مفيدة للمشتركين في خدماتنا ولزوار موقعنا.
دروس لوحة تحكم cPanel
إنشاء حساب بريد إلكتروني (POP)
إنشاء حساب بريد إلكتروني لتلقي كافة الرسائل المبعوثة إلى النطاق (CatchAll)
إنشاء قائمة بريدية
إنشاء رد آلي على الرسائل المستلمة
إنشاء نطاق فرعي
إنشاء صفحة خطأ مخصصة
حماية المجلدات بكلمة سر
إنشاء قاعدة بيانات MySQL جديدة
إدارة قواعد بيانات MySQL من خلال PHPMyAdmin
تركيب امتدادات FrontPage
استخدام مدير الملفات (File Manager)
استخدام مدير الفهارس (Index Manager)
تشغيل حماية ربط الملفات من خارج الموقع
إعادة توجيه الروابط
إعادة توجيه البريد الإلكتروني
تغيير كلمة سر لوحة تحكم الموقع
إنشاء نطاقات إضافية
إنشاء نطاقات ملحقة
إنشاء حسابات FTP
دروس لوحة تحكم الخادم الافتراضي Virtuozzo
تضبيط واجهة لوحة التحكم
تغيير كلمة المرور
تشغيل وإيقاف الخادم الافتراضي
إعادة تنصيب الخادم الافتراضي
تصعيد وتنزيل الخادم الافتراضي بوضعية التصحيح
نسخ ملفات الخادم الافتراضي وإعادة تنصيبها
مراقبة موارد الخادم الافتراضي
إدارة خدمات النظام
إدارة عمليات النظام
الاتصال بالخادم الافتراضي عن طريق SSH
تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم Plesk
مشاهدة السجلات
دروس استخدام معالج Fantastico
استخدام معالج Fantastico مع لوحة تحكم cPanel
دروس إنشاء حسابات البريد الإلكتروني
إنشاء حساب بريد في برنامج Outlook Express
إنشاء حساب بريد في برنامج Outlook 2003
إنشاء حساب بريد في برنامج Netscape
إنشاء حساب بريد في برنامج Eudora
إنشاء حساب بريد في برنامج IncrediMail
إنشاء حساب بريد في برنامج Pegasus
إنشاء حساب بريد في برنامج Thunderbird
دروس برنامج البريد الإلكتروني SquirrelMail
تسجيل الدخول إلى SquirrelMail
تغيير كلمة سر البريد الإلكتروني
إنشاء حساب تمرير رسائل
إنشاء رد آلي على الرسائل المستلمة
استخدام BoxTrapper لمنع السخام
إنشاء مرشح للرسائل الإلكترونية
كتابة رسالة إلكترونية جديدة
قراءة رسالة إلكترونية جديدة
إدارة دفتر العناوين
إنشاء مجلدات
تحرير الملف الشخصي
تسريع تمييز مصدر الرسائل
تغيير ترتيب صفحة الفهرس
تغيير إعدادات طريقة العرض
تغيير إعدادات المجلدات
دروس باني المواقع الآلي RVSiteBuilder
إنشاء موقع
تغيير تصميم الموقع
تحرير تصميم الموقع
إدارة هيئة صفحة الموقع
تنسيق النصوص
إنشاء الروابط
إدراج الصور
إنشاء الجداول
تحرير قوالب
إنشاء نماذج تعبئة
إنشاء ألبوم صور
إضافة شعار للموقع
إنشاء كتاب للزوار
التحكم بكماليات الموقع
دروس برنامج البريد الإلكتروني Horde
تسجيل الدخول إلى Horde
تغيير كلمة سر البريد الإلكتروني
إنشاء خاصية تمرير الرسائل
إنشاء رد آلي على الرسائل المستلمة
استخدام BoxTrapper لمنع السخام
إنشاء نظام ترشيح للرسائل الإلكترونية
كتابة رسالة إلكترونية جديدة
قراءة رسالة إلكترونية جديدة
إدارة دفتر العناوين
إنشاء مجلدات
تحرير الملف الشخصي
استخدام نظام الترشيح
إداراة التقويم
التحكم بالإعدادات العامة
دروس لوحة تحكم توزيع الاستضافة WHM
إدارة حزم الاستضافة
إنشاء حساب استضافة
تحرير حساب استضافة
إلغاء حساب استضافة
ترقية حساب استضافة
إجراء تغييرات جماعية على الحسابات
إدارة أحجام حزم الاستضافة
إدارة كمية نقل البيانات لحزم الاستضافة
إدارة النطاقات الفرعية
التحكم بالصفحة الافتراضية للحسابات الجديدة
إدارة حسابات الاستضافة المعلقة
إدارة اسماء النطاقات الإضافية
إدارة امتدادات FrontPage
تغيير كلمات سر حسابات الاستضافة
مراقبة أداء الخادم
معالجة أخطاء البريد الإلكتروني
إعداد شفرة الوصول عن بعد
تغيير قالب لوحة تحكم WHM
إداراة وثيقة SSL
إدارة صفحة التعليق (Suspended Page)
دروس تغيير إعدادات DNS
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع 000Domains
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع Dotster
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع eNom
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع GoDaddy
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع MelbourneIT
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع NameCheap
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع NetworkSolutions
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع OpenSRS
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع Register
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع StarGate
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع dramsystem
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع 123-reg.co.uk
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع ItsYourDomain
تغيير إعدادات DNS للنطاقات مع WildWestDomains
دروس إنشاء اسم خادم خاص
(Nameservers)
إنشاء اسم خادم خاص مع 000Domains
إنشاء اسم خادم خاص مع Dotster
إنشاء اسم خادم خاص مع eNom
إنشاء اسم خادم خاص مع GoDaddy
إنشاء اسم خادم خاص مع NameCheap
إنشاء اسم خادم خاص مع NetworkSolutions
إنشاء اسم خادم خاص مع OpenSRS
إنشاء اسم خادم خاص مع StarGate
إنشاء اسم خادم خاص مع 123-reg.co.uk
إنشاء اسم خادم خاص مع ItsYourDomain
دروس عرض رأسية الرسائل الإلكترونية
عرض رأسية الرسائل في برنامج Outlook Express
عرض رأسية الرسائل في برنامج Outlook 2003
عرض رأسية الرسائل في برنامج Netscape
عرض رأسية الرسائل في برنامج Eudora
عرض رأسية الرسائل في برنامج IncrediMail
عرض رأسية الرسائل في برنامج Pegasus
عرض رأسية الرسائل في برنامج Thunderbird
دروس لوحة تحكم H-Sphere
إنشاء حساب بريد إلكتروني POP
إنشاء حساب بريد إلكتروني إفتراضي
إنشاء رد آلي على البريد
إنشاء بريد إعادة توجيه
إنشاء حساب بريد مستعار
تغيير كلمة سر البريد الإلكتروني
الوصول إلى البريد من خلال المتصفح
إنشاء قائمة بريدية
تغيير كلمة مرور لوحة التحكم وحساب FTP
تحرير إعدادات مضاد الرسائل المزعجة
تغيير سمة لوحة التحكم ولغتها
إنشاء وتقل اسم النطاق
حذف اسم نطاق
إنشاء نطاق فرعي
إنشاء نطاق موجه
استخدام WebShell4
التحكم بإمتدادات FrontPage
إنشاء صفحة خطأ خاصة
إعادة توجيه عناوين الصفحات
إنشاء حساب FTP فرعي
إنشاء قاعدة بيانات MySQL
إدارة قواعد بيانات MySQL من خلال PHPMyAdmin
استخدام Webalizer
استخدام EasyApp
تحرير معلومات الاتصال
إضافة بطاقة دعم فني
تنصيب وثيقة SSL
حماية مجلد بكلمة سر
تغيير بيانات المحاسبة والفواتير
تغيير نسخة PHP
تغيير المنصة